المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: إعترى
جذر الكلمة: عرو

- : (و} عَراهُ {يَعْرُوهُ) عَرْواً: (غَشِيَهُ طَالبا مَعْروفَهُ.) وذِكْرُ المُضارِعِ مُسْتدركٌ لما مَرَّ من مُخالَفَتِه لاصْطِلاحِه؛ (} كاعْتَراهُ. (وَفِي الصِّحاحِ: {عَرَوْتُ الرَّجُلَ} أَعْرُوهُ {عَرْواً: إِذا أَلْمَمْتَ بِهِ وأَتَيْته طَالبا، فَهُوَ} مَعْرُوٌّ. وفلانٌ {تَعْرُوهُ الأَضْيافَ} وتَعْتَرِيهِ: أَي تَغْشاهُ؛ وَمِنْه قولُ النابغَةِ: أَتَيتُكَ {عارِياً خَلَقاً ثِيابيعلى خَوْفٍ تُظَنُّ بِي الظُّنونُ (} وأَعْرَوْا صاحِبَهُم: تَرَكُوهُ) فِي مكانِهِ وذَهَبُوا عَنهُ. ( {والعُرَواءُ، كالغُلَواءِ: قِرَّةُ الحُمَّى ومَسُّها فِي أَوَّلِ رِعْدَتِها؛) وَفِي الصِّحاح: فِي أَوَّلِ مَا تأْخُذُ بالرّعْدَةِ. وقالَ الَّراغبُ:} العُرَواءُ رِعْدَةٌ تَعْتَرضُ مِن العري. (و) قد ( {عُرِيَ) الرَّجُلُ، (كعُنِيَ،) أَي على مَا لم يُسَمَّ فاعِلُه. قَالَ ابنُ سِيده: وأَكْثَرُ مَا يُسْتَعْمَلُ فِيهِ هَذِه الصِّيغَة فَهُوَ} مَعْرُوٌّ؛ (أَصابَتْه؛) وقيلَ: {عَرَتْه، وَهِي} تَعْرُوه: جاءَتْ بنافِض. {والعُرَوَاءُ (من الْأسد: حسه) وَأَيْضًا (مَا بَين اصْفِرارِ الشَمْسِ إِلَى الَّليلِ: إِذا هَاحَتْ رِيحٌ} عَريَّةٌ، أَي: بَارِدَة وَهِي: ريحُ الشّمال. وَنَصّ الْمُحكم: العُرَواءُ اصْفِرارُ الشَّمس، وَلَيْسَ فِيهِ لَفْظَة: مَا بَين. ( {والعُرْوَةُ،) بالضمِّ، (مِن الدَّلْوِ والكُوزِ) ونحْوِه: مَعْروفَةٌ، وَهِي (المَقْبِضُ. (و) } العُرْوَةُ (من الثَّوْبِ،) وَفِي المُحْكم: {وعُرْوَةُ القَمِيصِ، (أُخْتُ زِرِّهِ،) وَفِي المُحْكم: مَدْخَلُ زِرِّه. (} كالعُرَى) كهُدًى، هَكَذَا فِي النُّسخِ وَفِي بعضِها: {كالعَرِيِّ أَي كغَنِيَ، والصَّوابُ بضمَ فسكونٍ كَمَا هُوَ نَصُّ التَّكْمِلَةِ، (ويُكْسَرُ،) وكأَنَّهما جَمْعُ} عُرْوَةٍ. (و) {العُرْوَةُ (من الفَرْجِ: لَحْمُ ظاهِرِهِ يَدِقُّ فيأْخُذُ يَمْنَةً ويَسْرَةً مَعَ أَسْفَلِ البَظْرِ،) وهُما} عُرْوتانِ. (وفَرْجٌ! مُعَرًّى؛) كمعَظَّمٍ، إِذا كانَ كَذلكَ. (و) قيلَ: العُرْوَةُ (الجماعَةُ مِن العِضاهِ) خاصَّةً يَرْعَاهَا الناسُ إِذا أَجْدَبُوا. وقيلَ: بَقِيَّةُ العِضاهِ (والحَمْضِ يُرْعَى فِي الجَدْبِ،) وَلَا يقالُ لشيءٍ من الشَّجَرِ عُرْوَةٌ إِلَّا لَهَا، غَيْرَ أنَّه يُشْتَقُّ لكلِّ مَا بَقِيَ مِن الشَّجَرِ فِي الصَّيْفِ. (و) {العُرْوَةُ: (الأَسَدُ؛) وَبِه سُمِّي الرَّجُل عُرْوَةً، نقلَهُ الجوهريُّ. (و) العُرْوَةُ أَيْضاً: (الشَّجَرُ المُلْتَفُّ) الَّذِي (تَشْتُو فِيهِ الإِبِلُ فتأْكُلُ مِنْهُ؛ وقيلَ: هُوَ (مَا لَا يَسْقُطُ وَرَقُه فِي الشِّتاءِ) كالأرَاكِ والسِّدْرِ؛ وقيلَ: هُوَ مَا يَكْفي المالَ سَنَتَه، وقيلَ: الَّذِي لَا يزالُ باقِياً فِي الأرضِ لَا يَذْهَبُ والجَمْعُ العُرَى. (و) مِن المجازِ: العُرْوَةُ: (النَّفِيسُ مِن المالِ، كالفَرَسِ الكَرِيمِ) ونحوِهِ، وَهُوَ فِي الأصْلِ لمَا يُوثَقُ بهِ ويُعَوَّلُ عَلَيْهِ. (و) العُرْوَةُ (حَوَالِي البَلَدِ) يُقالُ: رَعَيْنا عُرْوَةَ مكَّةَ، أَي مَا حَوْلَها. (ورِيحٌ عَرِيَّةٌ} وعَرِيٌّ: بارِدَةٌ. (قَالَ الْكلابِي: يقالُ إنَّ عَشِيَّتَنا هَذِه {لعَرِيَّة؛ نَقلَهُ الجوهرِيُّ. (} والعِرْوُ، بالكسْرِ: النَّاحِيَةُ؛) جَمْعُه {أعْراءٌ كقِدْحٍ وأَقْداحٍ. (و) أَيضاً: (مَنْ لَا يَهْتَمُّ بالأمْرِ. (وَفِي الصِّحاحِ: وأَنا} عِرْوٌ مِنْهُ، بالكسْرِ: أَي خِلْوٌ مِنْهُ. قالَ ابنُ سِيدَه: وأُراهُ من العُرْي، فبابُه الياءُ، (ج {أعْراءٌ. (وَفِي التكملةِ:} الأعْراءُ القَوْمُ الَّذين لَا يُهِمُّهُم مَا يُهِمُّ أصْحابَهم. (و) من المجازِ: (عُرِيَ إِلَى الشَّيءِ، كعُنِيَ،) {عَرْواً: (باعَهُ ثمَّ اسْتَوْحَشَ إِلَيْهِ. (ويقالُ:} عُرِيتُ إِلَى مالٍ لي أَشَدَّ! العُرَواءِ: إِذا بِعْته ثمَّ تَبِعَتْه نَفْسُك. (وأَبو عُرْوَةَ: ة بمكَّة. (و) أَيْضاً: (رجلٌ) زَعَمُوا (كانَ يَصِيحُ بالأَسدِ،) وَفِي المُحْكم: بالسَّبُعِ؛ وَفِي الأساسِ: بالذئْبِ؛ (فيَموتُ فيُشَقُّ بَطْنُه فيُوجَدُ قَلْبُه قد زَالَ عَن موضِعِه؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه والزَّمخشرِيُّ؛ ونصُّ الأَخيرِ: وَكَانُوا يَشُقُّونَ عَن فُؤادِهِ فيَجِدُونَه خَرَجَ من غِشائِهِ. وقالَ: (قالَ النَّابغةُ الجَعْدِيُّ: (زَجْرَ أبي عُرْوَةَ السّباع إِذا (أَشفَقَ أَن يَخْتَلِطْنَ بالغَنَمِوفي المُحْكم: يَلْتَبِسْنَ. قالَ شيْخُنا: كَتَبَ بعضٌ على حديثِ أَبي عُرْوَةَ مَا نَصّه: كأَنَّه خَبَرٌ لم يَرْوِه ثِقَةٌ وليسَ يقْبَلُه فِي الناسِ مِن أَحَدِلكن ذَكَرَ بعضُ مَنْ أَرَّخَ المُلُوكَ: أنَّ أَسداً اقْتَحَمَ بَيْتاً فيهِ الأَمِينِ، وَهُوَ إِذْ ذاكَ خَلِيفَة، وَكَانَ لَا سِلاحَ مَعَه، فلمَّا تَجاوَزَ الأَسَد قَبَضَ الأَمِينُ ذَنَبَه ونَثَرَهُ نَثْرَةً أَفْعَى لَهَا الأَسَد فماتَ مَكانَه، وزَاغَتْ أَنامِلُ الأَمِينِ مِن مَفْصِلِها فأحْضَرَ الطَّبِيبِ فأَعادَها وعَالَجَها، فِي خبَرٍ طَويلٍ، انتَهَى. وكَتَبَ البَدْرُ الْقَرَافِيّ عندَ هَذَا البَيْت: وَلَا دَلالَةَ فِي البَيْتِ على مَا ذكرَ. قُلْت: وَهُوَ مَدْفُوعٌ بأَدْنى تَأَمّل، وَهَذَا كَلامُ مَنْ لم يَصِلْ إِلَى العُنْقُودِ. ( {وعَرْوَى، كسَكْرَى: ع؛) قالَ نَصْر: هُوَ ماءٌ لأبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ؛ وقيلَ؛ جَبَلٌ فِي دِيارِ ربيعَةَ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ كِلابٍ؛ وقيلَ: جَبَلٌ فِي دِيارِ خَثْعَم. (و) } عَرْوَى: (اسْمٌ. (و) أَيْضاً: (هَضْبَةٌ) بشَمّامٍ؛ عَن نَصْر. ( {وعَرْوانُ: اسْمٌ. (و) أَيْضاً: (ع؛) وَقيل: جَبَلٌ. (وابنُ} عَرْوانَ: جَبَلٌ) آخَرُ. ( {وعَرَّى المَزادَةَ: اتَّخَذَ لَهَا عُرْوَةً؛) هَكَذَا هُوَ مَضْبوطٌ فِي النسخِ} عَرَّى بالتَّشْدِيدِ، أَو عَرَا بالتَّخْفِيفِ كَمَا هُوَ نَصُّ المُحْكم. وَفِي التّكْملةِ: عرِّ المَزادَةَ: أَي اتَّخِذْ لَهَا عُرْوَةً. ( {والأُعْرُوانُ، بالضَّمِّ: نَبْتٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } عَراهُ الأَمْرُ {يَعْرُوه: غَشِيَهُ وأَصابَهُ. } واعْتَراهُ: خَبلَهُ. وأَيْضاً: قَصَدَ عَراهُ أَي ناحِيَتَه. {وأَعْرَى الرَّجُل: إِذا حُمَّ. ولَيْلةٌ} عَرِيَّةٌ: بارِدَةٌ. {وأَعْرَيْنا: أَصابَنَا ذلكَ؛ وقيلَ: بَلَغنا بَرْدَ العَشِيّ. ومِن كَلامِهم: أَهْلَكَ فقَدْ} أَعْرَيْتَ، أَي غابَتِ الشَّمْس وبَرَدَتْ. {وعَراهُ البَرْدُ: أَصابَهُ. } وعَراَّ القَمِيصَ {وأَعْراهُ: جَعَلَ لَهُ} عُرًى. {والعُرْوَةُ الوُثْقَى: قولُ لَا إِلَه إلاَّ اللَّه؛ وَهُوَ على المَثَلِ. وأَصْلُ العُرْوَةِ مِن الشَّجَرِ: مَا لَهُ أَصْلٌ باقٍ فِي الأرْضِ كالنَّصِيِّ والعَرْفَج وأَجْناسِ الخُلَّة والحَمْضِ، فَإِذا أَمْحَلَ الناسُ عَصَمت العُرْوَةُ الماشِيَةُ؛ ضَرَبَها اللَّهُ مَثَلاً لمَا يُعْتَصَم بهِ مِن الدِّين فِي قوْلِهِ؛ {فقد اسْتَمْسَكَ} بالعُرْوَةِ الوُثْقَى} . {وعُرِيَ هَواهُ إِلَى كَذَا، كعُنِيَ: أَي حَنَّ إِلَيْهِ. } وعُرْوَةُ الصَّعالِيك: عِمادُهُم؛ واسْمُ رجُلٍ مَعْروفٍ؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ للحَكَم بنِ عَبْدلٍ: ولمْ أَجِدْ عُرْوَةَ الخَلائِقِ إلاَّالدِّين لمَّااعْتَبَرَتُ والحَسَبا! والعُرَى، كهُدًى: قوْمٌ يُنْتَفَع بهم تَشْبيهاً بذلكَ الشَّجَر الَّذِي يَبْقى؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لمُهَلْهل: خَلَع المُلوكَ وسارَ تحتَ لِوائِه شجرُ {العُرَى وعُراعِرُ الأَقْوامِشَبَّهوا بهَا النّبْل مِن الناسِ. } والعِرْوُ، بالكسْر: الجماعَةُ مِن النَّاسِ؛ يقالُ: بهَا {أعْراءٌ مِن الناسِ. وعُرْوَةُ بنُ الأَشْيَم: رجُلٌ كانَ مَشْهوراً بطُولِ الذَّكَر. وقوْلُهم فِي جَمْعِ العُرْوَةِ عَرَاوِي عامِّيَّةَ. والعُرَى: عُرَى الأحْمالِ والرَّواحِلِ؛ وَمِنْه الحديثُ: (لَا تُشَدُّ العُرَى إلاَّ إِلَى ثلاثِ مَساجِد) . } وعُرِيَ الرَّجُلُ، كعُنِيَ: أَصابَتْه رِعْدَةُ الخَوْفِ. {وأعْراهُ صَدِيقُه: تَباعَدَ مِنْهُ وَلم يَنْصِرْه؛ عَن ابنِ القطَّاعِ والجوهريّ. ويقالُ:} عَرِيَّةُ النَّخْلِ فَعِيلَة بمعْنَى مَفْعولةٍ مِن {عَراهُ} يَعْرُوهُ إِذا قَصَدَه، وسَيَأْتِي فِي الَّذِي يَلِيه. {وعَرا} يَعْرُو: طَلَبَ؛ وَمِنْه قولُ لَبيدٍ أَنْشَدَه الْجَوْهَرِي. والنّيبُ إنْ {تُعْرَ منِّي رِمَّةً خَلَقاً بَعْدَ المَماتِ فَإِنِّي كُنْتُ أَتَّئِزُويقالُ لطَوْقِ القِلادةِ عُرْوَةٌ ونزلَ} بعرْوَتِه: أَي ساحَتِه. وأَرْضٌ عرْوَةٌ: خَصِيَبَةٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: إعترى
جذر الكلمة: عري

