أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الهَدْمُ: نَقِيضُ البناء، هَدَمَه يَهْدِمُه هَدْماً وهَدَّمه فانْهَدَمَ وتَهَدَّمَ وهَدَّمُوا بُيوتهم، شُدِّدَ للكثرة. ابن الأَعرابي: الهَدْمُ قَلْعُ ا لمَدَرِ، يعني البيوت، وهو فِعْلٌ مُجاوزٌ، والفِعلُ اللازم منه الانْهِدامُ. ويقال: هَدَمَه ودَهْدَمَه بمعنى واحد؛ قال العجاج: وما سُؤالُ طَلَلٍ وأَرْسُمِ، والنُّؤْيِ بعدَ عَهْدِه المُدَهْدَمِ يعني الحاجزَ حولَ البيت إِذا تَهَدَّم. والهَدَمُ، بالتحريك: ما تَهدَّم من نواحي البئر فسقط في جَوْفِها؛ قال يصف امرأَة فاجرةً: تَمْضي، إِذا زُجِرَتْ عن سَوْأَةٍ، قُدُماً، كأَنها هَدَمٌ في الجَفْرِ مُنْقاضُ والأَهْدَمانِ: أَن يَنْهارَ عليكَ بناءٌ أَو تقعَ في بئرٍ أَو أُهْوِيَّة. وقوله في الحديث: اللهمّ إِني أَعوذُ بك منَ الأَهْدَمَينِ؛ قيل في تفسيره: هو أَن يَنْهَدِمَ على الرجل بناءٌ أَو يقعَ في بئرٍ؛ حكاه الهرويّ في الغريبين، قال ابن سيده: ولا أَدري ما حقيقتُه؛ قال ابن الأَثير: هو أَن ينهارَ عليه بناءٌ أو يقعَ في بئرٍ أَو أُهْوِيّة. والأَهْدَمُ. أَفْعَلُ من الهَدَم: وهو ما تَهَدَّمَ من نواحي البئر فسقط فيها. وفي حديث الشهداء: وصاحبُ الهَدَمِ شهيدٌ؛ الهَدَمُ، بالتحريك: البناءُ المَهْدُومُ، فَعَلٌ بمعنى مفعول، وبالسكون الفِعْلُ نفْسُه؛ ومنه الحديث: مَن هَدَمَ بُنْيانَ رَبِّه فهو مَلْعونٌ أَي مَنْ قَتَلَ النفَّسَ المُحرَّمة لأَنها بُنيانُ اللهِ وتَرْكِيبُه. وقالوا: دَمُنا دَمُكم وهَدَمُنا هَدَمُكم أَي نحن شيءٌ واحدٌ في النُّصْرة تَغْضَبون لنا ونغْضَبُ لكم. وفي الحديث. أَن أَبا الهيثم بن التَّيِّهان قال لرسولِ الله، صلى الله عليه وسلم: إِن بيننا وبين القومِ حبالاً ونحن قاطِعوها فنخشَى إِنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَن ترجعَ إِلى قومِك، فتبَّسم النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، ثم قال: بل الدَّمُ الرَّمُ والهَدَمُ الهَدَمُ، أَنا منكم وأَنتم مني؛ يُروى بسكون الدال وفتحها، فالهدَم، بالتحريك: القَبْرُ يعني أُقْبَرُ حيث تُقْبَرون، وقيل: هو المنزلُ أَي منزِلُكم مَنزِلي، كحديثه الآخر: المَحْيا مَحْياكم والمماتُ مماتُكم أَي لا أُفارِقُكم. والهَدْم، بالسكون وبالفتح أَيضاً: هو إِهدارُ دَمِ القتيلِ؛ يقال: دِماؤهم بينهم هَدْمٌ أَي مُهْدَرةٌ، والمعنى إِن طُلِب دَمُكم فقد طُلِبَ دَمي، وإِن أُهْدِرَ دَمُكم فقد أُهْدِرَ دَمي لاستِحكام الأُلْفة بيننا، وهو قولٌ معروف، والعرب تقول: دَمي دَمُك وهَدَمي هَدَمُك، وذلك عند المُعاهَدةِ والنُّصْرة. وروى الأَزهري عن ابن الأَعرابي قال: العربُ تقول دَمي دمُك وهَدَمي هدَمُك؛ هكذا رواه بالفتح، قال: وهذا في النُّصْرة، والظُّلْم تقول: إِن ظُلِمْتَ فقد ظُلِمْتُ؛ قال وأَنشدني العُقَيلي:دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنت من دَمِ وكان أَبو عبيدة