المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: أوه

- الآهَةُ: الحَصْبَةُ. حكى اللحياني عن أَبي خالد في قول الناس آهَةٌ وماهَةٌ: فالآهَةُ ما ذكرناه، والماهَةُ الجُدَرِيُّ. قال ابن سيده: أَلف آهَةٍ واو لأَن العين واواً أَكثر منها ياء. وآوَّهْ وأَوَّهُ وآووه، بالمدّ وواوينِ، وأَوْهِ، بكسر الهاء خفيفة، وأَوْهَ وآهِ، كلها: كلمة معناه التحزُّن. وأَوْهِ من فلان إِذا اشتدَّ عليك فَقْدُه، وأَنشد الفراء في أَوْهِ: فأَوْهِ لِذكْراها إِذا ما ذَكَرتُها، ومن بُعْدِ أَرْضٍ بيننا وسماءٍ ويروى: فأَوِّ لِذِكراها، وهو مذكور في موضعه، ويروى: فآهِ لذكراها؛ قال ابن بري: ومثل هذا البيت: فأَوْهِ على زِيارَةِ أُمِّ عَمْروٍٍ فكيفَ مع العِدَا، ومع الوُشاةِ؟ وقولهم عند الشكاية: أَوْهِ من كذا، ساكنة الواو، إِنما هو توجع، وربما قلبوا الواو أَلفاً فقالوا: آهِ من كذا وربما شدّدوا الواو وكسروها وسكنوا الهاء، قالوا: أَوِّهْ من كذا، وربما حذفوا الهاء مع التشديد فقالوا: أَوِّ من كذا، بلا مدٍّ. وبعضهم يقول: آوَّهْ، بالمدّ والتشديد وفتح الواو ساكنة الهاء، لتطويل الصوت بالشكاية. وقد ورد الحديث بأَوْهِ في حديث أَبي سعيد فقال النبي، صلى الله عليه وسلم، عند ذلك: أَوْهِ عَيْنُ الرِّبا. قال ابن الأَثير: أَوْهِ كلمة يقولها الرجل عند الشكاية والتوجع، وهي ساكنة الواو مكسورة الهاء، قال: وبعضهم يفتح الواو مع التشديد، فيقول أَوَّهْ. وفي الحديث: أَوَّهْ لفِراخِ محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ. قال الجوهري: وربما أَدخلوا فيه التاء فقالوا أَوَّتاه، يمدّ ولا يمدّ. وقد أَوَّهَ الرجلُ تأْويهاً وتَأَوَّه تأَوُّها إِذا قال أَوَّه، والاسم منه الآهَةُ، بالمد، وأَوَّه تأْويهاً. ومنه الدعاء على الإِنسان: آهَةً له وأَوَّةً له، مشدَّده الواو، قال: وقولهم آهَةً وأَمِيهةً هو التوجع. الأَزهري: آهِ هو حكاية المِتَأَهِّه في صوته، وقد يفعله الإِنسان شفقة وجزعاً؛ وأَنشد: آهِ من تَيَّاكِ آهَا تَرَكَتْ قلبي مُتاها وقال ابن الأَنباري: آهِ من عذاب الله وآهٍ من عذاب الله وأَهَّةً من عذاب الله وأَوَّهْ من عذاب الله، بالتشديد والقصر. ابن المظفر: أَوَّهَ وأَهَّهَ إِذا توجع الحزين الكئيب فقال آهِ أَو هاهْ عند التوجع، وأَخرج نَفَسه بهذا الصوت ليتفرَّج عنه بعض ما به. قال ابن سيده: وقد تأَوَّهَ آهاً وآهَةً. وتكون هاهْ في موضعه آهِ من التوجع؛ قال المُثَقِّبُ العَبْدِي:إِذا ما قمتُ أَرْحَلُها بليلٍ، تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحزينِ قال ابن سيده: وعندي أَنه وضع الاسم موضع المصدر أَي تأَوَّهَ تأَوُّهَ الرجل، قيل: ويروى تَهَوَّهُ هاهَةَ الرجل الحزين. قال: وبيان القطع أَحسن، ويروى أَهَّةَ من قولهم أَهَّ أَي توجع؛ قال العجاج: وإِن تَشَكَّيْتُ أَذَى القُرُوحِ، بأَهَّةٍ كأَهَّةِ المَجْرُوحِ ورجل أَوَّاهٌ: كثير الحُزنِ، وقيل: هو الدَّعَّاءُ إِلى الخير، وقيل: الفقيه، وقيل: المؤْمن، بلغة الحبشة، وقيل: الرحيم الرقيق. وفي التنزيل العزيز: إِن إِبراهيم لحليمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ، وقيل: الأَوّاهُ هنا المُتَأَوِّهُ شَفَقاً وفَرَقاً، وقيل: المتضرع يقيناً أَي إِيقاناً بالإِجابة ولزوماً للطاعة؛ هذا قول الزجاج، وقيل: الأَوَّاهُ المُسَبّحُ، وقيل: هو الكثير الثناء. ويقال: الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ. وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ. وقيل: الكثير البكاء. وفي الحديث: اللهم اجْعَلني مُخْبِتاً أَوَّاهاً مُنِيباً؛ الأَوَّاهُ: المُتَأَوِّهُ المُتَضَرِّع. الأَزهري: أَبو عمرو ظبية مَوْؤُوهة ومأْووهة، وذلك أن الغزال إِذا نجا من الكلب أَو السهم وقف وَقْفَةً، ثم قال أَوْهِ، ثم عَدا.


