المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الاكشم
جذر الكلمة: كشم

- كَشَم أَنفَه: دَقَّه؛ عن اللحياني. وكَشَم أَنفَه يَكْشِمه كَشْماً: جَدَعه. والكَشْم: قَطْع الأَنف باستئصال. وأَنْفٌ أَكْشَم وكَشِمٌ: مقطوع من أصله، وقد كَشِمَ كَشَماً. وحَنَكٌ أَكْشَم: كالأكَسِّ. وأُذُنٌ كَشْماء: لم يُبِنِ القطعُ منها شيئاً، وهي كالصَّلْماء، والاسم الكَشْمة (* قوله «والاسم الكشمة» كذا ضبط في الأصل، وبالتحريك ضبط في المحكم). والكَشَم: نقصان الخَلْق والحَسَب. والأَكْشَم: الناقص الخَلْق، ورجل أَكْشَم بَيِّن الكَشَم، وقد يكون ذلك النقصان أَيضاً في الحَسَب. ابن سيده: الأَكْشَم الناقص في جسمه وحَسَبه؛ قال حسان بن ثابت يهجو ابنه الذي كان من الأَسلمية: غلامٌ أتاه اللُّؤم مِنْ نَحْوِ خاله، له جانبٌ وافٍ وآخَرُ أَكْشَمُ أي أَبوه حُرٌّ وأُمُّه أَمَة، فقالت امرأَته تناقضه: غلام أَتاه اللُّؤمُ من نَحْو عَمِّه، وأَفضَلُ أَعْراقِ ابْنِ حَسَّانَ أَسْلَمُ وكَشَم القِثَّاءَ والجَزَر: أَكله أَكلاً عنيفاً. والكَشْمُ: اسم الفَهْد، وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه قال: الأََكْشَم الفَهْد، والأُنثى كَشْماء، والجمع كُشْمٌ. وكَيْشَم: اسم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الاكشم
جذر الكلمة: كشم

- ـ الكَشْمُ: الفَهْدُ، ـ كالأكْشَمِ، وقَطْعُ الأنْفِ باسْتِئْصالٍ، ـ كالاكْتِشامِ، وبالتحريك: نُقْصانٌ في الخَلْقِ وفي الحَسَبِ، وهو أكْشَمُ. ـ والكاشِمُ: الأنْجُذانُ الرومِيُّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الاكشم
جذر الكلمة: كشم

- اكتَشَمَ أَنفَه: كشمه, كَشِمَ كَشِمَ كَشَمًا: نقص في خَلْقِهِ وفي حَسَبه، فهو أَكشم., كَشَمَ أَنفَهُ كَشَمَ كشْمًا: قطعه باستئصال.|كَشَمَ القثَّاءَ أَو الجزرَ: أَكله أكلاً عنيفًا.


المعجم الرائد
الكلمة: الاكشم
جذر الكلمة: كشم

- 1- أنف مقطوع من أصله, 1- كشم الأنف : قطعه من أصله, 1- كشم الجزر أو القثاء أو نحوهما : أكلهاكلا عنيفا ، قضمه, 1- أكشم : ناقص الخلق أو حسب|2- أكشم : أنف مقطوع من أصله|3- أكشم الفهد, 1- إكتشم الأنف : قطعه من أصله


المعجم المعاصر
الكلمة: الاكشم
جذر الكلمة: كشم

- كاشَم :(النبات) نبات عُشبيّ برِّيّ مُعَمَّر من فصيلة الخيميَّات، أوراقه مأكولة طازجة ومطبوخة، وبذوره صغيرة تُعتبر من المقوِّيات النّافعة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الاكشم
جذر الكلمة: كشم

- مرجل أكشم، أي ناقص الخلْق بيّن الكش . وقد يكون ذلك النقصان أيضا في الحسب. والكشمْ: قطع الأنف باستئصال.