يقول: هو الهَدَمُ الهَدَمُ واللَّدَمُ اللَّدَمُ أَي حُرْمتي مع حُرْمتِكم وبَيتي مع بَيْتِكم؛ وأَنشد: ثم الْحَقي بِهَدَمي ولَدَمي أَي بأَصلي ومَوْضِعي. وأَصل الهَدَم ما انْهَدَم. يقال: هَدَمْت هَدْماً، والمَهْدومُ هَدَمٌ، وسمي منزلُ الرجل هَدَماً لانْهِدامِه، وقال غيره: يجوز أَن يُسمَّى القبرُ هَدَماً لأَنه يُحْفَر تُرابُه ثم يُرَدُّ،تُرابه فيه، فهو هَدَمٌ، فكأَنه قال: مَقْبَرِي مَقْبَرُكم أَي لا أَزالُ معكم حتى أَموتَ عندكم. وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم أَنه قال في الحِلْف: دَمي دمُك إِن قَتَلني إِنسانٌ طَلَبْتَ بدَمي كما تَطْلُبُ بدَمِ ولِىِّك أَي ابن عَمِّك وأَخِيك، وهَدَمي هَدَمُك أَي مَنْ هَدَمَ لي عِزّاً وشَرَفاً فقد هَدَمه منك. وكلُّ من قَتل ولِيِّي، فقد قَتل ولِيَّك، ومَنْ أَراد هَدْمَك فقد قصَدني بذلك. قال الأَزهري: ومن رواه الدَّمُ الدَّمُ والهَدْمُ الهَدْمُ، فهو على قول الحَلِيف تَطْلُب بدَمي وأَنا أَطلبُ بدَمِك. وما هَدَمْتَ من الدِّماء هَدَمْتُ أَي ما عَفَوْتَ عنه وأَهْدَرْتَه فقد عفوتُ عنه وتركتُه. ويقال: إِنهم إِذا احْتَلَفوا قالوا هَدَمي هَدَمُك ودَمي دَمُك وتَرِثُني وأَرِثُك، ثم نسَخ الله بآيات المَواريثِ ما كانوا يَشْترِطونه من المِيراث في الحِلْف والهِدْمُ، بالكسر: الثوبُ الخلَقُ المُرَقَّعُ، وقيل: هو الكِساءُ الذي ضُوعِفت رِقاعُه، وخصَّ ابنُ الأَعرابي به الكِساءَ الباليَ من الصوفِ دون الثوبِ، والجمع أَهْدامٌ وهِدَمٌ؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة، وهي نادرة؛ وقال أَوس بن حجر: وذات هِدْمٍ عارٍ نَواشِرُها، تُصْمِتُ بالماءِ تَوْلَباً جَدِعا قال ابن بري: صوابه وذاتُ، بالرفع، لأَنه معطوف على فاعل قبله؛ وهو: لِيُبْكِكَ الشَّرْبُ والمُدامةُ والـ ـفِتْيانُ، طُرّاً، وطامِعٌ طَمِعا وأَنشد ابن بري لأَبي دُواد: هَرَقْتُ في صُفْنِه ماءً لِيَشْرَبَه في داثِرٍ خَلَق الأَعْضادِ أَهْدامِ وفي حديث عُمر: وقَفَتْ عليه عجوزٌ عَشَمةٌ بأَهْدامٍ؛ الأَِهْدامُ: الأَخْلاقُ من الثياب. وهَدَمْتُ الثوب إِذا رَقَعته. وفي حديث عليّ: لبِسْنا أَهْدام البِلى، وروي عن الصَّمُوتيِّ الكلابي وذكرَ حِبَّةَ الأَرض فقال: تَنْحَلُّ فيأُخُذُ بعضُها رِقابَ بعضٍ فتنطلق هِدَماً كالبُسُطِ. وشيخٌ هِدْمٌ: على التشبيه بالثوب. أَبو عبيد: الهِدْمُ الشيخ الذي قد انْحَطَم مثل الهِمِّ. والعجوزُ المُتَهدِّمة: الفانيةُ الهَرِمة. وتَهَدَّم عليه من الغضب إِذا اشتدَّ غضبُه. وخُفٌّ هِدْمٌ ومُهَدَّمٌ: مثل الثوب؛ قال: عَليَّ خُفّانِ مُهَدَّمانِ، مُشْتَبِها الأَنْفِ مُقَعَّمانِ أَبو سعيد: هَدَّمَ فلانٌ ثوبَه ورَدَّمَه إِذا رَقَّعه؛ رواه ابنُ الفَرج عنه. وعجوز مُتَهدِّمةٌ: هَرِمةٌ فانيةٌ، ونابٌ مُتهدِّمة كذلك. والهَدَمُ: ما بقي من نباتِ عامِ أَوّلَ، وذلك لِقِدَمِه. وهَدِمَت الناقةُ تَهْدَمُ هَدَماً وهَدَمةً، فهي