المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: التصيف
جذر الكلمة: صوف

- الصُّوفُ للضأْن وما أَشبهه؛ الجوهري: الصوف للشاة والصُّوفةُ أَخص منه. ابن سيده: الصوفُ للغنم كالشَّعَر للمَعَزِ والوَبَرِ للإبل، والجمع أَصوافٌ، وقد يقال الصوف للواحدة على تسمية الطائفة باسم الجميع؛ حكاه سيبويه؛ وقوله: حَلْبانَةٍ رَكْبانةٍ صَفُوفِ، تَخْلِطُ بين وبَرٍ وصُوفِ قال ثعلب: قال ابن الأَعرابي معنى قوله تخلط بين وبر وصوف أَنها تباع فيشترى بها غنم وإبل، وقال الأصمعي: يقول تُسْرِعُ في مِشْيَتِها، شبّه رَجْع يديها بقَوْسِ الندَّافِ الذي يَخْلِط بين الوبر والصوف، ويقال لواحدة الصوف صُوفةٌ، ويصغر صُوَيْفة. وكبش أَصْوَفُ وصَوِفٌ على مثال فَعِل، وصائفٌ وصافٌ وصافٍ، الأَخيرة مقلوبة، وصوفانيٌّ، كل ذلك: كثير الصوف، تقول منه: صافَ الكَبْشُ بعدما زَمِرَ يَصُوفُ صَوْفاً، قال: وكذلك صوِف الكَبْشُ، بالكسر، فهو كبش صَوِفٌ بَيِّنُ الصَّوَفِ؛ حكاه أَبو عبيد عن الكسائي، والأُنثى صافةٌ وصُوفانةٌ. ولِيّةٌ صافةٌ: يُشْبِه شعرُها الصوفَ؛ قال تأَبط شرّاً: إذا أَفْزَعُوا أُمَّ الصَّبِيَّينِ، نَفَّضُوا غَفارِيَّ شُعْثاً، صافَةً لم تُرَجَّلِ أَبو الهيثم: يقال كبش صُوفانٌ ونعجة صوفانة. الأَصمعي: من أَمثالهم في المال يملكه من لا يسأْهِلُه: خَرْقاءُ وجدت صُوفاً؛ يضرب للأحمق يصيب مالاً فيُضَيِّعُه في غير موضعه. وصُوفُ البحر: شيء على شكل هذا الصُّوفِ الحيواني، واحدته صُوفةٌ. ومن الأَبَدِيَّات قولهم: لا آتيك ما بَلَّ بَحْرٌ صُوفةً، وحكى اللحياني: ما بَلَّ البحرُ صُوفةً. والصُّوفانَةُ: بقلة معروفة وهي زغْباء قصيرة؛ قال أَبو حنيفة: ذكر أَبو نصر أَنه من الأَحْرار ولم يُحلِّه، وأَخَذَ بصُوفَةِ رَقَبَتِه وصُوفِها وصافِها: وهي زَغَبات فيها، وقيل: هي ما سال في نُقْرَتِها، التهذيب: وتسمى زَغَباتُ القَفا صوفةَ القَفا. ابن الأَعرابي: خُذْ بصوفةِ قفاه وبصُوف قفاه وبقَرْدَتِه وبكَرْدَتِه. ويقال: أَخذه بصُوفِ رقَبَتِه وبطُوف رَقَبَتِه وبطافِ رَقَبَتِه وبظُوفِ رَقَبَتِه وبظافِ رقبتِه وبقُوفِ رقبته وبقافِ رقبته أَي بجلد رقبته؛ وقال أَبو السَّميدع: وذلك إذا تبعه وظن أَن لن يدركه فلَحِقَه، أَخذ برقبته أَم لم يأْخذ؛ وقال ابن دريد أَي بشعره المتدَلي في نُقْرةِ قفاه؛ وقال الفراء إذا أَخذه بقفاه جمعاء، وقال أَبو الغوث أَي أَخذه قهراً، قال: ويقال أَيضاً أَعطاه بصوف رقبته كما يقال أَعطاه برُمَّته. وقال أَبو عبيد: أَعْطاه مَجّاناً ولم يأْخذ ثمناً.وصَوَّفَ الكرْمُ: بدت نوامِيه بعد الصِّرام. والصوفةُ: كل من ولي شيئاً من عمل البيت، وهم الصُّوفان. الجوهري: وصُوفةُ أَبو حَيّ من مُضَرَ وهو الغوث بن مُرّ بن أُدِّ بن طابخةَ بن إلياسَ بن مُضَرَ، كانوا يَخْدُِمُون الكعبة في الجاهلية ويجيزون الحاجَّ أَي يُفِيضون بهم. ابن سيده: وصُوفةُ حَيٌّ من تميم وكانوا يُجِيزون الحاجّ في الجاهلية من مِنًى، فيكونون أَوّل من يدفع. يقال في الحج: أَجِيزي صُوفةُ، فإذا أَجازت قيل: أَجِيزي خِنْدِفُ، فإذا أَجازت أُذِنَ للناس كلهم في الإجازة، وهي الإفاضة؛ وفيهم يقول أَوْسُ بن مَغْراء السعدي: ولا يَريمُونَ في التعريف مَوْقِفَهُمْ حتى يقالَ: أَجِيزُوا آل صُوفانا قال ابن بري: وكانت الإجازة بالحج إليهم في الجاهلية، وكانت العرب إذا حجت وحضرت عرفةَ لا تدفع منها حتى يدفع بها صوفُة، وكذلك لا يَنْفِرُون من مِنًى حتى تَنْفِرَ صُوفةُ، فإذا أَبطأَتْ بهم قالوا: أَجيزي صوفةُ؛ وقيل: صوفة قبيلة اجتمعت من أَفْناء قبائل. وصافَ عني شَرُّه يصُوفُ صَوْفاً: عَدَلَ. وصافَ السهْمُ عن الهَدَفِ يَصُوفُ ويَصِيفُ: عدل عنه، وهو مذكور في الياء أَيضاً لأَنها كلمة واوية ويائية؛ ومنه قولهم: صافَ عني شرُّ فلان، وأَصافَ اللّه عني شَرَّه.