- : (ي {العُرْيُ، بالضَّمِّ: خِلافُ اللُّبْسِ. (} عَرِيَ) الرَّجُلُ من ثِيابِهِ، (كرَضِيَ، {عُرْياً} وعُرْيَةً، بضمِّهِما؛) وَفِي الصِّحاحِ: {عُرِّياً، بضمَ فكسْرٍ مَعَ تَشْديدٍ، وبكسْرِ العَيْن أَيْضا هَكَذَا ضُبِطَ فِي النسخِ؛ (} وتعرَّى،) هُوَ مُطاوِعُ {أعْرَاه} وعَرَّاهُ. ( {وأعْراهُ الثَّوْبَ وأعْراهُ (مِنْهُ، وعَرَّاهُ} تَعْرِيةً فَهُوَ {عُرْيانٌ، ج} عُرْيانُونَ. (و) رجُلٌ ( {عارٍ، ج} عُرَاةٌ؛ وَهِي بهاءٍ؛) يقالُ: امرأَةٌ {عُرْيانَةٌ} وعارِيَةٌ. قالَ الجَوْهَرِيُّ: وَمَا كانَ على فُعْلانٍ فمؤَنَّثُه بالهاءِ. (وفَرَسٌ {عُرْيٌ، بالضَّمِّ: بِلا سَرْجٍ) وَلَا أَداةٍ، والجَمْعُ} الأعْراءُ، وَلَا يقالُ عُرْيانٌ، كَمَا لَا يقالُ: رجُلٌ عُرْيٌ. وَمن سَجَعات الأساسِ: رأَيْتُ عُرياً تحْت عُريانٍ. وَفِي المِصْباح: فَرَسٌ عُرْيٌ، وُصِفَ بالمَصْدَرِ ثمَّ جُعِلَ اسْماً وجُمِعَ فقيلَ: خَيْلٌ {أَعْراءٌ، كقُفْلٍ وأَقْفال. (وجارِيَةٌ حَسَنَةُ} العُرْيَةِ، بالضَّمِّ والكسْرِ، و) حَسَنَةٌ ( {المُعَرَّى} والمُعَرَّاةِ: أَي) حَسَنَةُ (المُجَرَّدِ،) أَي حَسَنَةُ إِذا جُرِّدَتْ، وَفِي هَذَا المَعْنى قالَ بعضٌ: حسن الغصونِ إِذا اكْتَسَتْ أَوْرَاقُها وتَرَاهُ أَحْسَن مَا يكونُ مَجَرَّداوالجَمْعُ ا {لمَعارِي، وضُبِطَ فِي المُحْكم: المُعَرَّى والمُعَرَّاة، على صِيغَةِ اسْمِ المَفْعولِ، ومِثْلُه فِي الأساسِ. وجعلَ المُعَرَّى} والعُرْيَة كالمُجرَّدِ والجُرْدَةِ زِنَةً ومَعْنًى. (و) يقالُ: مَا أَحْسَنَ! مَعارِيَ هَذِه المَرْأَة؛ قيلَ: (المَعارِي حيثُ يُرَى، كالوجهِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ،) وقيلَ: هِيَ مَبادِي العِظام حيثُ تُرَى مِن اللَّحْمِ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لأبي كبيرٍ الهُذَلي: مُتَكَوِّرِينَ على المَعارِي بَيْنَهُم ضَرْبٌ كتَعْطاطِ المَزاد الأَثْجَلِوقيلَ: مَعارِي المَرْأَةِ مَا لَا بُدَّ مِن إظْهارِهِ، واحِدُها مَعْرًى. (و) المَعارِي: (المَواضِعُ) الَّتِي (لَا تُنْبِتُ. (و) المَعارِي: (الفُرُشُ،) بضمَّتَيْن، جَمْعُ فِراشٍ، وَبِه فُسِّر قولُ الهُذَلي: أَبِيتُ على مَعارِي واضِحَاتٍ بِهِنَّ مُلَوَّبٌ كَدَمِ العِباطِواخْتَارَها على {مَعارٍ للوَزْنِ. وَفِي الصِّحاح: وَلَو قالَ مَعارٍ لم يَنْكَسِرِ البَيْت، وَلَكِن فَرَّ مِن الزحافِ. (} والعُرْيانُ،) بالضَّمِّ: (الفَرَسُ المُقَلَّصُ الطَّويلُ) القَوائِمِ. (و) {عُرْيانٌ: (اسْمُ) رجُلٍ. (و) أَيْضاً (أُطُمٌ بالمدينَةِ) لبَني النجَّار من الخَزْرجِ. (و) } العُرْيانُ (من الرَّمْلِ؛ نَقاً أَوْ عَقْدٌ لَا شَجَرَ عَلَيْهِ،) نقلَهُ ابنُ سِيدَه. ( {واعْرَوْرَى: سارَ فِي الأرضِ وحْدَهُ. (و) } اعْرَوْرَى أَمْراً (قَبيحاً:) رَكِبَه و (أَتَاهُ،) وَلم يَجِىءْ افْعَوْعَلَ مُجاوِزاً غَيْره، واحْلَوْلَيْتُ المكانَ: اسْتَحْلَيْتَه. (و) اعْرَوْرَى (فَرَساً: رَكِبَهُ {عُرْياناً،) هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ رَكِبَه} عُرْياً؛ كَمَا هُوَ نَصّ الجَوْهري وَابْن سِيدَه؛ وتقدَّم أنَّه لَا يقالُ: فَرَسٌ عُرْيَانٌ، كَمَا لَا يقالُ: رجُلٌ {عُرْيٌ، وَيُمكن أنْ يجعلَ عُرْياناً حَالاً من ضَمِيرِ الفاعِلِ وَهُوَ بَعِيدٌ. وجَعَلَه المَوْلى سعْدُ الدِّين فِي شرْحِه على التَّصْرِيفِ واوِيًّا، وَوَجهه محشيه النَّاصِر اللَّقَّانِيّ بكوْنِه من العُرْوِ وَهُوَ الخِلوّ واسْتَبْعَدَه. قُلْت: وَهُوَ كذلكَ صَرَّحُوا أَنَّه من العُرْيِ لَا مِن العُرْوِ. (} والمُعَرَّى مِن الأَسْماءِ: مَا لم يَدْخُلْ عَلَيْهِ عامِلٌ كالمُبْتَدَا؛) كَذَا نَصّ المُحْكم. وقالَ البَدْرُ القرافيِ: الأوْلى الابْتِداءُ لأنَّه العامِلُ الرَّفْع فِي المُبْتَدَأ. قُلْتُ: وَهُوَ ساقِطٌ مِن أَصْلِهِ ومَنْشؤه عَدَم الفَهْم فِي عِبارَاتِ المُحقِّقِين. (و) {المُعَرَّى: (شِعْرٌ سَلِمَ من التَّرْفِيلِ والإذالَةِ والإسْباغِ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه، ثمَّ ذَكَرَ هَذَا وَمَا قَبْله ليسَ مِنَ اللُّغَةِ فِي شيءٍ وإنَّما هُما من قواعِدِ النحْوِ والعَرُوضِ، وكأَنَّه تَبِعَ صاحِبَ المُحْكم فِيهِ، وأَحَبَّ أَن لَا يخلى بَحْرَه المُحيطَ ويُسْتَوْفِيه. (} والعَراءُ،) كسَماءٍ: المَكانُ (الفَضاءُ لَا يُسْتَر فِيهِ بشيءٍ؛) وَفِي المُحْكم: لَا يُسْتَتَرُ فِيهِ شيءٌ. وقالَ الراغبُ: لَا ستْرَةَ بِهِ؛ مِثْلُه فِي الصِّحاح. وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {فنبذناه {بالعَراءِ وَهُوَ سَقِيمٌ} ؛ (ج} أَعْراءٌ.) وقيلَ: {العَراءُ، بالمدِّ: هُوَ وَجْهُ الأرضِ الْخَالِي، أَو هِيَ الأَرضُ الواسِعَةُ. (} وأَعْرَى) الرَّجُلُ: (سارَ فِيهِ. (و) أَيْضاً: (أَقامَ) فِيهِ. (و) {العَرا، (بالقَصْرِ: النَّاحِيَةُ.) يقالُ نزلَ فِي} عَراهُ، أَي ناحِيَتِهِ. (و) أَيْضاً: (الجَنابُ. (وَفِي الصِّحاح: الفناءُ والسَّاحةُ؛ ( {كالعَراةِ. (قالَ الأزْهري: العَرا يُكْتَبُ بالألفِ، لأنَّ أُنْثاهُ عَرْوَةٌ؛ نزلَ} بعَراهُ وعَرْوَتِهِ: أَي بساحَتِه؛ (وَهِي،) أَي {العَراةُ، (شِدَّةُ البَرْدِ؛) نَقلَهُ الجوهريُّ؛) وأَصْلُه عَرْوةٌ. (} وأَعْراهُ النَّخْلَةَ: وَهَبَهُ ثَمَرةَ عامِها. ( {والعَرِيَّةُ،) كغَنِيَّةٍ: (النَّخْلَةُ} المُعَرَّاةُ. (و) قيل: هِيَ (الَّتِي أُكِلَ مَا عَلَيْهَا،) أَو الَّتِي لَا تُمْسِكُ حَمْلَها يَتَنَاثَرُ عَنْهَا. (و) قيلَ: (مَا عُزِلَ مِن المُساوَمَةِ عِنَدَ بَيْعِ النَّخْلِ،) والجَمْعُ {العَرايا. وَقَالَ الجوهريُّ:} العَرِيَّةُ النَّخْلَةُ! يُعْرِيها صاحِبُها رجلا مُحتاجاً، فيَجْعَل لَهُ ثَمَرَها عَاما فيَعْرُوها أَي يَأْتِيها، وَهِي فَعِيلَةٌ بمعْنَى مَفْعولةٍ، وإنَّما أُدْخِلَت فِيهَا الهاءُ لأنَّها أُفْردَت فصارَتْ فِي عِدادِ الأسماءِ مِثْل النَّطِيحةِ والأَكِيلةِ، وَلَو جِئْتَ بهَا مَعَ النَّخْلةِ قُلْت نَخْلةٌ عَرِيٌّ. وَفِي الحديثِ: أَنَّه رَخَّصَ فِي العَرايَا بَعْدَ نَهْيِه عَن المُزَابَنَةِ، لأنَّه رُبَّما تَأَذَّى المُعَرّي بدُخُولِهِ عَلَيْهِ فيَحْتاجُ إِلَى أَن يَشْتَرِيَها مِنْهُ بثمنٍ فرُخّص لَهُ فِي ذلكَ؛ قالَ شاعرٌ مِن الأنْصارِ، هُوَ سُوَيْدُ بنُ الصامِتِ: وليسَتْ بسَنْهاءَ وَلَا رُجَّبِيَّة وَلَكِن عَرايا فِي السِّنينَ الجَوائِحِيقولُ: إِنَّا {نُعْرِيها الناسَ المَحاوِيج، انتَهَى. وَفِي النَّهايةِ: قد تكرَّرَ ذِكْرُ العَرِيَّةِ} والعَرايا فِي الحديثِ، واخْتُلِف فِي تَفْسِيرِها فَقيل: إنَّه لمَّا نَهَى عَن المُزَابَنَةِ، وَهُوَ بَيْعُ الثَّمَرةِ فِي رُؤُوسِ النَّخْلِ بالتَّمْرِ، رخَّصَ فِي جملةِ المُزابَنةِ فِي العَرايا، وَهُوَ أَن مَنْ لَا نَخْلَ لَهُ من ذَوي الحاجَةِ يُدْرِكُ الرُّطَبَ وَلَا نَقْدَ بيدِه يَشْترِي بِهِ الرُّطَب لعِيالِهِ، وَلَا نَخْلَ لَهُ يُطْعِمُهم مِنْهُ، وَقد فضلَ لَهُ من قُوتِه تَمْرٌ فيَجِيءُ إِلَى صاحِبِ النَّخْلِ فيقولُ لَهُ: بِعْني ثَمَرَ نَخْلةٍ أَو نَخْلَتَيْن بخِرْصِها من التَّمْرِ فيُعْطِيه ذلكَ الفَاضِل مِن التَّمْرِ بثَمَر تِلْكَ النَّخلات ليُصِيبَ مِن رُطَبها مَعَ الناسِ، فرَخَّص فِيهِ إِذا كانَ دُونَ خَمْسَة أَوْسُق ثمَّ قالَ: والعَرِيَّةُ فَعِيلَةٌ بمعْنَى مَفْعولةٍ مِن {عَراهُ يَعْروه إِذا قَصَدَه، أَو فَعِيلَةٌ بمعْنَى مَفْعولةٍ مِن} عَرِيَ {يَعْرَى إِذا خَلَعَ ثَوْبَهُ، كأَنَّها عَرِيَتْ من جملةِ التَّحْريمِ أَي خَرَجَتْ، انتَهَى. (و) العَرِيَّةُ: (المِكْتَلُ. (و) أَيْضاً: (الرِّيحُ البارِدَةُ،} كالعَرِيِّ،) بغيرِ هاءٍ، وَهَذَا قد تقدَّمَ، فالحَرْفُ واوِيٌّ ويائِيٌّ. ( {واسْتَعْرَى النَّاسُ) فِي كلِّ وجْهٍ؛ وَهُوَ مِن العَرِيَّة؛ أَي (أَكَلُوا الرُّطَبَ) ؛) نقلَهُ الجوهريُّ وابنُ سِيدَه. (و) قوْلُهم: (نَحْنُ} نُعارِي) ، أَي (نَرْكَبُ الخَيْلَ {أَعْراءً) ، جَمْعُ} عَرِىٍّ. (والنَّذِيرُ العُريانُ: رجُلٌ من خَثْعَمَ) حَمَلَ عَلَيْهِ يَوْمِ ذِي الخَلَصَةِ عَوْفُ بنُ عامِرِ بنِ أَبي عَوْفٍ بنِ عُوَيفِ بنِ مالِكِ بنِ ذُبْيان بنِ ثَعْلَبَة بنِ يَشْكُر فقَطَعَ يَدَه ويَدَ امْرأَتِه، وكانتْ من بَني عُتْوارَةَ؛ قالَهُ ابنُ السِّكِّيت. وجاءَ فِي الحديثِ: (إنَّما مَثَلي ومَثَلُكم كمَثَلِ رجُلٍ أَنْذَرَ قَوْمَه جَيْشاً فقالَ: أَنا النَّذِيرُ العُرْيان) ، لأنَّه أَبْيَنُ للعَيْن وأَغْرَب وأَشْنَع عنْدَ المُبْصِر، وذلكَ أنَّ رَبيئَةَ القوْمِ وعَيْنَهم يكونُ على مكانٍ عالٍ، فَإِذا رأَى العَدُوَّ قد أَقْبَل نَزَع ثَوْبَه وأَلاحَ بِهِ ليُنْذِرَ قَوْمَه ويَبْقى عُرْياناً؛ قالَهُ ابنُ الْأَثِير. ( {وعَرَيْتُه: غَشِيتُهُ، كَعَرَوْتُهُ) ؛) واوِيٌّ يائيٌّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: عَرِيَ الرَّجلُ} عُرْيَةً شَديدَةً وعُرْوَةً شَديدَةً. {وعَرِيَ البَدَنُ مِن اللَّحْم. وعارِي الثَّنْدُوَتَيْنِ: لم يكنْ عَلَيْهِمَا لَحْمٌ. وفَرَسٌ} مُعْرَوْرٍ: لَا سَرْجَ عَلَيْهِ؛ لازِمٌ مُتَعدَ؛ ويقالُ: {مُعْرَوْرًى على صِيغَةِ المَفْعولِ أَيْضاً. وقيلَ:} مَعارِي المَرْأَةِ: العَوْرةُ والفَرْجُ؛ وَبِه فُسِّر قَوْل كثيِّرٍ: لَا تُجِنُّ {المَعَارِيا واسْتَعارَ تأَبَّط شرًّا} الاعْرِيرَاءَ للمَهْلَكةِ. {وعَرَّاهُ مِن الأمْرِ: خَلَّصَهُ وجَرَّدَهُ،} فعَرِيَ، كرَضِيَ. وَهُوَ مَا {يُعَرَّى مِن هَذَا الأمْرِ: أَي مَا يُخَلَّصُ؛ وَمِنْه لَا يُعَرَّى مِن الموْتِ أَحَدٌ. } وأعْراءُ الأرضِ: مَا ظَهَرَ من مُتُونِها، الواحِدَةُ {عَرًى. } والعَرَى: الحائِطُ. ويقالُ لكلِّ شيءٍ أَهْمَلْتَه وخَلَّيْتَه، قد {عَرَّيْته. } والمُعَرَّى: الَّذِي يُرْسَل سُدًى وَلَا يُحْمَل عَلَيْهِ. ويقالُ للمَرْأَةِ عُرْيانُ النَّجِيِّ؛ وَمِنْه قولُ الشاعرِ: ولمَّا رَآنِي قد كَبِرْتُ وأَنَّه أَخُو الجنِّ واسْتَغْنى عنِ المَسْح شارِبُهْ أَصاخَ {لعُرْيانِ النَّجِيِّ وأَنَّه لأَزْوَرُ عَن بَعْضِ المَقالَةِ جانِبُهْأَي اسْتَمَعَ إِلَى امْرأَتِه وأَهانَنِي. وَفِي كَلامِ الأساسِ مَا يَقْتَضِي أنَّه يُطْلَق على كلِّ مَنْ لَا يَكْتُم السّرَّ. } واعْرَوْرَى السَّرابُ الإكامَ: رَكِبَها. وطَرِيقٌ {أَعرَوْرَوِيٌّ: غَلِيظٌ. } والعُرْيانُ من النَّبْتِ: الَّذِي قد اسْتَبانَ لَكَ. ! وأَعْرَى: أَقامَ بالناحِيَةِ. {وأَعْرَيْت} واسْتَعْرَيْت {واعْتَرَيْت: أَي اجْتَنَيْت؛ نَقَلَهُ الصَّاغاني.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إعترى
جذر الكلمة: عري