هَدِمةٌ من إِبلٍ هَدامى وهَدِمةٍ ، وتَهَدَّمَت وأَهْدَمت وهي مُهْدِم، كلاهما، إذا اشتدَّت ضبَعَتُها فياسَرت الفحلَ ولم تُعاسِرْه. وقال بعضهم: الهَدِمةُ الناقة التي تقع من شدة الضَّبَعةِ؛ قال زيد بن تُرْكِيٍّ الدُّبَيري: يُوشِكُ أَن يُوجسَ في الأَوْجاسِ فيها هَديمُ ضَبَعٍ هَوَّاسِ، إِذا دَعا العُنَّدَ بالأَجْراسِ قال ابن جني: فيه ثلاث روايات، إِحداها: فيها هديمُ ضَبَعٍ هَوَّاسُ ويكون الهَديم هُنا فحلاً وأَضافه إِلى الضَّبَع لأَنه يَهْدَمُ إِذا ضَبِعَتْ، وهَوَّاس: من نعت هديم؛ الوراية الثانية: هَوَّاسِ، بالخفض على الجِوار؛ الرواية الثالثة: فيها هَديمُ ضَبَعٍ هِوَاسِ وهو الصحيح لأَن الهَوَسَ يكون في النُّوق، وعليه يصحُّ استِشْهادُ الجوهريّ لأَنه جعل الهَديمَ الناقةَ الضَّبِعَةَ، ويكون هِواسِ بدلاً من ضبَع، والضَّبَعُ والهِواسُ واحدٌ. وهَديمُ في هذه الأَوجه فاعلٌ ليُوجِسَ في البيت الذي قبله أَي يُسْرِع أَن يَسمع صوتَ هذا الفحلِ ناقةٌ ضَبِعةٌ فتَشْتَدَّ ضَبَعَتُها؛ وأَول الأُرجوزة: مِزْيدُ، يا ابنَ النَّفَر الأَشْواسِ الشُّمْسِ، بل زادُوا على الشِّماسِ وفلانٌ يَتَهَدَّمُ عليكَ غَضَباً: مَثَلٌ بذلك. وتهدَّم عليه: تَوَعَّدَه. ودِماؤهم هَدْمٌ بينهم، بالتسكين، وهَدَمٌ، بالتحريك، أَي هدَرٌ، وذلك إِذا لم يودوا قاتلَه (* قوله «إذا لم يودوا قاتله» كذا بالأصل، ولعله يؤذوا أو نحو ذلك). عليّ بن حمزة: هَدْمٌ، بسكون الدال. وتهادَمَ القومُ: تهادَرُوا. والهُدامُ: الدُّوارُ يُصِيبُ الإِنسان في البحر؛ وهُدِم الرجلُ: أَصابه ذلك. والهَدْمُ: أَن تَضْرِبَه فتكسِرَ ظهرَه؛ عن ابن الأَعرابي. وفي الحديث: من كانت الدنيا هَدَمَه وسَدَمَه أَي بُغْيَتَه وشَهْوَتَه. قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم، والمحفوظ هَمَّه وسَدَمَه، والله أَعلم. ورجلٌ هَدِمٌ: أَحمقُ مُخنَّث. وذو مَهْدَمٍ ومِهْدَمٍ: قَيْلٌ من أَقيال حِمْير. والمَهْدومُ من اللبَن: الرَّثِيئةُ. وفي التهذيب: المَهْدومةُ الرَّثيئة من اللبن؛ قال الشاعر: شَفَيْتُ أَبا المُخْتارِ من داءِ بَطْنِه بمَهْدومةٍ، تُنْبي ضُلوعَ الشَّراسِف قال: المَهْدومةُ هي الرثيئةُ. قال شهاب: إِذا حُلِب الحَليبُ على الحَقِين جاءت رثيئةٌ مُذَكَّرة طيِّبة، لا فَلَقٌ ولا مُمْذَقِرّة سَمْهَجَةٌ ليّنة. والهَدْمةُ: الدُّفْعةُ من المال. ويقال: هذا شيءٌ مُهَنْدَمٌ أَي مُصْلَح على مقدار، وهو معرَّب، وأَصله بالفارسية أَنْدام، مثل مُهَنْدِس وأَصله انْدازه. وفي الحديث: كلْ مما يَليك وإِياك والهَذْمَ؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم بالذال المعجمة، وهو سُرْعةُ الأَكل، والهَيْدامُ: الأَكولُ؛ قال أَبو موسى: أَظنّ الصحيحَ بالدال المهملة يُريد به الأَكلَ من جوانب القَصْعةِ دون وَسَطِها، وهو من الهَدَم ما تَهدَّمَ من نواحي البئر. والهَدْمةُ: المَطرةُ الخفيفة. وأَرض مَهْدومةٌ أَي مَمْطورةٌ.


