المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اكترش
جذر الكلمة: كرش

- الكَرِشُ لكل مُجْتَرٍّ: بمنزلة المَعِدة للإِنسان تؤنثها العرب، وفيها لغتان: كِرْش وكَرِش مثل كِبْد وكَبِد، وهي تُفرّغ في القَطِنةِ كأَنها يَدُ جِرابٍ، تكون للأَرْنب واليَرْبوع وتستعمل في الإِنسان، وهي مؤنثة؛ قال رؤبة: طَلْق، إِذا استكْرَشَ ذو التَّكَرُّشِ، أَبْلَج صدّاف عن التَّحَرُّشِ وفي حديث الحسن: في كل ذات كَرِش شاةٌ أَي كل ما لَه من الصيد كَرِشٌ كالظباء والأَرانب إِذا أَصابه المُحرِم ففي فِدائه شاة. وقول أَبي المجيب ووصف أَرضاً جدبة فقال: اغْبَرّت جادّتها والتقى سَرْحُها ورَقَّتْ كَرِشُها أَي أَكلت الشجرَ الخشن فضَعُفت عنه كَرِشُها ورقَّت، فاستعار الكَرِش للإِبل، والجمع أَكْراش وكُرُوش. واسْتَكْرَش الصبيُّ والجَدْيُ: عظُمت كَرِشُه، وقيل: المُسْتكْرِش بعد الفَطِيم، واستِكْراشُه أَن يشتدّ حَنَكُه ويَجْفُر بطنُه، وقيل: استكرش البَهْمةُ عظُمت إِنفَحتُه؛ عن ابن الأَعرابي. التهذيب: يقال للصبي إِذا عظم بطنه وأَخذ في الأَكْل: قد اسْتَكْرَشَ، قال: وأَنكر بعضهم ذلك في الصبي فقال: يقال للصبي قد اسْتَجْفَرَ، وإِنما يقال اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ، وكلُّ سَخْلٍ يَسْتَكْرِش حين يعظم بطنه ويشتدّ أَكله. واسْتَكْرَشَت الإِنْفَحةُ لأَن الكَرِش يسمى إِنْفحَةً ما لم يأْكل الجدي، فإِذا أَكل يسمى كَرِشاً، وقد اسْتَكْرشَت. وامرأَة كَرْشاءُ: عظيمةُ البطن واسعتُه. وأَتانٌ كَرْشاءُ: ضخمة الخواصر. وكَرّشَ اللحمَ: طَبخه في الكَرِش؛ قال بعض الأَغْفال: لو فَجّعا جِيرَتَها، فشَلاَّ وسِيقةً فكَرَّشا ومَلاَّ وقَدَمُ كَرْشاءُ: كثيرة اللحم. ودَلْوٌ كَرْشاءُ: عظيمة. ويقال للدَّلْو المنتفخة النواحي: كَرْشاء. ورجل أَكْرَشُ: عظيم البطن، وقيل: عظيم المال. والكَرِشُ: وِعاءُ الطيب والثوب، مؤنث أَيضاً. والكِرْشُ: الجماعة من الناس؛ ومنه قوله، صلى اللَّه عليه وسلم: الأَنصارُ عَيْبَتي وكَرِشِي؛ قيل: معناه أَنهم جماعتي وصحابتي الذين أُطلعهم على سري وأَثق بهم وأَعتمد عليهم. أَبو زيد: يقال عليه كَرِشٌ من الناس أَي جماعة، وقيل: أَراد الأَنصارُ مَدَدي الذين أَسْتَمِدّ بهم لأَن الخُفَّ والظِّلْف يستمدَّ الجِرَّة من كَرِشه، وقيل: أَراد أَنهم بِطانتُه وموضع سِرّه وأَمانته والذينَ يعتمد عليهم في أُموره، واستعار الكَرِشَ والعَيْبةَ لذلك لأَن المُجْتَرَّ يجمع علَفَه في كَرِشِه، والرجل يضع ثيابه في عيْبتِه. ويقال: ما وجدتُ إِلى ذلك الأَمر فا كَرِشٍ أَي لم أَجِدْ إِليه سبيلاً. وعن اللحياني: لو وجدتُ إِليه فا كَرِشٍ وبابَ كَرِشٍ وأَدنى في كَرِشٍ لأَتَيتُه يعني قدر ذلك من السُّبُل؛ ومثله قولهم: لو وجدتُ إِليه فا سَبِيلٍ؛ عنه أَيضاً. الصحاح: وقول الرجل إِذا كلَّفْته أَمراً: إِن وجدت إِلى ذلك فا كَرِشٍ؛ أَصله أَن رجلاً فصّل شاة فأَدخلها في كَرِشِها ليَطْبخَها فقيل له: أَدْخِل