المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: احتجل
جذر الكلمة: حجل

- الحَجَل: القَبَج: وقال ابن سيده: الحَجَل الذكور من القَبَج، الواحدة حَجَلة وحِجْلانٌ، والحِجْلى اسم للجمع، ولم يجيء الجمع على فِعْلى إلا حرفان: هذا والظِّرْبي جمع ظَرِبَان، وهي دُوَيَّبة منتنة الريح؛ قال عبد الله بن الحجاج الثعلبي من بني ثعلبة بن سعد بن ذُبْيان يخاطب عبد الملك بن مروان ويعتذر إِليه لأَنه كان مع عبد الله بن الزبير: فارحم أُصَيْبِيَتي الذين كأَنهم حِجْلى، تَدَرَّجُ بالشَّرَبَّة، وُقَّعُ أَدْنُو لِتَرْحَمَني وتَقَبَل تَوْبتي، وأَراك تَدْفَعُني، فأَيْنَ المَدْفَع؟ فقال عبد الملك: إِلى النار الأَزهري: سمعت بعض العرب يقول: قالت القَطَا للحَجَل: حَجَلْ حَجَلْ، تَفِرُّ في الجَبَل، من خَشْية الوَجَل، فقالت الحَجَل للقَطا: قَطا قَطا، بَيْضُك ثِنْتا، وبَيْضِي مائتا. الأَزهري: الحَجَل إِناث اليَعَاقِيب واليَعَاقِيب ذكورُها. وروى ابن شميل حديثاً: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: اللهم إِني أَدعو قريشاً وقد جعلوا طَعَامي كطَعام الحَجَل؛ قال النضر: الحَجَل يأْكل الحَبَّة بعد الحبة لا يُجِدُّ في الأَكل؛ قال الأَزهري: أَراد أَنهم لا يُجِدُّون في إِجابتي ولا يدخل منهم في اللّه دين إِلا الخَطِيئة بعد الخَطِيئة يعني النادر القليل. وفي الحديث: فاصطادوا حَجَلاً؛ هو القَبَج. الأَزهري: حَجَل الإِبل صغَار أَولادها. ابن سيده: الحَجَل صِغارُ الإِبل وأَوْلادُها؛ قال لبيد يصف الإِبل بكثرة اللبن وأَن رؤوس أَولادها صارت قُرْعاً أَي صُلْعاً لكثرة ما يسيل عليها من لبنها وتَتَحلَّب أُمهاتُها عليها: لها حَجَلٌ قد قَرَّعَتْ من رُؤوسها، لها فوقها مما تولف واشل (* قوله «تولف» كذا في الأصل هنا، وسبق في ترجمة قرع: تحلب بدل تولف، ولعل ما هنا محرف عن تو كف بالكاف أَي سال وقطر). قال ابن السكيت: استعار الحَجَل فجعلها صغَار الإِبل؛ قال ابن بري: وجدت هذا البيت بخط الآمدي قَرَّعت أَي تَقَرَّعت كما يقال قَدَّم بمعنى تَقَدَّم، وخَيَّل بمعنى تَخَيَّل، ويَدُلُّكَ على صحته أَن قولهم قُرِّع الفَصِيلُ إِنما معناه أُزِيل قَرَعُه بَجَرِّه على السَّبَخَة مثل مَرَّضْته، فيكون عكس المعنى؛ ومثله للجعدي: لها حَجَل قُرْعُ الرؤوس تَحَلَّبت على هامِه، بالصَّيْف، حتى تَمَوّرا قال ابن سيده: وربما أَوقعوا ذلك على فَتَايا المَعَزِ. قال لقمان العاديُّ يَخْدَع ابْنَيْ تِقْن بغنمه عن إِبلهما: اشْتَرِياها يا ابْنَي تِقْن، إِنها لَمِعزى حَجَل، بأَحْقِيها عِجَل؛ يقول: إنها فَتِيَّة كالحَجَل من الإِبل، وقوله بأَحقِيها عِجَل أَي أَن ضُروعها تضرب إِلى أَحْقِيها فهي كالقِرَب المملوءة؛ كل ذلك عن ابن الأَعرابي، قال: ورواه بعضهم أَنها لمِعْزَى حِجَل، بكسر الحاء، ولم يفسره ابن الأَعرابي ولا ثعلب؛ قال ابن سيده: وعندي أَنهم إِنما قالوا حِجَل، فيمن رواه بالكسر، إِتباعاً لعِجَل. والحَجَلة: مثل القُبَّة. وحَجَلة العروس: معروفة وهي بيت يُزَيَّن بالثياب والأَسِرَّة والستور؛ قال أَدهم بن الزَّعراء: وبالحَجَل المقصور، خَلْف ظُهورنا، نَوَاشِيءُ كالغِزْلان نُجْلٌ عيونُها وفي