المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: التنفيد
جذر الكلمة: نفد

- نَفِدَ الشيءُ نَفَداً ونَفاداً: فَنِيَ وذهَب. وفي التنزيل العزيز: ما نَفِدَت كلماتُ الله؛ قال الزجاج: معناه ما انقَطَعَتْ ولا فَنِيَتْ. ويروى أَن المشركين قالوا في القرآن: هذا كلامٌ سَيَنْفَدُ وينقطع، فأَعلم الله تعالى أَنّ كلامه وحِكْمَتَه لا تَنْفَدُ؛ وأَنْفَدَه هو واسْتَنْفَدَه. وأَنْفَدَ القومُ إِذا نَفِدَ زادُهم أَو نَفِدَتْ أَموالُهم؛ قال ابن هرمة: أَغَرّ كَمِثْلِ البَدْرِ يَسْتَمْطِرُ النَّدَى، ويَهْتَزُّ مُرْتاحاً إِذا هو أَنْفَدَا واسْتَنْفَدَ القومُ ما عندهم وأَنْفَدُوه. واسْتَنْفَدَ وُسْعَه أَي اسْتَفْرَغَه. وأَنْفَدَتِ الرَّكِيَّةُ: ذهب ماؤها. والمُنافِدُ: الذي يُحاجُّ صاحبَه حتى يَقْطَع حُجَّتَه وتَنْفَدَ. ونافَدْتُ الخَصْمَ مُنافَدةً إِذا حاجَجْتَه حتى تقطع حُجَّتَه. وخَصْم مُنافِدٌ: يستفرغ جُهْدَه في الخصومة؛ قال بعض الدَّبِيرِيِّينَ: وهو إِذا ما قيل: هَلْ مِنْ وافِدِ؟ أَو رجُلٍ عن حقِّكُم مُنافِدِ؟ يكونُ للغائِبِ مِثْلَ الشاهِدِ ورجل مُنافِدٌ: جَيِّدُ الاستفراغ لِحُجَجِ خَصْمِه حتى يُنْفِدَها فَيَغْلِبَه. وفي الحديث: إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك، قال: ويروى بالقاف، وقيل: نافذوك، بالذال المعجمة. ابن الأَثير: وفي حديث أَبي الدرداء: إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك؛ نافَدْتُ الرجلَ إِذا حاكَمْتَه أَي إِن قلتَ لهم قالوا لك؛ قال: ويروى بالقاف والدال المهملة. وفي فلان مُنْتَفَدٌ عن غيره: كقولك مندوحة؛ قال الأَخطل: لقدْ نَزَلْت بِعبْدِ اللهِ مَنْزِلةً، فيها عن العَقْب مَنْجاةٌ ومُنْتَفَدُ ويقال: إِنَّ في ماله لَمُنْتَفَداً أَي لَسَعَةً. وانتَفَدَ من عَدْوِه: استوْفاهُ؛ قال أَبو خراش يصف فرساً: فأَلْجَمَها فأَرْسَلَها عليه، وولَّى، وهو مُنْتَفِدٌ بَعِيدُ وقعد مُنْتَفِداً أَي مُتَنَحِّياً؛ هذه عن ابن الأَعرابي. وفي حديث ابن مسعود: إِنكم مجموعون في صَعيدٍ واحد يَنْفُدُكُم البَصَرُ. يقال: نَفَدَني بَصَرُه إِذا بَلَغَني وجاوَزَني. وأَنفَدْتُ القومَ إِذا خَرَقْتَهم ومَشَيْتَ في وَسَطِهم، فإِن جُزْتَهم حتى تُخَلِّفَهم قلت: نَفَدْتُهم، بلا أَلف؛ وقيل: يقال فيها بالأَلف، قيل: المراد به يَنْفُدُهم بصرُ الرحمنِ حتى يأْتِيَ عليهم كلِّهم، وقيل: أَراد يَنْفُدُهم بصر الناظر لاستواء الصعيدِ. قال أَبو حاتم: أَصحاب الحديث يروونه بالذال المعجمة وإِنما هو بالمهملة أَي يَبْلُغُ أَوَّلَهم وآخِرَهم حتى يراهم كلَّهم ويَسْتَوْعِبَهم، من نَفَدَ الشيءُ وأَنفَدْتُه؛ وحملُ الحديث على بصر المُبْصِر أَولى من حمله على بصر الرحمن، لأَن الله، عز وجل، يجمع الناس يوم القيامة في أَرضٍ يَشْهَدُ جميعُ الخلائق فيها مُحاسَبةَ العبدِ الواحدِ على انفراده، ويَرَوْنَ ما يَصِيرُ إِليه.