معجم لسان العرب
الكلمة: التصيف
جذر الكلمة: صيف

- الصَّيْفُ: من الأَزمنةِ معروف، وجمعه أَصْيافٌ وصُيُوفٌ. ويومٌ صائفٌ أَي حارٌّ، وليلة صائفة. قال الجوهري: وربما قالوا يوم صافٌ بمعنى صائفٍ كما قالوا يوم راحٌ ويومٌ طانٌ ومطر صائفٌ. ابن سيده وغيره: والصَّيِّفُ المطر الذي يجيء في الصيفِ والنباتُ الذي يجيء فيه. قال الجوهري: الصَّيْفُ المطر الذي يجيء في الصيف، قال ابن بري: صوابه الصَّيِّف، بتشديد الياء. وصِفْنا أَي أَصابنا مطر الصَّيْفِ، وهو فُعِلْنا على ما لم يسمَّ فاعله مثل خُرِفْنا ورُبِعْنا. وفي حديث عُبادة: أَنه صلى في جُبّةٍ صَيِّفةٍ أَي كثيرة الصُّوف. يقال: صافَ الكَبْشُ يصُوفُ صَوْفاً، فهو صائِفٌ وصَيِّفٌ إذا كثر صُوفُه، وبناء اللفظة صَيْوِفة فقلبت ياء وأُدْغِمت.وصَيَّفَني هذا الشيء أَي كفاني لِصَيْفتي؛ ومنه قول الراجز: مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي وصِيفَتِ الأَرضُ، فهي مَصِيفةٌ ومَصْيوفةٌ: أَصابها الصَّيِّفُ، وصُيِّفْنا كذلك؛ وقول أَبي كبير الهذلي: ولقد وَرَدْتُ الماء لم يَشْرَبْ به حَدَّ الرَّبيعِ إلى شُهور الصَّيِّفِ يعني به مطر الصيف، الواحد صَيِّفةٌ؛ قال ابن بري: وفاعل يشرب في البيت الذي بعده وهو: الا عَوابِسُ كالمِراطِ مُعِيدةٌ، بالليلِ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّف ويقال: أَصابَتْنا صَيِّفة غَزيرة، بتشديد الياء. وتَصَيَّفَ: من الصَّيْف كما يقال تَشَتَّى من الشِّتاء. وأَصاف القومُ: دخلوا في الصَّيف، وصافُوا بمكان كذا: أَقاموا فيه صَيْفَهُم،وصِفْتُ بمكان كذا وكذا وصِفْتُه وتَصَيَّفْته وصَيَّفْته؛ قال لبيد: فَتَصَيَّفا ماءً بِدَحْلٍ ساكِناً، يَسْتَنُّ فوق سَراتِه العُلْجُومُ وقال الهذلي: تَصَيَّفْت نَعْمانَ واصَّيَّفَتْ وصافَ بالمكان أَي أَقام به الصيف، واصْطافَ مثلُه، والموضع مَصِيفٌ ومُصْطافٌ. التهذيب: صافَ القومُ إذا أَقاموا في الصّيفِ بموضع فهم صائفون، وأَصافوا فهم مُصِيفون إذا دخلوا في زمان الصَّيف، وأَشْتَوا إذا دخلوا في الشِّتاء. ويقال: صُيِّفَ القومُ ورُبِعوا إذا أَصابهم مَطَر الصيف والربيع، وقد صِفْنا ورُبِعْنا، كان في الأَصل صُيِفْنا، فاستثقلت الضمة مع الياء فحذفت وكسرت الصاد لتدل عليها. وصافَ فلانٌ ببلاد كذا يَصِيفُ إذا أَقام به في الصَّيف، والمَصِيفُ: اسم الزمان؛ قال سيبويه: أُجري مُجرى المكان وعامله مُصايَفَةً وصِيافاً. والصائفة: أَوانُ الصَّيف. والصائفةُ: الغَزْوةُ في الصيف. والصائفةُ والصَّيْفِيّةُ: المِيرةُ قبل الصيف، وهي المِيرة الثانية، وذلك لأَن أَوَّلَ المِيَرِ الرَّبْعِيَّة ثم الصَّيْفِيَّة ثم الدَّفَئِيَّة. الجوهري: وصائفةُ القوم مِيرَتُهم في الصيف. الجوهري: الصَّيْفُ واحد فُصُول السنة وهو بعد الربيع الأَول وقبل القَيْظِ. يقال: صَيْفٌ صائفُ، وهو توكيد له كما يقال لَيْلٌ لائلٌ وهَمَج هامِجٌ. وفي حديث الكَلالة حين سُئل عنها عمر، رضي اللّه عنه، فقال: تكفيك آيةُ الصَّيف أَي التي نزلت في الصيف وهي الآية التي في آخر سورة النساء والتي في أَوَّلِها نزلت في الشتاء. وأَصافَتِ الناقةُ، وهي مُصِيفٌ ومِصْيافٌ: نُتِجَتْ في الصَّيْف وولدُها صَيْفِيّ. وأَصافَ الرجلُ، فهو مُصِيفٌ: وُلد له في الكِبَرِ، وولده أَيضاً صَيْفيّ وصَيْفِيُّون، وشيء صَيْفِيٌّ؛ وقال أَكثمُ بن صَيْفي، وقيل هي لسعد بن مالك ابن ضبيعة: إنَّ بَنيَّ صِبْيَةٌ صَيْفِيُّونْ، أَفْلَحَ مَنْ كان له رِبْعِيُّونْ في حديث سليمان بن عبد الملك: لمَّا حضرته الوفاة قال هذين البيتين أَي وُلدوا على الكِبَر. يقال: أَصافَ الرجل يُصِيف إِصافةً إذا لم يولد له حتى يُسِنّ ويَكْبَرَ، وأَوْلاده صَيْفِيُّون. والرِّبْعِيُّون: الذين وُلدوا في حداثته وأَوّل شَبابه، قال: وإنما قال ذلك لأَنه لم يكن في أَبنائه من يُقَلِّده العهد بعده. وأَصافَ: ترك النساء شابّاً ثم تزوَّج كبيراً.الليث: الصَّيْفُ رُبُع من أَرْباع السنة، وعند العامة نصف السنة. قال الأزهري: الصيف عند العرب الفصل الذي تسميه عوامُّ الناس بالعراق وخُراسان الربيعَ، وهي ثلاثة أَشهر، والفَصْل الذي يَليه عند العرب القَيْظ، وفيه يكون حَمْراء القَيْظِ، ثم بعده فصل الخَريف، ثم بعده فصل الشتاء. والكَلأُ الذي يَنْبُتُ في الصَّيْف صَيْفِيٌّ، وكذلك المطر الذي يقع في الربيع ربيعِ الكَلإِ صَيْفٌ وصَيْفِيّ. وقال ابن كُناسة: اعلم أَن السنة أَربعة أَزمِنة عند العرب: الربيعُ الأَول وهو الذي تسمِّيه الفُرْسُ الخريف ثم الشتاء ثم الصيف، وهو الربيع الآخِر، ثم القَيْظ، فهذه أَربعةُ أَزمِنةٍ. وسُميت غَزْوَة الروم الصائفةَ لأَن سُنَّتَهم أَن يُغْزَوا صيفاً، ويُقْفَلَ عنهم قبل الشتاء لمكان البردِ والثلج. أَبو عبيد: استأْجرته مُصايَفةً ومُرابعةً ومُشاتاةً ومَخارفةً من الصَّيفِ والرَّبيعِ والشتاء والخَرِيفِ مَثْل المُشاهرَةِ والمُياومَةِ والمُعاومَةِ. وفي أَمثالهم في إتمام قَضاء الحاجةِ: تمامُ الرَّبيع الصيفُ، وأَصله في المطر، فالربيع أَوَّله والصيف الذي بعده، فيقول: الحاجة بكمالها كما أَنَّ الربيع لا يكون تمامه إلا بالصيفِ. ومن أَمثالهم: الصيفَ ضَيَّعْتِ اللبنَ إذا فَرَّطَ في أَمره في وقته، معناه طلْبتِ الشيء في غير وقته، وذلك أَن الأَلبان تكثر في الصيف فيُضْرَب مثلاً لترك الشيء وهو ممكن وطَلَبِه وهو مُتَعَذِّر، قال ذلك ابن الأَنباري وأَوّلُ من قاله عمرو بن عمرو بن عُدَسَ لِدَخْتَنُوسَ بنت لقِيطٍ، وكانت تَحْتَه فَفَرِكَتْه وكان مُوسراً. فتزوّجها عَمْرُو بن مَعْبَد وهو ابن عمِّها وكان شابّاً مُقتراً، فمرَّت به إبل عمرو فسألتْه اللبن فقال لها ذلك. وضافَ عنه صَيفاً ومَصيفاً وصَيْفوفةً: عَدَلَ. وصافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصِيفُ صَيفاً وصَيْفوفة: كذلك عَدَلَ بمعنى ضافَ، والذي جاء في الحديث ضافَ، بالضاد؛ قال أَبو زبيد: كلَّ يومٍ تَرْميهِ منها بِرَشْقٍ، فمَصِيفٌ أَو صافَ غَيرَ بَعِيدِ وقال أَبو ذؤيب: جَوارِسُها تأْوِي الشُّعُوفَ دَوائِباً، وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَصيفاً كِرابُها أَي مَعْدُولاً بها مُعْوَجَّةً غير مُقَوَّمَةٍ، ويروى مَضِيفاً، وقد تقدَّم؛ والكِرابُ: مَجارِي الماء، واحدتها كَرَبَةٌ، واللِّهْبُ: الشّقُّ في الجبل أَي تَنْصَبُّ إلى اللَّهْبِ لكونه بارِداً، ومَصِيفاً أَي مُعْوَجّاً من صافَ إذا عَدلَ. الجوهري: المَصيفُ المُعْوَجُّ من مَجاري الماء، وأَصله من صافَ أَي عدلَ كالمَضِيقِ من ضاقَ. وصافَ الفَحْلُ عن طَرُوقَتِه: عدل عن ضِرابها. وفي حديث أَنس أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، شاوَرَ أَبا بكر، رضي اللّه عنه، يوم بَدْر في الأَسْرَى فتكلم أَبو بكر فصافَ عنه؛ قال الأَصمعي: يقال صاف يَصِيفُ إذا عدَلَ عن الهَدف؛ المعنى: عدل، صلى اللّه عليه وسلم، بوجهه عنه ليُشاور غيره. وفي حديث آخر: صافَ أَبو بكر عن أَبي بُرْدَةَ، ويقال: أَصافه اللّه عني أَي نَحَّاه، وأَصافَ اللّه عني شرَّ فلان أَي صَرَفه وعدَل به. والصيفُ: الأُنثى من البُوم؛ عن كراع. وصائفٌ: اسم موضع؛ قال معن بن أَوس: فَفَدْفَدُ عَبُّودٍ فَخَبْراء صائفٍ، فَذُو الحَفْرِ أَقْوَى منهمُ فَفَدافِدُهْ وصَيفِيٌّ: اسم رجل، وهو صيفي بن أَكْثَمَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: التصيف
جذر الكلمة: صوف