معجم لسان العرب
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: وهن

- الوَهْن: الضَّعف في العمل والأَمر، وكذلك في العَظْمِ ونحوه. وفي التنزيل العزيز: حمَلَتْه أُمُّه وَهْناً على وَهْنٍ؛ جاء في تفسيره ضَعْفاً على ضعف أَي لَزِمَها بحملها إياه تَضْعُف مَرّةً بعد مرَّة، وقيل: وَهْناً على وَهْنٍ أَي جَهْداً على جَهْدٍ، والوَهَنُ لغة فيه؛ قال الشاعر (* قوله «قال الشاعر» هو الأَعشى كما في التكملة وصدره: وما إن على قلبه غمرة): وما إنْ بعَظْمٍ له مِنْ وَهَنْ وقد وَهَنَ ووَهِن، بالكسر، يَهِنُ فيهما أَي ضَعُف، ووَهَنَه هو وأَوْهَنَه؛ قال جرير: وَهَنَ الفَرَزْدَقَ، يومَ جَرَّدَ سيفَه، قَيْنٌ به حُمَمٌ وآمٍ أَرْبَعُ (* قوله «وآم اربع» ضبطت آم في المحكم بالجر كما ترى فيكون جمع أمة). وقال: فلئن عَفَوْتُ لأَعْفُوَنْ جَلَلاً، ولئن سَطَوْتُ لأُوهنَنْ عَظْمِي ورجُلٌ واهِنٌ في الأَمر والعمل ومَوْهُون في العَظْم والبدن، وقد وَهَنَ العَظْمُ يَهِنُ وَهْناً وأَوهنَه يُوهِنُه ووَهَّنْته تَوْهيناً. وفي حديث الطواف: وقد وَهَنَتْهم حُمَّى يَثْرِب أَي أَضعفتهم. وفي حديث علي، عليه السلام: ولا واهِناً في عَزْمٍ أَي ضعيفاً في رأْي، ويروى بالياء: ولا واهِياً في عزم. ورجل واهِنٌ: ضعيف لا بَطْش عنده، والأُنثى واهِنةٌ، وهُنَّ وُهُنٌ؛ قال قَعْنَب بن أُم صاحب: الَّلائماتُ الفَتى في عُمْرهِ سَفَهاً، وهُنَّ بَعدُ ضَعيفاتُ القُوَى وُهُنُ قال: وقد يجوز أَن يكون وُهُن جمع وَهُونٍ، لأَن تكسير فَعُول على فُعُل أَشْيَع وأَوسع من تكسير فاعِلة عليه، وإنما فاعِلة وفُعْلٌ نادر، ورجل مَوْهُون في جسمه. وامرأَة وهْنانةٌ: فيها فُتُورٌ عند القيام وأَناةٌ. وقوله عز وجل: فما وَهَنُوا لِما أَصابهم في سبيل الله؛ أَي ما فَتَروا وما جَبُنُوا عن قتال عدوُِّهم. ويقال للطائر إذا أُثْقِلَ من أَكْل الجِيَف فلم يقدر على النُّهوض: قد توَهَّنَ توَهُّناً؛ قال الجعدي: تَوَهَّنَ فيه المَضْرَحِيَّةُ بَعْدَما رأَينَ نَجِيعاً، مِنْ دَم الجَوْف، أَحْمَرا والمَضْرَحِيَّةُ: النُّسور ههنا. أَبو عمرو: الوَهْنانة من النساء الكَسْلى عن العمل تَنَعُّماً. أَبو عبيد: الوَهْنانة التي فيها فَتْرة. الجوهري: وَهَنَ الإنسانُ ووَهَنَه غيرُه، يتعدَّى ولا يتعدَّى. والوَهْنُ من الإبل: الكَثِيفُ. والواهِنَةُ: ريح تأْخذ في المَنْكِبَين، وقيل: في الأَخْدَعَين عند الكِبَر. والواهِنُ: عِرْق مُسْتبطِنٌ حَبْلَ العاتق إلى الكتف، وربما وَجِعَ صاحبُه وعَرَتْه الواهِنة، فيقال: هِنِي يا واهِنةُ، اسكني يا واهِنة ويقال للذي أَصابه وجَعُ الواهِنة مَوْهونٌ، وقد وُهِنَ؛ قال طَرَفة: وإذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها، إنَّني لَسْتُ بمَوْهُونٍ فَقِرْ يقال: أَوْهَنه اللهُ، فهو مَوْهون، كما يقال: أَحَمَّه اللهُ، فهو مَحْمُوم، وأَزْكَمه، فهو مَزْكوم. النضر: الواهِنَتانِ عَظْمانِ في تَرْقُوَة البعير، والتَّرْقُوَةُ من البعير الواهِنَةُ. ويقال: إنه لشديد الواهِنَتَيْن أَي شديد الصدر والمُقَدَّم، وتسمى الواهِنَةُ من البعير الناحرة