المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: العرضنات
جذر الكلمة: عرضن

- الأَزهري في رباعي العين: الليث العِرَضْنة والعِرَضْنى عَدْوٌ في اشتقاق؛ وأَنشد: تَعْدُو العِرَضْنى خَيْلُهم حَراجِلا. قال ابن الأَعرابي: العِرَضْنى في اعتراض ونَشاط، وحَراجِلَ وعَرَاجِلَ: جماعاتٍ. أَبو عبيد: العِرَضْنةُ الاعتراضُ في السير من النَّشاطِ، ولا يقال ناقة عِرَضْنة. وامرأَة عِرَضْنة: ضخمة قد ذهبت عَرْضاً من سِمَنِها.


معجم تاج العروس
الكلمة: العرضنات
جذر الكلمة: عرضن

- :) العِرَضْنى: عَدْوٌ فِي اشْتِقاقٍ؛ نَقَلَهُ الأَزْهرِيُّ فِي الرُّباعي عَن اللّيْثِ وأَنْشَدَ: تَعْدُو العِرْضْنى خَيْلُهم حَراجِلا وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: فِي اعْتِراضٍ ونَشاطٍ. وقالَ أَبو عُبَيْد: العِرَضْنةُ: الاعْتِراضُ فِي السَّيْر والنَّشاطِ، وَلَا يقالُ: ناقَةٌ عِرَضْنة. وامْرأَةٌ عِرَضْنةٌ: ضَخْمةٌ قد ذَهَبَتْ عَرْضاً من سِمَنِها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: العرضنات
جذر الكلمة: عرضن

- ناقة عرضْنة، إذا كان من عادﺗﻬا أن تمشي معارضة، للنشاط. وقال: عرضْنة لي ل في العرضنْات جنّحا أي من العرضْنات، كما يقال، فلان رجل من الرجال. ويقال أيضا: هو يمشي العرضْنة، ويمشي العرضنى، إذا مشى مشية في شقّ فيها بغْي، من نشاطه. ونظرت إلى فلان عرضْنة، أي بمؤخر عيني. وتقول في تصغير العرضْنى: عريْضن، تثبت النون لأنّها ملحقة، وتحذف الياء لأﻧﻬا غير ملحقة.



الأكثر بحثاً