المعاجم

معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: المضل
جذر الكلمة: ضلل

- أي ضاع وهلك ضلّ الشيء يضلّ ضلالا، . والاسم الضلّ بالضم. ومنه قولهم: هو ضلّ بن ضلّ، إذا كان لا يعْرف ولا يعْرف أبوه. وكذلك: هو الضلال بن التلال. والضاّلة: ما ضلّ من البهيمة للذكر والأنثى. وأرض مضلّة بالفتح: يضلّ فيها الطريق. وكذلك أرض مضلّة. وفلان يلومني ضلّة، إذا لم يوفّقْ للرشاد في عذله. ورجل ضلّيل ومضلّل، أي ضالّ جدا. وهو الكثير التتبّع للضلال. وكان يقال لامرئ القيس: الملك الضلّيل. والضلال والضلالة: ضدّ الرشاد. وقد ضللْت أضلّ. قال تعالى: "قل إن ضللْت فإنما أصل على نفسي " . وهو ضالّ تالّ، وهي الضلالة والتلالة. وأضلّه، أيأضاعه وأهلكه. يقالأضلّ الميّت، إذا دفن. وقال النابغة: وآب مضلّوه بع ين جليّة ... وغودر بالجوْلان حزم ونائل ابن السكيت: منكأضْلْلت بعيري، إذا ذهب . وضللْت المسجد والدار، إذا لم تعرف موضعهما. وكذلك كلّ شيء مقي م لا يهْتدى له. وفي الحديث عن الرجل الذي قال: "لعليّأضلّ الله " يريد أضلّ عنه، أي أخْفى عليه وأغيب. من قوله تعالى "أئذا ضللْنا في الأرض " أي خفينا وغبْنا. وأضلّه الله فضلّ. تقول: إنّك ﺗﻬدي الضالّ ولا ﺗﻬدي المتضالّ. وتضْليل الرجل: أن تنسبه إلى الضلال. وقوله تعالى " إنّ اﻟﻤﺠرمين في ضلا ل وسع ر " أي في هلاك. الكسائي: وقع في وادي تضلّل، معناه الباطل، مثل تخيّب وتهلّك، كلّه لا ينصرف. ويقال للباطل: ضلّ بتضْلا ل. قال عمرو ابن شأ س الأسديّ: تذكّرْتليْلى لات حين ادكارها ... وقد حني الأضلاع ضلّ بتضْلا ل يعني: طلب منه أن يضلّفضلّ، كما يقال جنّ جنونه.



الأكثر بحثاً