أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- آدَه الأَمرُ أَوْداً وأُوُوداً: بلغ منه المجهود والمشقة؛ وفي التزيل العزيز: ولا يؤُوده حفظهما؛ قال أَهل التفسير وأَهل اللغة معاً: معناه ولا يكرثه ولا يثقله ولا يشق عليه مِن آده يؤُوده أَوْداً؛ وأَنشد:إِذا ما تَنُوءُ به آدَهَا وأَنشد ابن السكيت: إِلى ماجدٍ لا ينبَحُ الكلبُ ضيفَه، ولا يَتَآداه احتمالُ المغارِمِ قال: لا يتآداه لا يثقله أَراد يتأَوَّد فقلبه. وفي صفة عائشة أَباها، رضي الله عنهما، قالت: وأَقام أَوَدَهُ يثقافِه؛ الأَوَدُ: العوج، والثقاف: هو تقويم المعوج. وفي حديث نادبة عمر، رضي الله عنه: واعُمَراه أَقام الأَوَدَ، وشفى العَمَدَ. والمآوِد والموائد: الدواهي وهو من القلوب. ورماه بإِحدى المآود أَي الدواهي؛ عن ابن الأَعرابي. وحكي أَيضاً: رماه بإِحدى الموائد في هذا المعنى كأَنه مقلوب عن المآود. أَبو عبيد: المَوْئدُ، بوزن معبد، الأمر العظيم؛ وقال طرفة: أَلَسْتَ ترى أَنْ قد أَتَيْت بمَوْئدٍ (* في معلقة طرفة: بُمؤيدِ). وجمعه غيره على مآوِدَ جعله من آده يو وده أَوْداً إِذا أَثقله. والتأَوّد: التثني. وأَوِدَ الشيءُ، بالكسر، يأْوَدُ أَوَداً، فهو آودٌ: اعوجَّ، وخص إبو حنيفة به القِدْحَ. وتأَوّد الشيءُ: تعوّج. وأُدْتُ العود وغيره أَوْداً فانْآد وأَوَّدتُه فتأَوّد: كلاهما عجته وعطفته. وتأَوّدَ العودُ تأَوُّداً إِذا تثنى؛ قال الشاعر: تأَوّد عُسْلُجٌ على شطّ جعفرٍ وآد العودَ يؤوده أَوداً إِذا حماه. وقد انآد العودُ ينآد انئياداً، فهو مُنآد إِذا انثنى واعوجَّ. والانْئِياد: الانحناء؛ قال العجاج: من أَن تَبَدّلتُ بآدي آدا، لم يكُ يَنْآد فَأَمْسَى انْآدا أَي قد انْآد فجعل الماضي حالاً بإِضمار قد، كقوله تعالى: أَو جاؤكم حصرت صدورهم. ويقال: آد النهارُ يَؤود أَوْداً إِذا رجع في العشيّ؛ وأَنشد:ثم ينوشُ، إِذا آدَ النهارُ له، على الترقُّبِ، مِن هَمٍّ ومِن كَتْمِ وآد العشيُّ إِذا مال. وآد الشيءُ أَوْداً: رجع؛ قال ساعدة بن العجلان يصف أَنه لقي رجلاً من خصومه ففرّ منه واستتر، نهارَه الى قريب من آخره ثم أَسرع في الفرار: أَقمتَ بها نهارَ الصيْفِ، حتى رأَيتَ ظِلال آخِره تَؤُودُ غداةَ شُواحِطٍ فَنَجوتَ منه، وثوبُك في عَباقِيَةٍ هرِيدُ أَي ترجع وتميل إِلى ناحية المشرق وشواحط: موضع. وعباقية: شجرة. وهريد: مشقوق؛ وقال المرقش: والعَدْوُ بين المجلسَينِ، إِذا آدَ العشيُّ، وتَنادى العَمّ وقال آخر يمدح امرأَة مالت عليها الميرة بالتمر: خُذامِيَّةٌ آدتْ لها عَجْوةُ القِرَى، فتأْكل بِالمأْقُوط حَيْساً مُجَعَّدا وآد عليه: عطف. وآده: بمعنى حناه وعطفه، وأَصلهما واحد. الليث في التؤدة بمعنى التأَني قال: يقال اتَّئِد وتوَأّد، فاتَّئِد على افتعل وتَوَأَّد على تفعَّل، قال: والأَصل فيهما الوأْد إِلاَّ أَن يكون مقلوباً من الأَود، وهو الإِثقال، فيقال آدني يؤُودني أَي أَثقلني وآدني الحمل أَوْداً أَي أَثقلني، وأَنا مَؤُود مثل مقول. ويقال: ما آدَكَ فهو لي آيِدٌ. ويقال: تأَوَّدتِ المرأَة في قيامها إِذا تثنت لتثاقلها، ثم قالوا: تَوَأُّد واتَّأَد إِذا تَرَزَّن وتمهل. قال الأَزهري: والمقلوبات في كلام العرب كثيرة ونحن ننتهي إِلى ما ثبت لنا عنهم، ولا نحدث في كلامهم ما لم ينطقوا به، ولا نقيس على كلمة نادرة جاءت مقلوبة. وأَوْدُ: قبيلة، غير مصروف، زاد الأَزهري: من اليمن. وأُود، بالضم: موضع بالبادية، وقيل: رملة معروفة؛ قال الراعي: فأَصْبَحْنَ قد خلَّفْنَ أُودَ، وأَصبحتْ فِراخُ الكثيبِ ضُلَّعاً وخَرائِقُه وأَود، بالفتح: اسم رجل؛ قال الأَفوه الأَودي: مُلْكُنا مُلْكٌ لَقاحٌ أَوّلٌ، وأَبونا من بني أَوْدٍ خيار