- ـ الصوفُ، بالضم: م، وبهاءٍ: أخَصُّ. وقولُهم "خَرْقاءُ وجَدَتْ صُوفاً " ، لأنَّ المرأةَ غيرَ الصَّناعِ إذا أصابَتْ صوفاً أفْسَدَتْهُ، يُضْرَبُ للأَحْمَقِ يَجِدُ مالاً فَيُضَيِّعُهُ. ـ وأخَذْتُ بصوفِ رَقَبَتِهِ، ـ وبصافِها: بِجِلْدِها، أو بِشَعَرِهِ المُتَدَلِّي في نُقْرَةِ قَفاهُ، أو بِقَفاهُ جَمْعَاءَ، أو أخَذْتُهُ قَهْراً، أو ذلك إذا تَبِعَه وقد ظَنَّ أن لَنْ يُدْرِكَهُ، فَلَحِقَهُ، أَخَذَ بِرَقَبَتِهِ أو لم يأخُذْ. ـ وأعطاهُ بصوفِ رَقَبَتِهِ: بُرمَّتِهِ، أو مَجَّاناً بلا ثَمَنٍ. ـ وصُوفَةُ، أيضاً: أبو حَيٍّ من مُضَرَ، وهو الغَوْثُ بنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ، كانوا يَخْدمون الكَعْبَةَ، ويُجِيزونَ الحاجَّ في الجاهِلِيَّةِ، أي: يُفيضونَ بهم من عَرَفاتٍ، وكان أحدُهُم يقومُ فيقولُ: أَجِيزي صُوفَةُ، فإذا أجازَتْ قال: أجيزي خِننْدِفُ، فإذا أجازَتْ أُذِنَ للناسِ كُلِّهِم في الإِجازَةِ، أو هُم قومٌ من أفْناءِ القَبائِلِ، تَجَمَّعوا فَتَشَبَّكوا كَتَشَبُّكِ الصوفَةِ، وقولُ الجوهرِيِّ: ومنه: حتى يقالَ أجِيزوا آلَ صُوفانا وهَمٌ، والصَّوابُ: آلَ صَفْوانا، وهُمْ قوْمٌ من بَنِي سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناة، قال أبو عُبَيْدَةَ: حتى يُجَوِّزَ القائمُ بذلك من آلِ صَفْوانَ، والبَيْتُ لأَوْسِ بنِ مَغْراءَ، وصَدْرُهُ: ولا يَريمونَ في التَّعْرِيف مَوقِفَهُم. ـ وذُو الصوفَةِ، أيضاً: فَرَسٌ، وهو أبو الخُزَزِ والأعْوَجِ. ـ وصافَ الكَبْشُ صَوْفاً وصُووفاً، فهو صافٌ وصافٍ وأصْوَفُ وصائِفٌ، ـ وصَوِفَ كَفَرِحَ، فهو صَوِفٌ، ككَتِفٍ، وصُوفانِيٌّ، بالضم، وهي بهاءٍ: إذا كثُرَ صوفُهُ. ـ والصُّوفانَةُ، بالضم: بَقْلَةٌ زَغْبَاءُ قصيرَةٌ. ـ وصافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصوفُ ويَصيفُ: عَدَلَ، ـ وـ عَنِّي وجْهُهُ: مالَ. ـ وأصاف الله عَنِّي شَرَّهُ: أمالَهُ. ـ وصافُ: اسمُ ابنِ الصَّيَّادِ، أو هو صافي، كَقاضي، أو اسْمُهُ: عبدُ الله.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: التصيف
جذر الكلمة: صيف