الحديث: كان خاتَم النبوة مثل زِرِّ الحَجَلة، بالتحريك؛ هو بيت كالقُبَّة يستر بالثياب ويكون له أَزرار كبار؛ ومنه حديث الاستئذان: ليس لبيوتهم سُتور ولا حِجال؛ ومنه: أعْرُوا النساء يَلْزَمْن الحِجَال، والجمع حَجَل وحِجَال؛ قال الفرزدق: رَقَدْن عليهن الحِجَال المُسَجَّف قال الحِجال وهم جماعة، ثم قال المُسَجَّف فَذَكَّر لأَن لفظ الحِجَال لفظ الواحد مثل الجِرَاب والجِدَاد، ومثله قوله تعالى: قال مَنْ يُحْيي العِظَام وهي رَمِيم، ولم يقل رَمِيمة. وحَجَّل العَروسَ: اتَّخَذ لها حَجَلة؛ وقوله أَنشده ثعلب: ورابغة أَلا أُحَجِّل قِدْرَنا على لَحْمِها، حِين الشتاء، لنَشْبَعَا فسره فقال: نسترها ونجعلها في حَجَلة أَي إِنا نطعمها الضيفان. الليث: الحَجْل والحِجْل القَيْد، يفتح ويكسر. والحَجْل: مشي المُقَيَّد. وحَجَل يَحْجُلُ حَجْلاً إِذا مشى في القيد. قال ابن سيده: وحَجَلَ المُقَيَّد يَحْجُل ويَحْجِل حَجْلاً وحَجَلاناً وحَجَّل: نَزا في مشيه، وكذلك البعير العَقِير: الأَزهري: الإِنسان إِذا رفع رِجْلاً وتَرَيَّث في مشيه على رِجْل فقد حَجَل. ونَزَوانُ الغُراب: حَجْلُه. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لزيد أَنت مَوْلانا فَحَجَل؛ الحَجْل: أَن يرفع رِجْلاً ويَقْفِز على الأُخرى من الفَرَح، قال: ويكون بالرجلين جميعاً إِلا أَنه قَفْزٌ وليس بمشي. قال الأَزهري: والحَجَلان مِشية المُقَيَّد. يقال: حَجَل الطائرُ يَحْجُل ويَحْجِل حَجَلاناً كما يَحْجُل البعير العَقِير على ثلاث، والغُلامُ على رِجْل واحدة وعلى رجلين؛ قال الشاعر: فقد بَهأَتْ بالحاجِلاتِ إِفالُها، وسَيْف كَرِيمٍ لا يزال يَصُوعُها يقول: قد أَنِسَتْ صِغارُ الإِبل بالحاجلات وهي التي ضرِبت سُوقُها فمشت على بعض قوائمها، وبسيف كريم لكثرة ما شاهدت ذلك لأَنه يُعَرْقِبُها. وفي حديث كعب: أَجِدُ في التوراة أَن رجلاً من قريش أَوْبَشَ الثَّنايا يَحْجُل في الفتنة؛ قيل: أَراد يتبختر في الفتنة. وفي الحديث في صفة الخيل: الأَقْرَح المُحَجَّل؛ قال ابن الأَثير: هو الذي يرتفع البياض في قوائمه في موضع القيد ويجاوز الأَرساغ ولا يجاوز الركبتين لأَنها مواضع الأَحجال، وهي الخلاخيل والقيود؛ ومنه الحديث: أُمتي الغُرُّ المُحَجَّلون أَي بِيض مواضع الوضوء من الأَيدي والوجه والأَقدام، استعار أَثر الوضوء في الوجه واليدين والرجلين للإِنسان من البياض الذي يكون في وجه الفرس ويديه ورجليه؛ قال ابن سيده: وأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الشاعر: وإِني امْرُؤٌ لا تَقْشَعِرُّ ذؤابَتي من الذِّئْب يَعْوِي والغُرابِ والمُحَجَّل فإِنه رواه بفتح الجيم كأَنه من التحجيل في القوائم، قال: وهذا بعيد لأَن ذلك ليس بموجود في الغِرْبان، قال: والصواب عندي بكسر الجيم على أَنه اسم الفاعل من حَجَّل. وفي الحديث: إِن المرأَة الصالحة كالغُرَاب الأَعْصَم وهو الأَبيض الرجلين أَو الجناحين، فإِن كان ذهب إِلى أَن هذا موجود في النادر فرواية ابن الأَعرابي صحيحة. والحَجْل والحِجْل جميعاً: الخَلْخَال، لغتان، والجمع أَحْجال وحُجُول. الأَزهري: روى أَبو عبيد عن أَصحابه حِجْل، بكسر الحاء، قال: وما علمت أَحداً أَجاز الحِجل (* قوله «أجاز الحجل» كذا في الأصل مضبوطاً بكسر الحاء، وعبارة القاموس: والحجل بالكسر ويفتح وكابل وطمرّ الخلخال) غير ما قاله الليث، قال: وهو غلط. وفي حديث عليٍّ قال له رجل: إِن اللصوص أَخذوا حِجْلَي امرأَتي أَي خَلْخالَيْها. وحِجْلا القيد: حَلْقَتاه؛ قال عَدِيُّ بن زيد العَبَادي: أَعاذِل، قد لاقَيْتُ ما يَزِعُ الفَتَى، وطابقت في الحِجْلَينْ مَشْيِ المقيَّد والحِجْل: البياض نفسه، والجمع أَحْجال؛ ثعلب عن ابن الأَعرابي أَن المفضل أَنشده: إِذا حُجِّل المِقْرَى يكون وَفَاؤه تَمام الذي تَهْوي إِليه المَوَارِد قال: المِقْرَى القَدَح الذي يُقْرى فيه، وتَحْجِيلُه أَن تُصَبَّ فيه لُبَيْنة قليلة قَدْر تحجيل الفَرَس، ثم يُوَفَّى المَقْرَى بالماء، وذلك في الجُدُوبة وعَوَزِ اللَّبَن. الأَصمعي: إِذا حُجِّل المِقْرَى أَي سُتِر بالحَجَلة ضَنًّا به ليشربوه هم. والتحجيل: بياض يكون في قوائم الفرس كلها؛ قال: ذو مَيْعَةٍ مُحَجَّلُ القوائم وقيل: هو أَن يكون البياض في ثلاث منهن دون الأُخرى في رِجْل ويَدَيْن؛ قال: تَعَادَى من قَوائمها ثَلاثٌ بتحجيل، وَقَائمةٌ بَهِيمُ ولهذا يقال مُحَجَّل الثلاث مطلق يد أَو رجل، وهو أَن يكون أَيضاً في رجلين وفي يد واحدة؛ وقال: مُحَجَّل الرِّجْلين منه واليَدِ أَو يكون البياض في الرجلين دون اليدين؛ قال: ذو غُرَّة مُحَجَّلُ الرِّجْلين إِلى وَظِيفٍ، مُمْسَكُ اليَدَين أَو أَن يكون البياض في إِحدى رجليه دون الأُخرى ودون اليدين، ولا يكون التحجيل في اليدين خاصة إِلا مع الرجلين، ولا في يد واحدة دون الأُخرى إِلا مع الرجلين، وقيل: التحجيل بياض قَلَّ أَو كثر حتى يبلغ نصف الوَظِيفِ ولونٌ سائره ما كان، فإِذا كان بياض التحجيل في قوائمه كلها قالوا مُحَجَّل الأَربع. الأَزهري: تقول فرس مُحَجَّل وفرس بادٍ جُحُولُه؛ قال الأَعشى: تَعَالَوْا، فإِنَّ العِلْم عند ذوي النُّهَى من الناس، كالبَلْقاء بادٍ جُحُولُها قال أَبو عبيدة: المُحَجَّل من الخيل أَن تكون قوائمه الأَربع بِيضاً، يبلغ البياضُ منها ثُلُثَ الوَظِيف أَو نصفَه أَو ثلثيه بعد أَن يتجاوز الأَرساغ ولا يبلغ الركبتين والعُرْقُوبَيْن فيقال مُحَجَّل القوائم، فإِذا بلغ البياضُ من التحجيل ركبةَ اليد وعُرْقوب الرِّجل فهو فرس مُجَبَّب، فإِن كان البياض برجليه دون اليد فهو مُحَجَّل إِن جاوز الأَرساغ، وإِن كان البياض بيديه دون رجليه فهو أَعْصَم، فإِن كان في ثلاث قوائم دون رجل أَو دون يد فهو مُحَجَّل الثلاث مُطْلَق اليد أو الرجل، ولا يكون التحجيل واقعاً بيد ولا يدين إِلا أَن يكون معها أَو معهما رِجْل أَو رِجلان؛ قال الجوهري: التحجيل بياض في قوائم الفرس أَو في ثلاث منها أَو في رجليه، قَلَّ أَو كَثُر، بعد أَن يجاوز الأَرساغ ولا يجاوز الركبتين والعرقوبين لأَنها مواضع الأَحجال، وهي الخَلاخِيل والقُيُود. يقال: فرس مُحَجَّل، وقد حُجِّلَت قوائمُه تَحْجِيلاً، وإِنَّها لَذَات أَحْجال، فإِن كان في الرجلين فهو مُحَجَّل الرجلين، وإِن كان بإِحدى رجليه وجاوز الأَرساغ فهو مُحَجَّل الرِّجل اليمنى أَو اليسرى، فإِن كان مُحَجَّل يد ورجل من شِقٍّ فهو مُمْسَك الأَيامِن مُطْلَق الأَياسر، أَو