- ـ العُرْيُ، بالضم: خِلافُ اللُّبْسِ. عَرِيَ، كَرَضِيَ، عُرْياً وعُرْيَةً، بضمهما، وتَعَرَّى، وأعْراهُ الثوبَ، ـ وـ منه، وعَرَّاه تَعْرِيَةً، فهو عُرْيانٌ ـ ج: عُرْيانُونَ، وعارٍ ـ ج: عُراة، وهي بهاءٍ. ـ وفَرَسٌ عُرْيٌ، بالضم: بلا سَرْجٍ. ـ وجارِيَةٌ حَسَنَةُ العُرْيَةِ، بالضم والكسر، ـ والمُعَرَّى والمُعَرَّاةِ، أي: المُجَرَّدِ. ـ والمَعارِي: حيثُ يُرَى، كالوجهِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، والمواضِعُ لا تُنْبِتُ، والفُرُشُ. ـ والعُريانُ: الفَرَسُ المُقَلَّصُ الطَّويلُ، واسمٌ، وأُطُمٌ بالمدينةِ، ـ وـ م الرَّمْلِ: نَقًى، أو عَقْدٌ لا شَجَرَ عليه. ـ واعْرَوْرَى: سارَ في الأرضِ وحدَهُ، ـ وـ قَبيحاً: أَتاهُ، ـ وـ فَرَساً: رَكبَهُ عُرْياناً. ـ والمُعَرَّى من الأسْماءِ: ما لم يَدْخُلْ عليه عامِلٌ كالمُبْتَدَا، وشِعْرٌ سَلِمَ من التَّرْفِيلِ والإِذالةِ والإِسْباغِ. ـ والعَراءُ: الفَضاءُ لا يُسْتَتَرُ فيه بشيءٍ ـ ج: أعْراءٌ، وأعْرَى: سارَ فيه، وأقامَ، ـ وـ بالقَصْرِ: الناحِيَةُ، والجَناب، ـ كالعَراة، وهي شِدَّةُ البَرْدِ. ـ وأعْراهُ النَّخْلَةَ: وهَبَهُ ثَمَرَةَ عامها. ـ والعَرِيَّةُ: النَّخْلَةُ المُعْراةُ، والتي أُكِلَ ما عليها، وما عُزِلَ من المُساوَمَةِ عندَ بَيْعِ النَّخْلِ، والمِكْتَلُ، والرِيحُ البارِدَةُ، ـ كالعَرِيِّ. ـ واسْتَعْرَى الناسُ: أَكَلُوا الرُّطَبَ. ـ ونَحْنُ نُعارِي: نَرْكَبُ الخَيْلَ أعْراءً. ـ والنَّذِيرُ العُريانُ: رَجُلٌ مِنْ خَثْعَمَ. ـ وعَرَيْتُه: غَشِيتُهُ، كَعَرَوْتُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: إعترى
جذر الكلمة: عرو

