المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: العفس
جذر الكلمة: عفس

- العَفْس: شِدَّة سَوق الإِبل. عَفَس الإِبلَ يَعْفِسُها عَفْساً: ساقها سَوْقاً شديداً؛ قال: يَعْفِسُها السَّوّاق كلَّ مَعْفَسِ والعَفْسُ: أَن يردَّ الراعي غنمه يَثْنِيها ولا يدعُها تمضي على جهاتها. وعَفَسَه عن حاجته أَي ردَّه. وعَفَسَ الدابة والماشية عَفْساً: حبَسها على غير مرعى ولا عَلَف؛ قال العجاج يصف بعيراً: كأَنه من طُولِ جَذْعِ العَفْسِ، ورَمَلانِ الخِمْسِ بعد الخِمْسِ، يُنْحَتُ من أَقطارِه بِفَأْسِ والعَفْسُ: الكدّ والإِتعاب والإِذالة والاستعمال. والعَفْس: الحَبْس والمَعْفُوس: المحبوس والمُبتذَل، وعَفَس الرجلَ عَفْساً، وهو نحو المَسْجون، وقيل: هو أَن تَسْجُنه سَجْناً. والعَفْسُ: الامتهانُ للشيء. والعَفْسُ: الضَّباطة في الصِّراع. والعَفْس: الدَّوْس. واعْتَفَس القومُ: اصْطَرَعُوا. وعَفَسَه يَعْفِسه عَفْساً: جذَبه إِلى الأَرض وضغَطَه ضَغْطاً شديداً فضرب به؛ يقال من ذلك: عَفَسْتُه وعَكَسْتُه وعَتْرَسْتُه. وقيل لأَعرابي: إِنك لا تُحسِن أَكلَ الرأْس قال: أَما واللَّهِ إِني لأَعْفِسُ أُذُنيه وأَفُكُّ لَحْيَيْه وأَسْحى خَدَّيه، وأَرْمي بالمُخِّ إِلى من هو أَحوجُ مِني إِليه قال الأَزهري: أَجاز ابن الأَعرابي السين والصاد في هذا الحرف. وعَفَسَه: صَرَعَه. وعَفَسه أَيضاً: أَلزقَه بالتراب. وعَفَسَه عَفْساً: وطِئَه؛ قال رؤبة: والشَّيبُ حين أَدْرَك التَّقْويسا، بَدَّلَ ثَوْبَ الحِدَّةِ الملبُوسا، والحِبْرَ منه خَلَقاً مَعْفُوسا وثوب مُعَفِّس: صَبور على الدَّعْك. وعَفَسْتُ ثوبي: ابتذلته. وعَفَسَ الأَديمَ يَعْفِسُه عَفْساً: دلكَه في الدِّباغ. والعَفْس: الضرب على العَجُز. وعَفَسَ الرجلُ المرأَة برجله يَعْفِسها: ضربَها على عجيزتها يُعافِسُها وتُعافِسُه، وعافَسَ أَهله مُعافَسَة وعِفاساً، وهو شبيه بالمُعالجة.والمُعافَسَة: المُداعَبة والمُمارَسَة؛ يقال: فلان يُعافِس الأُمور أَي يُمارِسُها ويُعالجها. والعِفاس: العِلاج. والمُعافَسة: المُعَالجَة. وفي حديث حنظلة الأَسَيْدي: فإِذا رجَعْنا عافَسْنا الأَزواج والضَّيْعَة؛ ومنه حديث علي: كنت أُعافِس وأُمارِس، وحديثه الآخر: يَمنَع من العِفاس خوفُ الموت وذُكْرُ البعث والحساب. وتَعافسَ القومُ: اعتلَجوا في صراع ونحوه. وانعَفَس في الماء: انغَمَسَ. والعَفَّاس: طائر يَنْعَفِس في الماء. والعِفاسُ: اسم ناقة ذكرها الراعي في شَعره، وقال الجوهري: العِفاس وبَرْوَع اسم ناقتين للراعي النميري؛ قال: إِذا بَرَكَتْ منها عَجاساءُ جِلَّةٌ بمَحْنِيَةٍ، أَشْلَى العِفاسَ وبَرْوَعا


