المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إنقاذ
جذر الكلمة: نقذ

- نَقَذَ نَقْذاً: نجا؛ وأَنْقَذَه هو وتنقَّذه واستنقذه. والنَّقَذُ، بالتحريك، والنقيذ والنقيذة: ما استُنْقذ وهو فَعَل بمعنى مفعول مثل نَفَضٍ وقَبَضٍ. الجوهري: أَنقَذَه من فلان واستنقذه منه وتَنَقَّذه بمعنى أَي نجّاه وخلَّصه. وفرس نَقَذٌ إِذا أُخِذَ من قوم آخرين. وخيل نقائذ: تُنُقِّذَتْ من أَيدي الناس أَو العدوّ، واحدها نَقِيذٌ، بغير هاء؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد:وزُفَّتْ لِقَوْمٍ آخرينَ كَأَنَّها نَقِيذٌ حَوَاها الرُّمحُ من تحتِ مُقْصِدِ قال لُقَيْمُ بن أَوْسٍ الشَّيْباني: أَو كان شُكرك أَن زعَمْت نفاسةً نَقْذِيكَ أَمسِ، وليتني لم أَشْهَدِ نَقْذِيك: من الإِنقاذ كما تقول ضَرْبِيكَ. قال الأَزهري: تقول نَقَذْتُه وأَنقذته واستنقذته وتنقَّذته أَي خلصته ونجّيته. وواحد الخيل النقائذ: نَقِيذ، بغير هاء. والنقائذ من الخيل: ما أَنقذته من العدوِّ وأَخذته منهم، وقيل: واحدها نقيذة. قال الأَزهري: وقرأْت بخط شمر: النقيذة الدِّرْع المُسْتَنْقَذة من عدوّ؛ قال يزيد بن الصعق: أَعْدَدْتُ للحِدْثانِ كلَّ نَقِيذَةٍ أُنُفٍ كلائِحَة المُضِلِّ جَرُور أُنُف: لم يلبسها غيره. كلائحة المُضِلِّ: يعني السراب. وقال المفضل: النقيذة الدرع لأَن صاحبها إِذا لبسها أَنقذته من السيوف. والأُنف الطويلة جعلها تبرق كالسَّراب لحدَّتها. ورجل نَقَذٌ: مُسْتَنْقَذ. ومُنْقِذٌ: من أَسمائهم. ونَقَذَة: موضع.


معجم تاج العروس
الكلمة: إنقاذ
جذر الكلمة: قوذ

- : وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: محمّد بن جَعْفَر {- القَوَاذِيّ إِلى جَدّه} قَوَاذ، كسَحَابٍ، بَغْدَادِيٌّ سكنَ مصر، روَى عَنهُ ابْن يُونُس.


