المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إستشاطة
جذر الكلمة: شيط

- شاطَ الشيءُ شَيْطاً وشِياطةً وشَيْطُوطةً: احترق، وخصَّ بعضهم به الزيتَ والرُّبَّ؛ قال: كَشائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وأَشاطَه وشَيَّطَه، وشاطَتِ القِدْر شَيْطاً: احتَرقَتْ، وقيل: احترقت ولَصِقَ بها الشيء، وأَشاطَها هو وأَشَطْتُها إِشاطة؛ ومنه قولهم: شاطَ دمُ فلان أَي ذهب، وأَشَطْتُ بدَمِه. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: القسامةُ تُوجِبُ العَقْلَ ولا تُشِيطُ الدَّمَ أَي تؤخذ بها الدِّيَةُ ولا يُؤْخَذُ بها القِصاصُ، يعني لا تُهْلِكُ الدم رأْساً بحيث تُهْدِرُه حتى لا يجب فيه شيء من الديّة. الكلابي: شَوَّط القِدْرَ وشَيَّطَها إِذا أَغْلاها. وأَشاطَ اللحم: فَرَّقه. وشاطَ السمْنُ والزَّيْتُ: خَثُرَ. وشاطَ السمنُ إِذا نَضِجَ حتى يَحْتَرِقَ وكذلك الزيت؛ قال نِقادةُ الأَسدي يصف ماء آجِناً: أَوْرَدْتُه قَلائصاً أَعْلاطا، أَصْفَرَ مِثْل الزَّيْتِ، لَمّا شاطا والتَشْيِيطُ: لحم يُصْلَح للقوم ويُشْوى لهم، اسم كالتَّمْتِين، والمُشَيَّطُ مِثْلُه، وقال الليث: التشَيُّطُ شَيْطُوطةُ اللحم إِذا مسَّته النار يَتَشَيَّطُ فيَحْتَرِقُ أَعْلاه، وتَشَيَّطَ الصوفُ. والشِّياطُ: رِيح قُطنة مُحْتَرِقةٍ. ويقال: شَيَّطْتُ رأْس الغنم وشوَّطْتُه إِذا أَحْرَقْت صُوفه لتُنظِّفه. يقال: شَيَّطَ فلان اللحم إِذا دَخَّنه ولم يُنْضِجُه؛ قال الكميت: لَمّا أَجابَتْ صَفِيراً كان آيَتَها مِنْ قابِسٍ شَيَّطَ الوَجْعاء بالنارِ وشَيَّطَ الطَّاهي الرأْس والكُراعَ إِذا أَشْعَل فيهما النار حتى يَتَشَيَّطَ ما عليهما من الشعرَ والصُّوفِ، ومنهم من يقول شَوّطَ. وفي الحديث في صفةِ أَهل النار: أَلم يَرَوْا إِلى الرأْسِ إِذا شُيِّطَ؛ من قولهم شَيَّطَ اللحمَ أَو الشعَرَ أَو الصُّوفَ إِذا أَحرقَ بعضَه. وشاطَ الرجلُ يَشيطُ: هلَك؛ قال الأَعشى: قد نَخْضِبُ العَيْرَ في مَكْنُون فائِله، وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَلُ (* في قصيدة الأَعشى: قد نطعنُ العيرَ بدلَ قد نخضِب العير.) والإِشاطةُ: الإِهْلاكُ. وفي حديث زيد بن حارثة: أَنه قاتلَ بِرايةِ رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، حتى شاطَ في رِماحِ القوم أَي هلَك؛ ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: لما شَهِدَ على المُغيرة ثلاثةُ نَفَرٍ بالزِّنا قال: شاطَ ثلاثةُ أَرباع المُغيرة. وكلُّ ما ذهَب، فقد شاطَ. وشاطَ دَمُه وأَشاطَ دمَه وبدَمِه: أَذْهَبَه، وقيل: أَشاطَ فلان فلاناً إِذا أَهْلَكه، وأَصلُ الإِشاطةِ الإِحْراقُ؛ يقال: أَشاط بدَمِه عَمِل في هَلاكِه، وتَشَيَّطَ دمُه. وأَشاطَ فلان دمَ فلانٍ إِذا عَرَّضه للقتل. ابن الأَنباري: شاطَ فلانٌ بدم فلانٍ معناه عَرَّضه للهَلاك. ويقال: شاط دمُ فلان إِذا جُعل الفعل للدّمِ، فإِذا كان للرجلِ قيل: شاط بدمِه وأَشاط دمَه. وتشيَّطَ الدمُ إِذا عَلا بصاحبه، وشاط دمُه. وشاط فلانٌ الدِّماء أَي خلَطَها كأَنه سَفَكَ دمَ القاتل على دم المقتول؛ قال المتلَمِّسُ: أَحارِثُ إِنَّا لو تُشاطُ دِماؤنا، تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَما ويروى: تُساطُ، بالسين، والسَّوْطُ: الخَلْط. وشاطَ فلان أَي ذهب دمُه هَدَراً. ويقال: أَشاطَه وأَشاطَ بدمِه. وشاطَ بمعنى عَجِلَ. ويقال للغُبار السَّاطِعِ في السماء: شَيْطِيٌّ؛ قال القطامي: تَعادِي المَراخِي