- الأَيْدُ والآدُ جميعاً: القوة؛ قال العجاج: من أَن تبدّلت بآدِي آدا يعني قوّة الشباب. وفي خطبة علي، كرم الله وجهه: وأَمسكها من أَن تمور بأَيْدِه أَي بقوّته؛ وقوله عز وجل: واذكر عبدنا داود ذا الأَيْد؛ أَي ذا القوة؛ قال الزجاج: كانت قوّته على العبادة أَتم قوة، كان يصوم يوماً ويفطر يوماً، وذلك أَشدّ الصوم، وكان يصلي نصف الليل؛ وقيل: أَيْدُه قوّته على إِلانةِ الحديد بإِذن الله وتقويته إِياه. وقد أَيَّده على الأَمر؛ أَبو زيد: آد يَئِيد أَيداً إِذا اشتد وقوي. والتأْييد: مصدر أَيَّدته أَي قوّيته؛ قال الله تعالى: إِذا أَيدتك بروح القدس؛ وقرئ: إِذا آيَدْتُك أَي قوّيتك، تقول من: آيَدْته على فاعَلْته وهو مؤيَد. وتقول من الأَيْد: أَيَّدته تأْييداً أَي قوَّيته، والفاعل مؤَيِّدٌ وتصغيره مؤَيِّد أَيضاً والمفعول مُؤَيَّد؛ وفي التنزيل العزيز: والسماء بنيناها بأَيد؛ قال أَبو الهيثم: آد يئيد إِذا قوي، وآيَدَ يُؤْيِدُ إِيآداً إِذا صار ذا أَيد، وقد تأَيَّد. وأُدت أَيْداً أَي قوِيتُ. وتأَيد الشيء: تقوى. ورجل أَيِّدٌ. بالتشديد، أَي قويّ؛ قال الشاعر: إِذا القَوْسُ وَتَّرها أَيِّدٌ، رَمَى فأَصاب الكُلى والذُّرَا يقول: إِذا الله تعالى وتَّر القوسَ التي في السحاب رمى كُلى الإِبل وأَسنمتَها بالشحم، يعني من النبات الذي يكون من المطر. وفي حديث حسان بن ثابت: إن روح القدس لا تزال تُؤَيِّدُك أَي تقويك وتنصرك والآد: الصُّلب.والمؤيدُ: مثال المؤمن: الأَمر العظيم والداهية؛ قال طرفة: تقول وقد، تَرَّ الوظيفُ وساقُها: أَلستَ تَرى أَنْ قد أَتيتَ بمُؤْيِدِ؟ وروى الأَصمعي بمؤيَد، بفتح الياء، قال: وهو المشدّد من كل شيء؛ وأَنشد للمثَبِّب العَبْدي: يَبْنى، تَجَاليدي وأَقْتادَها، ناوٍ كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ يريد بالناوي: سنامها وظهرها. والفدَن: القصر. وتجاليده: جسمه. والإِيادُ: ما أُيِّدَ به الشيء؛ الليث: وإِيادُ كل شيء ما يقوّى به من جانبيه، وهما إِياداه. وإِياد العسكر: الميمنة والميسرة؛ ويقال لميمنة العسكر وميسرته: إِياد؛ قال العجاج: عن ذي إِيادَينِ لَهَامٍ، لو دَسَرْ برُكْنهِ أَركانَ دَمْخٍ، لانْقَعَرْ وقال يصف الثور: متخذاً منها إِياداً هدَفا وكل شيء كان واقياً لشيء، فهو إِيادُه. والإِياد: كل مَعْقل أَو جبل حصين أَو كنف وستر ولجأ؛ وقد قيل: إِن قولهم أَيده الله مشتق من ذلك؛ قال ابن سيده: وليس بالقوي، وكل شيء كَنَفَك وسترك: فهو إِياد. وكل ما يحرز به: فهو إِياد؛ وقال امرؤ القيس يصف نخيلاً: فأَثَّتْ أَعاليه وآدتْ أُصولُه، ومال بِقِنْيانً من البُسْرِ أَحمرا آدت أُصوله: قويت، تَئيدُ أَيْداً. والإِيادُ: التراب يجعل حول الحوض أَو الخباءَ يقوى به أَو يمنع ماء المطر؛ قال ذو الرمة يصف الظليم: دفعناه عن بَيضٍ حسانٍ بأَجْرَعٍ، حَوَى حَوْلَها من تُرْبهِ بإِيادِ يعني طردناه عن بيضه. ويقال: رماه الله بإِحدى الموائد والمآود أَي الدواهي. والإِياد: ماحَنا من الرمل. وإِياد: اسم رجل، هو ابن معدّ وهم اليوم باليمن؛ قال ابن دريد: هما إِيادانِ: إِياد بن نزار، وإِياد بن سُود بن الحُجر بن عمار بن عمرو. الجوهري: إِيادُ حيّ من معدّ؛ قال أَبو دُواد الإِيادي: في فُتوٍّ حَسَنٍ أَوجهُهُمْ، من إِياد بن نِزار بن مُضر.


