المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إتقان
جذر الكلمة: تقن

- التِّقْنُ: تُرْنوقُ البئرِ والدِّمَن، وهو الطينُ الرقيقُ يُخالطه حَمْأَة يخرُج من البئر، وقد تتَقَّنَتْ، واستعمله بعضُ الأَوائل في تكَدُّر الدم ومُتكدِّره. والتِّقْنةُ: رُسابة الماء وخُثارتُه. الليث: التِّقْنُ رُسابةُ الماء في الرِّبيع، وهو الذي يجيءُ به الماءُ من الخُثورةِ. والتِِّقْنُ: الطِّينُ الذي يذهَب عنه الماء فيتشقَّقُ. وتَقَّنُوا أَرْضَهم: أَرْسَلوا فيها الماءَ الخاثرَ لتجُودَ. والتَّقْنُ: بقيَّةُ الماءِ الكدِرِ في الحوض. ويقال: زَرَعْنا في تِقْنِ أَرضٍ طيِّبة أَو خبيثةٍ في تُرْبَتِها. والتِّقْنُ: الطبيعةُ. والفَصاحةُ من تِقْنِه أَي من سُوسِه وطَبْعِه. وأَتْقَنَ الشيءَ: أَحْكَمَه، وإتْقانُه إِحْكامُه. والإتْقانُ: الإحكامُ للأَشياء. وفي التنزيل العزيز: صُنْعَ الله الذي أَتْقَنَ كلَّ شيء. ورجل تِقْنٌ وتَقِن: مُتْقِنٌ للأَشياء حاذِقٌ. ورجل تِقْنٌ: وهو الحاضرُ المَنْطِق والجواب. وتِقْنٌ: رجلٌ من عادٍ. وابنُ تِقْنٍ: رجلٌ. وتِقْنٌ: اسم رجل كان جيِّدَ الرَّمي، يُضْرَب به المثل، ولم يكن يَسْقُط له سَهْم؛ وأَنشد فقال: لأَكْلةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ، وشَرْبتانِ من عَكيِّ الضأْنِ، أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثرَبيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ، يَرْمي بها أَرْمى من ابن تِقْنِ قال أَبو منصور: الأَصل في التِّقْن ابنُ تِقْنٍ هذا، ثم قيل لكل حاذق بالأَشياء تِقْنٌ، ومنه يقال: أَتْقَنَ فلانٌ عمَله إذا أَحْكَمَه؛ وأَنشد شمر لسليمان بن ربيعة بن دَبّاب (* قوله «ابن دباب» كذا في الأصل، والذي في مادة د ب ب من شرح القاموس: ودباب بن عبد الله بن عامر بن الحرث بن سعد بن تيم بن مرة من رهط أَبي بكر الصديق وابنه الحويرث بن دباب وآخرون اهـ. وفي نسخة من التهذيب ابن ريان). بن عامر بن ثعلبة بن السيِّد: أَهلكن طَسماً، وبَعْدَهمُ غَذِيّ بهم وذا جُدون (* قوله «أهلكن إلخ» كذا في الأصل والتهذيب. وأَهْلُ جاشٍ، وأَهلُ مَأْرِب، وحيّ لقن والتُّقون واليُسْر كالعسر، والغنى كالعدم، والحياة كالمنون فجمعه على تُقونٍ لأَنه أَراد تِقْناً، ومَن انتسب إليه. والتُّقونُ: من بَني تِقْن بن عاد، منهم عُمر بن تِقْن، وكعْب بنِ تِقْن، وبه ضُرب المثل فقيل: أَرْمى من ابن تِقْن.


معجم تاج العروس
الكلمة: إتقان
جذر الكلمة: تقن

- : (أَتْقَنَ الأَمْرَ) إتْقاناً: (أَحْكَمَهُ) . (وَهُوَ فِي الاصْطِلاحِ: مَعْرِفَةُ الأدلَّةِ وضَبْطُ القَواعِدِ الكُلِّيَةِ بجُزْئِيَّاتِها. (والتِّقْنُ، بالكسْرِ: الطَّبيعَةُ) . (يقالُ: الفَصاحَةُ مِن تِقْنِه أَي مِن سُوسِه وطَبْعِه؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (و) التِّقْنُ: (الرَّجلُ الحاذِقُ) ، نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ؛ والجَمْعُ أتقانٌ. (و) أَيْضاً: (رجُلٌ من الرُّماةِ يُضْرَبُ بجَوْدَةِ رَمْيِه المَثَلُ) ؛) وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ: يَرْمِي بهَا أَرْمي من ابنِ تِقْنِ (و) التِّقْنُ: (تَرْنُوقُ البِئْرِ ورَسابَةُ الماءِ فِي الجَدْوَلِ أَو المَسِيلِ. (و) يقالُ: (تَقَّنوا أَرضَهُم تَتْقِيناً أَسْقَوْها الماءَ الخاثِرَ لِتَجُودَ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: التِّقْنُ، بالكسْرِ: مَا يقومُ بِهِ المَعاشُ ويصلحُ بِهِ التَّدْبيرُ كالحديدِ وغيرِهِ مِن جَواهِرِ الأَرضِ. وكلُّ مَا يقومُ بِهِ صَلاحُ شيءٍ فَهُوَ تِقْنُه؛ ذَكَرَه العَلاَّمَةُ ابنُ ثابِتٍ فِي شرْحِ حدِيْثِ بدْءِ الخَلْق: وخلقَ التِّقْن يومَ الأُرْبعاءِ. وذَكَرَه أَيْضاً الحافِظُ أَبو بَكْرٍ بنُ العَرَبيّ، رَحِمَه اللَّهُ تعالَى فِي تَرْتيبِ رحْلَتِه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