الرأْسَ، فقال: إِن وجدتُ إِلى ذلك فَاكَرِشٍ، يعني إِن وجدت إِليه سبيلاً. وفي حديث الحجاج: لو وجدتُ إِلى دمِك فَا كَرِشٍ لشرِبْتُ البطْحاءَ منك أَي لو وجدتُ إِلى دمِك سبيلاً؛ قال: وأَصله أَن قوماً طبَخُوا شاة في كَرِشِها فضاق فمُ الكَرِش عن بعض الطعام، فقالوا للطَّباخ: أَدخِلْه إن وجدت فَا كَرِشٍ. وكَرِشُ كل شيء: مُجَمَعُه. وكَرِشُ القوم: مُعظمُهم، والجمع أَكْراشٌ وكُرُوشٌ؛ قال: وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ، فأَقَمْنا كَراكِراً وكُرُوشا وقيل: الكُرُوش والأَكْراشُ جمع لا واحد له. وتَكَرَّشَ القومُ: تجمَّعوا. وكَرِشُ الرجلِ: عيالُه من صغار ولدِه. يقال: عليه كَرِشٌ منثورة أَي صبيانٌ صغارٌ. وبينهم رَحِمٌ كَرْشاءُ أَي بعيدةٌ. وتزوّجَ المرأَةَ فنَثرت له كَرِشَها وبطْنَها أَي كَثُرَ ولدُها له. وتكرّش وجهُه: تقبّض جلدُه، وفي نسخة: تكَرّشَ جلدُ وجهِه، وقد يقال ذلك في كل جلد، وكَرّشَه هو. ويقال: كَرِشَ الجلدُ يَكْرَشُ كرَشاً إِذا مسّته النار فانْزَوى. قال شمر: اسْتَكْرَشَ تقبّضَ وقَطّبَ وعبّس. ابن بزرج. ثوبٌ أَكْراشٌ وثوبٌ أَكْباشٌ وهو من بُرُود اليمن. قال أَبو منصور: والمُكَرّشةُ منْ طعام البادية أَن يُؤْخَذ اللحمِ فيُهَرَّم تَهْرِيماً صغاراً، ويُجْعَل فيه شحمٌ مقطَّع، ثم تُقَوّرَ قطعةُ كَرِشٍ من كَرِشِ البعير ويغْسل وينَظّف وجهُه الذي لا فَرْثَ فيه، ويجعلَ فيه تهريمُ اللحمُ والشحم وتُجْمَع أَطرافه، ويُخَلّ عليه بِخلالٍ بعدما يُوكَأ على أَطرافه، وتُحْفَرَ له إِرَةٌ ويطرحَ فيها رِضافٌ ويوقَدَ عليها حتى تَحْمى وتَصيرَ ناراً، ثم يُنَحّى الجمْرُ عنها وتُدْفَنَ المُكَرَّشةُ فيها، ويجعل فوقها مَلَّةٌ حامية، ثم يوقَدَ فوقَها بحطب جَزْل، ثم تُتْرك حتى تَنْضَج فتُخْرَج وقد كابَتْ وصارت قطعة واحدة فتُؤكل طَيّبة. يقال: كَرّشُوا لنا تَكْريشاً. والكَرْشاءُ: القَدَمُ التي كثُر لحمها واستوى أَخْمَصُها وقصُرت أَصابعُها.والكَرِشُ: من نبات الرياض والقِيعانِ من أَنْجَعِ المراتِع للمال تسْمَنْ عليه الإِبل والخيل، ينبُت في الشتاء ويهيج في الصيف. ابن سيده: الكَرِشُ والكَرِشةُ من عُشْب الربيع وهي نبْتةٌ لاصقة بالأَرض بُطَيْحاء الورَق مُعْرَضّة غُبَيراء، ولا تكاد تنبُت إِلا في السهل وتنبت في الديار ولا تنفع في شيء ولا تُعَدّ إِلا أَنه يُعْرف رَسْمها. وقال أَبو حنيفة: الكَرِشُ شجرة من الجَنْبَة تنبت في أَرُومٍ وترتفع نحو الذراع ولها ورَقة مُدَوَّرة حَرْشاء شديدة الخُضْرة وهي مرعى من الخُلَّةِ. والكُرَاشُ: ضربُ من الفِرْدان، وقيل: هو كالقَمْقام يلكَعُ الناسَ ويكون في مبارك الإِبل، واحدته كُرّاشة. وكُرْشانٌ: بطنٌ من مَهْرةَ بنِ حَيْدان. والكِرْشانُ: الأَزْدُ وعبدُ القيس. وكِرْشِمٌ: اسم رجل، ميمه زائدة في أَحد قولي يعقوب. وكرشاء بن المزدلف: عمر بن أَبي ربيعة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: اكترش
جذر الكلمة: كرش