لأَنها ربما نحَرَت البعيرَ بأَن يُصْرع عليها فينكسر، فيُنْحَر البعير ولا تدرك ذكاته، ولذلك سُمِّيت ناحِرة. ويقال: كَوَيْناه من الواهِنَة، والواهِنَةُ: الوَجَعُ نفسه، وإذا ضَرَبَ عليه عِرْقٌ في رأْس مَنكِبه قيل: به واهِنة، وإنه ليَشْتَكي واهِنَته، والواهِنَتان: أَطراف العِلْباءَيْن في فأْس القفا من جانبيه، وقيل: هما ضِلَعان في أَصل العنق من كل جانب واهنةٌ، وهما أَوَّل جوانح الزَّوْر، وقيل: الواهِنَةُ القُصَيْرَى، وقيل: هي فَقْرة في القفا. قال أَبو الهيثم: التي من الواهِنة القُصَيرَى، وهي أَعلى الأَضلاع عند التَّرْقُوَةَ؛ وأَنشد: لَيْسَتْ به واهِنَةٌ ولا نَسَا وفي الصحاح: الواهِنَة القُصَيْرَِى وهي أَسفل الأَضلاع. والواهِنَتانِ من الفرس: أَوَّلُ جَوانح الصدر. والواهِنَة: العَضُدُ: والواهِنَةُ: الوَهْنُ والضَّعْفُ، يكون مصدراً كالعافية؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: في مَنْكِبَيْه وفي الأَرْساغِ واهِنةٌ، وفي مَفاصِله غَمْزٌ من العَسَمِ الأَشجعي: الواهِنَةُ مَرَضٌ يأْخذُ في عَضُد الرجل فتَضْرِبُها جاريةٌ بِكْرٌ بيدها سبع مرات، وربما عُلِّق عليها جنس من الخَرَز يقال له خَرَزُ الواهِنة، وربما ضربها الغلامُ، ويقول: يا واهِنَة تَحَوَّلي بالجارية؛ وهي التي لا تأْخذ النساءَ إنما تأْخذ الرجال. وروى الأَزهري عن أَبي أُمامة عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن رجلاً دخل عليه وفي عَضُده حَلْقةٌ من صُفْرٍ، وفي رواية: خاتم من صُفْرٍ، فقال: ما هذا الخاتم؟ فقال: هذا من الواهِنة، فقال: أَمَا إنَّها لا تَزِيدُك إلاَّ وَهْناً. وقال خالد بن جَنْبة: الواهِنةُ عِرْقٌ يأْخذ في المَنْكِب وفي اليد كلها فيُرْقَى منها، وهي داءٌ يأْخذ الرجال دون النساء، وإنما نهاه، صلى الله عليه وسلم، عنها لأَنه إنما اتخذها على أَنها تَعْصِمه من الأَلم فكانت عنده في معنى التَّمائم المنهيِّ عنها. وروى الأَزهري أَيضاً عن عمران بن حصين قال: دخلت على النبي، صلى الله عليه وسلم، وفي عَضُدي حَلْقة من صُفْر فقال: ما هذه؟ فقلت: هي من الواهنة، فقال: أَيَسُرُّك أَن تُوكَلَ إِليها؟ انْبِذْها عنك. أَبو نصر قال: عِرْقُ الواهنة في العَضُد الفَلِيقُ، وهو عِرْقٌ يجْري إلى نُغْضِ الكتِف، وهي وَجَعٌ يقع في العَضُد، ويقال له أَيضاً الجائف. ويقال: كان وكان وَهْنٌ بذي هَنَاتٍ إذا قال كلاماً باطلاً يتعلل فيه. وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ الجُشَمِيّ: وتَهُنُّ هذه من حديث سنذكره في هـ ن ا، وإنما ذكر الهَرَويّعن الأَزهري أَنه أَنكر هذه اللفظة بالتشديد، وقال: إنما هو وتَهِنُ هذه أَي تُضْعِفُه، من وَهَنْتُه فهو مَوْهُون، وسنذكره. والوَهْنُ والمَوْهِنُ: نَحْوٌ من نصف الليل، وقيل: هو بعد ساعة منه، وقيل: هو حين يُدْبِر الليلُ، وقيل: الوَهْنُ ساعة تمضي من الليل. وأَوْهَنَ الرجلُ: صار في ذلك الوقت. ويقال: لَقِيتُه مَوْهِناً أَي بعد وَهْنٍ. والوَهِينُ: بلغة من يلي مصر من العرب، وفي التهذيب: بلغة أَهل مصر، الرجل يكون مع الأَجير في العمل يَحُثُّه على العمل.


