المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إوفض
جذر الكلمة: وفض

- الوِفاضُ: وِقاية ثِفالِ الرَّحى، والجمع وُفُضٌ؛ قال الطرمّاح: قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّـ ـةِ، يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ أَبو زيد: الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى. وقال أَبو عمرو: الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ، وهو الذي يُقطع عليه اللحم؛ وقال الطّرماح: كم عَدُوٍّ لنا قُراسِيةِ العِزِّ تَرَكْنا لَحْماً على أَوْفاضِ وأَوْفَضْتُ لفلان وأَوْضَمْت إِذا بسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي به الأَرضَ. ثعلب عن ابن الأَعرابي: يقال للمكان الذي يُمْسِك الماء الوِفاضُ والمَسَكُ والمَساكُ، فإِذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ. والوَفْضةُ: خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها الرَّاعي أَداتَه وزاده. والوَفْضةُ: جَعْبةُ السِّهامِ إِذا كانت من أَدَمٍ لا خشبَ فيها تشبيهاً بذلك، والجمع وِفاضٌ. وفي الصحاح: والوَفْضةُ شيء كالجَعْبةِ من أَدَمٍ ليس فيها خشب؛ وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرَى: لها وَفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً، إِذا آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرّتِ الوَفضةُ هنا: الجَعبة، والسَّيْحَفُ: النَّصْلُ المُذَلَّقُ. وفَضَتِ الإِبلُ: أَسرَعَت. وناقة مِيفاضٌ: مُسْرِعةٌ، وكذلك النعامةُ؛ قال: لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ تَغْدُو تَطْلُب الإِضاضا (* قوله «الاضاض» هو الملجأ كما تقدم ووضعت في الأصل الذي بأيدينا لفظة الملجأ هنا بازاء البيت.) وأَوْفَضَها واسْتَوْفَضَها: طَرَدَها. وفي حديث وائل بن حجر: من زَنى مِنْ بِكْرٍ فأَصْقِعُوه كذا واسْتَوْفِضُوه عاماً أَي اضْرِبُوه واطْرُدُوه عن أَرضه وغَرِّبوه وانْفُوه، وأَصله من قولك اسْتَوْفَضَتِ الإِبلُ إِذا تفرَّقت في رَعْيِها. الفراء في قوله عزّ وجلّ: كأَنهم إِلى نُصُب يوفضون، الإِيفاضُ الإِسْراعُ، أَي يُسْرِعُون. وقال الليث: الإِبل تَفِضُ وَفْضاً وتَسْتَوْفِضُ وأَوْفَضَها صاحبُها؛ وقال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً: طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجةٌ، مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهُومُ قال الأَصمعي: مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ، وأَوْفَضَ إِذا أَسْرَع. وقال أَبو زيد: ما لي أَراكَ مُسْتَوْفَضاً أَي مَذْعُوراً، وقال أَبو مالك: اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ؛ وأَنشد لرؤبةً: إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَو نِقْضا، تَعْوِي البُرَ مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا تَعْوِي أَي تَلْوِي. يقال: عَوَتِ الناقةُ بُرَتها في سيْرها أَي لوتها بخِطامِها؛ ومثل شعر رؤبة قولُ جرير: يَسْتَوفِضُ الشيخُ لا يَثْنِي عمامَته، والثلْجُ فوق رُؤوس الأُكْمِ مَرْكُومُ وقال الحطيئة: وقِدْرٍ إِذا ما أَنْفَضَ الناسُ، أَوْفَضَتْ إِليها بأَيْتامِ الشِّتاءِ الأَرامِلُ وأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ: أَسرَع. واسْتَوْفَضَه إِذا طَرَده واستعجله. والوَفْضُ: العجَلة. واسْتَوْفَضَها: استعجَلها. وجاءَ على وفْض ووفَضٍ أَي على عجَل. والمُسْتَوْفِضُ: النافِرُ من الذُّعْرِ كأَنه طلَب وفْضَه أَي عدْوَه. يقال: وفَضَ وأَوْفَضَ إِذا عَدا. ويقال: لِقيتُه على أَوْفاضٍ أَي على عجَلةٍ مثل أَوْفازٍ؛ قال رؤبة: يَمْشِي بنا الجِدُّ على أَوْفاضِ قال أَبو تراب: سمعت خليفة الحُصَيْنِي يقول: أَوْضَعتِ الناقةُ وأَوْضَفَت إِذا خَبَّتْ، وأَوْضَفْتُها فوضَفت وأَوْفَضْتها فوفَضَت. ويقال للأَخلاط: أَوْفاضٌ، والأَوْفاضُ: الفِرَقُ من الناس والأَخْلاطُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحاب الصُّفّةِ. وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه أَمَر بصدَقةٍ أَن توضَع في الأَوْفاضِ؛ فُسِّرُوا أَنهم أَهلُ الصُّفّةِ وكانوا أَخْلاطاً، وقيل: هم الذين مع كل واحد منهم وَفْضةٌ، وهي مثل الكِنانةِ الصغيرة يُلْقي فيها طعامَه، والأَوّل أَجْودُ. قال أَبو عمرو: الأَوْفاضُ هم الفِرَقُ من الناس والأَخْلاط، من وفضَتِ الإِبلُ إِذا تفرّقت، وقيل: هم الفقراء الضّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم، واحدهم وفض (*دقوله «واحدهم وفض» كذا في الأَصل والنهاية بلا ضبط.) . وفي الحديث: أَن رجلاً من الأَنصار جاءَ إِلى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فقال: مالي كلُّه صدَقةٌ، فأَقْتر أَبواه حتى جلَسا مع الأَوْفاضِ أَي افتقَرا حتى جلسا مع الفقراء، قال أَبو عبيد: وهذا كله عندنا واحد لأَن أَهلَ الصُّفّة إِنما كانوا أَخلاطاً من قَبائل شتَّى، وأَنكر أَن يكون مع كل رجل منهم وفْضةٌ. ابن شميل: الجَعْبةُ المُسْتديرةُ الواسعةُ التي على فمها طبَقٌ من فوقها والوَفْضةُ أَصغرُ منها، وأَعْلاها وأَسفلُها مُسْتَوٍ. والوَفَضُ: وضَمُ اللحم؛ طائيّةٌ؛ عن كراع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إوفض
جذر الكلمة: وفض

