المعاجم

الأَمَل والأَمْل والإِمْل: الرَّجاء؛ الأَخيرة عن ابن جني، والجمع آمال. وأَمَلْتُه آمُله وقد أَمَلَه يأْمُله أَمْلاً؛ المصدر عن ابن جني، وأَمَّله تَأْميلاً، ويقال أَمَل خَيْرَه يأْمُله أَمْلاً، وما أَطول إِمْلته، من الأَمَل أَي أَمَله، وإِنه لَطويلُ الإِمْلة أَي التأْميل؛ عن اللحياني، مثل الجِلسة والرِّكبة. والتَّأَمُّلُ: التَّثَبُّت. وتأَمَّلت الشيءَ أَي نظرت إِليه مُستثْبِتاً له. وتَأَمّل الرجلُ: تَثَبَّت في الأَمر والنظر. والأَميلُ على فَعيل: حَبْلٌ من الرمل معتزل عن معظمه على تقدير مِيل؛ وأَنشد: كالبَرْق يَجْتاز أَمِيلاً أَعْرَفا قال ابن سيده: الأَمِيل حَبْل من الرمل يكون عَرْضه نحواً من مِيل، وقيل: يكون عرضه مِيلاً وطوله مسيرة يوم، وقيل مسيرة يومين، وقيل عرضه نصف يوم، وقيل الأَمِيل ما ارتفع من الرمل من غير أَن يحدّ. الجوهري: الأَميل اسم موضع أَيضاً، قال ابن بري: ومنه قول الفرزدق: وهُمُ على هَدَبِ الأَمِيل تَداركوا نَعَماً، تُشَلُّ إِلى الرَّئيس وتُعْكَل (* قوله «وهم على هدب الاميل» الذي في المعجم: على صدف الأميل). قال أَبو منصور: وليس قول من زعم أَنهم أَرادوا بالأَمِيلِ من الرمل الأَمْيَلَ فَخُفِّف بشيء؛ قال: ولا يعلم من كلامهم ما يشبه هذا، وجمع الأَمِيلِ ما ارتفع من الرمل: أُمُل؛ قال سيبويه: لا يُكَسَّر على غير ذلك.وأَمُول: موضع؛ قال الهذلي: رِجالُ بني زُبَيْدٍ غَيَّبَتْهم جِبالُ أَمُولَ، لاسُقِيَتْ أَمُولُ ابن الأَعرابي: الأَمَلة أَعوان الرجل، واحدهم آمل.
المَلَلُ: المَلالُ وهو أَن تَمَلَّ شيئاً وتُعْرِض عنه؛ قال الشاعر: وأُقْسِمُ ما بي من جَفاءٍ ولا ملَل ورجل مَلَّةٌ إِذا كان يَمَلُّ إِخوانَه سريعاً. مَلِلْت الشيء مَلَّة ومَلَلاً ومَلالاً ومَلالة: بَرِمْت به، واسْتَمْلَلْته: كمَلِلْتُه؛ قال ابن هَرْمة: قِفا فَهَرِيقا الدمْع بالمَنْزِل الدَّرْسِ، ولا تَسْتَمِلاَّ أَن يطول به عَنْسِي وهذا كما قالوا خَلَت الدارُ واستخْلت وعَلا قِرْنَه واسْتَعْلاه؛ وقال الشاعر: لا يَسْتَمِلُّ ولا يَكْرى مُجالِسُها، ولا يَمَلُّ من النَّجْوَى مُناجِيها وأَمَلَّني وأَمَلَّ عَليَّ: أَبرَمَني. يقال: أَدَلَّ فأَمَلَّ. وقالوا: لا أَمْلاهُ أَي لا أَمَلُّه، وهذا على تحويل التضعيف والذي فعلوه في هذا ونحوِه من قولهم لا (* هكذا بياض في الأصل) . . . لا أَفعل؛ وإِنشادهم:من مآشِرٍ حِداءِ (* قوله «من مآشر حداء» قبله كما في مادة حدد: يا لك من تمر ومن شيشاء ينشب في المسعل واللهاء أنشب من مآشر حداء). لم يكن واجباً فيجب هذا، وإِنما غُيِّر استحساناً فساغ ذلك فيه. الجوهري: مَلِلْت الشيء، بالكسر، ومَلِلْت منه أَيضاً إِذا سَئِمْته، ورجل مَلٌّ ومَلول ومَلولة ومالولةٌ ومَلاَّلة وذو مَلَّة؛ قال: إِنك والله لَذُو مَلَّة، يَطرِفُك الأَدْنى عن الأَبْعَدِ قال ابن بري: الشعر لعمر بن أَبي ربيعة وصواب إِنشاده: عن الأَقدَم؛ وبعده: قلت لها: بل أَنتِ مُعْتَلَّة في الوَصل، يا هندُ، لِكَي تَصْرِمي وفي الحديث: اكْلَفوا من العمل ما تُطِيقون فإِن الله لا يَمَلُّ حتى تَمَلُّوا؛ معناه إِن الله لا يَمَلُّ أَبداً، مَلِلْتم أَو لم تَمَلُّوا، فجرى مجرى قولهم: حتى يَشِيبَ الغراب ويبيضَّ القارُ، وقيل: معناه إِن الله لا