المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: استدثار
جذر الكلمة: دثر

- الدُّثُورُ: الدُّرُوسُ. وقد دَثَرَ الرَّسْمُ وتَداثَرَ ودَثَرَ الشيءُ يَدْثُرُ دُثُوراً وانْدَثَر: قَدُمَ ودَرَسَ؛ واستعار بعض الشعراء ذلك للحَسَبِ اتساعاً فقال: في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسَامِحٍ، عند القِتالِ قَدِيمُهُمْ لم يَدْثُرِ أَي حَسَبُهُمْ لم يَبْلَ ولا دَرَسَ. وسيفٌ داثِرٌ: بعيد العهد، بالصِّقالِ. ورجل خاسِرٌ داثِرٌ: إِتباع، وقيل: الدَّاثِرُ هنا الهالك، وروي عن الحسن أَنه قال: حادِثُوا هذه القلوب بذكر الله فإِنها سريعة الدُّثُورِ؛ قال أَبو عبيد: سريعة الدُّثُور يعني دُرُوس ذكر الله وامِّحاءَهُ منها، يقول: اجْلُوها واغسلوا الرَّيْنَ والطَّبَعَ الذي علاها بذكر الله. ودُثُورُ النفوس: سُرْعَةُ نِسْيانِها، تقول للمنزل وغيره إِذا عَفَا ودَرَسَ: قد دَثَرَ دُثُوراً؛ قال ذو الرمة: أَشاقَتْكَ أَخْلاقُ الرُّسُومِ الدَّواثِرِ وقال شمر: دُثُورُ القلوب امِّحاءُ الذكر منها ودُرُوسُها، ودُثُورُ النفوس: سُرْعَةُ نسيانها. ودَثَرَ الرجلُ إِذا علته كَبْرَةٌ واسْتِسْنانٌ. وقال ابن شميل: الدَّثَرُ الوَسَخُ. وقد دَثَرَ دُثُوراً إِذا اتسخ. ودَثَرَ السيفُ إِذا صَدِئَ. وسيف داثِرٌ: وهو البعيد العهد بالصِّقالِ؛ قال الأَزهري: وهذا هو الثواب يدل عليه قوله: حادِثُوا هذه القلوبَ أَي اجْلُوها واغسلوا عنها الدَّثَرَ والطَّبَعَ بذكر الله تعالى كما يُحادَثُ السيفُ إِذا صُقِلَ وجُلِيَ؛ ومنه قول لبيد: كَمِثْلِ السَّيْفِ حُودِثَ بالصِّقالِ أَي جُلِيَ وصُقِلَ؛ وفي حديث أَبي الدرداء: أَن القلب يَدْثُرُ كما يَدْثُرُ السيف فجلاؤه ذكر الله أَي يَصْدَأُ كما يصدأُ السيف، وأَصل الدُّثُورِ الدُّرُوسُ، وهو أَن تَهُبَّ الرياحُ على المنزل فَتُغَشِّي رُسُومَهُ الرملَ وتغطيها بالتراب. وفي حديث عائشة: دَثَرَ مكانُ البيت فلم يَحُجَّهُ هود، عليه السلام. ودَثَرَ الطائرُ تَدْثِيراً: أَصلح عُشَّهُ. وتَدَثَّرَ بالثوب: اشتمل به داخلاَ فيه. والدِّثارُ: ما يُتَدَثَّرُ به، وقيل: هو ما فوق الشِّعارِ. وفي الصحاح: الدِّثار كل ما كان فوق الثياب من الشعار. وقد تَدَثِّرَ أَي تَلَفَّفَ في الدِّثار. وفي حديث الأَنصار: أَنتم الشِّعارُ والناس الدِّثارُ؛ الدِّثارُ: هو الثوب الذي يكون فوق الشِّعارِ، يعني أَنتم الخاصَّةُ والناسُ العامَّةُ. ورجل دَثُورٌ: مُتَدَثِّرٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: أَلم تَعْلَمِي أَنَّ الصَّعالِيكَ نَوْمُهُمْ قليلٌ، إِذا نامَ الدَّثُورُ المُسالِمُ؟ والدِّثارُ: الثوب الذي يُسْتَدْفَأُ به من فوق الشِّعارِ. يقال: تَدَثَّرَ فلانٌ بالدِّثارِ تَدَثُّراً وادَّثَرَ ادِّثاراً، فهو مُدَّثِّرٌ، والأَصل مُتَدَثِّر أُدغمت التاء في الدال وشدّدت. وقال الفرّاء في قوله تعالى: يا أَيها المُدَّثِّرُ؛ يعني المُتَدَثِّر بثيابه إِذا نام. وفي الحديث: كان إِذا نزل عليه الوحي يقول دثِّرُوني دَثِّرُوني؛ أَي غَطُّوني بما أَدْفَأُ به. والدَّثُورُ: الكَسْلان؛ عن كراع. والدَّثُور أَيضاً: الخامل النَّؤُوم. والدَّثْرُ، بالفتح: المال الكثير، لا يثنى ولا يجمع، يقال: مال دَثْرٌ ومالانِ دَثْرٌ وأَموالٌ دَثْرٌ، وقيل: هو الكثير من كل شيء؛ وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قيل له: ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالأُجُورِ؛ قال أَبو عبيد: واحد الدُّثُور دَثْرٌ، وهو المال الكثير؛ يقال: هم أَهلُ دَثْرٍ ودُثُورٍ، ومالٌ دَثْرٌ؛ وقال امرؤ القيس: لَعَمْرِي لَقَوْمٌ قد تَرَى في دِيارِهِمْ مَرَابِطَ لِلأَمْهارِ والعَكَرِ الدَّثِرْ يعني الإِبل الكثيرة فقال الدَّثِرْ والأَصل الدَّثْر فحرّك الثاء ليستقيم له الشعر. الجوهري: وعَسْكَرٌ دَثْرٌ أَي كثير إِلاَّ أَنه جاء بالتحريك. وفي حديث طَهْفَةَ: وابْعَثْ راعِيَها في الدَّثْرِ؛ أَراد بالدَّثْرِ ههنا الخِصْبَ والنباتَ الكثير. أَبو عمرو: المُتَدَثِّر من الرجال المَأْبُونُ، قال: وهو المُتَدَأَّمُ والمُتَدَهَّمُ والمِثْفَرُ والمِثْفَارُ. ورجل دَثْرٌ: غافل، وداثِرٌ مثله؛ وقول طفيل: إِذا سَاقَها الرّاعِي الدَّثُورُ حَسِبْتَها رِكابَ عِرَاقِيٍّ، مَواقِيرَ تَدْفَعُ الدَّثُور: البطيء الثقيل الذي لا يكاد يبرح مكانَهُ. ودَثَرَ الشجرُ: أَوْرَقَ وتَشَعَّبَتْ خِطْرَتُه. ودَاثِرٌ: اسم؛ قال السيرافي: لا أَعرفه إِلاَّ دِثاراً. وتَدَثَّرَ فَرَسَه: وَثَبَ عليها فركبها، وفي المحكم: ركبها وجال في مَتْنِها، وقيل: ركبها من خلفها؛ ويستعار في مثل هذا، قال ابن مقبل يصف غيثاً: أَصَاخَتْ له فُدْرُ اليَمامَةِ، بعدما تَدَثِّرَها من وَبْلِهِ ما تَدَثَّرا وتَدَثَّرَ الفحلُ الناقة أَي تَسَنَّمَها.


معجم تاج العروس
الكلمة: استدثار
جذر الكلمة: دثر

- : (الدَّثْرُ) ، بالفَتْح (: المَالُ الكَثِيرُ) ، لَا يُثنأ وَلَا يُجْمَع. يُقَال: (مَالٌ) دَثْرٌ، (ومَالانِ) دَثْرٌ، (وأَموالٌ دَثرٌ) . وَقيل: هُوَ الكَثِير من كُلّ شَيْءٍ. وَفِي الحَدِيث (ذَهَبَ أَهلُ الدُّثُورِ بالأُجُورِ) . قَالَ أَبو عُبَيد. يُقَال: هم أَهلُ دَثْر ودُثُور، وَهُوَ مَجَاز. وأَما عَسْكَرٌ دَثِرٌ، أَي كَثِير، كَمَا نَقله الجوهريّ وَغَيره، فالتَّحْرِيك فِيهِ لِضَرُورَة الشِّعْر، قَالَ امرؤُ القَيْس: لعَمْرِي لقَوْمٌ قد تَرَى فِي دِيَارِهمْ مَرابِطَ للأَمْهَارِ والعَكَرِ الدَّثِرْ والأَصل الدَّثْر، فحرَّك الثاءَ ليَسْتَقِيم لَهُ الوزْنُ. (و) عَن ابْن شُمَيْل: الدَّثَرُ، (بالتَّحْرِيك: الوَسَخُ) ، وَقد دَثَرَ دَثُوراً، إِذا اتَّسخَ. (و) دَثِرٌ: (بلاَ لامٍ: حِصْنٌ باليمنِ) ، من حُصون ذَمَارِ الشَّرْقيّة. (والدُّثُورُ: الدُّرُوسُ، كالانْدِثارِ) ، وَقد دَثَرَ الرَّسْمُ وتَدَاثَرَ وانْدَثَر: قَدُمَ ودَرَسَ وعَفَا. قَالَ ذُو الرُّمّة: أَشاقَتْكَ أَخلاقُ الرُّسُومِ الدَّواثِرِ واستعار بعضُ الشُّعَراءِ ذالك للحَسَبِ اتّساعاً فَقَال: فِي فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسَامِحٍ عنْد القِتَالِ قَديمُهُمْ لمْ يَدْثُرِ أَي حَسَبُهم لم يَبْلَ وَلَا دَرَسَ. (و) الدُّثُور (للنَّفْسِ: سُرعَةُ نِسْيَانِها) ، قَالَه شَمِرٌ. (و) الدُّثُور (للقَلْب: امِّحَاءُ الذِّكْرِ مِنْهُ) ودُرُوسُه، قَالَه شَمِرٌ. ومِن المَجاز مَا رُوِي عَن الحَسَن أَنَّه قَالَ (حادِثُوا هاذِه القُلُوبَ بذِكْر الله فإِنَّها سَرِيعَةُ الدُّثُور) . قَالَ أَبو عُبَيْدٍ: يَعِني دُرُوس ذِكْرِ الله وامّحاءَهُ مِنْهَا. يَقُول: اجْلُوهَا واْسِلُوا الرَّيْنَ والطَّبَعَ الَّذِي عَلاهَا، بذِكْر الله. زَاد الأَزهريّ: كَمَا يُحَادَث السَّيفُ إِذا صُقِلَ وجُلِيَ. وَمِنْه قَول لَبِيد: كمِثل السَّيْفِ حُودِثَ بالصِّقَالِ أَي جُلِيَ وصُقِلَ. وَفِي حَديث أَبِي الدَّرْداءِ (إِنَّ القَلْبَ يَدْثَر كَمَا يَدْثُرُ السَّيْفُ فجِلاؤُه ذِكْر الله) أَي يَصْدأُ كَمَا يَصْدأُ السَّيْف. وأَصل الدُّثُور الدُّرُوسُ، وَهُوَ أَن تَهُبّ الرِّياحُ على المَنْزل فتُغَشِّيَ رُسُوَه الرَّمْلَ وتُغَطِّيَه بالتُّرَاب. وَفِي حَدِيث عائِشَةَ: (دَثَرَ مكانُ البَيْتِ فَلم يَحُجَّه هُودٌ، عَلَيْهِ السلامُ. (و) الدَّثُور، (بالفَتْحِ: البَطِيءُ) الثَّقِيل الَّذِي لَا يكَاد يَبْرحُ مكانَه. قَالَ طُفَيْل: إِذَا ساقَهَا الرَّاعِي الدَّثُورُ حَسِبْتَها رِكَابَ عِرَاقِيَ مَوَاقِيرَ تُدْفَعُ والدُّثُورُ أَيضاً (: الخامِلُ النَّؤُومُ) ، وَهُوَ مَجَاز. (والدَّاثِرُ: الهالِكُ) ، وَمِنْه قَوْلهم: فُلانٌ خَاسِرٌ دَاثِرٌ، وَقَالَ بَعْضٌ: هُوَ إِتباعٌ. (و) الدّاثِر: (الغافِلُ، كالأَدْثَرِ) . والّذِي فِي اللِّسَان: رَجُلٌ دَثْرٌ: غافِلٌ، وداثِرٌ مثلُه. وَفِي الأَساس: رجلٌ دَاثِرٌ: لَا يَعْبَأُ بالزِّينَة، وَهُوَ مَجَاز. (وتَدَثَّرَ بالثَّوبِ: اشْتَمَلَ بِهِ) دَاخِلاً فِيهِ وتَلَفَّفَ. (و) من المَجَاز: تَدَثَّرَ (الفَحْلْ النّاقَةَ: تَسَنَّمَها) ، هاكذا فِي الأُصول، ومِثْلُه فِي الأُمَّهَات اللُّغَويةُ، وَفِي بعض النُّسخ: تَشَمَّمَها. والأَوَّلَ أَصَحّ. (و) من المَجَاز: تَدَثَّرَ (الرجلُ قَرِينَه) ، هاكذا فِي نُسخَتِنَا، وَفِي أُخرَى: قِرْنَه، وَكِلَاهُمَا غَلَطٌ وتصحيفٌ. وَالصَّوَاب: فَرَسَه، كَمَا فِي الأَساس واللِّسَان والبَصَائِر: (وَثَبَ عَلَيْه فَركِبَه) . وَفِي التَّهْذيب: وَثَبَ عَلَيْهَا فَرَكِبَها. وَفِي المُحْكَم: رَكِبَها وجالَ فِي مَتْنِها. وَقيل: رَكِبَهَا من خَلْفِها، كتَجَلَّلَها، قَالَه الزَّمَخْشَرِيّ. ويُسْتَعار فِي مثل هاذا. قَالَ ابنُ مُقبِل يَصِف غَيْثاً. أَصَاخَتْ لَهُ فَدُرْ اليَمَامَةِ بَعْدَما تَدثَّرَهَا مِن وَبْلِهِ مَا تَدَثَّرَا (و) عَن أَبي عَمْرٍ و: (المُتَدَثِّر) من الرِّجال: (المَأْبُون) ، قَالَ: وَهُوَ المُتَدَأَمُ والمُتَدَهَّم والمِثْفَر والْمِثْفَار. (والدِّثَارُ، بالكَسْر) : مَا يُتَدَثَّر بِهِ. وقيلَ: هُوَ (مَا فَوْقَ الشِّعَارِ مِن الثِّيَابِ) . وَقيل: هُوَ الثَّوْب الَّذِي يُستَدْفَأُ بِهِ من فَوقِ الشِّعَارِ. يُقَال: تَدثَّرَ فلانٌ بالدِّثَار تَدَثُّراً، وادَّثَرَ ادِّثاراً، فَهُوَ مُدَّثِّر، والأَصل مُتَدَثِّر، أَدغِمت التَّاءُ فِي الدَّال وشُدِّدتْ. وَقَالَ الفَرّاءُ فِي قولِه تَعالَى {يأَيُّهَا الْمُدَّثّرُ} (المدثر: 1) يَعنِي المتدَثِّر بثِيباه إِذا نَام. وَفِي الحَدِيث: (كَانَ إِذا نَزَلَ عَلَيْهِ الوَحْيُ يَقُول: دَثِّرُوني دَثِّرُون) أَي غَطُّوني بِمَا أَدْفَأُ بِهِ. وَفِي حدث الأَنْصار: (أَنتم الشِّعَارُ والنّاس الدِّثارُ) يَعْنِي أَنتم الخَاصَّةُ والنّاسُ العَامَّة. (وَدَثَر الشَّجَرُ) دُثُوراً. (أَوْرَقَ) وتَشَعَّبَت خِطْرَتُه. (و) دَثَرَ (الرَّسْمُ) وغيرُه. (دَرَسَ) وعَفَا بهُبُوبِ الرِّياحِ عَلَيْهِ، (كتَداثَرَ) ، يُقَال: فُلانٌ جَدُّه عاثِرٌ، ورَسْمُه داثِرٌ. (و) عَن ابْن شُمَيْل: دَثَرَ (الثَّوبُ) دُثُوراً: (اتّسَخَ. و) دَثَرَ (السَّيْفُ) ، إِذا (صَدِىءَ، فَهُوَ داثِرٌ) ، وَهُوَ البَعِيد العَهْد بالصِّقَال، وَهُوَ مَجاز. (و) يُقَال: (هُوَ دِثْرُ مَالٍ، بالكسْر) ، إِذا كَانَ (حَسَن القِيَامِ بِهِ) . (ودِثَارٌ القَطَّانُ الضَّبِّيّ) ، وَهُوَ دِثَارُ ابنُ أَبِي حَبِيب، روى عَنْه الثَّوْرِيّ، كَذَا فِي تارِيخ البُخَارِيّ. (ويَزِيدُ ابنُ دِثَار) بن عَبِيد بن الأَبرص (التَّابِعِيّ) الكُوفيّ، يَرْوِي عَن علَيَ، وَعنهُ سِمَاكُ بنُ حَرْب، وَهُوَ شاعِرٌ أَسَدِيّ. (ومُحَارِب بنُ دِثَار) ابنِ كُرْدُوس بن قبرقاس بن جَعْوَنَة السَّدُوسيّ القَاضِي أَبو المُطَرِّف، مَاتَ سَنَةَ سِتَّ عَشعآَةَ وَمِائَة، روَي لَهُ الجَمَاعَة، (وابنُهُ دِثَارٌ) ، روى مُحَارِب عَن جابرٍ وَابْن عُمَر، وَعنهُ الثَّوْرِيّ، (مُحَدِّثون) . (وأَدْثَرَ) الرجلُ، كأَكْرَمَ، إِذا (اقْتَنَى دَثْراً مِنَ الْمَال) أَي الكَثِيرَ مِنْهُ. (وتَدْثِيرُ الطَّائِرِ، إِصلاحُهُ عُشَّه) ، وَقد دَثَّرَ. (ودُثِرَ عَلَى القَتِيلِ) ، كعُنِيَ، (نُضِّدَ عَلَيْهِ الصَّخْرُ) تَنْضِيداً. وَمِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: دَثَرَ الرّجلُ، إِذا عَلَتْه كَبْرَةٌ واسْتِسْنَانٌ. ورَجُلٌ دَثُورٌ، كصَبُور: مُتَدَثِّر، عَن ابْن الأَعْرَابيّ. وأَنشد: أَلَمْ تَعْلمِي أَنَّ الصّعَالِيكَ نَوْمُهُم قليلٌ إِذَا نَامَ الدَّثُورُ المُسالِمُ ودَثَّرَه تَدْثِيراً: غَطّاه. والدَّثُور: الكَسْلان، عَن كُراع. والدَّثْر: بِفَتْح فَسُكون: الخِصْبُ، والنّبَاتُ الكَثِير. والدَّثُور: الثَّقِيل، وفلانٌ دَثُورُ الضُّحَى: يتَدَثَّر