معجم تاج العروس
الكلمة: التنفيد
جذر الكلمة: نفد

- : (نَفِدَ) الشيءُ، (كسمعَ) ، يَنْفَدُ (نَفَاداً) ، بِالْفَتْح، (ونَفَداً) ، مُحرَّكةً (: فَنِيَ وذَهبَ) ، ونقَلَ شيخُنَا عَن الزمخشريّ فِي الكَشَّاف أَنه لَو استَقْرأَ أَحدٌ الأَلفاظَ الَّتِي فاؤُها نونٌ وعيْنُها فاءٌ لوجَدها دالَّةً على معنَى الذّهابِ والخُرُوجِ وَقَالَهُ غَيره، انْتهى. وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز: {مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ} (سُورَة لُقْمَان، الْآيَة: 27) قَالَ الزَّجّاج: مَعنا مَا انْقَطعتْ وَلَا فَنِيَتْ، ويُرْوَى أَن الْمُشْركين قَالوا فِي القرآنِ: هاذا كَلاَمٌ سيَنْفَد ويَنْقَطِع، فأَعْلَمَ الله تَعَالَى أَنَّ كَلَامه وحِكْمتَه لَا تَنْفَد. (وأَنْفَده) هُوَ (: أَفْنَاهُ، كاسْتَنْفَدَه) . واسْتَنْفَدَ القَومُ مَا عِندهم، وأَنْفَدُوه. (و) كَذَلِك (انْتَفَده) ، إِذا أَذْهَبه. (و) أَنْفَدَ (القَوْمُ: فَنِيَ زَادُهُمْ) . أَ (و) نَفِدَ (مالُهُم) قَالَ ابنُ هَرْمةَ: أَغَرّ كَمِثْلِ البدْرِ يسْتَمْطِرُ النَّدَى ويَهْتَزُّ مُرْتَاحاً إِذَا هُو أَنْفَدَا (و) أَنْفَدتِ (الرَّكِيَّةُ: ذَهبَ ماؤُها) . (ونَافَدَه) أَي الخَصْمَ مُنَافَدةً (: حاكَمَه وخَاصمَه) ، فَهُوَ مُنَافِدٌ يُحاجُّ الخَصْمَ حتَّى يَقْطَعَ حُجَّتَه ويُنْفِدَها، وَيُقَال: لَيْسَ لَهُ رافِدٌ وَلَا مُنَافِدٌ. وَفِي اللِّسَان: نافَدْت الخَصْمَ مُنَافَدةً إِذا حاجَجْتَه حَتَّى تَقْطَعَ حُجَّتَه، وخَصْمٌ مُنَافِدٌ: يسْتَفْرِغ جُهْدَه فِي لخُصُومةِ، قَالَ بعضُ الدُّبيْرِيِّينَ: وهْوَ إِذَا مَا قِيلَ هَلْ مِنْ وافِدِ أَوْ رَجُلٍ عنْ حقِّكُمْ مُنَافِدِ يكُونُ لِلْغَائِبِ مِثْلَ الشَّاهِدِ ورَجُلٌ مُنَافِدٌ: جَيِّدُ الاستفراغِ لِحُججِ خَصْمِهِ تى يُنْفِدَها فيغْلِبَه. وَفِي الحَدِيث (إِنْ نَافَدْتَهُم نَافَدُوك) ويروَى بِالْقَافِ، وَقيل: (نَافَذُوك) بِالذَّالِ الْمُعْجَمَة، وَقَالَ ابنُ الأَثير فِي حَدِيث أَبي الدَّرْداءِ (إِنْ نَافَدْتَهم نَافَدُوك) نافَدْتُ الرجُلَ، أَي حاكَمْته، أَي إِن قُلْتَ لهُم