يَطَّرِحُكم حتى تتركوا العمل وتزهدوا في الرغبة إِليه فسمى الفعلين مَلَلاً وكلاهما ليس بِمَلَل كعادة العرب في وضع الفعل موضع الفعل إِذا وافق معناه نحو قولهم: ثم أَضْحَوْا لَعِبَ الدهرُ بهم، وكذاك الدهرُ يُودِي بالرجال فجعل إِهلاكه إِياهم لَعِباً، وقيل: معناه إِن الله لا يقطع عنكم فَضْله حتى تَمَلُّوا سؤاله فسمَّى فِعل الله مَلَلاً على طريق الازْدِواج في الكلام كقوله تعالى: وجزاءُ سيئة سيئةٌ مثلها، وقوله: فمَنِ اعْتَدى عليكم فاعْتَدوا عليه؛ وهذا باب واسع في العربية كثير في القرآن. وفي حديث الاستسقاء: فأَلَّف اللّه السَّحاب ومَلَّتْنا؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في رواية لمسلم، قيل: هي من المَلَلِ أَي كثر مطرُها حتى مَلِلناها، وقيل: هي مَلَتْنا، بالتخفيف، من الامْتِلاء فخفف الهمزة، ومعناه أَوسَعَتْنا سَقْياً وريًّا. وفي حديث المُغيرة: مَلِيلة الإِرْغاء أَي مَمْلولة الصوت، فَعِيلة بمعنى مفعولة، يَصِفها بكثرة الكلام ورَفْعِ الصوت حتى تُمِلَّ السامعين، والأُنثى مَلول ومَلولة، فملول على القياس ومَلولة على الفعل. والمَلَّة: الرَّماد الحارُّ والجمْر. ويقال: أَكلنا خُبزَ مَلَّة، ولا يقال أَكلنا مَلَّة. ومَلَّ الشيءَ في الجمْر يَمُلُّه مَلاًّ، فهو مَمْلول ومَلِيل: أَدخله (* قوله «ادخله» يعني فيه فلفظ فيه إما ساقط من قلم الناسخ او اقتصاراً من المؤلف) . يقال: مَلَلْت الخُبرةَ في المَلَّة مَلاًّ وأَمْلَلْتها إِذا عمِلتها في المَلَّة، فهي مَمْلولة، وكذلك كل مَشْوِيّ في المَلَّة من قَريس وغيره. ويقال: هذا خُبز مَلَّةٍ، ولا يقال للخبز مَلَّة، إِنما المَلة الرَّماد الحارّ والخبز يسمى المَلِيل والمَمْلول، وكذلك اللحمُ؛ وأَنشد أَبو عبيد: ترى التَّيْمِيَّ يَزْحَفُ كالقَرَنْبى إِلى تَيْمِيَّةٍ، كعَصا المَلِيل وفي الحديث: قال أَبو هريرة لما افتتَحْنا خَيبرَ إِذا أُناس من يَهُود مجتمعون على خُبزة يَمُلُّونها أَي يجعلونها في المَلَّة. وفي حديث كعب: أَنه مرَّ به رِجْل من جَراد فأَخذ جَرادَتين فمَلَّهما أَي شَواهما بالمَلَّة؛ وفي قصيد كعب بن زهير: كأَنَّ ضاحِيَهُ بالنار مَمْلولُ أَي كأَنَّ ما ظهر منه للشمس مَشْويّ بالمَلَّة من شدّة حرّه. ويقال: أَطعَمَنا خبز مَلَّةٍ وأَطعمَنا خبزة مَلِيلاً، ولا يقال أَطعَمنا مَلَّة؛ قال الشاعر: لا أَشْتُم الضَّيْفَ إِلاّ أَنْ أَقولَ له: أَباتَكَ الله في أَبيات عَمَّارِ أَباتَك الله في أَبيات مُعْتَنِزٍ عن المَكارِم، لا عَفٍّ ولا قارِي صَلْدِ النَّدى، زاهِدٍ في كل مَكْرُمة، كأَنَّما ضَيْفُهُ في مَلَّة النارِ وقال أَبو عبيد: المَلَّة الحُفْرة نفسها. وفي الحديث: قال له رجل إِنَّ لي قَراباتٍ أَصِلُهم ويَقْطَعُونَني وأُعْطِيهم ويَكْفُرونني فقال له: إِنما تُسِفُّهم المَلَّ؛ المَلُّ والمَلَّة: الرّماد الحارّ الذي يُحْمى ليُدْفَن فيه الخبز ليَنْضَج، أَراد إِنما تجعل المَلَّة لهم سَفُوفاً يَسْتَفُّونه، يعني أَن عَطاءَك إِياهم حرام عليهم ونارٌ في بطونهم. ويقال: به مَلِيلة ومُلالٌ، وذلك حَرارة يجدها، وأَصله من المَلَّة، ومنه قيل: فلان يتململ على فِراشه ويتَمَلَّلُ إِذا لم يستقرّ من الوجع كأَنه على مَلَّة. ويقال: رجل مَلِيل للذي أَحرقته الشمس؛ وقول المرار: على صَرْماءَ فيها أَصْرَماها، وخِرِّيتُ الفَلاة بِها مَلِيلُ قوله: وخِرِّيتُ الفَلاةِ بها مَلِيلُ أَي أَضْحَت الشمس فلَفَحَتْه فكأَنه مَمْلول في المَلَّة. الجوهري: والمَلِيلة حَرارة يجدها الرجل وهي حُمَّى في العظم. وفي المثَل: ذهبت البَلِيلة بالمَلِيلة. والبَلِيلة: الصِّحَّة من أَبَلَّ من مَرَضه أَي صح. وفي الحديث: لا تَزال المَلِيلةُ والصُّداعُ بالعبد؛ المَلِيلة: حرارة الحُمَّى وتوهُّجُها، وقيل: هي الحُمَّى التي تكون في العظام. والمَلِيلُ: المِحْضَأْ. ومَلَّ القَوْسَ والسهمَ والرمح في النار: عالجها به (* قوله «عالجها به» هكذا في الأصل، ولعله عالجها بها) عن أَبي حنيفة: والمَلِيلةُ والمُلالُ: الحرُّ الكامِن. ورجل مَمْلول ومَلِيل: به مَلِيلة. والمَلَّةُ والمُلالُ: عَرَق الحُمَّى، وقال اللحياني: مُلِلْتُ مَلاًّ والاسم المَلِيلةُ كَحُمِمْت حُمَّى والاسم الحُمَّى. والمُلال: وجع الظَّهْر؛ أَنشد ثعلب: دَاوِ بها ظَهْرَك من مُلالِه، من خُزُرات فيه وانْخِزالِه، كما يُداوى العَرُّ من إِكالِه والمُلال: التقلُّب من المرض أَو الغم؛ قال: وهَمّ تأْخُذُ النُّجَواءُ منه، يُعَدُّ بِصالِبٍ أَو بالمُلالِ والفعل من ذلك مَلَّ. وتَمَلَّل الرجلُ وتَمَلْمَلَ: تَقلَّب، أَصله تَمَلَّل فَفُكَّ بالتضعيف. ومَلَّلْته أَنا: قلَّبته. وتَمَلَّل اللحمُ على النار: اضطرب. شَمِر: إِذا نَبا بالرجل مَضْجَعُه من غَمٍّ أَو وَصَب قيل: قد تَمَلْمَلَ، وهو تقلُّبه على فِراشه، قال: وتَمَلْمُله وهو جالس أَن يَتوكأَ مرة على هذا الشِّق، ومرة على ذاك، ومرة يَجْثُو على ركبتيه. وأَتاه خَبَر فَمَلْمَله، والحِرْباءُ تَتَمَلْمَل من الحرِّ: تصعَد رأْس الشجرة مرة وتَبْطُن فيها مرة وتظهر فيها أُخرى. أَبو زيد: أَمَلَّ فلان على فلان إِذا شقَّ عليه وأَكثر في الطلَب. يقال: أَمْلَلْت عليَّ؛ قال ابن مقبل: أَلا يا دِيارَ الحَيِّ بالسَّبُعانِ، أَمَلَّ عليها بالبِلى المَلَوانِ وقال شمر في قوله أَمَلَّ عليها بالبِلى: أَلقى عليها، وقال غيره: أَلَحَّ عليه حتى أَثَّر فيها. وبعير مُمَلٌّ: أَكثر رُكوبه حتى أَدْبَر ظَهره؛ قال العجاج فأَظهر التضعيف لحاجته إِليه يصِف ناقة. حَرْف كقَوْسِ الشَّوْحَطِ المُعَطَّلِ، لا تَحْفِل السَّوْطَ ولا قولي حَلِ تشكُو الوَجى من أَظْلَلٍ وأَظلَلِ، من طُولِ إِمْلالٍ وظَهْرٍ مُمْلَلِ أَراد تشكُو الناقة وجَى أَظَلَّيْها، وهما باطِنا مَنْسِمَيها، وتشكو ظهرَها الذي أَمَلَّه الركوب أَي أَدْبَرَه وجَزَّ وبَره وهَزَله. وطريق مَلِيل ومُمَلٌّ: قد سلك فيه حتى صار مُعْلَماً؛ وقال أَبو دُواد: رَفَعْناها ذَمِيلاً في مُمَلٍّ مُعْمَلٍ لَحْبِ وطريق مُمَلّ أَي لَحْب مسلوك. وأَمَلَّ الشيءَ: قاله فكُتِب. وأَمْلاه: كأَمَلَّه، على تحويل التضعيف. وفي التنزيل: فليُمْلِلْ وَلِيُّه بالعدْل؛ وهذا من أَمَلَّ، وفي التنزيل أَيضاً: فهي تُمْلى عليه بُكْرةً وأَصِيلاً؛ وهذا من أَمْلى. وحكى أَبو زيد: أَنا أُمْلِلُ عليه الكتاب، بإِظهار التضعيف. وقال الفراء: أَمْلَلْت لغة أَهل الحجاز وبني أَسد، وأَمْلَيْت لغة بني تميم وقيس. يقال: أَمَلَّ عليه شيئاً يكتبه وأَمْلى عليه، ونزل القرآن العزيز باللغتين مَعاً. ويقال: أَمللت عليه الكتاب وأَمليته. وفي حديث زيد: أَنه أَمَلَّ عليه لا يَستوي القاعدون من المؤمنين. يقال: أَمْلَلْت الكتاب وأَمليته إِذا أَلقيته على الكاتب ليكتبه. ومَلَّ الثوبَ مَلاًّ: درَزَه؛ عن كراع. التهذيب: مل ثوبَه يَمُلُّه إِذا خاطه الخياطة الأُولى قبل الكَفِّ؛ يقال منه: مَلَلت الثوبَ بالفتح.