المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إنقياس
جذر الكلمة: نقس

- النِّقْسُ: الذي يكتب به، بالكسر. ابن سيده: النِّقْسُ المِداد، والجمع أَنْقاسٌ وأَنْقُس؛ قال المرار: عَفَتِ المنازِلُ غيرَ مِثْلِ الأَنْفُسِ، بعْدَ الزَّمانِ عَرَفْتَه بالقِرْطِسِ أَي في القِرْطاسِ، تقول منه: نَقْسَ دواته تَنقِيساً. ورجل نَقِسٌ: يعيب الناس ويُلَقِّبُهم، وقد نَقِسَهم يَنْقَسُهم نَقْساً وناقَسَهم، وهي النَّقاسَة. الفراء: اللَّقْسُ والنَّقْسُ والنَّقْز كله العيب، وكذلك القَذْل، وهو أَن يعيب القومَ ويَسْخَرَ منهم. والنَّاقُوس: مِضْراب النصارى الذي يضربونه لأَوقات الصلاة؛ قال جرير: لمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ، أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ، وقرعٌ بالنَّواقِيسِ وذلك أَنه كان مُزْمِعاً سفراً صباحاً، قال: ويروى ونقس بالنواقيس؛ والنَّفْسُ: الضرب بالناقوس. وفي حديث بَدْءِ الأَذان: حتى نَقَسُوا أَو كادوا يَنْقُسُون حتى رأَى عبد اللَّه بن زيد الأَذان. والنَّقْسُ: ضرب من النواقيس وهي الخشبة الطويلة والوَبيلَةُ والوَبِيلُ الخشبة القصيرة؛ وقول الأَسود بن يعفر: وقد سَبَأْتُ لِفِتْيانٍ ذَوِي كَرَمٍ، قبلَ الصَّباحِ، ولمَّا تُقْرَعِ النُّقُسُ يجوز أَن يكون جمع ناقُوسٍ على توهم حذف الأَلف، وأَن يكون جمع نَقْس الذي هو ضرب منها كَرهْن ورُهُن وسَقْف وسُقُف، وقد نَقَسَ الناقُوس بالوَبِيل نَقْساً. وشراب ناقِس إِذا حَمُضَ. ونَقَس الشرابُ يَنْقُس نُقُوساً: حمض؛ قال النابغة الجعدي: جَوْنٌ كجَوْنِ الخَمَّار جَرَّدَهُ الْـخَرَّاسُ، لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ ورواه قوم: لا نافِسٌ، بالفاء؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال لا أَعرفه إِنما المعروف ناقِسٌ بالقاف. الأَصمعي: النَّقْس والوَقْسُ الجَرَب.


المعجم الوسيط
الكلمة: إنقياس
جذر الكلمة: قيس

- قَاسَ الشيءَ على غيره، وبه قَاسَ قوسًا، وقياسًا: قدَّره على مثاله., تقَايَس القومُ: ذكروا مآربَهم., انقَاسَ .| مطاوع قاس., قاسَ الشيءَ بغيره، وعلى غيره، وإليه قاسَ قَيْسًا وقياسًا: قَدّره على مثاله.|قاسَ الطبيبُ الشَّجَّةَ قَيْسًا: قَدَّر غَوْرَها فهو قائس., القَيّاسُ : مَن عَمَلُهُ قياسُ الأرض أَوغيرها, القِياسُ القِياسُ (في اللغة) القِياسُ : ردُّ الشيء إِلي نظيره.|القِياسُ (في علم النفسِ) : عمل عقلي يترتب عليه انتقالُ الذهن من الكليّ إلى الجزئيّ المندرج تحته، إِذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوى زاويتين قائمتين إِلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أَمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين.|القِياسُ (في المنطق) : قولٌ مركب من قضيتين أو أكثر متى سُلّم لَزِمَ عنه لذاته قول آخر، كما إذا قلنا: كل ذي أذن من الحيوان يلد، والأرنب ذات أذن، فإن هنا يستلزم القول بأن الأرنب تلد.|القِياسُ (في الفقه) : حَمْل فرع على أصل لعلة مشتركة بينهما، كالحكم بتحريم شراب مسكر حملاً على الخمر لاشتراكهما في علة التحريم، وهو الإسكار., القِيس : القَدْرُ. يقال: هذه خشبة قِيسُ إصبع., قايَس الشيءَ قياسا، ومقايسة: قدَّره.|قايَس الشيءَ بكذا وإلى كذا: قدَّره به.|قايَس فلانا إلى كذا: سابقه., قيَّس الشيءَ بغيره، وعليه: قاسَه., المقْياسُ : المِقدارُ.|المقْياسُ ما قيس به من أداة أَو آلة. والجمع : مقاييسُ., اقتَاسَ الشيءَ بغيره، وعليه: قاسه.|اقتَاسَ بأبيه: سلك سبيلَهُ واقتدى به., القَيْسُ : القَيْسُ الشدّة.| وقيسٌ: القَيْسُ قبيلة من مُضَر.| وأم قيس: الرَّخَمَة.