- : (} اليَدُّ) ، بِالتَّشْدِيدِ، أَهمله الجماعَةُ هُنَا، وَهِي (لُغَةٌ فِي اليَدِ المُخَفَّفَةِ) ، وسيأْتي فِي المعتلّ مَا يتعَلَّقُ بِهِ. تَابع كتاب


- ـ أوِدَ، كفَرِحَ، ـ يأْوَدُ أوَداً: اعْوَجَّ، ـ والنَّعْتُ: آوَدُ، وأوْداءُ. ـ وأُدْتُهُ فانْآدَ، وأوَّدْتُهُ فتأوَّدَ: عَطَفْتُهُ فانْعَطَف. ـ وآدَهُ الأَمْرُ أوْداً وأُوُوداً: بَلَغَ منه المَجْهودَ. ـ والمَآوِدُ: الدَّواهِي. ـ وآدَ: مالَ، ورَجَعَ. ـ وأوْدٌ: رَجُلٌ، وبالضم: ع بالباديَةِ. ـ وأوِيدُ القوم: أزِيزُهُم، وحِسُّهُم. ـ وتَأَوَّدَه الأَمْرُ، ـ وتآداهُ: ثَقُلَ عليه. ـ وذُو أوْدٍ مَرْثَدٌ: مَلَكَ ستَّ مِئَةِ سَنَةٍ باليَمَنِ.


- أَوِدَ أَوِدَ أوَداً: اعْوَجّ فهو أوِدٌ، وآوَدُ، وهى أوْدَاء. يقال: أَقام أوَدَه: قَوَّم اعوجاجه.


- تَأَوَّدَ : مطاوع أَوَّدَه.|تَأَوَّدَ تَعَوَّجَ وتَثَنَّى و تَأَوَّدَ الشيءُ حامِلَه: آدَه.


- الإياد : ما يُؤَيَّد به الشيء.|الإياد السّتر.|الكَنَف.|الإياد المَعْقِل.|الإياد مَيْمَنَة الجيش أو مَيْسَرتُه. يقال: كرَّ على إِيادَي العَسْكر.|الإياد كثرة الناس.