ضُمَّراً في جُنوحِها، وهُنَّ من الشَّيطِيّ عارٍ ولابِسُ يصف الخيل وإِثارَتَها الغُبارَ بسنابِكها. وفي الحديث: أَنَّ سَفِينةَ أَشاطَ دمَ جَزُورٍ بِجِذْلٍ فأَكَله؛ قال الأَصمعي: أَشاطَ دمَ جَزُورٍ أَي سَفَكَه وأَراقه فشاطَ يَشِيطُ يعني أَنه ذبحه بعُود، والجذل العود. واشْتاطَ عليه: الْتَهَب. والمُسْتَشِيطُ: السَّمين من الإِبل. والمِشْياطُ من الإِبل: السريعةُ السِّمَنِ، وكذلك البعير. الأَصمعي: المَشايِيطُ من الإِبل اللَّواتي يُسْرِعن السِّمَن، يقال: ناقةِ مِشْياطٌ، وقال أَبو عمرو: هي الإِبل التي تجعل للنَّحْر من قولهم شاطَ دمُه. غيره: وناقة مِشْياطٌ إِذا طارَ فيها السِّمنُ؛ وقال العجاج: بوَلْقِ طَعْنٍ كالحَرِيقِ الشّاطي قال: الشّاطي المُحْتَرِق، أَرادَ طَعْناً كأَنه لَهَبُ النار من شدَّته؛ قال أَبو منصور: أَراد بالشاطي الشائطَ كما يقال للهائر هارِ. قال اللّه عزّ وجلّ: هارٍ فانْهارَ به. ويقال: شاطَ السَّمْنُ يَشِيطُ إِذا نَضِجَ حتى يحترق. الأَصمعي: شاطَتِ الجَزُور إِذا لم يبق فيها نصيب إِلا قُسم. ابن شميل: أَشاطَ فلان الجزور إِذا قسَمها بعد التقطيع. قال: والتقطيعُ نفْسه إِشاطةٌ أَيضاً. ويقال: تَشَيَّطَ فلان من الهِبّةِ أَي نَحِلَ من كثرة الجماع. وروي عن عمر، رضي اللّه عنه، أَنه قال: إِنَّ أَخْوفَ ما أَخافُ عليكم أَن يؤخذ الرجلُ المسلمُ البريء فيقالَ عاصٍ وليس بعاص فيُشاطَ لحمُه كما تُشاطُ الجَزُور؛ قال الكميت: نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ من الكوُ مِ، ولم نَدْعُ من يُشِيطُ الجَزُورا قال: وهذا من أَشَطْتُ الجزور إِذا قطَّعْتها وقسَّمت لحمها، وأَشاطَها فلان، وذلك أَنهم إِذا اقْتَسَمُوها وبقي بينهم سهم فيقال: من يُشِيطُ الجَزُور أَي من يُنَفِّقُ هذا السهمَ، وأَنشد بيت الكميت، فإِذا لم يبق منها نصيب قالوا: شاطت الجزور أَي تنَفَّقَتْ. واسْتَشاطَ الرجلُ من الأَمر إِذا خَفّ له. وغَضِبَ فلان واسْتشاطَ أَي احْتَدَم كأَنه التهب في غضَبِه؛ قال الأَصمعي: هو من قولهم ناقة مِشْياط وهي التي يُسْرِع فيها السِّمَن. واسْتَشاطَ البعير أَي سَمِن. واستشاط فلان أَي احْتَدَّ وخَفّ وتحرّقَ. ويقال: استشاط أَي احتدَّ وأَشرف على الهَلاكِ من قولك شاطَ فلان أَي هلَك. وفي الحديث: إِذا اسْتَشاطَ السُّلْطان تَسَلَّطَ الشيطان، يعني إِذا استشاط السلطان أَي تحرَّقَ من شدَّة الغضَب وتلهَّب وصار كأَنه نار تسلَّط عليه الشيطانُ فأَغْراه بالإِيقاع بمن غَضب عليه، وهو اسْتَفْعَلَ من شاطَ يَشِيط إِذا كاد يحترق. واستشاط فلان إِذا اسْتَقْتَل؛ قال: أَشاطَ دِماء المُسْتَشِيطِين كلِّهم، وغُلَّ رُؤوسُ القومِ فيهم وسُلْسِلُوا وروى ابن شميل بإِسناده إِلى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: ما رؤي ضاحِكاً مُسْتَشِيطاً، قال: معناه ضاحكاً ضَحِكاً شديداً كالمُتَهالِكِ في ضَحِكه. واسْتشاطَ الحَمامُ إِذا طارَ وهو نشِيطٌ. والشيْطان، فَعْلان: من شاطَ يَشِيط. وفي الحديث: أَعُوذ بك من شرِّ الشيطان وفُتونه وشِيطاه وشجونه، قيل: الصواب وأَشْطانِه أَي حِبالِه التي يَصِيد بها. والشيطانُ إِذا سمّي به لم ينصرف؛ وعلى ذلك قول طُفيل الغَنَوي: وقد مَتَّتِ الخَدْواءُ مَتّاً عليهِمُ، وشَيْطانُ إِذ يَدْعوهُمُ ويُثَوِّبُ فلم يصرف شيطانَ وهو شَيْطانُ بن الحكَمِ بن جلهمة، والخَذْواء فرسه. والشَّيِّطُ: فرس أُنَيْفِ بن جبَلةَ الضّبّي. والشَّيِّطانِ: قاعانِ بالصَّمّانِ فيهما مساكاتٌ لماء السماء.


المعجم الوسيط
الكلمة: إستشاطة
جذر الكلمة: شيط

- تَشَيَّطَ : احْتَرق.|تَشَيَّطَ دَمُ الرجُل: غلَى من شدَّة الغَيْظ: ويقالُ: تَشَيَّطَ به دمُه., اسْتَشَاطَ : اشتاطَ.|اسْتَشَاطَ الحمامُ وغيرُه: طارَ نشيطا. يقال: استشاط في الحرب ونحوها: نَشِطَ واستمات.|اسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ: بالغ فيه وتهالك., أَشَاطَ الشيءَ: جعله يشيط.|أَشَاطَ فلانًا: أهلكه.|أَشَاطَ دمَ الذبيحة: أراقه.|أَشَاطَ الحاكمُ دمَ الرجل: أهدَرَهُ.|أَشَاطَ اللحمَ على القوم: قَطَّعَهُ وقَسَّمَهُ عليهم., شاط شاط شَيْطًا؛ وشِيَاطَةً: قارب الاحتراق كلُّه أو بعضُه، ويقال: شاط الطعام: احتَرق بعضُه.| وشَاطت القِدْرُ ونحوُها: لَصِقَ بأَسفَلِهَا جزء محترق مما طبخ فيها.|شاط فلانٌ: هَلَكَ.|شاط بَطَلَ، أي ذهب هدرًا. يقال: شاط دمُ القتيل., شاطَّه : غالبه في الاشتطاط والجَوْر., الشِّيَاط : رائحة ما يحترق من قطن ونحوه., الشَّيْطَانُ : (انظر: شطن) ., شَيَّطَ الشيءَ : جعله يشيطُ، و شَيَّطَ الجلدَ: أحرق ما عليه من شعر أو صوف. يقالُ: شَيَّطَ الصقيعُ النَّبْتَ.|شَيَّطَ اللحمَ : عرَّضَهُ للنَّار ولم ينضجه., الشَّيْطانُ : روح شِرِّير مُغْوٍ.|الشَّيْطانُ كلُّ متمرِّد مفسد .|الشَّيْطانُ الحيَّة الخبيثة . يقال في تقبيح الشيءِ: كأَنه وجه شيطان.| أو رأْس شيطان .، وفي التنزيل العزيز في وصف شجرة جهنم: الصافات آية 65طَلْعُهَا كَأنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِين ) ) . يقال: ركبه شيطانُه : غضِب ولم يعبأْ بالعاقبة.| ونزعَ عنه شيطانُه: اسْتمسك بالحلم.| وشيطان الفلاة : العطش.|ـ وشيطان الشاعر (في معتقد أهل الجاهلية) : جِنِّيُّ، كانوا يزعمون أنه يلهم الشاعر.| قال الراجز:


