المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: المودن
جذر الكلمة: ودن

- ودَنَ الشيءَ يَدِنُه وَدْناً ووِداناً، فهو مَوْدون ووَدِينٌ أَي منقوع، فاتَّدَنَ: بَلَّهُ فابْتَلَّ؛ قال الكميت: وراجٍ لِينَ تَغْلِبَ عن شِظَافٍ، كمُتَّدِنِ الصَّفا حتى يَلِينا (* قوله «حتى يلينا» الذي في التهذيب والصحاح؛ كيما يلينا). أَي يَبُلُّ الصَّفا لكي يلين. قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد، قال: وعندي أَنه إِنما فَسَّرَ على المعنى، وحقيقته أَن المعنى كمثل الصَّفا، كأَن الصفا جُعلَتْ فيه إِرادةٌ لذلك؛ وقول الطِّرمّاح: عَقائل رَمْلَةٍ نازَعْنَ منها دُفُوفَ أَقاحِ مَعْهودٍ وَدينِ قال أَبو منصور: أَراد دُفوفَ رمل أَو كَثيب أَقاح مَعْهودٍ أَي ممطور أَصابه عَهْدٌ من المطر بعد مطر، وقوله: وَدِين أَي مَوْدُونٍ مبلول من وَدَنْتُه أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته. وحكى الأَزهري في ترجمة دين قال: قال الليث الدِّينُ من الأَمطار ما تعاهد موضعاً لا يزال يَرُبُّ به ويصيبه؛ وأَنشد: دُفُوف أَقاحِ مَعْهُودٍ ودِينِ وقال: هذا خطأٌ، والواو في وَدِين فاء الفعل، وهي أَصلية وليست بواو العطف، قال: ولا يعرف الدِّينُ في باب الأَمطار، قال: وهذا تصحيف من الليث أَو ممن زاد في كتابه، وقد ذكرنا ذلك في موضعه. الأَزهري: سمعت العرب تقول وَدَنْتُ الجلد إِذا دفنته تحت الثَّرَى ليلين، فهو مَوْدون. وكل شيء بللته فقد ودَنْتَه. ووَدنتُ الثوب أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته. وجاء قوم إِلى بنت الخُسِّ بحجر وقالوا: أَحْذي لنا من هذا نعلاً، فقالت: دِنُوهُ؛ قال ابن بري أَي رَطِّبُوه. يقال: جاء مطر ودَنَ الصخرَ. واتَّدَنَ الشيءُ أَي ابتلّ، واتَّدَنه أَيضاً: بمعنى بلَّهُ. وفي حديث مُصْعَبِ بن عُمير: وعليه قطعة نَمِرَةٍ قد وصلها بإِهاب قد وَدَنه أَي بله بماء ليخضع ويلين. يقال: وَدَنْتُ القِدَّ والجلد أَدِنُه إِذا بللته وَدْناً ووِداناً، فهو مَوْدون. وفي حديث ظَبْيانَ: أَن وَجّاً كان لبني إِسرائيل غرسوا وِدانه؛ أَراد بالوِدانِ مواضع النَّدَى والماء التي تصلح للغِراس. ووَدَنُوه بالعصا: لينوه كما يُودَنُ الأَديمُ. قال: وحدَّث رجل من بني عقيل ابنه فنَذِر به إِخوته فأَخذوه فوَدَنُوه بالعصا حتى ما يشتكي أَي حتى ما يشكو من الضعف لأَنه لا كلام. وروى ابن الأَعرابي: أَن رجلاً من الأَعراب دخل أَبيات قوم فوَدَنُوه بالعصا؛ كأَنَّ معناه دَقُّوه بالعصا. ابن الأَعرابي: التَّوَدُّنُ لينُ الجلد إِذا دبغ؛ وقوله: ولقد عَجِبتُ لكاعِبٍ مَوْدُونةٍ أَطْرافُها بالحَلْيِ والحِنَّاءِ مَوْدُونةٍ: مُرَطَّبةٍ. ودنُوه: رَطَّبوه. والوَدْنَةُ: العَرْكَةُ بكلام أَو ضرب. والوَدْنُ والوِدانُ: حُسْن القيام على العَرُوس، وقد ودَنَوها. ابن الأَعرابي: أَخذوا في وِدَانِ العروس إِذا عَلَّلُوها بالسَّوِيق والتَّرَفُّه للسِّمَنِ. يقال: وَدنوه وأَخذوا في وِدَانهِ؛ وأَنشد: بئس الوِدانُ للفَتى العَرُوسِ، ضَرْبُكَ بالمِنْقار والفُؤُوسِ ووَدَنْتُ العَرُوس والفرسَ وِداناً أَي أَحسنت القيام عليهما. التهذيب في ترجمة ورن: ابن الأَعرابي: التَّوَرُّنُ كثرة التَّدَهُّن والنعيم. قال أَبو منصور: التَّوَدُّنُ، بالدال، أَشبه بهذا المعنى. ووَدَنَ الشيءَ وَدْناً وأَوْدَنَه ووَدَّنَه: قصره. وودَنْتُه وأَودَنْتُه: نَقَّصته وصَغَّرته؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: مَعي صاحبٌ غيرُ هِلواعَةٍ، ولا إِمَّعِيّ الهَوَى مُودَن وقال آخر: لما رأَته مُودَناً عِظْيَرَّا، قالت: أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفَرَّا العُتْعُت: الرجل الطويل. والمُودَنُ والمَوْدُون: القصير العُنُقِ الضَّيِّقُ المَنْكِبين الناقص الخلق؛ قال بعضهم: مع قصر أَلواح اليدين؛ وفي التهذيب: مع قصر الأَلواح واليدين. وامرأَةٌ مَوْدُونة: قصيرة صغيرة. وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ: أَنه كان مَوْدُونَ اليد، وفي رواية: مُودَنَ اليد، وفي أُخرى: إِنه لَمُودَنُ اليد أَي ناقص اليد صغيرها. قال الكسائي وغيره: المُودَنُ اليد القصير اليد. يقال: أَوْدَنْتُ الشيء قصرته. قال أَبو عبيد: وفيه لغة أُخرى وَدَنْتُه فهو مَوْدونٌ؛ قال حسان بن ثابت يذم رجلاً: وأُمُّكَ سَوْداءُ مَوْدُونَةٌ، كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله: وَدَنَتِ المرأَةُ وأَوْدَنَتْ إِذا ولدت ولداً ضاوِيّاً، والولد مَوْدونٌ ومُودَنٌ، وأَنشد البيت؛ وقال آخر: وقد طُلِقَتْ ليلةً كُلَّها، فجاءت به مُودَناً خَنْفَقِيقا أَي لئيماً. ويقال: وَدَنَتِ المرأَة وأَوْدَنَتْ ولدت ولداً قصير العنق واليدين ضيق المنكبين، وربما كان مع ذلك ضاوِيّاً، وقيل: المُودَنُ القصير. ويقال: وَدَنْت الشيءَ أَي دققته فهو مَوْدونٌ أَي مَدْقوق. والمَوْدُونَةُ: دُخَّلَةٌ من الدَّخاخيل قصيرة العنق دقيقة الجُثَّة. ومَوْدُون: اسم فرسِ مِسْمَع بن شهاب، وقيل: فرس شَيْبان بن شِهاب؛ قال ذو الرمة: ونَحْنُ، غَدَاةَ بَطْنِ الجِزْعِ، فِئْنَا بمَوْدُونٍ وفارِسِه جهارَا