معجم تاج العروس
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: أوه

- : (} أَوْهُ) بسكونِ الواوِ والحَرَكاتِ الثلاثِ، (كجَيْرِ وحيثُ وأَيْنَ) ، وعَلى الأُولى اقْتَصَرَ الجوْهرِيُّ وأَنْشَدَ: {فأَوْهِ لذِكْراها إِذا مَا ذَكَرتُهاومن بُعْدِ أَرْضٍ بَيْننَا وسماءِ قُلْتُ: هَكَذَا أَنْشَدَه الفرَّاءُ فِي نوادِرِه. قالَ ابنُ بَرِّي: ومثْلُ هَذَا البَيْت: فأَوْهِ على زِيارَةِ أُمِّ عَمْرٍ وفكيفَ مَعَ العِدَا ومعَ الوُشاةِ؟ والُّلغةُ الثَّالثةُ ذَكَرَها ابنُ سِيدَه. قالَ الجوْهرِيُّ: (و) رُبَّما قَلَبُوا الواوَ أَلِفاً فَقَالُوا: (} آهِ) من كَذَا، بكسْرِ الهاءِ. قُلْتُ: وَبِه يُرْوَى البَيْتُ المَذْكُور أَيْضاً؛ وأَنْشَدَ الأزْهرِيُّ: آهِ من تَيَّاكِ {آهَا تَرَكَتْ قلبِي مُتاها (و) رُبَّما قَالُوا: (} أَوِّهِ، بكسْرِ الهاءِ والواوِ المُشَدَّدَةِ) . (وَفِي الصِّحاحِ: بسكونِ الهاءِ مَعَ تَشْديدِ الواوِ، قالَ: (و) رُبَّما قَالُوا: (أَوِّ بحذْفِ الهاءِ) أَي مَعَ تَشْديدِ الواوِ بِلا مَدَ، وَبِه يُرْوَى البَيْتُ المَذْكورُ أَيْضاً. قالَ: (و) بعضُهم يقولُ: ( {أَوَّهُ، بفتْحِ الواوِ المُشَدَّدَةِ) ساكِنَة الهاءِ لتَطْويلِ الصَّوْتِ بالشِّكَايَةِ. ووُجِدَ فِي بعضِ نسخِ الصِّحاحِ بخطِّ المصنِّفِ: وبعضُهم يقولُ} آوَّهْ بالمدِّ والتَّشْديدِ وفتْحِ الواوِ ساكِنَة الهاءِ. وَمَا ذَكَرْناه أَوّلاً هُوَ نَصُّ أَبي سَهْلٍ الهَرَويّ فِي نسختِه. (و) يقولونَ: ( {آوُوهُ، بضمِّ الواوِ) ؛) هَذَا ضَبْطٌ غيرُ كافٍ، وَالْأولَى مَا ضَبَطَه ابنُ سِيدَه فقالَ بالمدِّ وبواوَيْنِ؛ نَقَلَه أَبو حاتِمٍ عَن العَرَبِ. (} وآهٍ بكسْرِ الهاءِ مُنَوَّنَةً) ، أَي مَعَ المدِّ وَقد تقدَّمَ كَسْرُ الهاءِ من غيرِ تَنْوِينٍ وهُما لُغتانِ. وقالَ ابنُ الأنْبارِي: {آهِ مِن عذابِ اللَّهِ وآهٍ مِن عذابِ اللَّهِ. وليسَ فِي سِياقِ المصنِّفِ مَا يدلُّ على المدِّ كَمَا قبْله وَهُوَ قُصُورٌ. وقالَ الأَزْهرِيُّ: آهِ هُوَ حِكَايةُ المُتَأَهِّة فِي صوْتِه، وَقد يَفْعلُه الإنسانُ شَفَقةً وجَزَعاً. (وآوٍ، بكسْرِ الواوِ مُنَوَّنَةً وغيرَ مَنَوَّنَةٍ) ، أَي مَعَ المدِّ غَيْر مُشَدَّدَةِ الواوِ. (} وأَوَّتاهُ، بفتْحِ الهَمْزةِ والواوِ والمُثناةِ الفوقِيَّةِ) . (ونَصُّ الجوْهرِيّ: ورُبَّما أَدْخلُوا فِيهِ التاءَ فَقَالُوا: أَوَّتاهُ، يُمَدُّ وَلَا يُمَدُّ. وضَبْطُ المصنِّفِ فِيهِ قُصُورٌ. ( {وآوِيَّاهُ، بتَشْديدِ المُثناةِ التحتيةِ) مَعَ المدِّ، فَهِيَ ثلاثُ عَشَرَة لُغَةٍ، وَإِذا اعْتَبَرْنا المدَّ فِي أَوَّتاه وَفِي آوُوهٍ فَهِيَ خَمْسُ عَشَرَة لُغَةٍ. وحُكِيَ أَيْضاً: آهاً بالمدِّ والتَّنْوينِ، وواهاً بالواوِ،} وأَوُّوه بالقَصْرِ وتَشْديدِ الواوِ المَضْمومَةِ، وأَوَّاه كشَدَّادٍ، وهاه وآهَة، فهنَّ اثْنَتان وعِشْرُون لُغَة؛ كلُّ ذلِكَ (كلمَةٌ تقالُ عِنْد الشِّكايَةِ أَو التَّوَجُّعِ) والتَّحَزُّنِ؛ وَقد جاءَ فِي حدِيثِ أَبي سعِيدٍ: (! أَوْهِ عَيْنُ الرِّبا) ، ضَبَطُوه كجَيْرِ. وَفِي حدِيثٍ آخَر: ( {أَوَّهْ لفِراخِ محمدٍ من خليفَةٍ يُسْتَخْلفُ) ، ضَبَطُوه بتَشْديدِ الواوِ وسكونِ الهاءِ. (} آهَ) الرَّجُلُ ( {أَوْهاً وأَوَّهَ تَأْوِيهاً وتأَوَّهَ: قالَها) ، والاسْمُ مِنْهُ الآهَةُ، بالمدِّ؛ قالَ المُثَقِّبُ العَبْدِيُّ: إِذا مَا قمتُ أَرْحَلُها بليلٍ} تأَوَّهُ {آهَةَ الرجلِ الحزينِويُرْوَى أَهَّةَ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. وقالَ ابنُ سِيدَه: وعنْدِي أنَّه وضعَ الاسْم مَوْضِع المَصْدَرِ أَي} تَأَوَّهُ {تأَوُّهَ الرَّجُلِ، قيلَ: ويُرْوى: تَهَوَّة هاهَةَ الرَّجُلِ الحزينِ (} والأَوَّاهُ) ، كشَدَّادٍ: (المُوقِنُ) بالإِجابَةِ، (أَو الدَّعَّاءُ) ، أَي كَثيرُ الدّعاءِ، وَبِه فُسِّر الحدِيثُ: (اللَّهُم اجْعَلْني مُخْبِتاً أَوَّاهاً مُنِيباً) . (أَو الرَّحيمُ الرَّقِيقُ) القَلْبِ، وَبِه فُسِّرتِ الآيَةُ: {إنَّ إبراهيمَ لحليمٌ {أَوَّاهٌ مُنِيبٌ} . (أَو الفقيهُ، أَو المُؤْمِنُ بالحَبَشِيَّةِ) ، وبكلِّ ذلكَ فُسِّرتِ الآيَةُ. (و) يقولونَ فِي الدّعاءِ على الإنسانِ:} آهَةٌ وماهَةٌ. حكَى اللّحْيانيُّ عَن أَبي خالِدٍ قالَ: ( {الآهَةُ: الحَصْبَةُ، والماهَةُ: الجُدَرِيُّ) . (قالَ ابنُ سِيدَه: أَلفُ آهَةٍ وَاو لأنَّ العينَ واواً أَكْثَر مِنْهَا يَاء. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: رجُلٌ} أَوَّاهٌ: كثيرُ الحُزْنِ. وقيلَ: هُوَ الدّعَّاءُ إِلَى الخيْرِ. وقيلَ: المُتَأَوِّهُ شَفَقاً وفَرَقاً. وقيلَ: المُتَضَرِّعُ يَقِيناً، أَي إيقاناً بالإِجابَةِ ولزوماً للطَّاعَةِ. وقيلَ: هُوَ المُسَبِّحُ. وقيلَ: الكثيرُ الثَّناءِ.! والمُتَأَوِّهُ: المُتَضَرِّعُ. وقالَ أَبو عَمْرٍ و: ظبْيَةٌ {مَوْؤُهَةٌ} ومَأْووهَةٌ، وذلكَ أَنَّ الغَزالَ إِذا نَجا مِن الكلْبِ أَو السَّهْم وَقَفَ وَقْفةً، ثمَّ قالَ: أَوْهِ، ثمَّ عَدا.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: أوه