والمِلَّة: الشريعة والدين. وفي الحديث: لا يَتوارثُ أَهلُ مِلَّتين؛ المِلَّة: الدين كملَّةِ الإِسلام والنَّصرانية واليهودية، وقيل: هي مُعْظم الدين، وجملة ما يجيء به الرسل. وتملَّل وامتلَّ: دخل في المِلَّة. وفي التنزيل العزيز: حتى تَتَّبِع مِلَّتهم؛ قال أَبو إِسحق: المِلة في اللغة سُنَّتُهم وطريقهم ومن هذا أُخذ المَلَّة أَي الموضع الذي يختبزُ فيه لأَنه يؤثَّر في مكانها كما يؤثَّر في الطريق، قال: وكلام العرب إِذا اتفَق لفظُه فأَكثره مُشتق بعضُه من بعض. قال أَبو منصور: ومما يؤيد قولَه قولُهم مُمَلٌّ أَي مسلوك معلوم؛ وقال الليث في قول الراجز: كأَنه في ملَّة مَمْلول قال: المملول من المِلَّة، أَراد كأَنه مثال مُمَثَّل مما يعبد في مِلَل المشركين. أَبو الهيثم: المِلَّة الدية، والمِلَل الديات؛ وأَنشد: غَنائم الفِتْيان في يوم الوَهَل، ومن عَطايا الرؤساء في المِلَل (* قوله «غنائم الفتيان إلخ» في هامش النهاية ما نصه: قال وأنشدني أبو المكارم: غنائم الفتيان أيام الوهل * ومن عطايا الرؤساء والملل يريد إبلاً بعضها غنيمة وبعضها صلة وبعضها من ديات). وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه قال: ليس على عَرَبيٍّ مِلْك ولَسْنا بنازِعِين من يدِ رجل شيئاً أَسلَم عليه، ولكِنَّا نُقَوِّمُهم (* قوله «ولكنا نقوّمهم إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: ولكنا نقوّمهم الملة على آبائهم خمساً من الابل: الملة الدية وجمعها ملل؛ قال الازهري الى آخر ما هنا وقال الصاغاني بعد ان ذكر الحديث كما في النهاية: قال الازهري أراد إنما نقومهم كما نقوّم الى آخر ما هنا وضبط لفظ ونذر الجراح بهذا الضبط ففي عبارة الأصل سقط ظاهر) كما نُقَوِّم أَرشَ الدِّيات ونَذَرُ الجِراحَ، وجعل لكلِّ رأْسٍ منهم خمساً من الإِبل يَضْمَنُها عَشائِرُهم أَو يضمنونها للذين مَلَكوهم. قال ابن الأَثير: قال الأَزهري كان أَهل الجاهلية يَطَؤون الإِماءَ ويَلِدْن لهم فكانوا يُنْسَبُون إِلى آبائهم وهم عَرَب، فرأَى عمر، رضي الله عنه، أَن يردّهم على آبائهم فَيَعْتِقون ويأْخُذ من آبائهم لِمَواليهم عن كلِّ وَلَدٍ خمساً من الإِبل، وقيل: أَراد مَن سُبِيَ من العرب في الجاهليَّة وأَدركه الإِسلام وهو عبد مَن سَباه أَن يردّه حرّاً إِلى نسبه، ويكون عليه قيمته لِمَن سَباه خمساً من الإِبل. وفي حديث عثمان: أَنَّ أَمَةً أَتت طَيِّئاً فأَخبرتهم أَنها حُرَّة فتزوّجت فولَدت فجعل في وَلَدِها المِلَّة أَي يَفْتَكُّهم أَبوهم من مَوالي أُمِّهم، وكان عثمان يعطي مكانَ كلَّ رأْسٍ رأْسَيْن، وغيرُه يعطي مكان كل رأْس رأْساً، وآخرون يُعْطُون قيمته بالغةً ما بلغت. ابن الأَعرابي: مَلَّ يَمِلُّ، بالكسر كسرِ الميم، إِذا أَخذ المِلَّة؛ وأَنشد: جاءت به مُرَمَّداً ما مُلاَّ، ما فِيَّ آلُ خَمَّ حين أَلَّى (* قوله «وأنشد جاءت به إلخ» هكذا في الأصل). قوله: ما مُلاَّ ما جُحِد، وقوله: ما