أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القَبَس: النار. والقَبَس: الشُّعْلة من النار. وفي التهذيب: القَبَس شُعلة من نار تَقْتَبِسها من مُعْظَم، واقْتِباسها الأَخذ منها. وقوله تعالى: بشهاب قَبَس: القَبَس: الجَذْوَة، وهي النار التي تأْخذها في طَرَف عُود. وفي حديث عليّ، رِضوان اللَّه عليه: حتى أَوْرى قَبَساً لِقابِس أَي أَظهر نُوراً من الحق لطالبه. والقابِس: طالِب النار، وهو فاعِل من قَبَس، والجمع أَقْباسٌ، لا يكسَّر على غير ذلك، وكذلك المِقْباس. ويقال: قَبَسْت منه ناراً أَقْبِس قَبْساً فأَقْبَسَني أَي أَعطاني منه قَبَساً، وكذلك اقْتَبَسْت منه ناراً، واقْتَبَسْت منه عِلْماً أَيضاً أَي استفدته. قال الكِسائيّ: واقْتَبَسَت منه عِلماً وناراً سواء، قال: وقَبَسْت أَيضاً فيها. وفي الحديث: من اقْتَبَس عِلْماً من النجوم اقْتَبَس شُعْبةً من السِّحْر. وفي حديث العِرْباض: أَتيناك زائرين ومُقْتَبِسين أَي طالبي العلم، وقد قَبَس النارَ يَقْبِسها قَبْساً واقتَبَسَها. وقَبَسه النار يَقْبِسُه: جاءه بها: واقْتَبَسه وقَبَسْتُكَه واقْتَبَسْتُكَه. وقال بعضهم: قَبَسْتُك ناراً وعلماً، بغير أَلف وقيل: أَقْبَسْتُه علماً وقَبَستُه ناراً أَو خيراً إِذا جِئْتَه به، فإِن كان طَلَبَها له قال: أَقْبَسْتُه، بالأَلف. وقال الكسائي: أَقْبَسْتُه ناراً أَو علماً سواء، قال: وقد يجوز طَرْح الأَلف منهما. ابن الأَعرابي: قَبَسَني ناراً ومالاً وأَقْبَسَني علماً، وقد يقال بغير الأَلف. وفي حديث عُقْبَة بن عامِر: فإِذا راح أَقْبَسْناه ما سمعنا من رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، أَي أَعلَمْناه إِياه. والقَوابِسُ: الذين يَقْبِسُون الناس الخير يعني يعلِّمون. وأَتانا فلان يَقتبس العلم فأَقْبَسنَاه أَي علَّمناه. وأَقْبَسْنا فلاناً فأَبى أَن يُقْبِسَنا أَي يُعْطِينَا ناراً. وقد اقْتَبَسَني إِذا قال: أَعْطِني ناراً. وقَبَسْت العِلْم وأَقْبَسْته فلاناً. والمِقْبَس والمِقْباس: ما قُبِسَتْ به النار. وفحل قَبَس وقَبِسٌ وقَبِيس: سريع الإِلْقاح، لا ترجع عنه أُنثى، وقيل: هو الذي يُلقِح لأَوّل قَرْعَة، وقيل: هو الذي يُنْجِب من ضَربة واحدة، وقد قَبِس الفحل، بالكسر، قَبَساً وقَبُسَ قَباسة وأَقْبَسَها: أَلْقَحَها سريعاً. وفي المثل: لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبِيساً؛ قال الشاعر: حَمَلْتِ ثلاثة فوضعت تِمّاً، فأُمِّ لَقْوَةٌ، وأَبٌ قَبِيسُ واللَّقْوة: السَّريعَة الحمل. يقال: امرأَة لَقْوَة سريعَة اللَّقَح؛ وفَحْلٌ قَبِيس: مثله إِذا كان سريع الإِلْقاح إِذا ضَرَب الناقة. قال الأَزهري: سمعت امرأَة من العرب تقول أَنا مِقْباس؛ أَرادت أَنها تَحْمِل سريعاً إِذا أَلمَّ بها الرجل، وكانت تَسْتَوْصِفُنِي دَواء إِذا شربتْه لم تحمِل معه. وقابُوسُ: اسمٌ عجمي معرَّب. وأَبو قُبَيْس: جبل مُشرِف على مَكة، وفي التهذيب: جبل مشرف على مسجد مكة، وفي الصحاح: جبل بمكة. والقابُوس: الجميل الوجه الحَسَن اللَّوْن، وكان النُّعْمان بن المنذِر يُكنَى أَبا قابُوس. وقابِس وقُبَيْس: اسمان؛ قال أَو ذؤيب: ويا ابْنَيْ قُبَيْس ولم يُكْلَما، إِلى أَن يُضِيءَ عَمُودُ السَّحَرْ وأَبو قابُوس: كنية النعمان بن المنذر بن امرئ القَيس بن عمرو بن عَدِيّ اللَّخَمِي مَلِك العرَب، وجعله النابغة أَبا قُبَيْس للضَّرورة فصغَّره تصغير الترخيم فقال يخاطب يزيد بن الصَّعِق: فإِن يَقْدِرْ عليك أَبُو قُبَيْس، يَحُطَّ بك المَعِيشَة في هَوانِ وإِنما صَّغره وهو يريد تعظيمه كما قال حُباب بن المنذر: أَنا جُذَيلُها المُحكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب، وقابوس لا ينصرف للعجمة والتعريف؛ قال النابغة: نبِّئْتُ أَنَّ أَبا قابُوس أَوْعَدَني، ولا قَرارَ على زَأْرِ من الأَسَدِ