قَالُوا لَك. (وانْتَفَده) من عدْوِه (: اسْتَوْفَاهُ) قَالَ أَبو خِراش يصِف حِماراً: فَأَلْجمها فَأَرْسلَها علَيْه ووَلَّى وهْوَ مُنْتَفِدٌ بَعِيدُ أَي ولَّى الحمارُ ذَاهِبًا (و) من ذالك انْتَفَد (اللَّبنَ) إِذا (حَلَبَه) . (و) يُقَال (قَعدَ مُنْتَفِداً) ومُعْتَنِزاً، أَي (مُتَنَحِّياً) ، هاذه عَن ابنِ الأَعرابيّ. (و) يُقَال: (فِيهِ مُنْتَفَدٌ عَن غَيْرِه) ، كَقَوْلِك (مَنْدُوحةٌ) وسعةٌ، قَالَ الأَخطَل: لَقَدْ نَزَلْتُ بِعبْدِ الله منْزِلَةً فِيها عَن العَقْبِ منْجاةٌ ومُنْتَفَدُ (و) يُقَال: إِن فِي مالِه لمُنْتَفَداً، أَي (سَعة، و) يُقَال: (تَجِدُ فِي البلادِ مُنْتَفَداً) ، أَي (مُراغَماً ومُضْطَرباً) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: اسْتَنْفَدَ وُسْعَه: اسْتَفْرغَه. وتَنَافَدُوا: تَخَاصمُوا، وَيُقَال: تَنَافَدُوا إِلى الحاكِم، إِذا أَنْفَدُوا حُجَّتَهم، وتَنَافَذُوا، بِالذَّالِ مُعْجمَة، إِذا خَلَصوا إِليه. ونَفَدَني بَصرهُ إِذا بلَغَنِي وجاوَزَني، وأَنْفَدْتُ القَومَ، إِذا خرقْتَهم ومَشَيْت فِي وَسطِهِم، فإِن جُزْتَهم حَتَّى تُخَلِّفَهم قلت نَفَدْتُهم، بِلَا أَلف، وَقيل: يُقَال فِيهَا بالأَلف، وَمِنْه حَدِيث ابنِ مسعودٍ: (إِنكم مجْموعونَ فِي صَعيدٍ واحدٍ يَنْفُدُكُمْ البَصرُ) وَقيل: المرادُ بِهِ يَنْفُدُهُمْ بَصَرُ الرحمانِ حَتَّى يأْتِيَ عَلَيْهِم كُلِّهم، وَقيل: أَراد ينْفُدُهم بَصَرُ الناظِرِ لاستواءِ الصَّعِيدِ، قَالَ أَبو حاتمٍ: أَصحاب الحدِيثِ يروُونه بِالذَّالِ الْمُعْجَمَة، وإِنما هُوَ بِالْمُهْمَلَةِ، أَي يبْلُغُ أَوَّلَهم وآخِرَهم حتَّى يراهم كُلَّهم ويَسْتَوْعِبَهم، من نَفَدَ الشيءُ وأَنْفَدْتُه، وحَمْلُ الحديثِ على بَصَرِ المُبْصِر أَوْلَى من حمْلِه بَصَرِ الرَّحمانِ، لأَن الله عزَّ وجلَّ يَجمع الناسَ يومَ القِيامةِ فِي أَرْضٍ يَشْهدُ جميعُ الخلائقِ فِيهَا مُحاسبةَ العبدِ الواحِدِ على انفرادِهِ ويَروْنَ مَا يصِيرُ إِليه. كَذَا فِي اللِّسَان. وَيُقَال: فُلانٌ مُنْتَفَدُ فلانٍ، أَي إِذا أَنْفَدَ مَا عندَه أَمدَّه بنفَقَةٍ، عَن الصاغانيّ. تَابع كتاب


