أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- لَطَّ الشيءَ يَلُطُّه لَطّاً: أَلْزَقَه. ولَطَّ به يَلُطُّ لَطّاً: أَلْزَقَه. ولَطَّ الغَريمُ بالحقّ دُون الباطِل وأَلَطَّ، والأُولى أَجْود: دافَعَ ومَنَعَ الحقّ. ولَطَّ حقَّه ولطّ عليه: جَحَده، وفلان مُلِطٌّ ولا يقال لاطٌّ، وقولهم لاطٌّ مُلِطٌّ كما يقال خَبِيث مُخْبِث أَي أَصحابه خُبَثاء. وفي حديث طَهْفةَ: لا تُلْطِطْ في الزّكاةِ أَي لا تَمْنَعْها؛ قال أَبو موسى: هكذا رواه القتيبي لا تُلْطِطْ على النهي للواحد، والذي رواه غيره: ما لم يكن عَهْدٌ ولا مَوْعِدٌ ولا تَثاقُل عن الصلاة ولا يُلْطَطُ في الزكاة ولا يُلْحَدُ في الحياةِ، قال: وهو الوجه لأَنه خطاب للجماعة واقع على ما قبله، ورواه الزمخشري: ولا نُلْطِط ولا نُلْحِد، بالنون. وأَلَطَّه أَي أَعانَه أَو حمله على أَن يُلِطُّ حقي. يقال: ما لكَ تُعِينُه على لَطَطِه؟ وأَلَطَّ الرجلُ أَي اشْتَدَّ في الأَمر والخُصومة. قال أَبو سعيد: إِذا اختصم رجلان فكان لأَحدهما رَفِيدٌ يَرْفِدُه ويشُدُّ على يده فذلك المعين هو المُلِطُّ، والخَصم هو اللاَّطُ. وروى بعضهم قولَ يحيى بنِ يَعْمَرَ: أَنْشأْتَ تَلُطُّها أَي تَمْنَعُها حَقَّها من المَهر، ويروى تطُلُّها، وسنذكره في موضعه، وربما قالوا تَلَطَّيْتُ حقّه، لأَنهم كرهوا اجتماع ثلاث طاءات فأَبدلوا من الأَخيرة ياء كما قالوا من اللَّعاع تَلَعَّيْت. وأَلَطَّه أَي أَعانه. ولَطَّ على الشيء وأَلَطَّ: ستَر، والاسم اللَّطَطُ، ولَطَطْتُ الشيءَ أَلُطّه: سترتُه وأَخْفيته. واللّطُّ: الستْر. ولطَّ الشيءَ: ستَره؛ وأَنشد أَبو عبيد للأَعشى:ولَقَدْ ساءها البَياضُ فَلَطَّتْ بِحِجابٍ، مِنْ بَيْنِنا، مَصْدُوفِ ويروى: مَصْرُوفِ، وكل شيء سترته، فقد لَطَطْتَه. ولطّ السِّتر: أَرْخاه. ولطّ الحِجاب: أَرْخاه وسدَلَه؛ قال: لَجَجْنا ولَجَّتْ هذه في التَّغَضُّبِ، ولطّ الحجاب دُوننا والتَّنَقُّبِ واللّطُّ في الخبَر: أَن تَكْتُمه وتُظْهر غيره، وهو من الستر أَيضاً؛ ومنه قول الشاعر: وإِذا أَتاني سائلٌ، لم أَعْتَلِلْ، لا لُطَّ مِنْ دُونِ السَّوامِ حِجابي ولَطَّ عليه الخَبرَ لَطّاً: لَواه وكتَمه. الليث: لَطَّ فلان الحَقَّ بالباطل أَي ستَره. والناقةُ تَلِطُّ بذنبها إِذا أَلزَقَتْ بفرجها وأَدخلته بين فخذيها؛ وقَدِم على النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَعْشَى بني مازِن فشكا إِليه حَلِيلَته وأَنشد: إِلَيْكَ أَشْكُو ذِرْبةً مِنَ الذِّرَبْ، أَخْلَفَتِ العَهْدَ ولَطَّتْ بالذَّنَبْ أَراد أَنها مَنَعَتْه بُضْعَها وموضِعَ حاجتِه منها، كما تَلِطُّ الناقةُ بذنبها إِذا امتنعت على الفحل أَن يضْربها وسدّت فرجها به، وقيل: أَراد تَوارَتْ وأَخْفت شخصها عنه كما تُخْفِي الناقةُ فرجَها بذنبها. ولطَّتْ الناقةُ بذنبها تَلِطُّ لَطّاً: أَدخلته بين فخذيها؛ وأَنشد ابن بري لقَيْسِ بن الخَطِيم: لَيالٍ لَنا، وُدُّها مُنْصِبٌ، إِذا الشَّوْلُ لَطَّتْ بأَذْنابِها ولَطَّ البابَ لَطّاً: أَغْلَقه. ولَطَطْتُ بفلان أَلُطُّه لَطّاً إِذا لَزِمْته، وكذلك أَلْظَظْتُ به إِلْظاظاً، والأَول بالطاء، رواه أَبو عُبيد عن أَبي عُبيدةَ في باب لُزومِ الرَّجلِ صاحبه. ولَطَّ بالأَمر يَلِطُّ لطّاً: لَزِمَه. ولططت الشيءَ: أَلصَقْتُه. وفي الحديث: تَلُطُّ حوْضها؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في الموطّإِ، واللَّطُّ الإِلصاق، يريد تُلْصِقُه بالطّين حتى تسُدّ خَلَلَه. واللَّطُّ: العِقْدُ، وقيل: هو القِلادةُ من حبّ الحنْظَلِ المُصَبَّغ، والجمع لِطاطٌ؛ قال الشاعر: إِلى أَميرٍ بالعِراق ثَطِّ، وجْهِ عَجُوزٍ حُلِّيَتْ في لَطِّ، تَضْحَكُ عن مِثْلِ الذي تُغَطِّي أَراد أَنها بَخْراء الفَمِ؛ قال الشاعر: جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ، يَزِينُها شَرائحُ أَحوافٍ من الأَدَمِ الصِّرفِ واللَّط: قِلادة. يقال: رأَيت في عُنقها لَطّاً حسنَاً وكَرْماً حسنَاً وعِقْداً حسنَاً كله بمعنى؛ عن يعقوب. وترس مَلْطُوطٌ أَي مَكْبُوب على وجهه؛ قال ساعدة بن جُؤيّةَ: صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ، تُنْبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَبُ تُنْبي العُقاب: تَدْفعُها من مَلاستها. والمِجْنب: التُّرْس؛ أَراد أَن هذه الطَّغْية مثل ظهر الترس إِذا كبَبْتَه. والطَّغْيةُ: الناحيةُ من الجبَل. واللِّطاطُ والمِلْطاطُ: حرف من أَعْلَى الجبل وجانبه. ومِلعطاطُ البعير: حَرْف في وسط رأْسه. والمِلْطاطانِ: ناحِيتا الرأْس، وقيل: مِلْطاطُ الرأْس جُمْلته، وقيل جِلْدته، وكل شِقّ من الرأْس مِلْطاط؛ قال: والأَصل فيها من مِلْطاط البعير وهو حرف في وسط رأْسه. والمِلْطاطُ: أَعلى حرف الجبل وصَحْنُ الدّار، والميم في كلها زائدة؛ وقول الراجز: يَمْتَلِخُ العَيْنينِ بانْتِشاطِ، وفَرْوةَ الرّأْسِ عن المِلْطاطِ وفي ذكر الشِّجاج: المِلْطاط وهي المِلْطاء والمِلْطاط طريق على ساحل البحر؛ قال رؤبة: نحنُ جَمَعْنا الناسَ بالمِلْطاطِ، في وَرْطةٍ، وأَيُّما إِيراطِ ويروى: فأَصْبَحُوا في ورْطةِ الأَوْراطِ وقال الأَصمعي: يعني ساحل البحر. والمِلْطاطُ: حافةُ الوادِي وشَفِيرُه وساحِلُ البحر. وقول ابن مسعود: هذا المِلْطاطُ طَريقُ بَقِيّةِ المؤمنين هُرّاباً من الدَّجّالِ، يعني به شاطئ الفُراتِ، قال: والميم زائدة. أَبو زيد: يقال هذا لطاط الجبل (* قوله «لطاط الجبل» قال في شرح القاموس: اطلاقه يوهم الفتح، وقد ضبطه الصاغاني بالكسر كزمام.) وثلاثة أَلِطّة، وهو طريق في عُرض الجبل، والقِطاطُ حافةُ أَعْلى الكَهْف وهي ثلاثة أَقِطَّة. ويقال لصَوْبَجِ الخَبَّازِ: المِلْطاط والمِرْقاق. واللِّطْلِطُ: الغَلِيظُ الأَسنان؛ قال جرير: تَفْتَرُّ عن قَرِدِ المنابِتِ لِطْلِطٍ، مِثْلِ العِجان، وضِرْسُها كالحافِر واللِّطْلِطُ: الناقةُ الهَرِمةُ. واللِّطلِطُ: العَجوز. وقال الأَصمعي: اللطلط العجوز الكبيرة، وقال أَبو عمرو: هي من النوق المسِنة التي قد أُكل أَسنانُها. والأَلَطُّ: الذي سَقطت أَسنانه أَو تأَكَّلت وبَقِيَتْ أُصُولُها، يقال: رجل أَلَطُّ بيِّن اللَّطَطِ، ومنه قيل للعجوز لِطْلِط، وللناقة المسنة لِطْلط إِذا سقطت أَسنانها. والمِلْطاطُ رَحَى البَزِر. والملاط: خشبة البزر (* قوله «والملاط خشبة البزر» كذا بالأصل، ولعلها الملطاط.)؛ وقال الراجز: فَرْشَطَ لما كُرِه الفِرْشاطُ، بِفَيْشةٍ كأَنها مِلْطاطُ