مُمْسَك الأَياسر مُطْلَق الأَيامن، وإِن كان من خِلاف قلّ أَو كثر فهو مَشْكُول. قال الأَزهري: وأُخِذَ تحجيل الخيل من الحِجْل وهو حَلْقة القَيْد جُعِل ذلك البياض في قوائمها بمنزلة القيود. ويقال: أَحْجَل الرجُلُ بعيرَه إِحْجالاً إِذا أَطْلق قيده من يده اليمنى وشَدَّه في الأُخرى. وحَجَّل فلانٌ أَمْرَه تحجيلاً إِذا شَهْرَه؛ ومنه قول الجعدي يهجو لَيْلى الأَخْيَلِيَّة: أَلا حَيِّيا هِنْداً، وقُولاً لها: هَلا فقد رَكِبَتْ أَمْراً أَغَرَّ مُحَجَّلا والتَّحْجِيل والصَّلِيب: سِمَتان من سِمات الإِبل؛ قال ذو الرمة يصف إِبلاً: يَلُوح بها تحجيلُها وصَلِيبُها وقول الشاعر: أَلَم تَعْلَمِي أَنَّا إِذا القِدْرُ حُجِّلَت، وأُلْقِيَ عن وَجْه الفَتاة سُتُورُها حُجِّلَت القِدْر أَي سُتِرَت كما تُسْتَر العروس فلا تَبْرُز. والتحجيل: بياض في أَخلاف الناقة من آثار الصِّرار. وضَرْع مُحَجَّل: به تحجيل من أَثر الصِّرار؛ وقال أَبو النجم: عن ذي قَرامِيصَ لها مُحَجَّلِ والحَجْلاء من الضأْن: التي ابْيَضَّت أَوْظِفَتُها وسائرها أَسود، تقول منه نَعْجة حَجْلاء. وحَجَلَت عَيْنُه تَحْجُل حُجُولاً وحَجَّلَت، كلاهما: غارت، يكون ذلك في الإِنسان والبعير والفرس، قال ثعلبة بن عمرو: فَتُصْبِح حاجِلةً عينُه لِحِنْو اسْتِه، وصَلاه عُيُوب وأَنشد أَبو عبيدة: حَواجِل العُيون كالقِداح وقال آخر في الإِفراد دون الإِضافة: حَواجِل غائرة العُيون وحَجَّلَت المرأَة بَنانَها إِذا لَوَّنَت خِضابَها. والحُجَيْلاء: الماء الذي لا تصيبه الشمس. والحَوْجَلَة: القارورة الغليظة الأَسفل، وقيل: الحَوْجَلة ما كان من القَوارِير شِبْه قَوارير الذَّرِيرة وما كان واسع الرأْس من صِغارها شِبْه السُّكُرَّجات ونحوها. الجوهري: الحَوْجَلة قَارُورة صغيرة واسعة الرأْس؛ وأَنشد العَجَّاج: كأَنَّ عينيه من الغُؤُور قَلْتانِ، أَو حَوْجَلَتا قارُور قال ابن بري: الذي في رجز العجاج: قَلْتانِ في لَحْدَيْ صَفاً مَنْقُور، صِفْرانِ، أَو حَوْجَلَتا قارُور وقيل: الحَوْجَلَة والحَوْجَلَّة القارورة فقط؛ عن كراع، قال: ونظيره حَوْصَلَة وحَوْصَلَّة وهي للطائر كالمَعِدَة للإِنسان. ودَوْخَلَة ودَوْخَلَّة: وهي وعاء التمر، وسَوْجَلَة وسَوْجَلَّة: وهي غِلاف القارورة، وقَوْصَرَة وقَوْصَرَّة: وهي غلاف القارورةِ أَيضاً؛ وقوله: (* قوله «وقوصرة وهي غلاف القارورة أَيضاً» كذا في الأصل، والذي في القاموس والصحاح واللسان في ترجمة قصر أنها وعاء التمر وكناية عن المرأة).وقوله: كأَنَّ أَعينها فيها الحَواجِيلُ يجوز أَن يكون أَلحق الياءَ للضرورة، ويجوز أَن يكون جمع حَوْجَلَّة، بتشديد اللام، فعوّض الياء من إِحدى اللاَّمين. والحَواجِل: القَوارير، والسَّواجل غُلُفُها؛ وأَنشد ابن الأَنباري: نَهْج ترى حَوْله بَيْضَ القَطا قَبَصاً، كأَنَّه بالأَفاحِيص الحَواجِيل حَواجِل مُلِئَت زَيْتاً مُجَرَّدة، ليست عَلَيْهِنَّ من خُوصٍ سَواجِيل القَبَص: الجَماعات والقِطَع. والسَّواجِيل: الغُلُف، واحِدُها ساجُول وسَوْجَل. وتَحْجُل: اسم فَرَس، وهو في شعر لبيد: تَكاتَر قُرْزُلٌ والجَوْنُ فيها، وتَحْجُل والنَّعامةُ والخَبال والحُجَيْلاء: اسم موضع؛ قال الشاعر: فأَشْرَب من ماء الحُجَيْلاء شَرْبَةً، يُداوى بها، قبل الممات، عَلِيلُ قال ابن بري: ومن هذا الفصل الحُجال السَّمُّ؛ قال الراجز: جَرَّعْته الذَّيفان والحُجالا