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: العفس
جذر الكلمة: عفس

- ـ العَفْسُ، كالضَّرْب: الحَبْسُ، والابْتِذَالُ، وشِدَّةُ سَوْقِ الإِبِلِ، ودَلْكُ الأدِيمِ، والضرْبُ على العَجُزِ بالرِّجْلِ، والجَذْبُ إلى الأرضِ في ضَغْطٍ شديدٍ. ـ والمَعْفِسُ، كَمَجْلِسٍ: المَفْصِلُ. ـ والعِيَفْسُ، كَحِيَفْسٍ: القصيرُ. ـ وانْعَفَسَ في التُّرابِ: انْعَفَرَ. ـ وتَعافَسُوا: تَعالَجُوا في الصِّرَاعِ. ـ والمُعَافَسَةُ: المُعَالَجَةُ. ـ والعِفاسُ، ككِتَابٍ: الفَسادُ، واسمُ ناقةٍ. ـ واعْتَفَسَ القومُ: اضْطَرَبُوا.


المعجم الوسيط
الكلمة: العفس
جذر الكلمة: عفس

- عَافَسَ الأُمورَ مُعافَسَةً، وعِفَاسًا: مارسَها وزاوَلَها., عَفَسَهُ عَفَسَهُ عَفْسًا: طرَحَهُ على الأرض وضَغَطَهُ ضَغطًا شديدًا.|عَفَسَهُ ضربَهُ على عَجُزِه.|عَفَسَهُ عن حاجته: ردَّهُ.|عَفَسَهُ حَبَسَهُ.|عَفَسَهُ الشيءَ: امْتَهَنَهُ., اعْتَفَسَ القَوْمُ: اصْطَرَعُوا., تَعَافَسُوا : زاولُوا الصِّرَاعَ., انْعَفَسَ في الماءِ: انْغَمَسَ.|انْعَفَسَ في التُّرَابِ: انْعَفَرَ.


المعجم الغني
الكلمة: العفس
جذر الكلمة: عفس

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| عَفَسْتُ، أَعْفِسُ، اِعْفِسْ، مصدر عَفْسٌ.|1- عَفَسَهُ ثُمَّ خَنَقَهُ بَعْدَ عِرَاكٍ ضَارٍ : طَرَحَهُ أَرْضاً وَضَغَطَ عَلَيْهِ ضَغْطاً شَدِيداً.|2- عَفَسَهُ زَمَناً : حَبَسَهُ.|3- عَفَسَ النَّبَاتَ : وَطِئَهُ.|4- عَفَسَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : رَدَّهُ عَنْهَا.|5- عَفَسَهُ بِرِجْلِهِ : ضَرَبَهُ عَلَى عَجُزِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: العفس
جذر الكلمة: عفس

- 1- عفسه : صرعهارضا وضغطه|2- عفس الشيء : وطئه ، داسه|3- عفسه برجله : ضربه على عجزه|4- عفسه الزقه بالتراب|5- عفسه عن حاجته : رده عنها ، أبعده|6- عفس الماشية : حبسها من غير مرعى ولا علف, 1- مصدر عافس|2- فساد, 1- عافسه : صارعه|2- عافس الأمور : مارسها, 1- تعافس القوم : تصارعوا, 1- إعتفس القوم : اصطرعوا, 1- إنعفس في الماء : انغمس فيه|2- إنعفس في التراب : تمرغ فيه


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: العفس
جذر الكلمة: عفس

- العفْس: الحبس والابتذال أيضا. والمعفوس: المسجون. والمعْفوس: المبتذل. واعْتفس القوم: اصطرعوا. والمعافسة: المعالجة. وفي الحديث: " وعافسْنا النساء " .



الأكثر بحثاً