المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: إحتوى
جذر الكلمة: حوي

- : (و (} حَواهُ {يَحْويهِ} حَيّاً {وحَوايَةً} واحْتَواهُ {واحْتَوَى عَلَيْهِ) :) أَي (جَمَعَهُ وأَحْرَزَهُ) . (وَفِي الصِّحاحِ:} احْتَوَى على الشيءِ: أَلْمَأَ عَلَيْهِ. (قيلَ: وَمِنْه الحَيَّةُ) ، وسيَذْكَرُ فِي تَرْجَمة حَيَى وَهُوَ رأْيُ الفارِسِيّ. قالَ ابنُ سِيدَه: وذَكَرْتُها هُنَا لأنَّ أَبا حاتِمٍ ذَهَبَ إِلَى أنَّها مِن {حَوَى؛ قالَ: (} لتَحَوِّيها) ، أَي تَجَمّعها واسْتِدَارَتِها، (أَو لطُولِ حَياتِها، وستُذْكَرُ) قرِيباً؛ قالَ: ويَعْضدُ قَوْلَ أَبي حاتِمٍ قوْلُهم: رجُلٌ حَوَّاءُ وحاوٍ، ويَجْمَعُ الحَيَّات. ( {والحَوِيُّ، كغَنِيَ: المالِكُ بعدَ اسْتِحْقاقٍ) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابي. (و) أَيْضاً: (الحَوْضُ الصَّغيرُ) يُسَوِّيه الرَّجُلُ لبَعيرِه يَسْقِيه فِيهِ، وَهُوَ المَزْكُوُّ. يقالُ: قد} احْتَوَيْتُ {حَوِيّاً. (} والحَوِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: اسْتِدارَةُ كلِّ شَيْء) . (وقالَ الأزهريُّ: {الحَوِيُّ اسْتِدارَةُ كلِّ شيءٍ} كحَوِيِّ الحَيَّةِ،! وكحَوِيِّ بعضِ النُّجومِ إِذا رأَيْتها على نَسَقٍ واحِدٍ مُسْتديرٍ، ( {كالتَّحَوِّي) . (يقالُ:} تَحَوَّى أَي تَجَمَّعَ واسْتَدَارَ. (و) {الحَوِيَّةُ: (مَا تَحَوَّى من الأَمْعاءِ) ، وَهِي بَناتُ اللّبَنِ أَو الدُّوَّارَةُ مِنْهَا، (} كالحاوِيَةِ، و) مِنْهُم مَنْ يقولُ ( {الحَاوِيَاء) ؛) قالَ جريرٌ: تَصْغُو الخَنانِيصُ والغُولُ الَّتِي أَكَلَتْ فِي} حاوِياءَ دَرُومِ الليلِ مِجْعاروقال الجَوهرِيُّ: {حَوِيَّةُ البَطْن وحاوِيَةُ البَطْن} وحاوِياءُ البَطْنِ كُلُّه بمعْنىً؛ قالَ الشاعِرُ، وَهُوَ جريرٌ: كأنَّ نَقِيقَ الحَبِّ فِي {حاوِيائِه نقِيقُ الأَفاعِي أَو نقِيقُ العَقارِبِوقالَ آخَرُ: ومِلْحُ الوَسِيقَةِ فِي} الحاوِيَةْ يعْنِي اللَّبَنِ، قالَ: و (ج) الحَوِيَّةِ ( {حَوَايا) ، وَهِي الأَمعاءُ، وجَمْعُ} الحاوِياءِ {حَوَاوِي على فَوَاعِلَ، وكَذلِكَ جَمْعُ الحاوِيَةِ. قَالَ ابنُ برِّي: حَوَاوِي لَا يَجوزُ عنْدَ سِيْبَوَيْه لأنَّه يجبُ قَلْب الواوِ الَّتِي بَعْد أَلِفِ الجَمْع هَمْزَةً، لكوْنِ الألِف قد اكْتَنَفَها واوَانِ، وعَلى