- ـ القَبَسُ، محركةً: شُعْلَةُ نارٍ تُقْتَبَسُ من مُعْظَمِ النارِ، ـ كالمِقْباسِ، وقَبَسَ يَقْبِسُ منه ناراً. ـ واقْتَبَسَها: أخَذَها، ـ وـ العِلْمَ: اسْتَفَادَهُ. ـ وقابِسُ، كناصِرٍ: د بالمغربِ بينَ طَرابُلُسَ وسَفاقُسَ. ـ والقابُوسُ: الرجُلُ الجميلُ الوَجْهِ، الحَسَنُ اللَّوْنِ. وأبو قابُوسَ: النُّعْمانُ بنُ المُنْذِرِ مَلِكُ العَرَبِ. وقابُوسُ مَمْنوعٌ لِلْعُجْمَةِ والمَعْرِفَةِ، مُعَرَّبُ كاوُوسَ. ـ وأبو قُبَيْسٍ: جبلٌ بمكَّةَ، سُمِّيَ بِرَجُلٍ من مَذْحِجٍ حَدَّادٍ، لأنَّهُ أولُ من بَنَى فيه، وكانَ يُسَمَّى الأمينَ، لأِنَّ الرُّكْنَ كانَ مُسْتَوْدَعاً فيه، وحِصْنٌ من أعمالِ حَلَبَ. ويَزيدُ بنُ قُبَيْسٍ: شامِيٌّ. ـ وقِيبَسٌ، كزِيرَكٍ: جَدُّ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ المحدِّثِ. ـ والقِبْسُ، بالكسر: الأصْلُ. ـ والقَبيسُ، كأَميرٍ وكَتِفٍ: الفَحْلُ السَّريعُ الإِلْقاحِ، وقد قَبُـسَ، كفَرِحَ وكرُمَ، قَبَساً وقَباسَةً. ومن أمثالِهِم: "لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبيساً " ، أو "لَقْوَةٌ وأبٌ قَبيسٌ " ، يُضْرَبُ للمُتَّفِقَيْنِ يَجْتَمعانِ، واللَّقْوَةُ: السَّريعَةُ التَّلَقِّي لماءِ الفَحْلِ. ـ وأقْبَسَهُ: أعْلَمَهُ، وأعْطَاهُ قَبَساً، ـ وـ فلاناً ناراً: طَلَبَها له. ـ وقَنْبَسٌ، كعَنْبَرٍ: اسْمٌ. ـ والأَقْبَسُ: من تَبْدُو حَشَفَتُهُ قبلَ أن يُخْتَنَ. ـ واقْتَبَسَ: أخَذَ من مُعْظَمِ النارِ.


- أَقْبَسَهُ : أعطاهُ قَبَسًا منْ نارٍ أو كهرباء أو عِلم.


- قَبَسَ النَّارَ قَبَسَ قَبْسًا: أَوْقَدَهَا.|قَبَسَ طَلَبَهَا.|قَبَسَ النارَ أَو الكهرباءَ: أَخذَها.|قَبَسَ العِلْمَ.| استفادَهُ.|قَبَسَ الرجلَ علمًا أو نورًا: أفاده إِيّاه فهو قابِسٌ. والجمع : أقْبَاسٌ.


- المُقْتَبَسُ : الجَمْرَةُ من النَّارِ.


- اقْتَبَسَ نارًا: قَبَسها.|اقْتَبَسَ فلانًا.| طَلَبَ منه نارًا. يقال: اقتبسَ منه نارًا.|اقْتَبَسَ منه عِلْمًا: استفاده. يقال: جئتُ لأقتبس من أَنوارك.، وفي التنزيل العزيز: الحديد آية 13انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ ) ) .