- لَطّ بالأمر وغيره لَطّ لَطًّا: لَزِمَه. يقال: لطّ بفلان.|لَطّ الشيءَ: ستَره وأَخفاه. يقال: لطّ عليه.| ولطّ الحق بالباطل.| ولطّ عنه الخبرَ وعليه: كَتمَه وأَظهر غيرَه.|لَطّ السِّترَ أو الحِجَاب: أَرخاه وسَدَلَه.|لَطّ حقّه، وعن حقِّه: جَحَدَه.| لَطّ والبابَ: أَغلقه.|لَطّ الشيءَ، وبه: ألزقه.|لَطّ فلانا بالعصا: ضربه.


- الّلاطُّ : الخبيث.


- ألَطَّ الرجل: اشتد في الأمر والخصومة.|ألَطَّ الأمر عليه: سَترَه.|ألَطَّ حقّه: جحده.|يقال: ألطّ الحقّ بالباطل: لطّه.|ألَطَّ الحجابَ: أرخاه.|ألَطَّ القبرَ: سَوَّاه بالأرض.|ألَطَّ فلانا: أعانه.


- لَطّ فلانٌ لَطّ لَطَطًا: سقطت أسنانه أو تأكَّلت وبقيت أصولُها فهو أُلَطُّ.


- تَلَطَّطَ حقَّه: جحده .|ربما قالوا: تلطَّى لتفادي توالي الحرف الواحد ثلاَث مرات.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| لَطَطْتُ، أَلُطُّ، لُطَّ، مصدر لَطٌّ.|1- لَطَّ بِالأَمْرِ : لَزِمَهُ- لَطَّ بِرَفِيقِهِ.|2- لَطَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ.|3- لَطَّ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ.|4- لَطَّ عَلَيْهِ أَوْ عَنْهُ الْخَبَرَ :كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ- لَطَّ الْحَقَّ بِالبَاطِلِ.|5- لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ : أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ، جَحَدَهُ.|6- لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا.


- جمع: مَلاَطِيطُ. | (صِيغَةُ مِفْعال).|1- مِلْطَاطُ جَبَلٍ : حَرْفٌ فِي أَعْلاَهُ، أَوْ جَانِبُ الْجَبَلِ.|2- مِلْطَاطُ نَهْرٍ : جَانِبُهُ، ضِفَّتُهُ.|3- مِلْطَاطُ البَحْرِ : سَاحِلُهُ.|4- مِلْطَاطُ الدَّارِ : سَاحَتُهَا أَوْ وَسَطُهَا.|5- مِلْطَاطُ الطَّاحُونَةِ :الْخَشَبَةُ الْمُلْتَصِقَةُ بِالشّقِّ الأَعْلَى مِنَ الطَّاحونَةِ بِها تُدارُ.|6- مِلْطَاطُ الْخَبَّازِ :العَصَا الطَّوِيلَةُ الَّتِي يَمُدُّ بِهَا الْخُبْزَ فِي الفُرْنِ وَيُعَرِّضُهُ.


