المعاجم

قال الله تعالى: والضُّحى والليل إذا سجا؛ معناه سَكَن ودام؛ وقال الفراء: إذا أَظلم ورَكَد في طُوله كما يقال بحرٌ ساجٍ إذا ركد وأَظلم، ومعنى رَكَدَ سكن. ابن الأَعرابي: سَجا امْتَدَّ بظلامِهِ، ومنه البحر الساجي؛ قال الأعشى: فما ذَنْبُنا أَن جاشَ بحرُ ابن عَمِّكُمْ، وبحرُك ساجٍ لا يواري الدَّعامِصا؟ وفي حديث علي، عليه السلام: ولا ليل داجٍ ولا بحْر ساج أَي ساكن. الزجاج: سَجا سَكَنَ؛ وأَنشد للحارثي: يا حبَّذا القمراءُ والليلُ الساجْ، وطُرُقٌ مثلُ مُلاء النَّسَّاجْ وأَنشد ابن بري لآخر: أَلا اسْلَمي اليومَ، ذاتَ الطَّوْقِ والعاجِ، والجِيدِ والنَّظَرِ المُسْتأْنِسِ السَّاّجي معمر: والليل إذا سَجا إذا سَكن بالناسِ، وقال الحسن: إذا لَبِسَ الناسَ إذا جاءَ. الأَصمعي: سُجُوّ الليل تغطيته للنهار مثل ما يُسَجَّى الرجل بالثوب. وسَجا البحرُ وأَسْجى إذا سكَنَ. وسَجا الليلُ وغيرُه يَسْجُو سُجُوّاً وسَجْواً: سكَن ودام. وليلةٌ ساجيةٌ إذا كانت ساكِنَة البرْدِ والرِّيحِ والسَّحاب غير مُظّلِمَة. وسَجا البحرُ سَجْواً: سكَن تموُّجُه. وامرأَةٌ ساجِيةٌ: فاتِرَة الطَّرْفِ. الليث: عينٌ ساجيةٌ: فاتِرَةُ النظر، يَعْتَري الحُسْنَ في النساء (* قوله: يعتري الحسن في النساء؛ هكذا في الأصل). وامرأَةٌ سَجْواءُ الطّرْفِ وساجيةُ الطرف: فاتِرة الطّرفِ ساكِنَته. وطرْفٌ ساجٍ أَي ساكِنٌ. وناقة سَجْواءُ: ساكنِةٌ عند الحَلْبِ؛ قال:فما بَرِحَتْ سَجْواءَ حتى كأَنما تُغادِرُ، بالزِّيزاءِ، بُرْساً مُقَطَّعا شبّه ما تساقطَ من اللين عن الإناء به، وقيل ناقةٌ سَجْواءُ مطمئنَّة الوبَر. وناقة سَجْواءُ إذا حُلِبَت سَكَنَت، وكذلك السَّجْواءُ في النظر والطرْفِ. وشاةٌ سَجْواءُ: مطمئنة الصُّوفِ. وسَجَى الميتَ: غَطَّاه. وسَجَّيْت الميت تسجيَةً إذا مدَدْت عليه ثوباً. وفي الحديث: لما مات، عليه السلام، سُجِّيَ ببُرْدِ حِبَرَةٍ أَي غُطّيَ. والمتَسَجِّي: المتغطِّي من الليل الساجي لأَنه يغطِّي بظلامه وسكونه. وفي حديث موسى والخضر، على نبينا محمد وعليهما الصلاة والسلام: فرأَى رجلاً مُسَجّىً بثوب. ابن الأَعرابي: سَجا يَسْجُو سَجْواً وسَجِّى يُسَجّي وأَسْجى يُسْجي كله: غطَّى شيئاً ما. والتَّسْجِيَةُ: أَن يُسَجَّى الميتُ بثوب أي يُغَطّى به؛ وأنشد في صفة الريح: وإن سَجَت أَعْقَبَها صَباها أَي سكنت. أَبوزيد: أََتانا بطعام فما ساجَيْناه أََي ما مَسِسْناه. ويقال: هل تُساجي ضَيْعةً؟ أَي هل تُعالِجُها؟ والسَّجيَّة: الطبيعة والخُلقُ. وفي الحديث: كانَ خُلُقُه سَجِيَّة أَي طبيعةً من غير تكلف. ابن بُزُرج: ما كانت البِئرُ سَجْواء ولقد أَسْجَتْ، وكذلك الناقةُ أَسْجَتْ في الغَزارة في اللَّبنِ، وما كانت البئرُ عَضُوضاً ولقد أَعَضَّتْ. وسَجا: موضع: أَنشد ابن الأَعرابي: قد لَحِقَتْ أُمُّ جَميلٍ بسَجَا، خَوْدٌ ترَوّي بالخَلوقِ الدُّمْلُجا وقيل: سَجا، بالسين والجيم، اسم بئرٍ ذكرها الأَزهري في ترجمة شحا. قال ابن بري: وسَجا اسم ماءَةٍ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ساقي سَجا يَمِيدُ مَيْدَ المَخْمُورْ، ليسَ عليها عاجزٌ بمَعْذُورْ، ولا أَخو جَلادَةٍ بمَذْكُورْ (* قوله «المخمور» هكذا في الأصل، وفي ياقوت: المحمور، وفسره بأنه الذي قد أصابه لحمر، بالتحريك، وهو داء يصيب الخيل من أكل الشعير. وقوله «بمعذور» هكذا في الأصل أيضاً، والذي في ياقوت بمذعور).
: (و (} سَجا) اللَّيْلُ وغيرُهُ {يَسْجُو} سَجْواً و (! سُجُوّاً) ، كعُلُوَ: (سَكَنَ ودَامَ) ؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {واللَّيلُ إِذا {سَجَى} . قالَ الزجَّاجُ وابنُ الأعرابيّ: أَي سَكَنَ؛ وأَنْشَدَ الزَّجاجُ: يَا حبَّذا القَمْراءُ والليلُ} الساجْ وطُرُقٌ مثلُ مُلاءِ النَّسَّاجْورَوَى غيرُ الأزْهريّ: يَا حبَّذا القَمَرُ ولَيْلٍ {سَاج وقالَ الفرَّاءُ:} سَجَا اللَّيْلُ رَكَدَ وأَظْلَمَ، ومَعْنى رَكَدَ سَكَنَ. (وَمِنْه البَحْرُ) {السَّاجِي: أَي السَّاكِنُ، وأَنْشَدَ الجوهرِيُّ للأَعْشى: فَمَا ذَنْبُنا أَنْ جاشَ بحرُ ابْن عَمِّكُمْ وبحرُكَ} ساجٍ لَا يوارِي الدَّعامِصا؟ وَفِي المُحْكَم: {سَجَا البَحْرُ} سَجْواً: سَكَنَ من تَموُّجِه. وَفِي التَّهْذِيبِ: سَكَنَتْ أَمْواجُه. (والطَّرْفُ {السَّاجِي) : أَي الساكِنُ. وقالَ ابنُ الأعرابيِّ: عينٌ} ساجِيَةٌ فاتِرَةُ النَّظَرِ يَعْترِي الحُسْنَ فِي النِّساءِ. (و) {سَجَتِ (النَّاقَةُ) } سَجْواً: إِذا (مَدَّتْ حَنِينَها. ( {وأَسْجَتْ) : إِذا (غَزُرَ لَبَنُها) ؛ نقلَهُما الصَّاغانيُّ. (} وسَاجاهُ) {مُساجاةً: (مَسَّهُ) . قالَ أَبو زَيْدٍ: يقالُ أَتانَا بطَعامٍ فَمَا} سَاجَيْناهُ، أَي مَا مَسِسْناهُ. (و) {سَاجاهُ: (عالجَهُ) . يقالُ: هَل} تُساجِي ضَيْعةً؟ أَي تُعالِجُها، عَن أَبي مالِكٍ. (وامْرأَةٌ {سَجْواءُ الطَّرْفِ: ساجِيَتُه) ، أَي فاتِرَتُه. (} وتَسْجِيَةُ المَيِّتِ: تَغْطِيَتُه) بثوبٍ. وَفِي الصِّحاحِ: أَنْ تمدَّ عَلَيْهِ ثوبا. (وناقَةٌ) ! سَجْواءُ:) وَهِي الَّتِي (إِذا حُلِبَتْ سَكَنَتْ) . ونَصّ المُحْكَم: تَسْكُنُ عنْدَ الحَلْبِ؛ وأَنْشَدَ: فَمَا بَرِحَتْ {سَجْواءَ حَتَّى كأَنَّما تُغادِرُ بالزِّيزاءِ بُرْساً مُقَطَّعاشبَّه مَا تساقَطَ من اللَّبَنِ عَن الإِناءِ بِهِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ليلَةٌ} ساجِيَةٌ: ساكِنَةُ الرَّيحِ غَيْرُ مُظْلمةٍ؛ كَذَا فِي التَّهْذيبِ. وَفِي الْمُحكم: ساكِنَةُ البَرْدِ والرِّيحِ والسَّحابِ غَيْرُ مُظْلِمَةٍ. وقالَ ابنُ الأعرابيِّ: {سَجا الليْلُ امْتَدَّ ظَلامُه. } وسَجَا: أَظلَمَ. وَفِي المِصْباحِ: {سَجَا الليْلُ سَتَرَ بظُلْمَتِه. وقالَ ابنُ الأعرابيّ:} أَسْجَى {يُسْجِي إِذا غَطَّى شَيْئا مَّا،} كسَجَا {وسَجَّى. } وسَجَتِ الرِّيحُ: سَكَنَتْ، قالَ: وَإِن {سَجَتْ أَعْقَبَها صَباها وناقَةٌ سَجْواءُ: مُطْمَئِنَّةُ الَوبَرِ. وشاةٌ} سَجْواءُ: مُطْمَئِنَّةُ الصُّوفِ. {والسَّجِيَّةُ: الخُلُقُ والطَّبيعَةُ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وقالَ شيْخُنا: هِيَ الملكةُ الرَّاسخَةُ فِي النَّفْسِ الَّتِي لَا تقبلُ الزَّوالَ بسُهولةٍ. وَفِي المِصْباحِ:} السَّجِيَّةُ الغَريزَةُ، والجَمْعُ {السَّجايا. يقالُ: هُوَ كَريمُ السَّجايا. } وسَجا: مَوْضِعٌ؛ عَن ابنِ سِيدَه؛ وأَنْشَدَ: قد لَحِقَتْ أُمُّ جمِيلٍ {بسَجَا خَوْدٌ تُرَوِّي بالخَلوقِ الدُّمْلُجاوقالَ نَصْر: هُوَ ماءٌ بنَجْدٍ فِي دِيارِ بَني كِلابٍ. وقالَ ابنُ الأعرابيِّ: اسمُ بِئْرٍ. وسَيَأْتِي فِي الشِّيْنِ. ورِيحٌ} سَجْواءُ: لَيِّنَةٌ. (
ـ سَجَّ: رَقَّ غائِطُهُ، ـ وـ الحائِط: طَيَّنَهُ. ـ والمِسَجَّةُ: خَشَبَةٌ يُطَيَّنُ بها. ـ والسَّجَّةُ والبَجَّةُ: صَنَمانِ. ـ والسَّجَّةُ والسَّجاجُ: اللَّبَنُ الذي رُقِّقَ بالماءِ. ـ والسُّجُجُ، بضمَّتينِ: الطَّاياتُ المُمَدَّرَةُ، والنُّفوسُ الطَّيِّبةُ. ـ ويومٌ سَجْسَجٌ: لا حَرُّ ولاقَرٌّ. ـ والسَّجْسَجُ: الأرضُ ليست بِصُلْبَةٍ ولا سَهْلَةٍ، وما بينَ طُلوعِ الفجْرِ إلى طُلوعِ الشَّمْس، ومنه حديثُ ابن عَبَّاسٍ في صِفَةِ الجَنَّةِ "وهَواؤُها السَّجْسَجُ " ، وغَلِطَ الجوهريُّ في قوله: الجَنَّةُ سَجْسَجٌ.
ـ سَجا سُجُوًّا: سَكَنَ، ودامَ، ومنه: البَحْرُ والطَّرْفُ الساجِي، ـ وـ الناقةُ: مَدَّتْ حَنِينَها. ـ وأسْجَتْ: غَزُرَ لَبَنُها. ـ وساجاهُ: مَسَّهُ، وعالَجَهُ. ـ وامرأةٌ سَجْواءُ الطَّرْفِ: ساجِيَتُه. ـ وتَسْجِيَةُ المَيِّتِ: تَغْطِيَتُه. ـ وناقةٌ سَجْواءُ: إذا حُلِبَتْ سَكَنَتْ.