- القَابُوسُ : الرجلُ الجميلُ الوجه الحَسَنُ اللَّون.


- القَبَسُ : النَّارُ، أَو شُعْلَةٌ منها.، وفي التنزيل العزيز: طه آية 10لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ ) ) . يقال: هذه حُمَّى قَبَسٍ لا حُمَّى عَرَض: أصيب بها من طريق العَدْوى.


- المِقْبَسُ : ما قُبِسَت به النَّارُ.


- المِقْباسُ : العُودُ ونحوه تُقْبَسُ به النَّارُ.|المِقْباسُ الأُنثى تحمل سريعًا.


- القَبْسَةُ : شُعْلَةٌ تُقْتَبَس من النَّار. يقال: ما زرتُك إلا كقَبْسَةِ العَجْلان: زيارة سريعة.


- المَقْبِسُ : الموضع الذي يوصل به القابس لاستمداد التيار الكهربي. والجمع : مقابس.


- القَابِسُ : أَداة ذاتُ شعبتين أَو أَكثر توصل بالمَقْبِس لتستمدَّ منه التيارَ الكهربي .


- (الْمَرَّةُ مِنْ قَبَسَ).|-قَبْسَةٌ مِنْ نَارٍ : شُعْلَةٌ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| قَبَسْتُ، أَقْبِسُ، اِقْبِسْ، مصدر قَبْسٌ.|1- قَبَسَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا.|2- قَبَسَهُ نَاراً : جَاءهُ بِهَا.|3- قَبَسَ مِنْهُ نَاراً : أَخَذَهَا مِنْهُ.|4- قَبَسَ الْعِلْمَ : تَعَلَّمَهُ، اِسْتَفَادَهُ.|5- قَبَسَهُ العِلْمَ :عَلَّمَهُ إِيَّاهُ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِقْتَبَسْتُ، أَقْتَبِسُ، اِقْتَبِسْ، مصدر اِقْتِباسٌ.|1- اِقْتَبَسَهُ ناراً : أخذَها مِنْهُ.|2- اِقْتَبَسَتِ الْمَرْأةُ النَّارَ مِنْ جَارَتِها : أخَذَتْها مِنْها.|3- اِقْتَبَسَ العِلْمَ مِنَ العُلَماءِ : أخَذَهُ، اِسْتَعادَهُ.|4- اِقْتَبَسَ أفْكَارَهُ مِنْ كتابِ كَذا : أخَذَها مِنْهُ.|5- اِقْتَبَسَ الأديبُ : ضمَّنَ كَلامَهُ آيةً من القُرآنِ أوْ مِنَ الحَدِيثِ أو مِنْ كِتابٍ.|6- اِقْتَبَسَ مَسْرَحِيَّةً مِنْ قِصَّةِ أَلْفِ لَيْلَةٍ وَلَيْلَةٍ : اِسْتَوْحَى أَحْداثَها مِن...


- (فعل: رباعي متعد).| أقْبَسَ، يُقْبِسُ، مصدر إقْباسٌ.|1- أقْبَسَ البَطَلَ : أَعْطاهُ قَبَساً، شُعْلَةً.|2- أقْبَسَهُ عِلْماً : عَلَّمَهُ إيَّاهُ.


- (مصدر اِقْتَبَسَ).|1- اِقْتِبَاسُ أفْكَارٍ مِنْ كِتَابِ كَذَا : أخْذُها وَتحْوِيرُهَا، أيْ نَقْلُها نَقْلاً غَيْرَ حَرْفِيٍّ.|2- اِقْتِبَاسُ مَسْرَحِيَّةٍ : اِسْتِيحَاءُ أَحْداثِها وَأجْوائِها مِنْ قِصَّةٍ أُخْرَى.


- (مصدر قَبَسَ).|1- قَبْسُ النَّارِ : إِيقَادُهَا.|2- جَاءَ لِقَبْسِ النَّارِ مِنْهُ : لأَخْذِهَا.


- (مفعول من اِقْتَبَسَ).|1- مُقْتَبَسُ النَّارِ : الجَمْرُ مِنْهَا.|2- عَمَلٌ مُقْتَبَسٌ مِنَ التُّرَاثِ : مَأْخُوذٌ، مُسْتَوْحىً- رِوَايَةُ كَذَا مُقْتَبَسَةٌ مِنْ قِصَّةِ أَلْفِ لَيْلَةٍ ولَيْلَةٍ.