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: التنفيد
جذر الكلمة: نفد

- ـ نَفِدَ، كسَمِعَ، ـ نَفاداً ونَفَداً: فَنِيَ وذَهَبَ. ـ وأنْفَدَهُ: أفْناه، ـ كاسْتَنْفَدَهُ وانْتَفَدَهُ، ـ وـ القومُ: فَنِيَ زَادُهُمْ ومالُهُمْ، ـ وـ الرَّكِيَّةُ: ذَهَبَ ماؤُها. ـ ونافَدَهُ: حاكَمَهُ، وخاصَمَهُ. ـ وانْتَفَدَهُ: اسْتَوْفاهُ، ـ وـ اللَّبَنَ: حَلَبَهُ. ـ وقَعَدَ مُنْتَفِداً: مُتَنَحِّياً. ـ وفيه مُنْتَفَدٌ عن غيرِهِ: مَنْدوحةٌ وسَعَةٌ. ـ وتَجِدُ في البِلادِ مُنْتَفَداً: مُراغَماً ومُضْطَرَباً.


المعجم الوسيط
الكلمة: التنفيد
جذر الكلمة: نفد

- أَنْفَدَ فلانٌ: فَنِيَ زادُه وذهب مالُه.|أَنْفَدَ الشيءَ: أَفْنَاه., المُنْتفدُ المُنْتفدُ يقال: فلانٌ مُنتفَدُ فلانٍ: إذا نَفِدَ ما عنده أَمدّه ذاك بالنّفقة., تنَافَدَ القَومُ: تخاصَمُوا وأَدلَى كلٌّ بحجَّته., المُنَافِدُ المُنَافِدُ يقال: خَصْم مُنافِدٌ: يستفرغ جهْده في الخصومة., انْتَفَدَ الشيءَ: أَنْفَدَه.|انْتَفَدَ الحقَّ: استَوفاه. يقال: انْتفَدَ منه.|انْتَفَدَ اللَّبَنَ: حلَبَه ولم يُبق منه شيئًا., اسْتَنْفَدَ الشيءَ: أَنفدَه. يقال: استنفَد وُسْعَه: استفرَغَهُ.| واستنفدَ الأمرُ أَغراضَه: حقَّقَها ولم يَبْقَ داعٍ لوجوده ., نَافَدَهُ : حاكَمَه وخاصمَهُ ليقطعَ حُجَّته., نَفِدَ الشيءُ نَفِدَ نَفَدًا، ونَفَادًا: فَنِيَ وذَهَب.، وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 109قُلْ لَوْ كَانَ البَحْرُ مِدَادًا لِكلِمَاتِ رَبَّي لَنَفِدَ البَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفدَ كَلِمَاتُ رَبِّي) ) .