فيَّ آل، ما صلة، والآلُ: شخصه، وخَمَّ: تغيرت ريحُه، وقوله: أَلَّى أَي أَبْطأَ، ومُلَّ أَي أُنضِج. وقال الأَصمعي: مَرَّ فلان يَمْتَلّ امْتِلالاً إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً. المحكم: مَلَّ يَمُلُّ مَلاًّ وامْتَلَّ وتَمَلَّل أَسرع. وقال مصعب: امْتَلَّ واسْتَلَّ وانْمَلَّ وانسَلَّ بمعنى واحد. وحمار مُلامِلٌ: سريع، وهي المَلْمَلة. ويقال: ناقة مَلْمَلى على فَعْلَلى إِذا كانت سريعة؛ وأَنشد:يا ناقَتا ما لَكِ تَدْأَلِينا، أَلم تكوني مَلْمَلى دَفونا؟ (* قوله «دفونا» هكذا في الأصل؛ وفي التكملة: ذقونا، بالذال والقاف). والمُلمُول: المِكْحال. الجوهري: المُلمول الذي يكتحَل به؛ وقال أَبو حاتم: هو المُلُمول الذي يُكْحَل وتُسْبَرُ به الجراح، ولا يقال المِيل، إِنما المِيلُ القِطعة من الأَرض. ومُلمول البعير والثعلب: قضيبه، وحكى سيبويه مالُّ، وجمعه مُلاَّن، ولم يفسِّره. وفي حديث أَبي عبيد: أَنه حَمَل يوم الجِسْر فضرب مَلْمَلة الفِيل يعني خُرْطومَه. ومَلَل: موضع في طريق مكة بين الحرَمين، وقيل: هو موضع في طريق البادِية. وفي حديث عائشة: أَصبح النبي، صلى الله عليه وسلم، بمَلَل ثم راحَ وتعشَّى بسَرفٍ؛ مَلَلٌ، بوزن جَبل: موضع بين مكة والمدينة على سبعة عشر ميلاً بالمدينة (* قوله «سبعة عشر ميلاً بالمدينة» الذي في ياقوت: ثمانية وعشرين ميلاً من المدينة) ومُلال: موضع؛ قال الشاعر: رَمى قلبَه البَرْقُ المُلالِيُّ رَمْيةً، بذكرِ الحِمَى وَهْناً، فباتَ يَهِيمُ
ـ الأَمَلُ، كجَبَلٍ ونَجْمٍ وشِبْرٍ: الرَّجاءُ، ـ ج: آمالٌ. ـ أمَلَهُ أمْلاً، ـ وأمَّلَه: رَجاهُ. ـ وما أطْوَلَ إِمْلَتَهُ، بالكَسرِ: أمَلَهُ، أو تأميلَهُ. ـ وتأمَّلَ: تَلَبَّثَ في الأَمْرِ والنَّظَرِ. ـ وكأَميرٍ: ع، والحَبْلُ من الرَّمْلِ مَسيرَةَ يومٍ طُولاً وميلٍ عَرْضاً، أَو المُرْتَفِعُ منه، ـ ج: أُمُلٌ، ككُتُبٍ. ـ وكصَبورٍ: ع. وكمُعَظَّمٍ: الثامِنُ من خَيْلِ الحَلْبَةِ. ـ والأَمَلَةُ، محرَّكةً: أعوانُ الرَّجُلِ. ـ وآمُلُ، كآنُكٍ: د بطَبرِسْتانَ، منه: الإِمامُ محمدُ بنُ جَريرٍ الطَّبَرِيُّ، والفَضْلُ بنُ أحمدَ الزُّهْرِيُّ، ـ ود على مِيلٍ من جَيْحونَ، ـ والعامَّةُ تقولُ: آمو، والصَّوابُ: آمُلُ، منه: عبدُ الله بنُ حَمَّادٍ شَيخُ البُخاريِّ، وأحمدُ بنُ عَبْدَةَ شَيْخُ أبي داودَ.
أَمَالَ قارئ القرآن: استعمل الإِمالةَ فى قراءَته.|أَمَالَ الشئَ: ميَّلَهُ.|أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه.
أَمَلَهُ أَمَلَهُ أَمْلاً، و أَمَلاً، وإِملاً: رَجَاهُ وَتَرَقَّبَهُ.
المُلَيَّلُ المُلَيَّلُ ليلٌ مُلَيَّل: أَلْيَلُ.
(فعل: ثلاثي متعد).| أَمَلْتُ، آمُلُ، يَأْمُلُ، أُؤْمُلْ، مصدر أَمْلٌ، أَمَلٌ.|1- أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ.|2- أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ.
(صف).|-رَجَلٌ مَلٌّ : ذُو مَلَلٍ، مَلُولٌ.
1- الذي يرجو الشيء ويترقبه ويتمناه ، جمع : أملة
1- الذي يمل ويضجر
أم ل: (الْأَمَلُ) الرَّجَاءُ يُقَالُ (أَمَلَ) خَيْرَهُ يَأْمُلُ بِالضَّمِّ أَمَلًا بِفَتْحَتَيْنِ وَ (أَمَّلَهُ) أَيْضًا (تَأْمِيلًا) وَ (تَأَمَّلَ) الشَّيْءَ نَظَرَ إِلَيْهِ مُسْتَبِينًا لَهُ.
