المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أومأ
جذر الكلمة: ومأ

- ومَأَ إليه يَمَأُ وَمْأً: أَشارَ مِثل أَوْمَأَ. أَنشد القَنانيُّ: فقُلْت السَّلامُ، فاتَّقَتْ مِنْ أَمِيرها، * فَما كان إِلاّ وَمْؤُها بالحَواجِبِ وَأَوْمَأَ كَوَمَأَ، ولا تقل أَوْمَيْتُ. الليث: الإِيماءُ أَن تُومئَ برَأْسِكَ أَوْ بيَدِك كما يُومِئُ الـمَرِيضُ برأْسه للرُّكُوعِ والسُّجُودِ، وقد تَقُولُ العرب: أَوْمَأَ برأْسِه أَي قال لا. قال ذوالرمة: قِياماً تَذُبُّ البَقَّ، عن نُخَراتِها، * بِنَهْزٍ، كإِيماءِ الرُّؤُوسِ الـمَوانِع وقوله، أَنشده الأخفش في كِتابه الـمَوْسُوم بالقوافي: إِذا قَلَّ مالُ الـمَرْءِ قَلَّ صَديقُه، * وأَوْمَتْ إِليه بالعُيُوبِ الأَصابِعُ إِنما أَراد أَوْمَأَتْ، فاحْتاجَ، فخَفَّف تَخْفِيف إِبْدالٍ، ولم يَجْعَلْها بَيْنَ بَيْنَ، إِذْ لَوْ فَعَل ذلك لانكسر البيتُ، لأَنَّ الـمُخفَّفةَ تَخْفيفاً بَيْنَ بَيْنَ في حكم الـمُحقَّقةِ. ووقع في وامِئةٍ أي داهية وأُغْوِيَّة. قال ابن سيده: أُراه اسماً لأَني لم أَسْمَعْ له فِعْلاً. وذهَبَ ثَوْبي فما أَدْري ما كانَتْ وامِئَتُه أَي لا أَدْري مَنْ أَخَذَه، كذا حكاه يعقوب في الجَحْدِ ولم يفسره. قال ابن سيده: وعِنْدِي أَنَّ معناه ما كانت داهِيَتُه التي ذَهَبَتْ به. <ص:202> وقال أَيضاً: ما أَدْرِي مَنْ أَلْـمَأَ عليه. قال: وهذا قد يُتَكَلَّمُ به بغير حَرْف جَحْدٍ. وفلانٌ يُوامِئُ فلاناً كيُوائِمُه، إِما لغة فيه، أَو مقلوب عنه، من تذكرة أَبي علي. وأَنشد ابن شميل: قد أَحْذَرُ ما أَرَى، * فأَنـَا، الغَداةَ، مُوامِئُهْ(1) (1 قوله «قد احذر إلخ» كذا بالنسخ ولا ريب أنه مكسور ولعله: قد كنت أحذر ما أرى.) قال النَّضْرُ: زَعم أَبو الخَطَّابِ مُوامِئُه مُعايِنُه. وقال الفرَّاءُ(2) (2 قوله «وقال الفراء إلخ» ليس هو من هذا الباب وقد أعاد المؤلف ذكره في المعتل.): اسْتَوْلَى على الأَمْرِ واسْتَوْمَى إِذا غَلَب عليه. ويقال: وَمَى بالشيء إِذا ذَهَب به. ويقال: ذَهَب الشيءُ فلا أَدْرِي ما كانَتْ وامِئَتُه، وما أَلْـمَأَ عليه. واللّه تعالى أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: أومأ
جذر الكلمة: ومأ