- ـ أوْهُِ، كجَيْرِ وحيثُ وأيْنَ، ـ وآهِ، وأوِّهِ بكسر الهاءِ والواوِ المُشَدَّدَةِ، وأوِّ، بحذف الهاءِ، ـ وأوَّهْ بفتح الواو المشَدَّدَةِ ـ وآوُوهُ بضم الواو، ـ وآهٍ بكسر الهاءِ مُنَوَّنَةً، ـ وآوٍ بكسر الواوِ مُنَوَّنَةً وغير مُنَوَّنةٍ، ـ وأوَّتاهُ، بفتح الهمزةِ والواوِ والمُثناةِ الفوقِيَّةِ، ـ وآوِيَّاهُ، بتَشديدِ المُثناةِ التحتيةِ: كلمَةٌ تقالُ عند الشِكايةِ أو التَّوَجُّعِ، ـ آهَ أوْهاً، وأوَّهَ تأوِيهاً. ـ وتأوَّهَ: قالها. ـ والأوَّاهُ: المُوقِنُ أَو الدَّعَّاءُ، أَو الرَّحيمُ الرقيقُ، أَو الفقيهُ، أَو المُؤْمِنُ بالحَبَشِيَّةِ. ـ والآهَةُ: الحَصْبَةُ. ـ والماهَةُ: الجُدَرِيُّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: وهن

- ـ الوَهْنُ: الضَّعْفُ في العَمَلِ، ويُحَرَّكُ، والفِعْلُ كَوَعَدَ وَوَرِثَ وكرُمَ، والرَّجُلُ القصيرُ الغليظُ، ونحوٌ من نِصْفِ اللَّيْلِ، أو بَعْدَ ساعةٍ منه، ـ كالمَوْهِنِ. ـ ووَهَنَ وأوْهَنَ: دَخَلَ فيه. ـ وَوَهَنَه وأوْهَنَهُ ووَهَّنَهُ: أضْعَفَهُ. ـ وهو واهِنٌ ومَوْهُونٌ: لا بَطْشَ عندَهُ، وهي: بهاءٍ ـ ج: وُهْنٌ. ـ والوَهْنانَةُ: التي فيها فُتُورٌ عندَ القِيامِ. ـ والواهِنَةُ: رِيحٌ تَأْخُذُ في المَنْكِبَيْنِ، أو في العَضُدِ، أو في الأخْدَعَيْنِ عندَ الكِبَرِ، والقُصَيْراء، وفِقْرَةٌ في القَفَا والعَضُدِ، ـ وـ من الفَرَسِ: أوَّلُ جَوانِحِ الصَّدْرِ. ـ والوَهِينُ: رجُلٌ يكونُ مع الأَجيرِ في العَمَلِ يَحُثُّهُ عليه.


المعجم الوسيط
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: أوه

- أَوَّهَ : آهَ., تَأَوَّهَ : آهَ. يقال: تأَوَّه من خشية الله، ويقال: فلان مُتَأَلّهٌ مُتأَوِّهٌ., أَوْهِ : آهِ., الأوَّاهُ : الكثير التأَوُّه.|الكثير الدعاء؛ ومنه الآية: التوبة آية 114إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأَوَّاهٌ حَلِيمٌ) ) .|الأوَّاهُ الرحيم الرقيق القلب.


المعجم الوسيط
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: وهن

- الوَاهِنُ : عِرْقٌ مستبطِنٌ حبلَ العاتق إِلى الكتف، وربَّما وَجِعَ صاحبُه. يقال: هو واهنٌ: ضَعِيفٌ لا بَطْشَ عنده. والجمع : وُهُنٌ., أَوْهَنَ : دخَل في الوَهْن من اللَّيل.|أَوْهَنَ فلانًا: أَضعفه., الوَهْنَانَةُ من النِّساء: الكَسْلَى عن العمل تنعُّمًا., المَوْهُونُ المَوْهُونُ يقال: رجلٌ موهونٌ: ضعيفٌ لا بَطْشَ عنده., المَوْهِنُ : نحوٌ من نصف الليل، أَو بعد ساعةٍ منه., الوَهَنُ : الضَّعفُ وذبولُ الحيويَّة.| وأَنشد:, تَوَهَّنَ فلانٌ: اضطجعَ.|تَوَهَّنَ ضعُفَ.|تَوَهَّنَ الطائرُ: أَثْقِلُ من أَكل الجِيَفِ فلم يَقْدِرْ على النُّهوض., وَهَنَ وَهَنَ (يَهِنُ) وَهْنًا: دَخَلَ في الوهْنِ من اللَّيل.|وَهَنَ ضَعُف في الأَمر والعمل والبدَن.|وَهَنَ فلانًا: أَضعفه., وَهَّنَهُ : أَضعفه., الوَاهِنَةُ : الوَهْنُ والضَّعف.|[ يكون مصدرًا، كالعافية‏].‏ Z| و الوَاهِنَةُ مؤنثُ الواهن. والجمع : وُهُنٌ.|الوَاهِنَةُ فِقْرةٌ في القفا.|الوَاهِنَةُ مَرضٌ يأْخُذُ في عضُد الرّجُل.|الوَاهِنَةُ أَسفلُ الأَضلاع.|الوَاهِنَةُ أَوّلُ جوانح الصَّدر من الفرس. يقال: إِنَّه لشديدُ الواهنتين: شديدُ الصَّدْرِ والمقدَّم.