فَينَامُ. وَرجلٌ دِثَارِيٌّ: كَسْلاَن لَا يتَصَرَّف. وَهُوَ يتَدَثَّر بِالْمَالِ، للمُتَموِّل، كَذَا فِي الأَساس. ودَاثِرٌ: اسْم. والدَّاثِر: المَنْزل الدَّارِسُ، لذَهابِ أَعْلامه. وأَبو دِثَارٍ اسمٌ للظُّلَّة الَّتِي يُتوَقَّى بهَا من البَعُوض. وَمِنْه: لَنِعْمَ البَيتُ بَيْتُ أَبِي دِثَارٍ إِذا مَا خَافَ بَعْضُ القَوْمِ بَعْضَا قَالَهُ الثَّعَالَبِيّ فِي المُضعًّف والمَنْسُوب. وَقَالَ شيخُنَا: وَقَالَ قومٌ؛ هُوَ كُنْيَة البَعُوضِ، لدُثُوره بالنَّهَار، أَو للاحْتِياج إِلَى دِثَارٍ مِن أَذاه. ودارَةُ داثِر: مَوضِع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: استدثار
جذر الكلمة: دثر

- ـ الدَّثْرُ: المالُ الكثيرُ، مالٌ ومالانَ وأموالٌ دَثْرٌ، وبالتحريكِ: الوَسَخُ، وبِلا لامٍ: حِصْنٌ باليمنِ. ـ والدُّثُورُ: الدُّرُوسُ، ـ كالاِندِثارِ، ـ وـ للنَّفْسِ: سُرْعَةُ نِسْيانِها، ـ وـ للقَلْبِ: امِّحاءُ الذِّكْرِ منه، وبالفتح: الرجلُ البَطِيءُ الخامِلُ النَّؤُومُ. ـ والداثِرُ: الهالِكُ، والغافِلُ، ـ كالأَدْثَرِ. ـ وتَدَثَّرَ بالثوبِ: اشْتَمَلَ به، ـ وـ الفَحْلُ الناقَةَ: تَسَنَّمَها، ـ وـ الرجلُ قِرْنَه: وثَبَ عليه فَرَكِبَهُ. ـ والمُتَدَثِّر: المَأْبونُ. ـ والدِّثارُ، بالكسر: ما فوقَ الشِّعارِ من الثيابِ. ـ ودَثَرَ الشجرُ: أورَقَ، ـ وـ الرَّسْمُ: قَدُمَ، ـ كتَداثَرَ، ـ وـ الثوبُ: اتَّسَخَ، ـ وـ السيفُ: صَدِئَ، فهو داثِرٌ. ـ وهو دِثْرُ مالٍ، بالكسرِ: حَسَنُ القِيامِ به. ودِثارٌ القَطَّانُ الضَّبِّيُّ، ويَزيدُ بنُ دِثارٍ التابِعيُّ، ومُحارِبُ بنُ دِثارٍ وابنُهُ دِثارٌ: محدثونَ. ـ وادَّثَرَ: اقَتَنَى دَثْراً من المالِ. ـ وتَدْثيرُ الطائِرِ: إِصلاحُهُ عُشَّهُ. ـ ودُثِرَ على القَتيلِ: نُضِّدَ عليه الصَّخْرُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: استدثار
جذر الكلمة: دثر

- الأَدْثَرُ : الغافل., تداثر : دَثَرَ., الدّاثِرُ : الغافل.|الدّاثِرُ من لا يعبأُ بالزِّينة ولا يستعمل الأَدهان., الدِّثاريّ الدِّثاريّ يقال رجلٌ دِثاريُّ: كسلان ساكنٌ لا يتصرّف., دَثَرَ الشيءُُ دُثُوراً: قَدُمَ ودَرَس. يقال: دَثَرَ المنزلُ: بَلِيَ وتهدَّم.|دَثَرَ الثوبُ: اتَّسخ.|دَثَرَ السيفُ ونحوه: صدىًّ لبُعد عهده بالصَّقل. يقال: دَثَرَ القلبُ: غَفَلَ، ودثرتِ النفسُ كذلك.| وفي الحديث: حديث شريف إِن القلب يَدْثُرُ كما يَدْثُرُ السيفُ //.|دَثَرَ فلانٌ: كبِرَ وأَسَنَّ.|دَثَرَ الشجرُ: أَورق وتشعَّبت أَغصانه., الدَّثُور : المتدثّرُ.|الدَّثُور الدِّثاريّ., انْدثَرَ : دَثَرَ., الدَّثْرُ : الكثير من كلِّ شيءٍ، ويوصف به على لفظه كالمصدر، وقد يجمع على دُثُور.|الدَّثْرُ المالُ الكثيرُ.| وفي الحديث: حديث شريف ذَهَب أَهلُ الدُّثور بالأُجور //., دَثَّرَ الطائرُ: أَصلح عُشَّه.