المعاجم

الثَّأْر والثُّؤْرَةُ: الذَّحْلُ. ابن سيده: الثَّأْرُ الطَّلَبُ بالدَّمِ، وقيل: الدم نفسه، والجمع أَثْآرٌ وآثارٌ، على القلب؛ حكاه يعقوب. وقيل: الثَّأْرُ قاتلُ حَمِيمكَ، والاسم الثُّؤْرَةُ. الأَصمعي: أَدرك فلانٌ ثُؤْرَتَهُ إِذا أَدرك من يطلب ثَأْرَهُ. والتُّؤُرة: كالثُّؤرة؛ هذه عن اللحياني. ويقال: ثَأَرْتُ القتيلَ وبالقتيل ثَأْراً وثُؤْرَةً، فأَنا ثائرٌ، أَي قَتَلْتُ قاتلَه؛ قال الشاعر: شَفَيْتُ به نفْسِي وأَدْرَكْتُ ثُؤْرَتي، بَني مالِكٍ، هل كُنْتُ في ثُؤْرَتي نِكْسا؟ والثَّائِرُ: الذي لا يبقى على شيء حتى يُدْرِك ثَأَرَهُ. وأَثْأَرَ الرجلُ واثَّأَرَ: أَدرك ثَأْرَهُ. وثَأْرَ بِهِ وثَأْرَهْ: طلب دمه. ويقال: تَأَرْتُك بكذا أَي أَدركت به ثَأْري منك. ويقال: ثَأَرْتُ فلاناً واثَّأَرْتُ به إِذا طلبت قاتله. والثائر: الطالب. والثائر: المطلوب، ويجمع الأَثْآرَ؛ والثُّؤْرَةُ المصدر. وثَأَرْتُ القوم ثَأْراً إذا طلبت بثأْرِهِم. ابن السكيت: ثَأَرْتُ فلاناً وثَأَرْتُ بفلان إِذا قَتَلْتَ قاتله. وثَأْرُكَ: الرجل الذي أَصاب حميمك؛ وقال الشاعر: قَتَلْتُ به ثَأْري وأَدْرَكْتُ ثُؤْرَتي (* يظهر أن هذه رواية ثانية البيت الذي مرّ ذكره قبل هذا الكلام). وقال الشاعر: طَعَنْتُ ابنَ عَبْدُ القَيْسِ طَعْنَةَ ثائِرٍ، لهَا نَفَذٌ، لَوْلا الشُّعاعُ أَضاءَها وقال آخر: حَلَفْتُ، فَلَمْ تَأْثَمْ يمِيني: لأَثْأَرَنْ عَدِيّاً ونُعْمانَ بنَ قَيْلٍ وأَيْهَما قال ابن سيده: هؤلاء قوم من بني يربوع قتلهم بنو شيبان يوم مليحة فحلف أَن يطلب بثأْرهم. ويقال: هو ثَأْرُهُ أَي قاتل حميمه؛ قال جرير: وامْدَحْ سَراةَ بَني فُقَيْمٍ، إِنَّهُمْ قَتَلُوا أَباكَ، وثَأْرُهُ لم يُقْتَلِ قال ابن بري: هو يخاطب بهذا الشعر الفرزدق، وذلك أَن ركباً من فقيم خرجوا يريدون البصرة وفيهم امرأَة من بني يربوع بن حنظلة معها صبي من رجل من بني فقيم، فمرّوا بخابية من ماء السماء وعليها أَمة تحفظها، فأَشرعوا فيها إِبلهم فنهتهم الأَمة فضربوها واستقوا في أَسقيتهم، فجاءت الأَمة أَهلها فأَخبرتهم، فركب الفرزدق فرساً له وأَخذ رمحاً فأَدرك القوم فشق أَسقيتهم، فلما قدمت المرأَة البصرة أَراد قومها أَن يثأَروا لها فأَمرتهم أَن لا يفعلوا، وكان لها ولد يقال له ذكوان بن عمرو بن مرة بن فقيم، فلما شبّ راضَ الإِبل بالبصرة فخرج يوم عيد فركب ناقة له فقال له ابن عم له: ما أَحسن هيئتك يا ذكوان لو كنت أَدركت ما صُنع بأُمّك. فاستنجد ذكوان ابن عم له فخرج حتى أَتيا غالباً أَبتا الفرزدق بالحَزْنِ متنكرين يطلبان له غِرَّةً، فلم يقدرا على ذلك حتى تحمَّل غالب إِلى كاظمة، فعرض له ذكوان وابن عمه فقالا: هل من بعير يباع؟ فقال: نعم، وكان معه بعير عليه معاليق كثيرة فعرضه عليهما فقالا: حط لنا حتى ننظر إِليه، ففعل غالب ذلك وتخلف معه الفرزدق وأَعوان له، فلما حط عن البعير نظرا إِليه وقالا له: لا يعجبنا، فتخلف الفرزدق ومن معه على البعير يحملون عليه ولحق ذكوان وابن عمه غالباً، وهو عديل أُم الفرزدق، على بعير في محمل فعقر البعير فخر غالب وامرأَته ثم شدّا على بعير جِعْثِنَ أُخت الفرزدق فعقراه ثم هربا، فذكروا أَن غالباً لم يزل وجِعاً من تلك السَّقْطَةِ حتى مات بكاظمة. والمثْؤُور به: المقتولُ. وتقول: يا ثاراتِ فلان أَي يا قتلة فلان. وفي الحديث: يا ثاراتِ عثمان أَي يا أَهل ثاراته، ويا أَيها الطالبون بدمه، فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه؛ وقال حسان: لَتَسْمَعَنَّ وَشِيكاً في دِيارِهِمُ: اللهُ أَكْبَرُ، يا ثاراتِ عُثْمانا الجوهري: يقال يا ثارات فلان أَي يا قتلته، فعلى الأَوّل يكون قد نادى طالبي الثأْر ليعينوه على استيفائه وأَخذه، والثاني يكون قد نادى القتلة تعريفاً لهم وتقريعاً وتفظيعاً للأَمر عليهم حتى يجمع لهم عند أَخذ الثَّأْرِ بين القتل وبين تعريف الجُرْمِ؛ وتسميتُه وقَرْعُ أَسماعهم به ليَصْدَعَ قلوبهم فيكون أَنْكَأَ فيهم وأَشفى للناس. ويقال: اثَّأَرَ فلان من فلان إِذا أَدرك ثَأْرَه، وكذلك إِذا قتل قاتل وليِّه؛ وقال لبيد: والنِّيبُ إِنْ تَعْرُ مِنّي رِمَّةً خَلَقاً، بَعْدَ الْمَماتِ، فإِنّي كُنْتُ أَثَّئِرُ أَي كنت أَنحرها للضيفان، فقد أَدركت منها ثَأْري في حياتي مجازاة لتَقَضُّمِها عظامي النَّخِرَةَ بعد مماتي، وذلك أَن الإِبل إِذا لم تجد حَمْضاً ارْتَمَّتْ عِظَامَ الموتَى وعِظامَ الإِبل تُخْمِضُ بها. وفي حديث عبد الرحمن يوم الشُّورَى: لا تغمدوا سيوفكم عن أَعدائكم فَتُوتِروا ثأْرَكُمْ؛ الثَّأْرُ ههنا: العدو لأَنه موضع الثأْر، أَراد انكم تمكنون عدوّكم من أَخذ وَتْرِهِ عندكم. يقال: وَتَرْتُه إِذا أَصبته بِوَترٍ، وأَوْتَرْتُه إِذا أَوْجَدْتَهُ وَتْرَهُ ومكنته منه. واثَّأَر: كان الأَصل فيه اثْتَأَرَ فأُدغمت في الثاء وشدّدت، وهو افتعال (* قوله: «وهو افتعال إِلخ» أَي مصدر اثتأَر افتعال من ثأَر) من ثأَرَ. والثَّأْرُ المُنِيمُ: الذي يكون كُفُؤاً لِدَمِ وَلِيِّكَ. وقال الجوهري: الثَّأْرُ المُنِيمُ الذي إِذا أَصابه الطالبُ رضي به فنام بعده؛ وقال أَبو زيد: اسْتَثْأَرَ فلان فهو مُسْتَثْئِرٌ إِذا استغاث لِيَثْأَرَ بمقتوله: إِذا جاءهم مُسْتَثْئِرٌ كانَ نَصْره دعاءً: أَلا طِيرُوا بِكُلِّ وأَىَ نَهْدِ قال أَبو منصور: كأَنه يستغيث بمن يُنْجِدُه على ثَأْرِه. وفي حديث محمد بن سلمة يوم خيبر: أَنا له يا رسول الله المَوْتُور الثَّائرُ أَي طالب الثَّأْر، وهو طلب الدم. والتُّؤْرُورُ: الجلْوازُ، وقد تقدّم في حرف التاء أَنه التؤرور بالتاء؛ عن الفارسي.