- ـ الصَّيْفُ: القَيْظُ، أو بعدَ الربيعِ، ـ ج: أصْيافٌ، والصَّيْفَةُ أخَصُّ، كالشَّتْوَةِ، ـ ج: صِيَفٌ، كبَدْرَةٍ وبِدَرٍ. ـ وصَيْفٌ صائِفٌ: تَوْكيدٌ. و "الصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ " في: ض ي ع. ـ والصَّيِّفُ، كَسَيِّدٍ ويُخَفَّفُ: المَطَرُ يَجِيءُ في الصَّيْفِ، أو بعدَ الربيعِ، ـ كالصَّيْفِيِّ. ـ ويومٌ صائفٌ وصافٌ: حارٌّ. ـ وصائِفٌ: ع. ـ والصائِفَةُ: غَزْوَةُ الرُّومِ، لأنهم كانوا يُغْزَوْنَ صَيْفاً لمَكانِ البَرْدِ والثلجِ، ـ وـ من القومِ: مِيرَتُهُم في الصَّيْفِ. ـ وصافَ به: أقامَ صَيْفاً. وصِيفَتِ الأرضُ، كعُنِيَ، فهي مَصيفَةٌ ومَصْيوفَةٌ. ـ ورجلٌ مِصْيافٌ: لا يَتَزَوَّجُ حتى يَشْمَطَ. ـ وأرضٌ مِصْيافٌ: (مُسْتَأْخِرَةُ النَّباتِ. ـ وناقةٌ مِصْيافٌ ومُصيفٌ ومُصيفَةٌ: معَهَا ولَدُهَا. ـ وأرضٌ مِصْيافٌ:) كثُرَ بها مَطَرُ الصَّيْفِ. ـ وصافَ السَّهْمُ يَصيفُ صَيْفاً وصَيْفوفَةً: لغةٌ في يَصوفُ صَوْفاً. ـ والصَّيْفُ وصَيْفونَ: من الأعْلامِ. ـ وأصافَ الرجلُ: وُلِدَ له على الكِبَرِ، ـ وـ القومُ: دَخَلوا في الصَّيْفِ، ـ وـ عنه شَرَّهُ: صَرَفَهُ. ـ وصَيَّفَني هذا: كَفاني لصَيْفَتي. ـ وتَصَيَّفَ واصْطافَ: بمعنًى، ـ والمَوْضِعُ: مُصْطافٌ. ـ وعامَلَهُ مُصايَفَةً: كالمُشاهَرَةِ من الشَّهْرِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: التصيف
جذر الكلمة: صوف

- الصُّوفانِيُّ : نسبةٌ إلى الصوف على غير قياس.|الصُّوفانِيُّ الأَصْوَفُ., الصَّيفُ : أحدُ فصول السَّنَةِ الأَربعةِ.| ويمتدُّ من أَواخر يونية إلى أواخر سبتمبر. والجمع : أَصياف، وصُيُوفٌ., الصُّوفِيُّ : من يتبع طريقة التصوُّف.|الصُّوفِيُّ العارف بالتصوُّف.| وأَشهر الآراء في تسميته: أنه سمي بذلك لأَنه يفضِّل لبس الصوف تقشفًا., الصُّوفُ : الشَّعْرُ يغطي جلد الضأْنِ، ويمتاز بدقته وطوله وتموُّجه.| وصَوفُ البَحْرِ: شيءٌ على شكل هذا الصوفِ الحيوانِيِّ يطفو على سطحه. والجمع : أَصَوافٌ., الصُّوفانُ : نباتٌ عُشبْيّ من الفصيلة المركَّبةِ يظهر له زَغَب يشبه الصُّوف., صَافَ اليومُ ونحْوُه صَافَ صَيْفًا: اشتَدَّ حَرَّه.|صَافَ بالمكانِ: أَقام به صَيْفًا.|صَافَ عنه: عَدَلَ. يقال: صاف السَّهْمُ عن الهَدَف.|صَافَ المطَرُ الأرضَ أو الناسَ: أَصَابها صيْفًا., الصَّيَّفُ : كلُّ ما يجىءُ في الصَّيفِ., تَصَوَّفَ فلانٌ: صَار من الصوفيَّة., الصَّوافِي : الأملاك، والأرضُ مات أهلها ولا وَارثَ لها.|الصَّوافِي الضِّياع كان يستخلصها السلطان لخاصته.| واحِدتها: صافيةٌ., الصَّافُ : الحارُّ. يقال: يومٌ صَافٌ., صَوَّفَ النباتُ: ظهر عليه ما يشبه الصُّوف.|صَوَّفَ فلانًا: جعله من الصُّوفيَّة., الصُّوفِيَّةُ : التَّصوُّف., التَّصوُّفُ : طريقة سلوكية قوامها التقشف والتحلي بالفضائل، لتَزْكُوَ النفسُ وتسموَ الروح.| و(علم التصوف) : مجموعة المبادئ التي يعتقدها المتصوَّفة، والآداب التى يتأَدبون بها في مجتمعاتهم وخلواتهم., الصُّوفَةُ : القطعة من الصوف., الصَّيِّفُ الصَّيِّفُ يقال: ثوب صيِّف: يغلب الصوفُ في نَسجه.