- ـ الهَدْمُ: نَقْضُ البِناء، ـ كالتَّهْدِيمِ، وكَسْرُ الظَّهْرِ، فِعْلُهُما كَضَرَبَ، والمُهْدَرُ من الدماءِ، ويُحَرَّكُ، وبالكسر: الثَّوْبُ البالي، أو المُرَقَّعُ، أو خاصٌّ بِكساء الصوفِ ـ ج: أهْدَامٌ وهِدامٌ، والشيخُ الكبيرُ، والخُفُّ العَتيقُ، واسمٌ. وككتِفٍ: المُخَنَّثُ، وبالتحريك: أرضٌ، وما تَهَدَّمَ من جَوانِبِ البئْرِ فَسَقَطَ فيها. وكأَميرٍ: باقي نبات عامِ أوَّلَ. ـ وهَدِمَتِ الناقَةُ، كفرِحَ، هَدَماً وهَدَمَةً، محرَّكتين، فهي هَدِمَةٌ، كَفَرِحةٍ ـ ج: هَدَامَى، وهِدَمَةٌ، كَقِرَدَةٍ، ـ وتَهَدَّمَتْ وأهْدَمَتْ، فهي مُهْدِمٌ: اشْتَدَّتْ ضَبَعَتُهَا. وكغُرابٍ: الدُّوارُ من رُكوبِ البَحْرِ، وقد هدِمَ، كعُنِيَ. ـ والهَدْمَةُ: المَطَرَةُ الخفيفةُ، ـ وأرضٌ مَهْدُومَةٌ: أصابَتْهَا، والدُّفْعَةُ من المالِ، ـ وذو مِهْدَمٍ، كمِنبرٍ ومَقْعَدٍ: قَيْلٌ لِحِمْيَرَ، ومَلِكُ الحَبَشِ. ـ وذو الأَهْدَامِ: المُتَوَكِّلُ بنُ عِياضٍ، شاعِرٌ، ونافِعٌ مَهْجُوُّ الفَرَزْدَقِ. ـ وتَهادَموا: تَهادَرُوا. ـ وعَجْوزٌ ونابٌ مُتَهدِّمَةٌ: فانِيَةٌ. ـ وتَهَدَّمَ عليه غَضَباً: تَوَعَّدَهُ. ـ وشيء مُهَنْدَمٌ: مُصْلَحٌ على مِقْدَارٍ. ـ وله هِنْدَامٌ: مُعَرَّبُ أنْدَام.