- العُرَوَاءُ : بَرْدُ الحُمَّى أَوّلَ مسِّها.| وما بين اصِفرارِ الشّمسِ إِلى الليل إِذا اشتدَّ البَرْدُ وهاجت ريحٌ باردة., عُرِيَ فلانٌ: أصَابَهُ بَرْدُ الحمَّى أوّلَ مسِّها.|عُرِيَ هوَاهُ إلى كذا: حَنَّ إِليه. يقال: عُرِيَ إلى الشيءِ: استوحش إِليه بعد أَن باعهُ., العِرْوُ : الناحيَةُ.| وهو عِرْوٌ من هذا الأمرِ: لا يهتَمُّ به.| وعِرْوٌ منه: خِلْوٌ. والجمع : أَعْراءٌ., عَارَى القومُ: رَكِبُوا الخيلَ أَعْرَاءً، أي بلا سُرُوج., العُرْوَةُ من الدَّلْو أَو الكوز: مقبضُه.|العُرْوَةُ من الثَّوْبِ: مدخَلُ زِرِّه.|العُرْوَةُ ما يُستَمسك به ويعتصمُ (على المجاز) .، وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 256 فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا ) ) و العُرْوَةُ من الشَّجَرِ: ما لا يسقطُ ورقُهُ في الشِّتاءِ.|العُرْوَةُ من المالِ: النَّفيسُ.|العُرْوَةُ طَوقُ القلادةِ. يقال: عُرَى المَرْجانِ: قلائده.|العُرْوَةُ ضَواحي البلد. والجمع : عُرى.| والعُرَى: قادةُ الجيش.|العُرْوَةُ (في علم الزراعة) : موعد زراعة بعض أصناف الخضَر التي تزرع أَكثر من مرَّة في العام. يقال: إِن البطاطس تزرع في عروتين من السنة .