المعجم الوسيط
الكلمة: إنقياس
جذر الكلمة: نقس

- النِّقْسُ : ضَرْبٌ من النَّوَاقِيس. والجمع : نُقُسُ.|النِّقْسُ الجَرَب., نَاقَسَهُ : عايَبَهُ. يقال: بينهما منافَسَةٌ ومُنَاقَسَةٌ., نَقَّسَ فلانًا: مبالغة في نَقَسَه.|نَقَّسَ القومَ بناقوسه: دعاهم به.|نَقَّسَ الدَّواة: جَعَلَ النِّقْس فيها., النَّاقُوسُ : مِضْرابُ النَّصارى الذي يضربونه إِيذانًا بحلول وقت الصَّلاة. والجمع : نَوَاقيس., النِّقْسُ : المِدادُ يُكْتبُ به. والجمع : أَنْقَاسٌ، وأَنْقُسٌ., نَقَسَ النَّاقُوس نَقَسَ نَقْسًا: صوَّت.|نَقَسَ فلانٌ: قَرَع النَّاقوسَ. يقال: نَقَسَ بالنَّاقوس.|نَقَسَ الشرابُ: حَمُض.|نَقَسَ بينَ القوم: أَفْسَد.|نَقَسَ فلانًا: عابه وطَعَنَ فيه., النِّقَاسَةُ : العَيْبُ والسُّخرية.


المعجم الغني
الكلمة: إنقياس
جذر الكلمة: قيس

- ن. مِقْيَاسٌ., (فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف).| قِسْتُ، أَقِيسُ، قِسْ، مصدر قَيْسٌ.|1- قَاسَ الطَّبِيبُ غَوْرَ الْجُرْحِ : قَدَّرَ غَوْرَهُ.|2- قَاسَ الثَّوْبَ بِالْمِتْرِ : قَدَّرَ طُولَهُ.|3- قَاسَ الثَّوْبَ عَلَيْهِ : قَدَّرَهُ عَلَى مَقَاسِهِ.4- قاسَ الفَقِيرُ : جاعَ., جمع: ـات. |-مَقَاسُ الحِذَاءِ : مِقْدَارُ الطُّولِ والعَرْضِ والْحَجْمِ., جمع: أَقْيِسَةٌ. | (مصدر قَايَسَ).|1- حَدَّدَ قِيَاسَ طُولِ الْمَسَافَةِ : مَقَاسَهَا، كَمْ تَبْلُغُ مِنَ الأَمْتَارِ وَالكِيلُومِتْرَاتِ- بَحْرٌ وَاسِعٌ لاَ حَدَّ لَهُ وَلاَ قِيَاسَ لَهُ. (جبران خ. جبران).|2- وَجَدَ الحِذَاءَ عَلَى قِيَاسِهِ : مُطَابِقاً لِمَقَاسِ رِجْلِهِ.|3- قِيَاساً عَلَى ذَلِكَ : بِالْمُقَارَنَةِ، بِالْمُمَاثَلَةِ.|4- هَذَا قِيَاسُ ذَلِكَ : أَيْ بَيْنَهُمَا مُشَابَهَةٌ.|5- القِيَاسُ فِي اللُّغَةِ : رَدُّ وَزْنٍ أَوْ صِيغَةٍ إِلَى نَظِيرٍ لَهَا., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| قَايَسْتُ، أُقَايِسُ، قَايِسْ، مصدر مُقَايَسَةٌ، قِيَاسٌ.|1- قَايَسَ الْحِذَاءَ : قَاسَهُ، أَيْ قَدَّرَ سَعَتَهُ بِالنِّسْبَةِ مُوَافِقَةً لِسَعَةِ رِجْلِهِ.|2- قَايَسَ مَا لاَ يُقَاسُ : أَيْ مَاثَلَ بَيْنَ شَيْئَيْنِ لاَ وَجْهَ للِتَّمَاثُلِ بَيْنَهُمَا.|3- قَايَسَ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ : قَدَّرَ.|4- قَايَسَ الشَّيْءَ بِكَذَا وإلَى كَذَا : قَدَّرَهُ بِهِ.|5- قَايَسَ مُنَافِسَهُ إِلَى كَذَا : سَابَقَهُ., جمع: مَقَايِيسُ. | 1- مِقْيَاسُ الشَّيْءِ : مِقْدَارُهُ- عُلِّمْتُ أَنَّ النَّاسَ أَشْبَاهٌ والنُّبْلَ مِقْيَاسٌ. (م. الجواهري).|2- مِقْيَاسُ الحَرارةِ : آلَةٌ تُقَاسُ بِهَا الْحَرَارَةُ- مِقْيَاسُ الكَثَافَةِ.|3- مِقْيَاسُ الزَّلاَزِلِ : أَدَاةٌ لِقِيَاسِ قُوَّةِ الزَّلاَزِلِ ومُدَّتِهَا.|4- مِقْيَاسُ اخْتِبَارِ الذَّكَاءِ : مِعْيَارٌ- كُلٌّ لَهُ مَوَازِينُهُ ومَقَايِيسُهُ., (مصدر قَايَسَ).|-مُقَايَسَةُ شَيْءٍ بِشَيْءٍ : مُقَابَلَتُهُ، مُقَارَنَتُهُ، مُمَاثَلَتُهُ., (مَنْسُوبٌ إِلَى القِيَاسِ).|1- حُكْمٌ قِيَاسِيٌّ : مَا يَكُونُ بِحَسَبِ القِيَاسِ وَالْمُمَاثَلَةِ.|2- حَقَّقَ رَقْماً قِيَاسِيّاً : أَعْلَى رَقْمٍ- أَرْقَامٌ قِيَاسِيَّةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: إنقياس
جذر الكلمة: نقس

