المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إعتاق
جذر الكلمة: عتق

- العِتْقُ: خلاف الرِّق وهو الحرية، وكذلك العَتاقُ، بالفتح، والعَتاقةُ؛ عَتَقَ العبدُ يَعْتِقُ عِتْقاً وعَتْقاً وعَتاقاً وعَتاقَةً، فهو عَتيقٌ وعاتِقٌ، وجمعه عُتَقاء، وأَعْتَقْتُه أَنا، فهو مُعْتَقٌ وعَتيقٌ، والجمع كالجمع، وأَمَةٌ عَتيقٌ وعَتيقَةٌ في إِماءٍ عَتائِق. وفي الحديث: لن يَجْزي ولدٌ والده إِلاَّ أَن يجده مملوكاً فيشتريه فيَعْتِقَه؛ قال ابن الأَثير: وقوله فيَعْتِقَه ليس معناه استئناف العِتْقِ فيه بعد الشراء لأَن الإجماع منعقد أَن الأَب يَعْتقُ على الابن إِذا ملكه في الحال وإِنما معناه أَنه إِذا اشتراه فدخل في ملكه عتق عليه، فلما كان الشِّراءُ سبباً لعَتقِه أُضيف العِتقُ إِليه، وإِنما كان هذا جَزاء له لأَن العِتْقَ أَفضل ما يُنْعِم به أَحدٌ على أَحد، إِذ خلصه بذلك من الرقِّ وجَبَر به النقص الذي له وتكمل له أَحكام الأَحرار في جميع التصرفات. وفلان مَولى عَتاقَةٍ ومَوْلىً عَتيقٌ ومَوْلاةٌ عتيقةٌ ومَوالٍ عُتَقاء ونساء عَتائق: وذلك إِِذا أُعْتِقْنَ. وحلف بالعَتاقِ أَي الإِعْتاق.وعَتيقٌ: اسم الصدِّيق، رضي الله عنه، قيل: سمي بذلك لأَن الله تبارك وتعالى أَعْتَقَه من النار، واسمه عبد الله بن عثمان؛ روت عائشة أَن أَبا بكر دخل على النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا أَبا بكر أَنت عَتيقُ الله من النار، فمِنْ يومئذ سُمِّي عَتيقاً. وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه سمي عَتيقاً لأَنه أُعْتِقَ من النار؛ سماه به النبي، صلى الله عليه وسلم، وقيل: كان يقال له عَتيقٌ لجماله. وعَتَقَتْ عليه يمينٌ تَعْتِقُ: سبقت وتقدمت، وكذلك عَتُقَتْ، بالضم، أَي قَدُمت ووجبت كأَنه حفظها فلم يحنث. وعَتَقَتْ منِّي يمين أَي سبقت؛ وأَنشد لأَوس بن حجر: عليّ أَليَّةٌ عَتَقَتْ قديماً، فليس لها، وإِن طُلِبَتْ، مَرامُ أَي لزمتني، وقيل أَي ليس لها حيلة وإِن طُلِبَتْ. أَبو زيد: أَعْتَقَ يمينَه أَي ليس لها كفارة. وعَتَقَت الفرسُ تَعْتِقُ وعَتُقتِ عِتْقاً: سبقت الخيل فَنَجَتْ. وفرس عاتِقٌ: سابق. ورجل مِعْتاقُ الوَسيقَة إِذا طَرَدَ طَريدةً سبق بها، وقيل: سَبَقَ بها وأَنجاها؛ قال أَبو المثلم يرثي صخراً: حامِي الحَقيقَةِ نسَّالُ الوَدِيقة، مِعْـ ـتاقُ الوَسيقَةِ، لا نِكْسٌ ولا واني قال: ولا يقال مِعْناق. والعاتِقُ: الناهض من فِراخ القطا. قال أَبو عبيد: ونرى أَنه من السبق على أَنه يَعْتقُ أَي يسبق. يقال: هذا فرخ قطاة عاتِقٌ إِذا كان قد اسْتَقَلّ وطار. وعِتاقُ الطير: الجوارح منها، والأَرْحَبِيَّاتُ العِتاقُ: النجائب منها، وقيل: العاتِقُ من الطير فوق الناهض، وهو في أَول ما يَتَحَسَّرُ ريشه الأَول وينبت له ريش جُلْذِيّ أَي شديد، وقيل: العاتِقُ من الحمام ما لم يُسِنّ ويَسْتَحْكِم، والجمع عُتَّق. وجارية عاتِقٌ: شابة، وقيل: العاتِقُ البكر التي لم تَبِنْ عن أَهلها، وقيل: هي التي بين التي أَدركت وبين التي عَنَسَتْ: والعاتِقُ: الجارية التي قد أَدركت وبلغت فخُدِّرَتْ في بيت أَهلها ولم تتزوج، سمّيت بذلك لأنها عَتَقَتْ عن خدمة أَبويها ولم يملكها زوج بعدُ، قال الفارسي: وليس بقوي؛ قال الشاعر: أَقِيدي دَماً، يا أُمَّ عمرو، هَرَقْتِه بكفَّيْك، يوم الستر، إِذ أَنْتِ عاتِقُ وقيل: العاتِقُ الجارية التي قد بلغت أَن تَدَرَّعَ وعَتَقَتْ من الصِّبا والاستعانة بها في مِهْنَةِ أَهلها، سمِّيت عاتِقاً بها، والجمع في ذلك كله عَواتِق؛ قال زهير بن مسعود الضبي: ولم تَثِقِ العَواتِقُ من غٍيورٍ بغَيْرَتِه، وخَلَّيْنَ الحِجالا وفي الحديث: خرجب أُم كلثوم بنت عقبة وهي عاتِقٌ قبل هجرتها؛ قال ابن الأَثير: العاتِقُ الشابة أَول ما تُدْرِكُ، وقيل: هي التي لم تَبِنْ من والديها ولم تتزوج وقد أَدركت وشَبَّت، ويجمع على العُتَّقِ، ومنه حديث أُم عطية: أُمِرْنا أَن نخرج في العيدين الحُيَّض والعُتَّق، وفي رواية: العَواتِق؛ يقال: عَتَقَتِ الجارية، فهي عاتِقٌ، مثل حاضَتْ، فهي حائضٌ. وكل شيء بلغ إِناهُ فقد عَتَقَ. والعَتقُ: الكريم الرَّائعُ من كل شيء والخيارُ من كل شيء التمر والماء والبازي والشَّحْم. والعِتْقُ: الكَرَمُ؛ يقال: ما أَبْيَنَ العِتْقَ في وجه فلان يعني الكرم. والعِتْقُ: الجمال. وفرس عَتقٌ: رائع كريم بَيِّن العِتْقِ، وقد عَتُقَ عَتاقَةً، والاسم العِتْقُ، والجمع العِتاقُ. وامرأَة عَتِيقةٌ: جميلة كريمة؛ وقوله: هِجانُ المُحَيَّا عَوْهَجُ الخَلْقِ، سُرْبِلَتْ من الحُسْنِ سِرْبالاً عَتِيقَ البَنائقِ يعني حَسَن البنائق جميلها. والعُتُقُ: الشجر التي يتخذ منها القسيّ العربية؛ عن أَبي حنيفة، قال: يراد به كَرَمُ القوس لا العِتْق الذي هو القِدَم. وقال مُرَّة عن أَبي زياد: العِتْق الشجر التي تعمل منها القِسِيُّ، قال: كذا بلغني عن أَبي زياد والذي نعرفه العُتُق. والعَتيقُ: فحل من النخل معروف لا تَنْفُضُ نخلته. وعَتيقُ الطير: البازي؛ قال لبيد: فانْتَضَلْنا، وابنُ سَلْمى قاعدٌ، كعَتيقِ الطير يُغْضى ويُحَلّ ابن سلمى: النعمان، وإِنما ذكر مقامته مع الربيع بين يدي النعمان. ابن الأَعرابي: كلُّ شيء بلغ النهاية في جودةٍ أَو رداءة أَو حسن أَو قبح، فهو عَتيقٌ، وجمعه عَتُقٌ. والعاتِقةُ من القوس: مثل العاتِكَةِ، وهي التي قَدُمت واحْمَرّت. والعَتيقُ: القديم من كل شيء حتى قالوا رجل عَتيقٌ أَي قديم. وفي الحديث: عليكم بالأَمر العَتيقِ أَي القديم الأَول، ويجمع على عِتاقٍ كشريف وشِرافٍ. ومنه حديث ابن مسعود: إِنهنَّ من العِتاقِ الأُوَلِوهنِّ من تلادي؛ أَراد بالعِتاقِ الأُولِ السور اللاتي أُنْزِلت