أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- : (و (} لَحَاهُ {يَلْحوهُ) } لَحْواً: (شَتَمَهُ) . (وحكَى أَبُو عبيدٍ: لَحَيْته {أَلْحَاهُ} لَحْواً وَهِي نادِرَةٌ وسيَأْتِي. (و) {لَحَا (الشَّجَرَةَ) لَحْواً: (قَشَرَهَا) . (وَفِي الصِّحاح: لَحَوْتُ العَصَا} ولَحَيْتُها: قَشَرْتها؛ ( {كالْتَحَاها) ؛) عَن اللّيْثِ. وَمِنْه الحديثُ: (} فالتحَوْكُم كَمَا يُلْتَحَى القَضِيبُ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ! الْتَحَى جرانَ البَعيرِ: إِذا قَوَّرَ مِنْهُ سَيْراً للسَّوْطِ، وصحَّفَه اللّيْثُ، بِالْخَاءِ المُعْجمةِ، نبَّه عَلَيْهِ الصَّاغاني.


- : (ي {اللَّحْيَةُ، بالكسْرِ) ، هَذَا هُوَ المَشْهورُ المَعْروفُ؛ وحَكَى الزَّمَخْشرِي فِيهِ الفَتْح، وقالَ: إنَّه قُرِىءَ بِهِ قولُه تَعَالَى: {لَا تَأْخُذُ} بِلَحْيَتِي} ؛ وَهُوَ غريبٌ، نقلَهُ شيْخُنا: شَعَرَ الحَدَّيْنِ والذقْن. وَقَالَ الجوهريُّ: اللِّحْيَةُ مَعْرُوف، (ج {لِحًى، بِالْكَسْرِ، (} وَلُحًى) أَيْضا، بالضَّمِّ مِثْلُ: ذِرْوةٍ وُذرًى، عَن يَعْقُوب. قَالَ شيْخُنا: هُوَ مِنْ نَظَائِرِ جِزْيَةٍ لَا رابِعَ لَهَا كَمَا مَرَّ. هُوَ مِن نظائِرِ جِزْيةٍ وحِلْيةٍ، لَا رابِعَ لَهَا كَمَا مَرَّ. (والنِّسْبَةُ {لِحَوِيٌّ) ، بكسرٍ فَفتح. الَّذِي فِي المُحْكم: قيلَ: النِّسْبَةُ إِلَى} لِحَى الإنْسانِ {لَحَوِيٌّ؛ ومِثْلُه فِي الصِّحاح وَضبط} لَحَويًّا بالتّحْريكِ. قالَ ابنُ برِّي: القياسُ {لَحِيْيٌّ. (ورجُلٌ} أَلْحَى {ولِحْيانِيٌّ) ، بِالْكَسْرِ: (طَويلُها، أَو عَظِيمُها) ، والمَعْنيانِ مُتقارِبانِ. (} واللَّحْيُ) ، بِالْفَتْح فالسكون: (مَنْبِتُها) مِن الإنْسانِ وغيرِه، (وهُما {لَحْيانِ) . (قَالَ الَّليْثُ: وهُما العَظْمانِ اللذانِ فيهمَا الأسْنانُ مِن كلِّ ذِي لَحْيٍ. (وثلاثَةُ} أَلْحٍ) ، على أَفْعُلٍ إلاَّ أَنَّهم كسروا الحاءَ لتَسْلم الياءَ، (والكثيرُ {لُحِيٌّ) ، على فَعُول، مِثْل ثُدِيَ وظُبِيَ ودُلِيَ؛ كَمَا فِي الصِّحاح. (} واللِّحْيانُ، بِالْكَسْرِ: الوَشَلُ) ، والصَّديعُ فِي الأرضِ يَخِرُّ فِيهِ الماءُ؛ (و) قيلَ: (خُدودٌ) فِي الأرضِ ممَّا (خَدَّها السَّيْلُ) ؛) الواحِدَةُ {لِحْيانَةٌ؛ قالَهُ شَمِرٌ. (و) أَيْضاً: (} اللِّحْيانيُّ) :) وَهُوَ الطَّويلُ اللِّحْيَةِ، يُقالُ: رجُلٌ! لَحْيانٌ، وَهُوَ مُجْرَى فِي النّكِرَةِ لأنَّه لَا يقالُ للأُنْثَى لَحْيانَةٌ. (و) {لِحْيانٌ: (أَبو قَبِيلَةٍ) ، وَهُوَ لِحْيانُ بنُ مدركَةَ بنِ هُذَيْل، سُمِّي} باللِّحْيانِ بمعْنَى الصَّدِيع فِي الأرضِ، وليسَ تَثْنِيَة {للّحْي. وَقَالَ الهَمَداني: لِحْيانُ مِن بَقايَا جرْهَمٍ دَخَلَتْ فِي هُذَيْل. (و) } اللّحاءُ، (ككِساءٍ: قِشْرُ الشَّجَرِ) ؛) ونقلَ عَن الليْث فِيهِ القَصْرَ. قالَ الأزْهرِي: والمدُّ هُوَ المَعْروفُ؛ وَفِي المَثَل: لَا تَدْخُل بينَ العَصَا {ولِحائِها. (و) } لَحَيْتُهُ، (كَسَعَيْتُهُ) ، {أَلْحَاهُ} لَحْياً {ولَحْواً: (قَشَرْتُهُ) ؛) وأَنْشَدَ الجَوْهَرِي لأَوْسٍ: } لَحَيْنَهُم {لَحْيَ العَصا فَطَرَدْنَهم إِلَى سَنَةٍ قِرْدانُها تَحَلَّمِ (و) مِن المجازِ:} لَحَيْتُ (فُلاناٌ {أَلْحاهُ) لَحْياً: إِذا (لُمْتُه، فَهُوَ) لَاحَ، وذاكَ (} مَلْحِيٌّ) ، كمَرْمِيَ. قَالَ الكِسائِي: لَحَيْت الرَّجُل مِن اللَّوْمِ بالياءِ لَا غَيْر؛ {ولَحَيْت العُودَ} ولَحَوْت بالياءِ والواوِ. (و) مِن المجازِ، قوْلُهم: {لَحَى (اللَّهُ فلَانا) :) أَي (قَبَّحَهُ ولَعَنَهُ) . (وَفِي المُحْكَم: لَحاهُ اللَّهُ: قَشَرَهُ. قُلْت: وَمِنْه