المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أيقن
جذر الكلمة: أقن

- الأُقْنةُ: الحُفرة في الأَرض، وقيل: في الجبل، وقيل: هي شبه حفرة تكون في ظهور القِفاف وأَعالي الجبال، ضيِّقةُ الرأْس، قعْرُها قدر قامة أَو قامتين خِلْقةً، وربما كانت مَهْواة بين شَقَّين. قال ابن الكلبي: بيوت العرب ستة: قُبَّةٌ من أَدَمٍ، ومِظَلَّة من شعَر، وخِباءٌ من صوفٍ، وبجاد من وَبَر، وخيمة من شجر، وأُقْنة من حجر، وجمعها أُقَنٌ. ابن الأَعرابي: أَوْقَنَ الرجلُ إذا اصطاد الطيرَ من وُقْنَتِه، وهي مَحْضِنُه، وكذلك يُوقَنُ إذا اصطاد الحمام من مَحاضِنها في رؤُوس الجبال. والتَّوَقُّن: التَّوَقُّل في الجبل، وهو الصعود فيه. أَبو عبيدة: الوُقْنةُ والأُقْنةُ والوُكْنةُ موضع الطائر في الجبل، والجمع الأُقَنات والوُقَنات والوُكَنات؛ قال الطرماح: في شَناظِي أُقَنٍ، بينَها عُرَّةُ الطيرِ كصَوم النَّعامِ الجوهري: الأُقْنةُ بيت يُبْنى من حجر، والجمع أُقَنٌ مثل رُكْبة ورُكَب، وأَنشد بيت الطرماح.


معجم لسان العرب
الكلمة: أيقن
جذر الكلمة: وقن

- التهذيب: أَبو عبيد الأُقْنَةُ والوُقْنَةُ موضع الطائر في الجَبَلِ، والجمع الأُقْناتُ والوُقْنات والوُكْنات. ابن بري: وُقْنة الطائر مَحْضِنُه. ابن الأَعرابي: أَوْقَنَ الرجلُ إذا اصطاد الطير من وُقْنَتِه، وهي مَحْضِنُه، وكذلك تَوَقَّنَ إذا اصطاد الحمام من مَحَاضِنِها في رؤوس الجبال. والتَّوَقُّنُ: التَّوَقُّل في الجبل، وهو الصُعود فيه.


معجم لسان العرب
الكلمة: أيقن
جذر الكلمة: يقن

- اليَقِينُ: العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر، وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً، فهو مُوقِنٌ، ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً، فهو يَقنٌ. واليَقِين: نَقيض الشك، والعلم نقيضُ الجهل، تقول عَلِمْتُه يَقيناً. وفي التنزيل العزيز: وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين؛ أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه، لأَن الحق هو غير اليقين، إنما هو خالصُه وأَصَحُّه، فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل. وقوله تعالى: واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ؛ أَي حتى يأْتيك الموتُ، كما قال عيسى بن مريم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً، وقال: ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ، لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات، وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة. ويَقِنْتُ الأَمْرَ، بالكسر؛ ابن سيده: يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناً وأَيْقَنَه وأَيْقَنَ به وتَيَقَّنه واسْتَيْقَنه واسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد، وأَنا على يَقين منه، وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها، وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ، وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن؛ قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ، ويقال الهُجَيْمِيُّ: تَحَسَّبَ هَوّاسٌ، وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول: تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته، وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها. ورجل يَقِنٌ ويَقَنٌ: لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه، كقولهم: رجل أُذُنٌ. ورجل يَقَنَةٌ، بفتح الياء والقاف وبالهاء: كيَقُنٍ؛ عن كراع، ورجل مِيقَانٌ كذلك؛ عن اللحياني، والأُنثى مِيقَانةٌ، بالهاء، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب. وقال أَبو زيد: رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به. أَبو زيد: رجل أُذُنٌ يَقَنٌ، وهما واحد، وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به. ورجل يَقَنٌ ويَقَنَةٌ. مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه. الليث: اليَقَنُ اليَقِينُ؛ وأَنشد قول الأَعشى: وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ، ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي: الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة.


