المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: المزير
جذر الكلمة: زير

- الزِّيرُ: الدَّنُّ، والجمع أَزْيارٌ. وفي حديث الشافعي: كنت أَكتب العلم وأُلقيه في زيرٍ لنا؛ الزِّيرُ: الحُبُّ الذي يعمل فيه الماء والزِّيارُ: ما يُزَيِّرُ به البَيْطارُ الدابة، وهو شِناقٌ يَشُدُّ به البيطارُ جَحْفَلَةَ الدابة أَي يلوي جَحْفَلَتَهُ، وهو أَيضاً شِناقٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ إِلى صُدْرَةِ البعير كاللَّبَب للدابة. وزَيَّرَ الدابةَ: جعل الزِّيارَ في حَنكِها. وفي الحديث: أَن الله تعالى قال لأَيوب، عليه السلام: لا ينبغي أَن يخاصمني إِلا من يجعل الزِّيارَ في فم الأَسد. الزِّيارُ: شيء يجعل في فم الدابة إِذا استصعبت لَتَنْقادَ وتَذِلَّ. وكلُّ شيء كان صلاحاً لشيء وعِصْمَةً، فهو زِوارٌ وزِيارٌ؛ قال ابن الرِّقاع: كانوا زِواراً لأَهل الشَّامِ، قد علِموا، لما رأَوْا فيهِمُ جَوْراً وطُغيانا قال ابن الأَعرابي: زِوارٌ وزِيارٌ أَي عصمة كَزِيار الدابة؛ وقال أَبو عمرو: هو الحبل الذي يَحْصُلُ به الحَقَبُ والتَّصْدِيرُ كيلا يَدْنو الحَقَب من الثِّيل، والجمع أَزْوِرَةٌ؛ وقال الفرزدق: بأَرْحُلِنا يَحِدْنَ، وقد جَعَلنا، لكلِّ نَجِيبَةٍ منها، زِيارا وفي حديث الدجال: رآه مُكَبَّلاً بالحديدِ بأَزْوِرَةٍ؛ قال ابن الأَثير: هي جمع زِوارٍ وزِيارٍ؛ المعنى أَنه جمعت يداه إِلى صَدْرِهِ وشُدَّتْ، وموضعُ بأَزْوِرَةٍ: النصبُ، كأَنه قال مُكَبَّلاً مُزَوَّراً. وفي صفة أَهل النار: الضعيف الذي لا زِيرَ له؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم وفسره أَنه الذي لا رأْي له، قال: والمحفوظ بالباء الموحدة وفتح الزاي.