المعجم الغني
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: أوه

- (مصدر تَأَوَّهَ).|-أَكْثَرَ مِنَ التَّأَوُّهِ : مِنَ التَّوَجُّعِ، مِنَ التَّشَكِّي., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَأَوَّهَ).|-وَجَدَهُ مُتَأَوِّهاً فِي سَرِيرِهِ :مُتَوَجِّعاً مُكْثِراً مِنَ الآهَاتِ., (فعل: خماسي لازم).| تَأَوَّهْتُ، أَتَأَوَّهُ، مصدر تَأَوُّهٌ- تَأَوَّهَ عَلَى مَا أَصَابَهُ مِنْ جِرَاحٍ : تَوَجَّعَ، تَشَكَّى، صَدَرَ عَنْهُ أَنِينٌ- يَتَأَوَّهُ لأَبْسَطِ الأَشْيَاءِ., أوَّاهُ يَا أصْحَابِي : تَعْبيراً عَنْ كَثْرَةِ الألَمِ وَالتَّفَجُّعِ., (اِسْمُ فِعلٍ لِلْمُضَارِعِ بِمَعْنَى أتَوَجَّعُ).|-أوَّهْ مِنْ حُكْمِ الظَّالِمِينَ : أَوَّهْ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنَا.


المعجم الغني
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: وهن

- (مصدر تَوَهَّنَ).|-تَوَهُّنُ الرَّجُلِ :ضُعْفُهُ وَذَهابُ قُوَّتِهِ وَصِحَّتِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَوْهَنَ).|-مُوهِنُ النَّفْسِ : مُحْبِطُهَا., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَهَنَ، يَهِنُ، مصدر وَهَنٌ، وَهْنٌ.|1- وَهَنَ جَسَدُ الشَّيْخِ :ضَعُفَ- وَهَنَ عَمَلُهُ :-وَهَنَتْ قُوَايَ فَسَقَطْتُ مُسْتَغِيثاً صَارِخاً. (جبران خ. جبران) مريم آية 4 قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ العَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً ( قرآن).|2- وَهَنَ السَّائِرُ : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ.|3- وَهَنَهُ بِعَمَلٍ فَوْقَ طاَقَتِهِ : أَوْهَنَهُ، أَضْعَفَهُ- يَهِنُهُ التَّعَبُ كَثِيراً.|4- وَهَنَ الْمُسَافِرُ : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| وَهُنَ، يَوْهُنُ، مصدر وَهْنٌ، وَهَنٌ. ن. وَهَنَ., اِمْرَأَةٌ وَهْنَانَةٌ : كَسْلَى عَنِ العَمَلِ تَنَعُّماً وَتَبَخْتُراً., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من أَوْهَنَ).|-مُوهَنُ القُوَّةِ : وَاهِنُها، ضَعِيفُهَا., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَوْهَنْتُ، أُُوْهِنُ، أَوْهِنْ، مصدر إيهَانٌ.|1- أوْهَنَ قُوَّتَهُ بِحَمْلِ الأثْقَالِ : أضْعَفَهَا- يُوهِنُ الجُوعُ جَسَدَهُ.|2- أوْهَنَ الرَّجُلُ : دَخَلَ فِي الوَهَنِ مِن اللَّيْلِ، أيْ فِي مُنْتَصَفِهِ., (مصدر وَهَنَ، وَهُنَ).|-أَصَابَهُ الوَهَنُ :الضُّعْفُ، العَيَاءُ., (مصدر وَهَنَ، وَهُنَ).|1- أَصَابَهُ الوَهْنُ : العَيَاءُ، الضُّعْفُ.|2- وَهْنُ اللَّيْلِ : نِصْفُهُ، وَسَطُهُ، أَوْ بَعْدَ سَاعَةٍ مِنْهُ., (فعل: خماسي لازم).| تَوَهَّنَ، يَتَوَهَّنُ، مصدر تَوَهُّنٌ.|1- تَوَهَّنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، أَصابَهُ الوَهَنُ.|2- تَوَهَّنَ الرَّجُلُ في الظَّهيرَةِ : اِضْطَجَعَ.|3- تَوَهَّنَ الطَّائِرُ : أُثْقِلَ من أَكْلِ الجُثَثِ الجيفِ فَلَمْ يَقْدِرْ على النُّهوضِ., (مصدر وَهَّنَ).|-تَوْهينُ الرَّجُلِ : تَضْعيفُهُ، إِنْهاكُهُ., (فعل: رباعيمتعد).| وَهَّنَ، يُوَهِّنُ، مصدر تَوْهِينٌ- وَهَّنَ خَصْمَهُ : ضَعَّفَهُ، أَنْهَكَهُ., جمع: ـون، ـات، وُهُنٌ. | (فاعل من وَهَنَ).|1- رَجُلٌ وَاهِنٌ : ضَعِيفٌ- سَمِعَ مِنْ بَعِيدٍ بُكَاءَ طِفْلٍ وَاهِنٍ : .|2- الوَاهِنُ : عِرْقٌ يَسْتَبْطِنُ حَبْلَ العَاتِقِ إِلَى الكَتِفِ.|3- أَحَسَّ بِوَاهِنَةٍ : بِضُعْفٍ وَوَهْنٍ.|4- وَاهِنَةُ القَفَا : فِقْرَتُهُ.|5- وَاهِنَةُ الأَضْلاَعِ : أَسْفَلُهَا.|6- وَاهِنَتَا الغَرْسِ : أَوَّلُ جَوَانِحِ صَدْرِهِ- إِنَّهُ لَشَدِيدُ الوَاهِنَتَيْنِ : أَيْ شَدِيدُ الصَّدْرِ وَالْمُقَدَّمِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من وَهَنَ).|-مَوْهُونُ القُوَى : مُوهَنٌ، وَاهِنٌ، ضَعِيفُ القُوَى.


