المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: استفحاج
جذر الكلمة: فحج

- الفحج: تباعد ما بين أَوساط السَّاقَينِ في الإنسان والدابة؛ وقيل: تباعُدُ ما بين الفَخِذَين؛ وقيل: تباعُد ما بين الرجلين، والنعت أَفْحَجُ، والأُنثى فَحْجاء؛ وقد فَحِجَ فَحَجاً وفَحْجَة، الأَخيرة عن اللحياني. وفي الحديث: أَنه بال فلما فَحَّجَ رِجْليه أَي فَرَّقَهُما. والأَفْحَجُ: الذي في رِجْليه اعْوِجاجٌ. ورجل أَفْحَجُ بَيِّنُ الفَحَج: وهو الذي تَتَدانَى صُدُور قَدَمَيْه وتَتباعَد عَقِباه وتَتَفَحَّجُ ساقاهُ؛ وفي الحديث في صفة الدَّجَّال: أَعْوَر أَفْحَج. وحديث الذي يُخَرِّب الكعبة: كأَني به أَسْوَدَ أَفْحَجَ يَقْلَعُها حَجَراً حَجَراً؛ ودابَّة فَحْجاء، وتَفَحَّجَ وانْفَحَجَ. والفَحْج، بالتسكين: مِشْيَة الأَفْحَج. والتَّفَحُّجُ، مثل التَّفَشُّجِ: وهو أَن يُفَرِّج بين رِجْلَيه إِذا جلس، وكذلك التَّفْحِيجُ مثل التَّفْشِيج. وأَفْحَجَ الرجلُ حَلُوبتَه إِذا فَرَّجَ ما بين رِجْلَيها لِيَحْلُبَها. ابن سيده: والفَحْجَل الأَفْحَجُ، زِيدَت اللام فيه كما قيل: عَدَدٌ طَيْسٌ وطَيْسَلٌ أَي كثير، ولِذَكَر النعام هَيْق وهَيْقَل، قال: ولا يَعْرف سيبويه اللام زائدة إِلا في عَبْدَل. وفَحْوَج: اسم. والفُحْجُ: بطن، اسم أَبيهم فحوج.


معجم تاج العروس
الكلمة: استفحاج
جذر الكلمة: فحج

- : (فَحَج كمَنَعَ) ، هاكذا فِي سَائِر الأُمّهَات والأُصول مضبوطاً بالقَلَم. وَقَالَ شيخُنَا: قلت: المعروفُ فِي الْفِعْل من الأَفْحَج أَنه بِكَسْر الْعين، كَمَا فِي غيرِه من أَوْصافِ العُيوب، ويدلُّ لذالك مَجِيءُ مَصْدرِه مُحَرَّكاً، وَوَصفه على أَفْعَل. انْتهى. وَفِي (الصّحاح) : فَحَج يَفْحَج فَحْجاً بِفَتْح الْعين كَذَا ضَبطه أَبو سَهْلٍ بخطّه: (تَكَبَّرَ) . (و) فَحجَ (فِي مِشْيته) : إِذا (تَدَانَى صُدُورُ قَدَمَيْه وَتَبَاعَدَ عَقِبَاه) ، وتَفَحَّجَ ساقَاه، ودَابَّةٌ فَحْجَاءُ، (كَفَحَّجَ) ، مُشَدَّداً، وتَفَحَّجَ وانْفَحَجَ. وَفِي (اللِّسَان) : الفَحَجُ: تَبَاعُدُ مَا بَين أَوْسَاطِ السَّاقَيْنِ فِي الإِنْسَانِ والدَّابَة. وقيلَ: تَبَاعُدُ مَا بَين الفَخِذَينِ. وَقيل: تباعُدُ مَا بَين الرِّجْلَيْنِ. والنَّعْتُ أَفْحَجُ. والأُنثى فَحْجَاءُ. وَقد غَحِجَ فَحَجاً وفَحْجَةً، الأَخيرة عَن اللِّحْيَانِيّ. (وَهُوَ أَفْحَجُ بَيِّنُ الفَحَجِ، محرَّكةً) : الَّذِي فِي رِجْلَيْه اعْوِجَاجٌ. وَفِي الحَدِيث فِي صفَة الدَّجّال: (أَعْوَر أَفْحَج) . وَحَدِيث الَّذِي يُخَرِّب: الْكَعْبَة (كأَنِّي بِهِ أَسوَدَ أَفْحَجَ يَقْلَعُها حَجَراً حَجَراً) . (و) قَالَ أَبو عورٍ و: (التَّفَحُّج) : مثل التَّفَشُّجِ، وَهُوَ (التَّفْرِيجُ بَين الرِّجْلَيْنِ) إِذا جَلَسَ، وكذالك التَّفْحِيج مثلُ التَّفْشِيج. (وأَفْحَجَ: أَحْجَمَ. و) أَفْحَجَ (عَنْه: انْثَنَى) . (و) أَفْحَجَ (حَلُوبَتَهُ) ، إِذا (فَرَّجَ مَا بَيْن رِجْلَيْهَا) ليَحْلُبَهَا. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الفَحْجَلُ: الأَفُحَجُ، زِيدَت اللاّم فِيهِ كَمَا قيل: عَدَدٌ طَيْسٌ وطَيْسَلٌ: أَي كَثِيرٌ، ولذَكَرِ النَّعَام: هَمْقٌ وهَيْقَلٌ. قَالَ: وَلَا يعْرِف سيبويهِ اللاّمَ زائِدَةً إِلاّ فِي عَبْدَلٍ. وفَحْوَجٌ: اسْمٌ. والفُحْجُ: بَطْنٌ، اسْم أَبِيهم فَحُوجٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: استفحاج
جذر الكلمة: فحج