|دَثَّرَ على الميِّت: نَضَّد عليه الصَّخرَ. يقال: دُثِّرَ عليه (بالبناء للمجهول) : و دَثَّرَ فلاناً: أَلبسه الدِّثارَ.|دَثَّرَ غطَّاه., الدِّثارُ : الثوبُ الذي يكون فوق الشِّعار.|الدِّثارُ الغطاءُ. والجمع : دُثُرٌ., ادَّثَرَ : تَدَثَّرَ., الدَّثَر : الوسَخُ. والجمع : أَدْثار., الدِّثْرُ : مَن يُحسن القيام على المال. يقال: هو دِثْرُ مالٍ., تَدَثَّرَ : لَبِسَ الدِّثارَ.|تَدَثَّرَ تغطَّى به. يقال: فلانٌ يتدثّر بالمال: إِذا كان غنيًّا.|تَدَثَّرَ الشيءَ: علاه وركبه.


المعجم الغني
الكلمة: استدثار
جذر الكلمة: دثر

- (مصدر اِنْدَثَرَ).|1- عَرَفَتْ بُيوتُ القَرْيَةِ انْدِثارًا : اِخْتِفاءً، لَمْ يَبْقَ لَها أَثَرٌ.|2- أَحْدَثَ الزِّلْزالُ انْدِثاراً مُفْجِعاً لِكُلِّ مَبانِي الْمَدينَةِ : تَدْميراً، تَلاشِياً., (مصدر اِدَّثَرَ).|-لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إلاَّ الادِّثَارُ بِخِرَقٍ بالِيَةٍ : التَّلَفُّفُ بِهَا والاحْتِمَاءُ بِها., جمع: دَوَاثِرُ. | (فاعل مِنْ دَثَرَ).|1- أثَرٌ دَاثِرٌ :صَارَ مُمَّحِيّاً، مَمْحُوّاً، مُنْدَثِراً، مُتَلاَشِياً.|2- أمْرٌ دَاثِرٌ : لاَ يُعْبَأُ بِهِ.|3- أَمْرُهُ دَاثِرٌ : هَالِكٌ., جمع: ون، ات. | (فاعل من تَدَثَّرَ).|-مُتَدَثِّرٌ بِغِطَاءٍ مِنْ صُوفٍ : مُتَلَفِّفٌ بِهِ., جمع: دُثُرٌ. | 1- سَحَبَ عَلَيْهِ الدِّثَارَ وَعَادَ لِيَسْتَغْرِقَ فِي نَوْمِهِ : غِطَاء النَّائِمِ.|2- اِرْتَدَى دِثَارَهُ : الرِّدَاء الَّذِي يُلْبَسُ فَوْقَ الشِّعَارِ., (فعل: ثلاثي لازم).| دَثَرَ، يَدْثُرُ، مصدر دُثُورٌ.|1- دَثَرَ البِنَاءُ : اِنْهَدَمَ، تَلاَشَى، اِمَّحَى، عَفاعل|2- دَثَرَ المنْزِلُ : بَلِيَ.|3- دَثَرَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ.|4- دَثَرَ السَّيْفُ : صَدِئَ.|5- دَثَرَ القَلْبُ : غَفَلَ. إنَّ القَلْبَ يَدْثُرُ كَمَا يَدْثُرُ السَّيْفُ.|6- دَثَرَ الرَّجُلُ : كَبُرَ، أَسَنَّ.|7- دَثَرَ الشَّجَرُ : أوْرَقَ وَتَشَعَّبَتْ أوْرَاقُهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَدَثَّرْتُ، أَتَدَثَّرُ، تَدَثَّرْ، مصدر تَدَثُّرٌ.|1- تَدَثَّرَ الشَّيْخُ : لَبِسَ الدِّثَارَ.|2- تَدَثَّرَ بِالدِّثَارِ : تَغَطَّى بِهِ، تَلَفَّفَ بِهِ.|3- تَدَثَّرَ الفَرَسَ : وَثَبَ عَلَيْهِ فَرَكِبَهُ .|4- تَدَثَّرَ بِالْمَالِ :كانَ غَنِيّاً., (فعل: خماسي لازم. متعد بحرف).| اِدَّثَرْتُ، أَدَّثِرُ، مصدر اِدِّثَارٌ.|1- اِدَّثَرَ بِسِلْهَامِهِ : تَلَفَّفَ بِهِ.|2- يَتَدَثَّرُ بِمِعْطَفِهِ مِنَ البَرْدِ : يَحْتَمِي بِهِ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِن اِدَّثَّرَ).|المدثر آية 2 يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنْذِرْ (قرآن) : يَا أَيُّهَا الْمُلْتَفُّ بِالدِّثَارِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| دَثَّرْتُ، أُدَثِّرُ، دَثِّرْ، مصدر تَدْثِيرٌ.