معجم تاج العروس
الكلمة: أيقن
جذر الكلمة: أقن

- : ( {الأُقْنَةُ، بالضَّمِّ: بَيْتٌ من حَجَرٍ) يُبْنَى للطائِرِ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ؛ (ج) أُقَنٌ، (كصُرَدٍ) ، مِثَالُ رُكْبَةٍ ورُكَبٍ؛ وأَنْشَدَ للطرمَّاحِ: فِي شَناظِي أُقَنٍ بينَهاعُرَّةُ الطيرِ كصَومِ النَّعامِوقالَ أَبو عُبَيْدَةَ: الأُقْنَةُ والوُقْنَةُ والوُكْنَةُ: موْضِعُ الطائِرِ فِي الجَبَلِ، والجَمْعُ} الأُقَناتُ والوُقَناتُ والوُكَناتُ. وَفِي المُحْكَمِ: {الأُقْنَةُ: الحُفْرَةُ فِي الأرضِ، وقيلَ: فِي الجَبَلِ، وقيلَ: هِيَ شِبْهُ حُفْرةٍ تكونُ فِي ظهورِ القِفافِ وأَعالي الجِبالِ، ضيِّقَةُ الرأْسِ، قعْرُها قدرَ قامَةٍ أَو قامَتَيْن، ورُبَّما كانتْ مَهْواة بينَ شَقَّين. قالَ ابنُ الكَلْبي، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى: بيوتُ العَرَبِ ستَّة: قُبَّةٌ من أَدَمٍ، ومِظَلَّة من شعَرٍ، وخِباءٌ من صوفٍ، وبِجادٌ مِن وَبَرٍ، وخَيْمةٌ من شجَرٍ،} وأُقْنةٌ مِن حَجَرٍ. ( {وأَقَنَ) الرَّجُلُ: (لُغَةٌ فِي أَيْقَنَ) ، وسَيَأْتِي إِن شاءَ اللَّهُ تعالَى.


معجم تاج العروس
الكلمة: أيقن
جذر الكلمة: وقن

- : (} التَّوَقُّنُ) :) أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ. وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: هُوَ (التَّوَقُّلُ فِي الجَبَلِ) ، وَهُوَ الصُّعُودُ فِيهِ. قالَ: ( {وأَوْقَنَ) الرَّجُلُ: (اصْطَادَ الطَّيْرَ من مَحاضِنِها) فِي رُؤُوسِ الجِبالِ. (} والموقونَةُ: الجاريةُ المَصُونَةُ المُخَدَّرَةُ) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. ( {والوُقْنَةُ، بالضَّمِّ: مَوْضِعُ الطَّائرِ) فِي الجَبَلِ؛ عَن أَبي عُبَيْدٍ. وقالَ ابنُ بَرِّي: مَحْضِنُه. (و) قيلَ: (حُفْرَةٌ فِي الأرضِ أَو شِبْهُها فِي ظُهورِ القِفافِ} كالأُقْنَةِ فيهمَا) والأُكْنَة، (ج {وُقْناتٌ} وأُقْناتٌ) وأُكْناتٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {تَوَقَّنَ الرَّجُلُ: اصْطَادَ الطّيْرَ مِن} وُقْنَتِه؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى.


