المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الفسطاط
جذر الكلمة: سطا

- السَّطْوُ: القهر بالبطش. والسَّطْوة: المرَّة الواحدة، والجمع السَّطَوات. وسَطا عليه وبه سَطْواً وسَطْوةً: صالَ، وسَطا الفحلُ كذلك. وقوله تعالى: يكادُونَ يسْطونَ بالذين يَتْلُون عليهم آياتِنا؛ فسره ثعلب فقال: معناه يبْسُطون أَيديَهُم إلينا؛ قال الفراء: يعني أَهل مكة كانوا إذا سمعوا الرجل من المسلمين يتلو القرآن كادوا يبطشون به. ابن شميل: فلان يسْطُو على فلان أَي يتطاول عليه. ابن بري: سَطا عليه وأَسْطى عليه؛ قال أَوس: ففاؤُوا ولو أَسْطَوْا على أُمِّ بعضِهم، أَصاخَ فلم يَنْطِقْ، ولم يَتكلَّمِ وأَميرٌ ذو سَطْوةٍ، والسَّطْوةُ: شِدَّةُ البَطْش، وإنما سُمِّي الفرَس ساطِياً لأَنه يَسْطو على سائِر الخيل ويقوم على رجليه ويسْطُو بيديه، والفحل يَسْطو على طَرُوقَته. ويقال: اتَّقِ سَطْوَتَه أَي أَخْذَتَه. ابن الأَعرابي: ساطى فلان وفلاناً إذا شدَّد عليه، وطاساه إذا رفَقَ به. أَبو سعيدٍ: سَطا الرجل المرأَة وسَطَأَها إذا وطِئَها. وسَطا الماءُ: كثُر. وسَطا الراعي على الناقة والفرس سَطْواً وسُطُوّاً: أَدخل يدهَ في رَحِمِها فاستخرج ماءَ الفحل منها، وذلك إذا نَزا عليها فحلٌ لئِيمٌ أَو كان الماءُ فاسداً لا يُلْقَحُ عنه، وإذا لم يخرُج لم تَلْقَح الناقة. أَبو زيد: السَّطْوُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرَّحم فيستخرِجَ الولد، والمَسْطُ أَن يُدْخِل اليدَ في الرحم فيستخرج الوَثْرَ، وهو ماءُ الفحل؛ قال رؤبة: إن كنتَ من أَمرِك في مَسْماسِ، فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماسي قال الليث: وقد يُسْطى على المرأَة إذا نشِبَ ولدُها في بطنها ميِّتاً فيُسْتَخْرَج. وسَطا على الحامل وساطَ، مقلوبٌ، إذا أَخرج ولدَها. أَبو عمرو: الساطي الذي يَغْتَلِم فيخرجُ من إبلٍ إلى إبلٍ؛ وقال زياد الطَّمَّاحي: قامَ إلى عذْراءَ بالغُطاطِ، يَمْشي بمثْلِ قائِمِ الفُسْطاطِ بمُكْفَهِرِّ اللَّوْنِ ذي حَطاطِ، هامَتُه مثلُ الفَنِىقِ الساطي قال الأَصمعي: الساطي من الخيل البعيدُ الشَّحْوَة، وهي الخَطوة. وسَطا الفرسُ أي أَبْعَدَ الخَطْوَ. وفرسٌ ساطٍ: يَسْطُو على الخيل. وسَطا على المَرأَة: أَخْرجَ الوَلدَ مَيِّتاً. ابن شميل: الأَيْدِي السَّواطِي التي تَتَناوَلُ الشَّيءَ ؛ وأَنشد: تَلَذُّ بأَخْذِها الأَيْدي السَّواطِي (* قوله «تلذ إلخ» هو عجز بيت وصدره كما في الأساس: ركود فيالاناء لها حميا). وحكى أَبو عُبيد السَّطْو في المرأَةِ قال: وفي حديث الحَسَن، رحمه الله، لا بأْسَ أَن يَسْطُوَ الرَّجُلُ على المرأَةِ إذا لَمْ تُوجَدِ امرأَةٌ تُعالِجُها وخِيفَ عَلَيها، يعني إذا نَشِبَ وَلَدُها في بَطْنها ميِّتاً فلَهُ معَ عدَمِ القابلَة أَن يُدخِلَ يَدَه في فَرْجِهَا ويَسْتَخْرِج الوَلَدَ، وذلك الفِعلُ السَّطْوُ، وأَصله القَهْرُ والبَطْشِ. وفرسٌ ساطٍ: بعيدُ الشَّحْوة، وقيل: هو الرَّافِعُ ذَنَبَه في عَدْوِه، وهو مَحْمود، وقد سَطَا يَسْطُو سَطْواً؛ وقال رؤْبة: عَمّ اليَدَيْنِ بالجِرَاءِ سَاطِي (* قوله «عم اليدين إلخ» هو هكذا في الأصل، ولعله غمر). وقال الشاعر: وأَقْدَر مُشْرِف الصَّهَواتِ سَاطٍ، كُمَيْت لا أَحَقّ ولا شَئِيتُ وسَطَا سَطْواً: عاقَب، وقيل: سَطَا الفَرَسُ سَطْواً ركِبَ رأْسَه في السِّيْر.