هَذَا قَالُوا فِي جَمْعِ شاوِيَة شَوَايا وَلم يَقُولُوا شَوَاوِي، والصَّحِيحُ أَن يقالَ فِي جَمْعِ} حاوِيَة {حَوَايا، ويكونُ وَزْنها فَوَاعِلَ، ومَنْ قالَ فِي الواحِدِ حَوِيَّة فوَزن حَوَايا فَعائِل كصَفِيَّة وصَفَايا، انتَهَى. وَقَالَ الفرَّاءُ فِي قوْلِه تَعَالَى: {أَوِ} الحَوَايا أَو مَا اخْتَلَط بعَظْم} ، هِيَ المَباعِرُ وبَناتُ اللّبَنِ. وَقَالَ ابنُ الأَعرابيِّ: الحَوِيَّةُ {والحاوِيَةُ واحِدٌ، وَهِي الدُّوَّارَةُ الَّتِي فِي بَطْنِ الشَّاةِ. وَقَالَ ابنُ السِّكِّيت:} الحاوِياتُ بَناتُ اللَّبَن، يقالُ حاوِيَةٌ {وحاوِياتٌ} وحاوِياءُ، مَمْدودٌ. وَقَالَ أَبو الهَيْثم: حاوِيَةٌ {وحَوَايا كزَاوِيَة وزَوَايا؛ وأَنْشَدَ ابنُ برِّي لعليَ، كرَّمَ اللَّهُ وجْهَه: أَضْرِبُهم وَلَا أَرى مُعاوِيَةْ الأَخْزَر العَيْنِ العَظِيمَ الحاوِيَةْ (و) الحَوِيَّةُ: (كِساءٌ مَحْشُوٌّ حَوْلَ سَنامِ البعيرِ) ، وَهُوَ السَّوِيَّة؛ وَمِنْه قَوْلُ عميرِ بن وهبِ الجُمَحِي يوْمَ بَدْرٍ: رأَيْت الحَوَايا عَلَيْهَا المَنَايا. والحَوِيَّةُ لَا تكونُ إلاَّ للجِمالِ، والسَّوِيَّةُ قد تكونُ لغيرِها؛ قالَهُ الجَوهرِيُّ. وقالَ ابنُ الأعرابيِّ: العَرَبُ تقولُ المَنايا على الحَوَايا أَي قد تأْتِي المَنِيةُ الشّجاعَ وَهُوَ على سَرْجِه. وَفِي حديثِ صَفِيَّة: (كَانَت} تُحَوِّي ورَاءَهُ بعَباءَةٍ أَو كِساءٍ) . قالَ ابنُ الأثيرِ: {التَّحْوِيةُ: أَن تُدِيرَ كِساءً حَوْلَ سَنامِ البَعيرِ ثمَّ تَرْكَبَه، والاسمُ الحَوِيَّةُ. (و) الحَوِيَّةُ: (طائِرٌ صَغِير) ؛) عَن كُراعٍ. (} والتَّحْوِيَةُ: القَبْضُ والانْقِباضُ {كالتَّحَوِّي) . (قُلْتُ: نَصّ اللّحْيانيّ التَّحْوِيَّةُ الانْقِباضُ، قالَ: وقيلَ للكَلْبةِ مَا تَصْنَعِينَ فِي الليلةِ المَطِيرَةِ؟ فقالتْ: أُحَوِّي نفْسِي وأَجْعَلُ نفْسِي عنْدَ اسْتِي. (قالَ ابنُ سِيدَه: وعِنْدي أنَّ} التَحَوِّيَ الانْقِباضُ، والتَّحْويَةُ: القَبْضُ. ( {والحَواةُ: الصَّوْتُ،} كالحَواءِ) . (ونَصّ المُحْكَم: كالخَواةِ، قالَ: والخاءُ أَعْلى. (والحاءُ) :) حَرْفُ هِجاءٍ وسَتُذْكَرُ (فِي الحُرُوفِ اللَّيِّنَةِ. (وحَيْوَةُ) :) اسمُ (رجُلٍ) . (قَالَ ابنُ سِيدَه: وإنّما ذَكَرْتُه هُنَا لأنَّه ليسَ فِي الكَلاَم حيو، وإنَّما هُوَ (مَقْلوبٌ من (ح وى)) ، إمَّا مَصْدر {حَوَيْتُ} حَيَّةً، وإمَّا مَقْلوبٌ مِن الحَيَّةِ الَّتِي هِيَ الهامَّةُ فيمَنْ جَعَلَ الحَيَّة فِي حوي، وإنَّما صحَّت الواوُ لنَقْلها إِلَى العِلْمِيَّة وسَهَّل لَهُم ذلكَ القَلْبُ، إِذْ لَو أَعَلُّوا بعْدَ القَلْبِ والقلبُ علَّةٌ لَتَوالَى الإعْلالاَنِ، وَقد يكونُ فَيْعَلة من {حَوَى} يَحْوِي ثمَّ قُلِبَتِ الواوُ يَاء للكسْرَةِ، فاجْتَمَعَتْ ثلاثُ ياآتٍ، فحُذِفَتِ الأخيرَةُ فبَقِيَت حَيَّة، ثمَّ أُخْرجَتْ على الأَصْلِ فقيلَ حَيْوَة. قُلْت: والمُسَمَّى بِهِ هُوَ حَيْوَةُ بنُ شريحٍ أَبُو زَرْعَةَ التَّجيِبيُّ فَقِيه مِصْرَ وزاهِدُها ومحدِّثُها، رَوَى عَنهُ الليْثُ وابنُ وهبٍ، وَله أَحْوالٌ وكراماتٌ، ماتَ سَنَة 158؛ وحَيْوَةُ بنُ شُرَيْح الحَضْرميُّ الحِمْصيُّ الحافِظُ، رَوَى عَنهُ البُخارِي والدَّارِميَّان، ماتَ سَنَة 224. ( {والحِوَاءُ، ككِتابٍ،} والمُحَوَّى، كالمُعَلَّى جمَاعَة الْبيُوت المُتَدانِيَةِ) ، وجَمْعُ {الحِوَاءِ} الأَحْوِيَة، وَهِي مِن الوَبَرِ؛ واقْتَصَرَ الجَوهرِيُّ على الحِوَاءِ، وقالَ: هِيَ جماعَةٌ مِن بيوتِ النَّاسِ مجتمعة، وقالَ: بُيوتٌ مِن النَّاسِ مُجْتَمِعَة على ماءٍ. (ونُوحُ بنُ عَمْروِ) بنِ نُوحٍ (بنِ {حُوَيَ، كسُمَيَ) ، السَّكْسَكيُّ (حدَّثَ عَن بَقِيَّةَ) فِي الصَّلاةِ على مُعاوِيَةَ بنِ مُعاوِيَة المزنيّ؛ يقالُ: إنَّه سَرَقَ هَذَا الحدِيثَ، قالَهُ ابنُ حَبَّانٍ، ونَقَلَهُ الحافِظُ فِي ذيْلِ الدِّيوانِ؛ وبَقِيَّةُ تقدَّمَ ذِكْرُه وأنَّه ضَعِيفٌ لَا يحتجُّ بِهِ فِي بَقِي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الحِوَاءُ، ككِتابٍ: المَكانُ الَّذِي يَحْوِي الشيءَ أَي يَجْمَعُه ويضمُّه؛ وَمِنْه الحدِيثُ: أنَّ امْرأَةً قَالَت: (إنَّ ابْنِي هَذَا كانَ بَطْني لَهُ حِوَاءً. } وتَحَاوَى: جَمْع تَفَاعَل مِن حَوَى. {وحوَى الحَيَّةِ: انْطِواؤُها؛ وأَنْشَدَ ابنُ برِّي لابنِ عَنْقاء الفَزَارِيّ: طَوَى نفْسَه طَيَّ الحرِير كأَنَّه حَوَى حَيَّةٍ فِي رَبْوَةٍ فهْو هاجِع وأَرْضٌ} مَحْواةٌ: كثيرَةُ الحَيَّاتِ. ورجُلٌ {حواءٌ} وحاوٍ: يَجْمَعُ الحَيَّاتِ؛ هُنَا مَحلُّ ذِكْره، والمصنِّفُ ذَكَرَه فِي حييّ. وجَمْعُ {الحاوِي} حواةٌ. {والحَوِيَّةُ: مَرْكَبٌ يُهَيَّأُ للمرْأَةِ لتَرْكبُته. وَقد حَوَّى} حَوِيَّةً: عَمِلَها. {والحَوِيُّ، كغَنِيَ: العَليلُ: نَقَلَهُ الأزهريُّ. وماءٌ لبَلْقَين. وكسُمَيَ: جَبَلٌ فِي دِيار خَثْعَم. } واحْتَوَى {حَوِيّاً: عَمِلَ حَوْضاً لإبلِهِ. } والحَوَايا: حَفائِرُ مُلْتَوِية يَمْلَؤُها ماءُ السَّماءِ فيَبْقى فِيهَا دَهْراً طَويلاً، لأنَّ طينَ أَسْفلها عَلِكٌ صُلْبٌ يُمْسِكُ الماءَ، واحِدَتُه حَوِيَّةٌ، ويُسَمِّيها العَرَبُ الأَمْعاء تَشْبيهاً {بحَوَايا البَطْنِ يَسْتَنْقِعُ فِيهَا الماءُ. وقالَ أَبو عَمْروٍ:} الحَوايا المَساطِحُ؛ وَهُوَ أَن يَعْمِدُوا إِلَى الصَّفا فيَحْوون لَهُ تُراباً وحِجارَةً تَحْبِسُ عَلَيْهِم الماءَ. وقالَ ابنُ بَرِّي: الحَوايا آبارٌ تُحْفَر ببِلادِ كلْبٍ فِي أَرْضٍ صُلْبَة يُحْبَس فِيهَا ماءُ السَّيولِ يَشْربونَه طُولَ سَنَتِهم؛ عَن ابنِ خَالَوَيْه. وقالَ ابنُ سِيدَه: {الحَوِيَّةُ صَفاةٌ يُحاطُ عَلَيْهَا بالحِجارَةِ أَو التُّرابِ فيَجْتمِع فِيهَا الماءُ. وقالَ نَصْر: حوايا بِناءٌ بالصحرِ كهَيْئةِ البرْكةِ دونَ التَّغْلبيَّة يِقُربِ أود. ويقالُ لمُجْتَمَعِ بُيُوتِ الحَيِّ:} مُحْتَوىً {ومَحْوىً، والجَمْعُ مَحاوِي؛ نَقَلَهُ الليْثُ، وأَنْشَدَ: ودَهْماء تَسْتَوْفي الحرورَ كأنَّها بأَفْنِيَةِ} المَحْوَى حِصانٌ مُقَيَّد قُلْتُ: {والمَحْوَى لُغَةُ اليَمَنِ وهم يطْلِقُونَه على بُوَيْتاتٍ قَلِيلَةٍ مُجْتَمِعَة فِي الرِّيف. } وحُوَيٌّ، كسُمَيِّ: اسمٌ؛ أَنْشَدَ ثَعْلب لبعضِ اللّصوص: تقولُ وَقد نَكَّبْتُها عَن بلادِها أَتَفْعَلُ هَذَا يَا {حُوَيُّ عَليّ عَمْدِ؟} والحُوَيَّا، كالثُّرَيَّا: ماءٌ فِي حقفِ رَمْلَة لعبدِ اللَّهِ بنِ كِلابٍ؛ عَن نَصْر. وَفِي حدِيثِ أَنَس: (شَفاعَتِي لأَهْلِ الكَبائِرِ من أُمَّتِي حَتَّى حَكَمٍ وحاءٍ) ؛ وهُما حَيَّان مِن اليَمَنِ مِن وَرَاء رَمْل يَبْرينَ. قالَ أَبو موسَى: يَجوزُ أنْ يكونَ حاء من الحُوِّ، وَقد حُذِفَتْ لامُه، ويَجوزُ أنْ يكونَ من حَوَى {يَحْوِي، ويجوزُ أنْ يكونَ مَقْصوراً لَا مَمْدوداً. وحكَى ثَعْلَب عَن أَبي معاذٍ الهَرَّاء أنَّه سَمِعَ العَرَبَ تقولُ: هَذِه قَصِيدَةٌ} حاوِيَّةٌ، أَي على الحاءِ؛ وَمِنْهُم مَنْ يقولُ حائِيَّةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إحتوى
جذر الكلمة: حوي