المعجم الوسيط
الكلمة: التصيف
جذر الكلمة: صيف

- الصَّيفِيُّ : المنسوبُ إلى الصيفِ.| وكلُّ ما حَدَث في الصيفِ. يقال: مطر صيفيّ.| ونبتٌ صيفِيُّ: يزرع ويظهر في الصيف.|الصَّيفِيُّ ولد المصياف., صَيَّفَ : بالمكانِ: أَقام به صيفًا.|صَيَّفَ الشيءُ فلانًا: كفَاه مُدَّةَ صيفِهِ.|صَيَّفَ المطَرُ الأرضَ أو الناسَ: صافَهُمْ., صافَ الكَبْشُ صافَ صَوْفًا: ظهر عليه الصُّوف فهو صَائف.|صافَ كثر صوفه فهو أصْوَفُ، وهي صَوفاءُ., صايَفَهُ مُصَايَفَةً، وصِيافًا: عَامَلَهُ من الصَّيْفِ إلى الصيف., تَصَيَّفَ بالمكانِ: اصطاف., المِصيافُ من الناس: الذي لا يتزوَّجُ حتى يكْبَرَ.|المِصيافُ من النُّوقِ ونحوِها: التي تَعوَّدت أَن تلد في الصيف.|المِصيافُ من الأَرض: التي لا تُنبت إلا في الصيفِ. والجمع : مَصاييفُ., الصَّائِفُ : الحارُّ., المَصِيفُ : مكان الإقامة في الصَّيف. والجمع : مصايف.


المعجم الغني
الكلمة: التصيف
جذر الكلمة: صوف

- (فعل: ثلاثي لازم).| صَوِفَ، يَصْوَفُ، مصدر صَوَفٌ- صَوِفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ., (فعل: رباعي لازم متعد).| صَوَّفَ، يُصَوِّفُ، مصدر تَصْوِيفٌ.|1- صَوَّفَ الْخَرُوفُ : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ.|2- صَوَّفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ.|3- صَوَّفَ النَّبَاتُ أَوِ الْكَرْمُ :ظَهَرَ عَلَيْهِ مَا يُشْبِهُ الصُّوفَ- صَوَّفَ الطَّعَامُ : تَعَفَّنَ وَظَهَرَتْ عَلَيْهِ الفُطْرِيّاتِ.|4- صَوَّفَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ مِنَ الصُوفِيَّةِ., (فعل: خماسي لازم).| تَصَوَّفْتُ، أَتَصَوَّفُ، مصدر تَصَوُّفٌ.|1- تَصَوَّفَ الرَّجُلُ :لَبِسَ الصُّوفَ.|2- تَصَوَّفَ فَانْعَزَلَ وَابْتَعَدَ عَنْ مُخَالَطَةِ النَّاسِ : صَارَ صُوفِيّاً يَتَعَبَّدُ وَيَتَزَهَّدُ فِي خُلْوَةٍ., جمع: ـون، ـات. | (مَنْسُوبٌ إِلَى الصُّوفِ).|1- لِبَاسٌ صُوفِيٌّ : لِبَاسٌ مِنَ الصُّوفِ.|2- كَانَ رَجُلاً صُوفِيّاً : السَّالِكُ طَرِيقَ التَّصَوُّفِ وَالتَّعَبُّدِ وَالزُّهْدِ وَالتَّقَشُّفِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| صُفْتُ، أَصُوفُ، صُفْ، مصدر صَوْفٌ.|1- صَافَ الكَبْشُ : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ.|2- صَافَتِ الْخِرْفَانُ : كَثُرَ صُوفُهَا.|3- صافَ عَنِ الأَمْرِ : مالَ عَنْهُ، عَدَلَ.|4- صافَ عَنِّي شَرَّهُ : نَحَّاهُ وَعَدَلَ بِهِ., (مصدر صِنَاعِيٌّ).|-كَانَ رَحِمَهُ اللَّهُ مِنْ رِجَالِ الصُّوفِيَّةِ : مِنْ رِجَالِ التَّعَبُّدِ وَالزُّهْدِ وَالْخَلْوَةِ للِنُّسْكِ وَالتَّقَشُّفِ., (صِيغَةُ فَعَّال).|-تَاجِرٌ صَوَّافٌ : بَائِعُ الصُّوفِ., (مصدر تَصَوَّفَ).|-دَخَلَ الشَّيْخُ مَرْحَلَةَ التَّصَوُّفِ : التَّعَبُّدِ وَالتَّزَهُّدِ وَالابْتِعَادِ عَنْ مُخَالَطَةِ النَّاسِ- التَّصَوُّفُ يَكُونُ بِالْمُجَاهَدَةِ وَقَطْعِ الشَّهْوَةِ : (الغزالي).


