المعاجم

السَّنَرُ: ضِيقُ الخُلُقِ. والسُّنَّارُ والسِّنَّوْرُ: الهِرُّ، مشتق منه، وجمعه السَّنَانِيرُ. والسِّنَّوْرُ: أَصل الذَّنَبِ؛ عن الرِّياشِي. والسِّنَّوْرُ: فَقَارَةُ عُنُقِ البعير؛ قال: بَيْنَ مَقَذَّيْهِ إِلى سِنَّوْرِهِ ابن الأَعرابي: السنانير عظام حلوق الإِبل، واحدها سِنَّورٌ. والسنانير: رؤساء كل قبيلة، الواحد سِنَّوْرٌ. والسِّنَّوْرُ: السَّيِّدُ. والسَّنَوَّرُ: جُمْلَةُ السلاح؛ وخص بعضهم به الدروع. أَبو عبيدة: السَّنَوَّرُ الحديد كله، وقال الأَصمعي: السَّنَوَّرُ ما كان من حَلَقٍ، يريد الدروع؛ وأَنشد: سَهِكِينَ من صَدَإِ الحديدِ كَأَنَهَّمُ، تَحْتَ السَّنَوَّرِ، جُبَّةُ البَقَّارِ والسَّنَوَّرُ: لَبُوسٌ من قِدِّ يلبس في الحرب كالدرع؛ قال لبيد يرثي قتلى هوازن: وجاؤوا به في هَوْدَجٍ، وَوَرَاءَهُ كَتَائِبُ خُضْرٌ في نَسِيجِ السَّنَوَّرِ قوله: جاؤوا به يعني قتادة بن مَسْلَمَةَ الحَنَفِيِّ، وهو ابن الجَعْد، وجعد اسم مسلمة لأَنه غزا هوازن وقتل فيها وسبى.
: (السَّنَرُ، مُحَرَّكَةً: شَرَاسَةُ الخُلُقِ) وضِيقه، (و) مِنْهُ اشتقاق (السِّنَّوْر) ، بِالْكَسْرِ وَتَشْديد النّون الْمَفْتُوحَة، وإِنّمَا لم يَضْبِطْه مَعَ أَنّه من أَوزانِه اعْتِمَادًا على الشُّهْرَةِ: (م) ، أَي مَعْرُوف، وَهُوَ الهِرُّ، والأُنْثَى بهاءٍ، كَذَا فِي الْمِصْبَاح. قَالَ ابْن الأَنباريّ: وهما قَلِيلٌ فِي كَلَام الْعَرَب، والأَكثرُ أَن يُقَال: هِرٌّ، وضَيْوَن (كالسُّنّارِ، كرُمّانٍ) . (و) السِّنَّوْرُ: (السَّيِّد) بالكَسر هاكذا هُوَ مضبوط فِي النُّسَخِ الّتي بأَيْدِينَا، وضَبطَه الصّاغانيّ بِفَتْح السِّين وَتَشْديد التَّحْتِيَّة الْمَكْسُورَة، وَهُوَ الصَّواب؛ لأَنه قَالَ فِيمَا بعد: والسَّنَابِيرُ: رُؤساءٍ كلّ قبيلةٍ، وَاحِدهَا سِنَّوْرٌ. (و) السِّنَّوْرُ: (فَقَارَةُ العُنُقِ) من البَعِيرِ من أَعْلَى، وأَنشد ابنُ دُرَيْد: كأَنَّ جِذْعاً خارِجاً مِنْ صَوْرِهِ بينَ مَقَذَّيْهِ إِلى سِنَّوْرِهِ وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: السَّنانِيرُ: عِظَامُ حُلُوقِ الإِبِل. (و) السِّنَّوْرُ: (أَصْلُ الذَّنَبِ) ، عَن الرِّياشِيّ. (ج) الكُلَّ (سَنَانِير) . (و) السَّنَوَّرُ، (كحَزَوَّر: لَبُوسٌ مِنْ قِدَ) يُلْبَسُ فِي الْحَرْب (كالدِّرْعِ) ، قَالَ لَبِيدٌ يَرثِي قَتْلَى هَوَازِنَ: وجَاءُوا بِه فِي هَوْدَجٍ ووَرَاءَهُ كَتَائِبُ خُضْرٌ فِي نَسِيجِ السَّنَوَّرِ قَالَه الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ الصّاغانيّ: وَلم أَجِدْه فِي رائِيَّتِه. (و) قيل: السَّنَوَّرُ: (جُمْلَةُ السِّلاح) وخَصَّ بَعْضُهم بِهِ الدُّرُوعَ. وَقَالَ أَبو عُبَيْدَةَ: السَّنَوَّرُ: الحَدِيدُ كلّه، وَقَالَ الأَصْمَعِيّ: السَّنَوَّرُ: مَا كَانَ من حَلَقٍ. يُرِيدُ الدُّرُوعَ، وأَنشد: سَهِكِينَ من صَدَإ الحَدِيدِ كأَنَّهُمْ تَحْتَ السَّنَوَّرِ جُبَّةُ البَقَّارِ (و) سَنِيرٌ، (كأَمِيرٍ: جَبَلٌ بَين حِمْص وبَعْلَبَكَّ) ، وَقيل: صُقْعٌ من الشّامِ، حُوَّارِين قَصَبتُه، أَو ناحِيَةٌ مِنْهُ. وممّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: السَّنانِيرُ: رُؤساءُ كلِّ قَبِيلَةٍ، واحِدُها سِنَّوْرٌ. وسُنَّارُ، كَرُمّان: مَدِينَةٌ بالحَبَشَة مشهورَة. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
ـ السَّنَرُ، محركةً: شَراسَةُ الخُلُقِ. ـ والسِّنَّوْرُ: م، ـ كالسُّنَّارِ، كرُمَّانٍ، والسَّيِّدُ، وفَقارَةُ العُنُقِ، وأصْلُ الذَّنَبِ ـ ج: سَنانِير، وكَحَزَوَّرٍ: لَبُوسٌ من قِدٍّ كالدِّرْعِ، وجُمْلَةُ السِّلاحِ. وكأمِيرٍ: جبلٌ بين حِمْصَ وبَعْلَبَكَّ.
السِّنَّوْرُ : حيوانٌ أَليفٌ، من الفصيلة السِّنَّوْريَّةِ ورتبة اللَّوَاحم، من خير مآكلهِ الفأر؛ ومنه أهْلِيٌّ وبَرِّيٌّ وهي سنَّورة.|السِّنَّوْرُ فَقَارَةُ العُنُق.|السِّنَّوْرُ أَصلُ الذَّنَبِ. والجمع : سَنَانيرُ.
1- ساء خلقه
س ن ر: (السِّنَّوْرُ) وَاحِدُ (السَّنَانِيرِ) .
سَتِير :صيغة مبالغة من ستَرَ. |• السَّتير: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي من شأنه وإرادته حبُّ السَّتر والصّون :-الله سَتِير للعيوب.
السنوّر: لبوس من قدّ، كالدرع. قال لبيد يرثي قتلى هوازن: وجاءوا به في هوْد ج ووراءه ...كتائب خضْر في نسيج السنوّ ر قوله وجاءوا به، يعنيقتادة بن مسْلمة الحنفيّ. والسنّوْر: واحد السنانير.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"