المعجم الوسيط
الكلمة: إتقان
جذر الكلمة: تقن

- تَتَقَّنَتِ البئرُ: خرج منها طينٌ رقيق يخالطه حَمَأٌ., أَتْقَنَهُ : أَحكمه.، وفي التنزيل العزيز: النمل آية 88صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ) ) ., التَّقْنُ : الرجل المتقن الحاذق.|التَّقْنُ الطَّبع.|التَّقْنُ الطِّين الرقيق يخالطه حَمَأٌ يخرج من البئر.|التَّقْنُ رُسابة الماءِ وخُثارتُه.|التَّقْنُ الطين الذي يذهب عنه الماء فيتشقَّق., التُّقْنَةُ : رُسابة الماء وخُثارته., التِّقْن من الرجال: التَّقْن.


المعجم الغني
الكلمة: إتقان
جذر الكلمة: تقن

- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ أَتْقَنَ).|-عَمَلٌ مُتْقَنٌ : جَيِّدٌ، تَامٌّ., (فعل: رباعي متعد).| أتْقَنْتُ، أُتْقِنُ، أَتْقِنْ، مص إِتْقَانٌ- يُتْقِنُ صِنَاعَةَ الخَزَفِ : يُجِيدُها، يُحْكِمُها- رَحِمَ اللَّهُ مَنْ عَمِلَ عَمَلاً فأتْقَنَهُ :-يُتْقِنُ اللُّغاتِ الأجْنَبِيَّةَ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ أَتْقَنَ).|-صَانِعٌ مُتْقِنٌ لِعَمَلِهِ : دَقِيقٌ فِيهِ، مُدَقِّقٌ، مُجِيدٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: إتقان
جذر الكلمة: تقن

- 1- ما يرسب من الماء الكدر في الحوض من طين أو نحوه, 1- عامل أو فني مختص بفن أو علم أو مهنة, 1- أتقن العمل : أحكمه, 1- متقن الأشياء ، حاذق ، ماهر|2- طبع|3- طين رقيق يخرج من البئر|4- طين يذهب عنه الماء فيتشقق|5- ما يرسب في الحوض من طين أو نحوه, 1- تقن الأرض : سقاها الماء الخاثر الغني بالطمي التقن المتقن للأشياء ، الحاذق ، الماهر ،, 1- تقنية : أصول مختصة بفن أو بعلم أو بمهنة أو بحرفة : « تقنية السينما ، تقنية الملاكمة »|2- تقنية : أساليب وطرق مختصة بفن أو علم أو مهنة أو حرفة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إتقان
جذر الكلمة: تقن

- ت ق ن: (إِتْقَانُ) الْأَمْرِ إِحْكَامُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إتقان
جذر الكلمة: تقن

- تِقانة :علم الصنائع والفنون والأساليب المستخدمة في مختلف فروع الصِّناعة., تِقانيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تِقانة: :-للأجهزة التقانية دور لا غنى عنه في حياتنا.|2- مصدر صناعيّ من تِقانة: إحكام ودِقّة :-للتقانيّة دور كبير في تحقيق التنمية., تِقْنَويَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تِقْن: على غير قياس :-استخدم معطيات العصر العلميَّة والتِقْنَويَّة في أبحاثه.|2- مصدر صناعيّ من تِقْن: :-التِقْنَويَّة والمبادأة من أهم عوامل النصر في المعارك الحديثة., تِقْنيّ :- اسم منسوب إلى تِقْن: فنِّيّ :-تجهيز/ عامل/ مستشار تِقْنِيّ.|2- ما له علاقة بالعلوم الصناعيّة., تَقانة :- مصدر تقِنَ. |2 - إحكام على وجه الدّقّة والضّبط. |3 - تطبيق العلم والهندسة لتطوير الآلات والإجراءات من أجل تجويد أو تحسين الظروف الإنسانيَّة أو رفع فعاليَّة الإنسان من وجهة ما., أتقنَ يُتقن ، إتقانًا ، فهو مُتقِن ، والمفعول مُتقَن | • أتقنَ العملَ أحكمه، أجاده، ضبطه :-أتقن عددًا من اللّغات، - {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ} ., تِقْن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ., إتقان :- مصدر أتقنَ |• في غاية الإتقان: بمنتهى الدقة. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) معرفة الأدلة وضبط القواعد الكلِّيّة بجزئيَّاتها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إتقان
جذر الكلمة: تقن

- تَقَن :مصدر تقِنَ., تَقِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ., تِقْن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ., تقِنَ يَتقَن ، تَقَنًا وتَقانةً ، فهو تِقْن وتَقِن | • تقِنَ الشَّخصُ حذِق وأجاد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إتقان
جذر الكلمة: تقن

- قان الأمر إتْ : إحكامه. ورجل تقْن بكسر التاء: حاذق.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إتقان
جذر الكلمة: إتقان في العمل


الأكثر بحثاً