المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: إكداء
جذر الكلمة: كدي

- : (ي (} الكُدْيَةُ، بالضَّمِّ: شِدَّةُ الدَّهْرِ، {كالكادِيَةِ) ؛) كَذَا فِي المُحْكم. (و) الكُدْيَةُ: (الأرضُ الغَليظَةُ) ؛) كَمَا فِي المُحْكم؛ أَو الصُّلْبَةُ، كَمَا فِي الصِّحاح؛ أَو المُرْتفِعَةُ. يقالُ: ضَبُّ كُدْيَةٍ، والجَمْعُ} كُدًى. (و) قيلَ: هِيَ (الصَّفاةُ العظِيمَةُ الشَّديدَةُ. (و) قيلَ: هِيَ (الشَّيءُ الصُّلْبُ بَيْنَ) ؛) كَذَا فِي النسخِ وَفِي المُحْكم: من؛ (الحِجارَةِ والطِّينِ. (و) الكُدْيَةُ: كلُّ (مَا جُمِعَ من طَعامٍ أَو شَرابٍ) ؛) وَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ أَو تُرابٍ أَو نَحْوُه؛ (فجُعِلَ كُثْبَةً، {كالكُدايَةِ) ، بالضَّمِّ، (} والكَداةِ) ، بالفتْح. (و) {أَكْدَى الحافِرُ: إِذا بَلَغَ} الكُدْيَة مِن الأرْضِ فَلَا يُمَكِّنُه أنْ يَحْفرَ. يقالُ: (حَفَر) فلانٌ ( {فأكْدَى) إِذا (صادَفَها) وَفِي الصِّحاح: بَلَغَ إِلَى الصلبِ. (وسَأَله فأكْدَى: وَجَدَهُ مثْلَها) ، أَي مِثْلَ الكُدْيَةِ؛ عَن ابنِ الأعْرابي؛ وَقد كانَ قِياسُ هَذَا أَن يقالَ} فأكْدَاهُ وَلَكِن هَكَذَا حَكَاهُ. ( {وَأَكْدَى) الرَّجُلُ: (بَخِلَ) ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه وابنُ القطَّاع، وَلَا توقُّفَ فِيهِ كَمَا زَعَمَه شيْخُنا. (أَو قَلَّ خَيْرُه) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي. (أَو قَلَّلَ عَطاءَهُ) ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (} ككَدَى، كرَمَى) ، {يَكْدِي} كَدْياً، وَلَا قَلاقَةَ فِي العِبارَةِ كَمَا زَعَمه شيْخُنا. (و) {أَكْدَى (المَعْدِنُ: لم يَتَكَوَّنْ بِهِ جَوْهَرٌ) . (وقالَ ابنُ القطَّاع: لم يَخْرجْ مِنْهُ شيءٌ. (ومِسْكٌ} كدِيٌّ، كغَنِيَ، {وكَدٍ) ، كعَمٍ؛ الأخيرَةُ عَن الزَّمخشرِي؛ (لَا رائِحَةَ لَهُ) ؛) وَقد} كَدِيَ {كَدًى؛ وتقولُ: كَدِيَ بعْدَما قَدِيَ. وَهُوَ مجازٌ. (وامْرأَةٌ} مُكْدِيَةٌ) ، كمُحْسِنَةٍ: (رَتْقاءُ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: (الكُدْيَةُ، بالضمِّ: شدَّةُ البَرْدِ، كالكادِيَة. ( {وأَكْدَى: أَلَحَّ فِي المَسْألةِ؛ قَالَ الشاعرُ: (تَضَنُّ فنُعْفِيها إِن الدارُ ساعَفَتْ فَلَا نحنُ} نُكْدِيها وَلَا هِيَ تَبْذُل {والمُكْدِي مِن الرِّجالِ: مَنْ لاَ يَثُوبُ لَهُ مالٌ وَلَا يَنْمِي، وَقد} أَكْدَى؛ أَنْشَدَ ثَعْلَب: وَأَصْبَحَتِ الزُّوّارُ بَعْدكَ أَمْحَلُواوأُكْدِيَ باغِي الخَيْرِ وانْقَطَعَ السَّفْر! ُوالكُدْيَةُ، بالضمِّ: حرفَةُ السَّائِلِ المُلِح. {وأَكْدَيْتُ الرَّجُلَ عَن الشَّيءِ: رَدَدْته عَنهُ. ويقالُ للرَّجُلِ عنْدَ قَهْرِ صاحِبهِ:} أَكْدَتْ أَظْفَاركَ. {وأَكْدَى: أَمْسَكَ عَن العَطِيةِ وقَطَعَ؛ عَن الفرَّاء؛ وقولُ الخَنْساء: فَتَى الفِتْيانِ مَا بَلَغُوا مَداه ُولا} يُكْدِي إِذا بَلَغَتْ {كُداها أَيْ لَا يَقْطَع عَطاءَه وَلَا يُمْسك عَنهُ إِذا قَطَعَ غيرُهُ وأَمْسَك. } وأَكْدَى المَطَرُ: قَلَّ ونَكِد؛ وقولُه تَعَالَى: {أَعْطَى قَلِيلاً {وأَكْدَى} ، أَي قَطَع القَلِيل؛ كَمَا فِي الصِّحاح. وقالَ أَبُو عَمْرٍ و:} أَكْدَى: مَنَعَ؛ وأَكْدَى: قَطَع؛ وأَكْدَى: انْقَطَعَ؛ وأَكْدَى النَّبْتُ: قَصُر من البَرْدِ؛ وأَكْدَى العامُ: أَجْدَبَ؛ وَأَكْدَى: خابَ. وقالَ ابنُ الأعْرابي: أَكْدَى: افْتَقَرَ بعْدَ غِنًى: وأَكْدَى: قَمِىءَ خَلْقه؛ وبَلَغَ الناسَ {كُدْيَة فلانٍ: إِذا أَعْطَى ثمَّ مَنَعَ وَأَمْسَك. وقالَ أَبو زيْدٍ:} كَدِيَ الجِرْوُ {يَكْدَى} كَدًى: وَهُوَ دَاءٌ يأْخُذُ الجِراءَ خاصَّةً يُصِيبُهَا مِنْهُ قَيءٌ وسُعالٌ حَتَّى يكونَ بينَ أَعْينِها؛ نقلَهُ الجَوْهرِي وغيرُهُ. قَالَ القالِي: يُكْتَبُ بِالياءِ. وَفِي كِتابِ الجيمِ للشَّيْباني: يقالُ: إنَّهُ لسَريعُ {الكَدَى إِذا كانَ سَريعَ الغَضَبِ. وقالَ ابنُ الْقُوطِيَّة: كَدِيَ الغُرابُ} كَدًى إِذا حرَّكَ رأْسَه عنْدَ نَعِيقِه. وقالَ ابنُ القطَّاعِ:! كَدِيَ الرَّجلُ: بَخِلَ زِنَةً ومعْنًى. {وكَدِيَتْ أَصابعُه: كلَّتْ مِن الحفْرِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. } وكَدِيَ المَعْدِنُ: {كأكْدَى؛ عَن ابْن القطَّاع.


