المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انتعل
جذر الكلمة: تعل

- ابن الأَعرابي: التَّعَل حَرَارة الحَلْق الهائجةُ، تفرَّد به الأَزهري.


معجم لسان العرب
الكلمة: انتعل
جذر الكلمة: نعل

- النَّعْل والنَّعْلةُ: ما وَقَيْت به القدَم من الأَرض، مؤنثة. وفي الحديث: أَن رجلاً شكا إِليه رجلاً من الأَنصار فقال: يا خيرَ من يَمْشي بنَعْلٍ فرْدِ قال ابن الأَثير: النَّعْل مؤنثة وهي التي تُلبَس في المَشْي تسمَّى الآن تاسُومة، ووصفها بالفرد وهو مذكر لأَن تأْنيثها غير حقيقي، والفَرْدُ هي التي لم تُخْصَف ولم تُطارَق وإِنما هي طاقٌ واحد، والعرب تمدَح برقَّة النِّعال وتجعلها من لِباس المُلوك؛ فأَما قول كثيِّر: له نَعَلٌ لا تَطَّبِي الكَلْب رِيحُها، وإِن وُضِعَتْ وَسْطَ المجَالس شُمَّت فإِنه حرَّك حرف الحلق لانفتاح ما قبله كما قال بعضهم: يَغَدُو وهو مَحَمُوم، في يَغْدو وهو مَحْموم، وهذا لا يعدّ لغة إِنما هو مُتْبَع ما قبله، ولو سئل رجل عن وزن يَغَدُو وهو مَحَموم لم يقل إِنه يَفَعَل ولا مَفَعُول؛ والجمع نِعال. ونَعِلَ يَنْعَل نَعَلاً وتَنَعَّل وانْتَعَل: لبِس النَّعْل. والتَّنْعِيل: تَنْعِيلك حافرَ البِرْذَوْن بطَبَق من حديد تَقِيه الحجارة، وكذلك تَنْعِيل خفِّ البعير بالجلد لئلا يَحفَى. ونَعْل الدابة: ما وُقِيَ به حافرُها وخفُّها. قال الجوهري: النَّعْل الحِذاء، مؤنثة وتصغيرها نُعَيْلة. قال ابن بري: وفي المثل: مَنْ يكن الحَذَّاء أَباه تَجُدْ نَعْلاه أَي من يكن ذا جِد يَبِنْ ذلك عليه. ونعَلَ القومَ: وهَب لهم نِعالاً؛ عن اللحياني، وأَنْعَلوا وهُمْ ناعِلون، نادر: كثُرتْ نِعالهم؛ عنه أَيضاً، قال: وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطْعَمْتهم أَو وَهَبْت لهم قلت فَعَلْتهم بغير أَلف، وإِذا أَردت أَن ذلك كثر عندهم قلت أَفْعَلوا. وأَنْعَل الرجلُ دابَّتَه إِنْعالاً، فهو مُنْعِل. وقال ابن سيده: أَنْعَل الدابةَ والبعيرَ ونَعَّلَهما. ويقال: أَنعلت الخيل، بالهمزة. وفي الحديث: إِن غَسَّان تُنْعِل خيلَها. ورجل ناعِل ومُنْعِل: ذو نَعْل (* قوله «ومنعل ذو نعل» هكذا ضبط في الأصل، وفي القاموس: ومنعل كمكرم ذو نعل) وأَنشد ابن بري لابن مَيَّادة: يُشَنْظِرُ بالقَوْمِ الكِرامِ، ويَعْتَزي إِلى شَرِّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ وإِذا قلت مُنْتَعِل فمعناه لابسٌ نَعْلاً، وامرأَة ناعِلة. وفي المثل: أَطِرِّي فإِنك ناعِلة؛ أَراد أَدِلِّي على المشي فإِنك غليظةُ القدمين غير محتاجة إِلى النعلين، وأَحال الأَزهري تفسير هذا المثل على موضعه في حرف الطاء، وسنذكره في موضعه (* قوله «وسنذكره في موضعه» هكذا في الأصل، وقد تقدم له شرح هذا المثل في مادة طرر) . وحافر ناعلٌ: صُلْب، على المثَل؛ قال: يَرْكَب فَيْناهُ وقِيعاً ناعلا (* قوله «يركب فيناه» هكذا في الأصل هنا بالفاء وتقدم في مادة وقع قيناه بالقاف). الوَقِيعُ: الذي قد ضُرب بالمِيقَعة أَي المِطْرقة، يقول: قد صَلُب من توقيع الحجارة حتى كأَنه مُنْتَعِل. وفرس مُنْعَل: شديدُ الحافر. ويقال لحمار الوحش: ناعل، لصلابة حافره. قال الجوهري: وأَنْعَلْت خُفِّي ودابَّتي، قال: ولا يقال نَعَلْت. وفرسٌ مُنْعَلُ يَدِ كذا أَو رجل كذا أَو اليدين أَو الرجلين إِذا كان البَياض في مآخِير أَرْساغِ رجليه أَو يديه ولم يَسْتَدِرْ، وقيل: إِذا جاوز البياضُ الخاتمَ، وهو أَقلُّ وضَحِ القوائم، فهو إِنْعال ما دام في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافرَ. قال الأَزهري: قال أَبو عبيدة من وَضَح الفَرس الإِنْعال، وهو أَن يُحيط البياض بما فوق الحافر ما دام في موضع الرُّسغ. يقال: فرس مُنْعَل، قال: وقال أَبو خيرة هو بياض