معجم تاج العروس
الكلمة: أيقن
جذر الكلمة: يقن

- : (} يَقِنَ الأَمْرَ، كفَرِحَ، {يَقْناً) ، بالفتْحِ (ويُحرَّكُ،} وأَيْقَنَه و) {أَيْقَنَ (بِهِ} وتَيَقَّنَه {واسْتَيْقَنَهُ و) } اسْتَيْقَنَ (بِهِ) :) أَي (عَلِمَهُ وتَحَقَّقَهُ) كُلّه، بمعْنًى واحِدٍ، وكَذلِكَ {تَيَقَّنَ بالأَمْرِ وإنَّما صارَتِ الواوُ يَاء فِي قَوْلِكَ} مُوقِنٌ للضمَّةِ قَبْلَها، وَإِذا صَغَّرْتَه رَدَدْتَه إِلَى الأصْلِ وقُلْتَ مُيَيْقِنٌ. (وَهُوَ {يَقِنٌ، مُثَلَّثَة القافِ،} ويَقَنَةٌ، محرَّكةً) ، عَن كُراعٍ: (لَا يَسْمَعُ شَيْئا إلاَّ {أَيْقَنَهُ) وَلم يُكذّبْ بِهِ، كقَوْلِهم: رجُلٌ أُذُنٌ؛ (وَكَذَا} مِيقانٌ) ، عَن اللِّحْيانيّ، (وَهِي {مِيقانَةٌ) ، وَهُوَ أَحَدُ مَا شَذَّ مِن هَذَا الضَّرْبِ. (} واليَقِينُ: إزاحَةُ الشَّكِّ) والعِلْمُ وتَحْقِيقُ الأمْرِ، ونَقِيضُه الشَّكّ؛ وَفِي الاصْطِلاحِ: اعْتِقادُ الشيءِ بأنَّه كَذَا مَعَ اعْتِقادِ أنَّه لَا يُمْكِن إلاَّ كَذَا مُطابِقاً للواقِعِ غَيْر مُمْكِن الزَّوالِ والقَيْد، الأوّل: جنْسٌ يَشْملُ الظّنَّ، وَالثَّانِي: يُخْرجُه؛ والثالِثُ: يخرجُ الجَهْلَ المُركَّبَ؛ والرابعُ: يخرجُ اعْتِقاد المُقَلد المُصِيب. وعنْدَ أَهْلِ الحَقِيقَةِ رُؤْيَةُ العِيانِ بقوَّةِ الإيمانِ لَا بالحجَّةِ والبُرْهانِ. وقيلَ: مشاهَدَةُ الغُيوبِ بصَفَاءِ القُلوبِ ومُلاحَظَة الأَسْرار بمحافَظَةِ الأفْكارِ. ( {كاليَقَنِ، محرّكةً) عَن اللّيْثِ؛ وأَنْشَدَ للأَعْشى: وَمَا بالذِي أَبْصَرَتْه العُيُونُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ وَلَا مِنْ} يَقَنْ (و) {اليَقِينُ: (الموتُ) ، لأنَّه} تَيَقّنٌ لحاقَه لكلِّ مَخْلوقٍ حيَ. قالَ البَيْضاوِي: ومالَ كَثيرُونَ إِلَى أنّه حَقِيقيٌّ، وصَوَّبَ بعضُهم أَنَّه مَجازِيٌّ من تَسْمِيةِ الشيءِ بِمَا يَتَعَلَّق بِهِ، حَقَّقَه شيْخُنا؛ وَبِه فسّرَ قَوْله تَعَالَى: {واعْبُدْ رَبَّك حَتَّى يأْتِيكَ اليَقِينُ} . ( {ويقين: ة بالقُدْسِ) ، بهَا مَقامٌ مَشْهورٌ للُوط، عَلَيْهِ السّلام، والعامَّةُ تُسَمِّيه مَسْجِد اليَقِينِ. (وهاشِمُ بنُ} يَقِينٍ: مُحَدِّثٌ. (و) رجُلٌ ( {يَقِنٌ بالشَّيءِ، كخَجِلٍ) ، أَي (مُولَعٌ بِهِ. (وذُو يَقَنٍ، محرَّكةً: ماءٌ) لبَني نميرِ بنِ عامِرِ بنِ صَعْصَعَة، عَن ياقوت. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: حقُّ} اليَقِينِ: خالِصُه وواضِحُه، مِن إِضَافَة البعضِ إِلَى الكُلِّ لَا مِن إضافَةِ الشيءِ إِلَى نَفْسِه، لأنَّ الحقَّ هُوَ غيرُ اليَقِينِ. وقالَ أَبو زيْدٍ: رجُلٌ ذُو {يَقَنٍ، محرَّكةً، لَا يَسْمَعُ شَيْئا إلاَّ} أَيْقَنَ بِهِ، ورُبَّما عَبَّرُوا عَن الظَّنِّ {باليَقِينِ،} وباليَقِينِ عَن الظَّنِّ؛ قالَ أَبو سِدْرَةَ الهُجَيْمِيُّ: تَحَسَّبَ هَوَّاسٌ {وأَيْقَنَ أَنَّني بهَا مُفْتَدٍ من واحدٍ لَا أُغامِرُهيقولُ: تَشَمَّمَ الأَسَدُ ناقَتِي يظنُّ أَنَّني أَفْتَدِي بهَا مِنْهُ، وأَسْتَحْمِي نَفْسِي فأَتْركُها لَهُ وَلَا أَقْتَحِمُ المَهالِكَ بمُقاتَلَتِه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أيقن
جذر الكلمة: يقن

