المعاجم

عَكَر على الشيء يَعْكِرُ عَكْراً واعتَكر: كَرَّ وانصرف؛ ورجل عَكَّارٌ في الحرب عطّاف كرّار، والعَكْرة الكَرّة. وفي الحديث: أَنتم العَكّارُون لا الفرّارون أَي الكَرّارون إِلى الحَرْب والعطّافون نحوها. قال ابن الأَعرابي: العَكّار الذي يُوَلِّي في الحروب ثم يَكُرُّ راجعاً. يقال: عَكَرَ واعْتَكَر بمعنى واحد، وعَكَرْت عليه إِذا حَمَلْت، وعَكَرَ يَعْكِرُ عَكْراً: عطَفَ. وفي الحديث: أَن رجلاً فَجر بامرأَة عَكْوَرةً أَي عَكَرَ عليها فتَسَنَّمها وغَلَبَها على نفسها. وفي حديث أَبي عبيدة يوم أُحُدٍ: فَعَكَرَ على إِحداهما فنزَعَها فسَقَطَتْ ثَنيَّتُه ثم عكَرَ على الأُخرى فنزعها فسقطت ثنيتُه الأُخرى، يعني الزِّرَدَتَيْن اللتين نَشِبَتا في وجه رسول الله، صلى الله عليه وسلم. وعَكَرَ به بَعِيرُه، مثل عَجَرَ به، إِذا عطف به على أَهله وغلَبَه. وتعاكَرَ القومُ: اخْتَلَطُوا. واعْتَكَروا في الحرب: اختلطوا. واعْتَكَرَ العَسْكَرُ: رجع بعضه على بعض فلم يُقْدَرْ على عَدِّه؛ قال رؤبة: إِذا أَرادُوا أَن يَعُدّوه اعْتَكَرْ واعْتَكَرَ الليل: اشتد سواده واختلط والتبس؛ قال رؤبة: وأَعْسِف الليلَ إِذا اللَّيْلُ اعْتَكَرْ قال عبد الملك بن عمير: عاد عمرو بن حُرَيْث أَبا العُرْيان الأَسدي فقال له: كيف تجدك؟ فأَنشده: تَقارُبُ المَشْي وسُوءٌ في البَصْر، وكَثْرةُ النِّسْيان فيما يُدَّكَرْ وقلّةُ النوم، إِذا اللّيلُ اعْتَكَرْ، وتَرْكِيَ الحَسْناءَ في قُبْل الطُّهَرْ واعْتَكَر الظلامُ: اختلط كأَنه كرّ بعضُه على بعض من بُطْء انجلائه. وفي حديث الحرث بن الصِّمّة: وعليه عَكَرٌ من المشركين أَي جماعة، وأَصله من الاعْتِكار وهو الازدحام والكثرة. وفي حديث عمرو ابن مُرّة: عند اعْتِكارِ الضرائر أَي اختلاطِها؛ والضرائرُ: الأُمورُ المختلفة، أَي عند اختلاط الأُمور، ويروى: عند اعتكال الضرائر، وسنذكره في موضعه. واعْتَكَر المطر: اشتدّ وكَثُر. واعْتَكَرت الريحُ: جاءت بالغبار. واعْتَكر الشَّبابُ: دام وثبت حتى ينتهي منتهاه، واسْبَكَرَّ الشَّبابُ إِذا مضى عن وجهه وطالَ. وطعامٌ مُعْتَكِرٌ أَي كثير. وتعاكَرَ القومُ: تَشاجَرُوا في الخصومة.والعَكَرُ: دُرْدِيُّ كلّ شيء. وعَكَرُ الشرابِ والماء والدهن: آخرُه وخائرُه، وقد عَكِرَ، وشرابٌ عَكِرٌ. وعَكِرَ الماءُ والنبيذُ عَكَراً إِذا كَدِرَ. وعَكَّرَه وأَعْكَرَه: جعله عَكِراً. وعَكَّرَه وأَعْكَرَه: جعل فيه العَكَر. ابن الأَعرابي: العَكَرُ الصَّدَأُ على السيف وغيره؛ وأَنشد للمفضل: فصِرْت كالسَّيْفِ لا فِرِنْدَ له، وقد عَلاه الخَبَاطُ والعَكَرُ الخَباطُ: الغُبار. ونَسَق بالعَكَرِ، على الهاء (* قوله: «ونسق بالعكر على الهاء إلخ» هكذا في الأصل، وظاهر أنه معطوف على الخباط)، فكأَنه قال: وقد علاه يعني السيفَ، وعَكّره الغبارُ. قال: ومن جعل الهاء للخَباط فقد لَحَنَ لأَن العرب لا تقدم المكنّى على الظاهر، وقد عَكِرت المِسْرَجةُ، بالكسر، تَعْكَرُ عَكَراً إِذا اجتمع