م ل ل: (مَلَّ) الشَّيْءَ وَمَلَّ مِنَ الشَّيْءِ يَمَلُّ بِالْفَتْحِ (مَلَلًا) وَ (مَلَّةً) وَ (مَلَالَةً) أَيْضًا أَيْ سَئِمَهُ. وَ (اسْتَمَلَّ) بِمَعْنَى مَلَّ. وَرَجُلٌ (مَلٌّ) وَ (مَلُولٌ) وَ (مَلُولَةٌ) وَذُو (مَلَّةٍ) وَامْرَأَةٌ (مَلُولَةٌ) . وَ (أَمَلَّهُ) وَ (أَمَلَّ) عَلَيْهِ أَيْ أَسْأَمَهُ، يُقَالُ: أَدَلَّ فَأَمَلَّ. وَأَمَلَّ عَلَيْهِ أَيْضًا بِمَعْنَى أَمْلَى، يُقَالُ: أَمْلَلْتُ عَلَيْهِ الْكِتَابَ. وَ (مَلَّ) الْخُبْزَةَ مِنْ بَابِ رَدَّ وَ (امْتَلَّهَا) أَيْ عَمِلَهَا فِي (الْمَلَّةِ) ، وَاسْمُ ذَلِكَ الْخُبْزِ (الْمَلِيلُ) وَ (الْمَمْلُولُ) . وَكَذَا اللَّحْمُ يُقَالُ: أَطْعَمَنَا خُبْزَ (مَلَّةٍ) وَأَطْعَمَنَا خُبْزَةً (مَلِيلًا) ، وَلَا تَقُلْ: أَطْعَمَنَا مَلَّةً، لِأَنَّ (الْمَلَّةَ) الرَّمَادُ الْحَارُّ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْمَلَّةُ الْحُفْرَةُ نَفْسُهَا. وَهُوَ (يَتَمَلْمَلُ) عَلَى فِرَاشِهِ، وَ (يَتَمَلَّلُ) إِذَا لَمْ يَسْتَقِرَّ مِنَ الْوَجَعِ كَأَنَّهُ عَلَى مَلَّةٍ. وَ (الْمِلَّةُ) الدِّينُ وَالشَّرِيعَةُ. وَ (الْمُلْمُولُ) الْمِيلُ الَّذِي يُكْتَحَلُ بِهِ.
تأمَّلَ / تأمَّلَ في يتأمَّل ، تأمُّلاً ، فهو متأمِّل ، والمفعول متأمَّل | • تأمَّل الأمرَ/ تأمَّل في الأمر تروّى في النَّظر فيه، وتبصَّر فيه مليًّا ليتحقّق ويستيقن منه بإمعان :-تأمَّل قضيَّةً/ في الموضوع قبل الحكم عليه، - {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَأَمَّلُوا} [قرآن] .
أمَّلَ يؤمِّل ، تأميلاً ، فهو مؤمِّل ، والمفعول مؤمَّل | • أمَّل فلانًا خيرًا وعده به، جعله يترقّب الحصول عليه :-عرض القضيّة على المحامي فأمَّله في البراءة، - قضيّة لا يُؤمَّل فيها.• أمَّله في التَّفوُّق: رغَّبه فيه :-أمَّله في المستقبل.
أَمَل ، جمع آمال (لغير المصدر).|1- مصدر أمَلَ/ أمَلَ في. |2 - توقُّع ورجاء، عكسه يأس :-خيَّب أملَ الناس فيه، - أملٌ جميل، - *ما أضيقَ العَيْش لولا فُسحة الأمل* |• أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد، - على أمل: برجاء، بتوقُّع، - كلُّه أمل: تعبير يُقصد به تأكيد الأمل، - لاحت له بارقة أمل. |3 - أمنية، حُلم :-الشباب أمل البلاد، - كُن مُخلصًا في عملك، تبلغْ أقصى أملك |• علَّق الآمال على كذا: اعتبر ما يرغبُ فيه كأنّه سيُحقَّق.
مَلَل :مصدر مَلَّ/ مَلَّ من.
ل الأم : الرجاء. يقال:أمل خيْره يْأملهأمْلا، وكذلك التأْميل. قولهم: ماأطْول إمْلته، أيأمله. وتأمّلْت الشيء، أي نظرت إليه مستبينا له. والأميل: حبْل من الرمل يكون عرضه نحوا من ميل.
