المعاجم

حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً وحِيطةً وحِياطةً: حَفِظَه وتعَهَّده؛ وقول الهذلي: وأَحْفَظُ مَنْصِبي وأَحُوطُ عِرْضِي، وبعضُ القومِ ليسَ بذِي حِياطِ أَراد حِياطة، وحذف الهاء كقول اللّه تعالى: وإِقامِ الصلاة، يريد الإِقامة، وكذلك حَوَّطه؛ قال ساعدة ابن جُؤَيّةَ: عليَّ وكانُوا أَهلَ عِزٍّ مُقَدَّمٍ ومَجْدٍ، إِذا ما حُوِّطَ المَجْدُ نائل (* قوله «حوط المجد» وقوله «ويروى حوص» كذا في الأصل مضبوطاً.) ويروى: حُوِّصَ، وهو مذكور في موضعه. وتَحَوَّطَه: كَحَوَّطَه. واحْتاطَ الرجلُ: أَخذ في أُموره بالأَحْزَم. واحْتاط الرجل لنفسه أَي أَخذ بالثِّقة. والحَوْطةُ والحَيْطةُ: الاحْتِياطُ. وحاطَه اللّه حَوْطاً وحِياطةً، والاسم الحَيْطةُ والحِيطة: صانه وكَلأَه ورَعاه. وفي حديث العباس: قلت يا رسول اللّه ما أَغْنَيْتَ عن عمك، يعني أَبا طالب، فإِنه كان يَحُوطُك؟ حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً إِذا حفظه وصانه وذبَّ عنه وتَوفَّرَ على مصالحِهِ. وفي الحديث: وتُحِيطُ دَعْوَتُه من وَرائهم أَي تُحْدِقُ بهم من جميع نَواحِيهم. وحاطَه وأَحاط به، والعَيْرُ يَحُوطُ عانَتَه: يجمعها. والحائطُ: الجِدار لأَنه يَحُوطُ ما فيه، والجمع حِيطانٌ، قال سيبويه: وكان قِياسُه حُوطاناً، وحكى ابن الأَعرابي في جمعه حِياطٌ كقائمٍ وقِامٍ، إِلا أَن حائطاً قد غلب عليه الاسم فحكمه أَن يكسّر على ما يكسر عليه فاعل إِذا كان اسماً؛ قال الجوهري: صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها؛ قال ابن جني: الحائط اسم بمنزلة السَّقْف والرُّكْنن وإن كان فيه معنى الحَوْط. وحَوْطَ حائطاً: عمله. وقال أَبو زيد: حُطْتُ قومي وأَحَطْتُ الحائطَ؛ وحَوَّطَ حائطاً: عمله. وحَوَّطَ كَرْمَه تحْويطاً أَي بنَى حوْلَه حائطاً، فهو كرم مُحَوَّط، ومنه قولهم: أَنا أُحَوِّطُ حول ذلك الأَمر أَي أدُورُ. والحُوَّاطُ: حَظِيرة تتخذ للطّعام لأَنها تَحُوطُه. والحُوَّاطُ: حظيرة تتخذ للطعام أَو الشيء يُقْلَعُ عنه سريعاً؛ وأَنشد: إِنّا وجَدْنا عُرُسَ الحَنّاطِ مَذْمُومةً لَئِيمةَ الحُوّاطِ والحُواطةُ: حظيرة تتخَذ للطعام، والحِيطةُ، بالكسر: الحِياطةُ، وهما من الواو. ومع فلان حِيطةٌ لك ولا تقل عليك أَي تَحَنُّنٌ وتعَطُّفٌ. والمَحاطُ: المكان الذي يكون خلف المالِ والقومِ يَسْتَدِير بهم ويَحُوطُهم؛ قال العجاج: حتى رأَى من خَمَرِ المَحاطِ وقيل: الأَرض المَحاط التي علَيها حائطٌ وحَديقةٌ، فإِذا لم يُحَيَّطْ عليها فهي ضاحيةٌ. وفي حديث أَبي طلحة: فإِذا هو في الحائط وعليه خَميصةٌ؛ الحائطُ ههنا البُسْتانُ من النخيل إِذا كان عليه حائط، وهو الجِدارُ، وتكرَّر في الحديث، وجمعه الحوائطُ. وفي الحديث: على أَهلِ الحَوائطِ حِفْظُها بالنهار، يعني البَساتِينَ، وهو عامٌّ فيها. وحُوَّاطُ الأَمرِ: قِوامُه. وكلُّ من بلغ أَقْصَى شيء وأَحْصَى عِلْمَه، فقد أَحاطَ به. وأَحاطَتْ به الخيلُ وحاطَتْ واحْتاطَتْ: أَحْدَقَتْ، واحتاطت بفلان وأَحاطت إِذا أَحدقت به. وكلُّ من أَحْرَز شيئاً كلَّه وبلَغ عِلْمُه أَقْصاه، فقد أَحاطَ به. يقال: هذا الأَمْر ما أَحَطْتُ به عِلماً. وقوله تعالى: واللّه مُحِيطٌ بالكافرين؛ أَي جامعهم يوم القيامة. وأَحاطَ بالأَمر إِذا أَحْدَقَ به من جَوانِبِه كلِّه. وقوله تعالى: واللّه من ورائهم مُحِيطٌ؛ أَي لا يُعْجِزُه أَحَدٌ قدرته مشتملة عليهم. وحاطَهم قَصاهُم وبِقَصاهُم: قاتَلَ عنهم. وقوله تعالى: أَحَطْتُ بما لم تُحِطْ به؛ أَي علمته من جميع جهاتِه. وأَحاطَ به: عَلِمَه وأَحاطَ به عِلْماً. وفي الحديث: أَحَطْت به عِلماً أَي أَحْدَقَ عِلْمِي به من جميع جهاته وعَرفَه. ابن بزرج: يقولون للدَّراهم إِذا نقَصت في الفرائض أَو غيرها هَلُمَّ حِوَطَها، قال: والحِوَطُ ما تُتَمِّمُ به الدَّراهم. وحاوَطْتُ فلاناً مُحاوَطةً إِذا داورْتَه في أَمر تُريدُه منه وهو يأْباه كأَنك تَحُوطُه ويَحُوطُك؛ قال ابن مقبل: وحاوَطْتُه حتى ثَنَيْتُ عِنانَه، على مُدْبِرِ العِلْباء رَيَّانَ كاهِلُهْ وأُحِيطَ بفلان إِذا دَنا هلاكُه، فهو مُحاطٌ به. قال اللّه عزّ وجلّ: وأُحِيطَ بثمره فأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كفَّيه على ما أَنفَق فيها؛ أَي أَصابَه ما أَهْلَكَه وأَفْسده. وقوله تعالى: إِلا أَن يُحاطَ بكم؛ أَي تؤْخَذُوا من جَوانِبِكم، والحائط من هذا. وأَحاطَتْ به خَطِيئته أَي مات على شِرْكِه، نعوذ باللّه من خاتمةِ السُّوء. ابن الأَعرابي: الحَوْطُ خَيْطٌ مفْتول من لَوْنين: أَحمر وأَسود، يقال له البَرِيمُ، تشدُّه المرأَة على وسَطها لئلا تُصيبها العين، فيه خَرَزات وهِلالٌ من فضَّة، يسمى ذلك الهِلالُ الحَوْطَ ويسمَّى الخَيْطُ به. ابن الأَعرابي: حُطْ حُطْ إِذا أَمرته أَن يُحَلِّيَ صِبْيةً بالحَوْط، وهو هِلالٌ من فضَّة، وحُطْ حُطْ إِذا أَمرته بصلة الرحم. وحَوْطُ الحَظائر: رجل من النَّمِر بن قاسط وهو أَخو المُنْذِر بن امرئ القيس لأُمه جدّ النعمان بن المنذر. وتَحُوطُ وتَحِيطُ وتُحِيطُ والتَّحُوطُ والتَّحِيطُ، كله: اسم للسنة الشديدة.
المَحْطُ: شبيه بالمَخْطِ، مَحَطَ الوَتَرَ والعَقَب يَمْحَطُه مَحْطاً: أَمَرَّ عليه الأَصابع ليُصْلِحه. وامْتَحَطَ سيفَه: سَلَّه. وامْتَحَطَ الرُّمح: انتزَعَه. الأَزهري: المَحْطُ كما يَمْحَطُ البازِي ريشَه أَي يُذهبه. يقال: امْتَحَطَ البازِي. ويقال: مَحَّطْتُ الوتَر، وهو أَن تُمِرّ عليه الأَصابع لتُصْلِحه، وكذلك تَمْحِيطُ العَقَب تخليصه. وقال النضر: المُماحَطةُ شدة سِنانِ الجملِ الناقةَ إِذا استناخها ليَضْربها، يقال: سانَّها وماحَطَها مِحاطاً شديداً حتى ضرب بها الأَرض.