فيها الدُّرْدِيُّ. والعَكَرةُ: القطعة من الإِبل، وقيل: العَكَرة الستون منها. وقال أَبو عبيد: العَكَرةُ ما بين الخمسين إِلى المائة. وقال الأَصمعي: العَكَرةُ الخمسون إِلى الستين إِلى السبعين، وقيل: العَكَرة الكثيرُ من الإِبل، وقيل: العَكَرُ ما فوق خمسمائة من الإِبل، والعَكرُ جمع عَكَرة، وهي القطيع الضخم من الإِبل. يقال: أَعْكَرَ الرّجلُ إِذا كانت عنده عَكَرةٌ. وفي الحديث: أَنه مَرَّ برجل له عَكَرةٌ فلم يذبح له شيئاً؛ العَكَرَةُ، بالتحريك: ما بين الخمسين إِلى السبعين إِلى المائة؛ وقول ساعدة بن جؤية: لَمّا رَأَى نَعْمان حلَّ بِكِرْفِئٍ عَكِرٍ، كما لَبَجَ النُّزولَ الأَرْكُبُ جعل للسحاب عَكَراً كَعَكَرِ الإِبل، وإِنما عنى بذلك قِطَع السحاب وقَلَعَه، والقطعةُ عَكَرة وعَكْرة. ورجل مُعْكِرٌ: عنده عَكَرة. والعَكَرةُ: أَصل اللسان كالعَكَدة، وجمعها عَكَرٌ. والعِكْر، بالكسر: الأَصل مثل العِتْر، ورجع فلانٌ إِلى عِكْرِه؛ قال الأَعشى: لَيَعُودَنْ لِمعَدٍّ عِكْرُها، دَلَجُ الليلِ وتَأْخاذُ المِنَحْ ويقال: باع فلان عِكْرة أَرضِه أَي أَصلَها، وفي الصحاح: باع فلان عِكْرَه أَي أَصلَ أَرضه. وفي الحديث: لما نزل قوله تعالى: اقترب للناس حسابُهم، تَناهَى أَهلُ الضلالة قليلاً ثم عادوا إِلى عِكْرِهم عِكْرِ السوء أَي أَصل مذهبهم الرّديء وأَعمالهم السوء. ومنه المثل: عادت لِعِكْرِها لَمِيس؛ وقيل: العِكْر العادةُ والدَّيْدَنُ؛ وروي عَكَرهم، بفتحتين، ذهاباً إِلى الدنس والدَّرِن، من عَكَر الزيت، والأَول الوجه. والعَكَرْكَرُ: اللبن الغليظ؛ وأَنشد: فَجَعَّهم باللَّبَنِ العَكَرْكَرِ، غَضّ لَئِيم المُنْتَمى والعُنْصُرِ وعاكِرٌ وعُكَيرٌ ومِعْكَر وعَكَّار: أَسماء.
ـ عَكَرَ على الشيءِ، يَعْكِرُ عَكْراً وعُكوراً، ـ واعْتَكَرَ: كَرَّ وانْصَرَفَ. ـ والعَكَّارُ: الكَرَّارُ العَطَّافُ. ـ واعْتَكَرُوا: اخْتَلَطُوا في الحَرْبِ، ـ وـ العَسْكَرُ: رَجَعَ بعضُه على بعضٍ، فلم يُقْدَرْ على عَدِّه، ـ وـ الليلُ: اشْتَدَّ سَوادُهُ والتَبَسَ، كأَعْكَرَ، ـ وـ المَطَرُ: اشْتَدَّ، ـ وـ الريحُ: جاءَتْ بالغُبارِ، ـ وـ الشَّبابُ: دامَ وثَبَتَ. ـ وتَعاكَرُوا: تَشاجَرُوا في الخُصومَةِ. ـ والعَكَرُ، محركةً: ما فَوْقَ خَمْسِ مئةٍ من الإِبِلِ، أو الستُّونَ منها، أو ما بين الخَمْسينَ إلى المئةِ، وتُسَكَّنُ الكافُ، واسمٌ، وصَدَأُ السَّيْفِ، ودُرْدِيُّ كلِّ شيءٍ، عَكِرَ الماءُ والنَّبيذُ، كفَرِحَ، ـ وعَكَّرَهُ تَعْكيراً وأعْكَرَهُ: جَعَلَهُ عَكِراً، وجَعَلَ فيه العَكَرِ. ـ والعَكَرَةُ، محركةً: القِطْعَةُ من الإِبِلِ، وأصلُ اللِّسانِ ـ ج: عَكَرٌ. ـ والعِكْرُ، بالكسر: الأصلُ. ـ والعَكَرْكَرُ: اللبَنُ الغليظُ. وعاكِرٌ والعُكَيْرُ، كَزُبَيْرٍ، ومِعْكَرٌ، كمِنْبَرٍ: أسماءٌ. ـ وتَعْكَرُ، كتَمْنَعُ: حِصْنٌ باليمن، وجبلٌ من جِبالِ عَدَنَ. وأعْكَرَ السَّنامُ وعَنْكَرَ: صارَ فيه شَحْمٌ. ـ وعَكَّارٌ، ككَتَّانٍ: أبو بَطْنٍ.