- ـ وَفَضَ يَفِضُ وَفْضاً ووَفَضاً، محركةً: عَدَا، وأسْرَعَ، ـ كأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ. ـ وناقةٌ مِيفاضٌ: مُسْرِعَةٌ. ـ والوَفْضَةُ: خَريطةُ الراعي لِزادِه وأداتِه، والجَعْبَةُ من أدَمٍ ـ ج: وِفاضٌ، والنُّقْرَةُ بينَ الشارِبَيْنِ تحتَ الأنْفِ. ـ ولَقيتُه على أوْفاضٍ أي: عَجَلَةٍ، ـ الواحدُ: وَفْضٌ، ويحرَّكُ. ـ والأَوْفاضُ: الفِرَقُ من الناسِ، والأَخْلاطُ، أو الجماعةُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحابِ الصُّفَّةِ، أو الجَماعةُ الذينَ مع كُلِّ واحدٍ منهم وَفْضَةٌ لطَعامِه، ـ وجَمْعُ وَفَضٍ، محركةً: للذي يُقْطَعُ عليه اللحمُ. وككِتابٍ: الجِلْدَةُ تُوضعُ تحتَ الرَّحَى، والمكانُ يُمْسِكُ الماءَ. ـ وأوْفَضَ الإِبِلَ: فَرَّقَها، ـ وـ له: بَسَطَ بِساطاً يَتَّقِي به الأرضَ. ـ واسْتَوْفَضَه: طَرَدَهُ، واسْتَعْجَلَه، ـ وـ الإِبِلُ: تَفَرَّقَتْ، ـ وـ فلاناً: غَرَّبَه، ونَفاهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إوفض
جذر الكلمة: وفض