قولُ الحريري فِي المَقامَات: } لَحاكَ اللَّهُ هَل مِثْلِي يُباعُ لكَيْما يُشْبَعُ الكَرْش الجِيَاعُ ( {ولاحاهُ} مُلاحَاةً، {ولِحَاءً) ، ككِتابٍ: (نازَعَهُ) وخاصَمَهُ؛ وَمِنْه الحديثُ: (نُهِيتُ عَن مُلاحاةِ الرِّجالِ) . وَفِي المَثَل: مَنْ} لاَحَاكَ فقد عَادَاكَ. ( {وأَلْحَى) الَّرجُلُ: (أَتَى مَا} يُلْحَى عَلَيْهِ) ، أَي يُلامُ: {وأَلْحَتِ المرْأَةُ؛ قالَ رُؤْبَة: فابْتَكَرَتْ عَاذلةً لَا} تُلْحي (و) {أَلْحَى (العُودُ: آنَ لَهُ أنْ يُقْشَرَ. (} ولَحًى: كهُدًى ويُمَدُّ: وادٍ بالمدِينَة) ؛) وَكَذَا فِي التكمِلَةِ؛ وَفِي كتابِ نَصْر: باليَمامَةِ واقْتَصَرَ على المدِّ، قالَ: هُوَ وادٍ فِيهِ نَخْلٌ كثيرٌ وقُرًى لبَني شكْرٍ يقالُ لَهُ ولَحجْر والهَزْمةِ والخِضْرِمةِ الأَعْراضُ، والعِرْضُ مِن أَوْدِيةِ اليَمامَةِ. ( {ولُحيانُ، بالضَّمِّ) كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ بالفَتْح والنُّون مَكْسورَة: (وادِيانِ) كأَنَّهما باليَمامَةِ. (و) } لَحيانُ، (بِالْفَتْح: قَصْرُ النُّعْمانِ) بنِ المُنْذرِ بنِ ساوَى (بالحِيرَةِ. (وذُو لَحْيان: أَسْعَدُ بنُ عَوْفِ) بنِ عَدِيِّ بنِ مالِكِ بنِ زيدِ بنِ شددِ بنِ زَرْعةَ بنِ سَبَا الأَصْغَر. مُقْتَضَى سِياقِه أَنَّه بالفَتْح، وقَيَّده الهَمَداني كالصَّاغاني بِالضَّمِّ، وقالَ: هُوَ فِي نَسَبِ أَبرض ابنِ حمالٍ المَأْربيُّ؛ نقلَهُ الحافِظُ. (وَذُو اللِّحْيةِ: رَجُلانِ) :) أَحَدُهما: الحِمْيريُّ وكانَ ثَطًّا فقَلَبُوا ذلكَ وكَذلكَ تَفْعَل العَرَب؛ وَالثَّانِي: كِلابيُّ واسْمُه شُرَيحُ بنُ عامِرِ بنِ عَوْفِ بنِ كَعْبٍ. ( {ولِحْيَةُ التّيْسِ: نَبْتٌ) مَعْروفٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } التَحَى الغُلامُ: نَبَتَتْ {لِحْيَتُه، والرَّجُلُ صارَ ذَا} لِحْيَةٍ، وكَرِهَها بعضُهم. ويقالُ للثَّمَرةِ: إنَّها لكثيرَةُ {اللِّحاءِ، وَهُوَ مَا كَسا النَّواةَ. } واللِّحاءُ: اللَّعْنُ والسِّبابُ. {واللّواحِي: العذَّالُ. وَقَالَ ابنُ الأعْرابي فِي جَمْعِ اللِّحْيَةِ:} لِحًى، بالكَسْرِ، {ولُحيٌّ على فُعولٍ،} ولِحِيٌّ، بالكسْر مَعَ التَّشْديدِ. زادَ غيرُهُ: واللِّحاءُ، ككِساءٍ؛ وَمِنْه قولُ الشاعرِ: لَا يغرنَّكَ اللِّحاءُ والصُّور {والتَّلَحِّي بالعِمامَةِ: إدارَةُ كَوْرٍ مِنها تَحْتَ الحَنَكِ. وقالَ الجَوْهرِي: هُوَ تَطْويقُ العِمامَةِ تَحْتَ الحَنَكِ، وَقد جاءَ فِي الحديثِ. وأَبو الحَسنِ عليُّ بنُ خازِمٍ} اللّحْيانيُّ ليسَ من بَني لِحْيان، وإِنَّما كانَ عَظِيمَ اللِّحْيةِ فلُقِّبَ بهَا. {والتَّلاحِي: التَّنازعُ؛ نقلَهُ الجَوْهَرِي. } ولاحاهُ {مُلاحاةً} ولِحاءً: اسْتَقْصَى عَلَيْهِ؛ وأَيْضاً دافَعَهُ ومانَعَهُ؛ وأَيْضاً لاَوَمَهُ. {وتَلاحَيا: تَشاتَمَا وتَلاوَمَا وتباغَضَا. } ولَحْيا الغَدِيرِ: جانِباهُ تَشْبِيهاً {باللِّحْيَيْنِ الَّذين هُمَا جانِبَا الفَمِ؛ قالَ الرَّاعِي: وصَبَّحْنَ للصَّقْرَيْنِ صَوْبَ غَمامةٍ تَضَمَّنَها} لَحْيا غَدِيرٍ وخانِقُه ْوذُو {لِحا، بالكسْر مَقْصورٌ: موضِعٌ بينَ البَصْرةِ والكُوفَةِ، عَن نَصْر. وعمْرُو بنُ} لُحَيَ، كسُمَيَ: أَوَّل من سَيَّبَ السَّوائِبَ فِي الجاهِلِيَّةِ. ! ولَحْي جَمَلٍ، بِالْفَتْح: مَوْضِعٌ بَينَ الحَرَمَيْنِ، وقِيلَ: عقبَةٌ، وقيلَ: ماءٌ. {واللُّحَيَّةُ، كسُمَيَّة: ثغرٌ من ثغورِ اليَمَنِ. } والمِلْحاءُ، بِالْكَسْرِ: مَا يُقْشَرُ بِهِ {اللِّحاءُ. وبَنُو لِحْية، بِالْكَسْرِ: بَطْنٌ، النَّسَبُ إِلَيْهِم} لِحَوِيٌّ، على حَدِّ النَّسَبِ إِلَى اللِّحْيةِ. (