- حوَّى الشيءُ: انْقَبض.|حوَّى الشيءَ: قبضه.| (لازم ومتعد) .|حوَّى حَوِيَّةً: عَمِلها., الحَاوِي : الذي يَرْقِي الحيِّات ويجمعها.|الحَاوِي الرجلُ يقوم بأَعمالٍ غريبة. والجمع : حُواةٌ., احْتَوَى الشيءَ، وعليه: حَواه.|احْتَوَى حَوِيًّا: عَمِلَ الحَوِيَّ., المُحَوَّى : المحْتَوَى.| والمسمار المُحَوَّى : مسمار أُسطواني على ساقِه مجرى لولبيّ ., الحَوِيّ : استدارةُ كل شيء.|الحَوِيّ الحوضُ الصغير للبعير.|الحَوِيّ المالكُ بعد استحقاق., المَحْوَى : المحْتَوَى ., حَوّاءُ : أُمُّ البشر., حَوِىَ الشيءُ حَوِىَ حَوًى، وحُوَّةً: خالط سوادَه خضرةٌ.|حَوِىَ خالطَ حمرتَه سوادٌ.|حَوِىَ شفةُ الرجل: احمرَّتْ حمرةً تضرب إِلى السواد.|حَوِىَ النباتُ: اسودّ من شِدّة النضارة، فهو أَحْوَى، وهي حَوّاء. والجمع : حُوٌّ.، وفي التنزيل العزيز: الأعلى آية 5فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى ) ) .


المعجم الغني
الكلمة: إحتوى
جذر الكلمة: حوي

- (مصدر اِحْتَوَى).|1- اِحْتِوَاءُ الطِّفْلِ :اِحْتِضَانُهُ، حَضْنُهُ.|2- اِحْتِوَاءُ الحَدَثِ : حَصْرُ نَتائِجِهِ.|3- اِحْتِواءُ الكِتابِ على فُصولٍ : اِشْتِمَالُهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| حَوِيتُ، أَحْوَى، مصدر حُوَّةٌ، حَوًى.|1- حَوِيَتْ شَفَةُ الرَّجُلِ : اِحْمَرَّتْ حُمْرةً ضارِبَةً إلَى السَّوَادِ.|2- حَوِيَ النَّبَاتُ : اِسْوَدَّ مِنْ شِدَّةِ النَّضاَرَةِ.|3- حَوِيَ الشَّيْءُ : خَالَطَ سَوادَهُ حُمْرَةٌ أو خَالَطَ حُمْرَتَهُ سَوَادٌ., جمع: ـات. | 1- مُحْتَوَى الكِتَابِ : مَا يَتَضَمَّنُهُ مِنْ آرَاءٍ وَأَفْكَارٍ.|2- مُحْتَوَى الفِكْرَةِ : مَضْمُونُهَا., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِحْتَوَيْتُ، أحْتَوِي، اِحْتَوِ، مصدر اِحْتِوَاءٌ.|1- اِحْتَوَى الْمُتْحَفُ عَلى تُحَفٍ نَادِرَةٍ : اِشْتَمَلَ، تَضَمَّنَ- يَحْتَوِي الهَوَاءُ عَلَى نِسْبَةٍ مِنَ الأُكْسِجِينِ :-اِحْتَوَى الكِتَابُ أَبْوَابًا وَفصُولاً :اِشْتَمَلَ.|2- اِحْتَوَى الوَلَدَ بَيْنَ ذِرَاعَيْهِ : احتَضَنَهُ., جمع: حُواةٌ، حاوِياتٌ. | (فاعل مِنْ حَوَى).|-وَقَفُوا يَنْظُرونَ الحاوِيَ في دَهْشَةٍ وَهُوَ يُداعِبُ حَيَّاتِهِ : الَّذِي يُرَبِّي الحَيَّاتِ وَيَقومُ بِأَعْمالٍ عَجيبَةٍ بِحيلَةٍ., 1- حُوَّةُ الشِّفَاهِ : سُمْرَتُهَا.