- ـ يَقِنَ الأَمْرَ، كفَرِحَ، يَقْناً، ويُحَرَّكُ، ـ وأيْقَنَه، ـ وـ به، ـ وتَيَقَّنَه واسْتَيْقَنَه، ـ وـ به: عَلِمَهُ، وتَحَقَّقَهُ. ـ وهو يَقَـنٌ، مُثَلَّثَةَ القافِ، ـ ويَقَنَةٌ، محرَّكةً: لا يَسْمَعُ شيئاً إلا أيْقَنَهُ، وكذا مِيقانٌ، وهي مِيقانَةٌ. ـ واليَقينُ: إزاحَةُ الشَّك، ـ كاليَقَنِ، محرَّكةً، والموتُ. ـ وياقِينُ: ة بالقُدْسِ. ـ وهاشِمُ بنُ يَقِينٍ: مُحَدِّثٌ. ـ ويَقِنٌ بالشيءِ، كخَجِلٍ: مُولَعٌ به. ـ وذُو يَقَنٍ، محرَّكةً: ماءٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أيقن
جذر الكلمة: وقن

- أَوْقَنَ الرجلُ: اصطاد الطيرَ من وَكْنَتِه., تَوَقَّنَ : أَوقن.|تَوَقَّنَ في الجبل: صَعَّدَ فيه., الوُقْنَةُ : الوُكنة.


المعجم الوسيط
الكلمة: أيقن
جذر الكلمة: يقن

- اليَقَنُ اليَقَنُ يقال: رجلٌ يَقَنٌ، وذو يَقَن: لا يسمع شيئاً إِلاَّ أَيقن به ولم يكذِّبْه., اسْتَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَهُ ويَقِنَ به., تَيَقَّنَهُ وبه: أَيقنه., يَقِنَ الشيءُ يَقِنَ (يَيْقَنُ) يَقْناً، ويقينًا: ثبت وتحقَّق ووضَح فهو يَقَنٌ، ويقينٌ.|يَقِنَ الشيءَ، وبه: عَلِمَهُ وتحقَّقَه., اليَقِنُ اليَقِنُ رجلٌ يَقَنٌ: يَقَنٌ ويقال: فلانٌ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَع به وهي يَقِنةٌ., اليَقُنُ : اليَقَنُ., أَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَه.


المعجم الغني
الكلمة: أيقن
جذر الكلمة: وقن

- (مصدر أَتْقَنَ).|-صَانِعٌ يُنْجِزُ أعْمَالَهُ بِإِتْقَانٍ : بِإِحْكَامٍ، بِضَبْطٍ .