- تَحيَّا منه: انْقَبضَ وانزوى.


- النَّحِيُّ النَّحِيُّ يقال: إِبلٌ نحِيٌّ: متنحّيَة.


- اسْتَحْيا الأَسيرَ: تركه حيًّا فلم يَقتُله.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 49يُذَبِّحُونَ أبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ) ) و اسْتَحْيا فلانٌ فلانًا: خجِل منه. يقال: اسْتَحيا منه، واسْتَحاه، واسْتَحى منه.


- الحَيّةُ : رتبةٌ من الزواحف منها أَنواع كثيرة.| كالثعبان والأَفعى والصِّل وغيرها 42.|.


- الحيَّةُ : من الزواحف.| (وانظر: حوى) .


- حَيَّ حَيَّ حَيَّ على كذا، وإِلى كذا: أَقْبِلْ وعَجِّلْ.| ومنه: حَيَّ على الصلاة، وحَيَّهَلْ، وحَيَّهَلاَ، وحَيَّهَلاً.


- النَّحْيُ : زِقّ السّمْن.


- أَحْيا القومُ: أَخصبوا.|أَحْيا حسنت حالُ.| مواشيهم.|أَحْيا النَاقةُ: حَيِىَ ولدُها.| فهي مُحْي ومُحْييةٌ: لا يكاد يموت لها ولد.|أَحْيا اللهُ فلانًا: جعله حيًّا.|أَحْيا اللهُ الأَرضَ: أَخرج فيها النباتَ.، وفي التنزيل العزيز: فاطر آية 9فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) ) .|أَحْيا الرائدُ الأَرضَ: وجدها خِصْبة غَصَّةَ النبات.|أَحْيا فلانٌ الليلَ: ترك النوم فيه وصَرَفه في العبادة.


- حَيِىَ حَيِىَ حياةً، وحَيَوانًا: كان ذا نَمَاء. يقال: حَيَّ يحيا فهو حَيُّ.|حَيِىَ القومُ: حَسُنَت حالتُهم.|حَيِىَ الطريقُ: استبان.|حَيِىَ من القبيح حَياءٌ: انقبضت نفسُه.|حَيِىَ من الرجل: احتشم فهو حَيِيٌّ.


- تَحايا القومُ: حيَّا بعضُهم بعضًا.


- الحَيوانُ : الحياة.، وفي التنزيل العزيز: العنكبوت آية 64وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرةَ لَهِيَ الحَيَوَانُ) ) .


- التَّحيَّةُ : السَّلام.


- حايا القومُ بعضُهم بعضًا: حيَّا بعضُهم بعضًا.|حايا النارَ بالنفْخ: أَحياها.|حايا الصبيُّ: غَذَّاه.|حايا فلانًا: بعث فيه الحياة.


- حَيَّاهُ اللهُ: أَبقاه. يقال: حَيَّاك اللهُ وبَيّاك: (إِتْباع) .| حَيَّاهُ واللهُ القومَ بحَيًا: أَغَاثهم به.|حَيَّاهُ فلانٌ فلانًا: دعا له بالحياة.|حَيَّاهُ سلَّم عليه. يقال: حَيًّا الخمسين: دنا منها.


- النِّحْي : زِقُّ السمن.|النِّحْي من أمثالهم: :-أشغَلُ مِن ذات النِّحيين.| ونوع من الرُّطَب.|النِّحْي سَهم عريضُ النَّصل. والجمع : أنْحَاءُ، ونُحِيٌّ.


- اللَّحْيُ : مَنبِتُ اللِّحْية من الإنسان وغيره.| وهما لَحْيان.|اللَّحْيُ العظمان اللذان فيهما الأسنان من كل ذي لَحْي.|لَحْيَا الغدير: جانباه. والجمع : أَلْحٍ، ولُحِيٌّ، ولِحاءٌ.


- الحَاء : الحرْف السَّادس من حُروف الهجاء.| وهو مهْمُوس رخْو، ومحرجه من وسط الحلْق.


- اللِّحَاء : قِشْرُ كل شيءٍ . يقال: لا تدخل بين العصا ولحائها. والجمع : أَلحِيَة، ولُحِيٌّ.| ولحاء التمْرة: ما كسا النَّواة.| ويُطلَقُ عَلَى النسيج الوعائي الذي يوصّل الغذاء في النبات.|اللِّحَاء الطبقة الظاهرة من بعضَ الأعضاء كظاهر الكلية و الدِّماغ .


- تلاَحَى الرجلان: تنازعا وتشاتما.


- ألحَى العودُ: آن له أن يُقشَرَ.|ألحَى فلان أتى ما يلام عليه .


- لَحَا الشجرةَ والعصا لَحَا لَحْوًا: قَشَرَها.|لَحَا فلانًا: لامه وعَذَلَه فهو لاحٍ، وهي لاحِيَة، وذاك مَلْحوٌّ.


- اللِّحْيَةُ : شعر الخدَّين والذَّقَن. والجمع : .| لِحًى، \9.|ولُحًى.| ولِحْيَةُ التيس: بقل زراعِيّ مُحْوِلٌ من الفصيلة المركّبة، تُطبَخُ جذورُه الغِلاظ، و يسمَّى: الفوميّ.|\8.


- المِلْحَاةُ : ما يُقْشَرُ به اللِّحَاءُ.


- لَحَى الشجرةَ والعصا لَحَى لَحْيًا: قَشَرَها.|لَحَى اللهُ فلانا: قبّحه ولَعَنَه فهو مَلْحِيٌّ، وهي مَلْحِيّة.


- تَلَحَّى فلان: جعل جزءا من العمامة تحت لَحْيَيْه.


- التَحَى التَحَى يقال: التحى الرجلُ: صَار ذا لِحية.|التَحَى الغلامُ: نبتت لِحْيَتُه.|التَحَى العودَ ونحوَه: قَشَرَ لِحاءه.


- اللِّحْيانيُّ اللِّحْيانيُّ رجلٌ لِحْيانيّ: طويلُ اللِّحية أَو عظيمُها.


- لاَحَاهُ ملاحاةٌ، و لِحَاءً: نازعه و خاصَمه.|لاَحَاهُ لاومه.


- (اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِمَعْنَى أقْبِلْ، عَجِّلْ).|-حَيَّ عَلَى الصَّلاَةِ : قُمْ لِلصَّلاَةِ، أَقْبِلْ عَلَيْهَا، هَلُمَّ- حَيَّ عَلَى الفَلاَحِ :-حَيَّ عَلَى العَمَلِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| حَيِيتُ، أَحْيَا، مصدر حَيَاةٌ، حَيَوَانٌ.|1- حَيِيَ بَعْدَمَا شَارَفَ عَلَى الْمَوْتِ : عَادَ يَنْبِضُ بِالحَيَاةِ.|2- لِيَحْيَ الزَّعِيمُ : لِيُطِلِ اللَّهُ عُمْرَهُ.|3- حَيِيَ الطَّرِيقُ : اِسْتَبَانَ.|4- حَيِيَ القَوْمُ : حَسُنَتْ حَالَتُهُمْ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حَيِيتُ، أَحْيا، اِحْيَ، مصدر حَيَاءٌ.|1- حَيِيَ مِنَ الشَّيْخِ : اِسْتَحْيَا، اِحْتَشَمَ.|2- حَيِيَ مِنَ القَبِيحِ : اِنْقَبَضَتْ نَفْسُهُ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| حَيَّيْتُ، أُحَيِّي، حَيِّ، مصدر تَحِيَّةٌ.|1- حَيَّاهُ اللَّهُ : أبْقَاهُ حَيّاً.|2- حَيَّاكَ اللَّهُ : أَطَالَ اللَّهُ عُمْرَكَ.|3- حَيَّاكَ اللَّهُ وبيَّاكَ :مكَّنَكَ وَأَصْلَحَكَ.|4- حَيَّاهُ بِتَحِيَّةِ الصَّبَاحِ : سَلَّمَ عَلَيْهِ.النساء آية 86 وَإذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأحْسَنَ مِنْهَا أوْ رُدُّوهَا (قرآن).|5- حَيَّا الخَمْسِينَ : دَنَا مِنْهَا.


- (فعل: رباعي متعد).| أحْيَيْتُ، أُحْيِي، أَحْيِ، مصدر إِحْيَاءٌ.|1- أَحْيَاهُ :جَعَلَهُ حَيّاً. | يس آية 78قَالَ مَنْ يُحْيِي العِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (قرآن): هُوَ الَّذِي يُعِيدُ إِلَيْهَا الحَيَاة بَعْدَ مَوتِهَا- هُوَ اللَّهُ يُحْيِي ويُمِيتُ.|2- أحْيَا الفَلاَّحُ الأَرْضَ : جَعَلَهَا خِصْبَةً.|3- أَحْيَتِ الفِرْقَةُ الوَطَنِيَّةُ حَفْلَةً : أَقَامَتْهَا.|4- أحْيَا الشَّعْبُ ذِكْرَى مُرُورِ ألْفِ سَنَةٍ عَلَى تَأْسِيسِ الْمَدِينَةِ : اِحْتَفلَ بِهَذِهِ الذِّكْرَى.|5- أَحْيَا النَّارَ :بَدَأَ يَنْفُخُ فِيهَا إِلَى أنِ اشْتَعَلَتْ.|6- أَحْيَا الأَرْضَ :أَخْصَبَهَا.


- (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَحْيَيْتُ، أَسْتَحْيِي، اِسْتَحْيِ، مصدر اِسْتِحْيَاءٌ.|1- اِسْتَحْيَا مِنْ فِعْلِهِ الشَّنِيعِ : خَجِلَ، اِحْتَشَمَ- هُوَ لاَ يَسْتَحْيِي مِنْ أَحَدٍ :-إذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ ما شِئْتَ.|2- اِسْتَحْيَا الأَسِيرَ :تَرَكَهُ حيّاً فَلَمْ يَقْتُلْهُ. البقرة آية 49يُذَبِّحونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ (قرآن).|3- اِسْتَحْياهُ، واسْتَحْيا مِنْهُ : خَجِلَ مِنْهُ.


- (مَنْسُوبٌ إلَى الحَيَوَانِ).|1- الْمَمْلَكَةُ الحَيَوانِيَّةُ : أَحَدُ الأَقْسَامِ الكُبْرَى لِلْكَائِنَاتِ الموْجُودَةِ فِي الطَّبِيعَةِ، أيِ الحَيَوَانُ وَالنَّبَاتُ وَالجَمَادُ.|2- أَعْمَالٌ حَيَوَانِيَّةٌ : أعْمَالٌ تَتَّصِفُ بِصِفَاتِ الحَيَوَانِ.