- جمع: أَنْقَاسٌ. |-نِقْسُ الدَّوَاةِ : مِدَادٌ يُكْتَبُ بِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف).| نَقَسْتُ، أَنْقُسُ، اُنْقُسْ، مصدر نُقُوسٌ.|1- نَقَسَ اللَّبَنُ : حَمُضَ.|2- نَقَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ.|3- نَقَسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ., (فاعل من نَقَسَ).|-شَرَابٌ نَاقِسٌ : حَامِضٌ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَقَسْتُ، أَنْقُسُ، اُنْقُسْ، مصدر نَقْسٌ.|1- نَقَسَ النَّاقُوسُ : صَوَّتَ، رَنَّ.|2- نَقَسَ الرَّاهِبُ : قَرَعَ النَّاقُوسَ.|3- نَقَسَ النَّاقُوسَ بِالْخَشَبَةِ : ضَرَبَهُ بِهَا., (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَقَّسَ، يُنَقِّسُ، مصدر تَنْقِيسٌ.|1- نَقَّسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ.|2- نَقَّسَ النَّاسَ بِالنَّاقُوسِ : دَعَاهُمْ بِهِ.|3- نَقَّسَ الدَّوَاةَ : جَعَلَ النِّقْسَ فِيهَا., (فعل: رباعي متعد).| نَاقَسَ، يُنَاقِسُ، مصدر مُنَاقَسَةٌ- نَاقَسَ الرَّجُلَ : عَابَهَ.


المعجم الرائد
الكلمة: إنقياس
جذر الكلمة: قيس

- 1- تقيس : تشبه بقبيلة « قيس عيلان »|2- تقيس : إنتسب إلى قبيلة « قيس », 1- قايس بين الأمرين : قدر|2- قايسه بغيره وإلى غيره : قدره به|3- قايسه : جاراه في القياس|4- قايسه الى كذا : سابقه « قايسه إلى العلى », 1- إقتاس الشيء : قاسه|2- إقتاس به : اقتدى به ، فعل فعله, 1- قياس : الذي يبري القسي ويصنعها|2- قياس الكثير القياس, 1- قياسي : ما يكون بحسب القياس|2- قياسي : « الرقم القياسي »أنظر رقم, 1- تقايس القوم : ذكروا مآربهم وحاجاتهم, 1- مقياس المقدار|2- مقياس : ما يقاس به ، ومنه مقاييس الطول كالميل والعقدة والمتر ونحوها, 1- مصدر قاس|2- شدة ، مجاعة