- الأيّد : القَويّ الشَّديد.


- تَأَيَّد : تَقَوَّى.


- أَيَّدَه : قَوَّاه بالإياد.


- المُؤْيِد : الأمرُ العظيم.|المُؤْيِد الداهية الشديدة.


- اليَدُّ : لغة في اليَدِ.


- اليَدُ : من أَعضاء الجسد، وهي من المنكب إِلى أَطراف الأَصابع [ مؤنثة‏].‏ Z| و اليَدُ من كلِّ شيءٍ: مَقْبَضُه.| ومنه يدُ السيف والسِّكِّين والفأْس والرَّحَى.|اليَدُ الثَّوب ونحوه: كُمُّه.|اليَدُ النِّعمةُ والإِحسان تصطنعهما.|اليَدُ السُّلطانُ.|اليَدُ القُدرة.|اليَدُ القُوَّة. يقال: ما لي بهذا الأَمر يدان.|اليَدُ الجماعةُ. يقال: هم يَدُهُ: أَنصاره.| وهم يدٌ على غيرهم: مجتمعون متَّفقون.|اليَدُ المِلْكُ. يقال: هو في يدي: أَي مِلكي وحَوْزَتي.|اليَدُ الكَفالةُ في الرَّهن.|اليَدُ الطاعةُ والانقياد والاستسلام. يقال: هذه يدي لك.| وأَعطى بيده: استسلم وخَضَع. يقال: أَعطى الجزيةَ عن يد: عن ذلٍّ واستسلام. والجمع : أَيْدٍ، ويدِيٌّ (بتثليث الياء) ، وأيادٍ. يقال: ضرب يَدَهُ في يَدِ كذا: شرع فيه.| و: :-اليد العُليا خيرٌ من اليد السُّفلى :-: أَي المعطيةُ خيرٌ من الآخذة.| وخرج من تحت يده فلانٌ: خَرَّجَهُ وعلَّمه وربّاه.| والأَمرُ بِيَدِ فلانٍ: في تصرُّفه.| وهو طويل اليد: سَخِيّ؛ كطويل الباع.| واستعمله المولَّدون بمعنى المختلس. يقال: هو أَطولُ يدًا منه: أَكرمُ وأَجود.|اليَدُ مشى بين يديه: قُدَّامَهُ.| وسُقِطَ في يده، أَو في يديه: نَدِمَ وتحسَّر، أَو أَخذ يقلِّب كفَّيه على ما فات: وبعتُه يدًا بيدٍ: حاضرًا بحاضر. يقال: جاءَ فلانٌ بما أَدَّتْ يَدٌ إِلى يد: مُخفِقًا خائبًا، ولا أَفعلهُ يَدَ الدَّهْر: أَبدًا.| ولقيتُه أَوَّل ذات يدين: أَوّلَ شيءٍ: وابْتَعْتُ الغنمَ ونحوَها اليدين، أَو باليدين: بثمنين مختلفين: غالٍ ورخيص.| وباعها اليَدَانِ: أَسلمها بيدٍ وأَخذ ثمنَها بيدٍ.| وأَعطاه مالاً عن ظهر يدٍ: تفضُّلاً، ليس من بيعٍ ولا قَرْضٍ ولا مكافأَة. يقال في الدُّعاءِ على المرءِ: لليدين وللفم: أَي يَسقُطُ لليدين وللفم.


- (فعل: ثلاثي لازم).| أَوِدَ ، يأْوَدُ، مصدر أوَدٌ- أَوِدَ القَضِيبُ : اِعْوَجَّ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَوَّدْتُ، أُؤَوِّدُ، أوِّدْ، مصدر تَأوِيدٌ- أوَّدَ القَضِيبَ : عَوَّجَهُ، ثَناهُ.


- (مصدر أوِدَ).|1- قَوَّمَ أوَدَهُ : قَوَّمَ اعْوِجَاجَهُ.|2- قَامَ بِأَوَدِ عَائِلَتِهِ : قَامَ بِسَدِّ حَاجاتِهَا، إعَانَتِهَا وَإِعَالَتِهَا.|3- يَبْحَثُ عَمَّا يُقِيمُ أوَدَهُ : مَا يَسُدُّ رَمَقَهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَأَيَّدَ، يَتَأَيَّدُ، مصدر تَأَيُّدٌ- تَأَيَّدَ سُلْطَانُهُ : تَقَوَّى.