- ـ الكِرْشُ، بالكسر وككَتِفٍ، لكُلِّ مُجْتَرٍّ: بِمَنْزِلَةِ المَعِدَةِ للإِنْسانِ، مُؤَنَّثَةٌ، وعِيالُ الرجُلِ، وصِغارُ وَلَدِهِ، والجَماعةُ، وجَبَلٌ بِدِيارِ بَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ، والتَّلْعَةُ، ونَباتٌ من أنْجَعِ المَراتِعِ. ـ والكِرْشِيُّونَ: أهلُ واسِطَ، لِأَنَّ الحجَّاجَ لَمَّا بَناهُ، كَتَب إلى عبدِ المَلِكِ: إنِّي اتَّخَذْتُ مدينةً في كِرْشٍ من الأرضِ بينَ الجَبَلِ والمِصْرَيْنِ، وسَمَّيْتُها بواسِطَ. ـ وقولُهم: لو وجَدْتُ إليه فا كَرِشٍ، أي: سَبيلاً. ـ وكَرِشَ الجِلْدُ، كفرحَ: تَقَبَّضَ، ـ وـ الرجُلُ: صارَ له جَيْشٌ بعدَ انْفِرادِهِ. ـ والكَرْشاءُ: العظيمةُ البَطْنِ، ـ وـ القَدَمُ: كثُرَ لَحْمُها، واسْتَوَى أخْمَصُها، والأتانُ الضخمةُ الخاصِرَتَيْنِ، ـ وـ من الرَّحِمِ: البَعيدَةُ، وفَرَسُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ. ـ وكَرْشُ: د بينَ كَفا وأزاقَ. ـ وكُرْشانُ، بالضم: أبو قَبيلَةٍ. وككتابٍ: جَبَلٌ. وكزُنَّارٍ: دُوَيبَّةٌ. ـ والتَّكْريشةُ: التي تُطْبَخُ في الكُروشِ. ـ والمُكَرَّشةُ، كمُعَظَّمةٍ: طَعامٌ يُعْمَلُ من اللَّحْمِ والشَّحْمِ في قِطْعَةٍ مُقَوَّرَةٍ من كِرْشِ البَعيرِ، وبكسر الراءِ: ما تَعَفَّفَ بَزْرُهُ من البِطِّيخِ. ـ وكَرَّشَ تَكْريشاً: قَطَّبَ وجْهَه، وعَمِلَ المُكَرَّشَة. ـ وتَكَرَّشُوا: تَجَمَّعوا، ـ وـ وَجْهُه: تَقَبَّضَ. ـ واسْتَكْرَشتِ الإِنْفَحَةُ: صارَتْ كَرِشاً، وذلك إذا رَعَى الجَدْيُ النَّباتَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: اكترش
جذر الكلمة: كرش