أَولاً بمكة وأَنها من أَول ما تعلَّمه من ا لقرآن. وقد عَتُقَ عِتْقاً وعَتاقَةً أَي قَدُم وصار عَتيقاً، وكذلك عَتَقَ يَعْتُقُ مثل دَخَل يدخُل، فهو عاتِقٌ، ودنانير عُتُقٌ، وعتَّقْتُه أَنا تَعْتيقاً. وفي التنزيل: ولْيَطَّوَّفوا بالبيت العَتيقِ. وفي حديث ابن الزبير أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: إِنما سَمَّى الله البيتَالعَتيقَ لأَن الله أَعْتَقَه من الجبابرة فلم يَظْهر عليه جَبَّار قط، والبيت العَتيقُ بمكة لقدمه لأَنه أَول بيت وضع للناس؛ قال الحسن: هو البيت القديم، دليله قوله تعالى: إن أَول بيت وُضِعَ للناس للَّذِي بِبَكَّة مباركاً؛ وقيل: لأَنه أُعْتِقَ من الغرق أَيام الطوفان، دليله قوله تعالى: وإُذْ بوَّأْنا لإِبراهيم مكان البيت؛ وهذا دليل على أَن البيت رُفِع وبقي مكانُه، وقيل: إِنه أُعْتِقَ من الجبابرة ولم يَدَّعِهِ منهم أُحد، وقيل: سمي عَتيقاً لأَنه لم يملكه أَحد، والأَول أَولى. وقال بعض حُذَّاق اللغويين. العِتْقُ للمَوَات كالخمر والتمر، والقِدَمُ للمَوَات والحيوانِ جميعاً. وخمر عَتِيقةٌ: قديمة حُبست زماناً في ظرفها؛ فأَما قول الأَعشى: وكأَنَّ الخَمْر العَتيقَ من الإِسْـ ـفَنْطِ مَمْزوجةٌ بماءٍ زُلالٍ فإِنه قد يُوَِجَّه على تذكير الخمر، فإِما أَن يكون تذكير الخمر معروفاً. وإِما أَن يكون وَجهَّهَا على إِرادة الشراب، ومثله كثير، أَعني الحمل على المعنى، قال أَبو حنيفة: وإِن شئت جعلت فَعيلاً هنا في معنى مفعول كما تقول عينٌ كحيلٌ، فتكون الخمر مؤنثة على اللغة المشهورة. ويقال لجَيَّدِ الشراب عاتقٌ، والعاتِقُ: الخمر القديمة؛ قال حسان: كالمِسْكِ تَخْلِطُه بماء سَحابةٍ أَو عاتِقٍ، كدم الذَّبيحِ مُدَامِ وقد عَتَقَت الخمرُ وعَتَّقَها. والمُعَتَّقَةُ: من أَسماء الطِّلاء والخمر؛ قال الأَعشى: وسَبيئَة مما تُعَتِّقُ بابِلٌ، كدَمِ الذَّبيحِ سَلَبْتُها جِرْيالَها والمُعَتَّقَةُ: الخمر التي عَتِّقَتْ زماناً حتى عَتُقَتْ. والعاتِقُ: كالعَتِيقَةِ، وقيل: هي التي لم يَفُضَّ أَحدٌ ختامها كالجارية العاتِقِ، وقيل: هي لم تُفْتَضَّ؛ قال لبيد: أُغْلي السِّباءَ بكل أَدْكَنَ عاتِقٍ، أَو جَونةٍ قُدِحَت وفُضَّ خِتامُها وبَكْرَةٌ عَتيقَةٌ إِذا كانت نجيبة كريمة. وقال أَعرابي: لا نَعُدُّ البَكْرةَ بَكْرَةً حتى تَسْلم من القَرْحة والعُرَّة، فإِذا منهما فقد عَتُقَتْ وثبتت، ويروى نبتت. وعَتُقت: قدُمت؛ وكل ذلك عن ابن الأَعرابي. وقال ثعلب: قد عَتَقَتْ، بالفتح، تَعْتِق عِتْقاً أَي نَجَتْ فسبقت. وأعْتقها صاحبها أَي أََعجلها وأَنجاها. وعَتَق السمن وعَتْق: يعني قَدُم؛ عن اللحياني. والعَتيقُ: الماء، وقيل: الطِّلاء والخمر، وقيل: اللبن. وعَتَّقَ بِفِيه يُعَتِّقُ إِذا بَزَمَ وعض. والعِتْقُ: صلاح المال. وعَتَقَ المال عِتْقاً: صلح، وعَتَقَه وأَعْتَقه فَعَتَق: أَصلحه فصلح، وعَتُقَ فلان بعد استعلاج يَعْتُق، فهو عَتيقٌ: رقَّ وصار عَتيقاً، وهو رقة الجلد، أَي رَقَّت بَشَرته بعد الغلظ والجفاء، وعَتَقَ التمر وغيره وعَتُقَ، فهو عَتيقٌ: رقَّ جلده، وعَتُقَ يَعْتُق إِذا صار قديماً. وقال أَبو حنيفة: العَتيقُ اسم للتمر عَلَم؛ وأَنشد قول عنترة: كَذَب العَتيقُ وماءُ شَنّ باردٌ، إِن كنتِ سائِلَتي غَبُوقاً فاذهبي قيل: إِنه أَراد بالعَتيق التمر الذي قد عَتُق؛ خاطب امرأَته حين عاتبته على إِيثار فرسه بأَلبان إِبله فقال لها: عَلَيك بالتمر والماء البارد وذَرِي اللبن لفرسي الذي أَحميك على ظهره، وقال: هو الماء نفسه؛ وهذه الأَبيات قيل إِنها لعنترة، وقال ابن خالويه: إِنها لخُزَز بن لَوْذَان السدوسي، وهي: كَذَب العتيقُ وماء شنّ باردٌ، إِن كنت سائِلَتي غَبوقاً فاذهبي لا تُنْكِري فرسي وما أَطعمْتُه، فيكونَ لونُكِ مثلَ لون الأَجْرَبِ إِني لأَخْشَى أَن تَقول حَليلَتي: هذا غُبار ساطعٌ فَتَلَبَّبِ إنِّ الرجالَ لهُمْ إِليك وسِيلةٌ أَن يأْخذوك تَكَحَّلي وتخَضَّبي ويكون مَرْكَبُكِ القَلوصَ وظِلَّهُ، وابنُ النَّعامَةِ يوم ذلك مَرْكَبي قال: والعَتيقُ التمر الشهْريزُ، وجمعه عَتُق. والعاتِقُ: ما بين المَنْكب والعُنُقِ، مذكر وقد أُنث وليس بثبت؛ وزعموا أَن هذا البيت مصنوع وهو: لا نَسَبَ اليومَ ولا خُلَّةٌ، اتِّسَعَ الفَتْقُ على الراتِقِ لا صُلْحَ بيني، فاعْلَموهُ، ولا بينكُمُ، ما حَمَلَتْ عاتِقي سيفي وما كنَّا بنَجْدٍ، وما قَرْقَر قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ قال ابن بري: والعاتِقُ مؤنثة، واستشهد بهذه الأَبيات ونسبها لأبي عامر جدِّ العباس بنِ مِرْداس وقال: ومن روى البيت الأَول: اتَّسَعَ الخرقُ على الراقِع فهو لأَنس بن العباس بن مرداس؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير، وهما عاتِقانِ والجمع عُتْق وعُتَّق وعواتِقُ. ورجل أَمْيَلُ العاتِقِ: معْوَجُّ موضع الرداء. والعاتِقُ: الزِّقُّ الواسع الجيد؛ وبه فسر بعضهم قول لبيد:أَغْلى السِّباءَ بكل أَدْكَنَ عاتِقٍ وقد تقدم؛ قال الأَزهري: جعل العاتِقَ زقاًّ لما رآه نعتاً للأَدْكن وإِنما أراد بالعاتِقِ جيّدَ الخمر وهو كقوله: أَو جَوْنةٍ قُدِحَتْ، وإِنما قدح ما فيها، والجَونة: الخابية، والقَدْح الغَرْف. وقال الجوهري: هو الزِّقّ الذي طابت رائحته، وقوله بِكُلّ يعني من كل، والسِّباء: اشتراء الخمر. والعاتِقُ أَيضاً: المزادة الواسعة. والمُعَتَّقةُ: ضرب من العطر.وأَبو عَتيقٍ: كنية، ومنه ابن أَبي عَتيقٍ هذا الماجِنُ المعروف، وإِنما قيل قَنْطرة عَتيقَةٌ، بالهاء، وقنطرة جَديدٌ، بلا هاء، لأَن العَتيقَةَ بمعنى الفاعلة والجديد بمعنى المفعولة ليُفْرَقَ بين ما له الفعل وبين ما الفعل واقع عليه.