|2- حُوَّةُ نَباتٍ : سَوَادُهُ إلَى خُضْرَةٍ أوْ حُمْرَتُهُ إلَى سَوادٍ.|3- حُوّةُ الوادِي : جَانِبُهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| حَوَيْتُ، أحْوِي، اِحْوِ، مصدر حَوَايَةٌ.|1- حَوَى تُحَفاً أثَرِيَّةً : مَلَكَهَا.|2- حَوَى الكُؤُوسَ الْمُتَفَرِّقَةَ : جَمَعَهَا.|3- حَوَى الْمَعْرِضُ تُحَفاً فَنِّيَّةً : ضَمَّ- كَانَتْ تَحْوِيهِمْ بِذِرَاعَيْهَا وَتَغْمُرُهُمْ بِأَنْفَاسِ العَطْفِ : (ن. محفوظ)., (فعل: رباعي لازم متعد).| حَوَّيْتُ، أُحَوِّي، حَوِّ، مصدر تَحْوِيَةٌ.|1- حَوَّى السِّكِّينَ : قَبَضَهُ.|2- حَوَّى الشَّيْءُ : اِنْقَبَضَ.


المعجم الرائد
الكلمة: إحتوى
جذر الكلمة: حوي

- 1- حاو : فاعل : الذي يرقي الحيات|2- حاو : الذي يجمع الحيات|3- حاو : صندوق كبير يستوعب البضاعة في نقلها من بلد إلى آخر, 1- حوة : سمرة في الشفة|2- حوة : سواد إلى الخضرة|3- حوة : حمرة إلى السواد, 1- حوى الشيء : قبضه|2- حوى الشيء : انقبض, 1- حوى الشيء : ملكه|2- حوى الشيء : جمعه, 1- حوي : مالك|2- حوي : إستدارة كل شيء|3- حوي : حوض صغير ، خزان صغير, 1- حوية : مؤنث حوي|2- حوية : ما تحوى وتجمع واستدار من الأمعاء|3- حوية : حوض صغير ، خزان صغير|4- حوية : كساء محشو حول حدبة الجمل تركبه النساء|5- حوية : إستدارة كل شيء, 1- حية : مؤنث حي|2- حية : أفعى ، جمع : حيات وحيوات|3- حية من الأراضي الخصبة, 1- تحوى الشيء : انقبض وتلوى « تحوت الحية »|2- تحوى الشيء : تجمع واستدار, 1- الحاوياء من البطن : أمعاؤه ، جمع : حواو وحوايا, 1- محوى : جماعة البيوت المتقاربة المجتمعة على ماء, 1- كانت به « حوة » ، وهي سواد إلى الخصرة, 1- صوت, 1- من كانت به « حوة » ، وهي لون صدإ الحديد ، جمع : حو ، مؤنث حواء, 1- جماعة من البيوت المتقاربة المجتمعة على ماء, 1- إحتوى الشيء : أحرزه ، ضمه « احتوى الكتاب على عدة فصول »


المعجم المعاصر
الكلمة: إحتوى
جذر الكلمة: حوي