السَّجْواءُ السَّجْواءُ امرأَةٌ سَجْوَاءُ: ساجيةُ الطرْفِ.| وناقة سجواء: إِذا حُلبت سكنت.| وريحٌ سَجْواءُ: ليِّنَةٌ.| وبئْرٌ سَجْواءُ: غزيرة الماءِ.
تَسَجَّى : تَغَطَّى.
ساجَاه : مَسَّهُ. يقال: أَتانا بطعامٍ فما ساجيناهُ.
(فاعل من سَجَى).|1- إنَّ اللَّيْلَ سَاجٍ : هادِئٌ، سَاكِنٌ- إنَّ البَحْرَ سَاجٍ :-لَيْلَةٌ سَاجِيَةٌ :-وَظَلَّتِ الأُمُّ سَاهِرَةً تَرْقُبُ اللَّيْلَ السَّاجِيَ. (حنا مينه).|2- طَرْفٌ سَاجٍ : فَاتِرٌ، سَاكِنٌ.
(مصدر سَجَّى).|-تَسْجِيَةُ الْمَيِّتِ :تَغْطِيَتُهُ، لَفُّهُ فِي ثَوْبٍ.
1- أسجى البحر : سكنت أمواجه|2- أسجت البئر : غزر ماؤها|3- أسجت الناقة أو غيرها : غزر لبنها|4- أسجى الشيء : غطاه
1- ساجاه : عالجه|2- ساجى الشيء : مسه
س ج ا: (السَّجِيَّةُ) الْخُلُقُ وَالطَّبِيعَةُ وَقَدْ (سَجَا) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ سَمَا سَكَنَ وَدَامَ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى} [الضحى: 2] أَيْ دَامَ وَسَكَنَ. وَمِنْهُ الْبَحْرُ (السَّاجِي) وَطَرْفٌ (سَاجٍ) أَيْ سَاكِنٌ. وَ (سَجَّى) الْمَيِّتَ (تَسْجِيَةً) أَيْ مَدَّ عَلَيْهِ ثَوْبًا.
سَجْو :مصدر سجا1 وسجا2.
سَجِيّة ، جمع سَجِيّات وسَجايا: طبيعة، خُلُق، صفة فطريّة في الإنسان :-أطلق النفسَ على سجيَّتها، - كان الصِّدقُ من سجِيَّته، - ومَنْ ذا الذي تُرضى سجاياه كُلُّها ... كفى المرءَ نُبلاً أن تُعَدَّ معايبُه |• على سجيَّة حميدة: ما استقرّ عليه طبعُه وثبت، - يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا.
سجا1 يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا وسُجُوًّا ، فهو ساجٍ | • سجا الشَّيءُ دام، هدأ وسكَن :-سَجا البحرُ، - سجتِ الرّيحُ، - {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى} .
سَجْو :مصدر سجا1 وسجا2.
سجَّى يُسجِّي ، سَجِّ ، تسجيةً ، فهو مُسجٍّ ، والمفعول مُسجًّى | • سجَّى الميِّتَ سجَاه؛ غطّاه بثوب أو نحوه :-كان الجريحُ مسجًّى في سريره |• سجِّ معايبَ أخيك: استرها وغطَّها.
جيّة الس : الخلق والطبيعة. وقد سجا الشيء يسْجو سجوّا: سكن ودام. وقوله تعالى: " والليل إذا سجا " ، أي إذا دام وسكن. وليلة ساجية، وساكنة، وساكرة، بمعنى ومنه البحر الساجي. قال الأعشى: فما ذنْبناأن جاش بحر ابن عمّكمْ ... وبحْرك سا ج لا يواري الدعامصا وطرْف سا ج، أي ساكن. وسجّيْت الميّت تسْجية، إذا مددت عليه ثوبا.
حر, طليق, طليق, معتق, محرر, مسرح, مطلق, معتق, معطى سراحه, مفرج عنه, خال, خاو, فارغ, ناضب
سجو, تغطية
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"