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: احتجل
جذر الكلمة: حجل

- ـ الحَجَلُ: الذَّكَرُ من القَبَجِ، الواحدةُ: حَجَلَةٌ. ـ والحِجْلَى، كدِفْلَى: اسمٌ للجمعِ، ولا نَظيرَ لها سِوَى ظِرْبَى، ولَحْمهُ مُعْتَدِلٌ، وابْتِلاعُ نِصْفِ مِثْقالٍ من كَبِدِه يَنْفَعُ الصَّرْعَ، والاسْتِعاطُ بمَرارَتِه كلَّ شَهْرٍ مَرَّةً يُذَكِّي الذِهْنَ جِدّاً، ويُقَوِّي البَصَرَ. ـ والحَجَلَةُ، محرَّكةً: كالقُبَّةِ، ومَوْضِعٌ يُزَيَّنُ بالثيابِ والسُّتورِ للعَروسِ، ـ ج: حَجَلٌ وحِجالٌ، وصِغارُ الإِبِلِ، وحَشْوُها، ـ ج: حَجَلٌ. ـ وحَجَّلها تَحْجيلاً: اتَّخَذَ لها حَجَلَةً، أو أدْخَلَها فيه، ـ وـ المرأةُ بَنانَها: لَوَّنَتْ خِضابَها. ـ وحَجَلَ المُقَيَّدُ يَحْجِلُ ويَحْجُلُ حَجْلاً وحَجَلاناً: رَفَعَ رِجْلاً وتَرَيَّثَ في مَشْيِه على رِجْلِه، ـ وـ الغُرابُ: نَزا في مَشْيِه. ـ والحِجْلُ، بالكسر والفتح، وكإِبِلٍ وطِمِرٍّ: الخَلْخالُ، ـ ج: أحْجالٌ وحُجولٌ، وبالكسر: البَياضُ نَفْسُه، ـ ج: أحْجالٌ، وحَلْقَتا القَيْدِ، والقَيْدُ نَفْسُه، ويُفْتَحُ، ويقالُ بكَسْرَتَيْنِ. ـ والتَّحْجيلُ: بياضٌ في قوائِمِ الفرسِ كلِّها، ويكونُ في رِجْلَيْنِ ويَدٍ، وفي رِجْلَيْنِ فقطْ، وفي رِجْلٍ فقطْ، ولا يكونُ في اليَدَيْنِ خاصَّةً إلاَّ مع الرِجْلَينِ، ولا في يَدٍ واحدةٍ دونَ الأخْرَى إلاَّ مع الرِجْلَيْنِ، ـ والفرسُ مَحْجولٌ ومُحَجَّلٌ، وبياضٌ في أخْلافِ الناقَةِ من آثارِ الصِّرارِ، والضَّرْعُ مُحَجَّلٌ، وسِمَةٌ للإِبِلِ. ـ وحَجَلَتْ عَيْنُهُ تَحْجِلُ حُجولاً، ـ وحَجَّلَتْ: غارَتْ. ـ وحَوْجَلَ: غارَتْ عَيْنُهُ. ـ والحَوْجَلَةُ، وقد تُشَدُّ لامُها: القارورَةُ، أو العَظيمَةُ الأَسْفَلِ، ـ ج: حَواجِلُ وحَواجيلُ. ـ والحَجْلاءُ: شاةٌ ابْيَضَّتْ أوظِفَتُها. ـ والحاجِلاتُ من الإِبِلِ: التي عُرْقِبَتْ فَمَشَتْ على بعضِ قَوائِمِها، وقولُ الجوهريِّ: تَحْجُلُ: اسمُ فرسٍ، تصحيفٌ، والصوابُ: عَجْلَى، كسَكْرَى. ـ والحُجَيْلاءُ: الماءُ الذي لا تُصيبُه الشمسُ، ـ ومَقْصوراً: ع. ـ والحَجْلاءُ: وادٍ. وكشَدَّادٍ: البَريقُ. وكصَبورٍ: البعيدُ. ـ وحَجَلْ حَجَلْ، محرَّكتيْنِ: زَجْرٌ للنَّعْجَةِ، أو إِشْلاءٌ لها للحَلَبِ. ـ ودِبَّى حَجَلْ: لُعْبَةٌ. وحَجَلُ بنُ عَمْرٍو: فارسٌ حَنَفِيٌّ. وحَجَلٌ الشاعرُ: عبدٌ لبني مازِنٍ. ـ وفرسٌ حَجيلٌ، كأَميرٍ: مُحَجَّلُ ثَلاثٍ. ـ وحَجْلٌ، بالفتح: عَمٌّ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، واسْمهُ: مُغيرةُ. ـ وتَحْجيلُ المِقْرَى: أن يُصَبَّ فيه لُبَيْنَةٌ قليلةٌ قَدْرَ تَحْجيلِ الفرسِ، ثم يُوَفَّى المِقْرَى بالماءِ، وذلك في الجُدوبةِ وعَوْزِ اللبنِ. ـ وأحْجَلَ البعيرَ: أطْلَقَ قَيْدَه من يدِه اليُسْرَى، وشَدَّه في اليُمْنَى. ـ وحُجِلَ بينَه وبينَه، ـ كعُنِيَ حَجْلاً: حِيلَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: احتجل
جذر الكلمة: حجل