- 1- إلتطت المرأة : استترت بالحجاب|2- إلتط الشيء : ستره|3- إلتط بالمسك : تلطخ به ، تطيب


- 1- ألط : إشتد في الخصومة أو الأمر|2- ألط عليه الأمر : ستره ، أخفاه|3- ألط بالحجاب : أرخاه|4- ألط : حقه : أنكره|5- ألطه : أعانه|6- ألط القبر : سواه بالأرض


- 1- حقه اودينه : أنكره مع علمه به


- 1- لط الباب : أغلقه|2- لط الشيء : ستره ، خبأه|3- لط الستر : أرخاه|4- لط عليه أو عنه الخبر : كتمه|5- لطه حقه وعن حقه : أنكره مع علمه به|6- لط الشيء بكذا الصقه به|7- لط بالأمر : لزمه|8- لطت الناقة بذنبها : جعلته بين فخذيها عند العدو|9- لطه بالعصا : ضربه بها


- 1- لطاط : حرف من أعلى الجبل|2- لطاط : جانب الجبل


- 1- لطط : أن يرفض أحدهم دفع الدين : الذي عليه|2- لطط : سقوط الأسنان أو تأكلها|3- لطط : ستر الشيء


- 1- مصدر لط|2- قلادة أو عقد من حب الحنظل المصبغ أ


- 1- ملطاط : حرف من أعلى الجبل|2- ملطاط : جانب الجبل|3- ملطاط : حافة الوادي|4- ملطاط : ساحل البحر|5- ملطاط : طريق موطوء|6- ملطاط : ساحة الدار أو وسطها|7- ملطاط : مالج الطيان|8- ملطاط : صوبج الخباز : الذي به يمد الخبز ويعرضه|9- ملطاط : طاحونة البزر|11- ملطاط : يد الطاحونة|12- ملطاط : جرح يبلغ الدماغ


- 1- ناحية الوادي من أعلاه


- لطّ بالأ مر يلطّلطّا: لزمه. ولططْت الشيء: ألصقته. ولططْت حقّخ، إذا جحدته. وربّما قالوا: تلطّيْت حقّه، لأنّهم كرهما اجتماع ثلاث طاءات، فأبدلوا من الطاء الأخيرة ياء، كما قالوا من اللعاع تلعّيْت. وألطّه عليّ، أي أعانه أو حمله على أن يلطّ حقّي. يقال: مالك تعينه علىلططه. ولطّ الستْر، أي أرخاه. وكلّ شيء سترته فقدلططْته. قال الأعشى: ولقد ساءها البياضفلطّتْ ... بحجا ب من دوننا مصْدوف ولطّت الناقة بذنبها، إذا جعلته بين فخذيها. وترْس مْلطوط، أي منكبّ على وجهه. قال ساعدة بن جؤيّة: صبّ اللهيف لها السبوب بطغْية ... تنْبي العقاب كما يلطّ المجنْب واللطّ: قلادة. يقال: رأيت في عنقهالطّا حسنا، وكرْما حسنا، وعقْدا حسنا، كلّه بمعنى، والجمع لطاط. وألطّ، أي اشتدّ في الأمر والخصومة. والألطّ: الذي سقطت أسنانه، أو تأكّلتْ وبقيتْ أصولها. يقال: رجلألطّ بيّن اللّطط. ومنه قيل للعجوز لطلط، وللناقة المسنّة لطلط، إذا سقطتْ أسناﻧﻬا. والملْطاط: رحى البزْ ر. وملْطاط البعير: حرْف في وسط رأسه. والملْطاط أيضا: حافة الوادي وشفيره، وساحل البحر. قال رؤبة: نحن جمعْنا الناس بالملْطاط قال الأصمعيّ: يعني ساحل البحر.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.