- تَهَدَّمَ البناءُ: سقَطَ شيئًا فشيئًا.|تَهَدَّمَ فلانٌ على فلان غَضَبًا، و تَهَدَّمَ من الغضب: توعَّده.|تَهَدَّمَ النَّاقةُ: اشتدَّت ضَبَعَتُها فياسرتِ الفَحْلَ. يقال: هو يتهدّم بالمعروف.|تَهَدَّمَ العجوزُ والنَّابُ: فَنِيَتْ.


- الهِدْمُ : الشَّيخُ الكبير.|الهِدْمُ الخُفُّ العتيق.|الهِدْمُ الثَّوب الخلَق المرقَّع.|الهِدْمُ كساءُ الصُّوف المرقَّع. والجمع : أَهدام، وهِدَامٌ.


- المَهْدُومَةُ المَهْدُومَةُ يقال: أَرض مَهْدُومة: إِذا أَصابتها مَطْرَةٌ خفيفة.


- الهَدْمَةُ : الدُّفعةُ من المال.|الهَدْمَةُ المَطْرةُ الخفيفة.


- الهَدِيمُ من النبات: الهَدَمُ.


- أَهْدَمَ اللَّبنَ: حلَبَه على حامض فخثُر.


- المَهْدُومُ : الحامضُ من اللَّبَن.


- الهَدَمُ : الدَّم المُهْدَر.|الهَدَمُ كلُّ ما تهدَّم فسقط. يقال: فلانٌ شهيدُ الهَدَم.|الهَدَمُ ما بَقِيَ من نبات العام الماضي.


- هَدِمَتِ البئرُ هَدِمَتِ هَدَمًا: سَقَطَ فيها بعضُ نواحيها.


- الهَدِمُ : الأَحمقُ.|الهَدِمُ المُخَنَّثُ.


- الهَدْمُ الهَدْمُ يقال: دمٌ هَدْمٌ: مُهْدَرٌ.


- الهِدْمَةُ : الثَّوبُ الهِدْمَةُ الخَلَق. والجمع : الهِدْمَةُ هُدُوم.


- الهُدَامُ : الدُّوارُ يصيب الإِنسانَ في البحر.


- هَدَمَ البناءَ هَدَمَ هَدْمًا: أَسقطه ونَقَضَه فهو هَدَمٌ [فَعَلٌ بمعنى مفعول‏].‏ Z| و هَدَمَ القتيلَ: أَهدرَ دَمَه.|هَدَمَ الثوبَ أو نحوَه: أبلاه ورقَّعه.|هَدَمَ فلانًا: ضَربه فكسَر ظهَره. يقال: هَدَمَ فلانٌ ما أَبرمه من الأَمر: نَقَضَه.


- هُدِمَ فلانٌ: أَخَذَهُ الهُدامُ.


- هَدَّمَ : مبالغة في هَدَمَ.


- (صِيغَةُ فَعِل).|1- وَلَدٌ هَدِمٌ : أَحْمَقُ.|2- جَعَلَ مِنْهُ وَلَداً هَدِماً : مُخَنَّثاً.


- (ف : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-هُدِمَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ الْهُدَامُ، أَيِ الدُّوَارُ الَّذِي يُصِيبُ الْإِنْسَانَ فِي الْبَحْرِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| هَدَمْتُ، أَهْدِمُ، اِهْدِمْ، مصدر هَدْمٌ.|1- هَدَمَ الْبِنَاءَ : حَطَّمَهُ، نَقضَهُ، أَسْقَطَهُ- هَدَمَ مَشَارِيعَهُ :-الْهَرَمُ يَهْدِمُ الْبَدَنَ وَيُنَغِّصُ الْعَيْشَ. (التوحيدي).|2- هَدَمَ عَلَيْهِ مِنَ الْغَضَبِ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَلَيْهِ.|3- هَدَمَ الثَّوْبَ : أَبْلاَهُ، رَقَّعَهُ.|4- هَدَمَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ فَكَسَّرَ ظَهْرَهُ.|5- هَدَمَ مَا اتَّفَقَ عَلَيْهِ مِنْ بُنُودِ الْعَقْدِ : نَقَضَ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْهَدَمَ، يَنْهَدِمُ، مصدر اِنْهِدَامٌ- اِنْهَدَم البِنَاءُ القَدِيمُ : اِنْهارَ، سَقَطَ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَهَدَّمْتُ، أتَهَدَّمُ، مصدر تَهَدُّمٌ.|1- تَهَدَّمَتِ العِمَارَةُ الْمَهْجُورَةُ : تَسَاقَطَتْ جُدْرَانُهَا، أصَابَهَا الخَرَابُ- فَبَيْنَمَا هُوَ عَلَى ذَلِكَ، إذْ تَهَدَّمَ عَلَيْهِ الحَائِطُ فَقَتَلَهُ. (ابن المقفع).|2- تَهَدَّمَ عَلَيْهِ بِالكَلامِ : تَهَوَّرَ.|3- تَهَدَّمَ عَلَيْهِ غَضَباً : تَهَدَّدَهُ، تَوَعَّدَهُ.|4- تَهَدَّمَ الشَّيْخُ : شَاخَ، فَنِيَ.