- الكَرِشُ : الكِرْشُ.| وكَرِشُ الرجل: بطانَتُهُ وخاصَّتُهُ.| وفي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: حديث شريف الأَنصارُ كرِشي وعيبتي//. والجمع : أَكراشٌ، وكُرُوشٌ., اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ: عَظُمْ بطنُهُ وأَخذ في الأَكل.|اسْتَكْرَشَ الوجهُ: عَبَسَ وتَقَبَّض.|اسْتَكْرَشَ إنفحةُ الجَدْي: صارت كَلاِشًا، وذلك إِذا رَعَى الجَدْيُ النبات., الأَكْرَشُ : عَظِيمُ البطن وهي كَرْشَاءُ., تَكَرَّشَ وجهُهُ: تقبَّض جِلدُه.|تَكَرَّشَ الناسُ: تجمعوا., كَرِشَ الرَّجل كَرِشَ كَرَشًا: كثُر عيالُه بعد مُدّةٍ.|كَرِشَ الجلدُ: مَسَّتْه النارُ فانزوى وتقبّض., الكِرْشُ لكل مُجْتَرٌّ: بمنزلة المعدة للإنسان.| [مؤنثة‏].‏ Z| و الكِرْشُ عشبٌ أملسُ من الفصيلة السعدية له أَصَل غليظ وسيقانٌ قائِمة، في الجزءِ السفليُّ منها أَوراقٌ بطُول الساق، وثمرته حبَّةٌ لونها رماديٌّ إِلى السواد، ويصنع منه الحُصر، ينبت في مِصْرَ والشام، ويسمى أَيضًا: السِّمَار. والجمع : أَكراشٌ.| وكُرُوشٌ., كرَّشَ فلانٌ: قطَّب وجهَه.|كرَّشَ عَمِلَ المكرَّشةَ. يقال: كَرَّشَ اللحمَ: طَبَخَهُ في الكَرِش., الكَرْشَاءُ : القدَمُ التي كثُر لحمُها واستوى أَخمَصُها وقَصُرَتْ أَصابعُها., الكُرَيْشُ : نسيجٌ من الحرير أَسودُ قاتمٌ أَو أَحمرُ قانئ، يُتَّخذُ منه قُمُصٌ وبراقعُ للنساء., المُكَرِّشَةُ : طعامٌ يعمل من اللحم والشحم في قطعة مُقَوَّرَة من كَرِش البعير ونحوه.


المعجم الغني
الكلمة: اكترش
جذر الكلمة: كرش

- جمع: كُرُوشٌ. | مَعِدَةُ كُلِّ حَيَوَانٍ ذِي ظِلْفٍ أَوْ خُفٍّ أَوْ مُجْتَرِّ، وَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْمَعِدَةِ لِلإِنْسَانِ., جمع: كُرْشٌ. مؤ: كَرْشاءُ. جمع: كَرْشَاوَاتٌ. | (صف).|-رَجُلٌ أكْرَشُ : عَظِيمُ البَطْنِ- لاَ أكْرَشَ مِنْهُ., (مصدر تَكَرَّشَ).|1- تَكَرُّشُ الوَجْهِ :تَقَبُّضُ جِلْدِهِ، تَقَلُّصُهُ.|2- تَكَرُّشُ النَّاسِ : تَجَمُّعُهُمْ., (فعل: ثلاثي لازم).| كَرِشَ، يَكْرَشُ ، مصدر كَرَشٌ.|1- كَرِشَ الجِلْدُ : تَقَبَّضَ، تَكَمَّشَ.|2- كَرِشَ الرَّجُلُ : كَثُرَ عِيَالُهُ بَعْدَ مُدَّةٍ., (فعل: رباعي لازم متعد).| كَرَّشْتُ، أُكَرِّشُ، كَرِّشْ، مصدر تَكْرِيشٌ.|1- كَرَّشَ الوَلَدُ : قَطَّبَ جَبِينَهُ.|2- كَرَّشَ الطَّبَّاخُ : عَمِلَ الْمُكَرَّشَةَ.|3- كَرَّشَ اللَّحْمَ :طَبَخَهُ في الكَرِشِ., (فعل: خماسي لازم).| تَكَرَّشَ، يَتَكَرَّشُ، مصدر تَكَرُّشٌ.|1- تَكَرَّشَ الوَجْهُ : تَقَبَّضَ جِلْدُهُ، تَقَلَّصَ.|2- تَكَرَّشَ النَّاسُ : تَجَمَّعوا.