معجم لسان العرب
الكلمة: الفسطاط
جذر الكلمة: فسط

- الفَسِيط: قُلامة الظُّفُر، وفي التهذيب: ما يُقلم من الظُّفُر إِذا طال، واحدته فَسيطة، وقيل: الفسيط واحد؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال عمرو بن قَمِيئة يصف الهلال: كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانِحاً فَسِيطٌ، لَدَى الأُفْقِ، من خِنْصِرِ يعني هلالاً شبَّهه بقُلامة الظُّفُر وفسره في التهذيب فقال: أَراد بابن مُزْنَتها هلالاً أَهلَّ بين السحاب في الأُفُق الغربيّ؛ ويروى: كأَنَّ ابن ليلتها، يصِف هلالاً طلَع في سنة جدْب والسماء مغبَرَّة فكأَنه من وراء الغُبار قُلامة ظفر، ويروى: قَصيص موضع فَسيط، وهو ما قُصَّ من الظفُر. ويقال لقُلامة الظُّفر أَيضاً: الزِّنْقير والحَذْرَفوت. والفَسيطُ عِلاقُ ما بين القِمَع والنواة، وهو ثُفْرُوق التمرة. قال أَبو حنيفة: الواحدة فَسِيطة، قال: وهذا يدل على أَن الفسيط جمع. ورجل فَسِيط النفْس بيِّن الفَساطة: طيِّبها كسفيطها. والفُسطاط: بيت من شعَر، وفيه لغات: فُسْطاط وفُسْتاط وفُسّاط، وكسر التاء لغة فيهنَّ. وفُسطاط: مدينة مِصر، حماها اللّه تعالى. والفُسّاط والفِسّاط والفُسْطاط والفِسْطاط: ضرْب من الأَبنية. والفُسْتاط والفِسْتاط: لغة فيه التاء بدل من الطاء لقولهم في الجمع فَساطيط، ولم يقولوا في الجمع فَساتيط، فالطاء إِذاً أَعمّ تصرُّفاً، وهذا يؤيد أَن التاء في فُسْتاط إِنما هي بدل من طاء فُسْطاط أَو من سين فُسّاط، هذا قول ابن سيده، قال: فإِن قلت فهلاَّ اعْتَزَمْت أَن تكون التاء في فُسْتاط بدلاً من طاء فُسْطاط لأَن التاء أَشْبه بالطاء منها بالسين؟ قيل: بإِزاء ذلك أَيضاً أَنك إِذا حكمت بأَنها بدل من سين فُسّاط ففيه شيئان جيّدان: أَحدهما تغيير الثاني من المثلين وهو أَقيس من تغيير الأَول من المثلين لأَن الاستكراه في الثاني يكون لا في الأَول، والآخر أَن السينين في فُسّاط ملتقيان والطاءان في فُسْطاط مُفْترقتان منفصلتان بالأَلف بينهما، واستثقال المثلين ملتقيين أَحْرَى من استثقالهما منفصلين، وفُسْطاط المِصر: مجتَمَع أَهله حوْل جامِعه. التهذيب: والفُسْطاط مجتَمع أَهل الكُورة حَوالَيْ مسجد جماعتهم. يقال: هؤلاء أَهل الفُسْطاط. وفي الحديث: عليكم بالجماعة فإِنّ يَدَ اللّه على الفُسْطاطِ، هو بالضم والكسر، يريد المدينة التي فيها مجتمَع الناس، وكلُّ مدينة فُسْطاط؛ ومنه قيل لمدينة مِصر التي بناها عمرو بن العاص: الفُسْطاط. وقال الشعبي في العبد الآبق: إِذا أُخِذ في الفُسْطاط ففيه عشرة دراهِم، وإِذا أُخذ خارج الفُسْطاط ففيه أَربعون. قال الزمخشري: الفُسْطاط ضرْب من الأَبنية في السفَر دون السُّرادق وبه سُميت المدينة. ويقال لمِصر والبصرة: الفُسْطاط. ومعنى قوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: فإِنَّ يَدَ اللّه على الفُسْطاط، أَن جماعة الإِسلام في كَنَف اللّه ووِقايته فأَقيموا بينهم ولا تفارقوهم. قال: وفي الحديث أَنه أَتى على رجل قُطعت يده في سرِقة وهو في فُسْطاطٍ، فقال: مَنْ آوى هذا المُصاب؟ فقالوا: خُزَيْمُ بن فاتِك، فقال: اللهم بارك على آل فاتِك كما آوى هذا المُصاب.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الفسطاط
جذر الكلمة: سطا

