أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الطَّفْش: النكاحُ؛ قال أَبو زُرْعة التميمي: قال لها، وأُولِعَتْ بالنَّمْشِ: هل لَكِ يا خَلِيلَتي في الطَّفْشِ؟ النَّمْشُ هناك: الكلامُ المُزَخْرف، قال ابن سيده: وأَرى السين لغة؛ عن كراع. والطَّفَاشاءُ: المهزولة من الغنم وغيرها. وفي التهذيب: والطَّفَاشاةُ المهزولة من الغنم وغيرها. ورجل طَفَنْشَأٌ: ضعيف البدن فيمن جعل النون والهمزة زائدتين.


- ـ الطَّفْشُ: النكاحُ، والقذَرُ، ـ كالتَّطَفُّشِ. ـ والطَّفاشاءُ: المَهْزُولَةُ. والطَّفَنْشَأ في الهَمْزِ.


- 1- طفش الشيء : وسخه


- طَفَش :مصدر طفَشَ.


- طفَشَ يَطفُش ، طَفَشًا ، فهو طافِش | • طفَش الرجلُ خرج هائمًا على وجهه :-طفَش من بلده لسوء الأحوال، - طفَش من سوء المعاملة.


- طَفَش :مصدر طفَشَ.


- طفَشَ يَطفُش ، طَفَشًا ، فهو طافِش | • طفَش الرجلُ خرج هائمًا على وجهه :-طفَش من بلده لسوء الأحوال، - طفَش من سوء المعاملة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.