ـ المَحْطُ: شَبيهٌ بالمَخْط. ـ وعامٌ ماحِطٌ: قليلُ الغَيْثِ. ـ وتَمْحِيطُ الوَتَرِ: أن تُمِرَّ عليه الأصابِعَ لتُصْلِحَهُ. ـ والامْتِحاطُ: عَدْوُ الإِبِلِ، واسْتِلالُ السَّيْفِ، وانْتِزاعُ الرُّمْحِ.
حَوَّطَ حائطًا: عمِله.|حَوَّطَ كَرْمَه ونحوَه: فَي حوله جدارًا.|حَوَّطَ الصبيَّ: حاطه.|حَوَّطَ حولَ الشيء: أدار عليه الترابَ وغيرَه حتى جعلَه مُحيطًا به.|حَوَّطَ حولَ الأمر: حامَ.|حَوَّطَ الشيءَ: حفِظه وتعهَّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرُّه.
المُحِيطُ : العظيمُ من البحار يُحدِق باليابسة .
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حُطْتُ، أَحوطُ، حُطْ، مصدر حَوْطُ، حَيْطَةٌ، حِيطَةٌ.|1- حاطَ بِالْمَوْضوعِ : أَحاطَ بِهِ، تَناوَلَهُ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ.|2- حاطَتِ الأُمُّ ابْنَها : تَعَهَّدَتْهُ وَصانَتْهُ، حَفِظَتْهُ.
جمع: ـات. | 1- عَاشَ فيِ مُحِيطٍ عِلْمِيٍّ : فِي وَسَطٍ عِلْمِيٍّ، أَيِ الجَوُّ وَالبِيئَةُ الَّتِي يَعِيشُ فِيهَا الِإْنَسَانُ.|2- مُحِيطُ الدَّائِرَةِ : (هن) : الخَطُّ الَّذِي يُحِيطُ بِالدَّائِرَةِ.|3- الْمُحِيطُ الأَطْلَسِيُّ : البَحْرُ الَّذِي يُحِيطُ بِاليَابِسَةِ- تُغَطِّي الْمُحِيطَاتُ مَا يُقَارِبُ مِنْ ثُلُثَيِ الكُرَةِ الأَرْضِيَّةِ :-الْمُحِيطُ الهَادِي :-الْمُحِيطُ الهِنْدِيُّ.|4- عَالِمٌ مُحِيطٌ بِكُلِّ عُلُومِ عَصْرِهِ : مُلِمٌّ بِهَا، عَارِفٌ بِهَا.
1- الحواط من الأمر : قوامه ، أساسه
1- إحتياط ، حذر
1- « عام ماحط » : قليل المطر
ح وط: (الْحَائِطُ) وَاحِدُ الْحِيطَانِ وَ (حَوَّطَ) كَرْمَهُ (تَحْوِيطًا) بَنَى حَوْلَهُ حَائِطًا فَهُوَ كَرْمٌ (مُحَوَّطٌ) وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: أَنَا (أُحَوِّطُ) حَوْلَ ذَلِكَ الْأَمْرِ أَيْ أَدُورُ. وَ (حَاطَهُ) كَلَأَهُ وَرَعَاهُ وَبَابُهُ قَالَ وَكَتَبَ وَ (حِيطَةً) أَيْضًا بِالْكَسْرِ. وَالْحِمَارُ يَحُوطُ عَانَتَهُ أَيْ يَجْمَعُهَا. وَ (احْتَاطَ) لِنَفْسِهِ أَخَذَ بِالثِّقَةِ وَ (أَحَاطَ) بِهِ عَلِمَهُ وَأَحَاطَ بِهِ عِلْمًا. وَ (أَحَاطَتِ) الْخَيْلُ بِهِ وَ (احْتَاطَتْ) بِهِ أَيْ أَحْدَقَتْ بِهِ.
حِياطة :مصدر حاطَ/ حاطَ بـ.
