أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- العَطُّ: شقُّ الثوب وغيره عَرضاً أَو طُولاً من غير بَيْنُونة، وربما لم يقيد ببينُونة. عَطَّ ثوبَه يَعُطُّه عَطّاً، فهو مَعْطُوطٌ وعَطِيطٌ، واعْتَطَّه وعَطَّطه إِذا شقَّه، شدِّد للكثرة. والانْعِطاطُ: الانْشِقاق، وانْعَطَّ هو؛ قال أَبو النجم: كأَنَّ، تَحْتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ، شَطّاً رَمَيْتَ فَوْقَه بشَطْ وقال المتنخل: بضَرْبٍ في القَوانِسِ ذي فُرُوغٍ، وطَعْنٍ مِثْلِ تعْطِيطِ الرِّهاطِ ويروى: في الجماجِِمِ ذي فُضُولٍ، ويروى: تَعْطاط. والرَّهْطُ: جلد يشقَّق تَلْبَسه الصبيان والنساء. وقال ابن بري: الرِّهاط جُلود تشقَّق سيوراً. والعَطَوَّطُ: الطويل. والأَعطّ: الطويل. وقال ابن بري: العُطُطُ المَلاحِفُ المُقَطَّعةُ؛ وقول المتنخل الهذلي: وذلك يَقْتُلُ الفِتْيانَ شَفْعاً، ويَسْلُبُ حُلَّةَ الليْثِ العَطاطِ وقال ابن بري: هو لعمرو بن معديكرب، قيل: هو الجَسِيم الطويل الشُّجاع. والعَطاط: الأَسد والشجاع. ويقال: لَيْثٌ عَطاطٌ، وشجاع عَطاط: جسيم شديد، وعَطَّه يَعُطُّه عَطّاً إِذا صرعه. ورجل مَعْطُوطٌ مَعْتُوتٌ إِذا غُلِبَ قولاً وفعلاً. وانْعَطَّ العُودُ انْعِطاطاً إِذا تثنى من غير كسر. والعَطَوَّطُ: الانْطلاقُ السريع كالعَطَوَّدِ. والعَطَوَّدُ: الشديدُ من كل شيء. والعُطْعُط: الجَدْي، ويقال له العُتْعُتُ أَيضاً. والعَطْعَطَةُ: حكاية صوت. والعَطْعَطَةُ: تَتابُعُ الأَصوات واختلافُها في الحرب، وهي أَيضاً حكاية أَصوات المُجّانِ إِذا قالوا: عِيطِ عِيطِ، وذلك إِذا غَلب قوم قوماً. يقال: هم يُعَطْعِطُون وقد عَطْعَطُوا. وفي حديث ابن أُنَيْسٍ: إِنه ليُعَطْعِطُ الكلامَ. وعَطْعَطَ بالذئب: قال له عاطِ عاطِ.


- قال ابن سيده: عاطَتِ الناقةُ تَعُوطُ عَوْطاً وتَعوَّطَتْ كتَعَيَّطَتْ، وأَحال على ترجمة عيط، وقال الأَزهري: قال الكسائي إِذا لم تحمل الناقة أَول سنة يَطْرُقُها الفحل فهي عائط وحائلٌ، فإِذا لم تحمل السنةَ المُقبلة أَيضاً فهي عائطُ عُوطٍ وعُوطَطٍ، زاد الجوهري: وعائطُ عِيطٍ، قال: وجمعها عُوطٌ وعِيطٌ وعِيطَطٌ وعُوطَطٌ وحُولٌ وحُولَلٌ، قال: ويقال عاطَتِ الناقة تَعُوطُ، قال: وقال أَبو عبيد وبعضهم يقول عُوطَطٌ مصدر ولا يجعله جمعاً، وكذلك حُولَلٌ. وقال العَدَبَّسُ الكِناني: يقال تَعَوَّطَت إِذا حُمِل عليها الفحل فلم تَحْمِل، وقال ابن بزرج: بَكْرة عائطٌ، وجمعها عِيطٌ وهي تَعِيطُ، قال: فأَما التي تَعْتاطُ أَرحامُها فعائطُ عُوطٍ، وهي من تَعُوط؛ وأَنشد: يَرُعْنَ إِلى صَوْتي إِذا ما سَمِعْنَه، كما تَرْعَوِي عِيطٌ إِلى صَوْتِ أَعْيَسا وقال آخر: نَجائب أَبْكارٍ لَقِحْنَ لِعِيطَطٍ، ونِعْمَ، فَهُنَّ المُهْجِراتُ الحَيائرُ وقال الليث: يقال للناقة التي لم تحمل سنوات من غير عقْر: قد اعْتاطتِ اعتياطاً، فهي معْتاطٌ، قال: وربما كان اعْتِياطُها من كثرة شَحْمِها أَي اعتاصَتْ. قال الجوهري: يقال اعتاطَتْ وتَعَوَّطَت وتَعَيَّطَت. وفي الحديث: أَنه بعث مُصَدِّقاً فأُتيَ بشاةٍ شافِعٍ فلم يأْخُذْها، فقال: ائتِني بمُعْتاطٍ، والشافعُ التي معَها ولدُها، وربما قالوا: اعْتاطَ الأَمرُ إِذا اعْتاصَ، قال: وقد تَعْتاطُ المرأَةُ. وناقة عائطٌ، وقد عاطَتْ تَعِيطُ عِياطاً، ونُوق عِيطٌ وعُوطٌ من غير أَن يقال عاطَتْ تَعُوطُ، وجمع العائط عَوائطُ، وقال غيره: العِيط خِيارُ الإِبل وأَفْتاؤُها ما بين الحِقَّةِ إِلى الرَّباعِيةِ.


