المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: النتاش
جذر الكلمة: نتش

- النَّتَشُ: البياضُ الذي يظهر في أَصل الظفر. والنَّتْشُ: النَّتْف للّحم ونحوه. والمِنْتَاش: المِنْقاش. الليث: النَّتْشُ: إِخراجُ الشوك بالمِنْتاش وهو المِنْقاش الذي يُنْتف به الشعرُ، قال: والنَّتْش جذبُ اللحم ونحوه قَرْصاً ونَهْشاً. قال أَبو منصور: والعرب تقول للمِنْقاش مِنْتاخٌ ومِنْتاشٌ. ونتَشْتُ الشيء بالمِنْتاشِ أَي استخرجته. وأَنْتَشَ النباتُ، وذلك حين يخرج رؤوسه من الأَرض قبل أَن يُعْرق، ونَتَشُه: ما يَبْدُو منه. وأَنْتَش الحَبُّ: ابتلَّ فضَرب نَتَشَه في الأَرض بعدما يَبْدُو منه أَوّلَ ما ينبت من أَسفل وفوق، وذلك النبات النَّتَشُ. ونَتَشَ الجرادُ الأَرضَ يَنْتِشها نَتْشاً: أَكل نباتَها. ونَتَشَ لأَهله يَنْتِش نَتْشاً: اكتسب لهم واحْتال؛ اللحياني: هو يكْدِشُ لعياله ويَنْتِش ويَعْصِف ويَصْرِف. الفراء: النُّتَّاشُ النُّفَّاشُ والعَيَّارُون. وفي حديث أَهل البيت: لا يُحِبُّنا حامِلُ القِيْلةِ ولا النُّتَّاشُ؛ قال ثعلب: هم النُّعَّاشُ والعيّارون، واحدُهم ناتِشٌ، والنَّتْشُ والنَّتْف واحدٌ كأَنهم انتُتِفوا من جملة أَهل الخير. وما نَتَشَ منه شيئاً يَنْتِشُ نَتْشاً أَي ما أَخذ. وما أَخذ إِلا نَتْشاً أَي قليلاً. ابن شميل: نَتَشَ الرجلُ برجله الحجرَ أَو الشيء إِذا دفعه برجله فنحّاه نَتْشاً. ونَتَشَه بالعصا نَتَشات: ضربه. ونُتَّاشُ الناس: رُذالُهم؛ عن ابن الأَعرابي. وفي الحديث: جاء فلان فأَخذ خِيارَها، وجاء آخر فأَخذ نُتَّاشَها أَي شِرارَها.