معجم تاج العروس
الكلمة: إنقاذ
جذر الكلمة: نقذ

- : (النَّقْذُ: التَّخْلِيصُ والتَّنّيَةُ، كالإِنْقاذِ والتَّنْقِيذِ والاسْتِنْقَاذِ والتَّنَقُّذِ) ، وَفِي الصِّحَاح: أَنْقَذَه مِن فلانٍ، واستَنْقَذه مِنْهُ، وتَنَقَّذَه، بِمَعْنى، أَي نَجَّاه وخَلَّصَه، ومثْله فِي التَّهْذِيب، وَقَول لُقَيْمِ بن أَوْسٍ الشيبانيِّ: أَوْ كَان شُكْرُكَ أَنْ زَعَمْتَ نَفَاسَةٌ نَقْذِيكَ أَمْسِ ولَيْتَنِي لمْ أَشْهَدِ نَقْذِيك، كَمَا تَقول ضَرْبِيك، أَي نَقْذِي إِيّاك وضَرْبِي إِيّاك. (و) النَّقْذُ (: السَّلاَمَةُ) والنَّجَاةُ. (وَمِنْه) قَولُهم، (نَقْذاً لَكَ) دُعاءٌ بالسلامة (للعَاثِرِ) ، كَذَا فِي الأَساسِ، هاكذا يقولُ أَهلُ اليَمن، كمافي التكملة. (و) النَّقَذُ، (بِالتَّحْرِيكِ: مَا أَنْقَذْتَه) وَهُوَ فَعَلٌ بِمَعْنى مَفعول، مثل نَفَضٍ وقَبَضٍ. (و) النَّقَذ (مَصْدَرُ نَقِذَ) الرجلُ (كَفَرِحَ: نَجَا) وسَلِمَ، (و) من الأَمْثَال ((مَالَه نَقَذٌ)) ، وَقد تقدم (فِي ش ق ذ) . (والأَنْقَذُ: القُنْفُذُ) وَسبق فِي الدَّال الْمُهْملَة، وَمن أَمثالهم (بَاتَ بِلَيْلَةِ أَنْقَذَ) ضُبِط بِالْوَجْهَيْنِ، يُضْرَب لمن سهِرَ لَيْلَه كُلَّه. (والنَّقِيذَةُ: فَرَسٌ أَنْقَذْتَه مِن العَدُوِّ) وأَخذتَه مِنْهُ، جَمْعُه نقائِذُ، وَالَّذِي فِي التَّهْذِيب واحدُ الخَيْلِ النقائذِ نَقِيذٌ، بِغَيْر هاءٍ. وَفِي الْمُحكم: فَرَسٌ نَقَذٌ، إِذا أُخِذ مِن قَوْمٍ آخَرين، وخَيْلٌ نقائِذُ تُنُقِّذَتْ من أَيدِي الناسِ أَو العَدُوِّ، واحدُهَا نَقِيذٌ، عَن ابْن الأَعْرَابِيّ، وأَنشد: وُزُفَّتْ لِقَوْمٍ آخَرِينَ كَأَنَّهَا نَقِيذٌ حَوَاهَا الرُّمْحُ مِنْ تَحْتِ مُقْصِدِ وَفِي الأَساس: وبَعِيرٌ أَو غيرُه من النقائذ، وَهُوَ مَا أَخَذَه العَدُوُّ وتَمَلَّكَه ثمَّ رَجَعْتَ فأَخذْتَه مِنْهُ وَتَنَقَّذْتَه مِن يَدِه، وَهُوَ نَقِيذَةٌ ونَقِيذٌ ونَقَذٌ. (و) عَن المفضّل: النَّقِيذة: (: الدِّرْع) ، لأَن صَاحبهَا إِذَا لَبِسَهَا أَنْقَذَتْه من السُّيُوفِ، وأَنشدَ لِيَزِيدَ ابنِ الصَّعِقِ: أَعْدَدْتُ لِلْحِدْثَانِ كُلَّ نَقِيذَةٍ أُنُفٍ كَلاَئِحَةِ المُضِلِّ جَرُورِ قَالَ: الأَنُفُ: الطَّوِيلة. ولائِحَةُ المُضِلّ: السَّرَابُ. جَعَلَهَا تَبْرُق كالسَّرَابِ لِحِدَّتِهَا. وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: وقَرَأْتُ بِخَطِّ شَمِرٍ: النَّقِيذَةُ: الدِّرْعُ المُسْتَنْقَذَةِ مِن عَدُوَ، وأَنْشَدَ قَوْلَ يزِيد، وَقَالَ: أُنُفٌ: اي لم يَلْبَسْها غَيْرُه. (و) النَّقِيذَة (: المَرْأَةُ) كَانَ لَهَا زَوْجٌ. ومُنْقِذٌ، (كَمُحْسِنٍ:) اسْم (رَجُل) . (ونَقَذَهُ، مُحَرَّكةً: ع) ذَكرَه فِي الجَمْهَرَة. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: النَّقِيذ: مَا اسْتُنْقِذ. ورَجلٌ نَقَذٌ، مُسْتَنْقَذٌ، وَهُوَ نَقِيذَةُ بُؤْسٍ، وهم نَقَائِذُ بُؤْسٍ: اسْتُنْقِذُوا مِنْهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إنقاذ
جذر الكلمة: نقذ