حَيْطة / حِيطة :- مصدر حاطَ/ حاطَ بـ |• الحيطة الاجتماعيّة: الحماية الاجتماعيّة التي توفِّر لضعاف الحال العلاجَ وغيرَه. |2 - احتياط؛ احتراز وحذر :-الأطبّاء أكثر النّاس حيطة ضدّ الأمراض، - أخذ حيطته لتقلُّب الطّقس |• أخَذ حيطته: احترز وحاذر، - بلا حيطة: بدون تفكير أو تدبّر، - توخَّى الحَيْطَة: أخذ بالحذر في أمره.
مَحَطَّة / مَحِطَّة ، جمع محطَّات ومحاطُّ.|1- موقف، مكان معيّن لوقوف القطار ووسائل النقل :-محطّة الأوتوبيس/ السِّكَّة الحديد |• محطَّة تاريخيّة: مرحلة تاريخيّة، - ناظر المحطّة: المسئول عنها. |2 - مركز أو مؤسَّسة لغرض من الأغراض التِّقنيّة عامّة :-محطّة الصَّرف الصِّحيّ/ توليد الطاقة |• محطَّة أرضيّة: طرفيّة أرضيّة تتَّصل بالأقمار الصِّناعيّة والسُّفن الفضائيّة عبر الهوائيات والمعدَّات الإلكترونيّة، وظيفتها إرسالُ واستقبال الرَّسائل والمراقبة والتَّحكُّم، - محطَّة وقود/ محطَّة بنزين: مكان مخصّص يُباع فيه البنزين أو الغاز، - محطَّة الإذاعة: مكان الإرسال الإذاعيّ/ مركز البثّ، - محطَّة الأرصاد الجوّيّة: موقع يتمُّ فيه جمع معلومات الأرصاد الجويَّة وتسجيلها ونشرها، - محطَّة توليد الكهرباء/ محطَّة كهربائيّة: مكان يُتَّخذ لتوليد الكهرباء بما فيه من مبانٍ وآلات، - محطَّة خِدْمات: مكتب أو مؤسَّسة تقدَّم منها الخِدْمة وخاصّة التَّصليحات. |3 - مكان للاستراحة خلال رحلة، مُزَوَّد بوسائل الرَّاحة ومجهَّز للمبيت. |• محطّة فضاء/ محطّة فضائيّة: قمر صناعيّ يطلق إلى مدار ثابت حول الأرض ويُستخدم بوصفه قاعدةً للرَّصد العلميّ.
حَوْط :مصدر حاطَ/ حاطَ بـ.
مَحَطّ ، جمع محاطُّ: اسم مكان من حطَّ/ حطَّ بـ/ حطَّ من: مكان النّزول أو محلُّه :-مكّة المكرّمة مَحطُّ الحجَّاج |• محطّ الآمال: موضع ثقة الناس وآمالهم به، - محطّ الأنظار: جذب الانتباه، موضع اهتمام الناس، - محطّ الكلام: موضع الفائدة منه.
ط الحائ : واحد الحيطان، صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها. وحوّطكرْمة تحْويطا: بنى حوله حائطا، فهو كرمْ محوّط. ومنه قولهم: أنا أحوّط حول ذلك الأمر، أي أدور. والحواطة: حظيرة تتّخذ للطعام. والحيطة بالكسر: الحياطة، وهما من الواو. وقد حاطه يحوطه حوطْا وحيطة وحياطة، أي كلأه ورعاه. ومع فلان حيطة لك ولا تقل عليك، أي تحنّن وتعطّف. والحمار يحوط عانته، أي يجمعها. واحْتاط الرجل لنفسه، أي أخذ بالثقة. وأحاط به، أي علمه. وأحاط به علما. وأحاطت الخيل بفلان واحْتاطتْ به، أي أحدقتْ به.
أرض, غبراء, يابسة
قاموس, بحر, بحر, خضم, خضم, عباب, غمر, لجة, محيط, يم, محيط, بيئة, حالة, هيئة, يم, بحر, بحر, خضم, خضم, شق, عباب, غمر, قاموس, كافر, لجة, محيط, نوفل, لجة, بحر, بحر, خضم, خضم, عباب, غمر, قاموس, محيط, يم, خضم, بحر, عباب, غمر, قاموس, كافر, لجة, محيط, نوفل, يم, محيط, بحر, خضم, غمر, قاموس, لجة, يم, بحر, خضم, خضم, عباب, غمر, قاموس, كافر, لجة, محيط, نوفل, يم, بيئة, حالة, محيط, هيئة
all-encompassing

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"