- أحْجَلَ الدابةَ: أَطلقَ قيدَها من إحدى يديها وشدَّ الأُخرى., الحَجْلة : لعبة للصّبيان، يخطَّون على الأرض مربّعات يدفَعون فيها حجراً أو نحوه حَجْلاً من مربّع إلى مربّع., حَجَلَ حَجَلَ حَجْلاً، وحَجَلاَنًا: مشَى على رجلٍ رافعًا الأُخرى. يقال: مرّ يَحجِل في مشيته: إذا تبختر.|حَجَلَ المقيَّدُ: وثب في مشيه.|حَجَلَ عينُهُ حَجَلَ حُجُولاً: غارت ., المُحَجَّلُ من الدَّوابِّ: ما كان البَياض منه في موضع الخلاخِيل والقُيود وفوق ذلك.| ومنه: ثوبٌ مُحَجَّل: غير سَابِلٍ، بل بلغ موْضِع التَّحْجيل., حَجَّلَ : حَجَلَ.|حَجَّلَ عينُه: حَجَلَتْ.|حَجَّلَ في وضوئه: غَسل بعضَ العضُد مع اليد وبعضَ الساق مع الرَّجْل.| وَ العروسَ: اتَّخذَ لها حَجَلة.|حَجَّلَ الدابةَ: قيّدها بالحِجال.|حَجَّلَ المرأَةُ بنانَها: لوَّنَتْ خِضْابَه.|حَجَّلَ أَمرَه: شهَره. يقال: أمرٌ أَسغَرُّ مُحَجَّل، ويومٌ أَغَرُّ مُحَجَّل: مشهور.|حَجَّلَ في مشيه: حَجَلَ فيه., الحَجَلَة : ساتر كالقُبّة يُزَيَّن بالثِّياب والستُور للعَروس.|الحَجَلَة سِتْرٌ يُضرب للعَروس في جَوف البيت. والجمع : حَجَلٌ، و جِجالٌ.|الحَجَلَة طائرٌ في حجم الحمام، من الفصيلة التُّدْرَجية من رتبة 6.|الدَّجاجيّات، ومنه أنواع عدة، أحمرُ المنقار والرجلين، طيَّب اللحم., الحَوْجَلةُ : القارورَةُ الغليظةُ الأسفل أو الصغيرة الواسعة الرأس. والجمع : حواجلُ., حَجِلت الدابة حَجِلت حَجَلاً: ابْيَضّت أوظفتُها، وسائرُها أَسود.


المعجم الغني
الكلمة: احتجل
جذر الكلمة: حجل

- جمع: حَوَاجِلُ. | (مصدر حَوْجَلَ).|1- حَوْجَلَةُ العَيْنِ : غَوْرُها .2. قِنِّينَةٌ صَغِيرَةٌ وَاسِعَةُ الرّأْسِ., (فعل: رباعي لازم).| حَوْجَلَتْ، تُحَوْجِلُ، مصدر حَوْجَلَةٌ- حَوْجَلَتِ العَيْنُ : غَارَتْ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَجَلْتُ، أَحْجُلُ، اُحْجُلْ (أَحْجِلُ، اِحْجِلْ)، مصدر حَجْلٌ، حَجَلانٌ.|1- يَحْجُلُ الرَّجُلُ : يَمْشِي على رِجْلٍ وَيَرْفَعُ الأُخْرَى.|2- حَجَلَ الْمُقَيَّدُ :وَثَبَ على الرِّجْلَيْنِ مَعاً.|3- حَجَلَ في مَشْيِهِ : تَبَخْتَرَ.|4- حَجَلَ البَعيرَ : قَيَّدَهُ بِالحِجالِ., (مفعول مِن حَجَّلَ).|-الْمُحَجَّلُ مِنَ الخَيْلِ : مَا كَانَ فيِ قَوَائِمِهِ بَيَاضٌ. غُرٌّ مُحَجَّلونَ (حديث)., (فعل: رباعي لازم متعد).| حَجَّلْتُ، أُحَجِّلُ، حَجِّلْ، مصدر تَحْجيلٌ.|1- حَجَّلَتْ عَيْنُهُ : حَجَلَتْ، غارَتْ.|2- حَجَّلَ في وُضوئِهِ : غَسَلَ بَعْضَ العَضُدِ مَعَ اليَدِ وَبَعْضَ السَّاقِ مَعَ الرِّجْلِ.|3- حَجَّلَ العَروسَ : اِتَّخَذَ لَها حَجَلَةً.|4- حَجَّلَتِ الْمَرْأَةُ أَصابِعَها : لَوَّنَتْ خِضابَها.|5- حَجَّلَ البَعيرَ : قَيَّدَهُ.|6- حَجَّلَ أَمْرَهُ : شَهَرَهُ.|7- حَجَّلَ في مَشْيِهِ :رَفَعَ رِجْلاً وَمَشى على الأُخْرى.|8- حَجَّلَ الْمُقَيَّدُ :وَثَبَ في مَشْيِهِ على الرِّجْلَيْنِ., واحِدَةُ الحَجَلِ. جمع: حِجالٌ. | 1- رَبَّاتُ الحِجالِ : النِّساءُ.|2.: مَوْضِعٌ لِلْعَروسِ يُزَيَّنُ بِالثِّيابِ والسُّتُورِ., (فعل: ثلاثي لازم).| حَجَلَتْ، تَحْجُلُ، مصدر حَجولٌ- حَجَلَتِ العَيْنُ : غارَتْ.