المعجم الرائد
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: وهن

- 1- ضعف في الأمر والبدن والعمل, 1- الموهن من الليل : نحو نصفه اوبعد ساعة منه ، جمع : مواهن, 1- توهن الطائر : أثقل من أكل الجثث المنتنة فلم يقدر على النهوض|2- توهن : إضطجع|3- توهن : ضعف, 1- مصدر وهن ووهن|2- ضعف في الأمر والبدن والعمل|3- رجل قصير غليظ|4- نحو نصف الليل ، أو بعد ساعة منه, 1- الوهنانة من النساء : الكسلى عن العمل تنعما, 1- واهن : ضعيف|2- واهن : عرق يستبطن حبل العاتق إلى الكتف, 1- واهنة : مؤنث الواهن|2- واهنة : ضعف|3- واهنة : عضد|4- واهنة : فقرة في القفا|5- واهنة : أسفل الأضلاع, 1- أوهنه : أضعفه|2- أوهن : دخل في « الوهن » من الليل ، أي في منتصفه أو بعد ساعة منه, 1- موهون : ضعيف ، جمع : مواهين


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: أوه

- أوهـ: قَوْلُهُمْ عِنْدَ الشِّكَايَةِ (أَوْهِ) مِنْ كَذَا سَاكِنَةَ الْوَاوِ إِنَّمَا هُوَ تَوَجُّعٌ وَرُبَّمَا قَلَبُوا الْوَاوَ أَلِفًا فَقَالُوا (آهٍ) مِنْ كَذَا وَرُبَّمَا شَدَّدُوا الْوَاوَ وَكَسَرُوهَا وَسَكَّنُوا الْهَاءَ فَقَالُوا (أَوِّهْ) وَرُبَّمَا حَذَفُوا مَعَ التَّشْدِيدِ الْهَاءَ فَقَالُوا أَوِّ مِنْ كَذَا بِلَا مَدٍّ وَبَعْضُهُمْ يَقُولُ (آوَّهْ) بِالْمَدِّ وَالتَّشْدِيدِ وَفَتْحِ الْوَاوِ سَاكِنَةَ الْهَاءِ لِتَطْوِيلِ الصَّوْتِ بِالشِّكَايَةِ وَرُبَّمَا أَدْخَلُوا فِيهِ التَّاءَ فَقَالُوا (أَوَّتَاهُ) يُمَدُّ وَلَا يُمَدُّ وَقَدْ (أَوَّهَ) الرَّجُلُ (تَأْوِيهًا) وَ (تَأَوَّهَ تَأَوُّهًا) إِذَا قَالَ (أَوَّهْ) وَالِاسْمُ مِنْهُ (الْآهَةُ) بِالْمَدِّ وَ (أَهَّ) أَهَّةً تَوَجَّعَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: وهن

- وهـ ن: (الْوَهْنُ) الضَّعْفُ وَقَدْ (وَهَنَ) مِنْ بَابِ وَعَدَ وَ (وَهَنَهُ) غَيْرُهُ يتَّعَدَّى وَيَلْزَمُ. وَ (وَهِنَ) بِالْكَسْرِ يَهِنُ (وَهْنًا) لُغَةٌ فِيهِ. وَ (أَوْهَنَهُ) غَيْرُهُ وَ (وَهَّنَهُ تَوْهِينًا) . وَ (الْوَهْنُ) وَ (الْمَوْهِنُ) نَحْوٌ مِنْ نِصْفِ اللَّيْلِ، قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: هُوَ حِينَ يُدْبِرُ اللَّيْلُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: أوه

- تأوُّه ، جمع تأوُّهات (لغير المصدر).|1- مصدر تأوَّهَ/ تأوَّهَ على. |2 - صوت ناتج عند التَّوجُّع., أوهى يُوهي ، أَوْهِ ، إيهاءً ، فهو مُوهٍ ، والمفعول مُوهًى | • أوهى السُّقْمُ جسمَه أضعَفَه، جعله واهيًا :-أوهى الفشَلُ عزيمتَه، - أوهى القِدَمُ الجدارَ حتَّى كاد يسقط.|• أوهى يدَه: أصابها بكسْرٍ أو ما أشبهه., تأوَّهَ / تأوَّهَ على يتأوَّه ، تأوُّهًا ، فهو متأوِّه ، والمفعول مُتَأَوَّه عليه | • تأوَّه فلانٌ أوَّه؛ قال آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألمٍ أو مرضٍ أو نحوهما :-تأوَّه المريض، - إيّاك وكثرة التأوُّه فإنّه لضِعاف العزائم والقلوب |• تأوَّه أسفًا: تنهَّد، - تأوَّه ألمًا: تحسَّر. |• تأوَّه على فلان: ناح، انتحب، تحسَّر عليه.