معجم لسان العرب
الكلمة: إعتاق
جذر الكلمة: عوق

- رجل عَوْق: لا خير عنده، والجمع أَعْواق. ورجل عُوَق: جبان، هذَليَّة وعاقَهُ عن الشيء يَعُوقه عَوْقاً: صرفه وحبسه، ومنه التَّعْويقُ والاعْتِياق، وذلك إِذا أَراد أَمراً فصرفه عنه صارفٌ، وأَصل عاقَ عَوَق ثم نُقل من فَعَل إِلى فَعُلٍ، ثم قلبت الواو في فَعُلْتُ أَلِفاً فصارَ عاقْتُ، فالتقى ساكنان: العين المعتلة المقلوبة أَلِفاً ولام الفعل، فحذفت العين لالتقائهما، فصار التقدير عَقْتُ، ثم نقلت الضمة إِلى الفاء لأَن أَصله قبل القلب فَعُلت فصار عُقْت، فهذه مراجعة أَصل إِلاَّ أَن ذلك الأَصل الأَقرب لا الأَبعد، أَلا ترى أَن أَول أَحوال هذه العين في صِيَغِه إِنما هو فتحة العين التي أُبدلت منها الضمة؟ وهذا كله تعليل ابن جني. وتقول: عاقَني عن الوجه الذي أَردتُ عائِقٌ وعاقَتْني العَوائِقُ، الواحدة عائقةٌ، قال: ويجوز عاقَني وعَقانِي بمعنى واحد. والتَّعْويقُ: تَرْبيث الناس عن الخير. وعَوَّقَه وتَعَوَّقه؛ الأَخيرة عن ابن جني، واعْتاقَه، كله: صرفه وحبسه. ورجل عُوَقَة وعُوَق وعَوِق (* قوله «وعوق» هكذا بالأصل مضبوطاً ككتف، وفي شرح القاموس: عوق كعنب عن ابن الأعرابي، وضبطه بعض ككتف). أَي ذو تَعْوِيقٍ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، قال أَي ذو تَعْويقٍ للناس عن الخير وتربيث لأَصحابه لأَن علل الأُمور تحبسه عن حاجته؛ أَنشد ابن بري للأَخطل:مُوطَّأُ البيتِ مَحْمودٌ شَمائلُه، عند الحَمَالةِ، لا كَزُّ ولا عُوَقُ كذلك عَيّق، وقيل: عيِّق إتباع لضَيّق. يقال: عَوِقٌ لَوِقٌ وضَيّق لَيّق عَيّق. ورجل عُوَّق: تَعْتاقُه الأُمور عن حاجته؛ قال الهذلي: فِدىً لِبَني لِحْيان أُمي فإِنهم أَطاعوا رئيساً منهمُ غير عُوَّقِ والعَوْق: الرجل الذي لا خير عنده؛ قال رؤبة: فَداك منهم كلُّ عَوْقٍ أَصْلَدِ والعَوْق: الأَمر الشاغل. وعَوائِقُ الدهر: الشواغل من أَحداثه. والتَّعَوُّق: التَّثَبُّط. والتَّعْوِيقُ: التَّثْبيط. وفي التنزيل: قد يعلم الله المُعَوِّقين منكم؛ المُعَوِّقون: قوم من المنافقين كانوا يُثَبِّطون أَنصار النبي، صلى الله عليه وسلم، وذلك أَنهم قالوا لهم: ما محمدٌ وأَصحابه إِلاَّ أُكْلَةُ رأْسٍ، ولو كانوا لَحْماً لالتقمهم أَبو سفيان وحِزْبُه، فخلُّوهم وتعالوا إِلينا فهذا تَعْويقُهم إِياهم عن نُصْرة النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو تَفْعِيل من عَاقَ يَعُوق؛ وأَما قول الشاعر: فلو أَنِّي رَمَيْتُكَ من قريبٍ، لَعاقَك، عن دُعاء الذِّئبِ، عَاقِ إِنما أَراد عائق فقلب، وقيل: هو على توهُّم عَقَوْته، وهو مذكور في موضعه. والعَيُّوقُ: كوكب أَحمر مضيء بِحِيالِ الثُّرَيّا في ناحية الشَّمال ويطلع قبل الجوزاء، سمي بذلك لأَنه يَعُوق الدَّبَران عن لقاء الثُّرَيّا، قال أَبو ذؤَيب: فَوَرَدْنَ، والعَيوقُ مَقْعَدَ رابئِ الضْـ ـضُرَباءِ، خَلْفَ النجمِ، لا يَتَتَلَّعُ قال سيبويه: لزمته اللام لأَنه عندهم الشيء بعينه، وكأَنه جعل من أُمَّةٍ كل واحد منها عَيُّوقٌ، قال: فإِن قلت هل هذا البناء لكل ما عَاقَ شيئاً؟ قيل: هذا بناءٌ خُصَّ به هذا النجمُ كالدَّبَران والسِّمَاكِ. وقال ابن الأَعرابي: هذا عَيُّوق طالعاً، فحذف الأَلف واللام وهو ينويهما فلذلك يبقى على تعريفه الذي كان عليه، وكذلك كل ما فيه الأَلف واللام من أَسماء النجوم والدَّراري، فلك أَن تحذفهما منه وأَنت تنويهما، فيبقى فيه تعريفه الذي كان مع الأَلف واللام، وقيل: الدَّبَرانُ نجم يلي الثرَيّا إِذا طلع علم أَن الثُّرَيّا قد طلعت. قال الأَزهري: عَيُّوق فَيْعُول يحتمل أَن يكون بناؤه من عَوْق ومن عَيْق لأَنَّ الواو والياء في ذلك سواء؛ وأَنشد: وعاندَت الثُّرَيّا، بعد هَدْءٍ، مُعاندةً لها العَيُّوقُ جَارَا قال الجوهري: العَيُّوق نجم أَحمر مضيء في طرف المَجَرَّة الأَيمن يتلو الثُّرَيّا لا يتقدمه، وأَصله فَيْعُول، فلما التقى الياء والواو والأُولى ساكنة صارتا ياءً مشددة. وتقول: ما عَاقتِ المرأَةُ عند زوجها ولا لاقَتْ أَي ما حَظِيَتْ عنده. قال الأَزهري: يقال ما لاقَتْ ولا عاقَتْ أَي لم تَلْصَق بقلبه، ومنه يقال: لاقَتِ الدَّواةُ أَي لَصِقَتْ، وأَنا أَلَقْتُها، كأَن عَاقَتْ إِتباع للاقَتْ؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على الواو وإِن لم نعرف أَصله لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَكثر من انقلابها عن الياء، وروى شمر عن الأُموي: ما في سقائه عَيْقةٌ من الرُّبِّ؛ قال الأَزهري: كأَنه ذهب به إِلى قوله ما لاقَتْ ولا عاقَتْ، قال: وغيره يقول ما في نِحْيه عَيقةٌ ولا عَمَقَة. والعُوَاق والعَوِيقُ: صوت قُنْبِ الفرس، وقيل: هو الصوت من كل شيء، قال: هو العَوِيقُ والوَعيقُ؛ وأَنشد: إِذا ما الرَّكْبُ حلَّ بدارِ قومٍ، سمعتَ لها، إِذا هَدَرَتْ، عُوَاقَا قال الأَزهري: قال اللحياني سمعت عَاقْ عَاقْ وعاقِ عاقِ وغَاقْ غَاقْ وغاقِ غاقِ لصوت الغراب، قال: وهو نُعَاقُه ونُغاقُه بمعنى واحد. وعُوق: اسم. قال الأَزهري: العُوقُ أَبو عُوج بنِ عُوق. وعُوق: موضع بالحجاز؛ قال الشاعر: فَعُوقٌ فَرُمَاحٌ فالـ ـلِوَى من أَهله قَفْرُ قال ابن سيده: وعُوق موضع لم يُعَيَّن. والعَوَقَةُ: حي من اليمن؛ وأَنشد: إِنِّي امْرُؤٌ حَنْظَلِيٌّ في أَرُومَتِها، لا من عَتِيكٍ، ولا أَخواليَ العَوَقَهْ ويَعُوقُ: اسم ضم كان لِكنانَةَ عن الزجاج، وقيل: كان لقوم نوح، عليه السلام، وقيل: كان يُعْبد على زمن نوح، عليه السلام؛ قال الأَزهري: يقال إِنه كان رجلاً من صالحي زمانه قبل نوح، فلما مات جَزِعَ عليه قومُه فأَتاهم الشيطان في صورة إِنسان فقال: أُمَثِّله لكم في مِحْرابكم حتى تروه كلما صليتم، ففعلوا ذلك فتَمادَى ذلك بهم إِلى أَن اتخذوا على مثاله صنماً فعبدوه من دون الله تعالى، وقد ذكره الله في كتابه العزيز، وكذلك يُغُوث؛ بالغين المعجمة والثاء المثلثة، اسم صنم أَيضاً كان لقوم نوح، والياء فيهما زائدة، والله أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إعتاق
جذر الكلمة: عتق

