المعاجم

ناه الشيءُ يَنُوهُ: ارتفع وعلا؛ عن ابن جني، فهو نائِهٌ. ونُهْتُ بالشيء نَوْهاً ونَوَّهْتُ به ونَوَّهْتُهُ تَنْوِيهاً: رفعته. ونَوَّهْتُ باسمه: رفعت ذكْرَهُ. وناهَ النباتُ: ارتفع. وناهَتِ الهامَةُ نَوْهاً: رفعت رأْسها ثم صَرَخَتْ، وهامٌ نُوَّهٌ؛ قال رؤبة: على إكامِ النائحاتِ النُّوَّهِ وإذا رفعتَ الصوتَ فدعوت إنساناً قلت: نَوَّهْتُ. وفي حديث عمر: أَنا أَولُ من نَوَّهَ بالعربِ. يقال: نَوَّهَ فلانٌ باسمه، ونَوَّهَ فلانٌ بفلان إذا رفعه وطَيَّرَ بِهِ وقَوَّاه؛ ومنه قول أَبي نُخَيْلَةَ لِمَسْلَمَةَ: ونَوَّهْتَ لِي ذِكْرِي، وما كان خامِلاً، ولَكِنَّ بَعْضَ الذِّكْرِ أَنْبَهُ من بَعْضِ وفي حديث الزبير: أَنه نَوَّه به عليٌّ أَي شَهَرَهُ وعَرَّفَهُ. والنَّوَّاهةُ: النَّوَّاحةُ، إما أَن تكون من الإشادةِ، وإما أَن تكون من قولهم ناهَتِ الهامةُ. ونَوَّه باسمه: دعاه. ونوَّه به: دعاه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إذا دَعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ، نوَّه منها الزاجِلاتُ الجُوفُ فسره فقال: نوَّه منها أَي أَجَبْنَهُ بالحَنِين. والنَّوْهةُ: الأَكْلَةُ في اليوم والليلة، وهي كالوَجْبَةِ. وناهَتْ نفسي عن الشيء تَنُوهُ وتَناهُ نَوْهاً: انتهت، وقيل: نُهْتُ عن الشيء أَبَيْتُه وتركته. ومن كلامهم: إذا أَكلنا التمر وشربنا الماء ناهَتْ أَنفسُنا عن اللحم أَي أَبَتْهُ فتركته؛ رواه ابن الأَعرابي وقال: التمر واللبن تَنوهُ النفسُ عنهما أَي تقوى عليهما. وناهَتْ نفسي أَي قويت. الفراء: أَعطني ما يَنُوهُني أَي يَسُدُّ خَصاصَتي. وإنها لتأْكل ما لا يَنُوهُها أَي لا يَنْجَعُ فيها. ابن شميل: ناهَ البقلُ الدوابَّ يَنُوهُها أَي مَجَدَها، وهو دون الشبع، وليس النَّوْهُ إلا في أَول النبت، فأَما المَجْدُ ففي كل نبت؛ وقوله: يَنْهُونَ عن أَكْلٍ وعن شُرْبِ هو مثله، إنما أَراد يَنُوهُون فقلب، وإلا فلا يجوز. قال الأَزهري: كأَنه جعل ناهَتْ أَنفسُنا تَنُوه مقلوباً عن نَهَتْ. قال ابن الأَنباري: معنى يَنْهُون أَي يشربون فيَنْتَهُون ويَكْتَفُون؛ قال: وهو الصواب. والنُّوهةُ: قُوَّةُ البَدَن.
نفس ناهَةٌ: مُنْتَهِيةٌ عن الشيء، مقلوب من نَهاةٍ.
