المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: المشعون
جذر الكلمة: شعن

- اشْعَنَّ الشعر: انْتَفَشَ. واشْعانَّ اشْعِيناناً: تَفَرَّق، وكذلك مَشْعُونٌ؛ قال: ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها، ولا مُشْعَنَّة قَهْدا. والعرب تقول: رأَيت فلاناً مُشْعانَّ الرأْس إذا رأَيته شَعِثاً مُنْتَفِشَ الرأْس مُغْبَرّاً أَشْعَث. وفي الحديث: فجاء رجل مُشْعانٌّ بغنم يسوقها؛ هو المُنْتَفِش الشعر الثائر الرأْس. يقال: شَعَر مُشْعانّ ورجل مُشْعانٌّ ومُشْعانُّ الرأْس، والميم زائدة. وأَشْعَنَ الرجلُ إذا ناصَى عدوَّه فاشْعانَّ شعرُه. والشَّعَنُ: ما تناثر من ورق العُشْب بعد هَيْجِه ويُبْسِه، وروى عبد الله بن بُرَيْدَة: أَن رجلاً جاء شَعِثاً مُشْعانَّ الرأْس فقال له: ما لي أَراك شَعِياً؟ فقال: إن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن الإِرْفاهِ؛ قال الراوي: قلت لابن بريدة ما الإِرْفاهُ؟ فقال: التَّرَجُّل كل يوم.


معجم لسان العرب
الكلمة: المشعون
جذر الكلمة: مشع

- المَشْعُ: ضرْبٌ من الأَكل كأَكلِكَ القِثّاء، وقد مَشَعَ القِثّاءَ مَشْعاً أَي مَضَغَه، وقيل: المَشْعُ أَكلُ القِثّاء وغيره مما له جَرْسٌ عند الأَكل. ويقال: مَشَعْنا القَصْعةَ أَي أَكلنا كلّ ما فيها. والمَشْعُ: السير السهل. والتمشُّعُ: الاستنجاءُ. والتمْشِيعُ: التمْسِيح. وفي الحديث: أَنه نهى أَن يُتَمَشَّعَ برَوْثٍ أَو عَظْمٍ؛ التمشُّعُ: التمسُّحُ في الاستنجاء؛ قال الأَزهري: وهو حرف صحيح. وتَمَشَّعَ وامْتَشَعَ إِذا أَزال عنه الأَذى. ومَشَعَ القُطْنَ يَمْشَعُه مَشْعاً: نَفَشَه بيده، والمِشْعةُ والمَشِيعةُ: القِطْعةُ منه. والمَشْعُ: الكَسَبُ. ومَشَعَ يَمْشَعُ مَشْعاً ومُشُوعاً: كَسَبَ وجَمَع. ورجل مَشُوعٌ: كَسُوبٌ؛ قال: وليس بخَيْرٍ من أَبٍ غيرَ أَنه، إِذا اغْبَرّ آفاقُ البلادِ، مَشُوعُ ومَشَعْتُ الغنَمَ: حَلَبْتُها. وامْتَشَعْتُ ما في الضّرْعِ وامْتَشَقْتُه إِذا لم تدَع فيه شيئاً، وكذلك امْتَشَعْتُ ما في يَدَيْ فلان وامْتَشَقْته إِذا أَخذت ما في يده كله. وامتشع السفَ من غِمْدِه وامْتَلَخه إِذا امْتَعَدَه وسلَّه مُسْرِعاً. ويقال: امْتَشِعْ من فلان ما مَشَعَ لك أَي خُذْ منه ما وجدْت. قال ابن الأَعرابي: امْتَشَعَ الرجل ثوب صاحبه أَي اخْتَلَسَه. وذنبٌ مَشُوعٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: المشعون
جذر الكلمة: شعن