معجم لسان العرب
الكلمة: المزير
جذر الكلمة: مزر

- المِزْرُ: الأَصل. والمزرُ: نَبِيذُ الشعير والحنطة والحبوب، وقيل: نبيذ الذُّرَة خاصَّة. غيره: المِزْر ضَرْبٌ من الأَشربة. وذكر أَبو عبيد: أَن ابن عمر قد فسر الأَنبذة فقال البِتْعُ نبيذ العَسَل، والجِعَةُ نبيذ الشعيرِ، والمزر من الذرة، والسَّكَرُ من التمر، والخَمْرُ من العنب، وأَما السُّكُرْكَة، بتسكين الراء، فخمر الحَبَش؛ قال أَبو موسى الأَشعري: هي من الذرة، ويقال لها السُّقُرْقَعُ أَيضاً، كأَنه معرب سُكُرْكَةٍ، وهي بالحبشية. والمَزْرُ والتَّمَزُّرُ: التَّرَوُّقُ والشُّرْبُ القَلِيلُ، وقيل: الشرْبُ بمَرَّةٍ، قال: والمِزْرُ الأَحْمَقُ. والمَزْرُ، بالفتح: الحَسْوُ لِلذَّوْقِ. ويقال: تَمَزَّرْتُ الشرابَ إِذا شَرِبْتَه قليلاً قليلاً، وأَنشد الأُموي يصف خمراً: تَكُونُ بَعْدَ الحَسْوِ والتَّمَزُّرِ، في فَمِهِ، مِثْلَ عَصِيرِ السُّكَّرِ والتَّمَزُّرُ: شُرْبُ الشرابِ قليلاً قليلاً، بالراء، ومثله التَّمَزُّرُ وهو أَقل من التمزر؛ وفي حديث أَبي العالية: اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّرْ أَي اشْرَبْه لتسكين العطش كما تشرب الماء ولا تشربه للتلذذ مرة بعد أُخرى كما يصنع شارِبُ الخمر إِلى أَن يَسْكَر. قال ثعلب: مما وجدنا عن النبي، صلى الله عليه وسلم: اشْرَبُوا ولا تَمَزَّرُوا أَي لا تُدِيرُوه بينكم قليلاً قليلاً، ولكن اشربوه في طِلْقٍ واحد كما يُشْرَبُ الماء، أَو اتركوه ولا تشربوه شرْبة بعد شربة. وفي الحديث: المَزْرَةُ الواحدة تحرِّمُ أَي المصَّةُ الواحدة. قال: والمَزْرُ والتَّمَزُّرُ الذوْقُ شيئاً بعد شيء؛ قال ابن الأَثير: وهذا بخلاف المرويّ في قوله: لا تُحَرِّمُ المَصَّةُ ولا المصتانِ، قال: ولعله لا تحرم فحرَّفه الرواة. ومَزَرَ السقاءَ مَزْراً: مَلأَه؛ عن كراع. ابن الأَعرابي: مَزَّرَ قِرْبَتَه تَمْزِيراً ملأَها فلَم يتْرُكْ فيها أَمْتاً؛ وأَنشد شمر: فَشَرِبَ القَوْمُ وأَبْقَوْا سُورا، ومَزَّرُوا وِطابَها تَمْزِيرا والمَزِيرُ: الشَّدِيدُ القلبِ القَوِيُّ النافِذُ بَيِّنُ المَزَارَةِ؛ وقد مَزُرَ، بالضم، مَزَارَةً، وفلان أَمْزَرُ منه؛ قال العباس بن مِرْداسٍ: تَرَى الرَّجُلَ النَّحِيفَ فَتَزْدَرِيه، وفي أَثْوابِه رَجُلٌ مَزِيرُ ويروى: أَسد مَزِيرُ، والجمع أَمازِرُ مثل أَفِيل وأَفائِلَ؛ وأَنشد الأَخفش: إِلَيْكِ ابْنَةَ الأَعْيارِ، خافي بَسَالَةَ الـ ـرجالِ، وأَصْلالُ الرِّجالِ أَقاصِرُهْ ولا تَذْهَبَنْ عَيْناكِ في كُلِّ شَرْمَحٍ طُوالٍ، فإِنَّ الأَقْصَرِينَ أَمازِرُهْ قال: يريد أَقاصِرُهُم وأَمازِرُهم، كما يقال فلان أَخبث الناس وأَفْسَقُه، وهي خَيْرُ جاريةٍ وأَفْضَلُهُ. وكل تَمْرٍ استحكم، فقد مَزُرَ يَمْزُرُ مَزَارَةً. والمَزِيرُ: الظَّرِيفُ؛ قاله الفراء؛ وأَنشد: فلا تذهبن عيناك في كل شرمح طوال، فإِن الأَقصرين أَمازره أَراد: أَمازر ما ذكرنا، وهم جمع الأَمزر.


