المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إستهتر
جذر الكلمة: هتر

- الهَتْرُ: مَزْقُ العِرْضِ؛ هَتَرَه يَهْتِرُه هَتْراً وهَتَّرَه. ورجل مُسْتَهْتَرٌ: لا يبالي ما قيل فيه ولا ما قيل له ولا ما شُتِمَ به. قال الأَزهري: قول الليث الهَتْرُ مَزْقُ العرض غير محفوظ، والمعروف بهذا المعنى الهَرْت إِلا أَن يكون مقلوباً كما قالوا جَبَذَ وجَذَبَ، وأَما الاسْتِهْتارُ فهو الوُلوعُ بالشيء والإِفراط فيه حتى كأَنه أُهْتِرَ أَي خَرِفَ. وفي الحديث: سبق المُفْرِدُونَ؛ قالوا: وما المُفْرِدُونَ؟ قال: الذين أُهْتِرُوا في ذكر الله يَضَعُ الذِّكْرُ عنهم أَثْقالَهُمْ فيأْتون يوم القيامة خِفافاً؛ قال: والمُفْرِدُونَ الشيوخُ الهَرْمى، معناه أَنهم كَبِرُوا في طاعة الله وماتت لذاتهم وذهب القَرْنُ الذين كانوا فيهم، قال: ومعنى أُهْتِرُوا في ذكر الله أَي خَرِفُوا وهم يذكرون الله. يقال: خرف في طاعة الله أَي خَرِفَ وهو يطيع الله؛ قال: والمُفْرِدُونَ يجوز أَن يكون عني بهم المُتَفَرِّدُونَ المُتَخَلُّونَ لذكر الله، والمُسْتَهْتَرُونَ المُولَعُونَ بالذكر والتسبيح. وجاء في حديث آخر: هم الذين اسْتُهْتِرُوا بذكر الله أَي أُولِعُوا به. يقال: اسْتُهْتِرَ بأَمر كذا وكذا أَي أُولِعَ به لا يتحدّثُ بغيره ولا يفعلُ غيرَه. وقولٌ هِتْرٌ: كَذِبٌ. والهِتْرُ، بالكسر: السَّقَطُ من الكلام والخطأُ فيه. الجوهري: يقال هِتْرٌ هاتِرٌ، وهو توكيد له؛ قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ: أَلمَّ خَيالٌ مَوْهِناً من تُماضِرٍ هُدُوّاً، ولم يَطْرُقْ من الليل باكرا وكان، إِذا ما الْتَمَّ منها بِحاجَةٍ، يُراجِعُ هِتْراً من تُماضِرَ هاتِرَا قوله هُدُوّاً أَي بعد هَدْءٍ من الليل. ولم يطرق من الليل باكراً أَي لم يطرق من أَوله. والْتَمَّ: افْتَعَلَ من الإِلمام، يريد أَنه إِذا أَلمَّ خَيالُها عاوَدَه خَبالُه فَقْدَ كلامِهِ. وقوله يُراجِعُ هِتْراً أَي يعود إِلى أَن يَهْذِيَ بذكرها. ورجلٌ مُهْتَرٌ: مُخْطِئٌ في كلامه. والهُتْرُ، بضم الهاء: ذهاب العقل من كبر أَو مرض أَو حزن. والمُهْتَرُ: الذي فَقَدَ عقلَه من أَحد هذه الأَشياء، وقد أَهْتَرَ، نادرٌ. وقد قالوا: أَهْتَرَ وأُهْتِرَ الرجلُ، فهو مُهْتَرٌ إِذا فقد عقله من الكِبَرِ وصار خَرِفاً. وروى أَبو عبيد عن أَبي زيد أَنه قال: إِذا لم يَعْقِلْ من الكِبَرِ قيل أُهْتِرَ، فهو مُهْتَرٌ، والاستهتارُ مثله. قال يعقوب: قيل لامرأَة من العرب قد أُهْتِرَتْ: إِن فلاناً قد أَرسل يَخْطُبُكِ، فقالت: هل يُعْجِلُني أَن أَحِلَّ؛ ما لَه؟ أُلَّ وغُلَّ معنى قولها: أَن أَحلَّ أَن أَنزل، وذلك لأَنها كانت على ظهر طريق راكبة بعيراً لها وابنها يقودها. ورواه أَبو عبيد: تُلَّ وغُلَّ أَي صُرِعَ، من قوله تعالى: وتَلَّهُ للجبين. وفلان مُسْتَهْتَرٌ بالشراب أَي مُولَعٌ به لا يبالي ما قيل فيه. وهَتَره الكِبَرُ، والتَّهْتارُ تَفْعال من ذلك، وهذا البناء يجاء به لتكثير المصدر. والتَّهَتُّرُ: كالتَّهْتارِ. وقال ابن الأَنباري في قوله: فلان يُهاتِرُ فلاناً معناه يُسابُّه بالباطل من القول، قال: هذا قول أَبي زيد، وقال غيره: المُهاتَرَةُ القول الذي يَنْقُضُ بعضُه بعضاً. وأُهْتِرَ الرجلُ فهو مُهْتَرٌ إِذا أُولِعَ بالقول في الشيء. واسْتُهْتِرَ فهو مُسْتَهْتَرٌ إِذا ذهب عقله فيه وانصرفت هِمَمُه إِليه حتى أَكثر القول فيه بالباطل. وقال النبي، صلي الله عليه وسلم: المُسْتَبَّانِ شيطانان يَتَهاتَرانِ ويَتَكاذَبانِ ويَتقاوَلانِ ويَتَقابَحانِ في القول، من الهِتْرِ، بالكسر، وهو الباطل والسَّقَطُ من الكلام. وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: اللهم إِني أَعوذ بك أَن أَكون من المُسْتَهْتَرين. يقال: اسْتُهْتِر فلان، فهو مُسْتَهْتَر إِذا كان كثير الأَباطيل، والهِتْرُ: الباطلُ. قال ابن الأَثير: أَي المُبْطِلينَ في القول والمُسْقِطِينَ في الكلام، وقيل: الذين لا يبالون ما قيل لهم وما شتموا به، وقيل: أَراد المُسْتَهْتَرِينَ بالدنيا. ابن الأَعرابي: الهُتَيْرَةُ تصغير الهِتْرَةِ، وهي الحَمْقَةُ المُحْكَمَةُ. الأَزهري: التَّهْتارُ من الحُمْقِ والجهل؛ وأَنشد: إِن الفَزارِيَّ لا يَنْفَكُّ مُغْتَلِماً، من النَّواكَةِ، تَهْتاراً بِتَهْتارِ قال: يريد التَّهَتُّرَ بالتَّهَتُّرِ، قال: ولغة العرب في هذه الكلمة خاصة دَهْداراً بِدَهْدارِ، وذلك أَن منهم من يجعل بعض التاءات في الصدور دالاً، نحو الدُّرْياقِ والدِّخْرِيص لغة في التِّخْرِيص، وهما معرّبان. والهِتْرُ: العَجَبُ والداهية. وهِتْرٌ هاتِرٌ: على المبالغة؛ وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ: يراجع هتراً من تماضر هاترا وإِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ أَي داهية دَواهٍ. الأزهري: ومن أَمثالهم في الداهي المُنْكَرِ: إِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ وإِنه لَصِلُّ أَصْلالٍ. وتَهاتَرَ القومُ: ادّعى كل واحد منهم على صاحبه باطلاً. ومضى هِتْرٌ من الليل إِذا مضى أَقَلُّ من نصفه؛ عن ابن الأَعرابي.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إستهتر
جذر الكلمة: هتر