- جمع: أَقْبَاسٌ. |-قَبَسٌ مِنْ نَارٍ : شُعْلَةٌ مِنْ نَارٍ.


- جمع: مَقَابِسُ. |-رَمَى الْحَطَبَ فِي الْمَقْبِسِ : مَوْضِعُ إِشْعَالِ النَّارِ.


- جمع: مَقَابِسُ. |-مِقْبَسُ النَّارِ : مَا تُؤْخَذُ بِهِ النَّارُ مِنْ عُودٍ وَنَحْوِهِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اقْتَبَسَ).|1- جَاءَ فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ مُقْتَبِساً : طَالِباً نَاراً.|2- مُقْتَبَسُ العِلْمِ : الْمُسْتَفِيدُ مِنْهُ.|3- مُقْتَبِسُ النُّصُوصِ الأَجْنَبِيَّةِ : مُسْتَوْحٍ مِنْهَا مَادَّةَ أَفْكَارِهِ.


- 1- الذين « يقبسون » الناس الخير ، أي يعلمونهم إياه ، حكماء


- 1- المرة من قبس|2- شعلة من النار|3- « قبسة العجلان » : مثل في السرعة والاستعجال


- 1- إقتبسه نارا : أخذها منه|2- إقتبس منه النار : أخذها منه|3- إقتبس منه العلم : أخذه واستفاده|4- إقتبس العلم : استفاده|5- إقتبس الأديب : ضمن كلامه آية من القرآن الكريم أو من الكتب الدينية الأخرى ، أو عبارة من الحديث ، أو قاعدة من بعض العلوم


- 1- أقبسه : أعطاه « قبسا » ، أي شعلة ، من نار أو نحوها|2- أقبسه علما : علمه إياه


- 1- رجل جميل الوجه حسن اللون ، جمع : قوابيس


- 1- شعلة من النار


- 1- قابس : طالب النار ، جمع : أقباس


- 1- قبس النار : أخذها|2- قبس النار : أشعلها|3- قبسه النار : جاءه بها|4- قبس العلم : تعلمه واستفاده|5- قبسه العلم : علمه إياه


- 1- ما « قبست » ، أي أخذت ، به النار ، من عود أو غيره ، جمع : مقابس


- 1- مقباس : شعلة من النار تؤخذ من معظم النار|2- مقباس : ما « قبست » ، أي أخذت ، به النار ، من عود أو غيره


- 1- مقتبس : جمرة من النار


- 1- موضع الحطب المشتعل بالنار ، جمع : مقابس


- ق ب س: (الْقَبَسُ) بِفَتْحَتَيْنِ شُعْلَةٌ مِنْ نَارٍ وَكَذَا (الْمِقْبَاسُ) . وَ (قَبَسَ) مِنْهُ نَارًا مِنْ بَابِ ضَرَبَ (فَأَقْبَسَهُ) أَيْ أَعْطَاهُ مِنْهُ قَبَسًا. وَ (اقْتَبَسَ) مِنْهُ أَيْضًا نَارًا وَعِلْمًا أَيِ اسْتَفَادَ. قَالَ الْيَزِيدِيُّ: (أَقْبَسَهُ) عِلْمًا وَ (قَبَسَهُ) نَارًا فَإِنْ كَانَ طَلَبَهَا لَهُ قَالَ: (أَقْبَسَهُ) . وَقَالَ الْكِسَائِيُّ: أَقْبَسَهُ عِلْمًا وَنَارًا سَوَاءٌ وَ (قَبَسَهُ) أَيْضًا فِيهِمَا. وَأَبُو (قُبَيْسٍ) جَبَلٌ بِمَكَّةَ.


- أقبسَ يُقبس ، إقباسًا ، فهو مُقْبِس ، والمفعول مُقْبَس | • أقبسَهُ أعطاه قَبَسًا من نار أو كهرباء أو عِلْم :-أقبس المدرسُ تلاميذَه من علمه، - أقبست الأمُّ ابنتها فنَّ التعامل مع النَّاس، - أقبَسَ الأبُ ابنَه أخلاقَهُ الحسنة.


- قبَس ، جمع أقباس: شُعلةٌ من نار تُؤخذ على طرف عودٍ أو قضيبٍ من الشَّمع؛ للإنارة أو غيرها :- {لَعَلِّي ءَاتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ} .|• حُمَّى قَبَس: (طب) حُمَّى أُصيب صاحبُها بها عن طريق العَدْوى.


- اقتبسَ / اقتبسَ من يقتبس ، اقتباسًا ، فهو مُقتبِس ، والمفعول مُقتبَس (للمتعدِّي) | • اقتبس الشَّاعرُ أو الكاتبُ ضمّن كلامَهُ آية قرآنيّة أو حديثًا نبويًّا أو شيئًا من كلام غيره. |• اقتبس نارًا: أخذها :-يقتبس القمرُ نورَه من الشَّمس، - {انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ} .|• اقتبسَ عنه هذا التَّعبيرَ: نقله، أخذه. |• اقتبس من الشِّعر أو النَّثر: أخذ فكْرة أو عبارة وصاغها صياغة أخرى. |• اقتبس من النُّور: أفاد منه أو به، اتّخذ ضوءًا |• اقتبس من العلم: استفاده، تعلّمه، حصّله.


- مَقْبِس ، جمع مَقابسُ.|1- اسم مكان من قبَسَ: مكان الحطب المشتعل :-تلتفُّ حشرات اللّيل الطائرة بالمَقْبِس.|2- (الطبيعة والفيزياء) موضع يُستمدُّ منه التيّار الكهربيّ :-مَقْبِس المصباح.


- قابِس ، جمع قَوابِسُ، مؤ قابسة، جمع مؤ قابسات وقَوابِسُ.|1- اسم فاعل من قبَسَ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) سلك معدنيّ قابل للانصهار يكون على مَجْرى تيّارٍ كهربائيّ ينصهر إذا اشتدَّ التَّيَّار. |3 - (الطبيعة والفيزياء) أداة ذات شُعبتَيْن أو أكثر تُوصَّل بالمَقْبِس لتستمدَّ منه التَّيَّارَ الكهربيّ :-قابس التِّلفاز.


- قبَسَ يَقبِس ، قَبْسًا ، فهو قابِس ، والمفعول مَقْبوس | • قبَس العلْمَ استفاد منه، تعلَّمه، حصَّله. |• قبَس النَّارَ: أخذ منها شُعلة.


- قَبْس :مصدر قبَسَ.


- مِقْبَس ، جمع مَقابِسُ.|1- اسم آلة من قبَسَ: أداة كالمِقَصِّ تُمسَك بها النّار. |2 - (الطبيعة والفيزياء) أداة وصل كهربائيّة :-مِقْبس التِّلفاز.


- قابوس ، جمع قَوابيسُ: صفة للرّجُل الجميل الوجه الحَسَن اللَّون.


- اقتباس ، جمع اقتباسات (لغير المصدر).|1- مصدر اقتبسَ/ اقتبسَ من. |2 - عبارة، أو فكرة، أو أسلوب منقول أو مُستوحًى من مصدر أساسيّ، ويسمّى الاستشهاد :-اقتباسات من القرآن الكريم: آيات مُضمَّنة في أسلوب.|3 - نقل من لغة إلى لغة، أو من مجتمعٍ حضاريٍّ إلى آخر :-اقتباس العلوم/ التَّجارب/ الأزياء/ مظاهر الحضارة.


- قَبْس :مصدر قبَسَ.


- قبَسَ يَقبِس ، قَبْسًا ، فهو قابِس ، والمفعول مَقْبوس | • قبَس العلْمَ استفاد منه، تعلَّمه، حصَّله. |• قبَس النَّارَ: أخذ منها شُعلة.


- قبَس ، جمع أقباس: شُعلةٌ من نار تُؤخذ على طرف عودٍ أو قضيبٍ من الشَّمع؛ للإنارة أو غيرها :- {لَعَلِّي ءَاتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ} .|• حُمَّى قَبَس: (طب) حُمَّى أُصيب صاحبُها بها عن طريق العَدْوى.


- القبس: شعلة من نار؛ وكذلك المقْباس. يقال:قبسْت منه نارا أقْبسقبْسا فأقْبسني، أي أعطاني منهقبسا. وكذلك اقْتبسْت منه نارا، واقْتبسْت منه علما أيضا، أي استفدته. قال اليزيديّ: أْقبسْت الرجل علما، وقبسْته نارا. فإن كنت طلبتها له قلت: أقْبسْته. وقال الكسائي: أقْبسْته علما ونارا، سواء. قال: وقبسْته أيضا فيهما. والقبيس: الفحل السريع الإلقاح. وقدقبس الفحل بالكسرقبسا، فهو قبس، وقبيس. قال الشاعر: حملْت ثلاثة فوضعت تما ... فأمّلقْوة وأب قبيس واللّقْوة: هي السريعة الحمل.


- ,إنطفاء,خبو,خفوت,خمود,هدوء,هدوء,همود,


- إنطفاء , خبو , خفوت , خمود , هدوء , هدوء , همود


- burning




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.