- (فعل: رباعي متعد).| أيَّدْتُ، أُؤَيِّدُ، يُؤَيِّدُ، أيِّدْ، مصدر تَأْيِيدٌ.|1- أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ- لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ.|2- أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ.


- (مصدر أَيَّدَ).|1- وَجَدَ عِنْدَهُ كُلَّ تَأْيِيدٍ :كُلَّ مُوَافَقَةٍ.|2- حَظِيَ مَشْرُوعُهُ بِالتَّأْيِيدِ : بِالْمُسَاعَدَةِ، بِالدَّعْمِ، بِالْمُسَانَدَةِ.


- (مصدر تَأَيَّدَ).|- تَأَيُّدُ السُّلْطَانِ : تَقَوِّيهِ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ أَيَّدَ).|-كَانَ مُؤَيِّداً لِقَرَارِهِ : مُقَوِّياً، مُدَعِّماً لَهُ- مِنَ الْمُؤَيِّدِينَ لِسِيَاسَتِهِ.


- جمع: ون، ات. | (مفعول مِنْ أَيَّدَ).|1- مُؤَيَّدٌ بِالقَانُونِ : الْمُقَوَّى وَالْمُدَعَّمُ بِهِ- الْمُؤَيَّدُ بِالله :-الإنْسَانُ مُؤَيَّدٌ بِنُورِ العَقْلِ. (التوحيدي).


- أود: (أَوِدَ) الشَّيْءُ اعْوَجَّ وَبَابُهُ طَرِبَ وَ (تَأَوَّدَ) تَعَوَّجَ وَ (آدَهُ) الْحِمْلُ أَثْقَلَهُ مِنْ بَابِ قَالَ فَهُوَ (مَئُودٌ) بِوَزْنِ مَقُولٍ.


- أي د: (آدَ) الرَّجُلُ اشْتَدَّ وَقَوِيَ وَبَابُهُ بَاعَ وَ (الْأَيْدُ) وَ (الْآدُ) بِالْمَدِّ الْقُوَّةُ، وَتَقُولُ مِنَ الْأَيْدِ (أَيَّدَهُ تَأْيِيدًا) أَيْ قَوَّاهُ، وَالْفَاعِلُ مِنْهُ (مُؤَيِّدٌ) وَتَصْغِيرُهُ مُؤَيِّدٌ أَيْضًا، وَتَقُولُ مِنَ الْآدِ (آيَدَهُ) بِوَزْنِ فَاعَلَهُ فَهُوَ (مُؤْيَدٌ) بِوَزْنِ مُخْرَجٍ وَ (تَأَيَّدَ) الشَّيْءُ تَقَوَّى. وَرَجُلٌ (أَيِّدٌ) بِوَزْنِ جَيِّدٍ أَيْ قَوِيٌّ قَالَ الشَّاعِرُ: إِذَا الْقَوْسُ وَتَّرَهَا أَيِّدٌ ... رَمَى فَأَصَابَ الْكُلَى وَالذُّرَا -[27]- يُرِيدُ إِذَا اللَّهُ تَعَالَى وَتَّرَ الْقَوْسَ الَّتِي فِي السَّحَابِ رَمَى كُلَى الْإِبِلِ وَأَسْنِمَتَهَا بِالشَّحْمِ يَعْنِي مِنَ النَّبَاتِ الَّذِي يَكُونُ مِنَ الْمَطَرِ.


- أوِدَ يَأوَد ، أوَدًا ، فهو أوِد | • أوِد العودُ اعوجَّ، انحنى، انثنى :-أوِد ظهرُه من ثقل الحمل، - عجوزٌ أوِدُ الظهر.


- تأييد ، جمع تأييدات (لغير المصدر).|1- مصدر أيَّدَ. |2 - إسناد ودعم :-تلقّى الرئيسُ برقيّات تأييد من الهيئات جميعها |• تأييدًا لقولك: تأكيدًا له.


- تأوَّدَ يتأوَّد ، تأوُّدًا ، فهو متأوِّد ، والمفعول مُتأوَّد (للمتعدِّي) | • تأوَّدَ العودُ تعوَّج، تثنَّى :-تأوّد الرُّمح في يده.|• تأوَّده الأمرُ: ثقُل عليه وشقّ، أجهده وأضناه.