- الأَوْفَاضُ : الضِّعاف من الناس الفقراء الذين لا دِفاعَ بهم., الوَفْضُ : العَجَلةُ. والجمع : أوفاضٌ., وَفَضَ وَفَضَ ِ(يَفِضُ) وَفْضًا، ووفَضًا: عدا.| وأَسرع .|وَفَضَ الإِبلُ: تفرَّقت., اسْتَوْفَضَ : وَفَضَ.|اسْتَوْفَضَ الإِبلُ: تفرَّقت في رَعْيِها.|اسْتَوْفَضَ فلانٌ: نَفَر من الذُّعْر.|اسْتَوْفَضَ فلانا: استعجله.|اسْتَوْفَضَ طَرَدَه., الوِفَاضُ : المكان يُمسِك الماءَ.|الوِفَاضُ الجلدةُ تُوضَعُ تحتَ الرَّحَى. والجمع : وُفُضٌ., الوَفَضُ : الوَفْضُ.|الوَفَضُ وَضمُ اللَّحم. والجمع : أوفاضٌ., الوَفْضَةُ : المَرَّةُ.|الوَفْضَةُ النُّقْرَةُ بين الشَّاربين تحتَ الأَنْف.|الوَفْضَةُ خريطةٌ يَحمِل فيها الرّاعي زادَه.| وأداتَه.|الوَفْضَةُ جَعبةُ السِّهام إِذا كانت من جلد. والجمع : وِفاضٌ، ووَفَضَاتٌ., أوْفَضَ : وَفَضَ.|أوْفَضَ لفلان: بَسَطَ لَه بسَاطًا يتَّقِي به الأَرض.|أوْفَضَ الرجلَ وغيرَه: طَرَدَه.|أوْفَضَ الإِبلَ: فَرَّقها.


المعجم الغني
الكلمة: إوفض
جذر الكلمة: وفض

- (فعل: ثلاثي لازم).| وَفَضْتُ، أَفِضُ، مصدر وَفْضٌ، وَفَضٌ.|1- وَفَضَ السَّائِرُ : عَدَا، أَسْرَعَ.|2- وَفَضَتِ الإِبِلُ : تَفَرَّقَتْ.


المعجم الرائد
الكلمة: إوفض
جذر الكلمة: وفض

- 1- مصدر وفض|2- عجلة ، سرعة ، جمع : أوفاض , 1- أوفاض : فرق من الناس|2- أوفاض : أخلاط من الناس|3- أوفاض الضعاف الفقراء , 1- أوفض : عدا وأسرع|2- أوفضه : طرده|3- أوفض الجمال : فرقها|4- أوفض له : بسط له بساطا يقعد عليه , 1- إستوفض : عدا وأسرع|2- إستوفضه : استعجله ، حثه ، جعله يسرع|3- إستوفضه : طرده|4- إستوفضه : غربه ونفاه|5- إستوفضت الجمال : تفرقت , 1- وفاض : جلدة توضع تحت الطاحون|2- وفاض : مكان يمسك الماء, 1- وفض : عدا وأسرع|2- وفضت الجمال : تفرقت , 1- المرة من وفض|2- وعاء كالجعبة من جلد أعلاه وأسفله مستويان|3- وعاء من جلد يحمل فيه الراعي زاده وأداته|4- نقرة بين الشاربين تحت الأنف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إوفض
جذر الكلمة: وفض

- وف ض: (أَوْفَضَ) وَ (اسْتَوْفَضَ) أَسْرَعَ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ - تَعَالَى -: {كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ} [المعارج: 43] ، وَ (الْأَوْفَاضُ) الْفِرَقُ مِنَ النَّاسِ وَالْأَخْلَاطُ مِنْ قَبَائِلَ شَتَّى كَأَصْحَابِ الصُّفَّةِ، وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَنْ تُوضَعَ فِي الْأَوْفَاضِ» .


المعجم المعاصر
الكلمة: إوفض
جذر الكلمة: وفض

- إيفاض :مصدر أوفضَ., أوفضَ يُوفض ، إيفاضًا ، فهو مُوفِض | • أوفض الرَّجُلُ أسرع، عدا في سرعة :- {كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ} ., وِفاض ، جمع وُفُض.|1- مكان يُمسك الماء. |2 - جلْدة توضَعُ تحت الرّحَى |• خالي الوِفاض: لا يَمْلك شيئًا، ليس معه شيء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إوفض
جذر الكلمة: وفض

- يقال: فا ز لقيته على أوْفا ض، أي على عجلة مثل أوْ . والوفْض: العجلة. وأوْفض واسْتوْفض، أي أسرع. قال الراجز: تعْوي البرى مسْتوْفضات وْفضا أي تلوي، ومنه قوله تعالى: " كأنّهم إلى نص ب يوفضون " . ويقال أيضا: اسْتوْفضه، إذا طرده واستعجله. وناقة ميفاض، أي مسرعة. والوفْضة: شيء كالجعْبة منأدم، ليس فيها خشب، والجمع الوفاض. والأوْفاض: الفرق من الناس والأخلاط من قبائل شتّى.



الأكثر بحثاً