المعجم الغني
الكلمة: التنفيد
جذر الكلمة: نفد

- (فعل: رباعي متعد).| نَفَّدْتُ، أُنَفِّدُ، نَفِّدْ، مصدر تَنْفِيدٌ- نَفَّدَ الْحِسَابَ : ذَكَرَهُ مُفَصَّلاً., (مصدر اِسْتَنْفَدَ).|-اِسْتِنْفادُ الطَّاقَةِ :اسْتِنْزافُها., (فعل: ثلاثي لازم).| نَفِدَ، يَنْفَدُ، مصدر نَفَدٌ، نَفَادٌ.|1- نَفِدَ كَنْزُهُمْ : لَمْ يَبْقَ مِنْهُ شَيْءٌ، فَنِيَ، اِنْقَطَعَ- نَفِدَ زَادُهُمْ :الكهف آية 109قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي (قرآن) النحل آية 96مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن).|2- نَفِدَتِ الطَّبْعَةُ الأُولَى مِنَ الْكِتَابِ : بِيعَتْ كُلُّ نُسَخِ الطَّبْعَةِ الأُولَى., (مصدر نَفَدَ).|1- نَفَادُ الشَّيْءِ : فَنَاؤُهُ.ص آية 54إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِن نَفَادٍ (قرآن).|2- نَفَادُ البِضَاعَةِ الْجَدِيدَةِ : اِنْقِضَاؤُهَا- نَفَادُ الطَّبْعَةِ الأُولَى مِنَ الكِتَابِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَنْفَدْتُ، أُنْفِدُ، أَنْفِدْ، مصدر إِنْفادٌ.|1- أَنْفَدَتِ الحَنَفِيَّةُ : ذَهَبَ ماؤُها، إِذا لَمْ تَعُدْ تُعْطِي ماءً.|2- أَنْفَدَ القَوْمَ : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ.|3- أَنْفَدَ مالُهُ :ذَهَبَ مالُهُ.|4- أَنْفَدَ الأثَرَ : أَفْناهُ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَنْفَدَ، يَسْتَنْفِدُ، مصدر اِسْتِنفادٌ.|1- اِسْتَنْفَدَ كُلَّ مالِهِ : أَنْفَقَهُ كُلَّهُ.|2- اِسْتَنْفَدَ كُلَّ إِمْكانَاتِهِ :بَذَلَ كُلَّ إِمْكانَاتِهِ., (فعل: ثلاثي متعد).| نَافَدْتُ، أُنَافِدُ، نَافِدْ، مصدر مُنَافَدَةٌ- نَافَدَ خَصْمَهُ : حَاكَمَهُ، خَاصَمَهُ حَتَّى يُبْطِلَ حُجَّتَهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| نَفَدَ، يَنْفُدُ، مصدر نَفْدٌ- نَفَدَهُ الأَمْرُ : بَلَغَهُ وَجَاوَزَهُ- نَفَدَنِي بَصَرُهُ., جمع: نَوَافِذُ. |-نَافِذَةُ البَيْتِ : فَتْحَةٌ فِي الْحَائِطِ يَنْفُذُ مِنْهَا الْهَوَاءُ إِلَى البَيْتِ، شُرْفَةٌ- أَشَارَ إِلَى النَّافِذَةِ فَإِذَا النَّهَارُ يَدْخُلُ مِنْهَا مُتَلَصِّصاً. (توفيق الحكيم)., جمع: نَوَافِذُ. |-نَافِذَةُ البَيْتِ : فَتْحَةٌ فِي الْحَائِطِ يَنْفُذُ مِنْهَا الْهَوَاءُ إِلَى البَيْتِ، شُرْفَةٌ- أَشَارَ إِلَى النَّافِذَةِ فَإِذَا النَّهَارُ يَدْخُلُ مِنْهَا مُتَلَصِّصاً. (توفيق الحكيم).