المعجم الرائد
الكلمة: إنقياس
جذر الكلمة: نقس

- 1- ناقس : حامض : « شراب ناقس », 1- ناقسه : عابه, 1- ناقوس : قطعة طويلة من حديد أو خشب كان النصارى يضربونها دعوة لأوقات الصلاة في الكنيسة|2- ناقوس : جرس, 1- « رجل نقس » : يعيب الناس ويلقبهم, 1- نقاسة : تلقيب بالقبيح|2- نقاسة : سخرية, 1- مصاب بالجرب|2- ابن الخادمة أو المملوكة, 1- نقس الشراب : حمض|2- نقس بين القوم : أفسد, 1- نقس الناقوس بالخشبة أو نحوها : ضربه بها|2- نقس الناقوس : صوت


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إنقياس
جذر الكلمة: قيس

- ق ي س: (قَاسَ) الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ قَدَّرَهُ عَلَى مِثَالِهِ. وَيُقَالُ: بَيْنَهُمَا (قِيسُ) رُمْحٍ وَ (قَاسُ) رُمْحٍ أَيْ قَدْرُ رُمْحٍ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إنقياس
جذر الكلمة: نقس

- ن ق س: (النَّاقُوسُ) الَّذِي يَضْرِبُ بِهِ النَّصَارَى لِأَوْقَاتِ الصَّلَوَاتِ. وَقَدْ (نَقَسَ) مِنْ بَابِ نَصَرَ أَيْ ضَرَبَ بِالنَّاقُوسِ، وَفِي الْحَدِيثِ: «كَادُوا يَنْقُسُونَ حَتَّى رَأَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ الْأَذَانَ فِي الْمَنَامِ» وَ (النِّقْسُ) بِالْكَسْرِ الَّذِي يُكْتَبُ بِهِ وَجَمْعُهُ (أَنْقُسٌ) وَ (أَنْقَاسٌ) ، تَقُولُ مِنْهُ: (نَقَّسَ) دَوَاتَهُ (تَنْقِيسًا) .