المعجم الغني
الكلمة: إستشاطة
جذر الكلمة: شيط

- (مصدر شَيَّطَ).|-تَشْيِيطُ رَأْسِ الخَرُوفِ : تَشْويطُهُ، تَعْرِيضُهُ لِلنَّارِ حَتَّى يَحْتَرِقَ مَا عَلَيْهِ مِنَ شَعْرٍ., (فعل: رباعي متعد).| شَيَّطْتُ، أُشَيِّطُ، شَيِّطْ، مصدر تَشْيِيطٌ.|1- شَيَّطَ رَأْسَ الكَبْشِ : عَرَّضَهُ للنَّارِ حَتَّى يَحْتَرِقَ مَا عَلَيْهِ مِنْ شَعْرٍ.|2- شَيَّطَ القِدْرَ : أَغْلاَهَا.|3- شَيَّطَ الجِلْدَ : أَحْرَقَ ما عَلَيْهِ من شَعْرٍ أَوْ صوفٍ., يَفُوحُ مِنَ القِدْرِ شِيَاطٌ : رَائِحَةُ الاحْتِرَاقِ., جمع: شَيَاطِينُ. | 1- اِحْذَرِ الشَّيْطَانَ :الرُّوحُ الشِّرِّيرُ الَّذِي يَرْمِي بِكَ للتَّهْلُكَةِ لِبُعْدِهِ عَنِ الْخَيْرِ وَطَرِيقِ الْحَقِّ- أَعُوذُ باللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ :البقرة آية 168 وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ . (قرآن).|2- يَا لَهُ مِنْ وَلَدٍ شَيْطَانٍ : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِكُلِّ وَلَدٍ مُشَاكِسٍ أَوْ مُتَمَرِّدٍ.|3- شَيْطَانُ الشِّعْرِ :مَنْ يُلْهِمُ الشَّاعِرَ الشِّعْرَ، حَسَبَ مَا كَانَ يُعْتَقَدُ فِي العُصُورِ الأُوْلَى.|4- رَاكَبَهُ الشَّيْطَانُ : مَنْ غَضِبَ وَسَارَعَ إِلَى القِيَامِ بِعَمَلٍ لَمْ يُرَاعِ نَتَائِجَهُ., (فعل: سد. لازم، متعد بحرف).| اِسْتَشَاطَ، يَسْتَشِيطُ، مصدر اِسْتِشَاطَةٌ.|1- اِسْتَشَاطَ عَلَيْهِ :اِشْتَدَّ غَضَبُهُ.|2- اِسْتَشَاطَ الطَّائِرُ : طارَ نشِيطاً مُرَفْرِفاً.|3- اِسْتَشَاطَ في الحَرْبِ : اِسْتَقْتَلَ.|4- اِسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ :بَالَغَ فيه., (فعل: ثلاثي لازم).| شَاطَ، يَشِيطُ، مصدر شَيْطٌ، شِيَاطَةٌ.|1- شَاطَ الطَّبِيخُ : اِحْتَرَقَ.|2- شَاطَتِ القِدْرُ : لَصِقَ بِأَسْفَلِهَا الطَّعَامُ الْمَطْبُوخُ وَاحْتَرَقَ فِيهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَشَاطَ).|-وَجَدَهُ مُسْتَشِيطاً غَضَباً : مُتَفَجِّراً غَضَباً.


المعجم الرائد
الكلمة: إستشاطة
جذر الكلمة: شيط

- 1- مشاط : صانع الأمشاط|2- مشاط بائع الأمشاط, 1- مصدر شيط|2- لحم يشوى ولا ينضج|3- لحم يشوى للقوم, 1- رائحة القطن المحترق أو نحوه, 1- إستشاط عليه : اشتد غضبه|2- إستشاط الطائر : طار نشيطا|3- إستشاط في الحرب : استقتل|4- إستشاط في الضحك : بالغ فيه, 1- تشيط الشيء : احترق|2- تشيط : دمه : غلى وهاجمن شدة الغضب, 1- غبار ساطع منتشر في الجو, 1- إشتاط عليه : اشتد غضبه عليه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إستشاطة
جذر الكلمة: شيط