معجم لسان العرب
الكلمة: النتاش
جذر الكلمة: نوش

- ناشَه بيدِه يَنُوشُه نَوْشاً: تناوَله؛ قال دريد ابن الصمّة: فجئت إِليه، والرِّماحُ تَنُوشُه، كوَقْعِ الصَّياصي في النَّسِيج المُمَدَّدِ والانْتِياشُ مثله؛ قال الراجز: باتتْ تَنُوشُ العَنَقَ انْتِياشا وتَناوَشَه كناشه. وفي التنزيل: وأَنَّى لهم التناوُشُ من مكان بعيد؛ أَي فكيف لهم أَن يتناوَلوا ما بعُد عنهم من الإِيمان وامتنع بعْد أَن كان مبذولاً لهم مقبولاً منهم. وقال ثعلب: التناوُش،. بلا همز، الأَخْذُ من قُرْب، والتناؤشُ، بالهمز، من بُعْد، وقد تقدم ذكره أَولَ الفصل. وقال أَبو حنيفة: التناوُش بالواو من قُرْب. قال اللَّه تعالى: وأَنى لهم التناوُشُ من مكان بَعِيد؛ قال أَبو عبيد: التَّناوُشُ بغير همز التَّناوُلُ والنَّوْشُ مثله، نُشْتُ أَنوشُ نَوْشاً. قال الفراء: وأَهل الخجاز تركوا همْزَ التَّناوُشِ وجعَلوه من نُشْتُ الشيء إِذا تَناوَلْته. وقد تَناوشَ القومُ في القِتال إِذا تناوَلَ بعضُهم بعضاً بالرّماح ولم يَتدانَوْا كلَّ التَّداني. وفي حديث قيس ابن عاصم: كُنْتُ أُناوِشُهم وأُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُقاتِلُهم؛ وقرأَ الأَعمش وحمزة والكسائي التناؤش بالهمز، يجعلونه من نَأَشْت وهو البُطْء؛ وأَنشد: وجِئْتَ نَئِيشاً بعْدَما فاتَك الخَبَرْ أَي بَطيئاً متأَخراً، مَنْ همز فمعناه كيف لهم بالحركة فيما لا جَدْوى له، وقد ذكر ذلك في ترجمة نأَش. قال الزجاج: التَّناوُشُ، بغير همز، التناوُلُ؛ المعنى وكيف لهم أَن يَتَناوَلوا ما كان مَبْذُولاً لهم وكان قريباً منهم فكيف يَتَناوَلونه حين بَعُدَ عنهم، يعني الإِيمان باللَّه كانَ قَريباً في الحياة فضَيّعُوه، قال: ومن هَمَز فهو الحركة في إِبْطاء، والمعنى مِنْ أَين لهم أَن يتحركوا فيما لا حِيلَة لهم فيه؛ الجوهري: يقول أَنَّى لهم تَناولُ الإِيمانِ في الآخرة وقد كَفَرُوا به في الدنيا؟ قال: ولك أَن تَهْمِزَ الواو كما يقال أُقِّتَتْ ووُقِّتَتْ، وقرئ بهما جميعاً. ونُشْتُ من الطعام شيئاً: أَصَبْتُ. وفي الحديث: يقول اللَّهُ يا محمد نَوِّش العلماءَ اليومَ في ضِيافَتي؛ التَّنْوِيشُ للدَّعْوةِ: الوَعْدُ وتَقْدِيمَتُه، قال ابن الأَثير: قاله أَبو موسى. وناشَت الظَّبْية الأَراكَ: تناوَلَتْه؛ قال أَبو ذؤيب: فما أُمُّ خَشْفٍ بالعَلايَةِ شادِنٍ تَنُوشُ البَرِيرَ، حيث طابَ اهتِصارُها والناقةُ تَنُوشُ الحوضَ بفِيها كذلك؛ قال غَيْلانُ ابن حُرَيث: فهي تَنُوشُ الحوض نَوْشاً مِنْ عَلا، نَوْشاً به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلا الضميرُ في قوله فهي للإِبل. وتَنُوشُ الحوض: تَتََناوَل مِلأَه. وقولُه مِنْ علا أَي من فَوق، يريد أَنها عاليةُ الأَجسام طِوالُ الأَعْناقِ، وذلك النَّوْشُ الذي تَنالُه هو الذي يُعِينُها على قَطْع الفَلَوات، والأَجْوازُ جمعُ جَوْزٍ وهو الوسط، أَي تَتَناوَلُ ماءَ الحوضِ من فوق وتشرب شُرباً كثيراً وتقطع بذلك الشربِ فَلَواتٍ فلا تحتاج إِلى ماء آخر. وانْتاشَتْه فيهما: كناشَتْه، قال: ومنه المُناوَشةُ في القتال. ويقال للرجل إِذا تناوَلَ رجُلاً ليأْخذ برأْسه ولِحْيَتِه: ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً. ورجل نَوُوشٌ أَي ذو بَطشٍ. ونُشْتُ الرجلَ نَوْشاً: أَنَلْته خيراً أَو شرّاً. وفي الصحاح: نُشْتُه خيراً أَي أَنَلْته. وفي حديث عليّ، عليه السلام، وسُئِل عن الوصيَّة فقال: الوَصيَّةُ نَوْشٌ بالمعروف أَي يَتَناوَلُ المُوصي المُوصى له بشيء من غير أَن يُجْحِفَ بمالِه. وقد ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً إِذا تَناوَلَه وأَخَذَه؛ ومنه حديث قُتَيلةَ أُخت النَّضْر بن الحرث: ظَلَّتْ سُيوفُ بَني أَبيه تَنُوشُه، لِلَّهِ أَرْحامٌ هناك تُشَقَّقُ أَي تَتَناوَلُه وتَأْخُذُه. وفي حديث عبد الملِك: لما أَراد الخروجَ إِلى مُصْعب بن الزُّبير ناشَتْ به امرأَته وبَكَتْ فبَكَتْ جَوارِيها، أَي تَعَلَّقَتْ به. وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها، رضي اللَّه عنهما: فانتاشَ الدِّينَ بِنَعْشِه أَي اسْتَدْرَكه واسْتَنْقَذَه وتنَاوَلَه وأَخذه من مَهْواتِه، وقد يُهْمز من النَّئِيش وهو حركةٌ في إِبْطاء. يقال. نأَشْتُ الأَمر أَنْأَشُه وانْتأَشَ، قال: والأَوّل أَوْجَهُ. ونُشْتُ الشيء نَوْشاً: طَلَبْتُه. وانْتَشْتُ الشيءَ: استخْرَجْته؛ قال: وانْتاشَ عائنَه من أَهل ذِي قارِ ويقال: انْتاشَني فلانٌ من الهَلَكةِ أَي أَنْقَذَني، بغير همز، بمعنى تَناوَلَني. وناوَشَ الشيءَ: خالَطَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وبه فُسِّر قول أَبي العارم وذكَر غَيْثاً قال: فما زِلْنا كذلك حتى ناوَشْنا الدَّوَّ أَي خالَطْناه. وناقة مَنُوشةُ اللحمِ إِذا كانت رقيقةً اللحم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: النتاش
جذر الكلمة: نتش