المعجم المعاصر
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: وهن

- وهُنَ يوهُن ، وَهْنًا ووَهَنًا ، فهو واهن | • وهُن الشَّخصُ وهَن، ضعُف :-وهُن من إدمان المخدِّرات، - {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهُنَ الْعَظْمُ مِنِّي} [ق]، - {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهَنًا عَلَى وَهَنٍ} [قرآن]: المراد: ضعف الحمل والطَّلق والولادة، - {وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ} ., أوهنَ يُوهن ، إيهانًا ، فهو مُوهِن ، والمفعول مُوهَن | • أوهنه المرضُ وهَنه، أضعَفَه، سلبه القوَّة والحيويَّة :-أوهنه التَّعبُ وقلّة الأكل، - {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ} ., واهِن ، جمع وُهُن (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من وهَنَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وهُنَ ووهِنَ. |3 - غير مستند على حقائق ثابتة :-قدّم الدفاع أدلة واهنة.|4 - (التشريح) عِرْق مُستَبطِن حَبلَ العاتق إلى الكتف وربّما وجِع صاحبه., وهِنَ يهِن ، هِنّ ، وَهْنًا ووَهَنًا ، فهو وَاهِن | • وهِن الشَّخصُ وهَن، ضعُف :- {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهِنَ الْعَظْمُ مِنِّي} [قرآن] ., وهَّنَ يوهِّن ، توهينًا ، فهو مُوهِّن ، والمفعول مُوهَّن | • وهَّنَه الكِبَرُ وهَنه، أضعفَه :-وهَّنه المرضُ، - {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوَهِّنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ} [قرآن] ., وَهْن :- مصدر وهَنَ ووهُنَ ووهِنَ. |2 - (طب) حالة الإعياء أو الضعف المتناهي الشِّدّة., وَهَن :مصدر وهُنَ ووهِنَ. |• وَهَن العظام: (طب) مرض يصيب الهيكل العظميّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم., واهنة ، جمع وُهُن: مؤنَّث واهِن. |• الواهنة.|1- العضد :-إنه يشتكي واهِنتَه.|2- (التشريح) فقرة في القفا. |3 - (طب) وجع يأخذ في المنكب حتَّى لا يستطيع الإنسان تحريك ذراعه إلاّ بألمٍ شديدٍ., توهَّنَ يتوهَّن ، توهُّنًا ، فهو مُتوهِّن | • توهَّن الشَّخصُ مُطاوع وهَّنَ: ضعُف :-توهَّن جسمه من قِلّة الغذاء., وهَنَ يهِن ، هِنْ ، وَهْنًا ، فهو واهِن ، والمفعول موهون (للمتعدِّي) | • وهَن الشَّخصُ ضعُف في الأمر أو العمل أو البدن :-جعله المرضُ واهنًا لا يقوى على السَّير السَّريع، - {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} |• أوهن من بيت العنكبوت: ضعيف جدًّا، - واهِن العزيمة: ضعيفها. |• وهَنه الكِبَرُ: أضعفه :-وهَنه الدَّاءُ، - هذا الجنديُّ موهون لا يُعوَّل عليه في الحرب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: أوه

- أوَّهَ يُؤوِّه ، تأويهًا ، فهو مُؤوِّه | • أوَّهَ فلانٌ قال: آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألم أو مرضٍ أو نحوهما :-تأوّه جريح/ مريض.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: وهن

- وَهَن :مصدر وهُنَ ووهِنَ. |• وَهَن العظام: (طب) مرض يصيب الهيكل العظميّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم., وَهْن :- مصدر وهَنَ ووهُنَ ووهِنَ. |2 - (طب) حالة الإعياء أو الضعف المتناهي الشِّدّة., وهَنَ يهِن ، هِنْ ، وَهْنًا ، فهو واهِن ، والمفعول موهون (للمتعدِّي) | • وهَن الشَّخصُ ضعُف في الأمر أو العمل أو البدن :-جعله المرضُ واهنًا لا يقوى على السَّير السَّريع، - {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} |• أوهن من بيت العنكبوت: ضعيف جدًّا، - واهِن العزيمة: ضعيفها. |• وهَنه الكِبَرُ: أضعفه :-وهَنه الدَّاءُ، - هذا الجنديُّ موهون لا يُعوَّل عليه في الحرب., وهُنَ يوهُن ، وَهْنًا ووَهَنًا ، فهو واهن | • وهُن الشَّخصُ وهَن، ضعُف :-وهُن من إدمان المخدِّرات، - {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهُنَ الْعَظْمُ مِنِّي} [ق]، - {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهَنًا عَلَى وَهَنٍ} [قرآن]: المراد: ضعف الحمل والطَّلق والولادة، - {وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ} ., وهِنَ يهِن ، هِنّ ، وَهْنًا ووَهَنًا ، فهو وَاهِن | • وهِن الشَّخصُ وهَن، ضعُف :- {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهِنَ الْعَظْمُ مِنِّي} [قرآن] ., وهَّنَ يوهِّن ، توهينًا ، فهو مُوهِّن ، والمفعول مُوهَّن | • وهَّنَه الكِبَرُ وهَنه، أضعفَه :-وهَّنه المرضُ، - {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوَهِّنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ} [قرآن] .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: أوه

- قولهم عند الشكاية:أوْه من كذا، ساكنة الواو، إنّما هو توجّع. قال الشاعر: فأوْه لذكراها إذا ماذكرْتها ... ومن بعْد أر ض بيننا وسماء وربّما قلبوا الواو ألفا فقالوا: آه من كذا، وربّما شدّدوا الواو وكسروها وسكّنوا الهاء فقالوا:أوّه من كذا. وربّما حذفوا مع التشديد الهاء فقالوا،أوّ من كذا، بلا مدّ. وبعضهم يقول: آوّهْ بالمدّ والتشديد وفتح الواو ساكنة الهاء، لتطويل الصوت بالشكاية. وربّما أدخلوا فيه التاء فقالوا:أوّتاه، يمدّ ولا يمدّ. وقدأوّه الرجل تأْويها، وتأوّه تأوّها، إذا قالأوّهْ. والاسم منه الآهة بالمدّ. قال المثقّب العبْديّ: إذا ما قمتأرْخلها بليْ ل ... تأوّه آهة الرجل الحزين ويروىأهّة من قولهم:أهّ، أي توجّع. قال العجاج: بأهّة كأهّة اﻟﻤﺠروح ومنه قولهم في الدعاء على الإنسان: آهةلك وأوّة لك، بحذف الهاء أيضا مشددة الواو.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: وهن

- غيره الوهْن، الضعف، وقد وهن الإنسان، ووهنه . يتعدّى ولا يتعدّى. ووهن أيضا وهْنا، أي ضعف. وأوْهنْته أيضا ووهّنْته توْهينا. والوهْن من الإبل: الكثيف. والوهْن: نحو من نصف الليل؛ والموْهن مثله. قال الأصمعيّ: هو حين يدبر الليل. وقد أوهْنّا: صرنا في تلك الساعة. والواهنة: القصيْرى، وهي أسفل الأضلاع. وامرأة وهْنانة: فيها فتور وأناة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: أوهن

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: أوهن
جذر الكلمة: أوهن

- the weakest



الأكثر بحثاً