- ـ سَطَا عليه، ـ وـ به سَطْواً وسَطْوَةً: صالَ، أو قَهَرَ بالبَطْشِ، ـ وـ الماءُ: كَثُرَ، ـ وـ الطَّعامَ: ذاقَهُ، ـ وـ الفَرَسُ: أبْعَدَ الخَطْوَ، ـ وـ الرَّاعِي على النَاقَةِ: أدْخَلَ يَدَهُ في رَحِمِها لِيُخْرِجَ ما فيها من ماءِ الفَحْلِ، ـ وـ الفَرَسُ: رَكِبَ رَأْسَهُ. ـ وسَاطاهُ: شَدَّدَ عليه. ـ والسَّاطِي: الفَرَسُ البَعيدُ الخَطْوِ، والذي يَرْفَعُ ذَنَبَهُ في حُضْرِهِ، والفَحْلُ المُغْتَلِمُ يَخْرُجُ من إبِلٍ إلى إبِلٍ، والطَّويلُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الفسطاط
جذر الكلمة: سطا

- الفُسْطاطُ : بَيْت يُتَّخذ من الشَّعَر.|الفُسْطاطُ مدينة مِصْرَ العتيقة التي بناها عمرو بن العاص في موضع فسطاطه.|الفُسْطاطُ الجماعة من الناس. والجمع : فساطِيطُ., سَطا الفرسُ سَطا سَطْواً، وَسَطْوَة: ركبَ رأْسه.|سَطا الماءُ: كَثُرَ.|سَطا عليه، وبه: بطَشَ به وقَهَرَه.|سَطا اللّصُّ على المتاع: انتهبه في بطش.|سَطا على الحامل: أخرج ولدَها ميِّتاً.|سَطا الطعامَ، وفيه: تناوله.| تقول: ما سطوْتُ في طعامِ أَحدٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الفسطاط
جذر الكلمة: فسط

- الفَسِيطُ : قُلامَةُ الظُّفْر.|الفَسِيطُ قِمعُ التَّمرة.


المعجم الرائد
الكلمة: الفسطاط
جذر الكلمة: فسط

- 1- قلامة الظفر ، ما سقط من طرفه, 1- ثوب المرأة ، جمع : فساطين, 1- بيت من شعر ، خيمة كبيرة, 1- واحدة الفسيط


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الفسطاط
جذر الكلمة: سطا

- س ط ا: (السَّطْوُ) الْقَهْرُ بِالْبَطْشِ وَقَدْ (سَطَا) بِهِ مِنْ بَابِ عَدَا. وَ (السَّطْوَةُ) الْمَرَّةُ الْوَاحِدَةُ وَالْجَمْعُ سَطَوَاتٌ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الفسطاط
جذر الكلمة: فسط

- ف س ط: (الْفُسْطَاطُ) بَيْتٌ مِنْ شَعْرٍ. وَفِيهِ لُغَاتٌ: (فُسْطَاطٌ) وَ (فُسْتَاطٌ) وَ (فُسَّاطٌ) بِتَشْدِيدِ السِّينِ. وَكَسْرِ الْفَاءِ لُغَةٌ فِيهِنَّ فَصَارَتْ سِتَّ لُغَاتٍ. وَ (فُسْطَاطٌ) مَدِينَةُ مِصْرَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: الفسطاط
جذر الكلمة: سطا

- سَطْوة ، جمع سَطَوات (لغير المصدر) وسَطْوات (لغير المصدر).|1- مصدر سطا/ سطا بـ/ سطا على |• اتَّقِ سطوتَه: احذرْ أخذَتَه. |2 - اسم مرَّة من سطا/ سطا بـ/ سطا على. |3 - سلطة وتأثير.


المعجم المعاصر
الكلمة: الفسطاط
جذر الكلمة: فسط

- فُسْطاط :خَيْمة، بيت من الشَّعْر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الفسطاط
جذر الكلمة: سطا

- سطا / سطا بـ / سطا على يَسطُو ، اسْطُ ، سَطْوًا وسَطْوةً ، فهو ساطٍ ، والمفعول مَسْطُوٌّ به | • سطا الماءُ كثُر :-سطَا ماءُ الفيضان فأغرق المزروعات.|• سطا بفلانٍ/ سطا على فلان: أذلّه؛ بطش به وقهره :-سطَا بالذين ينافسونه على الزّعامة، - {يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ ءَايَاتِنَا} .|• سطا على الشَّيء: سرقه، انتهبه في بطْش :-سطَا اللّصُّ على منزلٍ، - سطَا على مؤلّفات الأديب: انتحلها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الفسطاط
جذر الكلمة: سطا

- ةالسطْو : القهر بالبطش. يقال: سطا به. والسطْوة: المرّة الواحدة، والجمع السطوات. والفحل يسْطو علىطروقته. أبو عمرو: السّاطي: الذي يغتلم فيخرج من إبل إلى إبل. قال الأصمعي: الساطي من الخيل: البعيد الشحْوة وهي الخطوة. وسطا الراعي على الناقة، إذا أدخل يده في رحمها ليخرج ما فيها من الوْثر، وهو ماء الفحل. وإذا لم يخرجْ لم تلقح الناقة. وسطا الفرس، أي أبعد الخطو. وسطا الماء: كثر. وفرس ساط: يسْطو على سائر الخيل، ويقال: هو الذي يرفع ذنبه في حضْ ره.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الفسطاط
جذر الكلمة: فسط

- طاط الفسْ : بيت من شع ر، وفيه ثلاث لغات: فسطْاط وفسْتاط وفسّاط، وكسر الفاء لغة فيهنّ. والفسيط:ثفْروق التمرة، وقلامة الظفر.



الأكثر بحثاً