- (مَنْسُوبٌ إلَى الحَيِّ).|1- إنَّهُ أمْرٌ حَيَوِيٌّ : ضَرُورِيٌّ لِلْعَيْشِ.|2- إنَّهُ الْمَجَالُ الحَيَوِيُّ لِلنَّبَاتاتِ : الجَوُّ الْمُلاَئِمُ لَهَا.|3- أظْهَرَ حَيَوِيَّةً فِي مُزَاوَلَتِهِ لِلْعَمَلِ : نَشَاطاً، حَرَكَةً قَوِيَّةً.


- (مصدر اِسْتَحْيَا).|-أَظْهَرَ اِسْتِحْياءً :اِحْتِشَامًا، خَجَلاً.


- (مصدر أَحْيَا).|1- مَنْ يَقْدِرُ عَلَى إِحْيَاءِ الْمَوْتَى : عَلَى إِعَادَةِ بَعْثِ الحَيَاةِ فِيهَا.|2- إِحْيَاءُ الأَرْضِ :إِخْصَابُهَا، جَعْلُهَا صَالِحَةً للزِّرَاعَةِ.|3- قَامَ الشّعْبُ بإحْيَاءِ ذِكْرَى عِيدِ الاسْتِقْلاَلِ : الاحْتِفَاءُ بِذِكْرَى الاسْتِقْلاَلِ.|4- عِلْمُ الأَحْيَاءِ : عِلْم يَبْحَثُ فِي مُجْمَلِ الكَائِنَاتِ الحَيَّةِ حَيَوانِيَّةٍ أوْ نَبَاتِيَّةٍ وَيُعَرِّفُ بِإِنْتَاجِهَا وَعَلاقَاتِهَا وَتَطَوُّرِهَا.


- (مصدر حَيِيَ).|1- يَتَّسِمُ بِالحَيَاءِ وَالوَقَارِ : الاحْتِشَامِ، الاسْتِحْياءِ- لاَ حَيَاءَ فِي الدِّينِ.|2- هُوَ قَلِيلُ الحَيَاءِ : وَقِحٌ، سَفِيهٌ.|3- هَذِهِ قِلَّةُ الحَيَاءِ : سَفَاهَةٌ، وَقَاحَةٌ- إذَا ذَهَبَ الحَيَاءُ عَمَّ البَلاَءُ : الحَيَاءُ مِنَ الإيمَانِ (حديث).


- أَشْرَقَتِ ابْتِسَامَةٌ عَلَى مُحَيَّاهُ : عَلَى وَجْهِهِ.


- جمع: ـات. | 1.: كُلُّ حَيٍّ نَاطِقٍ أوْ غَيْرِ نَاطِقٍ.|2- الحَيَوَانُ النَّبَاتِيُّ : حَيَوَانٌ يُشْبِهُ شَكْلَ النَّبَاتِ كَالإِسْفَنْجِ.|3- الحَيَوَانُ النُّخَاعِيُّ : حَيَوَانٌ فِقَرِيٌّ، لَهُ حَبْلٌ شَوْكِيٌّ وَلَيْسَ لَهُ مُخٌّ.|4- الحَيَوَانُ الْمَنَوِيُّ : النُّطْفَةُ.


- جمع: ـات، تَحَايَا. | (مصدر حَيَّا).|1- تَحِيَّةٌ صَادِقَةٌ، حَارَّةٌ أَخَوِيَّةٌ : سَلاَمٌ. النساء آية 86إِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا (قرآن) :إِلَيْكَ تَحِيَّاتِي الصَّادِقَةَ.|2- قَدَّمَتِ الفِرْقَةُ العَسْكَرِيَّةُ تَحِيَّةَ العَلَمِ : أَيْ تَقْدِيمَ مَرَاسِمِ السَّلاَمِ وَالاحْتِرَامِ- قَدَّمَ الضُّبَّاطُ التَّحِيَّةَ العَسْكَرِيَّةَ لِلْقَائِدِ الأَعْلَى.|3- أُقِيمَتْ حَفْلَةُ التَّأْبِينِ تَحِيَّةً لِذِكْرَاهُ : تَذْكَارًا لَهُ .


- جمع: أَحْيَاءٌ. | 1- هُوَ حَيٌّ يُرْزَقُ :يَنْبِضُ بِالحَيَاةِ وَالحَرَكَةِ- مَا زَالَ حَيّاً.|2. هُوَ اللَّهُ الحَيُّ :مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى.|3- عَبْدُ الحَيِّ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.|4- عِلْمُ الأحْيَاءِ : عِلْمُ دِرَاسَةِ مُخْتَلِفِ مَظَاهِرِ الكَائِنَاتِ مِنْ حَيَوانٍ وَنَبَاتٍ.|5- يَسْكُنُ فِي حَيِّ الْمَسِيرَةِ : مِنْطَقَةُ سُكْنَاهُ، الْمَحَلَّةُ- حَيٌّ شَعْبِيٌّ :-الحَيُّ الجَامِعيُّ.|6- هُوَ مِنْ حَيِّهِ :مِنْ جَمَاعَةِ قَبِيلَتِهِ، مِنْ بَطْنٍ...|7- اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ لُغَةٌ حَيَّةٌ :لُغَةٌ مُتَطَوِّرَةٌ، حَيَاتُهَا مُسْتَمِرَّةٌ يَتَكَلَّمُهَا الشَّعْبُ العَرَبِيُّ.|8- أَرْضٌ حَيَّةٌ :خِصْبَةٌ.