- ـ العِتْقُ، بالكسرِ: الكَرَمُ، والجَمالُ، والنَّجابَةُ، والشَّرَفُ، والحُرِّيَّةُ، ـ وبالضم: جَمْعُ عَتِيقٍ وعاتِقٍ: للمَنكِبِ، والحُرِّيَّةُ. ـ عَتَقَ العَبْدُ يَعْتِقُ عِتْقاً، ويُفْتَحُ، أَو بالفتحِ: المَصْدَرُ، وبالكسرِ: الاسمُ، وعَتاقاً وعَتاقَةً، بفتحِهِما: خَرَجَ عنِ الرِّقِّ، فهو عَتيقٌ وعاتِقٌ، ـ ج: عُتَقاءُ، وأعْتَقَه فهو مُعْتَقٌ وعَتيقٌ، وأمَةٌ عَتيقٌ وعَتيقَةٌ، ـ ج: عَتَائِقُ، وهو مَوْلَى عَتَاقَةٍ، ومَوْلًى عَتيقٌ، ومَوْلاةٌ عَتيقَةٌ. ـ والبيتُ العَتيقُ: الكعبةُ، شَرَّفَها الله تعالى، قيلَ: لأَنه أوَّلُ بيتٍ وُضِعَ بالأرضِ، أو أُعْتِقَ من الغَرَقِ، أو من الجَبَابِرَةِ، أَو من الحَبَشَةِ، أَو لأَنه حُرٌّ لم يَمْلِكْهُ أحدٌ. ـ والعَتيقُ: فَحْلٌ من النَّخْلِ لا تَنْفُضُ نَخْلَتُهُ. والماءُ، والطِلاءُ، والخَمْرُ، والتَّمْرُ عَلَمٌ له، واللَّبَنُ، والخِيارُ من كلِّ شيءٍ، ولَقَبُ الصِدِّيقِ، رضي الله تعالى عنه، لجَمَالِهِ، أو لقولِهِ، صلى الله عليه وسلم: :مَن أرادَ أن يَنْظُرَ إلى عَتِيقٍ من النارِ فَلْيَنْظُرْ إلى أَبي بكرٍ"، أو سَمَّتْهُ به أُمُّه. وعَتيقُ بنُ يَعْقوبَ، وابنُ سَلَمَةَ، وابنُ هِشامٍ، وابنُ عبد اللّهِ المِصْري، وابنُ محمدِ بنِ هَارونَ، وابنُ عبدِ الرحمنِ، وابنُ موسى، وابنُ محمدٍ القَيْرَوانِيُّ، (وابنُه) محدِّثونَ. وأَبو عَتيقٍ محمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ أَبي بكرٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ جابِرِ بنِ عبد الله: تابِعِيَّانِ. وكزُبَيْرٍ: عُتَيْقُ بنُ محمدٍ الحَرَشي، وابنُ أَحمدَ بنِ حامِدٍ، وابنُ عامِرِ بنِ المُنْتَجِعِ، وبُكَيْرُ ابنُ عُتَيْقٍ، ونَصْرُ بنُ عُتَيْقٍ، والغَضُّورُ بنُ عُتَيْقٍ، وعليُّ بنُ عُتَيقٍ، ـ وأحمدُ ومحمدُ ابنا عُتَيقٍ: محدِّثونَ. ـ والعُتَقِيُّونَ، كزُفَرَ، نِسْبَةٌ إلى العُتقاءِ: عبدُ الله بنُ بِشْرٍ الصحابيُّ، والحَارِثُ بنُ سعيدٍ المُحدِّثُ، وعبدُ الرحمنِ بنُ الفَضْلِ قاضي تَدْمُرَ، وعبدُ الرحمنِ بنُ القاسِمِ صاحبُ مالِكٍ، وله مسجدُ العُتَقَاءِ بمِصْرَ، وفي الحديثِ: "الطُّلَقاءُ من قُرَيْشٍ، والعُتَقَاءُ من ثَقِيفٍ، بعضُهم أولياءُ بعضٍ في الدنيا والآخِرَةِ " ، ـ والعُتَقاءُ: جُمَّاعٌ فيهم من حَجْرِ حِمْيَرَ، ومن سَعْدِ العَشِيرَةِ، ومن كِنانةِ مُضَرَ، ومن غيرِهم. ـ وراحٌ عَتيقٌ وعَتيقةٌ وعاتِقٌ، وفرسٌ عَتيقٌ، أَو العِتْقُ، بالكسر ويُضَمُّ: للمَواتِ، كالخَمْرِ والتَّمْرِ، والقِدَمُ: للمَواتِ والحَيَوانِ جميعاً. وككِتابٍ من الطيرِ: الجَوارِحُ، ـ وـ من الخَيْلِ: النَّجائِبُ. ـ وقَنْطَرَةٌ عَتيقةٌ وجَديدٌ: لأن العَتيقةَ بمعنَى الفاعِلَةِ. ـ والعَتائِقُ: ة بنَهْرِ عيسى، ـ وة شَرْقِيَّ الحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ. ـ وعَتَقَ بعدَ اسْتِعْلاجٍ، كَضَرَبَ وكرُمَ، فهو عَتيقٌ: رَقَّتْ بَشَرَتُهُ بعدَ الجَفاءِ والغِلَظِ، ـ وـ اليَمينُ عليه: وَجَبَتْ، ـ وـ المالُ: صَلُحَ، ـ وـ الفرسُ: سَبَقَ فَنَجَا، ـ وـ الشيءُ: قَدُمَ، ـ كَعَتَقَ، كَنَصَرَ، ـ وـ الخَمْرُ: حَسُنَتْ وقَدُمَتْ، فهي عاتِقٌ وعَتيقٌ وعُتاقٌ، كغُرابٍ. ـ والعاتِقُ: الزِقُّ الواسِعُ، والجاريةُ أوَّلَ ما أدْرَكَتْ، عَتَقَتْ تَعْتِقُ، أَو التي لمْ تَتَزَوَّجْ، أَو التي بين الإِدْراكِ والتَّعنيسِ، ومَوْضِعُ الرِداءِ من المَنْكِبِ، أو ما بَيْنَ المَنْكِبِ والعُنُقِ، وقد يُؤنَّثُ، والقَوْسُ القَدِيمَةُ المُحْمَرَّةُ، ـ كالعاتِقَة، وفَرْخُ الطائِرِ إذا طارَ واسْتَقَلَّ، أو من فَرْخِ القَطا أوِ الحَمَامِ ما لم يَسْتَحْكِم، جَمْعُ الكُلِّ: عَواتِقُ. ـ وَعَتَقَهُ بفِيه عَتْقاً: عَضَّهُ، ـ وـ المالَ: أصْلَحَهُ فَعَتَقَ هو، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ـ وـ الفَرَسُ: تَقَدَّمَ. ـ وأَعْتَقَ فَرَسَهُ: أعْجَلَها وأنْجاها، ـ وـ قَليبَهُ: حَفَرَها وطَواها، ـ وـ المالَ: أصْلَحَه، ـ وـ مَوْضِعَهُ: حازَهُ فَصارَ له. ـ والتَّعْتيقُ: ضِدُّ التَّجْديدِ، والعَضُّ. ـ والمُعَتَّقَةُ، كمُعَظَّمَةٍ: عِطْرٌ، والخمرُ القَديمَةُ. ـ وابنُ أبي عتيقٍ، كأميرٍ: ماجِنٌ م. ـ والعِتْقُ، بالكسرِ، وبِضَمَّتَيْنِ: شَجَرٌ لِلقِسيِّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إعتاق
جذر الكلمة: عوق