- ـ الهَتْرُ: مَزْقُ العِرْضِ، وهَتَرَهُ يَهْتِرُهُ وهَتَّرَهُ، وبالكسر: الكذِبُ، والدَّاهِيَةُ، والأمْرُ العَجَبُ، والسَّقَطُ من الكلامِ، والخَطأُ فيه، والنِّصْفُ الأولُ من الليلِ، وبالضم: ذَهابُ العَقْلِ من كِبَرٍ أو مَرَضٍ أو حُزْنٍ، وقد أهْتَرَ، فهو مُهْتَرٌ، بفتح التاءِ، شاذٌّ. وقد قيلَ: أُهْتِرَ، بالضم، ولم يَذْكُر الجوهريُّ غيرَهُ. ـ وأُهْتِرَ، بالضم، فهو مُهْتَرٌ: أُولِعَ بالقولِ في الشيءِ، وهَتَرَهُ الكِبَرُ يَهْتِرُهُ. ـ والتَّهْتَارُ: الحُمْقُ، والجَهْلُ، ـ كالتَّهَتُّرِ. ـ والهَتْرَةُ: الحمْقَةُ المُحْكَمَةُ. ـ والمُسْتَهْتَرُ بالشيءِ، بالفتح: المُولَعُ به، لا يُبالي بما فُعِلَ فيه وشُتِمَ له، والذي كثُرَتْ أباطِيلُهُ. وقد اسْتُهْتِرَ بكذا على ما لم يُسَمَّ فاعِلُهُ. ـ وتَهاتَرا: ادَّعى كلٌّ على صاحبه باطلاً. ـ وهاتَرَهُ: سابَّهُ بالباطِلِ. ـ والتَّهاتِرُ: الشَّهاداتُ التي يُكَذِّبُ بعضُها بعضاً، كأنها جَمْعُ تَهْتَرٍ. ـ ورجلٌ هِتْرُ أهتارٍ: موصوفٌ بالنَّكْراءِ. ـ وهِتْرٌ هاتِرٌ: مبالغةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إستهتر
جذر الكلمة: هتر

- هَاتُورُ : الشهر الثالث من الشهور القبطية.