العَكْرُ : القِطعة الضخمةُ من الإبل.
(صِيغَةُ فَعِل).|1- مَاءٌ عَكِرٌ : مَاءٌ اِخْتَلَطَتْ أَوْ جَرَتْ فِيهِ الأَتْرِبَةُ وَالقَاذُورَاتُ- وَفَجْأَةً اِرْتَطَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ وَارْتَدَّتْ إِلَى الوَرَاءِ عَكِرَةً مُصْطَخِبَةً جَائِشَةً.|2- يَصْطَادُ فِي الْمَاءِ العَكِرِ : أَيْ يُحَاوِلُ اسْتِغْلالَ الفُرْصَةِ لِيَسْتَفِيدَ ويُفْسِدَ الوُدَّ.
1- المرة من عكر|2- كر وهجوم بعد الفر في القتال
ع ك ر: (الْعَكْرَةُ) بِوَزْنِ الضَّرْبَةِ الْكَرَّةُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ نَحْنُ الْفَرَّارُونَ فَقَالَ: أَنْتُمُ الْعَكَّارُونَ أَنَا فِئَةُ الْمُسْلِمِينَ» وَ (اعْتَكَرَ) الظَّلَامُ اخْتَلَطَ. وَ (الْعَكَرُ) بِفَتْحَتَيْنِ دُرْدِيُّ الزَّيْتِ وَغَيْرِهِ. وَقَدْ (عَكِرَتِ) الْمِسْرَجَةُ مِنْ بَابِ طَرِبَ اجْتَمَعَ فِيهَا الدُّرْدِيُّ. وَ (عَكَرُ) الشَّرَابِ وَالْمَاءِ وَالدُّهْنِ آخِرُهُ وَخَاثِرُهُ. وَقَدْ (عَكَرَ) فَهُوَ (عَكِرٌ) . وَ (أَعْكَرَهُ) غَيْرُهُ وَ (عَكَّرَهُ تَعْكِيرًا) جَعَلَ فِيهِ الْعَكَرَ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَمَا نَزَلَ قَوْلُهُ تَعَالَى: {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ} [الأنبياء: 1] ، تَنَاهَى أَهْلُ الضَّلَالَةِ قَلِيلًا ثُمَّ عَادُوا إِلَى عِكْرِهِمْ» بِوَزْنِ ذِكْرِهِمْ، أَيْ إِلَى أَصْلِ مَذْهَبِهِمُ الرَّدِيءِ وَأَعْمَالِهِمُ السُّوءِ.
عكِرَ يَعكَر ، عَكَرًا ، فهو عَكِر | • عكِر الماءُ ونحوُه كَدُر، وكان غيرَ صافٍ :-عَكِر الشّرابُ/ صفوُهُ، - جوٌّ عَكِرٌ، - عَكِرتِ العلاقاتُ.
عَكَر :- مصدر عكِرَ. |2 - (الكيمياء والصيدلة) حالة السَّائل حيث تعلق به موادّ دقيقة مرئيّة تُشاهد بالعَيْن المجرَّدة غير ذائبة فيه.