المعجم الوسيط
الكلمة: إعترى
جذر الكلمة: عري

- العُرْيانُ : يقال: فلانٌ عُريانُ النَّجِيِّ: لا يكتُمُ سِرًّا., اعْتَرَاهُ : عَرَاهُ., أَعْرَى القميصَ أو الكوزَ ونحوَهُمَا: جعل له عُرى.|أَعْرَى صَديقَهُ: لم يَنْصُرْهُ., تَعَرَّى من ثيابه: تجرَّدَ منها. يقال: تعرَّى من الأَمر: تخلَّصَ., أَعْرَى فلانٌ: سارَ في العَراء.|أَعْرَى فلانٌ صديقَهُ: تباعَدَ عنه ولم ينصُرْهُ.|أَعْرَى فلانًا ثوبَه ومن ثوبه: نَزَعهُ عنه., العَراءُ : الفضاءُ لا يُسْتَتَرُ فيه بشيءٍ. والجمع : أعْراءٌ., عَرَاهُ الدَّاءُ والأمرُ عَرَاهُ عَرْوًا: أَلمَّ به وأَصابَهُ.|عَرَاهُ فلانٌ فلانًا: أتاهُ طالبًا معروفَهُ., اعْرَوْرَى الفرسُ: عَرِيَ.|اعْرَوْرَى الرَّجُلُ: سار في الأَرض وحْدَه.|اعْرَوْرَى الفرسَ: رَكِبَهُ عُرْيًا.| ومنه: فلانٌ يَعْرَوْرِي ظهورَ المهالك. يقال: اعْرَوْرَى أَمرًا قبيحًا: أَتاه ورَكِبَهُ., العَرِيَّةُ : العَرِيُّ.


المعجم الغني
الكلمة: إعترى
جذر الكلمة: عرو

- جمع عُرْوَة. |-عُرَى الصَّدَاقَةِ : رَوَابِطُهَا، مَا يُسْتَمْسَكُ بِهِ. ن. عُرْوَةٌ, (فعل: ثلاثي متعد).| عَرَوْتُ، أَعْرُو، اُعْرُ، مصدر عَرْوٌ.|1- عَرَاهُ الْمَرَضُ : أَلَمَّ بِهِ- عَرَاهُمُ الذُّعْرُ مِمَّا يَرَوْنَهُ مِنْ طَوَالِعِ الْغَرْبِ. (أ. أمين).|2- عَرَا القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً.|3- عَرَا جَارَهُ : أَتَاهُ طَالِباً مَعْرُوفاً., جمع: عُرىً. | 1- أَخَذَ الإِبْرِيقَ مِنْ عُرْوَتِهِ : مِقْبَضِهِ.|2- عُرْوَةُ ثَوْبٍ :مَا يُدْخَلُ فِيهِ الزِّرُّ.|3- بَيْنَهُمَا عُرْوَةٌ وُثْقَى : رِبَاطٌ قَوِيٌّ | يُسْتَمْسَكُ بِهِ.البقرة آية 256 فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا (قرآن).|4- عُرْوَةُ الشَّجَرِ : مَا لاَ يَسْقُطُ وَرَقُهُ فِي الشِّتَاءِ.|5- وَجَدَ عِنْدَهُ ما فِيهِ عُرْوَةٌ : أي ما يُعَوَّلُ عَلَيْهِ.|6- عُرْوَةُ البِلاَدِ : ضَوَاحِيها.