- أَيْد :قوّة :-الكَيْد أبلغُ من الأَيْد [مثل]، - {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُدَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ} .


- أَيْد :قوّة وقدرة وشِدّة :-الكَيْدُ أبلغُ من الأيْدِ، - {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ} .


- أيَّدَ يؤيِّد ، تأييدًا ، فهو مؤيِّد ، والمفعول مؤيَّد | • أيَّد القرارَ دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه :-أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان.|• أيَّد صديقَه: نصره، أعانه، قوّاه :- {وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ} .


- إياد :مصدر آدَ.


- تأيَّدَ / تأيَّدَ بـ يتأيَّد ، تأيُّدًا ، فهو متأيِّد ، والمفعول مُتَأَيَّد به | • تأيَّدتِ الشُّكوكُ مُطاوع أيَّدَ: تقوَّت وتأكَّدت :-تأيَّد الخلطُ في كلامه، - تأيّدتِ وجهةُ النظر الصحيحة.|• تأيَّد بفلان: تقوَّى به، استند إليه.


- أَوَد :- مصدر أوِدَ |• أقام أَوَدَه: أزال اعْوِجاجَه، أصلح أمرَه، قوَّمه. |2 - معاش :-قام بأوَد عائلته: قام بإعالتها |• قام بأَوَده: أعطاه ما يحفظ رمقه.


- أَوْد :مصدر آدَ.


- أوِدَ يَأوَد ، أوَدًا ، فهو أوِد | • أوِد العودُ اعوجَّ، انحنى، انثنى :-أوِد ظهرُه من ثقل الحمل، - عجوزٌ أوِدُ الظهر.


- أوِد :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أوِدَ.


- أَيْد :قوّة :-الكَيْد أبلغُ من الأَيْد [مثل]، - {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُدَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ} .


- أيَّدَ يؤيِّد ، تأييدًا ، فهو مؤيِّد ، والمفعول مؤيَّد | • أيَّد القرارَ دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه :-أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان.|• أيَّد صديقَه: نصره، أعانه، قوّاه :- {وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ} .


- أَيْد :قوّة وقدرة وشِدّة :-الكَيْدُ أبلغُ من الأيْدِ، - {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ} .


- بالكأود الشيء سر يأْودأودا، أي اعْوجّ. وتأوّد: تعوّج. أبو زيد: آدني الحمْل يؤودنيأودا:أثقلني. وأنا مؤود. يقال: ما آدك فهو لي آيد. وآده أيضا بمعنى حناه وعطفه، وأصلهما واحد. وآد العشيّ، أي مال. قال الهذليّث ساعدة ابن العجْلان:أقمْت به نهار الصيْف حتّى ... رأيْت ظلال آخره تؤود أي ترجع وتميل إلى ناحية المشرق. والانْئياد: الانحناء.


- أبو زيد: دا آد الرجل يئيدأيْ : اشتدّ وقوي. والأيْد والآد: القوة. قال العجاج: منْأن تبدّلْت بآدي آدا يعني قوّة الشباب. تقول منه:أيّدْته علىفعْلته، فهو مؤيّد. وتقول من الأيْد:أيّدْته تْأييدا، أي قوّيته. والفاعل مؤيّد، وتصغيره مؤيّد أيضا، والمفعول مؤيّد. وتأيّد الشيء:تقوّى. ورجلأيّد، أي قويّ. والإياد: تراب يجعل حول الحوض أو الخباء يقوّى به. أو يمنع ماء المطر. ويقال لميمنة العسكر وميسرته: إياد. والمؤْيد، مثال المؤمن: الأمر العظيم، والداهية. قال طرفة: تقول وقدْ ترّ الوظيف وساقها ...ألسْت ترى أن قدأتيْت بمؤْيد


- ,إستد,إستقام,إستوى,إعتدل,إنتظم,


- ,إستد,إستقام,إستوى,إنتظم,


- ,أبطل,أعرض عن,أهمل,أوقف,بطل,تجاهل,تخلى,تخلى عن,تخلى عن المساعدة,ترك,تقاعس,خالف,خذل,رج,رفض,


- ,خائر,ضعيف,واهن,


- hands




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.