|1- دَثَّرَهُ بِالدِّثَارِ : غَطَّاهُ بِغِطَاءٍ- دَثِّرُونِي، دَثِّرُونِي إنَّ الحُمَّى تَسْرِي فِي أعْضَائِي.|2- دَثَّرَ عَلَى الْمَيِّتِ : نَضَّدَ عَلَيْهِ الصَّخْرَ.|3- دَثَّرَ الطَّائِرُ : أصْلَحَ عُشَّهُ., (مصدر دَثَّرَ).|-اِشْتَدَّ بِهِ البَرْدُ فَسَعَوْا إِلَى تَدْثيِرِهِ : تَغْطِيَتِهِ بِغِطَاءٍ ., (مصدر تَدَثَّرَ).|1- لَمْ يَنْفَعْهُ إِلاَّ التَّدَثُّرُ :لِباسُ الدِّثَارِ، التَّلَفُّفُ وَالتَّغَطِّي بِهِ.|2- تَدَثُّرُ الفَرَسِ : الوُثُوبُ عَلَيْهِ وَرُكُوبُهُ ., (فعل: خماسي لازم).| اِنْدَثَرَ، يَنْدَثِرُ، مصدر اِنْدِثارٌ.|1- اِنْدَثَرَتْ بَقايا الأطْلالِ : اِمَّحَتْ، لَمْ يَبْقَ مِنْها أَثَرٌ.|2- اِنْدَثَرَ الْمَنْزِلُ : تَحَطَّمَ أَشْلاءً، قَدُمَ., جمع: ون، ات. | (مفعول مِن اِدَّثَّرَ).|-مُدَّثَّرٌ فِي مَلاَبِسَ صُوفِيَّةٍ : مُلْتَفٌّ.


المعجم الرائد
الكلمة: استدثار
جذر الكلمة: دثر

- 1- تداثر الرسم أو الأثر : امحى, 1- تدثر : لبس « الدثار » ، وهو ثوب|2- تدثر بالدثار : لبسه|3- تدثر بالمال : كان غنيا|4- تدثر : فرسه : ركبه, 1- داثر : بال : « أثر داثر »|2- داثر : غافل ، مهمل|3- داثره الك|4- داثر : ما لا يعبأ به ، ما لا قيمة له, 1- إندثر الأثر : بلي وامحى, 1- مدثر : مشتمل بالثوب متلفف به|2- مدثر : « المدثر » : سورة من سور القرآن الكريم, 1- إدثر بالثوب : اشتمل وتلفف به|2- إدثر : إقتنى « دثرا » ، أي مالا كثيرا, 1- كسلان ، مهمل ، غافل ، جمع : دثر ، مؤنث دثراء, 1- الذي يحسن القيام والإشراف على المال `, 1- متدثر : مشتمل بالثوب متلفف به, 1- دثار : ثوب يستدفأ به من فوق الثوب : الذي يلي الجسد|2- دثار : غطاء النائم, 1- دثاري : كسلان|2- دثاري : خامل, 1- دثر الأثر أو الرسم : امحى|2- دثر المنزل : بلي ، تهدم|3- دثر الثوب : اتسخ|4- دثر السيف : علاه الصدأ|5- دثر : كبر|6- دثر الشجر : أورق وتشعبت أغصانه, 1- دثره : أهلكه ، أماته|2- دثره : غطاه بـ« الدثار » ، وهو ثوب أو غطاء|3- دثر الطائر : أصلح عشه, 1- دثور : كسلان|2- دثور : خامل|3- دثور : متدثر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: استدثار
جذر الكلمة: دثر

- د ث ر: (الدِّثَارُ) بِالْكَسْرِ وَكُلُّ مَا كَانَ مِنَ الثِّيَابِ فَوْقَ الشِّعَارِ وَقَدْ تَدَثَّرَ أَيْ تَلَفَّفَ فِي الدِّثَارِ. وَ (دَثَرَ) الرَّسْمُ دَرَسَ وَبَابُهُ دَخَلَ وَ (تَدَاثَرَ) أَيْضًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: استدثار
جذر الكلمة: دثر