معجم تاج العروس
الكلمة: المزير
جذر الكلمة: زير

- : ( {الزِّيرُ، بالكَسْر: الدَّنُّ) أَو الحُبُّ، وَقد تَقدَّم، (} والزِّيَارُ) ، بالكَسْر: مَا {يُزَيِّرُ بِهِ البَيْطَارُ الدَّابَّةَ، وَهُوَ شِنَاقٌ يَشُدُّ بِهِ البَيْطَارُ جَحْفَلَةَ الدّابّةِ، أَي يَلْوِي جَحْفَلَتَه. } وزَيَّر الدَّابَّةَ: جَعَلَ {الزِّيارَ فِي حَنَكِهَا. وَفِي الحَدِيث (أنَّ اللهاَ تَعَالَى قَالَ لأَيُّوبَ عَلَيْهِ السلامُ، لَا يَنْبَغي أَن يُخاصِمَني إِلَّا مَنْ يَجعَل الزِّيارَ فِي فَمِ الأَسد) قَالَ ابنُ الأَثير: وَهُوَ شيْءٌ يُجعَل فِي فمِ الدَّابَّة إِذا استصْعَبَت لتَنْقَاد وتَذِلَّ. وَقيل: الزِّيَار كاللَّبَبِ للدَّابَّة، وَقد تقدَم (فِي زور) بناءف على أَنَّ يَاءَها واوٌ. (فصل السِّين) الْمُهْملَة مَعَ الرَّاء)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: المزير
جذر الكلمة: زير

- ـ الزِّيرُ، بالكسر: الدَّنُّ. والزِّيارُ: في ز و ر.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: المزير
جذر الكلمة: مزر

- ـ المَزْرُ: الحَسْوُ للذَّوْقِ، والرجلُ الظريفُ، ـ كالمَزِيرِ، (كأَميرٍ) ودُونَ القَرْصِ، وبالكسر: الأَحْمَقُ، ونَبيذُ الذُّرَةِ والشَّعيرِ، والأصلُ. ـ والمَزيرُ: الشديدُ القلبِ النافِذُ ـ ج: أمازِرُ، وقد مَزُرَ، ككَرُمَ، مَزَارَةً. ـ ومَزَرَ القِرْبَةَ: لم يَدَعْ فيها أمْتاً، ـ كمَزَّرَها، ـ وـ الرجلَ: غاظَهُ. ـ والتَّمَزُّرُ: التَّمَصُّرُ، والتَّمَصُّصُ، والشُّرْبُ القليلُ، ـ كالمَزْرِ، أو الشُّرْبُ بِمَرَّةٍ. وكلُّ ثَمرٍ اسْتَحْكَمَ، ـ فقد مَزُرَ، ككَرُمَ، مَزارَةً. ـ ومازَرُ، كهاجَرَ: د بالمَغْرِبِ، منها شارِحُ صحيح مُسْلِمٍ، ـ وة بينَ أصْبَهانَ وخُوزِسْتانَ، منها عياضُ بنُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الأَبْهَرِيُّ المازَرِيُّ. ـ ومَزْرِينُ، كقَزْوِينَ: ة ببُخارَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: المزير
جذر الكلمة: زير

- أَزَارَهُ الشي:حَمَلَهُ على زيارته،، ويقال: أَزَرْتُه ثَنَائِي وقصائدي: وجَّهْتُها إِليه., زَيَّرَ الدابَّةَ: شَدَّها بالزِّيار., زارَهُ زارَهُ زَوْرًا، و زيارةً، ومَزارًَا: أَتاه فيدارِه للأَنس به أَو لحاجةٍ إِليه فهو زائر. والجمع : زوَّار، وزُوَّر، وزوْر وهي زائرة. والجمع : زَوَائر، و زُوَّر., الزِّيَارُ : كل شىء كان صلاحًا لشيء، وعصمة له.| (انظر: زور) ., تَزَوَّرَ : قال زُورًَا.|تَزَوَّرَ الكلامَ: زَوَّرَهُ., استَزَارَه : سأَله أَن يَزُورَه., الزِّيارُ : الزِّوَار (انظر: زير) .


المعجم الوسيط
الكلمة: المزير
جذر الكلمة: مزر

- المَزْرَةُ : المَصَّةُ., الأَمْزَرُ : المَزيرُ من الرِّجال. والجمع : أَمازِرُ., المِزَرُّ : خَيْطٌ يكون في فم الكيس ونحوه، إِذا شُدَّ أَغلقه، وإِذا أُرخيَ فتحه., مَزُرَ الرَّجُلُ مَزُرَ مَزارَةً: اشتدَّ قلبُهُ وقَوِيَ.|مَزُرَ ظَرُفَ.|مَزُرَ التَّمْرُ: استحكم فهو مَزيرٌ., المَازَرْيُونُ :(انظر: المَاذريون) ., المِزْرُ : نبيذُ الذُّرة خاصَّة.|المِزْرُ الأحمقُ.|المِزْرُ الأَصْلُ. يقال: هو كريمُ المِزْر., المِزرَاءُ : الذي يزرِي على النَّاس.