إذ مللْت الشيء بالكسر، ومللْت منه أيضا مللا وملّة وملالة، ا سئمته. واسْتمْلْلته كذلك. وقال: لا يستملّ ولا يكرى مجالسها ... ولا يملّ من النجْوى مناجيها ورجل ملّ وملول وملولة وذو ملّة. وامرأة ملولة. وقال: إنّك والله لذو ملّة ... يطْ رفك الأدْنى عن الأقدم وأملّه وأملّ عليه، أي أسْأمه. يقال: أدلّ فأملّ. وأملّ عليه أيضا: بمعنىأمْلى. يقال: أمْلْلت عليه الكتاب. ومللْت الثوب بالفتح، إذا خطته الخياطة الأولى قبل الكفّ. ومللْت الخبْزة ملاّ وامْتللْتها، إذا عمْلتها في الملّة. واسم ذلك الخبز المليل والممْلول. وكذلك اللحم. يقال: أطعمنا خبْز ملّة، وأطعمنا خبزْة مليلا، ولا تقل أطعمنا ملّة؛ لأنّ الملّة الرماد الحارّ. قال الشاعر: أبانك الله في أبيات معْتن ز ... عن المكارم لا عفّ ولا قار صلْد النّدى زاهد في كلّ مكْرمة ... كإنّما ضيفه في ملّة النّا ر وقال أبو عبيد: الملّة: الحفرة نفسها. والمليلة: حرارة يجدها الرجل، وهي حمّى في العظم. يقال: به مليلة وملال أيضا. وطريق مملّ، أيلحب مسلوك. ومرّ فلان يمْتلّ، إذا مرّ مرا سريعا. والملّة بالكسر: الدين والشريعة.
آيسه, أراح, أقنط, ألهى, أنسى, أهنأ, أيس, سلى, أيس, أخفق, أعرض, إبتأس, إقتنع, اكتفى, تخلى, ترك, خاب, رضي, عجز, فشل, قنط, قنع, مال عن, قاس, رجل ملتح, أثرى, أثرى, أغنى, أهنأ, أيسر, إستغنى, إغتنى, إكتفى, إمتلك, اكتفى, تملك, تمول, غني, فرج, مول, أعرض عن, أعرض عن, أهمل, إستخف, إستهان, إستهتر, بله, تخلى عن, ترك, تسرع, تغافل عن, رعن, ضر, ضر بصره, عمي, ابتئاس, خيبة, سأم, ضجر, قنوط, قنوط, يأس, يأس, يأس, أشعر, خشن, صلب, صلت, غليظ, قاس, كث, ملتح, جاف, جاف, جامد, جامد, خشن, شديد, صلب, صلب, صلت, غليظ, فظ, قاس, أشعر, كث, ملتح, أراح, أرضى, أسر, أطرب, ألهى, سلى, لهى, جلف, خشن, سمج, صلب, فظ, قاس
طلب, أحب, أراد, أمل, إبتغى, إرتاد, إستقصى, إشتهى, إفتقد, إلتمس, ابتهل, بحث عن, بغى, تاق إلى, تتبع, رام, أراد, أمل, إبتغى, بغى, تاق إلى, تشوق إلى, تطلع إلى, توخى, راد, رجا, رغب في, شاء, طلب, طمح إلى, ود, ترقب, أمل, إرتقاب, إنتظار, انتظار, ترصد, تقدير, تقدير, تكهن, تمني, تنبؤ, توقع, توقع, رجاء, رصد, مراقبة, تطلع, أمل, أمنية, إبصار, بصر, رجاء, رغبة, رؤية, مبتغى, مراد, مراقبة, مشاهدة, نظر, طمح إلى, أراد, أمل, إبتغى, بغى, تاق إلى, تشوق, تشوق إلى, تطلع إلى, رام, رجا, رغب في, رمى إلى, سعى إلى, صبا, طلب, أمل, أمنية, أمنية, بغية, ترقب, تطلع, تمني, رجاء, رغبة, مطلب, مبتغى, مبتغى, مراد, أمل, أبرم, أسأم, أضجر, تاق إلى, أراد, أمل, إبتغى, إشتاق إلى, بغى, تشوق, تشوق إلى, تطلع إلى, حن إلى, رام, رجا, رغب في, صبا إلى, طلب, طمح إلى, أسأم, أبرم, أبرم, أحرج, أزعج, أضجر, أمل, أمل, زعج, ضايق, أحرج, أبرم, أسأم, أضجر, أمل, أوقع في الضيق, ضايق, ضايق, ورط في متاعب, نوى, أراد, أزمع, أمل, إبتعد, إبتغى, إعتزم, إلتمس, إنتوى, بعد, بغى, رام, رجا, رحل, رغب, رمى إلى, أبرم, أجاز, أحرج, أحكم, أزعج, أسأم, أضجر, أقر, أمل, أمل, أيد, حبك, زعج, ضايق, تشوق, أراد, أمل, إبتغى, إشتاق, إشتهى, بغى, تاق, تاق إلى, تاق, تطلع إلى, تمنى, حن, رجا, رغب, صبا, أمنية, أمل, بغية, تطلع, رجاء, رغبة, مطلب, مبتغى, مبتغى, مراد, رجاء, أمل, أمنية, أمنية, إبتهال, إسترحام, إستعطاف, إستغاثة, بغية, تضرع, تطلع, توسل, حار, دعاء