المعجم الغني
الكلمة: إستهتر
جذر الكلمة: هتر

- (ف : رباعي متعد).| هَاتَرَ، يُهَاتِرُ، مصدر مُهَاتَرَةٌ- هَاتَرَ خُصُومَهُ : سَابَّهُمْ بِالْقَبِيحِ مِنَ الْقَوْلِ الْبَاطِلِ، شَاتَمَهُمْ.


المعجم الرائد
الكلمة: إستهتر
جذر الكلمة: هتر

- 1- إستهتر : إنقاد إلى هواه ولم يبال بما يفعل|2- إستهتر : لم يعقل من الكبر أو نحوه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إستهتر
جذر الكلمة: هتر

- هـ ت ر: يُقَالُ: فُلَانٌ (مُسْتَهْتَرٌ) بِالشَّرَابِ بِفَتْحِ التَّاءَيْنِ أَيْ مُولَعٌ بِهِ لَا يُبَالِي مَا قِيلَ فِيهِ. وَ (تَهَاتَرَ) الرَّجُلَانِ إِذَا ادَّعَى كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ بَاطِلًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: إستهتر
جذر الكلمة: هتر

- تهاترَ يتهاتر ، تهاتُرًا ، فهو مُتهاتِر | • تهاتر الرَّجلان ادَّعى كُلّ واحد على الآخر باطلاً :-الْمُسْتَبَّانِ شَيْطَانَانِ يَتَهَاتَرَانِ وَيَتَكَاذَبَانِ [حديث] .|• تهاتر الشَّاهدانِ: كذّب أحدُهما الآخر فسقطت شهادتهما :-تهاترت الشَّهادات: كذّب بعضُها بعضًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إستهتر
جذر الكلمة: هتر

- هَتْر :مصدر هتَرَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إستهتر
جذر الكلمة: هتر

- بالكسر الهتْر : السقط من الكلام. يقال: هتْر هاتر، وهو توكيد له. قال أوس بن حجر: يراجع هترا من تماضر هاترا والهتْر أيضا: العجب والداهية. يقال للرجل إذا كان داهيا: إنّهل هتْرأهْتا ر. وأهْتر الرجل فهو مهْتر، أي صار خرفا من الكب ر. وفلان مستْهْتر بالشراب، أي مولع به لا يبالي ما قيل فيه. وتهاتر الرجلان، إذا ادّعى كل واحد منهما على صاحبه باطلا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إستهتر
جذر الكلمة: إستهتر به

- , إستهتر, أولع, بذأ, بذؤ, بذئ, تبذل, تهتك, فجر, لم يبال, أهمل, إرتبك, تردد, تهاون, أخفق, أكدى, إستخف, إستعجل, خاب, رسب, عجز, فشل, إستهان, أحجم, أقلع, إستغرب, إندهش, استغرب, اندهش, انذهل, انقطع, تكاسل, توانى, تباطأ, تحير, تخاذل, تفاجأ, تقاعس, توقف, حارب, أعرض, أعرض عن, ترك, تأخر, تخوف, تراخى, قصر, تجاهل, تلهى, سلا, نسي, أغفل, تلكأ, صعب, عسر, استهتر, حمق, خرق, رعن, بدد, بعثر, شتت, فتر, إبتعد عن, برز, تخلى, تخلى عن, جلى, أمسك عن, إرتدع, إمتنع عن, إنقطع, أعرض عن التنقيب, أوجز, إختصر, إنحصر, إنقبض, استهان, تخلى عن البحث, ترحل, تريث, تمرد, تمزق, رفض, سافر, انهزم, تراجع, نفر, خسر, حرك, حل, رج, زعزع, بله, تسرع, جمع, نزق, جهل, غبي, تغافل عن, ضر, ضر بصره, عمي, عطل عن العمل, كف, أعضل, أشكل, أغلق, إستغلق, إعتاص, اعتاص, إغتر, احتشم, أحجم عن, اختصر, خرب, فرق, قوض, خطأ, أغلق بصره, كمه, تغابى, تغافل, إعتل, أنفق, باع, إستهزأ, تفوه, تكلم, أجاب, أخبر, أعلم, أنبأ, أصم, طرش, طاش, غر, تقلص, آذى, أساء, أضر, أحكم, أسر, أقفل, ألف, ألصق, أوقف, إحتجز, إستبعد, إعتقل, استرق, حبس, إبتعد, إفترق, إنفصل, إنقسم, باين, تفترق, تباعد, تشتت, إعتدى, إنتظر, انكسر, خلا, خوى, فرغ


-



الأكثر بحثاً