- : (الشَّعَنُ، محرّكةً: مَا تَناثَرَ مِن وَرَقِ العُشْبِ بعدَ) هَيْجِه و (يُبْسِه) ؛ عَن أَبي عَمْرٍ و. (وأَشْعَنَ: ناصَى عدُوَّهُ) . وَالَّذِي فِي المُحْكَم: وأَشْعَنَ الرّجُلُ إِذا ناصَى عَدُوَّهُ فاشْعانَّ شعرُهُ. (وشَعَرٌ مَشْعُونٌ: مُشَعَّثٌ) ؛ عَن الأَصْمعيِّ. (واشْعانَّ شَعَرُه اشْعِيناناً) : تَفَرَّقَ وتَنَفَّشَ، (فَهُوَ مُشعانُّ الرَّأْسِ ثائِرُهُ وأَشْعَثُهُ) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (فجاءَ رجُلٌ مُشعانُّ الرَّأْسِ بغَنَمٍ يَسوقُها) . يقالُ: شَعَرٌ مُشعانٌّ، ورجُلٌ مُشْعانٌ. (ومَجْنونٌ مَشْعونٌ: إتْباعٌ) . قد يُقالُ: لَا وَجْه للاتْباعِ، فإنَّ لمَشْعون معْنًى مَعْروفاً فِي حالِ انْفِرادِه فتأَمَّل. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: اشْعَنَّ الشَّعَر، كاحْمَرَّ: انْتَفَشَ. وامْرأَةٌ مُشْعَنَّةُ الرّأْسِ؛ قالَ: وَلَا شَوَعٌ بخَدَّيْهاولا مُشْعَنَّة قَهْداوامْرأَةٌ شُعْنونةٌ، بالضمِّ: شعثةٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: المشعون
جذر الكلمة: شعن

- ـ الشَّعَنُ، محرَّكةً: ما تَنَاثَرَ من وَرَقِ العُشْبِ بعدَ يُبْسِه. ـ وأشْعَنَ: ناصَى عدُوَّهُ. ـ وشَعَرٌ مَشْعُونٌ: مُشَعَّثٌ. ـ واشْعانَّ شَعَرُهُ اشْعِيناناً، ـ فهو مُشْعانُّ الرَّأسِ: ثائِرُه، وأشْعَثُه. ـ ومجنونٌ مَشْعونٌ: إتْباعٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: المشعون
جذر الكلمة: مشع

- ـ مَشَعَ، كمَنَع: خَلَسَ. ـ وذِئْبٌ مَشُوعٌ: خَلاَّسٌ، ـ و= : سارَ سَيْراً سَهْلاً، ـ وـ القُطْنَ: مَزَعَهُ، والقِطْعَةُ منه: ـ مِشْعَةٌ، بالكسر، ومَشيعَةٌ، ـ وـ القِثَّاءَ: مَضَغَه، ـ وـ الغَنَمَ: حلَبَها، ـ وـ بِمَنِيِّهِ، أو بَوْلِهِ: رَمَى به، ـ وـ فلاناً بالحَبْلِ وغيرِهِ: ضَرَبَهُ به. ـ وتَمْشيعُ القَصْعَةِ: أكلُ كلِّ ما فيها. ـ وتَمَشَّعَ الرجُلُ: أزالَ الأذَى عن نَفْسِه، أو هو الاسْتِنْجاءُ بالحجارَةِ خاصَّةً. ـ وامْتَشَعَ ما في الضَّرْعِ: أخَذَهُ كُلَّهُ، ـ وـ ثَوْبَهُ: اخْتَلَسَهُ، ـ وـ السَّيْفَ: سَلَّهُ مُسْرِعاً. ـ وامْتَشِعْ منه ما مَشَعَ لَكَ: خُذْ منه ما وجَدْتَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: المشعون
جذر الكلمة: شعن

- الشَّعَانِينُ : عيد مسيحيُّ يقع يومَ الأحد السابق لعيد الفِصح، يحتفل فيه بذكرى دخول السيد المسيح بيتَ المقدِس ., الشُّعْنُونُ الشُّعْنُونُ رجل شُعنون: اشعنَّ رأسه.|الشُّعْنُونُ الأحمق . والجمع : شَعَانينُ ., اشْعَنَّ شعرُه ونحوه: انتفشْ وتَشَعَّث كثيراً, شَعِنَ شعرُهُ شَعِنَ شَعَنًا: تَشَعَّثَ وتفرق.