المعجم الغني
الكلمة: التصيف
جذر الكلمة: صيف

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِصْطَفْتُ، أَصْطافُ، اِصْطَفْ، مصدر اِصْطِيافُ- اِصْطافَ بِالجَبَلِ : أَقامَ بِالجَبَلِ في الصَّيْفِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| صَيَّفْتُ، أُصَيِّفُ، صَيِّفْ، مصدر تَصْيِيفٌ.|1- صَيَّفَ بِالشَّاطئِ :أَقامَ بِهِ صَيْفاً- اِتَّفَقَ مَعَ أَهْلِهِ أَنْ يُصَيِّفَ بِالْجَبَلِ.|2- صَيَّفَهُ مَعاشُهُ :كَفاهُ مُدَّةَ الصَّيْفِِ., (فعل: رباعي متعد).| صَايَفْتُ، أُصَايِفُ، صَايِفْ، مصدر مُصَايَفَةٌ- صَايَفَ شَرِيكَهُ : عَامَلَهُ لِمُدَّةِ الصَّيْفِ، أَيْ مِنَ الصَّيْفِ إِلَى الصَّيْفِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَصَيَّفْتُ، أَتَصَيَّفُ، تَصَيَّفْ، مصدر تَصَيُّفٌ- تَصَيَّفَ بِالشَّاطِئِ :اِصْطافَ، أَقَامَ بِهِ صَيْفاً., (مصدر اِصْطافَ).|-لِكُلِّ اِصْطِيافٍ مُتْعَتُهُ : في أَيِّ مَكانٍ تَقْضي بِهِ الصَّيْفَ لَهُ مُتْعَتُهُ- لاَ يَعْرِفُ لِلاصْطِيافِ مَعْنىً., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن صَيَّفَ).|-مُصَيِّفٌ مَعَ عَائِلَتِهِ : مَنْ يَقْضِي فَتْرَةً فِي الْمَصِيفِ صَيْفاً., جمع: أَصْيَافٌ. | (مصدر صَافَ).|1- حَلَّ فَصْلُ الصَّيْفِ : أَحَدُ فُصُولِ السَّنَةِ الأَرْبَعَةِ يَبْدَأُ مِنْ 21 حزِيرَان (جوان) إِلَى 21 أَيْلُول (سبتمبر)، تَشْتَدُّ فِيهِ الْحَرَارَةُ.|2- الصَّيْفُ : يُطْلَقُ عَلَى شَهْرِ يُونْيُوحَسَبَ الْيَوْمِيَّةِ اللِّيبِيَّةِ.|3- الصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ : (مَثَلٌ) : أَيْ ضَيَّعْتِ الْفُرْصَةَ السَانِحَةَ فِي وَقْتِهَا., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| صِفْتُ، أَصِيفُ، صِفْ، مصدر صَيْفٌ.|1- صَافَ بِالشَّاطِئِ : أَقَامَ بِهِ زَمَنَ الصَّيْفِ- صَافَ الشَّاطِئَ.|2- صَافَ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.|3- صَافَ وَجْهَهُ عَنِّي : مَالَ، اِنْصَرَفَ.|4- صَافَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : عَدَلَ، مَالَ.|5- صَافَ الْمَطَرُ الأَرْضَ أَوِ النَّاسَ : أَصَابَهَا، أَصابَهُمْ صَيْفاً., جمع: ـون، ـات. |-يَقْضِي الْمُصْطَافُونَ نَهَارَهُمْ فِي رَاحَةٍ كَامِلَةٍ : الَّذِينَ يَقْضُونَ فَصْلَ الصَّيْفِ فِي مَكَانِ الاسْتِجْمامِ الصَّيْفِيِّ، الْمَصِيفُ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-صُيِّفَ الْمَكَانُ : أَصَابَهُ مَطَرُ الصَّيْفِ., جمع: مَصَايِفُ. |-قَضَى شَهْراً فِي الْمَصِيفِ : الْمَكَانُ الَّذِي تَكُونُ الإِقَامَةُ فِيهِ صَيْفاً., كُلُّ مَا يَجِيءُ فِي الصَّيْفِ: مَطَرٌ أَوْ عُشْبٌ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الصَّيْفِ).|1- مَطَرٌ صَيْفِيٌّ : الْمَطَرُ الَّذِي يَنْزِلُ بِالصَّيْفِ.|2- نَبْتٌ صَيْفِيٌّ : كُلُّ نَبَاتٍ يَظْهَرُ وَيُقْطَفُ فِي الصَّيْفِ.|3- يَرْتَدِي لِبَاساً صَيْفِيّاً : لِبَاساً خَفِيفاً., (مصدر تَصَيَّفَ).|-التَّصَيُّفُ بِالجَبَلِ : الاصْطِيافُ، الإِقَامَةُ بِهِ صَيْفاً.


المعجم الرائد
الكلمة: التصيف
جذر الكلمة: صوف

- 1- تصوف : صار « صوفيا » ، أي متزهدا متعبدا|2- تصوف : تخلق بأخلاق الصوفية, 1- صاف النقي|2- صاف من الأيام : الذي لا غيم فيه ولا كدر|3- صاف من العشب الخالي مما لا خير فيه من النبت, 1- صاف بالمكان : أقام به في الصيف|2- صاف اليوم : اشتد حره|3- صاف المطر الأرض : أصابها في الصيف, 1- قطعة من الصوف, 1- عن الأمر : مال عنه وعدل « صاف السهم عن الهدف », 1- مصدر تصوف|2- مذهب ديني أخلاقي فلسفي يقوم على الزهد في الدنيا والانصراف إلى الروح ، ويعتمد على التأمل والتعبد والتقشف وما إليها من الرياضات النفسية والروحية للوصول إلى الغاية البعيدة ، ألا وهي الاتصال بالذات الإلهية والفناء فيها, 1- فئة من المتزهدين المتعبدين الذين يقهرون الجسد ويسمون بالنفس للاتصال بالله وقد قامت منهم فرق مختلفة, 1- واحد الصوفية, 1- أصوف : كثير الصوف|2- أصوف : ذو الصوف, 1- واحدة الصوفان, 1- شعر الذي على جلد الضأن ، جمع : أصواف, 1- صوف الحيوان : كثر صوفه, 1- صوفان : نبات له زغب كالصوف|2- صوفان : شيء يخرج من قلب الشجر ، تشعل فيه النار, 1- كثير الصوف


المعجم الرائد
الكلمة: التصيف
جذر الكلمة: صيف

- 1- صيف : عشب : الذي ينبت في الصيف|2- صيف : مطر يجيء في الصيف, 1- أصاف : دخل في الصيف|2- أصافت الدابة : ولدت في الصيف|3- أصاف عنه الشر : صرفه عنه ، أبعده|4- أصاف : تزوج وهو كبير|5- أصاف : ولد له وهو كبير, 1- صيف ، جمع : صيف, 1- صيف أو المكان : أصابه مطر الصيف, 1- صيفة : مطرة تجيء في الصيف|2- صيفة : « جبة صيفة » : كثيرة الصوف, 1- صيفي منسوب إلى الصيف : « لباس صيفي ، فاكهة صيفية »|2- صيفي : عشب ينبت في الصيف|3- صيفي : ما ولد في الصيف فجاء ضعيفا|4- صيفي : مطر يجيء في الصيف, 1- تصيف بالمكان : أقام به صيفا, 1- إصطاف بالمكان : أقام به في الصيف, 1- « أرض مصياف » : لا تنبت إلا في الصيف|2- « رجل مصياف » : لا يتزوج حتى يكبر, 1- إصيف المكان : أقام فيه زمان الصيف, 1- صايفه : عامله لمدة الصيف, 1- صائفة : مؤنث صائف|2- صائفة : وقت الصيف|3- صائفة : حملة عسكرية في الصيف|4- صائفة : « صائفة القوم » : مؤونتهم في الصيف, 1- مكان يقيم به الناس في الصيف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: التصيف
جذر الكلمة: صوف

- ص وف: (الصُّوفُ) لِلشَّاةِ وَ (الصُّوفَةُ) أَخَصُّ مِنْهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: التصيف
جذر الكلمة: صيف