المعجم الغني
الكلمة: إعترى
جذر الكلمة: عري

- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن عَرَّى).|-مُعَرّىً مِنْ كُلِّ ثِيَابِهِ : كُلُّ ثِيَابِهِ مَنْزُوعَةٌ عَنْهُ., (مصدر تَعَرَّى).|-التَّعَرِّي مِنَ الثِّيَابِ : خَلْعُهَا، نَزْعُهَا، التَّجَرُّدُ مِنْهَا., (مصدر اِعْتَرى).|1- خافَ مِنِ اِعْتِراءِ الْمَرَضِ : مِنْ إِصابَتِهِ.|2- وَلَّدَ اعْتِراءُ الخَوْفِ لَدَيْهِ إِحْباطاً : اِسْتيلاؤُهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَعَرَّى، يَتَعَرَّى، مصدر تَعَرٍّ.|1- تَعَرَّى الرَّجُلُ : عَرِيَ.|2- تَعَرَّى مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، نَزَعَهَا مِنْ جِسْمِهِ، تَجَرَّدَ مِنْهَا., (فعل: رباعي متعد بحرف).| عَرَّيْتُ، أُعَرِّي، عَرِّ، مصدر تَعْرِيَةٌ.|1- عَرَّاهُ مِنْ مَلاَبِسِهِ أَوْ عَرَّ مَلاَبِسَهُ :نَزَعَ عَنْهُ مَلاَبِسَهُ.|2- عَرَّى مَا كَانَ مَسْتُوراً : نَزَعَ مَا كَانَ يُغَطِّي الشَّيْءَ الْمَسْتُورَ.|3- عَرَّاهُ مِن وَرْطَتِهِ : خَلَّصَهُ مِنْها.|4- عَرَّى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ، أَهْمَلَهُ.|5- عَرَّى الْقَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً., (مصدر عَرِيَ) - فَرَسٌ عُرْيٌ : لاَ سَرْجَ لَهُ ., (فعل: خماسي متعد).| اِعْتَرَى، يَعْتَري، مصدر اِعْتِراءٌ.|1- يَعْتَريهِ الزُّكامُ مِنْ حينٍ لآخَرَ : يُصيبُهُ- تَعْتَريهِ الحُمَّى.|2- اِعْتَراهُ الخَوْفُ : اِسْتَوْلى عَلَيْه- لا يَعْتَرِيها الخَوْفُ إِلاَّ في اللَّيْلِ.|3- اِعْتَرى جارَهُ : أَتاهُ طالِباً مَعْروفَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَرِيتُ، أَعْرَى، اِعْرَ، مصدر عُرْيٌ.|1- عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ.|2- عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ.|3- عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ., جمع: أَعْرَاءُ. |-نَامَ فِي الْعَرَاءِ : فِي فَضَاءٍ لاَ يُحِيطُ بِهِ شَيْءٌ، لاَ يَسْتُرُهُ وَلاَ يُغَطِّيهِ شَيْءٌ., (فعل: ثلاثي متعد).| عَرَى، يَعْرِي، مصدر عَرْيٌ.|1- عَرَاهُ الْغَضَبُ : اِسْتَبَدَّ بِهِ الْغَضَبُ.|2- عَرَتْهُ الْحُمَّى : أَلَمَّتْ بِهِ، غَشِيَتْهُ., جمع: عُرَاةٌ، ـات. | (فاعل مِنْ عَرِيَ).|1- جَاءَ عَارِياً حَافِياً : لاَ يَلْبَسُ شَيْئاً مِنَ الثِّيَابِ- الْعُرَاةُ الْحُفَاةُ.|2- خَبَرٌ عَارٍ مِنَ الصِّحَّةِ : لاَ أَسَاسَ لَهُ مِنَ الصِّحَّةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: إعترى
جذر الكلمة: عرو

- 1- عراه الثوب : نزعه عنه|2- عراه من الأمر : خلصه منه|3- عراه : أهمله وتركه|4- عرى القميص : جعل له عرى, 1- عراه امر : أصابه وعرض له « عراه مرض »|2- عرا القميص : جعل له عرى|3- عراه : أتاه طالبا معروفه|4- عرا : أصابته « العرواء » ، وهي مس الحمى وبردها, 1- مس الحمى وبردها, 1- أعراء : قوم لا يهمهم ما يهم أصحابهم|2- أعراء : قوم غرباء في القبيلة|3- أعراء : أماكن واسعة ، رحبة|4- أعراء : سهول|5- أعراء : صحارى, 1- عرو : جماعة من الناس|2- عرو من لا يهتم بالأمر|3- عرو : ناحية ، جانب, 1- عروة من الثوب : ما يدخل فيه الزر|2- عروة : أذن الدلو والكوز والإبريق ، أو مقبضه|3- عروة : شجر ملتف|4- عروة من الشجر : ما لا يسقط ورقه في الشتاء|5- عروة من المال أو الماشية النفيس|6- عروة : ما يعول عليه|7- عروة : ضواحي البلد|8- عروة : أسد|9- عروة : « أنا عروة منه » : أي خلو منه ، معفى ، مجرد *, 1- إعتراه امر : أصابه « اعتراه المرض »|2- إعتراه : أتاه طالبا معروفه, 1- عريت الليلة : بردت, 1- معر : إفتقر وفني زاده|2- معر : وجهه : غيره غضبا, 1- معرى : حالة العريان|2- معرى : ما لا يستر من الجسم كالوجه واليدين


المعجم الرائد
الكلمة: إعترى
جذر الكلمة: عري

- 1- عوره : جعله اعور|2- عوره : رده ولم يقض حاجته|3- عوره عن الأمر : صرفه عنه ، أبعده|4- عور عليه امره : قبحه|5- عور المكاييل : قدرها|6- عور الراعي الغنم : عرضها للضياع والتلف|7- عور عين البئر : سدها بالتراب حتى نضب ماؤها, 1- حالة العريان, 1- عراة برد|2- عراة : ساحة|3- عراة : ساحة الدار, 1- عيار : كثير الطواف في الأرض|2- عيار : الذي يتردد هنا وهناك من غير عمل|3- عيار : أسد|4- عيار : « فرس عيار » : نافر ذاهب في الأرض, 1- عراه أمر : أصابه وعرض له, 1- عيره : نسبه إلى العار وقبح فعله « تعيرنا أنا قليل عديدنا », 1- أعراه الثوب : نزعه عنه|2- أعرى : سار في « العراء » ، أي الفضاء|3- أعرى : أقام في العراء|4- أعرى : أصابه برد الليل|5- أعراه : تباعد عنه ولم ينصره|6- أعرى القميص : جعل له « عروة » ، وهي ما يدخل فيه الزر|7- أعرى صاحبه : تركه|8- أعراه النخلة أو نحوها : وهبه ثمر عامها, 1- عارية : مؤنث عار|2- عارية : ما تعطيه غيرك على أن يعيده إليك|3- عارية : ما يتداوله القوم بينهم, 1- من ثيابه : نزعها عن جسمه ، خلعها, 1- ريح باردة, 1- عرى : برد|2- عرى : ساحة|3- عرى : ناحية|4- عرى : ما ستر ، كالحائط, 1- عري من ثيابه : نزعها عن جسده ، تجرد منها|2- عري من العيب : سلم منه|3- عري الفرس : لم يكن على ظهره سرج, 1- عريان : من ليس عليه ثياب|2- « هو عريان النجي » : أي لا يكتم السر, 1- عرية : ريح باردة|2- عرية : نخلة أكل ما عليها, 1- جماعات متفرقة من الجراد, 1- عوار : خرق والشق في الثوب|2- عوار : عيب, 1- إعرورى : سار وحده في الأرض|2- إعرورى : فرسه : ركبه من غير سرج|3- إعرورى الفرس : كان من سرج|4- إعرورى : أمرا قبيحا : أتاه ، ارتكبه, 1- جارية ، مملوكة, 1- عائر : كل ما أصاب العين بعلة|2- عائر : الذي في عينه « عوار » ، أي قذى|3- عائر : قذى|4- عائر : رمد|5- عائر من السهام أو نحوها : الذي لا يعرف راميه|6- عائر : متردد|7- عائر : جوال