المعجم الرائد
الكلمة: التنفيد
جذر الكلمة: نفد

- 1- إستنفد الشيء : أفناه ، أتى عليه|2- إستنفد : وسعه : بذل طاقته واستفرغها|3- إستنفد : ماله : أنفقه , 1- « خصم منافد » : يبذل طاقته في الخصومة , 1- نافده : حاكمه وخاصمه, 1- نافذة : مؤنث نافذ|2- نافذة : خرق في الحائط ينفذ منه النور والهواء إلى البيت|3- نافذة : « طعنة نافذة » من تظمة الشقين , 1- أنفد : فني زاده|2- أنفد : ذهب ماله|3- أنفد الشيء : أفناه|4- أنفدت البئر : ذهب ماؤها|5- أنفد القوم : اخترق صفوفهم ومشى وسطهم , 1- النوافذ من الإنسان : كل سم فيه اوثقب أو خرق ، كالفم وسمي الأنف, 1- نفد الحساب : ذكره مفصلا », 1- نفد الشيء : فني ، ذهب « نفد ماؤهم ، نفد زاد المسافر » , 1- نفده ، أو نفده الشيء : بلغه وجاوزه « نفدني بصره », 1- تنافد القوم : تخاصموا|2- تنافد المتخاصمان إلى القاضي : أدلى كل منه ما بحجته , 1- إنتفد الشيء : أفناه|2- إنتفد الحق : أخذه|3- إنتفد الحليب : حلبه|4- إنتفد : وسعه : بذل طاقته , 1- « في ذلك منتفد عن غيره » : أي سعة وفسحة|2- « هو منتفد فلان » : أي أمده فلان بالنفقة عند الحاجة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: التنفيد
جذر الكلمة: نفد

- ن ف د: (نَفِدَ) الشَّيْءُ بِالْكَسْرِ (نَفَادًا) فَنِيَ، وَ (أَنْفَدَهُ) غَيْرُهُ. وَخَصْمٌ (مُنَافِدٌ) يَسْتَفْرِغُ جُهْدَهُ فِي الْخُصُومَةِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنْ (نَافَدْتَهُمْ) نَافَدُوكَ» وَيُرْوَى بِالْقَافِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: التنفيد
جذر الكلمة: نفد

- نَفَد :مصدر نفِدَ., استنفدَ يستنفد ، استنفادًا ، فهو مُستنفِد ، والمفعول مُستنفَد | • استنفد مالاً أنفده، أنفقه، صرفه حتى أفناه :-استنفاد منجم: استخراج كامل محتواه، - استنفد المشروعُ الأموالَ الطَّائلة، - استنفد الكتابُ عِدّة طبعات |• استنفد الأمرُ أغراضَه: حقَّقها ولم يَبْق داعٍ لوجوده أو مبرِّر لاستمراره، - استنفد وُسعَه: استفرغ جهدَه., نفِدَ يَنفَد ، نفادًا ونَفَدًا ، فهو نافِد | • نفِد مالُه فنِي وذهَب بأكمله، لم يبق منه شيء :-نفدت الطّبعةُ الأولى من الكتاب، - نفِد صبرُه، - متاع نافد، - {قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي}: فرغ وانقضى، - {إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ}: فناء |• نافِد من السُّوق: غير مُتوفِّر., نافدَ ينافد ، مُنافدةً ، فهو مُنافِد ، والمفعول مُنافَد | • نافد خصمَه حاكَمه وخاصَمه ليقطع حجَّتَه ويفنِّدها :-خَصْمٌ منافِد، - منافدةُ الخصوم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: التنفيد
جذر الكلمة: نفد

- نَفَد :مصدر نفِدَ., نفِدَ يَنفَد ، نفادًا ونَفَدًا ، فهو نافِد | • نفِد مالُه فنِي وذهَب بأكمله، لم يبق منه شيء :-نفدت الطّبعةُ الأولى من الكتاب، - نفِد صبرُه، - متاع نافد، - {قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي}: فرغ وانقضى، - {إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ}: فناء |• نافِد من السُّوق: غير مُتوفِّر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: التنفيد
جذر الكلمة: نفد

- فادا نفد الشيء بالكسر ن :فني. وأنْفدْته أنا. وأنْفد القوم، أي ذهبت أموالهم، أوفني زادهم. قال ابن هرمة:أغرّ كمثْل البدْر يسْتمْطر الندى ... ويهْتزّ مرْتاحا إذا هوأنْفدا واسْتنْفد وسعه، أي استفرغه. وخصم منافد: يستفرغ جهده في الخصومة.



الأكثر بحثاً