المعجم الوسيط
الكلمة: المودن
جذر الكلمة: ودن

- الوِدَانُ : مواضعُ النَّدى والماءِ التي تصلُح للغِراس., وَدَّنَ الشيءَ:بَلَّهُ ونقعه.|وَدَّنَ قصَّره., وَدِنَتِ المرأَةُ وَدِنَتِ (تَوْدَنُ) وَدنًا: ولدت ودلدًا قصير العنق واليدين، ضيِّقِ المنكبين.|وَدِنَتِ ولدت ولدًا ضاويًّا., الأَوْدَنُ : النَّاعمُ ., المُودَنُ : الولدُ الضَّاويُّ.|المُودَنُ القَصيرُ العُنُق والأَلواحِ واليدين ، الناقصُ الخَلْق، الضيِّق المَنكِبين.| وفلانٌ مُودَنُ اليد: ناقصها صغيرها.


المعجم الغني
الكلمة: المودن
جذر الكلمة: ودن

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| وَدَنْتُ، أَدِنُ، دِنْ، مصدر وَدْنٌ.|1- وَدَنَ الجِلْدَ : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ.|2- وَدَنَهُ بِالعَصَا : دَقَّهُ، أَوْ ضَرَبَهُ.|3- وَدَنَ الثَّوْبَ : قَصَّرَهُ، أَوْ نَقَّصَهُ، صَغَّرَهُ., (فعل: رباعي متعد).| وَدَّنْتُ، أُوَدِّنُ، وَدِّنْ، مصدر تَوْدِينٌ.|1- وَدَّنَ الثَّوْبَ : قَصَّرَهُ.|2- وَدَّنَ الْجِلْدَ : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ.|3- وَدَّنَ الشَّيْءَ : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَدِنَ، يَوْدَنُ، مصدر وَدَنٌ- وَدِنَتِ الْمَرْأَةُ : وَلَدَتْ وَلَداً قَصِيراً نَحِيفاً، ضَعِيفاً., (فعل: ثلاثي متعد).| وَدَنْتُ، أَدِنُ، دِنْ، مصدر وَدْنٌ، وِدَانٌ.|1- وَدَنَ الشَّيْءَ : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ.|2- وَدَنَ الفَرَسَ أو ِالعَرُوسَ : أَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: المودن
جذر الكلمة: ودن

- 1- تودن الجلد : لان عند الدباغ, 1- ناعم ، لين الملمس, 1- مودن : قصير القامة ناقص الخلق, 1- مودن : ولد نحيل ضعيف|2- مودن : قصير القامة ناقص الخلق, 1- مودون : مدقوق|2- مودون : ولد نحيل ضعيف|3- مودون : قصير القامة ناقص الخلق, 1- ودن الشيء : قصره|2- ودن الشيء : نقصه وصغره|3- ودن الشيء : بله ونقعه|4- ودن الشيء : لينه, 1- ودن الشيء بله ونقعه|2- ودن الجلد : دفنه في الأرض حتى يلين, 1- ودنت المرأة : ولدت ولدا نحيلا ضعيفا, 1- أدن : به انحناء في الظهر|2- أدن من البيوت : المنخفض


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: المودن
جذر الكلمة: ودن

- نا وودانا ودنْت الشيء ودْ : بللْته، فهو موْدون وودين، أي منقوع. وجاء قوم إلى بنت الخسّ بحج ر فقالوا: احْذي لنا من هذا نعلا، فقالت: دنوه. واتّدن الشيء، أي ابتلّ. واتّدنه أيضا، بمعنى بلّه. قال الكميت: ورا ج لين تغْلب عن شظاف ... كمتّدن الصفاكيْما يلينا والودْن أيضا: حسن القيام على العروس. يقال: أخذوا فيودانه. وودنت المرأة وأوْدنتْ، إذا ولدتْ ولدا ضاويا. والولد موْدون ومودن أيضا. قال: وأمّك سوداء موْدونة ... كأنّ أناملها الحنْظب



الأكثر بحثاً