- ـ النَّتْشُ، كالضَّرْبِ: استِخْرَاجُ الشَّوْكَةِ ونحوِهَا، ـ بالمِنْتَاشِ للْمِنْقاشِ، وجَذْبُ اللَّحْمِ ونحوِهِ قَرْصاً، والنَّتْفُ، والاكتِسابُ، والضَّرْبُ، والدَّفْعُ بالرِّجْلِ، وعَيْبُ الرَّجُلِ سِرّاً، ـ كالتَّنْتاشِ. ـ وبئْرٌ لا تُنْتَشُ ولا تُنْكَشُ: لا تُنْزَحُ. ـ والنُّتَّاشُ: السِّفَلُ، والعَيَّارُونَ. ـ والنَّتَشُ، محركةً، من النبات: ما يَبْدُو أوَّلَ ما يَنْبُتُ من أسْفَلَ وفوقَ. ـ وأنْتَشَ الحَبُّ: ابْتَلَّ، فَضَرَبَ نَتَشَهُ في الأرضِ، ـ وـ النباتُ: أخرجَ رأسَهُ من الأرضِ قبلَ أن يُعْرِقَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: النتاش
جذر الكلمة: نوش

- ـ النَّوْشُ: التَّنَاوُلُ، والطَّلَبُ، والمَشْي، والإِسْرَاعُ في النُّهُوضِ. ـ والنَّووشُ: القويُّ. ـ والتَّناوُشُ: التَّناوُلُ، ـ كالانْتِياشِ، والرجُوعُ. ـ وانْتَاشَهُ: أخْرَجَهُ. ـ والمُنَاوَشَةُ: المُنَاوَلَةُ في القِتَالِ. ـ وتَنَوَّشَ يَدَه بالمِنْدِيلِ: مَشَّها من الغَمَرِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: النتاش
جذر الكلمة: نتش

- المِنْتَاشُ : ما يُنتَشُ به.|المِنْتَاشُ المِنْقاشُ., النَّتَشُ : أوَّلُ ما يبدو من النَّبات ويظهر.|النَّتَشُ البياضُ الذي يظهر في أصل الظُّفْر., أنْتَشَ الثوبُ: أخْلَق.|أنْتَشَ الحَبُّ: ابتلَّ فضَرَبَ نَتَشُهُ في الأرض.|أنْتَشَ النباتُ: أخرج رأسَه من الأرض قبل أن تشتدَّ عروقُه فيها., نَتَشَ الشيءَ نَتْشًا: جذَيه واستخرجه.|نَتَشَ الشَّوكةَ بالمِنتاش: استخرجها.|نَتَشَ الشَّعْرَ: نَتَفَهُ. يقال: ما نتَشَ منه شيئًا: ما أَخَذ.|نَتَشَ اللحمَ ونحوَه: جذبَه قَرْصًا ونَهْشًا، يقال: نَتَشَ يدَه. يقال: نَتَشَ فلانًا نَتْشًا.| وتَنْتاشًا: عابه سِرًا.|نَتَشَ الشيءَ برجله: دفعه ونحَّاه.|نَتَشَ الدَّابةَ بالعصا: ضربها.