المعجم المعاصر
الكلمة: إعترى
جذر الكلمة: عرو

- عرِيَ يَعرَى ، اعْرَ ، عُرْيًا ، فهو عارٍ وعُرْيانُ / عُرْيانٌ | • عَرِي الشَّخصُ تجرّد من ثيابَه، خلَع ثيابه :-طفلٌ عُرْيان، - {إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلاَ تَعْرَى} .|• عَرِي الشَّيءُ: تجرّد مِمَّا يُغطّيه أو يكسوه :-عَرِيت الأشجارُ من أوراقها، - عَرِيت الأرضُ من الحَشيش., عرَّى يعرِّي ، عَرِّ ، تَعْرِيَةً ، فهو مُعَرٍّ ، والمفعول مُعرًّى | • عرَّى الشَّخصَ نزع عنه ثيابَه وما يستُره :-عرَّى الطَّبيبُ المريضَ، - عَرَّاه من المال: سَلَبَه كُلَّ مالِه، جرَّده منه |• عرَّاه أمام النَّاس: فضحه وكشف أسرارَه. |• عرَّى الإناءَ: نزعَ عنه ما يُغطِّيه، جعله مكشوفًا :-عرَّت الرِّيحُ الشَّجرةَ من ورقها:-? عرَّى فلانًا: أهمله وخلاّه. |• عرَّاه من العيوب: جرّده منها وخلَّصه., عَرْو :مصدر عرَا., عُرْي :مصدر عرِيَ., عرَا يَعرو ، اعْرُ ، عَرْوًا ، فهو عارٍ ، والمفعول مَعْروّ | • عرَاه المرضُ أصابه، غشِيَه، ألَمَّ به :-عراه همٌّ وقلقٌ/ تعبٌ، - عَرَتْه رعشة، - *وإنِّي لتعروني لذكراكِ هِزَّةٌ*.


المعجم المعاصر
الكلمة: إعترى
جذر الكلمة: عري

- عُرْيانُ / عُرْيانٌ ، جمع عُريانون وعُرَاة وعرايا، مؤ عُرْيانة، جمع مؤ عُريانات وعرايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عرِيَ., اعترى يَعتري ، اعْتَرِ ، اعتراءً ، فهو مُعتَرٍ ، والمفعول مُعْترًى | • اعتراه الهَمُّ عرَاه؛ أصابه، ألَمَّ به، لحِق به :-اعتراه الغضبُ/ النَّدمُ/ الذُّعْرُ، - اعترته حَسْرةٌ/ دهشةٌ، - يعمل بروح يعتريها السَّأم، - {إِنْ نَقُولُ إلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ ءَالِهَتِنَا بِسُوءٍ} ., تعرَّى / تعرَّى عن / تعرَّى من يتعرَّى ، تَعَرَّ ، تَعرّيًا ، فهو مُتعرٍّ ، والمفعول مُتعرًّى عنه | • تعرَّى الشَّيءُ مُطاوع عرَّى: سقط عنه ما يكسوه أو يغطِّيه :-تَعرّتِ الشَّجرةُ من أوراقها.|• تعرَّى الشَّخصُ/ تعرَّى الشَّخصُ عن ثيابه/ تعرَّى الشَّخصُ من ثيابه: نزع ثيابَه كُلَّها، خلَع ما عليه من غطاءٍ أو سُتْرة، تجرَّد من ثيابه :-تَعرَّى عند الاستحمام.|• تعرَّى من المشكلة: تخلَّص منها :-تعرّى من ديونه., عَيَران :مصدر عارَ., اعتراء :مصدر اعترى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إعترى
جذر الكلمة: عرو

- عَرْو :مصدر عرَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إعترى
جذر الكلمة: عري

- عُرْي :مصدر عرِيَ., عرِيَ يَعرَى ، اعْرَ ، عُرْيًا ، فهو عارٍ وعُرْيانُ / عُرْيانٌ | • عَرِي الشَّخصُ تجرّد من ثيابَه، خلَع ثيابه :-طفلٌ عُرْيان، - {إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلاَ تَعْرَى} .|• عَرِي الشَّيءُ: تجرّد مِمَّا يُغطّيه أو يكسوه :-عَرِيت الأشجارُ من أوراقها، - عَرِيت الأرضُ من الحَشيش.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إعترى
جذر الكلمة: عري

- يّة العرْ : النخلة يعْريها صاحبها رجلا محتاجا فيجعل له ثمرها عاما فيعْروها أي يأتيها، قال شاعر الأنصار: وليست بسنْهاء ولا رجّبيّة ... ولكن عرايا في السنين الجوائح يقول: إنّا نعْريها الناس المحاويج. واسْتعْرى الناس في كل وجه، وهو من العريّة، أي أكلوا الرطب. وعري من ثيابه يعْرى عرْيا، فهو عا ر وعرْيان، والمرأة عرْيانة. وأعْريْته أنا وعرّيْته تعْ ريةفتعرّى. ويقال: ما أحسن معاري هذه المرأة، وهي يداها ورجلاها ووجهها. ويقال أعرْاه صديقه، إذا تباعد منه ولم ينصره. العرا مقصور: الفناء والساحة، وكذلك العراة. والعراة أيضا: شدّة البرد. والعراء بالمد: الفضاء لا ستر به. قال الله تعالى: "لنبذ بالعراء " . ويقال: اعْرورْيْت منه أمرا قبيحا، أي ركبت. واعْروْريْت الفرس: ركبته عرْيانا. وفرس عريْ: ليس عليه سرج، والجمع الأعرْاء.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إعترى
جذر الكلمة: إعترى


الأكثر بحثاً