- ش ي ط: (شَاطَ) هَلَكَ وَبَابُهُ بَاعَ، وَ (أَشَاطَهُ) غَيْرُهُ أَهْلَكَهُ. وَ (شَاطَ) السَّمْنُ وَالزَّيْتُ نَضِجَ حَتَّى احْتَرَقَ. وَ (شَاطَتِ) الْقِدْرُ احْتَرَقَتْ وَلَصِقَ بِهَا الشَّيْءُ، وَ (أَشَاطَهَا) هُوَ وَبَابُ الْكُلِّ بَاعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إستشاطة
جذر الكلمة: شيط

- أشاطَ يُشيط ، أشِطْ ، إشاطةً ، فهو مُشِيط ، والمفعول مُشاط | • أشاط الطَّعامَ حرَقه، جعله يَشيط :-أشاط طبيخًا., شاطَّ يشاطّ ، شاطِطْ / شاطَّ ، مُشاطّةً ، فهو مُشاطّ ، والمفعول مُشاطّ | • شاطّ فلانًا غالبه في تجاوز الحدّ والجور، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور., استشاطة :مصدر استشاطَ., استشاطَ يستشيط ، اسْتَشِطْ ، استشاطةً ، فهو مُستشِيط | • استشاط غضبًا اشتدّ غضبُه واحتدم., شَيْط :مصدر شاطَ., إشاطة :مصدر أشاطَ., تشيَّطَ يتشيَّط ، تشيُّطًا ، فهو مُتشيِّط | • تشيَّط الطَّعامُ احترق |• تشيَّط دمُه: غلى وهاج من شدَّةِ الغضب., شيَّطَ يُشيِّط ، تشييطًا ، فهو مُشيِّط ، والمفعول مُشيَّط | • شيَّطَ الشّيءَ أشاطه، جعله يحترق أو يقارب الاحتراق :-شيَّط اللحمَ، - شيَّط الصقيعُ النباتَ.|• شيَّط الجلدَ: أحرق ما عليه من شعر أو صوف.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إستشاطة
جذر الكلمة: شيط

- شَيْط :مصدر شاطَ., شيَّطَ يُشيِّط ، تشييطًا ، فهو مُشيِّط ، والمفعول مُشيَّط | • شيَّطَ الشّيءَ أشاطه، جعله يحترق أو يقارب الاحتراق :-شيَّط اللحمَ، - شيَّط الصقيعُ النباتَ.|• شيَّط الجلدَ: أحرق ما عليه من شعر أو صوف.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إستشاطة
جذر الكلمة: شيط

- أي هلك شاط الرجل يشيط، . ومنه قول الأعشى: قد نخْضب العير من مكْنون فائله ... وقد يشيط علىأرْماحنا البطل والإشاطة: الإهلاك. وقولهم: شاطت الجزور، أي لم يبق منها نصيب إلاّ قسم. وأشاطها فلان، وذلك أنّهم إذا اقتسموها وبقي بينهم سهم فيقال من يشيط الجزور؟ أي من ينفق هذا السهم. فإذا لم يبق منها نصيب قالوا: شاطت الجرور، أي نفقتْ. وشاط فلان الدماء، أي خلطها، كأنّه سفك دم القاتل على دم المقتول. قال الشاعر:أحارثإنّا لو تشاط دماؤنا ... تزيّلْن حتى لا يمسّ دم دما وشاط فلان، أي ذهب دمه هدرا. ويقالأشاطه وأشاط بدمه وأشاط دمه، أي عرّضه للقتل. وشاط، بمعنى عجل. وشاط السمن، إذا نضج حتّى يحترق، وكذلك الزيت. وشاطت القدر، أي احترقتْ ولصق ﺑﻬا الشيء، وأشطْتها أنا. والشياط: ريح قطنة مخترقة. يقال: شيّطْت رأس الغنم وشوّطته، إذا أحرقت صوفه لتنظّفه. يقال: شيّط فلان اللّحْم، إذا دخّنه ولم ينضْجه. وغضب فلان فاسْتشاط، أي احتدم، كأنّه التهب في غضبه. قال الأصمعيّ: هو من قولهم ناقة مشْياط، وهي التي يسرع فيه السمن. وإبل مشاييط. واسْتشاط البعير، أي سمن.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إستشاطة
جذر الكلمة: إستشاطة


الأكثر بحثاً