- تحوَّى يتحوَّى ، تَحَوَّ ، تَحَوّيًا ، فهو مُتَحَوٍّ | • تحوَّى الشَّيءُ |1 - تجمّعَ واستدار :-تحوَّتِ الحيَّةُ: تلوَّت وتحوَّزت.|2- انقبض :-تحوَّى الثّعبانُ., احتوى / احتوى على يحتوِي ، احْتَوِ ، احتواءً ، فهو مُحْتَوٍ ، والمفعول مُحْتَوًى | • احتوى الشَّيءَ/ احتوى على الشَّيء ضمَّه واشتمل عليه، أحرزه وملكه :-يحتوي هذا البستان أنواعًا/ على أنواع من الفواكه، - مُحْتَوى الكتاب، - استطاع الرَّئيسان احتواء الأزمة الرَّاهنة |• احتوى الموقفَ: سيطر عليه، - احتوى على السُّلطة: استولى عليها., حوِيَ يَحوَى ، احْوَ ، حَوًى وحُوَّةً ، فهو أَحْوَى | • حوِي النَّباتُ خالط خضرتَه سوادٌ من شدّة النّضارة. |• حوِيتِ الشَّفَةُ: خالط حُمْرتَها سوادٌ., أَحْوَى ، جمع حُوّ، مؤ حوَّاءُ، جمع مؤ حُوّ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حوِيَ. |2 - مَنْ أو ما شاب حمرتَه أو خضرتَه سوادٌ :- {فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى} .|3 - من كان في وجهه أو شَفَتيه حُمْرة إلى السَّواد. |4 - أسود من شدَّة النَّضارة :- {فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى} ., حوَّاءُ :- مؤنَّث أَحْوَى. |2 - أمُّ البشر، زوج آدم عليه السلام، والدة قابيل وهابيل., مُحتوًى ، جمع مُحتوَيات.|1- اسم مفعول من احتوى/ احتوى على. |2 - مضمون :-محتوى الفكرة، - محتويات النفوس.|3 - فهرس يتضمّن موضوعات الكتاب |• بِطاقَة المحتويات: بطاقة مثبتة على رزمة كتب عليها المحتويات أو تعليمات التركيب أو التشغيل. |• محتوًى شعوريّ: (علوم النفس) ما يوجد في الذِّهن أو يحسّ به الفرد في لحظة ما، ويمكن أن يفصح عنه بسلوك معيّن., حوَى / حوَى على يَحوِي ، احْوِ ، حَوايةً ، فهو حاوٍ ، والمفعول محوِيّ (للمتعدِّي) | • حوَى الشَّخصُ سحر واحتال. |• حوَى الشَّيءَ/ حوَى على الشَّيءِ.|1- استولى عليه وملكَه وأحرزه :-حوَى مالاً، - الإنسان وما حواه لا يساوي شيئًا أمام القدر وبَلْواه.|2- ضمّه واشتمل عليه، جمعه، احتواه :-تحوِي الأرضُ كنوزًا، - يحوي الكتابُ مختارات من الشّعر القديم، - وَالْبَطْنَ وَمَا حَوَى [حديث] ., احتواء :مصدر احتوى/ احتوى على., حَوًى :مصدر حوِيَ., حَواية :مصدر حوَى/ حوَى على.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إحتوى
جذر الكلمة: حوي

- حوِيَ يَحوَى ، احْوَ ، حَوًى وحُوَّةً ، فهو أَحْوَى | • حوِي النَّباتُ خالط خضرتَه سوادٌ من شدّة النّضارة. |• حوِيتِ الشَّفَةُ: خالط حُمْرتَها سوادٌ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إحتوى
جذر الكلمة: إحتوى


الأكثر بحثاً