المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اتجعب
جذر الكلمة: جعب

- الجَعْبةُ: كِنانةُ النُّشَّابِ، والجمع جِعابٌ. وفي الحديث: فانْتَزَعَ طَلَقاً من جَعْبَتِه. وهو متكرر في الحديث. وقال ابن شمَيل: الجَعْبَةُ: الـمُسْتَدِيرةُ الواسِعةُ التي على فمها طَبَقٌ من فَوْقِها. قال: والوَفْضَةُ أَصغر منها، وأَعلاها وأَسْفَلُها مُسْتَوٍ، وأَما الجَعْبةُ ففي أَعلاها اتِّساعٌ وفي أَسفلها تَبْنِيقٌ، ويُفَرَّجُ أَعْلاها لئلا يَنْتَكِثَ رِيشُ السِّهام، لأَنها تُكَبُّ في الجَعْبةِ كَبّاً، فظُباتُها في أَسْفَلِها، ويُفَلْطَح أَعْلاها مِن قِبَل الريش، وكلاهما من شَقِيقَتَيْن من خَشَبٍ. والجَعَّابُ: صانِعُ الجِعابِ، وجَعَّبَها: صَنَعَها، والجِعابةُ: صِناعَتُه. والجَعابِيبُ: القِصارُ من الرجال. والجُعْبُوب: القَصِيرُ الدمِيمُ، وقيل هو النَّذْلُ، وقيل هو الدَّنِيءُ من الرجال، وقيل هو الضَّعِيفُ الذي لا خَيْر فيه. ويقال للرجل، إِذا كان قَصيراً دَمِيماً: جُعْبُوبٌ ودُعْبُوبٌ وجُعْسوسٌ.والجَعْبةُ: الكَثِيبةُ من البَعَر. والجُعَبَى: ضَرْبٌ من النمل(1) (1 قوله «والجعبى ضرب إلخ» هذا ضبط المحكم.) . قال الليث: هو نمل أَحمر، والجمع جُعَبَياتٌ. والجِعِبَّاءُ والجِعِبَّى والجِعْباءة والجَعْواءُ والناطِقةُ الخَرْساء: الدُّبر ونحو ذلك. وضربه فجَعَبَهُ جَعْباً وجَعَفَه إِذا ضَرَبَ به الأَرضَ، ويُثَقَّلُ فيقال: جَعَّبه تَجْعيباً وجَعْبأَه إِذا صَرَعَه. وتَجَعَّبَ وتَجَعْبَى وانْجَعَب وجَعَبْتُه أَي صَرَعْتُه، مثل جَعَفْتُه. ورُبما قالوا: جَعْبَيْتُه جِعْباءً فتَجَعْبَى، يزيدون فيه الياء، كما قالوا سَلْقَيْتُه مِن سَلَقَه. وجَعَبَ الشيءَ جَعْباً: قَلَبه. وجَعَبَه جَعْباً: جَمعه، وأَكثره في الشيءِ اليسير. والمِجْعَبُ: الصِّرِّيعُ من الرجال يَصْرَعُ ولا يُصْرَعُ. وفي النوادر: جَيْشٌ يَتَجَعْبَى ويَتَجَرْبى ويَتَقَبْقَبُ ويَتَهَبْهَبُ ويَتَدرْبَى: يركب بعضُه بعضاً. والـمُتَجَعِّبُ: الميِّتُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: اتجعب
جذر الكلمة: جعب