المعجم الوسيط
الكلمة: النتاش
جذر الكلمة: نوش

- نَاشَ فلانٌ نَاشَ نَوْشاً: مشى.|نَاشَ أَسرع في النُّهوض.|نَاشَ بالشيء: تعلَّق.|نَاشَ الشيءَ: طلبه.|نَاشَ تناوله وأَخذه. يقال: ناشُه بيده.|نَاشَ فلاناً: تناوله برأْسه ولِحْيَتِه.|نَاشَ فلاناً بالشيءِ: ناوله أَو أَصَابه به. يقال: ناشَه بالرُّمْح، وناشَه بخير.|نَاشَ فلاناً خيراً: أَنالَه إيَّاهُ., انْتَاشَ الشيءَ: ناوشه.|انْتَاشَ استخرجه. يقال: انتاشني فلانٌ من الهلكة: أَنقذني., النَّتَّاشُ : مبالغة في الوصَف من نتش., تَنَوَّشَ يدَه بالمِنديل: مَسَحَها به لينَظِّفها من الدَّسم., نَاوَشَ الشيءَ: خالَطَه.|نَاوَشَ فلاناً: اختبر قُوَّتَهُ قبل أَن يقاتلَه. يقال: ناوشَتِ العَدُوَّ مقدمةُ الجيش., تَنَاوَشَ القَوْمُ في القتال: تناول بعضُهم بعضاً بالرِّماح ولم يتدانَوْا كلَّ التَّداني.، وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 52وَأَنَّى لَهُمُ التَّناوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ) ) .


المعجم الغني
الكلمة: النتاش
جذر الكلمة: نتش

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَتَشْتُ، أَنْتُشُ، اُنْتُشْ، مصدر نَتْشٌ.|1- نَتَشَ الشَّوْكَةَ : اِسْتَخْرَجَهَا.|2- نَتَشَ شَعْرَهُ : نَتَفَهُ.|3- نَتَشَهُ بِالْعَصَا : ضَرَبَهُ.|4- نَتَشَهُ بِرِجْلِهِ : دَفَعَهُ، نَحَّاهُ.|5- نَتَشَ لِعِيَالِهِ : اِكْتَسَبَ.|6- مَا نَتَشَ بِكَلِمَةٍ : مانَبَسَ، ما نَطَقَ، مَا تَكَلَّمَ بِهَا.|7- مَا نَتَشْتُ مِنْهُ شَيْئاً : أَيْ مَا أَخَذْتُ...


المعجم الغني
الكلمة: النتاش
جذر الكلمة: نوش

- جمع: ـات. | (مصدر نَاوَشَ).|1- أُخْبِرَ بِوُقُوعِ مُنَاوَشَاتٍ عَلَى الْحُدُودِ : وُقُوعُ اشْتِبَاكَاتٍ مَحْدُودَةٍ.|2- مُنَاوَشَةٌ كَلاَمِيَّةٌ : جِدَالٌ، نِزَاعٌ مَحْدُودٌ., (فاعل من نَاوَشَ).|-كَانَ الْمُنَاوِشَ الوَحِيدَ فِي الْجَمَاعَةِ : الْمُنَازِعُ، الْمُزْعِجُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نُشْتُ، أَنُوشُ، نُشْ، مصدر نَوْشٌ.|1- نَاشَ الْوَلَدُ : مَشَى.|2- نَاشَ الْجَالِسُ : أَسْرَعَ فِي النُّهُوضِ.|3- نَاشَ بِالْحَبْلِ : تَعَلَّقَ بِهِ.|4- نَاشَ الشَّيْءَ : طَلَبَهُ.|5- نَاشَهُ بِرُمْحٍ : أَصَابَهُ بِهِ.|6- نَاشَ صَاحِبَهُ خَيْراً : أَنَالَهُ إِيَّاهُ.|7- نَاشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً قَلِيلاً : أَصَابَ، أَخَذَ., (فعل: رباعي متعد).| نَاوَشْتُ، أُنَاوِشُ، نَاوِشْ، مصدر مُنَاوَشَةٌ- نَاوَشَ العَدُوَّ : أَكْثَرَ مِنْ مُضَايَقَتِهِ وَإِزْعَاجِهِ لاخْتِبَارِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: النتاش
جذر الكلمة: نتش