- (فعل: رباعي متعد).| هَدَّمْتُ، أُهَدِّمُ، هَدِّمْ، مصدر تَهْدِيمٌ- هَدَّمَ الْبِنَاءَ : نَقَضَهَ، أَسْقَطَهُ.


- (مصدر اِنْهَدَمَ).|-اِنْهِدامُ البِناءِ :اِنْهِيارُهُ، سُقوطُهُ.


- (مصدر تَهَدَّمَ).|1- تَهَدُّمُ البَيْتِ : تَسَاقُطُ جُدْرَانِهِ.|2- التَّهَدُّمُ بِالكَلاَمِ : التَّهَوُّر.


- (مصدر هَدَمَ).|-هَدْمُ الْبُيُوتِ : تَحْطِيمُهَا، نَقْضُهَا.


- (مصدر هَدَّمَ).|-تَهْدِيمُ البِنَاءِ : هَدْمُهُ، إسْقَاطُهُ، نَقْضُهُ.


- (مفعول من هَدَّمَ).|-بُنْيَانٌ مُهَدَّمٌ : أَيْ جُدْرَانُهُ مُتَسَاقِطَةٌ- آثَارٌ مُهَدَّمَةٌ.


- أَصَابَهُ الْهُدَامُ عَلَى ظَهْرِ الْبَاخِرَةِ : الدُّوَارُ الَّذِي يُصِيبُ رَاكِبَ الْبَاخِرَةِ فِي الْبَحْرِ.


- جمع: أَهْدَامٌ، هِدَامٌ.|1- رَجُلٌ هِدْمٌ : شَيْخٌ كَبِيرٌ.|2- اِنْتَعَلَ هِدْماً : خُفّاً عَتِيقاً.|3- لَبِسَ هِدْماً : ثَوْباً مُرَقَّعاً بَالِياً.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَهَدَّمَ).|-بَيْتٌ مُتَهَدِّمٌ : مُحَطَّمٌ، أَيْ تَحَطَّمَتْ، تَهَدَّمَتْ جُدْرَانُهُ- دُورٌ مُتَهَدِّمَةٌ :-تَرَكَتِ الْحَرْبُ الأَرْضَ خَرَاباً وَمُدُناً مُتَهَدِّمَةً.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من هَدَمَ).|-هَادِمٌ لِكُلِّ بِنَاءٍ : مُحَطِّمٌ..- جَاءَ الإسْلاَمُ بِالْحِكْمَةِ هَادِماً لِلشِّرْكِ وَدَاعِياً لِلتَّوْحِيدِ.


- 1- « عجوز متهدمة » : فانية


- 1- المرة من هدم|2- مطرة خفيفة|3- دفعة من المال


- 1- إنهدم البيت : سقط


- 1- باقي النبات من العام الماضي


- 1- تهدم البناء : سقط شيئا فشيئا|2- تهدم الشيخ : شاخ وفني|3- تهدم الثوب : بلي|4- تهدم عليه غضبا : تهدده


- 1- ثوب بال ، جمع : هدوم


- 1- دوار يصيب الإنسان في البحر


- 1- مهدم من اللبن الحامض


- 1- مهدوم من اللبن الحامض


- 1- مهدومة : مؤنث مهدوم|2- مهدومة من اللبن الحامض|3- مهدومة : « أرض مهدومة » : أصابتها « الهدمة » ، أي المطرة الخفيفة


- 1- هدم البناء : نقضه ، هده ، أسقطه|2- هدمه : كسر ظهره|3- هدم الثوب : رقعه


- 1- هدم في البحر : أصابه « الهدام » ، وهو دوار يصيب الإنسان في البحر


- 1- هدمت البئر : سقط فيها بعض جوانبها


- هـ د م: (هَدَمَهُ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ (فَانْهَدَمَ) وَ (تَهَدَّمَ) ، وَ (هَدَّمُوا) بُيُوتَهُمْ شُدِّدَ لِلْكَثْرَةِ. وَ (الْهِدْمُ) بِالْكَسْرِ الثَّوْبُ الْبَالِي وَالْجَمْعُ (أَهْدَامٌ) . وَشَيْءٌ (مُهَنْدَمٌ) أَيْ مُصْلَحٌ عَلَى مِقْدَارٍ وَهُوَ مُعَرَّبٌ.