- : (الجَعْبَةُ: كِنَانَةُ النُّشَّابِ، ج جِعَابٌ) ، قَالَ شيخُنا: وَقد فَرَّقَ بعضُ اللغويينَ الفُقَهَاءٍ الِّلسَانِ فَقَالُوا: الجَعْبَةُ لِلنُّشَّاب، والكِنَانَةُ للنَّبْلِ، كَذَا فِي المُزْهِرِ، قَالَ: وقَدْ تُطْلَقُ الجَعْبَةُ على أَكْبَرِ أَوَانِي الشُّرْبِ، كَمَا يأْتي فِي شَرِبَ، انْتهى، وَفِي الحَدِيث (فانْتَزَعَ طَلَقاً مِنْ جَعْبَتِهِ) قَالَ ابْن شُمَيل: (الجَعْبَةُ: المُسْتَدِيرَةُ الوَاسِعَةُ الَّتِي على فَمِهَا طَبَقٌ مِنْ فَوْقِهَا، قَالَ: والوَفْضَةُ: أَصْغَرُ مِنْهَا، وأَعْلاَهَا وأَسْفَلُها مُسْتَوٍ، وأَمَّا الجَعْبَةُ فَفِي أَعْلاَهَا اتِّسَاعٌ وَفِي أَسْفَلِهَا تَبْنِيقٌ ويُفَرَّجُ أَعْلاَهَا لِئَلاَّ يَنْتَكِثَ رِيشُ السِّهَامِ، لاِءَنَّهَا تُكَبُّ فِي الجَعْبَةِ كَبًّا فَظُبَاتُهَا فِي أَسْفَلِهَا، ويُفَلْطَحُ أَعْلاَهَا مِنْ قِبَلِ الرِّيشِ، وكِلاَهُمَا مِنْ شَقِيقَتَيْن من خَشَبٍ. (وَجَعَبهَا: صَنَعَهَا، والجَعَّابُ) كشَدَّادٍ (صَانِعُهَا) أَيِ الجِعَابِ، وَوَقَعَ فِي نُسْخَة شَيخنَا بتذكير الضَّمِير، ومثلُه فِي نُسْخَة الأَساس، وَهُوَ بَعِيدٌ (والجِعَابَةُ) كَكِتَابَةٍ (صِنَاعَتُهُ) أَيِ الجَعَّابِ بِالتَّشْدِيدِ، وَوَقع فِي نُسْخَة (لِسَان الْعَرَب) بتأْنيث الضَّمِير هُنَا أَي الجَعْبَةِ. (و) الحَافِظُ (أَبُو بَكْرٍ) مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ بنِ سالِمٍ التَّمِيمِيُّ (بن الجِعَابِيِّ، مُحَدِّثٌ) مَشْهُورٌ، تَوَلَّى القَضَاءَ بالموْصِلِ، وَكَانَ يَتَشَيَّعُ، وَله تَصَانِيفُ، أَخَذَ الحِفْظَ عَن أَبي عُقْدَةَ رَوَى عَنهُ الدَّارَقُطْنِيُّ وتُوُفِّيَ ببغدادَ سنة 335 وَفِي الأَساس: تَقول: نَكَبُوا الجِعَابَ وسَكَبُوا النُّشَّابَ، ومَعَهُ جَعْبَةٌ فِيهَا بَنَابُ المَوْتِ، وَهُوَ جَعَّابٌ حَسَنُ الجِعَابَةِ، وجَعَّبَ لِي فَأَحْسَنَ. (وجَعَبَه كَمَنَعَه) جَعْباً (: قَلَبَه، و) جَعَبَه جَعْباً (: جَمَعَه) وأَكْثَرُهُ فِي الشَّيْءِ اليَسِيرِ: (و) ضَرَبَه فَجَعَبَه جَعْباً وجَعَفَه إِذا (صَرَعَه) وضَرَبَ بِهِ الأَرْضَ، (كجَعَّبَه) بالتَّثْقيلِ تَجْعِيباً (وجَعْبَأَه) جَعْبَأَةً (فانْجعب وتَجَعَّبَ وتَجَعْبَى) وجَعْبَيْتُه جِعْبَاءً فَتَجَعْبَى: يَزِيدُونَ فِيهِ اليَاءَ كَمَا قَالُوا سَلْقَيْتُه من سَلَقَه وجَعَبَ. (والجَعْبُ) بفَتْح فسُكُونٍ، كَذَا فِي الأُصول، وَالَّذِي فِي نُسْخَة (لِسَان الْعَرَب) : الجَعْبَةُ (: الكُثْبَةُ) ، وَفِي نُسْخَة (الكُثَيْبَةُ) بِالتَّصْغِيرِ، (من البَعْرِ) تَقُولُ العرَبُ: واللَّهِ لاَ أُعْطِيهِ جَعْباً، إِذا أَومِؤُوا إِلى الشَّيْءِ اليَسِيرِ. (و) الجُعْبُ (بالضَّم: مَا انْدَالَ) أَي خَرَجَ (من تَحْتِ السُّرَّةِ إِلى القُحْقُحٍ) ، كهُدْهُدٍ. (والجَعْبِيُّ) ، بالفَتْح: ضَرْبٌ من النَّمْلِ، قَالَ اللَّيْث: هُوَ (نَمْلٌ أَحْمَرُ، جَعْبِيَّاتٌ: وبِخَطِّ بَعْضِهِم) مِنَ المُقَيِّدِينَ (الجُعَبَى كالأُرَبَى) أَي بالضَّمِّ فالفَتْح، قَالَ شيخُنَا: وَهُوَ الَّذِي صحَّحَه ابْن سِيدَه، وعَلَى هَذَا (ج جُعَبَيَات، و) الجِعِبَّى (كالِزِّمِكَّى ويُمَدُّ) فَيُقَالُ: الجِعِبَّاءُ، وَكَذَا، الجَعْرَاءُ والنَّاطِقَةُ الخَرْسَاءُ (: الاسْتُ) ونحوُ ذلكَ أَي ليَشْمَلَ العَظْمَ المُحِيطَ بِهِ، كَذَا فَسَّره الجوهريُّ، وفَسَّرَه بالعَجُزِ كُلِّه أَيضاً كَذَا فِي حَاشِيَة شيخِنا، (كالجِعِبَّاءَةِ) بِزِيَادَة الهَاءِ (والجَعْبَاء) كالصَّحْرَاءِ. (والمِجْعَبُ كَمِنْبَرِ) مِنَ الرِّجَالِ. ((الصِّرِّيعُ) الَّذِي) يَصْرَعُ و (لاَ يُصْرَعُ) . (والأَجْعَبُ:) الرَّجُلُ (البَطِينُ) الضَّخْمُ (الضَّعِيفُ العَمَلِ) . نَقله الصاغانيّ (والمُنْجَعِبُ) وَفِي نُسْخَة (المُتَجَعِّبُ) (: المَيِّتُ) . (والجُعْبُوبُ) بالضَّمِّ: (: الضَّعِيفُ) الَّذِي (لاَ خَيْرَ فِيهِ، أَو) الجُعْبُوبُ (: النَّذْلُ، أَو) هُوَ مِثْلُ دُعْبُوبٍ وجُعْسُوسٍ (: القَصِيرُ الدَّمِيِمُ) وجَمْعُه جَعَابِيبُ أَنْشَد ابنُ بَرِّيَ لسَلاَمَة بنِ جَنْدَلٍ: لَا مُقْرِفينَ وَلَا سُودٍ جَعَابِيبِ وقيلَ: هُوَ الدَّنِىءُ من الرِّجَالِ. (و) فِي النَّوَادِر للِّحْيانيّ: (جَيْشٌ يَتَجَعْبَى) ويَتَجَرْبى وَيَتَقَبْقَبُ وَيَتَدَرْبَى ويَتَهَبْهَبُ (: يَرْكَبُ بعضُه بَعْضًا) . (والجَعْبَاءُ: الضَّخْمعةُ الكَبِيرَةُ) يَحْتَمِلُ أَن يكونَ صفة للمرأَةِ وللاسْتِ والنَّمْلَةِ والناقةِ والشاةِ. جعتب.