- ـ فَحَجَ، كمَنَعَ: تَكَبَّرَ، ـ وـ في مِشْيَتِهِ: تدانى صُدورُ قَدَمَيْهِ، وتَباعَدَ عَقِباهُ، كفَحَّجَ، ـ وهو أفْحَجُ، بَيِّنُ الفَحَجِ، محرَّكةً. ـ والتَّفَحُّجُ: التَّفْريجُ بَيْنَ الرِّجْليْنِ. ـ وأفْحَجَ: أحْجَمَ، ـ وـ عنه: انْثَنى، ـ وـ حَلوبَتَه: فَرَّجَ ما بين رِجْليها.


المعجم الوسيط
الكلمة: استفحاج
جذر الكلمة: فحج

- فَحَّجَ : مبالغة فَحَجَ.|فَحَّجَ رِجْلَيْهِ: وسَّعَ ما بينهما., فَحِجَ فَحِجَ فَحَجًا: تدانَتْ صدورُ قدميه وتباعدَتْ عَقِباه فهو أَفْحَجُ، وهي فَحْجَاءُ. والجمع : فُحْجٌ., أَفْحَجَ عن الأمرِ: أَحْجَمَ ونَكَص.|أَفْحَجَ حَلُوبَتَهُ: وسَّعَ ما بين رِجْلَيْها ليحْلُبَها., انْفَحَجَتْ ساقاهُ: انفرجتا.


المعجم الرائد
الكلمة: استفحاج
جذر الكلمة: فحج

- 1- إنفحجت الساقان : انفرجتا ، تباعدتا, 1- أَفْحَج عن الأمر : إبتعد عنه وتراجع, 1- الذي تدانت صدور قدميه وتباعدت عقباه ، جمع : فحج ، مؤنث فحجاء, 1- تكبر, 1- فتح ووسع ما بين رجليه, 1- فحج في مشيته : تدانت صدور قدميه وتباعدت عقباه, 1- فحج في مشيته : تدانت صدور قدميه وتباعدت عقباه|2- فحج : رجليه : باعد ما بينهما


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: استفحاج
جذر الكلمة: فحج

- رجل أفْحج بيّن الفحج، وهو الذي تتدانى صور قدميه تتباعد عقباه وتتفحّج ساقاه، ودابّةفحْجاء. والفحج بالتسكين: مشية الأْفحج. وقدفحج يفْحجفحْجا. وتفحّج في مشيته مثله. قال أبو عمرو: التفحّج مثله التفشّج. وهو أن يفرّج بين رجليه إذا جلس. وكذلك التْ فحيج مثل التفشيج. وأْفحج الرجل حلوبته، إذافرج ما بين رجليْها ليحْلبها.



الأكثر بحثاً