كْرا عكر يعْكر ع : عطف. والعكرة: الكرّة. وفي الحديث: قلنا يا رسول الله، نحن الفرّارون. فقال: أنتم العكّارون، إنّا فئة المسلمين. وعكر به بعيره، مثل عجر به، إذا عطف به إلى أهله وغلبه. واعتكر الظلام: اختلط، كأنّه كرّ بعضه على بعض من بطْء إنجلائه واعتكر المطر أي كثر. وتعاكر القوم: اختلطوا. والعكر: درْديّ الزيت وغيره. وقد عكرت المسْرجة بالكسر: تعْكر عكرا، إذا اجتمع فيها الدرْديّ. وعكر الماء والشراب والدهن: آخره وخائره. وقد عكر. وشراب عكر. وأعْكرته أنا وعكّرته تعْكيرا: جعلت فيه العكر. والعكر أيضا: جمع عكرة، وهي القطيع الضخم من الإبل. يقال: أعْكر الرجل فهو معْكر، إذا كانت عنده عكرة. والعكرة أيضا: العكدة، وهي أصل اللسان. والعكر بالكسر: الأصل، مثل العتْر. يقال: رجع فلان إلى عكره، وباع فلان عكره أي أصل أرضه.
روقه, صفى, حقر, صرح, صفى, محض, راق, صفا, خالص, رائق, صاف, صرف, صاف, صافي, صريح, صريح, صفو, صرف, صرف, محض, منقى, روقه, صفى, جرم, راق, صفا
متكدر, عكر, كدر, ملوث, كدس, جمع, جمع, جمع, حشر, ركم, شوش, ضم, عكر, كتل, كوم, نظم, نغص, وحد, شوش, عكر, كدر, عكر, شوش, كدر, كدر, عكر, متكدر, ملوث, عكر, كدر, متكدر, ملوث, ملوث, عكر, كدر, متكدر, أفاك, خائن, خداع, خراص, عكر, غاش, غدار, غشاش, كاذب, كذاب, كذوب, مشكوك به, مخادع, مختلق, مزور, ريب, شائبة, شك, عكر, كدر, لبس, لبس, مختلط, متكدر, معتكر, مكدر, ملوث, أفاك, خاف, خفي, دهن, عكر, غائر, غاش, غامض, غامض, كاذب, مبهم, مستشكل, مستغلق, مكنى, ملتبس, عكر, كدر, مختلط, معتكر, متعكر, متكدر, مغبر, ملوث, عكر, كدر, أرذال, أوباش, ثافل, ثفل, حثالة, رعاع, سفلة, سوقية, سواقة, سوقة, عامة, عكر, كدر, آثم, أثيم, خاطئ, خافت, ضعيف, عاص, عكر, غائب, غائم, كدر, متعكر, مختلط, معتكر, مكدر, عكر, كدر, عكر, كدر, متعكر, مختلط, ممتزج, مخلوط, مشوب, متكدر, معتكر, مكدر, ملوث, ملون, إعتكر, إنطفأ, تعكر, تكدر, تلوث, تنغص, تنكد, خبا, خفت, رنق, عكر, كدر, عكر, كدر, متعكر, مختلط, ممتزج, مخلوط, مشوب, متكدر, معتكر, مكدر, ملوث, ملون, اعتكار, تعكر, تكدر, تلوث, ثافل, ثفل, عكر, كدر, عكر, كدر, متكدر, ملوث, خلط, شائبة, شوب, عكر, كدر, مختلط, معتكر, مزج, متعكر, متكدر, مغبر, مكدر, ملوث, عكر, كدر, مخلوط, مشوب, ممزوج, عكر, كدر, مخلوط, أدهم, أسحم, أسود, أطلس, عكر, غائر, قذر, كدر, مكنون, مخفي, مستور, متكدر, ملوث, نجس, وسخ, أرغم, أجبر, أجبر على, أرغم على, أقسر, أكره, ألزم, دنس, عكر, فرض عليه, قذر, قهر, قهر على, كدر, لطخ, دنس, رنق, عكر, قذر, كدر, لوث, نجس, وسخ, إدلهم, عكر, كدر, لوث, وسخ, ثافل, ثفل, عكر, كدر, آجن, آسن, عكر, قذي, كدر, منتن, نتن, رنق, رنق, عكر, كدر, مخلوط, باهت, خليط, شائب, شاحب, عكر, كدر, متعكر, مختلط, مختلط, معتكر, ممتزج, مخلوط, مخلوط, مشوب, ممزوج, عكر, معتكر, متكدر, ملوث, عكر, كدر, متكدر, ملوث, عكر, عكر, كدر, لوث, وسخ, وطد, أوقف, إمتنع, توقف, عكر, ودع, أحمق, أزعر, جاهل, جلف, خشن, رذيل, سمج, عكر, غبي, غر, فظ, كدر, ممتزج, متكدر, مشوش, عكر, قذي, كدر
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"