المعجم الرائد
الكلمة: احتجل
جذر الكلمة: حجل

- 1- مصدر حوجل|2- قنينة صغيرة واسعة الرأس|3- قنينة غليظة الأسفل واسعة الرأس , 1- ماء لا تصيبه الشمس, 1- تحجل الفرس : كان في قوائمه « تحجيل » ، أي بياض , 1- طائر أحمر المنقار والرجلين يعيش في المناطق الجبلية أسرابا ، جمع : حجلان وحجال وحجلى, 1- محجل من الخيل : ما كان في قوائمه بياض|2- محجل من الأيام أو غيرها المشهور , 1- حجل : رفع رجلا ومشى على الأخرى|2- حجل المقيد : وثب في مشيه على الرجلين|3- حجل في مشيه : تبختر|4- حجل الجمل : قيده , 1- حجلة : واحدة الحجل|2- حجلة : وج حجال وحجل : موضع للعروس يزين بالستور|3- حجلة بيت كالقبة يستر بالثياب|4- حجلة : « ربات الحجال » النساء , 1- حجلت عينه : غارت, 1- حوجلت العين : غارت, 1- الحجيل من الخيل : ما كان في ثلاث من قوائمه بياض, 1- أحجال الخلاخيل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: احتجل
جذر الكلمة: حجل

- ح ج ل: الْحَجْلُ بِفَتْحِ الْحَاءِ وَكَسْرِهَا الْقَيْدُ وَهُوَ الْخَلْخَالُ أَيْضًا وَ (التَّحْجِيلُ) بَيَاضٌ فِي قَوَائِمِ الْفَرَسِ أَوْ فِي ثَلَاثٍ مِنْهَا أَوْ فِي رِجْلَيْهِ قَلَّ أَوْ كَثُرَ بَعْدَ أَنْ يُجَاوِزَ الْأَرْسَاغَ وَلَا يُجَاوِزَ الرُّكْبَتَيْنِ وَالْعُرْقُوبَيْنِ لِأَنَّهَا مَوَاضِعُ (الْأَحْجَالِ) وَهِيَ الْخَلَاخِيلُ وَالْقُيُودُ. يُقَالُ فَرَسٌ (مُحَجَّلٌ) وَقَدْ (حُجِّلَتْ) قَوَائِمُهُ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ مُشَدَّدَةٌ وَإِنَّهَا لَذَاتُ (أَحْجَالٍ) الْوَاحِدُ (حَجْلٌ) . وَ (الْحَجَلَانُ) بِفَتْحِ الْجِيمِ مِشْيَةُ الْمُقَيَّدِ يُقَالُ: (حَجَلَ) الطَّائِرُ يَحْجُلُ بِالضَّمِّ وَالْكَسْرِ حَجَلَانًا وَكَذَا إِذَا نَزَا فِي مِشْيَتِهِ كَمَا يَحْجُلُ الْبَعِيرُ الْعَقِيرُ عَلَى ثَلَاثٍ وَالْغُلَامُ عَلَى رِجْلٍ وَاحِدَةٍ أَوْ عَلَى رِجْلَيْنِ. وَ (الْحَجَلَةُ) بِفَتْحَتَيْنِ وَاحِدَةُ (حِجَالِ) الْعَرُوسِ وَهِيَ بَيْتٌ يُزَيَّنُ بِالثِّيَابِ وَالْأَسِرَّةِ وَالسُّتُورِ وَ (الْحَجَلَةُ) أَيْضًا الْقَبَجَةُ وَالْجَمْعُ (حَجَلٌ) وَ (حِجْلَانٌ) وَ (حِجْلَى) .


المعجم المعاصر
الكلمة: احتجل
جذر الكلمة: حجل

- تحجيل :- مصدر حجَّلَ/ حجَّلَ في. |2 - بياضٌ في قوائم الفرس. |• التَّحجيل: (الفقه) غسل بعض العَضُد مع اليد، وبعض السَّاق من الرِّجْل أثناء الوضوء., حَجَلَة ، جمع حَجَلات وحِجال وحَجَل: (الحيوان) طائر في حجم الحمام من الفصيلة التَّدْرجيّة، ورتبة الدَّجاجيّات أحمر المنقار والرِّجلين يُستطاب لحمُه |• ربَّات الحجال: النساء., حجَلَ يحجُل ويَحجِل ، حَجْلاً وحَجَلانًا ، فهو حاجل | • حجَل الشَّخصُ |1 - مشَى على إحدى رِجْلَيْه رافعًا الأخرى :-أخذ الطِّفلُ يحجُل لاعبًا.|2- تبختر :-مَرَّ يحجِل بخيلاء.|• حجَل المقيَّدُ: وثب في مَشْيه., حَجَلان :مصدر حجَلَ., حَجَل1 :مصدر حَجِلَ., حجَّلَ / حجَّلَ في يحجِّل ، تحجيلاً ، فهو مُحجِّل ، والمفعول مُحجَّل (للمتعدِّي) | • حجَّل فلانٌ حجَل، مشى على إحدى رِجْليّه رافعًا الأخرى. |• حجَّلَ الدَّابَّةَ: قيّدها بالحِجال، وهي القيود. |• حجَّلَ الرَّجلُ في وضوئه: غَسَل بعض العَضُد (ما بين المرفق إلى الكفّ) مع اليد وبعض الساق مع الرِّجْل., حَجْل / حِجْل ، جمع أحْجال وحُجُول.