- 1- منتاش : آلة النتش ، جمع : مناتيش : « منتاش البندقية », 1- إنتاش الشيء : طلبه|2- إنتاش الشيء : استخرجه|3- إنتاشه من كذا : أنقذه منه, 1- أنتش الثوب : بلي ، تمزق|2- أنتش النبات : أخرج رأسه من الأرض قبل أن يثبت فيها|3- أنتش الحب : ابتل فضرب في الأرض « نتشه » ، وهو أول ما يظهر من النبات, 1- نتش : ما يبدو من النبات أول ما ينبت|2- نتش : بياض يظهر في أصل الظفر, 1- نتش الشوكة أو نحوها : استخرجها|2- نتش الشعر : نتفه|3- نتش اللحم : جذبه قرصا ونهشا|4- نتشه بالعصا : ضربه بها|5- نتش الشيء برجله : دفعه ونحاه|6- نتش الجراد الأرض : أكل نباتها|7- نتش : لعياله : اكتسب لهم|8- نتش : « ما نتش بكلمة » : أي ما تكلم بها|9- نتش : « ما نتشت منه شيئا » : أي ما نلت وما أخذت منه شيئا, 1- نتشه : عابه سرا


المعجم الرائد
الكلمة: النتاش
جذر الكلمة: نوش

- 1- مصدر ناوش|2- « المناوشات » : إشتباكات طفيفة بين طلائع جيشين أو أعداد قليلة منه ما, 1- ناوشه في القتال : نازله ، قاتله|2- ناوش الشيء : خالطه, 1- تناوش القوم في الحرب : تناول بعضهم بعضهم الآخر بالرماح ولم يتقاربوا كثيرا|2- تناوش الشيء : تناوله


معجم مختار الصحاح
الكلمة: النتاش
جذر الكلمة: نتش

- ن ت ش: (نَتَشَ) الشَّيْءَ (بِالْمِنْتَاشِ) وَهُوَ الْمِنْقَاشُ أَيِ اسْتَخْرَجَهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ. يُقَالُ: مَا نَتَشَ مِنْ فُلَانٍ شَيْئًا أَيْ مَا أَصَابَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: النتاش
جذر الكلمة: نوش

- ن وش: (التَّنَاوُشُ) التَّنَاوُلُ وَ (الِانْتِيَاشُ) مِثْلُهُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ} [سبأ: 52] يَقُولُ: أَنَّى لَهُمْ تَنَاوُلُ الْإِيمَانِ فِي الْآخِرَةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ فِي الدُّنْيَا. وَلَكَ أَنْ تَهْمِزَ الْوَاوَ كَمَا يُقَالُ: أُقِّتَتْ وَوُقِّتَتْ وَقُرِئَ بِهِمَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: النتاش
جذر الكلمة: نتش