: (} ناهَ) الشَّيءُ {يَنُوه} نوهاً: (ارْتَفَعَ) ، فَهُوَ {نائِهٌ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ؛ وَمِنْه ناهَ النَّباتُ. (و) } ناهَتِ (الهامَةُ: رَفَعَتْ رأْسَها فصَرَخَتْ. (و) ناهَتْ (نَفْسُه عَن الشَّيءِ {تَنُوهُ} وتَناهُ) {نَوْهاً: (انْتَهَتْ؛ و) قيلَ: (أَبَتْ وتَرَكَتْ) . (ومِن كَلامِهِم: إِذا أَكَلْنا التَّمْرَ وشَرَبْنا الماءَ ناهَتْ أَنْفسُنا عَن اللّحْمِ، أَي أَبَتْهُ فتَرَكَتْهُ؛ رَوَاهُ ابنُ الأَعْرابيِّ. (و) } ناهَتْ نَفْسِي: (قَوِيَتْ) ؛) نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ. ويقالُ: التَّمْرُ واللّبَنُ تَنُوهُ النَّفْسُ عَنْهُمَا، أَي تَقْوَى عَلَيْهِمَا؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. (و) قالَ ابنُ شُمَيْل: ناهَ (البَقْلُ الدَّوابَّ) {يَنُوهُها} نَوْهاً: (هَجَّدَها) ؛) هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ مَجَّدَها. قالَ ابنُ شُمَيْل: وَهُوَ دُونَ الشّبَعِ، وليسَ {النَّوهُ إلاَّ فِي أَوَّلِ النَّبْتِ، وأَمَّا المَجْدُ فَفِي كلِّ نَبْتٍ؛ وقَوْلُ الشاعِرِ: يَنْهُونَ عَن أَكْلٍ وَعَن شُرْبِ أَرادَ} يَنُوهُونَ وإلاَّ فَلَا يَجوزُ. قالَ الأزْهرِيُّ: كأنَّه جعلَ {ناهَتْ أَنْفسُنا} تَنُوه مَقْلوباً عَن نَهَتْ. قالَ ابنُ الأنْبارِي: معْنَى يَنْهُونَ، أَي يَشْربُونَ فيَنْتَهُونَ ويَكْتَفُونَ؛ قالَ: وَهُوَ الصَّوابُ. ( {ونَوَّهَهُ و) } نَوَّهَ (بِهِ: دَعاهُ) برَفْعِ الصَّوْتِ؛ وَمِنْه حدِيثُ عُمَر: (أَنا أَوَّلُ مَنْ نَوَّهَ بالعَرَبِ) . (و) أَيْضاً: (رَفَعَهُ) وطَيَّرَ بِهِ وقَوَّاهُ وشَهرَه وعَرَّفَه؛ قالَ أَبو نُخَيْلَة: {ونَوَّهْتَ لي ذِكْرِي وَمَا كَانَ خامِلاً ولكِنَّ بَعْضَ الذِّكْرِ أَنْبَهُ من بَعْضِ (} والنَّوْهُ، ويُضَمُّ: الانْتِهاءُ عَن الشَّيءِ) .) يقالُ: {نُهْتُ عَن الشيءِ، أَي انْتَهَيْتُ عَنهُ وتَرَكْتُه. (} والنَّوْهَةُ: الأَكْلَةُ) الواحِدَةُ فِي اليومِ والليْلَةِ، وَهِي (كالوَجْبَةِ. ( {والنَّوَّاهَةُ: النَّوَّاحَةُ) ، إمَّا أَنْ يكونَ من الإشادَةِ، وإمَّا أَنْ يكونَ من قَوْلِهم: ناهَتِ الهامَةُ. (} والنُّوَّهُ، كسُكَّرٍ: النُّوَّحُ) زِنَةً ومعْنًى. يقالُ: هامٌ {نُوَّهٌ؛ قالَ رُؤْبَة: على إكامِ البائجاتِ} النُّوَّةِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {نُهْتُ بالشيءِ} نَوْهاً: رَفَعْتُه؛ وقَوْلُ الشاعِرِ أَنْشَدَه ابنُ الأعْرابيِّ: إِذا دَعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ {نوَّه مِنْهَا الزاجِلاتُ الهُوف ُفَسَّرَه فقالَ: نوَّه مِنْهَا أَي أَجْبَنَهُ بالحَنِينِ. وقالَ الفرَّاءُ: أَعْطِني مَا} يَنُوهُني، أَي يَسُدُّ خَصاصَتي. وإنَّها لتَأْكلُ مَا لَا {يَنُوهُها: أَي لَا يَنْجَعُ فِيهَا. } والنُّوهَةُ: قُوَّةُ البَدَنِ. {ونُوَيْهُ، كزُبَيْرٍ: قَرْيةٌ بمِصْرَ مِنَ الغَرْبيَّةِ.