ـ الثَّأْرُ: الدَّمُ، والطَّلَبُ به، وقاتِلُ حَمِيمِكَ، ـ ج: أثْآرٌ وآثارٌ، ـ والاسْمُ: الثُّؤْرَةُ والثُّؤورَةُ. ـ وثَأَرَ به، كمَنَعَ: طَلَبَ دَمَهُ، ـ كثَأَرَهُ، وقَتَلَ قاتِلَهُ. ـ وأثْأَرَ: أدْرَكَ ثَأْرَهُ. ـ واسْتَثْأَرَ: اسْتَغاثَ لِيُثْأَرَ بِمَقْتولِهِ. ـ والثُّؤْرُورُ: التُّؤْرُورُ. ـ ويا ثاراتِ زَيْدٍ: يا قَتَلَتَه. ـ والثائِرُ: من لا يُبْقِي على شيءٍ حتى يُدْرِكَ ثَأْرَهُ. ـ ولا ثَأَرَتْ فُلاناً يَداهُ: لانَفَعَتَاهُ. ـ واثَّأَرْتُ، وأصلُهُ: اثْتَأَرْتُ: أدْرَكْتُ منه ثأْرِي. ـ والثَّأْرُ المُنِيمُ: الذي إذا أصابَهُ الطالِبُ رَضِيَ به، فَنَامَ بعدَه. ـ وثَأَرْتُكَ بكذا: أدْرَكْتُ به ثَأْرِي منك.
ثأر القتيل وبه ثأر ثأْرًا: أخذ بدمه. يقال: ثأَر الثأرَ: أدركه.|ثأر القاتلَ: أخذه بقتله.|ثأر بفلان: رَضِيَهُ ثأْرًا. يقال: ثأر حميمَه وبحميمه: قَتَلَ قاتلَه.| فالعدو مثئور ومثئُور منه، والحميمُ مثئور ومثئور به.
اثَّأَرَ : أَثْأَر.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| ثَأرْتُ، أثْأرُ، اِثْأرْ، مصدر ثَأْرٌ .|1- ثَأرَ القَتِيلَ :، :ثَأرَ بِهِ : طَالَبَ بِدَمِهِ مِنْ قَاتِلِهِ.|2- ثَأرَ القَاتِلَ : أخَذَ بِقَتْلِهِ.|3- ثَأرَ حَمِيمَهُ، بِحَمِيمِهِ : قَتَلَ قَاتِلَهُ.|4- ثَأرَهُ بِكَذَا : أدْرَكَ بِهِ ثَأْرَهُ مِنْهُ.|5- ثَأَرَ الثَّأْرَ : أخَذَهُ- يَثْأرُونَ لأَنْفُسِهِمْ بِأَيْدِيهِمْ.
1- إثأر منه : أدرك ثأره
1- أدرك منه الثأر ، أخذ
ث أر: (الثَّأْرُ) كَالْفَلْسِ وَ (الثُّؤْرَةُ) كَالْحُمْرَةِ الذَّحْلُ يُقَالُ (ثَأَرَ) الْقَتِيلَ وَبِالْقَتِيلِ أَيْ قَتَلَ قَاتِلَهُ وَبَابُهُ قَطَعَ وَ (ثُؤْرَةً) أَيْضًا بِوَزْنِ صُفْرَةٍ.