المعجم المعاصر
الكلمة: إنقياس
جذر الكلمة: قيس

- قياسيّ :- اسم منسوب إلى قِياس. |2 - أعلى درجة من الشّيء :-سجّل اللاّعبُ رَقْمًا قياسيًّا في الأهداف، - وصلت المبيعات أرقامًا قياسيّة |• غير قياسيّ: غير متوافق مع المبادئ، - في وقت قياسيّ: في مدّة قصيرة أقلّ ممّا يُتوقَّع. |3 - ما هو مُطابق لنموذج مُعيَّن من الأشياء المتماثلة :-قِطع قياسيّة، - مصدر قياسيّ |• مواصفات قياسيَّة: معايير مُثْلى مُعتمَدة عالميًّا. |• الرَّقم القياسيّ: (الرياضة والتربية البدنية) الرَّقم الذي يتفوَّق به المتباري على من سبقه، وهو يُسجَّل باسمه إلى أن يتفوَّق عليه متبارٍ آخر? ضرَب الرَّقمَ القياسيّ: حقّقه وتعدَّاه إلى رقم جديد لم يحققه غيره أو تفوَّق على غيره في عمل ما., قاسَ يَقُوس ، قُسْ ، قياسًا وقَوْسًا ، فهو قائِس ، والمفعول مَقوس | • قاسه إلى غيره/ قاسه بغيره/ قاسه على غيره قدَّره على مثاله :-قاس نتيجتَه بنتيجة صديقه: - قاس معاناته على معاناة غيره، - قاس طولَ القماش بالأمتار، - قاس العملَ بالنَّتائج، - قاس المسافةَ بالخطوات., قاسَ يَقِيس ، قِسْ ، قَيْسًا وقِياسًا ، فهو قائِس ، والمفعول مَقِيس | • قاسَ الأرضَ قدَّر طولَها وعرضَها :-قاس القُماشَ.|• قاسَه إلى غيره/ قاسَه بغيره/ قاسَه على غيره: قدَّره على مثاله :-قاس نتيجتَه بنتيجة صديقه، - قاس معاناته على معاناة غيره، - قاس طولَ القماش بالأمتار، - قاس العملَ بالنَّتائج: - قاس المسافةَ بالخطوات., قَيْس :مصدر قاسَ., قاسٍ ، جمع قَاسُون وقُسَاة وقُسيّ، مؤ قاسية، جمع مؤ قاسِيات وقَواسٍ: اسم فاعل من قسا/ قسا على: :- {وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قُسِيَّةً} [قرآن]: يابسة صلبة |• أَرْض قاسية: لا تنبت شيئًا، - لَيْلَةٌ قاسية: شديدة الظُّلمة., قِياسيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى قِياس: :-مواصفات قياسيّة.|2- مصدر صناعيّ من قِياس: معياريّة، إمكانيّة دخول الشيء تحت القاعدة العامّة المطَّردة :-عناصر قابلة لقياسيّةٍ ما، - قام بدراسة بعض الألفاظ من حيث صحّتها ومدى قياسيَّتها., قِياس ، جمع قياسات (لغير المصدر) وأقْيسة (لغير المصدر).|1- مصدر قاسَ وقايسَ. |2 - ما يُقاس به :-قياس الحرارة/ سُرعة |• بالقياس إلى كذا/ قياسًا على كذا: بالمقارنة به. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) قول مركَّب من قضايا إذا سُلِّمَ بها لزم عنها لذاتها قول آخر، كما لو قلنا: العالم متغيّر وكلُّ متغيّر حادث، فالعالم إذن حادِث. |4 - (الفقه) حَمْلُ فرْع على أصل لعِلّة مشتركة بينهما كالحُكم بتحريم شراب مُسْكر حَمْلاً على الخَمْر لاشتراكهما في عِلّة التَّحريم وهو الإسكار. |5 - (العلوم اللغوية) ردُّ الشَّيء إلى نظيره وذلك بصياغة كلمات على أنماط كلمات أخرى موجودة :-اعتمد النحاة على القياس في تقعيد قواعد النحو.|6 - (علوم النفس) عمل عقليّ يترتّب عليه انتقال الذِّهن من الكلِّيِّ إلى الجزئيِّ المندرج تحته، كما إذا انتقل الذِّهن من مفهوم أنّ زوايا كلِّ مثلّث تساوي زاويتين قائمتين إلى أن زوايا هذا المثلّث المرسوم أمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين. |• قياس التَّشبيه: حالة من الاستدلال المنطقيّ مبنيّة على فرض أن المتشابهين في بعض النواحي لا بد من تشابههما في نواحٍ أخرى. |• قياس الخُلْف: قياس أساسه البرهنة على صحّة المطلوب بإبطال نقيضه أو على فساد المطلوب بإثبات نقيضه. |• شريط القِياس: شريط من قماش أو معدن مقسَّم إلى أجزاء عشريَّة ومئويّة لقياس الأطوال والمسافات., قائس :اسم فاعل من قاسَ., تقايسَ يتقايس ، تقايُسًا ، فهو مُتقايِس | • تقايسَ الشَّيئان تساويا في القياس فكان كلٌّ منهما على مثال الآخر., انقاسَ بـ ينقاس ، انْقسْ ، انْقياسًا ، فهو مُنْقاس ، والمفعول مُنقاسٌ به | • انقاس الشَّيءُ بغيره مُطاوع قاسَ: قُدِّر على مِثاله., قيّاس :- صيغة مبالغة من قاسَ. |2 - مَنْ عمله قياسُ الأرض وغيرها., مِقياس ، جمع مَقَاييسُ.|1- اسم آلة من قاسَ: ما يُقاس به من أداة أو آلة كالمتر ونحوه :-مقياس ريختر: لقياس الهزّات الأرضيّة، - مِقْياس التّنفّس/ الحجم/ الليل/ الأطوال/ الحرارة/ منسوب مياه.|2- مِعيار، مِقْدار :-مقاييس اختيار المرشّحين هي كذا |• بكُلِّ المقاييس: كُلِّيًّا، - منحرف عن المقياس: غير مستقيم، غير دقيق. |3 - حكم وتقدير :-ليس الأُسلوب هو المقياس الحقيقيّ للحُكم على قيمة مؤلّف.|• مِقْياس التَّيَّار: آلة لقياس شدَّة التّيّار الكهربائيّ. |• مِقْياس البصر: آلة لتقدير درجة تِيه البصر. |• مِقياس الرَّسْم: (الجغرافيا) النسبة بين المسافة على الخريطة أو الصُّورة أو أيّ مخطَّط آخر والمسافة الواقعيّة المقابلة لها على الأرض أو على مخطَّط آخر. |• مِقياس الرُّطوبة: (الجغرافيا) جهاز لتحديد الرُّطوبة النِّسبيَّة في الجوّ. |• مِقياس التَّنفُّس: (طب) آلة تُوضع حول الصَّدر أو الوسط لتقيس التغيُّرات التَّنفُّسيّة. |• مِقياس ضغط الدَّم: (طب) آلة تُستعمل لقياس ضغط الدَّم الشرايينيّ، وتتألَّف من كُمّ ينتفخ بالهواء متَّصل بمقياس للضغط وهو المانومتر., قايسَ يقايس ، مُقايسةً وقِياسًا ، فهو مُقايِس ، والمفعول مُقايَس (للمتعدِّي) | • قايس بين أمرين قدَّر، وازن بينهما. |• قايَس الشَّيءَ: قدَّرهُ. |• قايسه إلى كذا/ قايسه بكذا: قدَّره به.