- ـ العَوْقُ: الحَبْسُ والصَّرْفُ، والتَّثْبيطُ، ـ كالتَّعْويقِ والاعْتِياقِ، والرجُلُ الذي لا خَيْرَ عندَهُ، ويُضَمُّ، ـ ج: أعْواقٌ، ومَنْ يُعَوِّقُ الناسَ عن الخَيْرِ، ـ كالعَوْقَةِ. ـ ولا يكونُ ذلك آخِرَ عَوْقٍ: آخِرَ دَهْرٍ. ـ وعاقَنِي عائِقٌ وعَوْقٌ، بالفتح والضم، وككَتِفٍ: بمعنًى. ـ ويَعوقُ: صَنَمٌ لقومِ نوحٍ، أو كانَ رجُلاً من صالِحِي زَمانِهِ، فلما ماتَ جَزِعوا عليه، فأتاهُمُ الشيطانُ في صورَةِ إنسانٍ، فقال: أُمَثِّلُهُ لَكُمْ في مِحرابكُمْ حتى تَرَوْهُ كُلَّما صَلَّيْتُمْ، فَفَعَلوا ذلك به، وبِسَبْعَةٍ من بَعْدِهِ من صالِحيهم، ثم تَمادَى بهم الأمرُ إلى أن اتَّخَذوا تِلكَ الأَمْثِلَة أصناماً يَعْبدُونها. ـ وعَوائِقُ الدَّهْرِ: الشَّواغلُ من أحْداثِهِ. ـ وضَيِّقٌ لَيِّقٌ عَيِّقٌ: إتْباعٌ. ـ ورجُلُ عُوَقٌ، كصُرَدٍ وعِنَبٍ وهُمَزَةٍ، ـ وَعَيِّقٌ، كَكَيِّسٍ، ـ وعَيَّقٌ، بالفتح: ذو تَعْوِيقٍ وتَرْييثٍ. وكقُبَّرٍ: يُثَبِّطُ الناسَ عن أُمورِهِم، أو جَبانٌ، وجَمْعُ عائِقٍ. وكصُرَدٍ: العائِقُ، والجَبانُ، ـ ومَنْ لا يَزالُ يُعَوِّقُهُ أمرٌ عن حاجَتِهِ، ومَنْ إذا هَمَّ بالشيءِ فَعَلَهُ، ويُشَدَّدُ فيهما. ـ والعَوْقُ، بالفتحِ: مُنْعَرَجُ الوادي، ـ وع بالحِجازِ، أو بالضم، أو غَلِطَ مَنْ ضَمَّهُ، أو كصُرَدٍ فقط. ـ وكهُمَزَةٍ: ة باليمامَةِ، وبالتحريكِ: بَطْنٌ من عبدِ القَيْسِ، منهم: المُنْذِرُ بنُ مالِكٍ، ومحمدُ بنُ سِنانٍ العَوَقِيَّانِ. ـ والعَوَقُ، مُحرَّكةً: الجوعُ. ورجُلٌ عَوِقٌ لَوِقٌ، كَخَجِلٍ. ـ وعاقْ عاقْ: حِكَايَةُ صَوْتِ الغُرابِ. وعُوقٌ، كنوحٍ: والدُ عوجٍ الطَّويلِ، ومَنْ قال: عُوجُ بنُ عُنُقَ فقد أخْطَأ. وكغُرابٍ: صَوْتٌ يَخْرُجُ من بَطْنِ الدَّابةِ إذا مَشَى. ـ وما عاقَتْ ولا لاقَتْ عندَ زَوْجِها: لم تَلْصَقْ بِقَلْبِهِ. ـ والعَيُّوقُ: نَجْمٌ أحْمَرُ مُضيءٌ في طَرَفِ المَجَرَّةِ الأيْمَنِ، يَتْلُو الثُّرَيَّا لا يَتَقَدَّمُها. ـ وأعْوَقَ بي الدابةُ، أو الزادُ: قَطَعَ. ـ والمُعْوِقُ، كمُحْسِنٍ: المُخْفِقُ، والجائِعُ. ـ وتَعَوَّقَ: تَثَبَّطَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إعتاق
جذر الكلمة: عتق

- العَاتِقُ : ما بينَ المَنْكِب والعُنُقِ.|العَاتِقُ الخمرُ القديمةُ.|العَاتِقُ فَرْخُ الطَّائِر حين يسقط ريشُهُ الأوَّلُ وينْبتُ لهُ ريشٌ قَوِيٌّ. والجمع : عواتق، وعُتَّق., عَتُقَ عَتُقَ عِتْقًا، وعَتَاقَةً: قدُمَ.|عَتُقَ كرُمَ فهو عَتِيقٌ، وهي عتيقٌ وعتيقة., عَتَقَ الشيءُ عَتَقَ عِتْقًا: قَدُمَ فهو عاتِقٌ، وعتيقٌ.|عَتَقَ بلغ نهايتَه ومَدَاهُ.|عَتَقَ المالُ: صَلُحَ.|عَتَقَ اليمينُ: سبَقَتْ ووَجَبَتْ. يقال: عتقت عليه يمين.|عَتَقَ العَبْدُ عِتْقًا، وعَتَاقًا، وعَتَاقَةً: خَرَجَ من الرِّقِّ فهو عاتِقٌ، وعتيقٌ. والجمع : عُتَقَاءُ وهي عتيقٌ، وعتيقَةٌ. والجمع : عَتَائقُ.|عَتَقَ الفرَسُ عِتْقًا: عَتَقَ كرُمَ وسَبَق.|عَتَقَ المالَ: أصْلَحَهُ.|عَتَقَ فلانا بفَمِهِ: عَضَّهُ., اعْتَاقَهُ : عاقه., عَتَّقَ الخمرَ: تركها لِتَقْدَمَ وتطيب.| فهي معتَّقَة., العِتْقُ : النَّجَابَةُ., العَتِيقُ : القديمُ.|العَتِيقُ الكريمُ.| وثوبٌ عَتِيقٌ: جَيِّدُ الحِياكَةِ.|العَتِيقُ البيتُ العتيقُ: الكَعْبَةُ. والجمع : عُتُقٌ، وعِتَاقٌ.| والعِتَاقُ من الطَّيْرِ: الجوارحُ، ومن الخيل: النجائِبُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إعتاق
جذر الكلمة: عوق

- العَيُّوقُ : نجم أَحمر مضيءٌ في طرفِ المجرَّة الأيمن، يتلو الثريَّا لا يتقدَّمها.| ويطلُعُ قبلَ الجَوْزاءِ., العُوَقَةُ : للمبالغة من العائق., تَعَوَّقَ : امتنع وتثبَّط.|تَعَوَّقَ فلانًا: عاقَهُ., العِوَقُ : العَوِقُ., العَوْقُ : الأمر الشاغل.|العَوْقُ الذي لا خير عنده.|العَوْقُ مُنْعرَج الوادي. والجمع : أعواق., يَعُوقُ : اسم صَنَمٍ في الجاهلية.، وفي التنزيل العزيز: نوح آية 23وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا) ) ., العُوَقُ : العائقُ.|العُوَقُ الجبانُ.|العُوَقُ من لا يزال يُعوِّقُهُ أمرٌ عن حاجته., عَاقَهُ عَاقَهُ عَيْقًا: مَنَعَهُ وشغَلَه وصَرَفَهُ., عَاقَهُ عن الشيءِ عَاقَهُ عَوْقًا: منعه منه وشغله عنه فهو عائق. والجمع : عُوَّق، للعاقل، ولغيره: عَوَائقُ وهي عائقة. والجمع : عَوائقُ.| وعوائقُ الدهر: شواغلُهُ وأَحداثه., العُوَاقُ : الصَّوت يخرج من بَطْن الدابة إذا مَشَتْ., العَيُّوقُ : (انظرعوق ) ., العَوِقُ : العائقُ. والجمع : أعواقٌ., العَوْقَةُ : الذي يُعوِّق الناسَ عن الخير., عَاقِ (عَاقِ) (بتسكين القاف وكسرها) : حكايةُ صوت الغراب.