- جمع: حَيَواتٌ. | (مصدر حَيِىَ).|1- قَضَى حَيَاتَهُ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي تَعَبٍ وَكَدٍّ : مَرْحَلَةٌ مَا بَيْنَ الوِلاَدَةِ وَالْمَوْتِ، الأَيَّامُ وَالسِّنُونَ. | تَعَبٌ كُلُّها الحَيَاةُ فَمَا أعْـ ... ... ـجَبُ إلاَّ مِنْ رَاغِبٍ فِي ازْدِياد | (المعريِ) | عَاشَ حَياةً هَادِئَةً :-قَضَى حَيَاتَهُ فِي الجِدِّ.|2- مَا يَزَالُ عَلى قَيْدِ الحَيَاةِ : مَا يَزَالُ حَيّاً- بَيْنَ الحَيَاةِ وَالْمَوْتِ.|3- مُسْتَوى الحَيَاةِ : مُسْتَوى وَاقِعِ مَعِيشَةِ الإِنْسَانِ وَنشَاطِهِ- الحَياةُ الاجْتِمَاعِيَّةُ.|4- الحَيَاةُ العَامَّةُ : الْمَرَافِقُ العَامَّةُ.|5- يُفَضِّلُ حَيَاةَ الْمَدِينَةِ عَلَى حَيَاةِ الرِّيفِ : يُفَضِّلَ عَيْشَ الْمَدِينَةِ عَلَى عَيْشِ الرِّيفِ.|6- بَذَلَ حَيَاتَهُ فِي سَبِيلِ الوَطَنِ : نَفْسَهُ وَوُجُودَهُ.|7.البقرة آية 86 أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ (قرآن) : الوُجُودُ فِي الدُّنْيَا عَكْسَ الحَيَاةِ الآخِرَةِ- الحَيَاةُ الأبَديَّةُ.|9- حَيَاة : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإنَاثِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَحْيا).|-رَجُلٌ مُسْتَحْيٍ : خَجُولٌ. لاَ يَتَعَلَّمُ العِلْمَ مُسْتَحْيٍ وَلاَ مُسْتَكْبِرٌ (حديث).


- رَجُلٌ حَيِيٌّ : مُحْتَشِمٌ، ذُو حَيَاءٍ.


- شُعْبَةٌ مِنَ الحَيَوَانَاتِ الزَّحَّافَةِ. مُتَعَدِّدَةُ الفَصَائِلِ وَالرُّتَبِ حَسَبَ وَضْعِ أسْنانِهَا.


- (فعل: ثلاثي متعد).| لَحَوْتُ، أَلْحُو، اُلْحُ، مصدر لَحْوٌ.|1- لَحَا الشَّجَرَةَ : قَشَّرَهَا.|2- لَحَاهُ بِعِبَارَاتٍ جَارِحَةٍ : شَتَمَهُ، أو لاَمَهُ.


- (فاعل من اِلْتَحَى).|-رَجُلٌ مُلْتَحٍ : ذُو لِحْيَةٍ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| لَحَيْتُ، أَلْحِي، اِلْحِ، مصدر لَحْيٌ.|1- لَحَى وَلَدَهُ : لاَمَهُ.|2- لَحَاهُ اللَّهُ : قَبَّحَهُ، لَعَنَهُ.|3- لَحَى الشَّجَرَةَ : قَشَرَهَا.


- (فعل: خماسي لازم متعد).| اِلْتَحَيْتُ، ألْتَحِي،اِلْتَحِ مصدر اِلْتِحَاءٌ.|1- اِلْتَحَى الرَّجُلُ : نَبَتَتْ لِحْيَتُهُ، أَوْ أرْخَى لِحْيَتَهُ.|2- اِلْتَحَى شَجَرَةً : قَشَّرَهَا .


- (فعل: خماسي لازم).| تَلاحَى، يَتَلاحَى، مصدر تَلاحٍ.|1- تَلاحَى النَّاسُ : شَتَمَ، لَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.|2- تَلاحَى الأعْداءُ : أَبْغَضَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.


- (فعل: رباعي لازم).| أَلْحَيْتُ، أُلْحِي، مصدر إِلْحَاءٌ.|1- أَلْحَى الوَلَدُ : فَعَلَ مَا يُلاَمُ عَلَيْهِ.|2- أَلْحَى العُودُ : آنَ لَهُ أَنْ يُقْشَرَ.


- (فعل: رباعي متعد).| لاَحَيْتُ، أُلاَحِي، مصدر مُلاَحَاةٌ، لِحَاءٌ.|1- لاَحَى صَاحِبَهُ : خَاصَمَهُ.|2- لاَحَى وَلَدَهُ : لاَوَمَهُ.


- (مصدر اِلْتَحَى).|1- اِلْتِحَاءُ الرَّجُلِ :إرْخَاؤُهُ لِحْيَتَهُ.|2- اِلْتِحَاءُ شَجَرَةٍ : تَقْشِيرهَا.


- (مصدر تَلاحَى).|1- تَلاحِي النَّاسِ : شَتْمُ، لَعْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.|2- تَلاحِي الأعْداءِ : إِبْغاضُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.


- (مصدر لاَحَى).|-لِحَاءُ الشَّجَرِ : قِشْرُهَا- لِحَاءُ العُودِ.


- جمع: أَلْحٍ، لُحِيٌّ، لِحَاءٌ. | (مصدر لَحَى).|1- مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ وَهُمَا لَحْيَانِ.|2.: عَظْمَا الْحَنَكِ الَّذِي عَلَيْهِ الأَسْنَانُ.|3- لَحْيَا الغَدِيرِ : جَانِبَاهُ.


- جمع: لِحىً، لُحىً. | 1- رَجُلٌ كَثِيفُ اللِّحْيَةِ : لَهُ شَعْرٌ عَلَى الخَدَّيْنِ وَالذَّقَنِ.|2- لِحْيَةُ التَّيْسِ : بَقْلَةٌ | زِرَاعِيَّةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْمُرَكَّبَاتِ، تُعْرَفُ بِالفُوميِّ، تُطْبَخُ جُذُورُهَا.


- رَجُلٌ لَحْيَانُ : طَوِيلُ اللِّحْيَةِ.


- رَجُلٌ لِحْيَانِيٌّ : طَوِيلُ اللِّحْيَةِ، أَوْ عَظِيمُهَا.