|1- خلخال :-تخشخش في رجليها الحُجُول.|2- قيد :-في رِجْله حَجْل., أحجلَ يُحجل ، إحجالاً ، فهو مُحجِل ، والمفعول مُحجَل | • أحجلَ فلانٌ فلانًا جعله يمشي على رِجْلٍ رافعًا الأخرى. |• أحجل الدَّابَّةَ: أطلق قيدَها من إحدى يديها وشدّ الأخرى., حَجَل2، مفرد حَجَلة: (الحيوان) اسم طير من رتبة الدُّجاجيَّات، ذيلُه قصير وليس له ريش حول عينيه، لحمُه طيِّب., حَجْلة ، جمع حَجَلات وحَجْلات: لعبة للصبيان، يخطّون على الأرض مربَّعات يدفعون فيها حجرًا أو نحوه حَجْلاً من مربّع إلى آخر., مُحَجَّل :اسم مفعول من حجَّلَ/ حجَّلَ في. |• المُحَجَّل من الدَّوابّ: ما كان البياض فيه في موضع الخلاخيل أو القيود وفوق ذلك :-فرسٌ محجَّلٌ.|• فتًى أغرّ مُحَجَّلٌ: معروف المنزلة :-يومٌ محجَّلٌ: مشهور مضيء مشرق بالسُّرور., أَحْجَلُ ، جمع حُجْل، مؤ حَجْلاءُ، جمع مؤ حجلاوات وحُجْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حَجِلَ., حَجِلَ يَحجَل ، حَجَلاً ، فهو أحجلُ | • حجِلت الدَّابَّةُ ابيضَّ مُستدَقُّ الذِّراع والسَّاق منها وسائرُها أسود :-جوادٌ أحجلُ., حَجْل :مصدر حجَلَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: احتجل
جذر الكلمة: حجل

- حَجَل1 :مصدر حَجِلَ., حَجَل2، مفرد حَجَلة: (الحيوان) اسم طير من رتبة الدُّجاجيَّات، ذيلُه قصير وليس له ريش حول عينيه، لحمُه طيِّب., حَجِلَ يَحجَل ، حَجَلاً ، فهو أحجلُ | • حجِلت الدَّابَّةُ ابيضَّ مُستدَقُّ الذِّراع والسَّاق منها وسائرُها أسود :-جوادٌ أحجلُ., حَجْل :مصدر حجَلَ., حَجْل / حِجْل ، جمع أحْجال وحُجُول.|1- خلخال :-تخشخش في رجليها الحُجُول.|2- قيد :-في رِجْله حَجْل., حجَلَ يحجُل ويَحجِل ، حَجْلاً وحَجَلانًا ، فهو حاجل | • حجَل الشَّخصُ |1 - مشَى على إحدى رِجْلَيْه رافعًا الأخرى :-أخذ الطِّفلُ يحجُل لاعبًا.|2- تبختر :-مَرَّ يحجِل بخيلاء.|• حجَل المقيَّدُ: وثب في مَشْيه., حجَّلَ / حجَّلَ في يحجِّل ، تحجيلاً ، فهو مُحجِّل ، والمفعول مُحجَّل (للمتعدِّي) | • حجَّل فلانٌ حجَل، مشى على إحدى رِجْليّه رافعًا الأخرى. |• حجَّلَ الدَّابَّةَ: قيّدها بالحِجال، وهي القيود. |• حجَّلَ الرَّجلُ في وضوئه: غَسَل بعض العَضُد (ما بين المرفق إلى الكفّ) مع اليد وبعض الساق مع الرِّجْل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: احتجل
جذر الكلمة: حجل

- الحجْل القيد. والحجْل: الخلخال. والحجْل بالكسر لغة فيهما. والتحجيل: بياض في قوائم الفرس، أو في ثلاث منها، أو في رجليه قلّ أو كثر، بعد أن يجاوز الأرساغ، ولا يجاوز الركبتين والعرقوبين؛ لأنّها مواضع الأحجال، وهي الخلاخيل والقيود. يقال: فرس محجّل، وقد حجّلتْ قوائمه تحْجيلا، وإنّها لذاتأحْجا ل، الواحد حجْل. والحجلان: مشية المقيّد. يقال: حجل الطائر يحْجل ويحْجل. وكذلك إذا نزا في مشْيته كما يحْجل البعير، العقير على ثلاث، والغلام علىرج ل واحدة أو علىرجلين. وأحْجْلت البعير، إذا أطلقتقيده من يده اليسرى وشددته في اليمنى. والحجلة بالتحريك: واحدة حجال العروس، وهي بيت يزيّن بالثياب والأسرّة والستور. والحجلة أيضا: القبحة، والجمع حجل وحجْلان وحجْلى. والحجل: صغار أولاد الإبل وحشوها، الواحدة حجلة. والحجْلاء: الشاة التي ابيضّت أوظفتها. وحجّلتْ عينه تحْجيلا، أي غارت.



الأكثر بحثاً