المعجم الغني
الكلمة: إعتاق
جذر الكلمة: عتق

- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن أَعْتَقَ).|-عَبْدٌ مُعْتَقٌ : مُحَرَّرٌ., (مفعول من عَتَّقَ).|-خَمْرٌ مُعَتَّقَةٌ : خَمْرٌ قَدِيمَةٌ جَيِّدَةٌ، أَيِ الَّتِي تُرِكَتْ لِتَقْدُمَ., جمع: عِتَاقٌ، عُتُقٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- زَارَ الْبَيْتَ الْعَتِيقَ : زَارَ الْكَعْبَةَ.|2- يَمْلِكُ جَوَاداً عَتِيقاً : أَصِيلاً.|3- يَسْكُنُ بَيْتاً عَتِيقاً : قَدِيماً- بَدَا لِي مِنْ قَدَمَيْهَا الْمُغَبَّرَتَيْنِ فِي الْحِذَاءِ الْعَتِيقِ الْمُهْتَرِئِ أَنَّهَا كَانَتْ فِي رِحْلَةٍ بَعِيدَةٍ. (حنا مينه).|4- طَيْرٌ عِتَاقٌ : جَوَارِحُ.|5- نَاقَةٌ عَتِيقَةٌ :نَجِيبَةٌ- خَيْلٌ عِتَاقٌ : | أَمْسَتْ سُعَادُ بِأَرْضٍ لاَ يُبَلِّغُهَا ... ... إِلاَّ الْعِتَاقُ النَّجِيبَاتُ الْمَرَاسِيلُ | (كعب بن زهير).||6- عَبْدٌ عَتِيقٌ : عَبْدٌ مُحَرَّرٌ.|7- اِمْرَأَةٌ عَتِيقَةٌ : جَمِيلَةٌ، اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.|8- مَمْلُوكَةٌ عَتِيقَةٌ : مُحَرَّرَةٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| عَتَقْتُ، أَعْتِقُ، مصدر عَتْقٌ، عِتْقٌ، عَتَاقٌ، عَتَاقَةٌ- عَتَقَ الْعَبْدُ : خَرَجَ مِنَ الْعُبُودِيَّةِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| عَتَّقْتُ، أُعَتِّقُ، عَتِّقْ، مصدر تَعْتِيقٌ.|1- عَتَّقَ الخَمْرَ : تَرَكَهَا لِتَقْدُمَ وَتَطِيبَ.|2- عَتَّقَ الثَّوْبَ : صَيَّرَهُ عَتِيقاً.|3- عَتَّقَهُ بِفَمِهِ : عَضَّهُ., (مصدر اِنْعَتَقَ).|-الانْعِتاقُ مِنَ العُبودِيَّةِ : التَّحَرُّرُ مِنْهَا., (مصدر عَتَقَ، عَتُقَ).|1- نَجَابَةٌ، شَرَفٌ.|2- عِتْقُ رَقَبَةٍ : تَحْرِيرُهَا., (مصدر عَتَّقَ).|-تَعْتِيقُ الخَمْرِ : تَرْكُهَا لِتَقْدُمَ وَتَطِيبَ., (فعل: رباعي متعد).| أَعْتَقْتُ، أُعْتِقُ، أَعْتِقْ، مصدر إِعْتاقٌ.|1- بَعْدَ إِسْلامِهِ أَعْتَقَ كُلَّ عَبيدِهِ : حَرَّرَهُمْ، خَلَعَهُمْ مِنَ الرِّقِّ والعُبودِيَّةِ.|2- أَعْتَقَ المالَ : أَصْلَحَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَتُقَ، يَعْتُقُ، مصدر عِتْقٌ، عَتَاقَةٌ.|1- عَتُقَتِ الْخَمْرُ : قَدُمَتْ، حَسُنَتْ.|2- عَتُقَ الرَّجُلُ : كَرُمَ.|3- عَتُقَتِ اليَمينُ عَلَيْهِ : قَدُمَتْ، وَجَبَتْ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَتَقْتُ، أَعْتِقُ، اِعْتِقْ، مصدر عَتْقٌ، عِتْقٌ.|1- عَتَقَتِ الْخَمْرُ : قَدُمَتْ.|2- عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ.|3- عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ.|4- عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ، سَبَقَ.|5- عَتَقَ صاحِبَهُ بِفَمِهِ : عَضَّهُ.|6- عَتَقَ الْيَمِينُ : سَبَقَتْ، وَجَبَتْ- عَتَقَتْ عَلَيْهِ يَمِينٌ., جمع: عَوَاتِقُ، عُتَّقٌ. | (فاعل مِنْ عَتَقَ).|1- وَضَعَ يَدَهُ عَلَى عَاتِقِهَا : مَوْضِعُ الرِّدَاءِ مِنَ الْمَنْكِبَيْنِ.|2- فَتَاةٌ عَاتِقٌ : فِي أَوَّلِ إِدْرَاكِهَا.|3- خَمْرٌ عَاتِقٌ :قَدِيمَةٌ.|4- أَخَذَ عَلَى عَاتِقِهِ مَسْؤُولِيَّةَ الْبَيْتِ : تَوَلاَّهَا مُتَحَمِّلاً أَعْبَاءهَا عَلَى كَتِفِهِ- أَلْقَى الْمَسْؤُولِيَّةَ عَلَى عَاتِقِهِ.|5- صَارَ عَاتِقاً :خَارِجاً مِنَ الرِّقِّ وَالْعُبُودِيَّةِ.|6- فَرَسٌ عَاتِقٌ : سَابِقٌ.|7- عَاتِقُ الثُّرَيَّا : كَوْكَبٌ., إِعْتاقُ عَبْدٍ : تَحْريرُهُ، تَخْليصُهُ مِنَ الرِّقِّ والعُبُودِيَّةِ.


المعجم الغني
الكلمة: إعتاق
جذر الكلمة: عوق

- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن أَعَاقَ).|-وَلَدٌ مُعَاقٌ : بِهِ عَاهَةٌ تَعُوقُهُ عَنِ التَّكَيُّفِ مَعَ الْحَيَاةِ العَمَلِيَّةِ وَالعَادِيَةِ- لِلْمُعَاقِ حَقُّ الرِّعَايَةِ وَالاهْتِمَامِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| عَوَّقْتُ، أُعَوِّقُ، مصدر تَعْوِيقٌ- عَوَّقَهُ عَنْ عَمَلِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ، عَاقَهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَعَاقَ، يُعيقُ، مصدر إِعاقَةٌ- أَعاقَهُ عن القِيامِ بِعَمَلِهِ : صَرَفَهُ عَنْهُ، ثَبَّطَهُ، أَحْبَطَهُ، عَرْقَلَهُ., (مصدر تَعَوَّقَ).|1- مَشَاكِلُهُ فِي تَعَوُّقٍ : فِي تَثَبُّطٍ وَاسْتِعْصَاءٍ.|2- التَّعَوُّقُ عَنْ أَدَاءِ العَمَلِ : التَّأَخُّرُ., (مصدر أَعاقَ).|-الإِعاقَةُ عَنِ العَمَلِ :القِيامُ بِما يُؤَدِّي إلى الإِحْباطِ والتَّثْبيطِ والعَرْقَلَةِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| عُقْتُ، أَعُوقُ، عُقْ، مصدر عَوْقٌ- عَاقَهُ عَنْ عَمَلِهِ : مَنَعَهُ وَصَرَفَهُ عَنِ الْقِيَامِ بِهِ، شَغَلَهُ عَنْهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَعَوَّقَ، يَتَعَوَّقُ، مصدر تَعَوُّقٌ.|1- تَعَوَّقَتْ قَضَايَاهُ : تَثَبَّطَتْ، اِسْتَعْصَتْ عَنِ الحَلِّ.|2- تَعَوَّقَ عَنْ عَمَلِهِ بِالأََمْسِ : تَأَخَّرَ.|3- تَعَوَّقَ وَلَدَهُ : صَرَفَهُ عَمَّا أَرَادَ وَمَنَعَهُ عَنْهُ., جمع: عَوَائِقُ. | (فاعل مِنْ عَاقَ).|1- مَنَعَهُ عَائِقٌ مِنَ الْوُصُولِ إِلَى عَمَلِهِ : مَانِعٌ، حَاجِزٌ، كُلُّ مَا يَعُوقُ الْمَرْءَ وَيَمْنَعُهُ- إِنَّهُمَا اتَّفَقَا عَلَى خَلْوَةٍ كَامِلَةٍ لاَ يَعُوقُهُمَا عَنْهَا عَائِقٌ. (ع. م. العقاد).|2- عَوَائِقُ الدَّهْرِ : شَوَاغِلُهُ، هُمُومُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: إعتاق
جذر الكلمة: عتق