المعجم الوسيط
الكلمة: إكداء
جذر الكلمة: كدي

- كَدِيَ المِسْكُ كَدِيَ كَدًى: لم يبق له ريح فهو كدٍ، وكَدِيُّ.|كَدِيَ أَصَابعَهُ: كلَّت من الحَفْر.|كَدِيَ المعدِنُ: لم يتكوّن به جوهر., الكُدْيَةُ : الأرضُ الغليظةُ أَو الصُّلبةُ لا تعمل فيها الفأس. والجمع : كُدّى.|الكُدْيَةُ حرفةُ السائل المُلِحِّ. يقال: بَلَغَ الناسُ كُدْيةَ فلانٍ: إِذا أَعطَى ثم مَنَعَ وأَمسك., الكُدَايَةُ : الكَدَاةُ.


المعجم الغني
الكلمة: إكداء
جذر الكلمة: كدي

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَكْدَى، يُكْدِي، مصدر إِكْدَاءٌ.|1- أَكْدَى الرَّجُلُ :اِفْتَقَرَ بَعْدَ غِنىً.|2- أَكْدَى العَامُ : أَجْدَبَ.|3- أَكْدَى الْمَطَرُ :قَلَّ.|3- أَكْدَى النَّبَاتُ : قَصُرَ مِنَ البَرْدِ.|4- أَكْدَاهُ عَنِ الأَمْرِ :رَدَّهُ عَنْهُ وَمَنَعَهُ., جمع: كُدىً. | 1- صَعِدَ الكُدْيَةَ : الأَرْضُ الْمُرْتَفِعَةُ، وَتُطْلَقُ عَلَى الأَرْضِ الصَّلْبَةِ الغَلِيظَةِ .|2- يُعَانِي مِنَ الكُدْيَةِ : مِنْ شِدَّةِ الدَّهْرِ.|3- يَتَعَاطَى الكُدْيَةَ : حِرْفَةُ السَّائِلِ الْمُلِحِّ، الاِسْتِعْطَاءِ.|4- بَلَغَ النَّاسُ كُدْيَةَ فُلاَنٍ : إِذَا أَعْطَى ثُمَّ مَنَعَ وَأَمْسَكَ.


المعجم الرائد
الكلمة: إكداء
جذر الكلمة: كدي

- 1- لا رائحة له, 1- تسول ، استعطى, 1- ما جمع وكوم من طعام أو حبوب أو تراب, 1- استعطى, 1- أكدى : افتقر بعد غنى|2- أكدى : لم يظفر بحاجته|3- أكدى العام : أجدب|4- أكدى المطر : قل|5- أكدى بخل في العطاء|6- أكدى النبات : قصر من البرد|7- أكدى المنجم : لم يبق منه معدن|8- أكدى الحافر : بلغ « الكدية » ، وهي الحجر العظيم الشديد ، فلا يمكنه أن يحفر|9- أكداه عن الأمر : رده عنه ومنعه, 1- كدى : بخل في العطاء|2- كداه : حبسه وشغله|3- كدى الوجه : خدشه, 1- كدي الكلب : نشب العظم في حلقه وعلق|2- كدي بالعظم : غص به|3- كدي المسك : كان لا رائحة فيه|4- كديت أصابعه : كلت وتعبت من الحفر, 1- كدي|2- لبن ينقع فيه التمر, 1- كدية : إستعطاء|2- كدية : حرفة الشحاذ|3- كدية : أرض صلبة غليظة|4- كدية : أرض مرتفعة|5- كدية : صخر عظيم شديد|6- كدية : شدة الدهر ، مصيبة


المعجم المعاصر
الكلمة: إكداء
جذر الكلمة: كدي

- أكدى يُكدي ، أكْدِ ، إكداءً ، فهو مُكْدٍ | • أكدى الرَّجُلُ بخِل وأمسك عن العطاء أو قلّله :- {أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى. وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى} ., أكّديَّة :أكَّاديَّة., إكداء :مصدر أكدى.



الأكثر بحثاً