: (} نِيهٌ، كنِيلٍ) : (أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وَهُوَ (د بينَ سِجِسْتانَ وإسْفَرايِنَ) ، كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ أَسْفُزَارُ؛ كَمَا هُوَ نَصُّ الصَّاغانيّ وَيَاقُوت. ويقالُ بينَ هرَاةَ وكرْمَان؛ وَمِنْه أَبو محمدٍ الحَسَنُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ الحُسَيْنِ النِّيهِيُّ الفَقِيهُ الشافِعِيُّ تَفَقَّه على القاضِي حُسَيْن وسَمِعَ عَلَيْهِ وعَلى غيرِهِ الحدِيثَ، وَعَلِيهِ تَفَقَّه أَبو إسْحاق المَرْوَزيُّ، تُوفي فِي حُدودِ سَنَة 480؛ وابنُ أَخيهِ عبدُ الرحمنِ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ عبدِ الرحمنِ أَبو محمدٍ النِّيهِيُّ فَقِيهٌ مُحدِّثٌ، من شيوخِ ابنِ السّمعانيّ، تُوفي سَنَة 548. ( {والنائِهُ: الَّرفيعُ المُشْرِفُ) ؛) هُوَ مِن ناهَ يَنُوهُ، كَمَا ذَكَرَه الجَوْهرِيُّ فِي (ن وهـ) . (و) يُحْتَمَلُ أَنْ يكونَ مِن (} ناهَ {يَناهُ) إِذا (ارْتَفَعَ) ؛) عَن الفرَّاءِ. (و) ناهَ} يَناهُ: (أُعْجِبَ. (ونَفْسٌ {ناهةٌ: مُنْتَهِيَةٌ عَن الشَّيءِ) ؛) مَقْلوبٌ من} نَهاةٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: نيره:) نيروه: من قِلاعِ ناحِيَةِ الزَّوَزَان لصاحِبِ المَوْصِلِ، عَن ياقوت. (فصل الْوَاو) مَعَ الْهَاء
ـ ناهَ: ارْتَفَعَ، ـ وـ الهامَةُ: رَفَعَتْ رأسَها فَصَرَخَتْ، ـ وـ نَفْسُه عن الشيءِ تَنُوهُ وتَناهُ: انْتَهَتْ، وأبَتْ، وتَرَكَتْ، وقَوِيَتْ، ـ وـ البَقْلُ الدَّوابَّ: مَجَّدَها. ـ ونَوَّهَهُ، ـ وـ به: دَعاهُ، ورَفَعَه. ـ والنَّوْهُ، ويُضَمُّ: الانْتهاءُ عن الشيءِ. ـ والنَّوْهَةُ: الأكْلَةُ كالوَجْبَةِ. ـ والنَّوَّاهَةُ: النَّوَّاحَةُ. ـ والنُّوَّهُ، كسُكَّرٍ: النُّوَّحُ.
ـ نِيهٌ، كَنِيلٍ: د بين سِجِسْتانَ وإسْفَرايِنَ ـ والنايِهُ: الرفيعُ المُشْرِفُ. ـ وناهَ يَناهُ: ارْتَفَعَ، وأُعْجِبَ. ـ (ونَفْسٌ ناهةٌ: مُنْتَهِيَةٌ عن الشيءِ)
النَّاهَةُ : المُنْتَهِيَة عن الشيء. يقال: نَفْسٌ ناهة.| [مقلوب نَهَاة].
النَّوْهُ : الانتهاءُ من الشيءِ.
(الْمَرَّةُ مِنْ نَاهَ).|-تَنَاوَلَ نَوْهَةً دَسِمَةً : أَكْلَةً، وَجْبَةً.
1- « نفس ناهة » : أي منتهية عن الشيء ، أبية
1- المرة من ناه|2- أكلة ، وجبة
ن وهـ: (نَاهَ) الشَّيْءُ ارْتَفَعَ فَهُوَ (نَائِهٌ) وَبَابُهُ قَالَ. وَ (نَوَّهَهُ) غَيْرُهُ (تَنْوِيهًا) إِذَا رَفَعَهُ. وَ (نَوَّهَ) بِاسْمِهِ أَيْضًا إِذَا رَفَعَ ذِكْرَهُ.