- 1- عاتق : ما بين المنكب والعنق|2- عاتق : خمرة قديمة جيدة|3- عاتق : إناء واسع|4- عاتق : عبد حرر وأخرج من العبودية|5- عاتق : فتاة أول إدراكها|6- عاتق : فرخ الطائر : الذي يسقط ريشه الأول وينبت له ريش قوي|7- عاتق : قوس قديمة|8- عاتق من الخيل السابق|9- عاتق : « عاتق التريا » : كوكب, 1- أعتق العبد : حرره|2- أعتق الماشية : أصلحها ، عني بها|3- أعتق الفرس : أعجله وأطلقه, 1- خمر قديمة جيدة, 1- قوس قديمة ، جمع : عواتق, 1- عتق الخمر : تركها زمانا حتى تعتق وتطيب|2- عتق الثوب : صيره عتيقا ، لم يجدده|3- عتقه بفمه : عضه, 1- عتق العبد : خرج من العبودية, 1- عتيق : قديم|2- عتيق : كريم جيد|3- عتيق : عبد حرر|4- عتيق : خمر قديمة جيدة|5- عتيق : شحم|6- عتيق باز|7- عتيق : « البيت العتيق » الكعبة|8- عتيق : « مملوكة عتيق » : حررت, 1- عتيقة : مؤنث عتيق|2- عتيقة من النساء الجميلة|3- عتيقة من النوق النجيبة الكريمة الأصيلة|4- عتيقة : « مملوكة عتيقة » : حررت, 1- شجر تتخذ منه القسي, 1- إعتام : أخذ « العيمة » ، أي أفضل المال|2- إعتام الشيء : قصده|3- إعتام : « إعتام الموت الكرام » : أخذهم, 1- معتقة : خمر قديمة تركت زمانا وهي أجود الخمور|2- معتقة : نوع من العطر


المعجم الرائد
الكلمة: إعتاق
جذر الكلمة: عوق

- 1- جوع, 1- مصدر عاق|2- عائق ، أمر شاغل|3- رجل لا خير عنده|4- رجل يعوق الناس عن عمل الخير|5- منعطف الوادي, 1- تعوق : إمتنع ، تثبط ، تأخر : « تعوق عن العمل »|2- تعوقه : صرفه عما أراده ومنعه عنه, 1- عاق : ولد يستخف بوالده ويعصى أمره ويترك الإحسان إليه ، جمع : عققة وأعقة ، مؤنث عاقة جمع : عواق, 1- عاقه : خالفه, 1- عاقه عن الأمر : منعه عنه وشغله وأخره « عاقه المرض عن العمل », 1- معاق من به عاهة تعوقه عن العمل, 1- الذي يعوق الناس عن الخير, 1- صوت يخرج من بطن الدابة إذا مشت, 1- نجم أحمر مضيء في طرف المجرة الأيمن يتلو الثريا ولا يتقدمها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إعتاق
جذر الكلمة: عتق

- ع ت ق: (الْعِتْقُ) الْكَرَمُ وَهُوَ أَيْضًا الْجَمَالُ وَهُوَ أَيْضًا الْحُرِّيَّةُ وَكَذَا (الْعَتَاقُ) بِالْفَتْحِ وَ (الْعَتَاقَةُ) ، تَقُولُ مِنْهُ: (عَتَقَ) الْعَبْدُ يَعْتِقُ بِالْكَسْرِ (عِتْقًا) وَ (عَتَاقًا) أَيْضًا وَ (عَتَاقَةً) فَهُوَ (عَتِيقٌ) وَ (عَاتِقٌ) وَ (أَعْتَقَهُ) مَوْلَاهُ. وَفُلَانٌ مَوْلَى (عَتَاقَةٍ) وَمَوْلًى (عَتِيقٌ) وَمَوْلَاةٌ (عَتِيقَةٌ) وَمَوَالٍ (عُتَقَاءُ) وَنِسَاءٌ (عَتَائِقُ) وَذَلِكَ إِذَا أُعْتِقْنَ. وَ (عَتُقَ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ ظَرُفَ أَيْ قَدُمَ وَصَارَ عَتِيقًا وَ (عَتَقَ) (يَعْتُقُ) أَيْضًا كَدَخَلَ يَدْخُلُ فَهُوَ (عَاتِقٌ) وَدَنَانِيرُ (عُتُقٌ) وَ (عَتَّقَهُ) (تَعْتِيقًا) . وَ (الْمُعَتَّقَةُ) الْخَمْرُ الَّتِي عُتِّقَتْ زَمَانًا حَتَّى عَتَقَتْ. وَ (الْعَاتِقُ) الْخَمْرُ الْعَتِيقَةُ. وَقِيلَ: الَّتِي لَمْ يَفُضَّ خِتَامَهَا أَحَدٌ. وَجَارِيَةٌ (عَاتِقٌ) أَيْ شَابَّةٌ أَوَّلَ مَا أَدْرَكَتْ فَخُدِّرَتْ فِي بَيْتِ أَهْلِهَا وَلَمْ تَبِنْ إِلَى زَوْجٍ أَيْ لَمْ تَنْقَطِعْ عَنْهُمْ إِلَيْهِ. وَ (الْعَاتِقُ) مَوْضِعُ الرِّدَاءِ مِنَ الْمَنْكِبِ يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ. وَ (الْعَتِيقُ) الْقَدِيمُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى قَالُوا: رَجُلٌ عَتِيقٌ أَيْ قَدِيمٌ. وَهُوَ أَيْضًا الْعَبْدُ الْمُعْتَقُ. وَهُوَ أَيْضًا الْكَرِيمُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَالْخِيَارُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. وَفَرَسٌ عَتِيقٌ أَيْ جَوَادٌ رَائِعٌ وَالْجَمْعُ -[200]- (عِتَاقٌ) . وَعِتَاقُ الطَّيْرِ الْجَوَارِحُ مِنْهَا. وَالْبَيْتُ (الْعَتِيقُ) الْكَعْبَةُ. وَكَانَ يُقَالُ لِأَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ: عَتِيقٌ لِجَمَالِهِ. وَقِيلَ: لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ: «أَنْتَ عَتِيقٌ مِنَ النَّارِ» وَاسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ. وَإِنَّمَا قِيلَ: قَنْطَرَةٌ (عَتِيقَةٌ) بِالْهَاءِ وَقَنْطَرَةٌ جَدِيدٌ بِلَا هَاءٍ لِأَنَّ الْعَتِيقَةَ بِمَعْنَى الْفَاعِلَةِ وَالْجَدِيدَ بِمَعْنَى الْمَفْعُولَةِ لِيُفْرَقَ بَيْنَ مَا لَهُ الْفِعْلُ وَبَيْنَ مَا الْفِعْلُ وَاقِعٌ عَلَيْهِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إعتاق
جذر الكلمة: عوق

- ع وق: (عَاقَهُ) عَنْ كَذَا حَبَسَهُ عَنْهُ وَصَرَفَهُ وَبَابُهُ قَالَ، وَكَذَا (اعْتَاقَهُ) . وَ (عَوَائِقُ) الدَّهْرِ الشَّوَاغِلُ مِنْ أَحْدَاثِهِ. وَ (التَّعَوُّقُ) التَّثَبُّطُ. وَ (التَّعْوِيقُ) التَّثْبِيطُ. وَ (يَعُوقُ) اسْمٌ صَنَمٍ كَانَ لِقَوْمِ نُوحٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ. وَ (الْعَيُّوقُ) نَجْمٌ أَحْمَرُ مُضِيءٌ فِي طَرَفِ الْمَجَرَّةِ الْأَيْمَنِ يَتْلُو الثُّرَيَّا لَا يَتَقَدَّمُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إعتاق
جذر الكلمة: عتق

- عتَقَ يَعتِق ، عِتْقًا وعَتْقًا وعَتاقةً ، فهو عاتق وعتيق | • عتَق الشَّيءُ قدُم وبلغ نهايتَه ومداه :-عتَق أثاثُ البيت/ الثَّوبُ، - عتَق في السِّنِّ، - {وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} .|• عتَق فلانٌ: خرَج عن الرِّقِّ، حُرِّر من العبوديَّة :-صار العبدُ عتيقًا., انعتقَ من ينعتِق ، انعتاقًا ، فهو مُنعتِق ، والمفعول مُنعتَق منه | • انعتق من الطُّغيان تحرَّر منه :-انعتق من قيود السّلطة., تعتيق :مصدر عتَّقَ. |• تعتيق بالحمض: (الكيمياء والصيدلة) تعتيق الأقمشة المصبوغة بمعالجتها بالبخار في وجود أبخرة حامضيَّة بقصد تثبيت اللّون., عتَّقَ يعتِّق ، تعتيقًا ، فهو معتِّق ، والمفعول معتَّق | • عتَّق الخمرَ وغيرَها تركها زمانًا لتَقْدُم وتطيب., عتيق1 ، جمع عِتاق وعُتُق.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عتَقَ وعتُقَ |• البيتُ العتيق: الكعبة المشرَّفة، بيت الله الحرام. |2 - كريم، نجيب :-نسب/ فرس عتيق |• هو عتيق الوجه: كريمُه., عَتَاقَة :مصدر عتَقَ وعتُقَ., عتيق2 ، جمع عِتاق وعُتَقاءُ، مؤ عتيق وعتيقة، جمع مؤ عتيقات وعتائقُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عتَقَ: مُحرَّر من العبوديَّة :-اللَّهم اجْعلنا من عُتَقائك مِن النّار., عِتْق :مصدر عتَقَ وعتُقَ., عَتْق :مصدر عتَقَ., عاتِق ، جمع عاتقون وعواتِقُ (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من عتَقَ. |2 - ما بين المَنْكَب والعُنُق، كتِف (يُذكَّر ويؤنَّث) :-حملت الأمُّ طفلَها على عاتقها |• أخَذ الأمرَ على عاتقه: تكفَّل بالقيام به، على نفسه، - ألقى على عاتق فلان: كلَّفه به وألزمه، - تقع المسئوليَّة على عاتقه: يتحمَّل المسئوليَّة، - لا يضع العَصَا عن عاتقه: كثير الأسفار، شديد التَّأديب لأهله., عتُقَ يعتُق ، عِتْقًا وعَتَاقةً ، فهو عتيق | • عتُق الشَّيءُ عتَق؛ قدُم وبلغ نهايتَه ومداه :-عتُقت ملابسُه.