- 1- إستحاه : خجل منه|2- إستحى : إحتشم|3- إستحى الشعر : حلقه|4- إستحى الشيء : قشره


- 1- إستحيا منه : خجل منه|2- إستحيا الأسير : تركه حيا فلم يقتله|3- إستحيا : إحتشم|4- إستحياه : امتنع عن فعل شيء خجلا منه واحتشاما


- 1- إسم فعل للأمر بمعنى « أقبل وعجل »


- 1- حايا القوم بعضهم بعضهم الآخر : حيا بعضهم بعضهم الآخر|2- حايا الولد : غذاه|3- حاياه : جعله يحمر حياء وخجلا|4- حاياه بعث فيه الحياة|5- حايا النار بالنفخ : أثارها ، أعادها إلى اشتعالها


- 1- حي إسم فعل للأمر بمعنى « أقبل وعجل » : « حي على الصلاة ، حي على الفلاح »


- 1- حياه : سلم عليه|2- حياه الله : أبقاه|3- حياه : أحياه|4- حيا : كذا من عمره : قرب منه ، بلغه|5- حياه : ملكه


- 1- حيي منه : استحيا ، احتشم|2- حيي الطريق : وضح ، استبان


- 1- ذو حياء وخجل


- 1- كانت به روح ، ضد مات


- 1- ماحه : أعطاه


- 1- محى الشيء : بالغ في محوه


- 1- مصدر حيي|2- إستحياء ، إحتشام ، خجل|3- توبة|4- رحم الناقة والشاة ، جمع : أحيية وحي وحي|5- مطر|6- خصب|7- نبات


- 1- مصدر نحى|2- : أنظر نحي


- 1- منسوب إلى الحيوان : « تصرف حيواني » :


- 1- ألحى : فعل ما يلام عليه|2- ألحى العود : آن له أن يقشر


- 1- لحا الشجرة : قشرها|2- لحاه : شتمه|3- لحاه : لامه


- 1- لحاه : لامه|2- لحاه الله : قبحه ولعنه|3- لحى الشجرة : قشرها


- 1- لحياني : طويل اللحية|2- لحياني : عظيم اللحية


- 1- مصدر لحى|2- عظم الحنك الذي عليه الأسنان|3- منبت اللحية|4- « لحيا الغدير » : جانباه


- 1- ملحاء : ما لونها الملحة|2- ملحاء : فرقة عظيمة من الجيش|3- ملحاء : شجرة سقط ورقها|4- ملحاء : وسط الظهر


- 1- نبت ورقه كورق الكراث تطبخ جذوره


- 1- إلتحى الشجرة : قشرها|2- إلتحى : نبتت لحيته|3- إلتحى : أرخى لحيته


- 1- تلاحى القوم : لعن وشتم بعضهم بعضهم الآخر|2- تلاحى القوم : أبغض بعضهم بعضهم الآخر


- 1- جعل بعض عمامته تحت حنكه


- 1- شعر الذقن والخدين ، جمع : لحى ولحى


- 1- طويل اللحية


- 1- طويل اللحية عظيمها


- 1- لاحاه : خاصمه|2- لاحاه : لاومه


- 1- ما يقشر به العود ، جمع : ملاح


- 1- نسبة إلى اللحية


- ل ح ي: (اللَّحْيُ) مَنْبِتُ (اللِّحْيَةِ) مِنَ الْإِنْسَانِ وَغَيْرِهِ -[281]- وَهُمَا لَحْيَانِ وَثَلَاثَةٌ (أَلْحٍ) وَالْكَثِيرُ (لُحِيٌّ) عَلَى فُعُولٍ. وَ (اللِّحْيَةُ) مَعْرُوفَةٌ وَالْجَمْعُ (لِحًى) بِكَسْرِ اللَّامِ وَضَمِّهَا نَظِيرُ الضَّمِّ فِي ذُرْوَةٍ وَذُرًا. وَقَدِ (الْتَحَى) الْغُلَامُ. وَرَجُلٌ (لِحْيَانِيٌّ) بِالْكَسْرِ عَظِيمُ اللِّحْيَةِ. وَ (التَّلَحِّي) تَطْوِيقُ الْعِمَامَةِ تَحْتَ الْحَنَكِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ نَهَى عَنِ الِاقْتِعَاطِ وَأَمَرَ بِالتَّلَحِّي» ، وَ (اللِّحَاءُ) مَكْسُورٌ مَمْدُودٌ قِشْرُ الشَّجَرِ. وَ (لَحَا) الْعَصَا قَشَرَهَا وَبَابُهُ عَدَا. وَ (لَحَاهَا) يَلْحَاهَا (لَحْيًا) أَيْضًا مِثْلُهُ. وَ (لَحَاهُ) يَلْحَاهُ (لَحْيًا) أَيْ لَامَهُ فَهُوَ (مَلْحِيٌّ) . وَ (لَاحَاهُ مُلَاحَاةً) وَ (لِحَاءً) نَازَعَهُ. وَفِي الْمَثَلِ: مَنْ لَاحَاكَ فَقَدْ عَادَاكَ. وَ (تَلَاحَوْا) تَنَازَعُوا. وَقَوْلُهُمْ: لَحَاهُ اللَّهُ أَيْ قَبَحَهُ وَلَعَنَهُ.


- اسْتَحْيا / اسْتَحْيا من يَستحْيِي ، اسْتَحْي ، استحياءً ، فهو مُسْتحٍ ، والمفعول مُسْتحيًى | • استحيا فلانٌ فلانًا/ استحيا فلانٌ من فلان استحاه؛ خجل منه :-إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ [حديث]، - {إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا} - {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ} .|• استحيا الأسيرَ: استحاه؛ ترَكَه حيًّا فلم يقتله :- {يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ} .


- حيويَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَياة. |2 - مصدر صناعيّ من حَياة: مقدرة الحيّ على تأدية وظيفته، ويراد بها الفاعليّة غير الاعتياديّة، نشاط وعافية :-يفتقر إلى الحيويّة، - حيويّة النفس تؤدّي إلى العمل، - ضرورة/ منشآت حيويّة، - مسألة ذات أهمية حيويّة.|• الجغرافيا الحيويَّة: (الجغرافيا) دراسة التَّوزيع الجُغرافيّ للكائنات الحيّة. |• فيزياء حيويَّة: (الطبيعة والفيزياء) علم يتناول تطبيق علم الفيزياء على العمليّات والظواهر الحيويَّة. |• الكيمياء الحيويَّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع في علم الكيمياء يختصّ بدراسة تركيب الموادّ الحيويّة والتغيُّرات التي تحدث في أجسام الكائنات الحيّة. |• إحصائيَّات حيويَّة: ما يتعلّق بأهمّ الأحداث في حياة الإنسان كالمواليد والموتى وعدد الزِّيجات.


- استحياء :مصدر استحى/ استحى من واسْتَحْيا/ اسْتَحْيا من.


- إحيائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى إحياء. |2 - مصدر صناعيّ من إحياء: نزعة ترمي إلى إحياء ما يتّصل بالماضي من تراث وفكر.


- أحيا يُحيِى ، أَحْيِ ، إحْياءً ، فهو مُحيٍ ، والمفعول مُحيًا | • أحياه اللهُ |1 - أبقاه، جعله حيًّا :- {لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ} |• أحيا الأملَ في نفوسهم: جدّده. |2 - أصلحه، هداه إلى الطَّريق الصَّواب :- {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ} .|3 - أوجد فيه الحياة :- {وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا} .|• أحيا اللهُ الأرضَ: أخصبها، أخرجَ منها النّبات :- {فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا} .|• أحيا ذكراه: احتفل بها وأشاد بصاحبها :-أقيم احتفال لإحياء ذكرى الشاعر شوقي.|• أحيا سيرتَه: استعادَها وأثنى عليها :-أحيا الأبناءُ سيرةَ جدّهم المتوفَّى.|• أحيا حفلةً: قدّم عرضًا غنائيًّا :-أحيا المطربُ حَفْلاً جميلاً.|• أحيا اللَّيلَ: ترك النومَ فيه وصرفه للعبادة :-أحيا ليلتَه في الصلاة |• أحيا البكاءُ ليلَه: أسهره. |• أحيا النَّارَ: نفخ فيها فاضطرمت.


- تحيَّة ، جمع تحيّات (لغير المصدر) وتَحايا (لغير المصدر).|1- مصدر حيَّا. |2 - سلامُ، إكرامُ، إحسان :-التحيّات لله: الملك لله، - بلِّغ فلانًا تحيّاتي، - {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا} |• تحيَّات واحترامات: تعابير مُؤَدَّبة للاحترام والتقدير، - تحيّة لذكراه: إحياءً لها وإكرامًا.


- أحيائيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى أحياء: على غير قياس :-علوم/ تجارب أحيائية.|• منطقة أحيائية: منطقة مأهولة بالسكان.


- حيوانيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَيَوان: :-غريزة حيوانيّة |• قوّة حيوانيّة: إحساس يعني الحاسة والحس. |2 - مصدر صناعيّ من حَيَوان: بهيميّة، جنسيَّة، جانب حيوانيّ من الطبيعة البشريّة. |• زراعة حيوانيَّة: (الزراعة) فرع من الزراعة يعني بتربية الدواجن.


- حَيَّ / حَيَّ إلى / حَيَّ على | • حيَّ إلى كذا/ حيَّ على كذا اسم فعل أمر بمعنى هَلُمَّ أو أقبل أوعجّل :-حيّ على الصَّلاة: هلمَّ وأقبلْ، - حيّ على العمل، - حيّ على الفلاح: هلمُّوا إلى طريق الفوز والنّجاة.


- التحى يلتحي ، الْتَحِ ، التحاءً ، فهو مُلْتحٍ | • التحى الشَّابُّ أرخى لحيتَه وطوَّلها :-التحى بعد أن تزوَّج، - التحى اقتداءً برسول الله صلّى الله عليه وسلّم.


- لِحْيانيّ :اسم منسوب إلى لِحْيَة: على غير قياس: طويل اللِّحية :-رجل لِحيانيّ.


- حَيِيّ :مؤ حَييّة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ من. |2 - ذو حياء :-شاب حييّ، - بدت على عينيها نظرة حييّة.|• الحييّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: أنّه يكره أن يردّ العبدَ إذا دعاه فسأله ممّا لا يمتنع في الحكمة إعطاؤه إيّاه وإجابته إليه :-إِنَّ رَبَّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا [حديث] .


- حيِيَ حَيِيتُ ، يَحيَا ، احْيَ ، حياةً وحيوانًا ، فهو حيّ | • حيِي فلانٌ |1 - عاش وصار ذا حياة، كان ذا نماء، سرت فيه الرُّوح، عكسه مات :-كان يريد أن يحيا حياة حرّة كريمة، - {وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ} - {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} |• يحيا الشّعب: هتاف يقال في المظاهرات السياسيّة تأييدًا للشعب. |2 - كان ذا نماء وقدرة على التطوّر :- {قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ} .


- حيِيَ من يَحيَا ، احْيَ ، حياءً ، فهو حَيِيّ ، والمفعول مَحْيىّ منه | • حيِي منه احتشم، خجل منه :-َالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ [حديث] .|• حيِي من القبيح: انقبضت نفسُه عنه :-حيِي ممّا رآه من أعمال سيِّئة.


- لَحْو :مصدر لحَا.


- لَحْي :(التشريح) منبت اللِّحية من الإنسان وغيره، وهما: لحيان.


- ,جالع,جريء,جلعم,صفيق,متواقح,وقيح,وقح,


- ,تبذل,تهتك,خلع,دعر,فسق,فسق,مجن,


- ,باد,تهتك,خلع,دعر,زال,فجر,فني,قضى,قتل,مات,مات,مجن,هلك,


- ,إغتفار,تسامح,صفح,عفو,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.