المعجم الغني
الكلمة: المزير
جذر الكلمة: زير

- (فعل: ثلاثي متعد).| زِرْتُ، أَزيرُ، زِرْ، مصدر زَيْرٌ- زارَ الفَرَسَ : شَدَّهُ بِالزِّيارِ., (مصدر زَيَّرَ).|1- تَزْيِيرُ العُقْدَةِ : شَدُّهَا بِقُوَّةٍ.|2- تَزْيِيرُ الدَّابَّةِ : شَدُّ جَحْفَلَتِهَا بِالزِّيَارِ.|3- وَجَدَ فِي مُعَامَلَتِهِ تَزْيِيراً : تَشْدِيداً., جمع: أزْيارٌ، أَزْوارٌ، زِيرَةٌ. | 1- حَمَلَتِ الزِّيرَ على كَتِفَيْها : الْجَرَّةَ مِن الفَخَّارِ، وَهِيَ كَبيرَةٌ مَخْروطِيَّةُ الشَّكْلِ يُحْفَظُ فيها الْماءُ.|2- شَدَّ أَزْيارَ العودِ : أَوْتارَهُ الدَّقيقَةَ.|3- زيرُ النِّساءِ : مَنْ يُحِبُّ الاخْتِلاطَ بِالنِّساءِ والتَّحَدُّثَ إِلَيْهِنَّ.


المعجم الرائد
الكلمة: المزير
جذر الكلمة: زير

- 1- إستزاره : طلب منه أن يزوره, 1- زير : جرة ضخمة|2- زير : الذي يحب زيارة النساء ومحادثتهن|3- زير الدقيق من أوتار آلات الطرب ، كالعود ونحوه|4- زير : عادة|5- زير : كتان


المعجم الرائد
الكلمة: المزير
جذر الكلمة: مزر

- 1- أمزر : أقوى ، أكثر نشاطا|2- أمزر : « هو من أمازر الناس » : أي من أفاضلهم وأماثلهم, 1- مصة, 1- مزر : نبيذ الشعير أو الذرة أو القمح|2- مزر : أحمق ، غبي|3- مزر : أصل : « فلان كريم المزر », 1- مزر من اللبن : شرب منه قليلا|2- مزر اللبن : شربه شيئا بعد شيء|3- مزره : قرصه قرصا لطيفا رفيقا|4- مزره : غاظه ، أغضبه|5- مزر الإناء : ملأه, 1- تمزر الشراب : تذوقه شيئا بعد شيء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: المزير
جذر الكلمة: مزر

- م ز ر: (الْمِزْرُ) بِالْكَسْرِ ضَرْبٌ مِنَ الْأَشْرِبَةِ. قَالَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: هُوَ مِنَ الذُّرَةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: المزير
جذر الكلمة: زير