بخشوع, رغبة, ضرع, رغبة, أمل, أمنية, إرادة, إشتهاء, إشتياق, إلتماس, إنحراف, بغية, تطلع, توق, رجاء, روم, شهية, شهوة, شوق, أراد, أحب, أمل, إبتغى, إشتاق, إشتهى, إلتمس, بغى, تاق إلى, تاق, رغب, صبا, ود, ود, آخى, أراد, أحب, أراد, أعز, ألف, أمل, إبتغى, بغى, توخى, رام, رجا, شاء, طلب, إبتغى, أحب, أراد, أمل, إشتهى, إلتمس, بغى, تاق إلى, تشوق, تشوق إلى, تطلع إلى, تمنى, توخى, حاول نيل, بغية, أمل, أمنية, إبتغاء, إلتماس, توق, رجاء, رغبة, روم, طلب, مطلب, مبتغى, مراد, قصد إلى, أراد, أمل, إبتغى, إلتمس, بغى, حضر, رام, رجا, رغب, رمى إلى, سعى إلى, شاء, شط, طلب, نأى, حاول نيل, أراد, أمل, إبتغى, بغى, رجا, طلب, بغى, أخطأ, أثم, أجحف بـ, أجرم, أحب, أخطأ, أذنب, أراد, أمل, إستبد, تسلط, جار, طغى, ظلم, عسف, مراد, أمل, أمنية, أمنية, بغية, تطلع, رجاء, رغبة, مطلب, مبتغى, مبتغى, مبتغى, أمل, أمنية, أمنية, بغية, تطلع, رجاء, رغبة, مطلب, مراد, توخى, أراد, أمل, إبتغى, بغى, رام, رجا, شاء, طلب, ود, شاء, أراد, أمل, إبتغى, بغى, توخى, رام, رام, رجا, طلب, ود, تمني, أمل, ترقب, رجاء, أمل, أبرم, أحرج, أسأم, أضجر, ضايق, أضجر, أبرم, أبرم, أحرج, أزعج, أسأم, أمل, أمل, زعج, ضايق, مطلب, أمل, أمنية, بغية, حاجة, رجاء, مبتغى, مراد, أمل, أراد, إبتغى, بغى, تاق إلى, تشوق, تطلع إلى, توخى, حاول نيل, رام, رام, رجا, شاء, شاء, طلب, طمح إلى, تطلع إلى, أراد, أمل, إبتغى, بغى, تاق إلى, تشوق, تشوق إلى, رام, رجا, رغب في, طلب, طمح إلى, ضايق, أبرم, أبرم, أتعب, أثقل على, أحرج, أزعج, أسأم, أضجر, أقلق, أمل, حاصر, خاشن, زعج, شارس, شدد, سعى إلى, أراد, أمل, إبتغى, إلتمس, بغى, رام, رجا, رغب, رغب في, رمى إلى, شاء, طلب, طمح إلى, قصد إلى, نوى, رمى إلى, أراد, أمل, إبتغى, إلتمس, بغى, رام, رجا, رغب, رغب في, سعى إلى, شاء, طلب, طمح إلى, قصد إلى, نوى, هدف إلى, أراد, أمل, إبتغى, إلتمس, بغى, رام, رجا, رغب, رمى إلى, سعى إلى, شاء, صاح, صوت, طلب, فار, إلتمس, أراد, أمل, إبتغى, إرتاد, بغى, تلمس, توسل, رام, رام, راود, رجا, رغب, رغب في, رمى إلى, رجا, أراد, أمل, إبتغى, إسترحم, إسترضى, إستعطف, إستمال, إلتمس, بغى, تاق إلى, تشوق, تضرع, تطلع إلى, أمل, أمل, إستبشار, تيمن, رجاء, أمل, أمل, أنتج, إنفرج, ارتاح, استبشر, تأمل, تيمن, در, رجا, رجا, رفه, ولد, أمل, إستبشار, إصابة, إكتساح, إنتصار, انتصار, اندفاع, براعة, بسالة, بطولة, تيمن, جرأة, فلاح, فوز, نجاح, أمل, رجا, أمل, إستبشار, إصابة, انتصار, تيمن, رجاء, طفر, ظفر, غلبة, فلاح, فوز, نجاح, أمل, رجاه, آمل, أمل, راجي, رجاء, مرتجي, أمل, تأمل, رجا, أمل, إنفرج, ارتاح, تأمل, رجا, رفه, أمل, إستعجال, إستبشار, إسراع, اضطراب, تبرم, تسرع, تعجيل, تيمن, جزع, جزع, جبن, جزوع, خوف, أمل, رجاه, أمل, إستبشار, تيمن, رجاء, رجاء, أمل, استبشر, تيمن, رجا, نجى, أمل, إستبشار, تهنئة, تيمن, جزع, خوف, رجاء, شدة, ضيق, كآبة, هناء, أمل, رجاه, أحرز, أصاب, أفلح, أمل, إحتار, استبشر, انتصر, توقف, تيمن, رجا, ظفر, غلب, فاز, نجح, أمل, رجاه, أمل, إنفرج, ارتاح, تأمل, رفه, أمل, رجا, أمل, استبشر, تيمن, رجا, أمل, رجاه, أمل, إستبشار, تيمن, رجاء, أمل, أمل, إنفرج, ارتاح, استبشر, تأمل, تيمن, رجا, رفه, أحرز, أصاب, أفلح, أمل, استبشر, انتصر, توقف, تيمن, رجا, ظفر, غلب, فاز, نجح, أمل, رجاه, أمل, إنفرج, ارتاح, تأمل, رفه
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"