المعاجم

القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الأوجل
جذر الكلمة: وجل

- ـ الوَجَلُ، محرَّكةً: الخَوْفُ. وجِلَ، كفَرِحَ، ـ ياجَلُ ويَيْجَلُ ويَوْجَلُ ويِيْجلُ، بكسر أوَّلِهِ، ـ وَجَلاً ومَوْجَلاً، كمَقْعَدٍ، ـ والأمرُ: ايْجَلْ. وكَمَنْزِلٍ: للمَوْضِعِ. ـ ورجُلٌ أوْجَلُ ووجِلٌ ـ ج: وِجالٌ ووَجِلونَ، ـ وهي وَجِلَةٌ. ـ وواجَلَهُ فوجَلَهُ: كان أشدَّ وَجَلاً منه. وكأَميرٍ ومَوْعِدٍ: حُفْرَةٌ يُسْتَنْقَعُ فيها الماءُ. ـ وإِيْجَلَى: ع. ـ وإيْجَلَنْ: قَلْعَةٌ بالمَغْرِبِ. ـ وإِيْجِلِينُ: جَبَلٌ مُشْرِفٌ على مُرَّاكِش. ـ ووَجُلَ، ككَرُمَ: كَبِرَ. ـ والوُجولُ: الشُّيوخُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الأوجل
جذر الكلمة: وجل

- المَوْجِلُ : موضِعُ الوَجَل.|المَوْجِلُ حُفرةٌ يستنقِع فيها الماءُ.| [يمانية]., أَوْجَلَهُ : أَخافه., وَجُلَ وَجُلَ (يَوْجُلُ) وَجَلاً، ووَجالةً: كَبِرَ وشاخ., الوَجِيلُ : حُفرةٌ يَستنقِعُ فيها الماءُ.|[يمانية]., المَوْجَلُ : مصدر وَجِلَ.|المَوْجَلُ حِجارةٌ مُلْسٌ لينة., وَاجَلَ فلانًا: باراه في الوَجَل., وَجِلَ وَجِلَ (يَوْجَلُ) وَجَلاً، ومَوْجَلاً: خافَ وفَزِعَ فهو أَوجلُ، ووَجِلٌ. والجمع : وِجالٌ وهي وَجِلَةٌ، ولا يقال: وَجْلاءُ., وَجَلَهُ وَجَلَهُ (يَوْجُلُهُ) وَجْلاً: غَلَبَهُ في الوَجَل.


المعجم الغني
الكلمة: الأوجل
جذر الكلمة: وجل

- (صف).|-رَجُلٌ أوْجَلُ : خائِفٌ., جمع: أَوْجَالٌ. | (مصدر وَجِلَ).|- لاَ يَعْرِفُ الوَجَلُ إِلَى قَلْبِهِ سَبِيلاً : الخَوْفُ، الفَزَعُ., (فعل: رباعي متعد).| وَاجَلَ، يُوَاجِلُ، مصدر مُوَاجَلَةٌ- وَاجَلَ صَاحِبَهُ : غَالَبَهُ، بَارَاهُ فِي الوَجَلِ، أَيِ الخَوْفِ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَجُلْتُ، أَوْجُلُ، مصدر وَجَالَةٌ، وَجَلٌ- وَجُلَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَجِلْتُ، أَوْجَلُ، مصدر وَجَلٌ- ضُبِطَ السَّارِقُ فَوَجَلَ : فَزِعَ، خَافَ، وَجِرَ، وَجَفَ- هُوَ لاَ يَوْجَلُ مِنْ أَحَدٍ :الأنفال آية 2 إِنَّمَا الْمُومِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ ( قرآن)., (فعل: رباعي متعد).| أَوْجَلْتُ، أُوْجِلُ، أَوْجِلْ، مصدر إِيجَالٌ- أوْجَلَهُ فِي مَكَانٍ مُقْفِرٍ : أخَافَهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| وَجَلْتُ، أَوْجُلُ، مصدر وَجْلٌ.|1- وَجَلَ صَاحِبَهُ : كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ.|2- وَجَلَ جَارَهُ : غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ., جمع: ـون، وِجَالٌ، ـات. | (صِيغَةُ فَعِل).|-وَجَدَهُ وَجِلاً : خَائِفاً، فَزِعاً.