نوَّهَ بـ / نوَّهَ عن يُنَوِّه ، تَنْوِيهًا ، فهو مُنوِّه ، والمفعول مُنوَّه به | • نوَّه به دعاه بصَوْتٍ مرتفع :-نوَّه بالنَّاس ليجتمعوا.|• نوَّه بحوادثَ كثيرة: أورد وبيّن وأثار :-نوّهت الصُّحف بخطاب الزَّعيم، - نوّه بمضارِّ التَّدخين.|• نوّه به/ نوّه عنه: شهره ورفع ذكرَه وعظّمه :-نوَّه بصاحبِه، - نوّه عن كتابه الجديد |• نوَّه بالحديث: أشاد به وأظهره.
ناهٍ ، جمع ناهون ونُهاة، مؤ ناهية، جمع مؤ ناهيات ونواهٍ: اسم فاعل من نهَى/ نهَى إلى |• الآمر النَّاهي: من له سُلْطة غير محدودة، - ناهيك عن/ ناهيك بـ: كافيك.
نوَّهَ بـ / نوَّهَ عن يُنَوِّه ، تَنْوِيهًا ، فهو مُنوِّه ، والمفعول مُنوَّه به | • نوَّه به دعاه بصَوْتٍ مرتفع :-نوَّه بالنَّاس ليجتمعوا.|• نوَّه بحوادثَ كثيرة: أورد وبيّن وأثار :-نوّهت الصُّحف بخطاب الزَّعيم، - نوّه بمضارِّ التَّدخين.|• نوّه به/ نوّه عنه: شهره ورفع ذكرَه وعظّمه :-نوَّه بصاحبِه، - نوّه عن كتابه الجديد |• نوَّه بالحديث: أشاد به وأظهره.
ناه الشيء ينوه: ارتفع، فهو نائه. ونوّهْته تنْويها، إذا رفعته. ونوّهْت باسمه، إذا رفعت ذكره. وناهتْ نفسي، أيقويتْ. وناه النبات: ارتفع.
ذام, هجاء, أساء, أذل, ثلب, حقر, ذم, سفه, عاب, هجا, وصم, حقر, خفض, ذم, عاب, غمط, قدح فيه, هجى, ثلب, حقر, ذم, سب, عاب, عير, نال, نكب, هجا, ثلب, ذم, عاب, عير, قذف, هجا, ثلب, حقر, ذم, سب, عاب, عير, نال, نكب, هجا
مده, أثنى, أطرى, قرظ, مجد, مدح, نوه, هرف, حمد, أثنى, أثنى على, أشاد, أشاد, أطرى, إمتدح, زكى, عظم, غنى, قرظ, مجد, مدح, نوه, هرف, على, أرقى, أسمى, أعلى, رفع, رقى, سمك, شمر (الثوب), عظم, قلص, نوه, هذب, وعى, نوه, أثنى, أشاد, أطرى, حمد, رفع, عظم, على, قرظ, مدح, وهب, ارتاح, انشرح, بشر, تهلل, طرب, نوه, أعلن, أوضح, صاح, صارخ, صرخ, صوت, كشف, نوه, هتف, أكرم, إغتفر, إمتدح, سامح, صفح, غفر, قرظ, مدح, نقح, نوه, أثنى, أطرى, أكرم, إمتدح, حمد, عظم, فخم حمد, قرظ, مدح, نوه, أكرم, غبط, قرظ, مدح, نوه, ضعف, ضمر, نحل, نوه, هزل, جفف, نشف, نوه, أثاب, أحسن إلى, إغتفر, برأ, سامح, صفح, صفح عن, عفا, عفا عن, غفر, كافأ, نوه, هنأ, أجل, أكرم, احترم, رشد, قرظ, مدح, نوه, أثاب, أحسن إلى, إغتفر, برأ, سامح, صفح, صفح عن, عفا عن, عفا, غفر, كافأ, نوه, هنئ, هنأ, أثاب, أحسن إلى, حنث, كافأ, نوه, هنأ, أكرم, إمتدح, احتفى, عظم, فخم, قرظ, مدح, نوه, أحسن, أكرم, إغتفر, سامح, صفح, عظم, غفر, فخم, قرظ, مدح, نوه
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"