- ـ النَّقْذُ: التَّخْليصُ، والتَّنْجِيَةُ، ـ كالإِنْقاذِ والتَّنْقيذِ والاسْتِنقاذِ والتَّنَقُّذِ، والسَّلامةُ، ومنه: ـ نَقْذاً لكَ: للعاثِرِ، ـ وبالتحريكِ: ما أنْقَذْتَه، ومَصْدَرُ نَقِذَ، كفَرِحَ: نَجَا. ومالَهُ نَقَذٌ: في: ش ق ذ. ـ والأَنْقَذُ: القُنْفُذُ. ـ والنَّقيذَةُ: فَرَسٌ أنْقَذْتَه من العَدُوِّ، والدِّرْعُ، والمرأةُ كان لها زَوْجٌ. ـ ومُنْقِذٌ، كمُحْسِنٍ: رجُلٌ. ـ ونَقَذَةُ، محركةً: ع.


المعجم الوسيط
الكلمة: إنقاذ
جذر الكلمة: نقذ

- نَقِذَ نَقِذَ نَقَذًا: نَجَا وتخلَّصَ. يقال: أَنقذتُه فنَقِذ.


المعجم الغني
الكلمة: إنقاذ
جذر الكلمة: نقذ

- (فعل: ثلاثي لازم).| نَقِذْتُ، أَنْقَذُ، مصدر نَقَذٌ- نَقِذَ السَّابِحُ : نَجَا وَتَخَلَّصَ مِنَ الْغَرَقِ.


المعجم الرائد
الكلمة: إنقاذ
جذر الكلمة: قوذ

- 1- طرف من البدن ، كل عظم ناتئ فيه ، كالكعب والركبة ، جمع : مواقذ


المعجم الرائد
الكلمة: إنقاذ
جذر الكلمة: نقذ

- 1- إستنقذه : أنقذه ، خلصه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إنقاذ
جذر الكلمة: نقذ

- ن ق ذ: (أَنْقَذَهُ) مِنْ كَذَا وَ (اسْتَنْقَذَهُ) وَ (تَنَقَّذَهُ تَنَقُّذًا) أَيْ نَجَّاهُ وَخَلَّصَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إنقاذ
جذر الكلمة: قوذ

- إنقاذ :مصدر أنقذَ |• إنقاذ ما لا يمكن إنقاذُه. |• عوامَة الإنقاذ: طوق من مادّة تطفو على سطح الماء يستعمل للنجاة من الغرق :-قارب الإنقاذ.|• سروال الإنقاذ: وسيلة إنقاذ ونقل في البحر تتألَّف من سروال متين مثبّت عند الخَصْر بعوّامة دائريّة معلَّقة من بكرة تتحرَّك على حبل من السَّفينة إلى الشَّاطئ أو من السَّفينة إلى سفينة.


المعجم المعاصر
الكلمة: إنقاذ
جذر الكلمة: نقذ

- أنقذَ يُنقذ ، إنقاذًا ، فهو مُنقِذ ، والمفعول مُنقَذ | • أنقذ طفْلاً من الغَرَق خلَّصه ونجَّاه :-أنقذه من ورطة/ محنة، - إنقاذ البلاد من الاستعمار، - أنقذ الموقفَ/ سمعتَه، - {وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إنقاذ
جذر الكلمة: نقذ

- نَقَذ :- مصدر نقِذَ من. |2 - ما أنقذته واستخلصتَه من يد غيرك |• فلاٌن ما له شَقَذٌ ولا نَقَذ: ما له شيء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إنقاذ
جذر الكلمة: نقذ

- أي نجّاه وخلّصه أنْقذه من فلان، واسْتنْقذه منه، وتنقّذه، بمعنى، . والنقذ بالتحريك: ماأنْقذْته. والنقائذ من الخيل: ما أنْقذْته من العدوّ وأخذته منهم، والواحدة نقيذة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إنقاذ
جذر الكلمة: إنقاذ

-



الأكثر بحثاً