المعجم الوسيط
الكلمة: اتجعب
جذر الكلمة: جعب

- جَعَبَ الجَعْبَةَ جَعَبَ جَعْبًا: صنعها.|جَعَبَ الشيءَ: جمعه.|جَعَبَ قَلَبه .|جَعَبَ فلاناً: صرعه., جَعَّبَ الجَعْبةَ: صنعها.|و جَعَّبَ فلاناً: صَرعه., انْجَعَبَ : مطاوع جَعَبه., الجَعّاب : صانع الجعاب.|الجَعّاب بائعها., تَجَعَّبَ : مطاوع جَعَّبه., الجُعْبُوب : القصير الدميم.|الجُعْبُوب الضعيف الذي لا خيرَ فيه. والجمع : جَعَابِيبُ., الجَعْبَة : وعاء السِّهام والنبال. والجمع : جعاب., الجِعابة : صناعة الجَعّابِ وحرفته.


المعجم الغني
الكلمة: اتجعب
جذر الكلمة: جعب

- (فعل: رباعي متعد).| جَعَّبْتُ، أُجَعِّبُ، جَعِّبْ، مصدر تَجْعِيبٌ.|1- جَعَّبَ الجَعْبَةَ : صَنَعَهَا.|2- جَعَّبَ غَرِيمَهُ : صَرَعَهُ., حِرْفَةُ الجَعَّابِ., (فعل: ثلاثي متعد).| جَعَبْتُ، أَجْعَبُ، اِجْعَبْ، مصدر جَعْبٌ.|1- جَعَبَ الجَعْبَةَ : صَنَعَهَا.|2- جَعَبَ الجِعَابَ : جَمَعَهَا.|3- جَعَبَ الشَّيْءَ : قَلَبَهُ.|4- جَعَبَ غَرِيمَهُ :صَرَعَهُ., (صِيغَةُ فَعَّال).| صَانِعُ الجِعَابِ., جمع: جِعَابٌ. | 1- وَضَعَ السِّهَامَ فِي الجَعْبَةِ : وِعَاءٌ مِنَ الجِلْدِ- جَعْبَةُ النِّبَالِ :-جَعْبَةُ الْمُسَدَّسِ.|2- أَدْخَلَ الأَسْلاَكَ الكَهْرَبَائِيَّةَ فِي الجِعَابِ : أَنَابِيبُ. (مفرد. أُنْبُوبٌ).|3- أَفْرَغَ كُلَّ مَا فِي جَعْبَتِهِ : أَخْرَجَ كُلَّ مَا فِي صَدْرِهِ مِنْ أَخْبَارٍ أَوْ شَتَائِمَ.


المعجم الرائد
الكلمة: اتجعب
جذر الكلمة: جعب

- 1- جعب الجعبة : صنعها|2- جعب الشيء : جمعه|3- جعب الشيء : قلبه|4- جعبه : صرعه ، رماه ارضا, 1- جعب الجعبة : صنعها|2- جعبه : صرعه ، رماه ارضا, 1- نوع من النمل الأحمر, 1- حرفة الجعاب, 1- صانع « الجعاب » ، وهي أوعية توضع فيها السهام, 1- أجعب : رجل بطين ضخم|2- أجعب : رجل ضعيف العمل, 1- الجعباء من النساء والنوق والشاء وغيرها : الضخمة الكبيرة, 1- كنانة ، وعاء توضع فيه السهام ، جمع : جعاب, 1- متجعب الميت, 1- إِنجَعَب : إنصرع ، طرح أرضا, 1- تَجَعَّب : إنصرع ، سقط أرضا


المعجم المعاصر
الكلمة: اتجعب
جذر الكلمة: جعب

- جَعْبَة ، جمع جَعَبات وجَعْبات وجِعاب: وعاء السِّهام والنِّبال، وقد يجوز إطلاقها اليوم على ما يضع الجنديّ فيه الرصاص :-قاتَل حتّى آخر سهمٍ في جَعبته |• أفرغ ما في جَعْبَتِه: باح بمكنون صدره، باح بسرِّه، - إنَّه جَعْبَة معلومات: يُطلق ذلك على شخص يعرف أشياء كثيرة أو يتذكّرها، ويكون دائم الاستعداد لإطلاع الآخرين عليها، - ليس في جَعْبَته شيء: ليس عنده أخبار.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اتجعب
جذر الكلمة: جعب

- جعبْته، أي صرعْته مثل جعفْته. وربما قالوا جعْبيْتهجعْباءفتجعْبى، يزيدون فيه الباء. والجعْبت: واحدةجعاب النشّاب. والجعْبوب: الرجل القصير الدميم.



الأكثر بحثاً