- ص ي ف: (الصَّيْفُ) وَاحِدُ فُصُولِ السَّنَةِ وَهُوَ بَعْدَ الرَّبِيعِ الْأَوَّلِ وَقَبْلَ الْقَيْظِ يُقَالُ: صَيْفٌ (صَائِفٌ) وَهُوَ تَوْكِيدٌ لَهُ كَمَا يُقَالُ: لَيْلٌ لَائِلٌ. وَشَيْءٌ (صَيْفِيٌّ) . وَيَوْمٌ (صَائِفٌ) أَيْ حَارٌّ وَلَيْلَةٌ (صَائِفَةٌ) . وَعَامَلَهُ (مُصَايَفَةً) أَيْ أَيَّامَ الصَّيْفِ مِثْلُ الْمُعَاوَمَةِ وَالْمُشَاهَرَةِ وَالْمُيَاوَمَةِ. وَ (صَافَ) بِالْمَكَانِ أَقَامَ بِهِ الصَّيْفَ وَ (اصْطَافَ) مِثْلُهُ وَالْمَوْضِعُ (مَصِيفٌ وَمُصْطَافٌ) . وَ (تَصَيَّفَ) مِنَ الصَّيْفِ كَمَا تَقُولُ: تُشَتَّى مِنَ الشِّتَاءِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: التصيف
جذر الكلمة: صوف

- صُوفانيّ :- اسم منسوب إلى صُوف: على غير قياسٍ :-بنطلون صُوفانيّ.|2- شبيه بالصُّوف., صافّات، مفرد صافَّة |• الصَّافَّات.|1- الملائكةُ المصطفّون :- {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا} .|2- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 37 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وثمانون ومائة آية., صُوف ، جمع الجمع أصواف،مفرد صُوفة.|1- ما ينبت على جسم الشَّاة ونحوها ممّا ليس وبرًا ولا شعرًا :- {وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ} |• فلانٌ صوفته حمراء: عُرضة للتُّهم يُسرع إليه ظنُّ السّوء. |2 - خيوط وأقمشة مصنوعة من صوف الشَّاء وغيرها :-فلان يلبس الصّوفَ والقطنَ، - خرقاء وَجَدت صوفًا [مثل]: يقال لمن يجد ما لا يعرف قيمتَه فيضيِّعه.|3 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة دهنيّة ذات لون أبيض مصفرّ تُستخرج من الصوف وتُستعمل في إعداد المراهم والصّابون وموادّ التّجميل., تصيَّفَ بـ يتصيّف ، تصيُّفًا ، فهو مُتصيِّف ، والمفعول مُتصيَّف به | • تصيَّف بالمكان اصطاف به، أقام به صيفًا., تصوَّفَ يتصوَّف ، تصوُّفًا ، فهو مُتصوِّف | • تصوَّف الشَّخصُ |1 - صار صُوفيًّا واتبَّع سُلوكَ الصُّوفيّة وحالاتهم. |2 - لَبِس الصوفَ., صوَّفَ يصوِّف ، تصويفًا ، فهو مُصوِّف ، والمفعول مُصوَّف | • صوَّف الرَّجلَ جعله صُوفيًّا., صُوفة | • الصُّوفة قوم كانوا يخدمون الكعبةَ، تنسَّكوا بلبس الصُّوف لاشتغالهم بالعبادة وبخدمتها., مُتَصَوِّفة، مفرد متصوِّف: (الفلسفة والتصوُّف) صوفيّةٌ؛ جماعة من المتزهِّدين السَّالكين طريقة تعتمد على الزُّهد والتَّقشُّف والتَّحلّي بالفضائل لتزكوَ النَّفسُ وتتمكَّن من الاتّصال بالله تعالى., صُوفيّ ، جمع صُوفيَّة.|1- اسم منسوب إلى صُوف: :-أقمشة صوفيَّة.|2- (الفلسفة والتصوُّف) من يتبع طريقةَ التَّصَوُّف، سمّى بذلك لأنّه كان يفضّل لبس الصُّوف تقشُّفًا :-عالمٌ صوفيّ، - سلوك الصُّوفيّة يعتمد على التَّحلِّي بالفضائل., صُوفان :- (النبات) نبات عشبيّ من الفصيلة المركَّبة يظهر له زَغَب يشبه الصُّوفَ. |2 - كثير الصُّوف :-كبش صُوفان., صَوَّاف :بائع الصُّوف., تصوُّف :- مصدر تصوَّفَ |• خِرْقةُ التَّصوُّف: ما يلبسه المريد من يد شيخه الذي يدخل في إرادته ويتوب على يده. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) طريقة في السّلوك تعتمد على التقشُّف ومحاسبة النفس، والانصراف عن كلّ ما له علاقة بالجسد والتَّحلِّي بالفضائل؛ تزكية للنَّفس وسعيًا إلى مرتبة الفناء في الله تعالى إيمانًا بالمعرفة المباشرة أو بالحقيقة الرُّوحيّة. |• علم التَّصوُّف: (الفلسفة والتصوُّف) مجموعة المبادئ التي يعتقدها المتصوِّفةُ والآداب التي يتأدّبون بها في مجتمعاتهم وخلواتهم.


المعجم المعاصر
الكلمة: التصيف
جذر الكلمة: صيف

- مَصافُّ، مفرد مَصَفّ.|1- مواضِعُ الصُّفوف :-مصافُّ الجيش.|2- رُتَب ومنازل :-رُفِع إلى مصافِّ الوزراء، - ارتقتِ الصِّينُ إلى مَصَافّ الدُّول المتقدِّمة., صايفَ يُصايف ، مُصَايَفةً ، فهو مُصَايِف ، والمفعول مُصَايَف | • صايفَ فلانٌ فلانًا عاملَه لمدّة الصَّيف :-صايفَ صاحبُ البستان العاملَ ليقطف ثمارَ الصَّيف له., صافَ / صافَ بـ يَصيف ، صِفْ ، صَيْفًا ، فهو صائِف ، والمفعول مَصِيف به | • صاف اليومُ اشتدّ حَرُّه |• صاف الزَّمانُ أم شتا: في أيّ وقت. |• صاف بالمكان: أقام به صَيْفًا., صَيْفيّ :اسم منسوب إلى صَيْف: :-توقيت/ مطرٌ صَيْفيّ، - لباس صَيْفيّ: يرتدَى في الصيف، - فاكهة صَيْفيّة., صيَّفَ بـ يصيِّف ، تصييفًا ، فهو مُصيِّف ، والمفعول مُصيَّف به | • صيَّف بالمكان صاف به، أقام به صَيْفًا :-صَيَّف بالرِّيف., مَصْيَف / مَصِيف ، جمع مَصايِفُ: اسم مكان من صافَ/ صافَ بـ: :-مصيف بحريّ، - الإسكندريّة مَصْيَف جميل., صَيْف ، جمع أَصْياف (لغير المصدر) وصيوف (لغير المصدر): مصدر صافَ/ صافَ بـ. |• الصَّيف: ثالث فصول السَّنة، يأتي بعد الرّبيع، ويليه الخريفُ، ويبدأ من 21 يونية/ حَزيران، وينتهي في 22 سبتمبر/ أيلول، وفيه ترتفع معدَّلات درجات الحرارة :-تمام الرّبيع الصّيف، - {لإِيلاَفِ قُرَيْش. إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ} |• الصَّيفَ ضيَّعتِ اللَّبنَ [مثل]: يضرب في التعبير عن الندم على أمر يُطلبُ بعد فواته، - حرُّ الصَّيف: القيظ، - سحابة صيف وتمرّ: لكلّ مشكلة نهاية، والحزن يعقبه فرح، - صيفٌ صائف: شديد الحرّ., إصافة :مصدر أصافَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: التصيف
جذر الكلمة: صوف

