أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- كَشَم أَنفَه: دَقَّه؛ عن اللحياني. وكَشَم أَنفَه يَكْشِمه كَشْماً: جَدَعه. والكَشْم: قَطْع الأَنف باستئصال. وأَنْفٌ أَكْشَم وكَشِمٌ: مقطوع من أصله، وقد كَشِمَ كَشَماً. وحَنَكٌ أَكْشَم: كالأكَسِّ. وأُذُنٌ كَشْماء: لم يُبِنِ القطعُ منها شيئاً، وهي كالصَّلْماء، والاسم الكَشْمة (* قوله «والاسم الكشمة» كذا ضبط في الأصل، وبالتحريك ضبط في المحكم). والكَشَم: نقصان الخَلْق والحَسَب. والأَكْشَم: الناقص الخَلْق، ورجل أَكْشَم بَيِّن الكَشَم، وقد يكون ذلك النقصان أَيضاً في الحَسَب. ابن سيده: الأَكْشَم الناقص في جسمه وحَسَبه؛ قال حسان بن ثابت يهجو ابنه الذي كان من الأَسلمية: غلامٌ أتاه اللُّؤم مِنْ نَحْوِ خاله، له جانبٌ وافٍ وآخَرُ أَكْشَمُ أي أَبوه حُرٌّ وأُمُّه أَمَة، فقالت امرأَته تناقضه: غلام أَتاه اللُّؤمُ من نَحْو عَمِّه، وأَفضَلُ أَعْراقِ ابْنِ حَسَّانَ أَسْلَمُ وكَشَم القِثَّاءَ والجَزَر: أَكله أَكلاً عنيفاً. والكَشْمُ: اسم الفَهْد، وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه قال: الأََكْشَم الفَهْد، والأُنثى كَشْماء، والجمع كُشْمٌ. وكَيْشَم: اسم.


- ـ الكَشْمُ: الفَهْدُ، ـ كالأكْشَمِ، وقَطْعُ الأنْفِ باسْتِئْصالٍ، ـ كالاكْتِشامِ، وبالتحريك: نُقْصانٌ في الخَلْقِ وفي الحَسَبِ، وهو أكْشَمُ. ـ والكاشِمُ: الأنْجُذانُ الرومِيُّ.


- اكتَشَمَ أَنفَه: كشمه


- كَشِمَ كَشِمَ كَشَمًا: نقص في خَلْقِهِ وفي حَسَبه، فهو أَكشم.


- كَشَمَ أَنفَهُ كَشَمَ كشْمًا: قطعه باستئصال.|كَشَمَ القثَّاءَ أَو الجزرَ: أَكله أكلاً عنيفًا.


- 1- إكتشم الأنف : قطعه من أصله


- 1- أكشم : ناقص الخلق أو حسب|2- أكشم : أنف مقطوع من أصله|3- أكشم الفهد


- 1- أنف مقطوع من أصله


- 1- كشم الأنف : قطعه من أصله


- 1- كشم الجزر أو القثاء أو نحوهما : أكلهاكلا عنيفا ، قضمه


- كاشَم :(النبات) نبات عُشبيّ برِّيّ مُعَمَّر من فصيلة الخيميَّات، أوراقه مأكولة طازجة ومطبوخة، وبذوره صغيرة تُعتبر من المقوِّيات النّافعة.


- مرجل أكشم، أي ناقص الخلْق بيّن الكش . وقد يكون ذلك النقصان أيضا في الحسب. والكشمْ: قطع الأنف باستئصال.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.