- ادَّثَّرَ / ادَّثَّرَ بـ يدَّثَّر ، فهو مُدَّثِّر ، والمفعول مُدَّثَّر به | • ادَّثَّر الشَّخصُ غطَّى جسمَه، أو ألقى على جسده كِساءً يقيه من البرد :- {يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ. قُمْ فَأَنْذِرْ} .|• ادَّثَّر بالثَّوب: تلفَّف به وتغطَّى., تدثَّرَ / تدثَّرَ بـ يتدثَّر ، تدثُّرًا ، فهو مُتَدَثِّر ، والمفعول مُتدثَّر به | • تدثَّر الشَّخصُ |1 - لبس الدِّثارَ وهو ثوبٌ يُلْبَس فوق ما يلي الجسدَ من ملابس. |2 - ادّثّر؛ غَطَّى جسمَه، أو ألقَى على جَسَدِه كِساءً يقيه من البرد :-تدثَّر من البرد، - {يَاأَيُّهَا الْمُتَدَثِّرُ} [قرآن] .|• تدثَّر الشَّخصُ بالثَّوبِ: ادَّثَّر به، تلفّف به وتغطّى :-تدثَّر بعباءةٍ/ بمِعْطف |• فلانٌ يتدثَّر بالمال: كناية عن غِناه., دِثار ، جمع دُثُر.|1- ثوب يلبس فوق ما يلي الجسد من ملابس :-ليس له من دِثارٍ في البرد إلاّ ثوب رقيق.|2- غطاء يُسْتدفأ به من البرد :-تمدّد على طول دثارك [مثل] ., دثَّرَ يُدثِّر ، تَدْثيرًا ، فهو مُدَثِّر ، والمفعول مُدَثَّر | • دثَّر فلانٌ فلانًا |1 - غَطَّاه بِغطاءٍ يُسْتَدْفَأُ به من البرد :-فَأَخَذَتْنِي رَجْفَةٌ شَدِيدَةٌ فَأَتَيْتُ خَدِيجَةَ فَقُلْتُ دَثِّرُونِي فَدَثَّرُونِي [حديث]، - {يَاأَيُّهَا الْمُدَثَّرُ} [قرآن]: المغطَّى بالثياب، - {يَاأَيُّهَا الْمُدَثِّرُ} [قرآن]: المغطِّي نفسه بالثياب.|2- ألبَسَه الدِّثارَ، وهو ثوبٌ يُلْبَس فوق ما يلي الجسدَ من ملابس., اندثرَ يندثر ، اندثارًا ، فهو مُنْدَثِر | • اندثر الأَثَرُ قَدُمَ وانمحَى وخفي :-اندثَرَ المنزِلُ: خرِبَ وانهَدَم.|• اندثرتِ الدَّولةُ/ اندثرتِ الحضارةُ: زالت وامَّحت :-قامت دولٌ واندثرت دُوَلٌ، - اندثر كثيرٌ من العادات والتَّقاليد، - اندثرت بعضُ القيم الثَّقافيّة., مُدَّثِّر :اسم فاعل من ادَّثَّرَ/ ادَّثَّرَ بـ. |• المدَّثِّر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 74 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستٌّ وخمسون آية.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: استدثار
جذر الكلمة: دثر

- دثَّرَ يُدثِّر ، تَدْثيرًا ، فهو مُدَثِّر ، والمفعول مُدَثَّر | • دثَّر فلانٌ فلانًا |1 - غَطَّاه بِغطاءٍ يُسْتَدْفَأُ به من البرد :-فَأَخَذَتْنِي رَجْفَةٌ شَدِيدَةٌ فَأَتَيْتُ خَدِيجَةَ فَقُلْتُ دَثِّرُونِي فَدَثَّرُونِي [حديث]، - {يَاأَيُّهَا الْمُدَثَّرُ} [قرآن]: المغطَّى بالثياب، - {يَاأَيُّهَا الْمُدَثِّرُ} [قرآن]: المغطِّي نفسه بالثياب.|2- ألبَسَه الدِّثارَ، وهو ثوبٌ يُلْبَس فوق ما يلي الجسدَ من ملابس.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: استدثار
جذر الكلمة: دثر

- بالفتح الدثْر : المال الكثير. يقال: مال دْثر، ومالان دْثر، وأموْال دثْر. وعكر دْثر، أي كثير، وهو من الأوّل إلاّ أنّه جاء بالتحريك. والدثار: كلّ ما كان من الثياب فوق الشعار. وقد تدثّر، أي تلقّف في الدثار. وتدثّر الفحْل الناقة، أي تسنّمها. وتدثّر الرجل فرسه، إذا وثب عليه فركبه. والدثور: الدروس. وقد دثر الرسْم وتداثر. والدثور: الرجل الخامل النؤوم. ودثّر الطائر تدْثيرا،أصْلح عشّه.



الأكثر بحثاً