- ـ العَيَطُ، محركةً: طُولُ العُنُقِ، وهو أعْيَطُ، وهي عَيْطَاءُ، وقد عاطَتْ تَعُوطُ وتَعيطُ وتَعَوَّطَتْ وتَعَيَّطتْ. ـ وقَصْرٌ وعِزٌّ أعْيَطُ: مُنِيفٌ. ـ والأَعْيَطُ: الطويلُ الرأسِ والعُنُقِ، والأَبِيُّ المُمْتَنِعُ. ـ وعاطَتِ الناقةُ والمرأةُ تَعِيطُ وتَعُوطُ عَيْطاً وعِيطاناً، بالكسر، ـ وتَعَوَّطَتْ وتَعَيَّطَتْ واعْتاطَتْ: لم تَحْملْ سِنينَ من غيرِ عُقْرٍ، فهي عائِطٌ ـ ج: عُوطٌ، كسُودٍ، وعِيطٌ، كمِيل، وعُيَّطٌ، كرُكَّعٍ، وعُوطَطٌ، كفُوفَلٍ، وقد تُضَمُّ الطاء، وعِيطَاتٌ. وقالوا: عائِطُ عِيطٍ وعُوطٍ وعُوطَطٍ: مُبالَغَةً. ـ والعائِطُ من الإِبِلِ: ما أُنْزِيَ عليها فلم تَحْمِلْ، وقد اعْتَاطَتْ، وهي مُعْتاطٌ. ـ والتَّعَيُّطُ: أن يَنْبُعَ حَجَرٌ أو عُودٌ، فَيَخْرُجَ منه شِبْهُ ماءٍ، فَيُصَمِّغَ أو يَسِيلَ، والجَلَبَةُ، والصِّياحُ، أو صِياحُ الأَشِرِ، والسَّيَلانُ. ـ والعِيطُ، بالكسر: خِيارُ الإِبِلِ، وأَفْتَاؤها. ـ وعِيطِ، بالكسر مَبْنِيَّةً: صَوْتُ الفِتْيانِ النَّزِقِينَ إذا تَصايَحُوا، أو كلمة يُنَادَى بها عندَ السُّكْرِ أو عِندَ الغَلَبةِ، ـ وقد عَيَّطَ تَعْيِيطاً إذا قاله مَرَّةً، فإِن كَرَّرَ، ـ فَقُلْ: عَطْعَطَ. ـ ومَعْيَطٌ، كمَقْعَدٍ: وادٍ، وله يومٌ معروفٌ.


- عَطَنَتِ الإِبلُ عَطَنَتِ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها.|عَطَنَتِ الجلْدَ عَطْنًا: أَلقاهُ في العِطان فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ. يقال: عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ .


- تَعَطَّطَ الثَّوْبُ: انْعَطَّ.


- عَطْعَطَ القَوْمُ: قالوا :-عِيط


- عَيِطَ عَيِطَ عَيَطًا: طالَ عُنقُه فهو أَعْيطُ، وهي عَيْطَاءُ. والجمع : عِيطٌ.


- عِيطِ عِيطِ (بالكسر مبنية) : صَوت الفِتيان النَّزِقين إِذا تصايحُوا.


- عَطَّطَ الثوبَ: عَطَّهُ.


- انْعَطَّ الثَّوْبُ: انْشَقَّ.|انْعَطَّ العودُ: انثنى من غير كَسْرٍ بَيِّنٍ.


- اعْتَطَّ الشيءَ: شَقَّهُ.


- عَطَّ الثَّوْبَ عَطَّ عَطًّا: شقَّهُ طولاً أَو عَرْضًا.|عَطَّ فلانًا إِلى الأَرض: صَرَعَهُ وغلبَهُ.


- العِيطُ : خيارُ الإبلِ وأفتاؤها.


- عاطَتِ العُنُقُ عاطَتِ عَيْطًا: طالت في اعتدالٍ.|عاطَتِ المرأةُ والناقةُ عَيْطًا، وعِياطًا: لم تَحْمِلْ سِنِينَ من غيرعُقْمٍ.|عاطَتِ حُمِلَ عليها فلم تَحمِلْ.| فهي عائِطٌ. والجمع : عِيطٌ، وعُيَّطٌ.


- عَاطَتِ العُنُقُ عَاطَتِ عَوْطًا: طالَتْ في اعتدالٍ. يقال: عاطت المرأةُ.|عَاطَتِ المرأةُ والناقةُ: لم تحمِلْ سنواتٍ من غير عُقم.| فهي عائِطٌ. والجمع : عُوطٌ، وعَوَائِطُ.


- تَعَيَّطَتِ العُنُقُ: عاطَتْ.|تَعَيَّطَتِ المرأةُ: عاطَتْ.|تَعَيَّطَتِ العُودُ: نَبَعَ فخرَجَ منهُ شبهُ ماءٍ فيُصْمِغُ أو يسيل.|تَعَيَّطَتِ الرجلُ: غَضِبَ.|تَعَيَّطَتِ القومُ: صَاحُوا وأَجْلَبُوا.


- العَائِطُ : الصائحُ. والجمع : عِيطٌ، وعُيَّطٌ. يقالُ: عائِطُ عِيطٍ [للمبالغة] .


- العِيَاطُ : الجَلَبة والصِّياح.|العِيَاطُ البكاء .


- العَيَّاطُ : الصَّيَّاحُ.


- اعْتَاطَتِ المرأةُ والناقةُ: لم تحمِلْ سنواتٍ من غير عُقْم.


- عَيَّطَ صَاحَ مَرَّةً.|عَيَّطَ بَكَى .


- (فعل: رباعي لازم).| عَيَّطْتُ، أُعَيِّطُ، عَيِّطْ، مصدر تَعْيِيطٌ.|1- عَيَّطَ فَجْأَةً : صَاحَ مَرَّةً.|2- عَيَّطَتِ الْمَرْأَةُ : بَكَتْ.


- (مصدر عَيَّطَ).|1- أَكْثَرَ مِنَ التَّعْيِيطِ :مِنَ الصِّيَاحِ الْمُتَوَالِي- ضَجَّ النَّاسُ مِنْ تَعْيِيطِ الصِّبْيَانِ فِي السَّاحَةِ.|2- لَمْ تَكُفَّ عَنِ التَّعْيِيطِ : عَنِ البُكَاءِ.


- كَثُرَ الْعِيَاطُ فِي السُّوقِ : الصِّيَاحُ وَالضَّجَّةُ وَاخِتلاَطُ الأَصْوَاتِ.


- 1- أنعط الشيء : مال وانحنى


- 1- « تلة عيطاء » : مرتفعة


- 1- أعيط : طويل العنق|2- أعيط : عال ، مرتفع : « بناء أعيط »


- 1- تعيط القوم : صاحوا وضجوا|2- تعيط : غضب|3- تعيطت العنق : طالت|4- تعيط العود : خرج منه شبه ماء فصمغ ˆ


- 1- صاح


- 1- صياح وضجة واختلاط أصوات


- 1- طالت عنقه


- 1- عاطت عنقه : طالت في اعتدال


- 1- عائط : صائح


- ع وط: (اعْتَاطَتِ) النَّاقَةُ إِذَا كَانَتْ لَمْ تَحْمِلْ سَنَوَاتٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ بَعَثَ مُصَدِّقًا فَأُتِيَ بِشَاةٍ شَافِعٍ فَلَمْ يَأْخُذْهَا وَقَالَ: ائْتِنِي (بِمُعْتَاطٍ) » وَالشَّافِعُ الَّتِي مَعَهَا وَلَدُهَا.


- عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن | • عطِن الجِلْدُ فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه.


- عَطْن :مصدر عطَنَ.


- عيَّطََ / عيَّطَ على يعيِّط ، تعييطًا ، فهو مُعيِّط ، والمفعول مُعيَّط عليه | • عيَّط الطِّفلُ صاح، مدّ صوته بالصراخ والبكاء :-عيَّط الفطيمُ/ التلميذُ.|• عيَّط عليه: صرخ عليه أو بكى عليه :-عيَّط على صديقه المتوفَّي في الحادث.


- عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن | • عطَّن الجِلْدُ عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه.


- عطيَّة ، جمع عَطِيّات وعَطَايَا: عطاء1، هبة، ما يُعطى بدون مقابل :-وزَّع عطاياه على الفقراء، - أكثر لهم من العطايا |• أوجز العطيّة: قلَّلها وعجَّلها.


- عَطَن ، جمع أعطان (لغير المصدر).|1- مصدر عطِنَ. |2 - مَبْرَك الإبل ومربض الغنم عند الماء :-تَحِنُّ الجمالُ إلى أعطانها والرِّجال إلى أوطانها.


- مُعْطٍ :اسم فاعل من أعطى. |• المعطِي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الممكِّن من نِعمه، الواهب عطاءَه وجودَه ورحمته لمخلوقاته.


- عطَنَ يَعطِن ، عَطْنًا ، فهو عاطِن ، والمفعول مَعْطون | • عطَن فلانٌ الجلدَ وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ. |• عطَن التِّيلَ: ألقاه في الماء وتركه ليلين وترقّ أليافُه.


- عَطِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطِنَ.


- عَيَّاط :صيَّاح، كثير البكاء :-مريض/ تلميذ/ فطيم عيَّاط.


- عِياط :صياح، جَلَبَة، بكاء :-سمعتْ عياطَ طفلها وهي في المطبخ.


- عيَّطََ / عيَّطَ على يعيِّط ، تعييطًا ، فهو مُعيِّط ، والمفعول مُعيَّط عليه | • عيَّط الطِّفلُ صاح، مدّ صوته بالصراخ والبكاء :-عيَّط الفطيمُ/ التلميذُ.|• عيَّط عليه: صرخ عليه أو بكى عليه :-عيَّط على صديقه المتوفَّي في الحادث.


- أي شقّه طولا عطّ الثوب يعطّه عطا، . وعطّطه شدّد للكثرة. قال المتنخّل الهذليّ: بضر ب في الجماجم ذي فضو ل ... وطع ن مثل تعْطيط الرهاط والانْعطاط: الانشقاق. قال الشيباني: المعْطوط: المغلوب. والعطاط: الأسد والشجاع. وينشد للمتنخّل: وذلك يقتل الفتيان شْ فعا ... ويسلب حلّة الليث العطاط


- قال الكسائي: وجمعها إذا لم تحمل الناقة أوّل سنة يحمل عليها فهي عائط وحائل، عوط وعيط وعيّط وعوطط، وحول وحولل. فإذا لم تحمل السنة المقبلة أيضا فهي عائط عيط وعائط عوط وعواطط، وحائل حو ل وحول ل. يقال منه: عاطت الناقة تعوط. قال أبو عبيد: وبعضهم يجعل عوططا مصدرا ولا يجعله جمعا، وكذلك حولل. واعْتاطت الناقة وتعواطتْ وتعيّطت، إذا لم تحمل سنوات، وربّما كان ذلك من كثرة شحمها. وربّما قالوا: اعْتاط الأمر، إذا اعتاص.


- ط العي : طول العنْق. يقال جمل أعْيط وناقة عيْطاء. وربّما قالوا: قارة عيْطاء، إذا استطالت في السماء. والقصر الأعْيط: المنيف.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.