المعجم الرائد
الكلمة: الأوجل
جذر الكلمة: وجل

- 1- أوجل : خائف|2- أوجل : أشد خوفا, 1- أوجله : أخافه, 1- أسن ، شاخ, 1- موجل : موضع « الوجل » ، أي الخوف|2- موجل : حفرة أو بركة يستنقع فيها الماء, 1- خاف, 1- واجله : غالبه في « الوجل » ، أي الخوف, 1- خائف ، جمع : وجلون ووجال, 1- أجلة : أنظر أجل|2- أجلة الآخرة, 1- شيوخ, 1- الأجل من الوقت : المؤخر ، ضد العاجل « سينجح المجتهد إن عاجلا أو آجلا », 1- حفرة أو بركة يستنقع فيها الماء, 1- السبب : « من أجلك أتيت »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الأوجل
جذر الكلمة: وجل

- وج ل: (الْوَجَلُ) الْخَوْفُ وَقَدْ (وَجِلَ) بِالْكَسْرِ يَوْجَلُ (وَجَلًا) وَ (مَوْجَلًا) أَيْضًا بِفَتْحِ الْجِيمِ فِيهِمَا وَالْمَوْضِعِ (مَوْجِلٌ) بِالْكَسْرِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: الأوجل
جذر الكلمة: وجل

- وجُلَ يوجُل ، وُجولاً ، فهو واجل | • وجُل القلبُ خاف وفزِع :- {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجُلَتْ قُلُوبُهُمْ} [قرآن] ., وجِلَ يَوجَل ، وَجَلاً ، فهو وَجِل وأَوْجَل | • وجِل الشَّخصُ خافَ وفزِع :-وجِل القلبُ، - وعظَنا موعظةً وجلتْ منها القلوبُ، - {الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ} ., أوجلَ يُوجل ، إيجالاً ، فهو مُوجِل ، والمفعول مُوجَل | • أوجل الرَّجُلَ أخافَه وأفزَعه :-أوجَل العدُوَّ، - أوجله الموجُ فلم يسبح., وَجَل :مصدر وجِلَ., أَوْجَلُ ، جمع وِجال، مؤ وجِلة، جمع مؤ وِجال.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِلَ. |2 - اسم تفضيل من وجِلَ: أكثر خوفًا وهلعًا :-يبدو لي أنّ هذا أوجَلُهم في القتال., وَجِل ، جمع وجِلون ووِجال: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِلَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الأوجل
جذر الكلمة: وجل

- وَجَل :مصدر وجِلَ., وَجِل ، جمع وجِلون ووِجال: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِلَ., وجُلَ يوجُل ، وُجولاً ، فهو واجل | • وجُل القلبُ خاف وفزِع :- {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجُلَتْ قُلُوبُهُمْ} [قرآن] ., وجِلَ يَوجَل ، وَجَلاً ، فهو وَجِل وأَوْجَل | • وجِل الشَّخصُ خافَ وفزِع :-وجِل القلبُ، - وعظَنا موعظةً وجلتْ منها القلوبُ، - {الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الأوجل
جذر الكلمة: وجل

- ل الوج : الخوف. تقول منه: وجل وجلا وموجْلا بالفتح، وهذا موْجله بالكسر، للموضع. وفي المستقبل منه أربع لغات: يوْجل، وياجل، وييْجل، وييجل بكسر الياء. والأمر منه ايجل، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها. وتقول: إني منه لأوْجل، ولا يقال في المؤنث وجْلاء، ولكن وجلة.



الأكثر بحثاً