المعجم الرائد
الكلمة: اكترش
جذر الكلمة: كرش

- 1- كرش : قطب وجهه ، عبس|2- كرش : عمل « المكرشة » ، وهي طعام يعمل من الشحم واللحم تحشى بهما قطعة من الكرش, 1- كرش : معدة الحيوان ذي الظلف أو الخف ، أو المجتر مؤنثة|2- كرش : جماعة من الناس|3- كرش : وعاء الطيب أو الثوب|4- كرش : عيال الرجل|5- كرش : خاصة الرجل|6- كرش : صغار أولاد الرجل|7- كرش : نبت من أصلح ما يؤكل تسمن عليه الماشية|8- كرش : « كرش القوم » : معظمهم|9- كرش : « كرش كل شيء » : مجتمعه, 1- كرش الجلد : مسته النار فتقبض وتقلص|2- كرش : كثر عياله, 1- تكرش : وجهه : تقبض جلده وتقلص|2- تكرش القوم : تجمعوا, 1- إستكرش : عظم بطنه|2- إستكرش الوجه : عبس وتقبض, 1- طعام يعمل من اللحم والشحم في قطعة من الكرش, 1- أكرش : عظيم البطن|2- أكرش : غني جدا|3- أكرش : « قدم كرشاء » : كثر لحمها واستوى باطنها وقصرت أصابعها|4- أكرش : « دلو كرشاء » : عظيمة|5- أكرش : « أتان كرشاء » : ضخمة الخاصرتين, 1- أكلة من الكروش المحشوة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: اكترش
جذر الكلمة: كرش

- ك ر ش: (الْكَرِشُ) بِوَزْنِ الْكَبِدِ لِكُلِّ مُجْتَرٍّ بِمَنْزِلَةِ الْمَعِدَةِ لِلْإِنْسَانِ تُؤَنِّثُهَا الْعَرَبُ. وَالْكَرِشُ أَيْضًا الْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: «الْأَنْصَارُ كَرِشِي وَعَيْبَتِي» .


المعجم المعاصر
الكلمة: اكترش
جذر الكلمة: كرش

- كَرِش / كِرْش ، جمع أكْراش وكُرُوش.|1- للحيوانات المجترّة، بمثابة المعدة للإنسان، حيث تتّصل بالمريء وتشغل ثلاثة أرباع الجوف، بطن ضخم. |2 - (النبات) عُشْب أملس له أصل غليظ وسيقان قائمة، في الجزء السُّفليّ منها أوراق بطول السّاق، وثمرته حبَّة لونها رماديّ إلى السَّواد، ويُصنع منه الحُصرُ، ويسمّى أيضًا: السّمّار., كُرَيْشَة :نسيج من القُطن ونحوه متقبِّض كالكَرِش يستخدم للزِّينة., كِرْشة ، جمع كِرْشات: كَرِش/ كِرْش؛ للحيوانات المجترّة بمثابة المعدة للإنسان., استكرشَ يستكرش ، استكراشًا ، فهو مُستكرِش | • استكرش الجَدْيُ عظُم بطنُه :-استكرش الصَّبيُّ., أكْرَشُ ، جمع كُرْش، مؤ كَرْشاءُ، جمع مؤ كَرْشاوات وكُرْش: عظيم البَطْن :-حيوان أكرشُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: اكترش
جذر الكلمة: كرش

- كَرِش / كِرْش ، جمع أكْراش وكُرُوش.|1- للحيوانات المجترّة، بمثابة المعدة للإنسان، حيث تتّصل بالمريء وتشغل ثلاثة أرباع الجوف، بطن ضخم. |2 - (النبات) عُشْب أملس له أصل غليظ وسيقان قائمة، في الجزء السُّفليّ منها أوراق بطول السّاق، وثمرته حبَّة لونها رماديّ إلى السَّواد، ويُصنع منه الحُصرُ، ويسمّى أيضًا: السّمّار.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اكترش
جذر الكلمة: كرش

- رّ بمنزلة المعدة للإنسان تؤنّثها العرب الك رش لكلّ مجْت . وفيها لغتانك رش وكرْش، مثلكبد وكبْد. وك رش الرجل أيضا: عياله من صغار ولده. يقال: همكرش منثورة، أي صبيان صغار. وتزوّج فلان فلانة فنثرتْ لهك رشها وبطنها إذا كثر ولدها له. والك رش أيضا: الجماعة من الناس. واستْكْرشت الإنْفحة، لأنّ الكرش تسمّى إنْفحة ما لم يأكل الجدي، فإذا أكل تسمّىكرشا. وقد اسْتكْرشتْ. وتكرّش وجهه، أي تقبّض. ابن السكيت: امرأةكرْشاء: عظيمة البطن. ويقال للأتان الضخمة الخاصرتين:كرْشاء. والكرْشاء: القدم التي كثر لحمها واستوى أخْمصها وقصرت أصابعها.



الأكثر بحثاً