- صُوف ، جمع الجمع أصواف،مفرد صُوفة.|1- ما ينبت على جسم الشَّاة ونحوها ممّا ليس وبرًا ولا شعرًا :- {وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ} |• فلانٌ صوفته حمراء: عُرضة للتُّهم يُسرع إليه ظنُّ السّوء. |2 - خيوط وأقمشة مصنوعة من صوف الشَّاء وغيرها :-فلان يلبس الصّوفَ والقطنَ، - خرقاء وَجَدت صوفًا [مثل]: يقال لمن يجد ما لا يعرف قيمتَه فيضيِّعه.|3 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة دهنيّة ذات لون أبيض مصفرّ تُستخرج من الصوف وتُستعمل في إعداد المراهم والصّابون وموادّ التّجميل., صوَّفَ يصوِّف ، تصويفًا ، فهو مُصوِّف ، والمفعول مُصوَّف | • صوَّف الرَّجلَ جعله صُوفيًّا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: التصيف
جذر الكلمة: صيف

- صَيْف ، جمع أَصْياف (لغير المصدر) وصيوف (لغير المصدر): مصدر صافَ/ صافَ بـ. |• الصَّيف: ثالث فصول السَّنة، يأتي بعد الرّبيع، ويليه الخريفُ، ويبدأ من 21 يونية/ حَزيران، وينتهي في 22 سبتمبر/ أيلول، وفيه ترتفع معدَّلات درجات الحرارة :-تمام الرّبيع الصّيف، - {لإِيلاَفِ قُرَيْش. إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ} |• الصَّيفَ ضيَّعتِ اللَّبنَ [مثل]: يضرب في التعبير عن الندم على أمر يُطلبُ بعد فواته، - حرُّ الصَّيف: القيظ، - سحابة صيف وتمرّ: لكلّ مشكلة نهاية، والحزن يعقبه فرح، - صيفٌ صائف: شديد الحرّ., صيَّفَ بـ يصيِّف ، تصييفًا ، فهو مُصيِّف ، والمفعول مُصيَّف به | • صيَّف بالمكان صاف به، أقام به صَيْفًا :-صَيَّف بالرِّيف.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: التصيف
جذر الكلمة: صوف

- والصوفة أخصّ منه الصوف للشاة، . ويقال: أخذت بصوف رقبته: أي بجلد رقبته. وقال أبو السميْدع: وذلك إذا تبعه وقد ظنّ أن لن يدركه فلحقه، أخذ برقبته أم لم يأخذ. وقال ابن دريد: أي بشعره المتدلّي في نقرة قفاه. وقال الفراء: إذا أخذه بقفاه جمعاء. وقال أبو الغوث: أي أخذه قهرا. ويقال أيضا: أعطاه بصوف رقبته، كما يقال: أعطاه برمّته. وقال أبو عبيد: أي أعطاه مجانا ولم يأخذ ثمنا. وكبش صاف، أي كثير الصوف. تقول منه: صاف الكبش بعدما زمر يصوف صوْفا وصؤوفا، فهو صاف وصاف، وأصْوف وصائف. وكذلك ص وف الكبش بالكسر، فهو كبش ص وف بيّن الصوف. وصاف السهم عن الهدف يصوف ويصيف، أي عدل عنه. ومنه قولهم: صاف عنّي شرّ فلان، وأصاف الله عني شرّه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: التصيف
جذر الكلمة: صيف

- الصيْف: واحد فصول السنة، وهو بعد الربيع الأول، وقيل: القيظ. يقال: صيفْ صائف، وهو توكيد له كما يقال: ليل لائل، وهمج هامج. والصيْف أيضا: المطر الذي يجيء في الصيف. والمصيف: المعوجّ من مجاري الماء، وأصله من صاف أي عدل، كالمضيق من صاق. ويوم صائف، أي حارّ. وليلة صائفة. وربّما قالوا يوم صاف بمعنى صائف، كما قالوا يوم راح ويوم طان. وعاملت الرجل مصايفة، أيأيّام الصيف، مثل المشاهرة والمياومة والمعاومة. وصائفة القوم: ميرﺗﻬم في الصيف. والصائفة: غزوة الروم، لأنّهم يغْزوْن صيفْا؛ لمكان البرد والثلج. وصاف بالمكان، أي أقام به الصيف. واصْطاف مثله. والموضع مصيف ومصطْاف. وصفْنا، أي أصابنا مطر الصيف. وصيفت الأرض فهي مصيفة ومصْيوفة، إذا أصاﺑﻬا مطر الصيف. وأصاف الله عنّي شرّ فلان، أي صرفه وعدل به. وصيّفني هذا الشيء، أي كفاني لصيْفتي. وقول أبيكب ير الهذلي: ولقد وردْت الماء لم يشْربْ به ... حدّ الربيع إلى شهور الصيّف يعني به مطر الصيف، الواحدة صيّفة. يقال أصابتنا صيّفة غزيرة، بتشديد الياء. وتصيّف من الصيف، كما تقول: تشتّى من الشتاء. وصاف السهم عن الهدف يصيف صيْفا وصيْفوفة، أي عدل. وأصاف الرجل، أي ولد له على الكبر، وولده صيْفيّ. وأصاف القوم، أي دخلوا في الصيف.



الأكثر بحثاً