المعجم المعاصر
الكلمة: إعتاق
جذر الكلمة: عوق

- عاقَ يَعيق ، عِقْ ، عَيْقًا ، فهو عائق ، والمفعول مَعيق:(انظر ع و ق - عاقَ)., يَعوق :اسم صنم كان يُعْبَدُ في الجاهليّة منذ عهد نوح عليه السلام :- {وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا} ., تعوَّقَ يتعوّق ، تعوُّقًا ، فهو مُتعوِّق | • تعوَّق فلانٌ مُطاوع عوَّقَ: تثبَّط وتأخَّر :-تعوَّق عن العمل., عَيْق :مصدر عاقَ., عاقَ يَعوق ، عُقْ ، عَوْقًا ، فهو عائق ، والمفعول مَعُوق | • عاقه المرضُ عن السَّفر منعه منه، شغله وأخَّره عنه :-عاقه انقطاعُ التَّيَّار عن المذاكرة., عَوْق :مصدر عاقَ., مُعاق :- اسم مفعول من أعاقَ. |2 - مَنْ تمنعه عاهة جسديّة أو عقليَّة عن النَّشاط الإنسانيّ المعتاد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إعتاق
جذر الكلمة: عتق

- عَتْق :مصدر عتَقَ., عِتْق :مصدر عتَقَ وعتُقَ., عتَقَ يَعتِق ، عِتْقًا وعَتْقًا وعَتاقةً ، فهو عاتق وعتيق | • عتَق الشَّيءُ قدُم وبلغ نهايتَه ومداه :-عتَق أثاثُ البيت/ الثَّوبُ، - عتَق في السِّنِّ، - {وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} .|• عتَق فلانٌ: خرَج عن الرِّقِّ، حُرِّر من العبوديَّة :-صار العبدُ عتيقًا., عتُقَ يعتُق ، عِتْقًا وعَتَاقةً ، فهو عتيق | • عتُق الشَّيءُ عتَق؛ قدُم وبلغ نهايتَه ومداه :-عتُقت ملابسُه., عتَّقَ يعتِّق ، تعتيقًا ، فهو معتِّق ، والمفعول معتَّق | • عتَّق الخمرَ وغيرَها تركها زمانًا لتَقْدُم وتطيب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إعتاق
جذر الكلمة: عوق

- عَوْق :مصدر عاقَ., عوَّقَ يعوِّق ، تعويقًا ، فهو مُعوِّق ، والمفعول مُعوَّق | • عوَّقَه زائرٌ عاقه، أخَّره وشغله :-عوَّق النموَّ الاقتصاديّ/ الدَّعوى، - عوَّقه ازدحام السَّير، - عوَّقته إصابتُه عن العمل، - طفل معوَّق ذهنيًّا، - {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ} .|• عوَّقه عن الأمر: عاقه، منعه منه وشغله عنه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إعتاق
جذر الكلمة: عتق

- العتْق: الكرمْ. يقال: ما أبْين العتْق في وجه فلان: يعني الكرم. والعتْق: الجمال. والعتْق: الحرّيّة، وكذلك العتاق بالفتح والعتاقة. تقول منه. عتق العبد يعتق بالكسر عتقا وعتاقا وعتاقة، فهو عتيق وعاتق؛ وأعْتقْته أنا. وفلان مولى عتاقة، ومولى عتيق ومولاة عتيقة وموا ل عتقاء ونساء عتائق، وذلك إذا أعْتقْن. وعتق فلان بعد اسْتعْلا ج يعْتق: صار عتيقا، أي رقّتْ بشرته بعد الجفاء والغلظ. قال الفراء: العتْق: صلاح المال. يقال:أعْتْ قت المالفعتق، أي أصلحته فصلح. وعتقتْ فرس فلان تعْتق عتقا، أي سبقتْ فنجتْ. وأعْتقها صاحبها، أي أعجلها وأنجاها. وفلان معتْاق الوسيقة، إذا طرد طريدة أنجاها وسبق ﺑﻬا. قال الهذليّ: حامي الحقيقة نسّال الوديقة معْ ... تاق الوسيقة لانكْس ولا واني وعتق الشيء بالضم عتاقة، أيقدم وصار عتيقا. وكذلك عتق يعْتق، مثل دخل يدخل، فهو عاتق، ودنانير عتق. وعتّقْته أنا تعتيقا. والمعتّقة: الخمر الذي عتّقتْ زمانا حتّى عتقتْ. والعاتق: الخمر العتيقة، ويقال التي لم يفضّ ختامها أحد. ومنه قول الشاعر: أوعات ق كدم الذبيح مدام وجارية عاتق، أي شابّة أوّل ما أدركت فخدّرتْ في بيت أهلها ولم تبنْ إلى زو ج. والعاتقة من القوس، مثل العاتكة، وهي التيقدمتْ واحمرّتْ. والعاتق من فرخ الطائر: فوق الناهض. يقال: أخذت فرخقطاة عاتقا، وذلك إذا طار فاستقلّ. قال أبو عبيد: نرى إنّه من السبْق، كأنّه يعْتق، أي يسبق. وأمّا قول لبيد:أغلي السباء بكلّأدْكن عات ق ... أو جوْنة قدحتْ وفضّ ختامها فيقال هو الزقّ الذي طابت رائحته لعتقه. وقوله بكلّ يعني من كلّ. السباء: اشتراء الخمر. وقولهقدحتْ، أي غرف منها. والعاتق: موضع الرداء من المنْكب، يذكّر ويؤنث. يقال: رجلأميْل العاتق، أي موضع الرداء منه معوْجّ. وعتقتْ عليه يمين تعْتق، وعتقتْ أيضا بالضم، أي قدمتْ ووجبتْ، كأنّه حفظها فلم يحنث. قال أوس بن حجر: عليّ أليّة عتقتْ قديما ... فليس لها وإن طلبتْ مرام أي ليس لها حيلة وإنطلبت. والعتيق: القديم من كلّ شيء؛ حتّى قالوا رجل عتيق، أي قديم. والعتيق: العبد المعْتق. والعتيق: الكريم من كلّ شيء، والخيار من كل شيء: التمر، والماء، والبازي، والشحم. قال الشاعر:كذب العتيق وماء شنّ بارد ... إن كنت سائلتيغبوقا فاذهبي فيقال: هو الماء نفسه. وفرس عتيق، أي رائع، والجمع العتاق. وعتاق الطيرْ: الجوارح منها. والأرْحبيّات العتاق: النجائب منها. والبيت العتيق: الكعبة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إعتاق
جذر الكلمة: عوق

- أي حبسه وصرفه عنه عاقه من كذا يعوقه عوْقا؛ واعْتاقه، . وعوائق الدهر: الشواغل من أحداثه. والتعوّق: التثبّط. والتعْويق: التثبيط. ورجل عوق وعوقة مثال همزة، أي ذو تعْوي ق وترييث لأصحابه؛ لأنّ الأمور تحبسه عن حاجته. وما عاقت المرأة عند زوجها ولا لاقت، أي لم تلصقْ بقلبه. والعيّوق: نجم أحمر مضيء في طرف اﻟﻤﺠرّة الأيمن، يتلو الثريّا لا يتقدّمه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إعتاق
جذر الكلمة: إعتاق


الأكثر بحثاً