المعجم الغني
الكلمة: أيقن
جذر الكلمة: يقن

- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَيَقَّنْتُ، أَتَيَقَّنُ، تَيَقَّنْ، مصدر تَيَقُّنٌ.|1- تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ : تَحَقَّقَهُ، عِلمَهُ.|2- تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ : أَيْقَنَهُ، وَضَحَ لَهُ., (مصدر تَيَقَّنَ).|-تَيَقُّنُ الخَبَرِ : تَحَقُّقُهُ، عِلْمُهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَيْقَنَ).|-مُوقِنٌ بِأَكَاذِيبِهِ : عَالِمٌ بِهَا ومُتَحَقِّقٌ مِنْهَا., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| يَقِنْتُ، أَيْقَنُ، اِيْقَنْ، مصدر يَقَنٌ، يَقِينٌ.|1- يَقِنَ الأَمْرُ : ثَبَتَ، تَحَقَّقَ، تَوَضَّحَ.|2- يَقِنَ الْخَبَرَ : عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ- يَقِنَ بِالْخَبَرِ., (مصدر اِسْتَيْقَنَ).|-اِسْتيقانُ أمْرٍ : التَّأَكُّدُ مِنْ مَعْرِفَةِ حَقيقَتِهِ., (صِيغَةُ فَعِل).|1- رَجُلُ يَقِنٌ : الَّذِي لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ.|2- يَقِنٌ بِالْمُوسِيقَى :مُولَعٌ بِهَا., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أيْقَنْتُ، أُوقِنُ، يُوقِنُ، أَيْقِنْ، مصدر إيقانٌ.|1- أيْقَنَ الخَبَرَ : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً.|2- أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ- أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ., (مصدر يَقِنَ).|-رَجُلٌ يَقَنٌ : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ- هُوَ ذُو يَقَنٍ., (مصدر يَقِنَ).|1- هُوَ عَلَى يَقِينٍ بِمَا سَيَحْصُلُ : عَالِمٌ بِهِ حَقَّ الْعِلْمِ عَنْ نَظَرٍ وَاسْتِدْلاَلٍ- يُصَدِّقُ الظَّنَّ فَيَجْعَلُهُ يَقِيناً.|2- عِلْمٌ يَقِينٌ : لَيْسَ فِيهِ شَكٌّ، ثَابِتٌ- كُنْتُ أَقْطَعُ الشَّكَّ بِالْيَقِينِ وَالتَّرَدُّدَ بِالثَّبَاتِ.(جمال الغيطاني).|3- الْيَقِينُ فِي الْفَلْسَفَةِ : اِطْمِئْنَانُ النَّفْسِ إِلَى حُكْمٍ، الاعْتِقَادُ بِصِحَّتِهِ.|4- كُنْ عَلَى يَقِينٍ أَنَّ الأَمْرَ كَمَا وَصَفْتُ لَكَ : كُنْ مُتَأَكِّداً- كَانُوا عَلَى يَقِينٍ تَامٍّ مِنْ فَوْزِهِ.|5- يَقِيناً سَأُحَقِّقُ نَصْراً : أَكِيداً، بِلا شَكٍّ.|6- حَقُّ الْيَقِينِ : خَالِصُهُ وَوَاضِحُهُ.|7.الحجر آية 99 وَاُعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِين (قرآن) : الْمَوْتُ., (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَيْقَنْتُ، أَسْتَيْقِنُ، اِسْتَيْقِنْ، مص اِسْتيقانٌ.|1- اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ :عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ.|2- اِسْتَيْقَنَ بِأَمْرِهِ : تَأَكَّدَ مِن مَعْرِفَةِ حَقِيقَتِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أيقن
جذر الكلمة: وقن

- 1- إصطاد الطيور من مواضعها, 1- توقن : إصطاد الطير من مواضعها ومحاضنها|2- توقن الوعل في الجبل : صعد فيه, 1- موضع الطائر ، محضنه ، عشه ، جمع : وقنات ووقنات, 1- أيقن الأمر : علمه ، تحققه


المعجم الرائد
الكلمة: أيقن
جذر الكلمة: يقن

- 1- يقن : أنظر يقن|2- يقن : « هو يقن بالشيء » : أي مولع به, 1- يقن الأمر : ثبت ووضح|2- يقن الأمر : علمه وتحققه, 1- تيقن الأمر : علمه ، تحققه, 1- مصدر يقن|2- إزالة الشك|3- « رجل يقن أو ذو يقن » : لا يسمع شيئا إلا أيقن به, 1- مصدر يقن|2- إزالة الشك|3- علم حاصل عن ثبات القضية بالبرهان|4- « أمر يقين » : ثابت واضح|5- « حق اليقين » : واضحه وخالصه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أيقن
جذر الكلمة: يقن