ثأْر ، جمع ثارات (لغير المصدر) وأثآر (لغير المصدر).|1- مصدر ثأَرَ/ ثأَرَ بـ/ ثأَرَ لـ/ ثأَرَ من. |2 - أن تطلب المقابل لجناية جنيت عليك، معاملة بالمثل كردّ على إهانة أو عمل ما :-أخذ بالثأر، - أشرفُ الثأر العفوُ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربي: العفو أشدّ أنواع الانتقام |• ثأر لا بدّ من تصفيته: أي تسويته وحلّه. |• مباراة الثَّأْر: (الرياضة والتربية البدنية) إعادة اللعب لإعطاء الخاسر حظًّا بالفوز، دَوْر أو شَوْط ثانٍ يُلعب بعد خسران الدور أو الشوط الأول.
ثأَرَ / ثأَرَ بـ / ثأَرَ لـ / ثأَرَ من يَثأَر ، ثَأْرًا ، فهو ثائر ، والمفعول مَثْئور | • ثأر القتيلَ/ ثأر بالقتيل/ ثأر للقتيل أخذ بدمه وانتقم له مِمَّن قتلَه، قتل قاتله :-ثأر لكرامته، - لابد من وعي شامل لردع جريمة الثأر |• أخَذ ثأره/ أخَذ بثأره: انتقم، - ثأر لإهانته، - ثأر لنفسه/ ثأر لوطنه من العدو: انتقم منه. |• ثأر من القاتل: انتقم منه وعاقبَه :-ثأَر من عَدُوِّه.
ثأَرَ / ثأَرَ بـ / ثأَرَ لـ / ثأَرَ من يَثأَر ، ثَأْرًا ، فهو ثائر ، والمفعول مَثْئور | • ثأر القتيلَ/ ثأر بالقتيل/ ثأر للقتيل أخذ بدمه وانتقم له مِمَّن قتلَه، قتل قاتله :-ثأر لكرامته، - لابد من وعي شامل لردع جريمة الثأر |• أخَذ ثأره/ أخَذ بثأره: انتقم، - ثأر لإهانته، - ثأر لنفسه/ ثأر لوطنه من العدو: انتقم منه. |• ثأر من القاتل: انتقم منه وعاقبَه :-ثأَر من عَدُوِّه.
الثأْر والثؤْرة: الذحْل، يقال:ثأرْت القتيل وبالقتيلثأْرا وثؤْرة، أيقتلْت قاتله قال الشاعر: شفيت به نفسي وأدركتثؤْرتي ... بني مالك هل كنت فيثؤْرتينكسا والثائر: الذي لا بيقى على شيء حتّى يدركثأْره. ويقال أيضا هو ثأْره، أي قاتل حميمه. قال جرير: قتلوا أباك وثأره لم يقتل وقولهم: أي يا قتلة فرن يا ثارات فلان، . ويقال:ثأرْتك بكذا، أي أدركت به ثأري منك. وثّارْت من فلان، أي أدركت منه. والثأر المنيم: الذي إذا أصابه الطالب رضي به فنام بعده. واسْتثْأر فلان: استغاث ليثأر بمقتوله. قال الشاعر: إذا جاءهم مستْثْئ ر كان نصره ... دعاء:ألا طيروا بكلّ وأي نهدْ
إغتفر, سامح, صفح, عفا عن, غفر, إعفاء, إغتفار, تسامح, حب, رضى, صفح, عفو, عشق, غفران, غفران, محبة, مسامحة, وداد, ود, أثاب, إغتفر, سامح, صفح, عفا, عفا عن, غفر, كافأ, عفا عنه