المعجم المعاصر
الكلمة: إنقياس
جذر الكلمة: نقس

- نقَسَ يَنقُس ، نقْسًا ، فهو ناقِس | • نقَس الجرسُ صوّت، قرع. • نقَس الشّخصُ: قرَع النّاقوسَ :-كَادُوا يَنْقِسُونَ حَتَّى رَأَى عَبْدُ اللهِ بْنُ زَيْدٍ الأَذَانَ فِي المَنَامِ [حديث] ., نَقُوس :(النبات) شجر من فصيلة النخليَّات، ينمو في الأقاليم الحارَّة، نسيجه يُستعمل في صناعة القُبَّعات، وثماره زيتيّة المادّة يُستخرج منها دُهن شائع الاستعمال., انقياس :مصدر انقاسَ بـ., ناقوس ، جمع نَوَاقيسُ: (انظر: ن ا ق و س - ناقوس)., نَقْس :مصدر نقَسَ., ناقوس ، جمع نَوَاقيسُ.|1- جرَس :-ناقوس المدرسة |• دقَّ ناقوسُ الخطرَ: أنذر بوقوع مكروه. |2 - إناء زجاجيّ أسطوانيّ ذو قمّة دائريّة وقاعدة مفتوحة، يستخدم لحماية الأشياء سهلة الكسر وعرضها أو لعمل فراغ أو لإيجاد جَوّ يمكن التحكّم به في التجارب العلميّة. |3 - مِضراب النَّصارى إيذانًا بحلول وقت الصَّلاة بالكنيسة :-نواقيسُ الكنائس.|• ناقوس الغَوْص: وعاء ضخم للعمل تحت الماء مفتوح عند الجُزْء السُّفليّ ومزوَّد بالهواء المضغوط.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إنقياس
جذر الكلمة: قيس

- قَيْس :مصدر قاسَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إنقياس
جذر الكلمة: نقس

- نَقْس :مصدر نقَسَ., نقَسَ يَنقُس ، نقْسًا ، فهو ناقِس | • نقَس الجرسُ صوّت، قرع. • نقَس الشّخصُ: قرَع النّاقوسَ :-كَادُوا يَنْقِسُونَ حَتَّى رَأَى عَبْدُ اللهِ بْنُ زَيْدٍ الأَذَانَ فِي المَنَامِ [حديث] .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إنقياس
جذر الكلمة: قيس

- بالشيء قسْت الشيء : قدّرته على مثاله. ويقال بينهما قيس رم ح وقاس رم ح، أي قدر رم ح. وقسْت الشيء بغيره وعلى غيره، أقيسهقيْسا وقياسا فانْقاس، إذا قدّرته على مثاله. وفيه لغة أخرىقسْتهقوْسا وقياسا، ولا يقال:أقسْته. والمقدار مقْياس. وقايسْت بين الأمرين مقايسة وقياسا. ويقال أيضا: قايسْت فلانا، إذا جاريته قي القياس. وهو يقْتاس الشيء بغيره، أي يقيسه به. ويقْتاس بأبيه اْقتياسا، أي يسلك سبيله ويقتدي به.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إنقياس
جذر الكلمة: نقس

- الناقوس: الذي تضرب به النصارى لأوقات الصلاة. قال جرير: لمّا تذكّرتْ بالديْريْنأرّقني ... صوت الدجاج وضرْب بالنواقيس والنقْس: ضرب الناقوس. والنقْس أيضا: مثل اللْ قس، وهو أن تعيب القوم وتسخر منهم. والنقْس بالكسر: الذي يكْتب به. ويجمع على أنْق س وأنقْاس. قال المرار الفقعسي: عفت المنازل غير مثل الأنْقس ... بعد الزمان عرفْته بالقرْطس أي في القرطاس. تقول منه: نقّس دواته تنْقيسا.