- مِنْتاش ، جمع مَناتِيشُ: اسم آلة من نتَشَ: منتاف، آلة يُنزَع بها الشّعر، مِلْقط شعر :-استخدم الحلاَّق المنتاش في تهذيب شارب الرجل., نتَشَ يَنتِش ، نَتْشًا ، فهو ناتش ، والمفعول مَنْتوش | • نتَش الشّيءَ استخرجه :-نتش الجرادُ الأرضَ: أكل نباتَها |• نتش لعياله: كسب لهم. |• نتَش اللّحمَ: جذبه :-نتَش لُقمة خبز، - نتَش شوكةً من إصبعه:-? ما نتَش منه شيئًا: ما أخذ شيئًا. |• نتَش الشَّعَر: نتَفه :-نتَش لحيتَه.|• نتَش فلانًا: عابه سِرًّا., نَتْش :مصدر نتَشَ., نَتَش :- بياضٌ يظهر في أصل الظُّفْر. |2 - (النبات) جذر البزرة الجنينيّ. |3 - (النبات) أوّل ما يبدو من النبات ويظهر., نَتّاش :- صيغة مبالغة من نتَشَ. |2 - من يرمي القول بلا حساب، ويبالغ في الخبر عن نفسه وغيره، فلا يُوثق بقوله، ولا روايته.


المعجم المعاصر
الكلمة: النتاش
جذر الكلمة: نوش

- ناوشَ يناوش ، مُنَاوشةً ، فهو مُنَاوِش ، والمفعول مُنَاوَش | • ناوش الشّيءَ خالطه. |• ناوش العدوَّ.|1- اختبر قوَّتَه قبل أن يُقاتله، قاتله من بُعْد :-ناوش الثُّوَّارُ جنودَ العدوّ.|2- نازله، قاتله., ناشَ يَنُوش ، نُشْ ، نَوْشًا ، فهو نَائِش ، والمفعول مَنُوش | • ناش الشّيءَ |1 - تناوله وأخذه :-ناشه بيده، - ناش نصيبًا من الطَّعام.|2- طلَبه :-قضى حياتَه وهو ينوش المالَ.|• ناشَ الشّخصَ بالشّيء: ناوله، أو أصابه به :-ناشه بالعصا/ بخَيْرٍ، - ناش عدوَّه بالرّصاص., تناوشَ يتناوش ، تناوُشًا ، فهو مُتناوِش ، والمفعول مُتناوَش (للمتعدِّي) | • تناوش القومُ تقاتلوا دون أن يقترب بعضُهم من بعض كثيرًا :- {وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ} .|• تناوش الشَّيءَ: تناوله :- {وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ}: أنَّى لهم تناول الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا., مُناوَشة ، جمع مُناوشات.|1- مصدر ناوشَ. |2 - معركة محدودة في الزَّمان والمكان لاختبار قُوَّة العدوّ :-مناوشة كلاميَّة، - بدأت المناوشات الحربيّة بين البلدين المتخاصمين.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: النتاش
جذر الكلمة: نتش

- نَتَش :- بياضٌ يظهر في أصل الظُّفْر. |2 - (النبات) جذر البزرة الجنينيّ. |3 - (النبات) أوّل ما يبدو من النبات ويظهر., نَتْش :مصدر نتَشَ., نتَشَ يَنتِش ، نَتْشًا ، فهو ناتش ، والمفعول مَنْتوش | • نتَش الشّيءَ استخرجه :-نتش الجرادُ الأرضَ: أكل نباتَها |• نتش لعياله: كسب لهم. |• نتَش اللّحمَ: جذبه :-نتَش لُقمة خبز، - نتَش شوكةً من إصبعه:-? ما نتَش منه شيئًا: ما أخذ شيئًا. |• نتَش الشَّعَر: نتَفه :-نتَش لحيتَه.|• نتَش فلانًا: عابه سِرًّا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: النتاش
جذر الكلمة: نوش

- نَوْش :مصدر ناشَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: النتاش
جذر الكلمة: نتش

- أي استخرجته به نتشْت الشيء بالمنْتاش، وهو المنقاش، . ويقال: ما نتشْت من فلان شيئا، أي ما أصبت.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: النتاش
جذر الكلمة: نوش

- قال ابن السكيت: جلا ليأخذ برأسه ولحيته يقال للرجل إذا تناول ر : ناشه ينوشه نوشْا. قال: ومنه المناوشة في القتال، وذلك إذا تدانى الفريقان. ورجل نؤوش، أي ذو بطش. والتناوش: التناول. والانتْياش مثله. وقوله تعالى: " وأنّى لهم التناوش من مكان بعيد " يقال: أنّى لهم تناول الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا. ويقال: نشْته خيرا، أي أنلْته.



الأكثر بحثاً