- : ( {وَمَأَ إِلَيْهِ، كَوَضَعَ) } يَمَأُ {وَمْأً (: أَشَارَ} كَأَوْمَأَ، و {وَمَّأَ) الأَخيرة عَن الفَرَّاءِ، أَنشد القَنَانِيُّ: فَقُلْنَا السَّلاَمُ فَاتَّقَتْ مِنْ أَمِيرِهَا فَمَا كَانَ إِلاَّ وَمْؤُهَا بِالْحَوَاجِبِ قَالَ الليثُ:} الإِيماءُ: أَن {تُومِىءَ بِرأْسِكَ أَو بِيَدِك كَمَا} يُومِىءُ المَرِيضُ برأْسِه للرُّكُوعِ والسُّجودِ، وَقد تَقول الْعَرَب: {أَوْمَأَ بِرِأْسِه أَو بِيَدِك كَمَا يُومِىءُ المَرِيضُ برأْسِه للرُّكُوعِ والسُّجودِ، وَقد تَقول الْعَرَب: أَوْمَأَ بِرأْسِه أَي قَالَ: لَا، قَالَ ذُو الرُّمَّة: قِيَاماً تَذُبُّ البَقَّ عَنْ نُخَرَاتِهَا بِنَهْرٍ} كَإِيمَاءه الرؤُوسِ الْمَوَانعِ وأَنشد الأَخْفَشُ فِي كِتابه الموسوم بالقوافي: إِذَا قَلَّ مَالُ المَرْءُ قَلَّ صَدِيقُهُ {وَأَوْمَتْ إِلَيْهِ بِالعُيُوبِ الأَصَابِعُ أَراد} أَوْمَأَتْ، فخَفَّفَ تَخْفِيفَ إِبْدَال (وتقدَّم) الكلامُ (فِي وَب أَ) وَالْفرق بَين الإِيباءِ {والإِيماءِ، وتقدَّم مَا يتعلَّق بهما. (و) يُقَال: وَقَعَ فِي} وَامِئَةٍ. (! الوامِئَةُ: الدَّاهِيَةُ) قَالَ ابنُ سِيدَه أُرَاهُ اسْماً، لأَنه لم يُسمَع لَهُ فِعْلٌ، (وذَهَبَ ثَوْبِي فَمَا أَدْرِي) مَا كَانَت ( {وَامِئَتهُ، أَي) لَا أَدْرِي مَنْ أَخذَه، كَذَا حَكاه يَعقوبُ فِي الجَحْدِ ولمْ يُفَسِّرْه، قَالَ ابنُ سِيدَه: وَعِنْدِي أَنَّ مَعْنَاهُ مَا كَانَت (دَاهِيَته الَّتِي ذَهَبَتْ بِهِ) ، وَيُقَال أَيضاً: مَا أَدْرِي مَنح أَلْمَأَ عَلَيْهِ. وَقد تقدم فِي ل م أَقال ابنُ المُكَرَّم: وَهَذَا (قد) يُتَكَلَّمُ (بِهِ) بغيرِ حَرْفِ جَحْد. (و) فلانٌ (} يُوامِىءُ فُلاَناً، ويُوَائِمُه) إِمَّا أَنهما (لُغتَانِ) عَن الفراءِ (أَو مَقْلُوبَةٌ) ، نُقِلَ من تَذْكرَة أَبي عَلِيَ الفارسيِّ وَاخْتَارَهُ ابنُ جِنِّي وأَنشد ابْن شُمَيْلٍ: فَأَنَا الغَدَاةَ {مُوَامِئُهْ قَالَ النَّضْرُ: زَعَمَ أَبو الخَطَّابِ أَي مُعَايِنُه. (فصل الهاءِ) مَعَ الْهمزَة)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أومأ
جذر الكلمة: ومأ

- ـ ومَأَ إليه، كَوَضَعَ: أشارَ، ـ كأَوْمَأَ وومَّأَ، وتقدَّمَ في: و ب أ. ـ والوامِئةُ: الداهِيةُ. وذَهَبَ ثَوبي فما أدْري ـ وامئَتَه، أي: داهِيَته التي ذَهَبَتْ به. ـ ويُوَامِئُ فُلاناً، ويُوَائِمُه، لُغَتانِ، (أو مَقْلُوبُهُ)


المعجم الوسيط
الكلمة: أومأ
جذر الكلمة: ومأ

- الوَامِئَةُ : الداهيةُ., وَمَّأَ إِليه تَوْمِئَةً: أَشار., أَوْمَأَ إِليه: أَشار., وَمَأَ إِليه وَمَأَ (يَمَأُ) وَمْئًا: أَشَار فهو وامئ، وهي وامئةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: أومأ
جذر الكلمة: ومأ

- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| وَمَّأْتُ، أُوَمِّئُ، وَمِّئْ، مصدر تَوْمِئَةٌ- وَمَّأَ بِيَدِهِ : أَشَارَ، وَمَأَ بِهَا- وَمَّأَ بِحَاجِبِهِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من أَوْمَأَ).|-مُومَأٌ إِلَيْهِ : مُشَارٌ إِلَيْهِ., (مصدر وَمَّأَ).|-التَّوْمِئَةُ بِاليَدِ : الإِشارَةُ بِها., جمع: إِيمَاءاتٌ . | (اِسْمُ الْمَرَّةِ).|-إيمَاءةٌ مُعَبِّرَةٌ : حَرَكَةٌ، إشَارَةٌ، لَفْتَةٌ بِوَاسِطَةِ عُضْوٍ مِنْ أعْضَاءِ الجِسْمِ أَوْ مَلاَمِحِ الوَجْهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَمَأْتُ، أَوْمَأُ، اِئْمَأْ، مصدر وَمْءٌ- وَمَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ إِلَيْهِ- وَمَأَ إِلَيْهِ لِيَتَوَقَّفَ عَنِ التَّدْخِينِ., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| أوْمَأْتُ، أُومِئُ، أوْمِئْ، مصدر إِيمَاءٌ- أوْمَأَ إلَى صاحِبِهِ مِنْ بَعِيدٍ : أَشَارَ إلَيْهِ إشَارَةً خَفِيفَةً بِيَدِهِ أوْ بِحَاجِبَيْهِ أوْ عَيْنَيْهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أومأ
جذر الكلمة: ومء

- 1- فن تمثيلي يعبر فيه الممثل بالحركات والإشارات عن الأحداث والعواطف, 1- ومأ إليه : أشار, 1- ومى بالشيء : ذهب به ، أخذه, 1- أومأ إليه : أشار إليه, 1- داهية ، مصيبة, 1- إشارة باليد أو الحاجب أو غيرها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أومأ
جذر الكلمة: ومأ

- وم أ: (أَوْمَأْتُ) إِلَيْهِ أَشَرْتُ. وَلَا تَقُلْ: (أَوْمَيْتُ) . وَ (وَمَأْتُ) إِلَيْهِ أَمَأُ (وَمْئًا) مِثْلُ وَضَعْتُ أَضَعُ وَضْعًا لُغَةٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أومأ
جذر الكلمة: ومأ

- ومَأَ إلى يَمأ ، مَأْ ، وَمئًا ، فهو وامئ ، والمفعول موموء إليه | • ومَأ إليه أشار :-ومأ إليه أن اذهب., أومأَ إلى / أومأَ لـ يُومئ ، إيماءً ، فهو مُومِئ ، والمفعول مُومَأ إليه | • أومأ إليه/ أومأ له أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها، كدلالة على الموافقة أو المعرفة :-ترى النَّاسَ إن سرنا يسيرونَ خلفنا ... وإن نحن أومأنا إلى النَّاس وقّفوا., وَمْء :مصدر ومَأَ إلى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أومأ
جذر الكلمة: ومء

- وَمْء :مصدر ومَأَ إلى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أومأ
جذر الكلمة: ومأ

- ومَأَ إلى يَمأ ، مَأْ ، وَمئًا ، فهو وامئ ، والمفعول موموء إليه | • ومَأ إليه أشار :-ومأ إليه أن اذهب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أومأ
جذر الكلمة: ومأ

- إليه أوْمْأت : أشرت. ولا تقل أوْميْت. وومأْت إليهأمأ ومْئا لغة. وأنشد القنانيّ: فقلنا السلام فاتّقتْ منأميرها ... وما كان إلا ومْؤها بالحواجب ويقال: ذهب ثوبي فما أدري ما كانت وامئته، أي لا أدري من أخذه. أبو زيد: يقال وقع في وامئة، أي في أغْ ويّة وداهية.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أومأ
جذر الكلمة: أومأ


الأكثر بحثاً