المعجم الوسيط
الكلمة: المشعون
جذر الكلمة: مشع

- المَشُوعُ المَشُوعُ رجلٌ مَشُوعٌ: كَسُوبٌ.| وذئبٌ مَشوعٌ: خلاشٌ., امْتَشَعَ الرَّجلُ: أَزال الأَذى عن نفسه .|امْتَشَعَ ما في الضَّرْع: أَخذه كلَّه. يقال: امتشع ما في يد فلان.|امْتَشَعَ ثوبَ صَاحبه: اختلَسهُ.|امْتَشَعَ السَّيْفَ من غِمْده: سلَّهُ مُسْرِعاً., مَشَعَ فلان مَشَعَ مَشْعاً، و مُشوعاً: كَسَب وجَمَعَ.|مَشَعَ مَشْعاً: سار سيراً سهلاً.|مَشَعَ اختلسَ.|مَشَعَ القِثَّاءَ و نحوَه: مضَغَهُ فسُمِع له جَرْسٌ عند المَضْغ.|مَشَعَ القَصْعَةَ: أَكل كلَّ ما فيها.|مَشَعَ فلاناً بالحبل وغيره: ضربه به.|مَشَعَ القُطنَ ونحوَه: نَفَشَه بيده., تَمَشَّعَ الرَّجُلُ: امْتشَعَ.


المعجم الرائد
الكلمة: المشعون
جذر الكلمة: شعن

- 1- ما تناثر من ورق العشب اليابس, 1- عند النصارى : هو الأحد الذي يسبق أحد الفصح مباشرة


المعجم الرائد
الكلمة: المشعون
جذر الكلمة: مشع

- 1- مشع الشيء : كسبه وجمعه|2- مشع الشيء : اختلسه|3- مشع القطن : نفشه بيده|4- مشع الغنم : حلبها|5- مشعه بالحبل : ضربه به|6- مشع ببوله : رمى به|7- مشع : سار سيرا سهلا|8- مشع القصعة : أكل ما فيها كله, 1- إمتشع : أزال الأذى عن نفسه|2- إمتشع : ما في الضرع : أخذه كله|3- إمتشع : ثوب صاحبه : اختلسه|4- إمتشع السيف من غمده : استله وانتزعه وسحبه سريعا, 1- أزال الأذى عن نفسه ، تطهر


المعجم المعاصر
الكلمة: المشعون
جذر الكلمة: شعن

- شعانين | • عيد الشّعانين عيد مسيحيّ، يقع يوم الأحد السابق لعيد الفصح، يُحتفل فيه بذكرى دخول السيِّد المسيح عليه السَّلام بيتَ المقدس., شُعْنُون ، جمع شعانين |• الشُّعنون من الرِّجال.|1- من انتفش شعرُه وتشعَّث كثيرًا. |2 - الأحمق.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: المشعون
جذر الكلمة: مشع

- مُشِعّ :- اسم فاعل من أشعَّ. |2 - ذو نشاط إشعاعيّ :-مادَّة مُشِعَّة.|3 - ما له خاصّيَّة الضِّياء في الظلام :-براعة مُشِعّة.|• النَّظائر المُشِعَّة: (فز، كم) ذرَّات لعنصر واحد يتساوى عددها الذَّريّ، ويختلف عددها الكتليّ، وهي ذات فاعليّة إشعاعيّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: المشعون
جذر الكلمة: شعن

- الرأس أشعث اشْعانّ شعْره اشْعينانا، فهو مشْعانّ الرأس، إذا كان ثائر .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: المشعون
جذر الكلمة: مشع

- المشْع: الكسب، والجمع. ومشعْت الغنم: حلبتها. وامْتشعْت ما في الضرع، إذا لم تدع فيه شيئا. ويقال: امْتشعْ من فلان ما مشع لك، أي خذ منه ما وجدت. قال ابن الأعرابي: امْتشع الرجل ثوب صاحبه، أي اختلسه. وذئب مشوع.



الأكثر بحثاً