وتيرة, إنتقام, ثأر, قصاص, جزى, آجر, أثاب, أثاب, أثأر, إقتص, إنتقم, ثأر, جازى, جازى, عاقب, كافأ, كافى, ثأر, أثأر, إقتص, إنتصف, إنتقم, انتقم, جازى, جزى, عاقب, عذب, مثب بـ, نكل, عذب, آذى, آلم, أشجى, أضنى, أنصب, أوجع, إقتص, إنتصف, إنتقم, توجه, ثأر, ساء, شجى, عاقب, عض, جازى, آجر, آخذ, أثأر, أدب, إقتص, إنتقد, إنتقم, ثأر, جزى, عاب, عاقب, عاقب, قاصص, قاصص, لام, ثأر, إقتصاص, إنتقام, بغضاء, ترة, تره, حقد, ذحل, شحناء, ضغينة, ضغناء, عداوة, عداوة, عقاب, قصاص, قصاص, ضغناء, بغضاء, ترة, ثأر, حقد, ذحل, شحناء, ضغينة, عداوة, وتر, حقد, إحنة, إحنة, إنتقام, بغضاء, بغضاء, بغض, ترة, ثأر, حنق, خصومة, خصام, دمنة, ذحل, سخط, قصاص, إقتصاص, إنتقام, تره, ثأر, جزاء, راو, راوية, عقوبة, عقاب, قاص, متحدث, متكلم, مجازاة, معاقبة, إنتقم, آخذ, أثأر, أدب, إقتص, إنتصف, ثأر, جازى, جزى, عاقب, عذب, قاصص, مثب بـ, مثل (بـ), نكل, معاقبة, إقتصاص, إنتقام, تأديب, ثأر, جزاء, عقوبة, عقاب, قصاص, مؤاخذة, مؤاخذة, مجازاة, مجازاة, شحناء, بغضاء, بغض, ترة, ثأر, حقد, ذحل, سخط, ضغينة, ضغينة, ضغن, عداوة, كراهية, ضغينة, إحنة, بغضاء, بغضاء, بغض, ترة, ثأر, حقد, خصومة, دمنة, ذحل, سخط, شحناء, شنآن, ضغناء, ضغن, أثأر, إقتص, إنتقم, ثأر, جازى, جزى, عاقب, ترة, إنتقام, بغضاء, ثأر, حقد, ذحل, شحناء, ضغينة, ضغناء, عداوة, عداوة, وتر, إنتقام, إقتصاص, ترة, تره, ثأر, حقد, عداوة, عقاب, قصاص, قصاص, مؤاخذة, مجازاة, معاقبة, وتيرة, وتر, تره, إنتقام, ثأر, عقاب, قصاص, عقاب, إقتصاص, إنتقام, تأديب, تره, ثأر, جزاء, عقوبة, عقوبة, غرامة, قصاص, قصاص, مؤاخذة, مؤاخذة, مقاصصة, عاقب, آخذ, أثأر, أدب, إقتص, إنتصف, إنتقد, إنتقم, ثأر, جازى, عاب, قاصص, لام, إقتصاص, إنتقام, ثأر, عقاب, قصاص, مؤاخذة, مجازاة, معاقبة, إنتصف, إقتص, إنتقم, ثأر, عاقب, عذب, نكل, وتر, إنتقام, بغضاء, ترة, ثأر, حقد, ذحل, شحناء, ضغينة, ضغناء, عداوة, عداوة, فريد, فرد, واحد, إقتص, آخذ, أثأر, أدب, إنتصف, إنتقد, إنتقم, ثأر, جازى, جزى, عاب, عاقب, عاقب, عذب, قاصص, لام, مجازاة, أجر, إثابة, إقتصاص, إنتقام, تأديب, ثأر, ثواب, ثواب, جزاء, جزاء, عقوبة, عقاب, مثوبة, معاقبة, مكافأة, مثب بـ, إقتص, إنتقم, ثأر, عاقب, نكل, وطد, وكد, عداوة, إحنة, إنتقام, بغضاء, بغض, تباغض, ترة, ثأر, حقد, خصومة, خلف, خصام, خلاف, شنآن, شجار, ضغينة, ذحل, بغضاء, ترة, ثأر, حقد, شحناء, ضغينة, ضغناء, عداوة, وتر
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"