- إزار ، جمع آزِرة وأُزُر: ثوبٌ يُحيط بالنصف الأسفل من البدن، يذكّر ويؤنّث :-لبس رداءً وإزارًا |• شَدَّ عليه إزاره: كَبِرَ، بلغ مبلغ الرجال، - شَدَّ للأمر إزاره: استعدّ وتهيَّأ له، - طيِّب الإزار: عفيف، شريف، طاهر، - عفيفُ الإزار: يعفُّ عمَّا يُحرَّم عليه من النِّساء، طاهر. |• إزار الحائط: ما يُلصق به أسفله للتقوية أو الصيانة أو الزِّينة., زائر ، جمع زائرون وزَوْر وزُوّار وزُوّر، مؤ زائرة، جمع مؤ زائرات وزوائر وزُوّر: اسم فاعل من زارَ |• أُستاذ زائر: أستاذ جامعيّ يُدعى ليدرِّس في كلّيّة أخرى أو جامعة لفترة محدَّدة من الوقت، - الزُّوّار: الذين يزورون الأماكن المقدسة أو المرضى في المستشفيات، - مرحبًا بالزائرين: عبارة ترحيب، - مُمرِّضة زائرة: ممرِّضة توظفها وزارة الصِّحة العامة أو المستشفى لتشجيع صحة المجتمع، وخاصّة لزيارة ومعالجة المرضى في بيوتهم., مُزير :اسم فاعل من أزارَ., إزارة :مصدر أزارَ., استزارَ يستزير ، اسْتَزِرْ ، استزارةً ، فهو مستزير ، والمفعول مستزار | • استزار فلانًا طلب منه أن يزوره :-استزار المريضُ أصدقاءه., ازورَّ عن يزورّ ، ازْوَرِرْ / ازْوَرَّ ، ازورارًا ، فهو مزوَرّ ، والمفعول مزوَرٌّ عنه | • ازورَّ عن طريق الصَّواب ازوارّ؛ مال عنه وانحرف :- {وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزْوَرُّ عَنْ كَهْفِهِمْ} [قرآن] ., أزارَ يُزير ، أَزِرْ ، إزارةً ، فهو مُزِير ، والمفعول مُزار | • أزاره المريضَ حمله على زيارته., نزير ، جمع نُزُر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزُرَ., زارَ يَزور ، زُرْ ، زيارةً وزَوْرًا ، فهو زائر ، والمفعول مَزُور | • زار فلانًا أتاه بقصد الالتقاء به، قصده لأنس أو حاجة :-زار صديقَه في بيته، - زُرْ غِبًّا تزدَدْ حُبًّا: زُر حينًا بعد حين، - حقّ على المزور أن يكرم زائره، - {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ}: دُفنتم فيها., مَزار :- مصدر ميميّ من زارَ. |2 - اسم مكان من زارَ: :-اهتمت الدولة بالمزارات السياحيَّة.|3 - ما يزار من مقابر الأولياء :-مَزار سيِّدي عبد الرحيم القِنويّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: المزير
جذر الكلمة: زير

- زِير ، جمع أزْوَار وأَزْيار وزِيار وزِيَرَة.|1- جَرَّة كبيرة واسعة الفم يُوضع فيها الماء (انظر: ز ي ر - زِير). |2 - من يكثر من زيارة النساء، ويحب محادثتهن ومجالستهن :-إنه زير نساء.|3 - (الموسيقى) أحد أوتار العود، وصوته رقيق., زِير ، جمع أَزْيار وزِيار وزِيَرَة وأَزْوار: جَرَّة كبيرة واسعة الفم يوضع فيها الماء (انظر: ز و ر - زِير).


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: المزير
جذر الكلمة: مزر

- مُزْرٍ :- اسم فاعل من أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على. |2 - مُخجِل، مُؤسِف :-بالرغم من غناه فلباسه مُزْرٍ، - موقف مُزْرٍ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: المزير
جذر الكلمة: مزر

- المزير: الشديد القْلب، عن أبي عبيد. وقد مزر بالضم مزارة. وفلان أمْزر منه. قال العباس ابن مرداس: ترى الرجل النحيف فتزدْريه ... وفي أثوابه رجل مزير ويروى: " أسد هصور " . والجمعأما زر. والمزْر: ضرب من الأشربة. وذكر أبو عبيد أنّ ابن عمر قد فسّر الأنْبذة فقال: البتْع: نبيذ العسل. والجعة: نبيذ الشعير. والمزْر: من الذرة. والسكر: من التمر. والخمر من العنب. والمزْر أيضا: الأحمق. والمزْر بالفتح: الحسْو للذوق. ويقال: تمزّرْت الشراب، إذا شربته قليلا قليلا. وأنشد الأمويّ يصف خمرا: تكون بعد الحسْو والتمزّ ر في فمه مثل عصير السكّ ر



الأكثر بحثاً