- هدَمَ يَهدِم ، هَدْمًا ، فهو هادم ، والمفعول مَهْدوم وهَدَم | • هدَم البناءَ أسقطه، نقضه، هدَّه :-هدَم داره ليجدِّد بناءها، - {لَهُدِمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ} [قرآن] |• هادم اللَّذَّات: الموت، - هدَم ما أبرَم من أمر: نقضَه. |• هدَم الثَّوبَ: أبلاه، رقَعَه.


- هُدَام :مصدر هُدِمَ.


- هَدْميَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى هَدْم: :-قامت بعض الجماعات بعمليات هدميّة.|• قُوى هَدْميّة: قوى تخريبيَّة، مضيِّعة للآمال والجهود :-تُعتبر حكومة الاحتلال هَدْميَّة من الدَّرجة الأولى، - كان لتولي بعض القوى الهدميّة السلطة أثره السّيِّئُ على مسار عملية السلام في الشرق الأوسط.


- هُدِمَ يُهْدَم ، هُدامًا ، والمفعول مَهْدوم | • هُدِمَ الرجلُ أصابه دُوارُ البحر :-ركب السفينةَ لأول مرة فهُدِمَ.


- تهدَّمَ يتهدَّم ، تهدُّمًا ، فهو مُتهدِّم | • تهدَّم البناءُ سقط شيئًا فشيئًا :-تهدَّم سورُ المدرسة |• تهدَّم عليه غضبًا: توعَّده، - عجوز مُتهدِّمة: فانية. |• تهدَّمَ الثَّوبُ: بَلِيَ.


- هَدْم :مصدر هدَمَ.


- هَدّام :- صيغة مبالغة من هدَمَ: كثير الهَدْم :-تتَّهم الحكومة من يُعارضها بأنّهم هدّامون.|2- ما يُسبِّب تهديم السُّلطة أو النِّظام :-نظريَّات هَدّامة.


- انهدمَ ينهدِم ، انهدامًا ، فهو مُنهدِم | • انهدمَ البناءُ مُطاوع هدَمَ: انتقض، سقط وتهدَّم :-انهدمت المباني بفعل السُّيول، - انهدمت مشاريعه فوق رأسه |• كُلُّ بنيان علمٍ غير منهدِم: حثٌّ على الاعتماد على العلم.


- هَدَم :- صفة ثابتة للمفعول من هدَمَ: مهدوم. |2 - كلّ ما تهدّم فسقط :-ألم تر أنّ الدّهرَ يهدِم ما بنى ... ويسلب ما أعطى ويُفسد ما أسدى |• فلانٌ شهيد الهدَم: الذي يقع في بئرِ أو يسقط عليه جدار. |3 - ما بقي من نبات العام الماضي. |4 - (طب) دُوار يصيب الإنسان عند ركوب البَحْر. |5 - دم مُهْدَر |• دمي دمُك وهَدَمي هدَمُك: يقال هذا عند المعاهدة والنُّصرة.


- هِدْم ، جمع أهدام وهِدام.|1- ثوب بالٍ مرقَّع :-لبسنا أهدامَ البلى.|2- كساء صوف ضوعفت رقاعه. |3 - شيخ هَرِم. |4 - خُفّ عتيق :-يلبس هِدْمًا من الصقيع.


- هدَّمَ يهدِّم ، تهديمًا ، فهو مُهدِّم ، والمفعول مُهدَّم | • هدَّم الحائطَ هدَمه، أسقطه بشدَّة، نقضه وخرَّبه :-هدَّمت البلديَّة بعضَ المنازل لتوسيع الشّارع، - {لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ} .|• هدَّم الثَّوبَ: رَقَعَهُ :-خُفٌّ مُهدَّم: بالٍ، مرقَّع.


- هَدْمة ، جمع هَدَمات وهَدْمات: اسم مرَّة من هدَمَ.


- هِدْمة ، جمع هِدْمات وهُدوم.|1- اسم هيئة من هدَمَ. |2 - ثَوْبٌ خَلَق بالٍ :-يرتدي الدَّرويشُ هِدْمة، - هدوم الفقير.


- تهديميَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى تهديم. |• نزعة تهديميّة: نزعة تميل إلى التَّدمير والتَّقويض :-قادته نزعته التهديميّة إلى تخريب كل مكان تطؤه قدمُه.


- هَدَم :- صفة ثابتة للمفعول من هدَمَ: مهدوم. |2 - كلّ ما تهدّم فسقط :-ألم تر أنّ الدّهرَ يهدِم ما بنى ... ويسلب ما أعطى ويُفسد ما أسدى |• فلانٌ شهيد الهدَم: الذي يقع في بئرِ أو يسقط عليه جدار. |3 - ما بقي من نبات العام الماضي. |4 - (طب) دُوار يصيب الإنسان عند ركوب البَحْر. |5 - دم مُهْدَر |• دمي دمُك وهَدَمي هدَمُك: يقال هذا عند المعاهدة والنُّصرة.


- هَدْم :مصدر هدَمَ.


- هُدِمَ يُهْدَم ، هُدامًا ، والمفعول مَهْدوم | • هُدِمَ الرجلُ أصابه دُوارُ البحر :-ركب السفينةَ لأول مرة فهُدِمَ.


- هِدْم ، جمع أهدام وهِدام.|1- ثوب بالٍ مرقَّع :-لبسنا أهدامَ البلى.|2- كساء صوف ضوعفت رقاعه. |3 - شيخ هَرِم. |4 - خُفّ عتيق :-يلبس هِدْمًا من الصقيع.


- هدَمَ يَهدِم ، هَدْمًا ، فهو هادم ، والمفعول مَهْدوم وهَدَم | • هدَم البناءَ أسقطه، نقضه، هدَّه :-هدَم داره ليجدِّد بناءها، - {لَهُدِمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ} [قرآن] |• هادم اللَّذَّات: الموت، - هدَم ما أبرَم من أمر: نقضَه. |• هدَم الثَّوبَ: أبلاه، رقَعَه.


- هدَّمَ يهدِّم ، تهديمًا ، فهو مُهدِّم ، والمفعول مُهدَّم | • هدَّم الحائطَ هدَمه، أسقطه بشدَّة، نقضه وخرَّبه :-هدَّمت البلديَّة بعضَ المنازل لتوسيع الشّارع، - {لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ} .|• هدَّم الثَّوبَ: رَقَعَهُ :-خُفٌّ مُهدَّم: بالٍ، مرقَّع.


- هدمْت الشيء هدْما فانهْدم وتهدّم. وهدّموا بيوﺗﻬم، شدّد للكثرة. وتهدّم عليه من الغضب، إذا اشتدّ غضبه. والهدْم بالكسر: الثوب البالي، والجمعأهْدام. والمهْدوم من اللبن: الرثيئة والهدم، بالتحريك: ما تهدّم من جوانب البئر فسقط فيها. وقال الشاعر يصف امرأة فاجرة: تمْضي إذا زجرتْ عن سوأةقدما ... كأنّها هدم في الجفْ ر منْقاض ويقال: دماؤهم بينهم هدم، أي هدر. وهدمْ أيضا، وذلك إذا لم يودوْا. وا لهدْمة أيضا: الدفعة من المال. وناقة هدمة: شديدة الضبعة. قال الفراء: هي التي تقع من شدّة الغضب. وقد هدمتْ بالكسر.


- ,إقامة,إبتناء,إقامة,إقامة,ابتناء,بناء,بنيان,بناء,تشييد,تشييد,عمار,عمران,


- ,أقام,أعلى,أقام,إبتنى,بنى,بنى,رفع,شاد,شيد,عمر,عمر أقام,وعد,


- ,إرتفع,بني,تمهل,شيد,عمر,قام,


- ,أقام,أسس,أعلى,أقام,أقام,أنشأ,إبتنى,بنى,بنى,رفع,شاد,شيد,عظم,عمر,عمر أقام,


- إقامة , إبتناء , إقامة , إقامة , ابتناء , بناء , بنيان , بناء , تشييد , تشييد , عمار , عمران


- أقام , أعلى , أقام , إبتنى , بنى , بنى , رفع , شاد , شيد , عمر , عمر أقام , وعد


- إرتفع , بني , تمهل , شيد , عمر , قام


- أقام , أسس , أعلى , أقام , أقام , أنشأ , إبتنى , بنى , بنى , رفع , شاد , شيد , عظم , عمر , عمر أقام




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.