- ي ق ن: (الْيَقِينُ) الْعِلْمُ وَزَوَالُ الشَّكِّ، يُقَالُ مِنْهُ: (يَقِنْتُ) الْأَمْرَ مِنْ بَابِ طَرِبَ. وَ (أَيْقَنْتُ) وَ (اسْتَيْقَنْتُ) وَ (تَيَقَّنْتُ) كُلُّهُ بِمَعْنًى. وَأَنَا عَلَى (يَقِينٍ) مِنْهُ. وَرُبَّمَا عَبَّرُوا عَنِ الظَّنِّ بِالْيَقِينِ وَعَنِ الْيَقِينِ بِالظَّنِّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أيقن
جذر الكلمة: يقن

- يَقْن :مصدر يقِنَ/ يقِنَ بـ., استيقنَ / استيقنَ بـ يستيقن ، استيقانًا ، فهو مُسْتَيْقِن ، والمفعول مُسْتَيْقَن | • استيقنَ الأمرَ/ استيقنَ بالأمر يقِنه، علِمه، وتحقّق منه :-استيقن الخبرَ، - {وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ} - {إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ} ., مُوقِن :- اسم فاعل من أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من: :- {وَفِي الأَرْضِ ءَايَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ} .|2- مُصَدّق بالبعث، أو بما جاء به محمد :- {فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ} ., يقِنَ / يقِنَ بـ ييقَن ، يَقْنًا ويَقِينًا ، فهو يَقَن ويَقِن ويَقِين ، والمفعول ميقون (للمتعدِّي) | • يقِنَ الشَّيءُ ثبَت وتحقّق ووضَح :-يقِن إيمانُه.|• يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر.|1- علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه :-يقِن الخبرَ، - قاضٍ يقِن.|2- أولع به :-شابّ يقِن بالرِّياضة البدنيَّة., يَقَن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ., إيقان :- مصدر أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من. |2 - (الفقه) علم بحقيقة الأمور بعد إنعام النَّظر والاستقراء والاستدلال., يَقِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ., أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن | • أيقنَ الأمرَ/ أيقنَ بالأمر/ أيقنَ من الأمر يقِنه، علِمه وتحقّق منه :-أيقن كَذِبَه، - {لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ} ., تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن | • تيقَّنَ الأمرَ/ تيقَّنَ بالأمر/ تيقَّنَ من الأمر يقِنه، تحقّقه، وعلمِه، تأكَّد منه :-تيقّن تفوُّقَ ابنه، - تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء، - هو متيقّن من معلوماته.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أيقن
جذر الكلمة: يقن

- يَقَن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ., يَقِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ., يَقْن :مصدر يقِنَ/ يقِنَ بـ., يقِنَ / يقِنَ بـ ييقَن ، يَقْنًا ويَقِينًا ، فهو يَقَن ويَقِن ويَقِين ، والمفعول ميقون (للمتعدِّي) | • يقِنَ الشَّيءُ ثبَت وتحقّق ووضَح :-يقِن إيمانُه.|• يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر.|1- علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه :-يقِن الخبرَ، - قاضٍ يقِن.|2- أولع به :-شابّ يقِن بالرِّياضة البدنيَّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أيقن
جذر الكلمة: يقن

- اليقين: العلم وزوال الشك. يقال منه: يقنْت الأمر يْ قنا، وأيْقنْت، واسْتيْقنْت، وتيقّنْت، كلّه، بمعنى. وأنا على يقين منه. وإنّما صارت الياء واوا في قولك موقن للضمة قبلها. وإذا صغّرته رددته إلى الأصل وقلت مييْقن. وربّما عبّروا عن الظنّ باليقين، وباليقين عن الظنّ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أيقن
جذر الكلمة: أيقن


الأكثر بحثاً