يَمَسُّ حَوافِرَه دون أَشاعِره، قال الجوهري: الإِنْعال أَن يكون البياض في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافر على الأَشْعَر لا يَعْدُوه ولا يَستدير، وإِذا جاوز الأَشاعر وبعضَ الأَرْساغ واستدار فهو التَّخْدِيم. وانْتَعَل الرجلُ الأَرض: سافرَ راجلاً؛ وقال الأَزهري: انْتَعَل فلان الرَّمضاء إِذا سافَر فيها حافياً. وانْتَعَلت المَطيُّ ظِلالها إِذا عَقَل الظلُّ نصف النهار؛ ومنه قول الراجز: وانْتَعَلَ الظِّلَّ فكان جَوْرَبا ويروى: وانْتَعِلِ الظِّلَ. قال الأَزهري: وانْتَعل الرجلُ إِذا ركب صِلاب الأَرض وحِرارها؛ ومنه قول الشاعر: في كلّ آنٍ قَضاهُ الليلُ يَنْتعِلُ ابن الأَعرابي: النَّعْلُ من الأَرض والخفُّ والكُراعُ والضِّلَعُ كل هذه لا تكون إِلا من الحَرَّة، فالنَّعْلُ منها شبيةٌ بالنَّعْل فيها ارتفاعٌ وصلابةٌ، والخُفُّ أَطول من النَّعْل، والكُراعُ أَطول من الخُفِّ، والضِّلَعُ أَطول من الكُراعِ، وهي مُلْتَوِية كأَنها ضِلَع. قال ابن سيده: النَّعْل من الأَرض القطعة الصُّلْبة الغليظة شبه الأَكَمة يَبْرق حَصاها ولا تنبت شيئاً، وقيل: هي قطعة تسيل من الحَرَّة مؤنثة؛ قال: فِدًى لامْرئٍ، والنَّعْلُ يبني وبينه، شَفَى غيْمَ نَفْسي من رؤوس الحَواثِرِ قال الأَزهري: النَّعْل نَعْل الجبل، والغَيْمُ الوَتْرُ والذَّحْلُ، وأَصله العطش، والحَواثِر من عبد القيس، والجمع نِعال؛ قال امرؤ القيس يصف قوماً منهزمين: كأَنهم حَرْشَفٌ مبْثُوث بالحَرِّ، إِذ تَبْرُقُ النِّعالُ (* قوله «بالحر» تقدم في مادة حرشف بدله بالجو). وأَنشد الفراء: قَوْم، إِذا اخضرَّتْ نِعالُهمُ، يَتَناهَقُون تَناهُقَ الحُمُرِ ومنه الحديث: إِذا ابْتَلَّت النِّعالُ فالصلاة في الرحال؛ قال ابن الأَثير: النِّعالُ جمع نَعْل وهو ما غلُظ من الأَرض في صَلابة وإِنما خصها بالذكر لأَن أَدنى بَلَلٍ يُنْدِّيها بخلاف الرِّخْوَة فإِنها تَنْشَف الماءَ؛ قال الأَزهري: يقول إِذا مُطِرت الأَرَضون الصِّلاب فَزَلِقَتْ بمن يمشي فيها فصلُّوا في مَنازلكم، ولا عليكم أَن لا تشهدوا الصلاة في مساجد الجماعات. والمَنْعَل والمَنْعلةُ: الأَرض الغليظة اسمٌ وصفةٌ. والنَّعْلُ من جَفْن السيف: الحديدةُ التي في أَسفل قِرابه. ونَعْل السيف: حديدة في أَسفلِ غِمْده، مؤنثة؛ قال ذو الرمة: إِلى مَلِكٍ لا تَنْصُفُ الساقَ نَعْلُهُ، أَجَلْ لا، وإِن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ ويروى: حَمائلُهْ، وصفه بالطول وهو مدح. ونَعْل السيف: ما يكون في أَسفل جَفْنِه من حديدة أَو فضَّة. وفي الحديث: كان نَعْلُ سيفِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من فِضَّة؛ نعْلُ السيف: الحديدة التي تكون في أَسفل القِراب. وقال أَبو عمرو: النَّعْل حديدة المِكْرب، وبعضهم يسميه السِّنَّ. والنَّعْلُ: العَقَب الذي يُلْبَسه ظهر السِّيَة من القوس، وقيل: هي الجلدة التي على ظهر السِّيَةِ، وقيل: هي جلدتها التي على ظهرها كله. والنَّعْل: الرجل الذليل يُوطَأُ كما تُوطَأُ الأَرض؛ وأَنشد للقُلاخ: ولم أَكُنْ دارِجةً ونَعْلا (* قوله «وأنشد للقلاخ إلخ» هكذا في الأصل، والشطر في التهذيب غير منسوب وعبارة الصاغاني عن ابن دريد قال القلاخ: شر عبيد حسباً وأصلا * دراجة موطوءة ونعلا ويروى دارجة). وبنو نُعَيْلة: بطن. قال الأَزهري: إِذا قُطعت الوَدِيَّة من أُمِّها بِكَرَبها قيل: ودِيَّة مُنْعَلة؛ قال ابن بري: هذا قول أَبي عبيد وأَنكره الطوسي، وقال: صوابه بكَرَبة، يريد تقطع بكَرَبةٍ من الأُمّ أَي مع كَرَبة منها، وذلك أَن الوَدِيَّة تكون في أَصل النَّخْلة مع أُمِّها، وأَصلها في الأَرض، وتكون في جذع أُمِّها فإِذا قُلِعت مع كَرَبةٍ من أُمِّها قيل: وَدِيَّة مُنْعَلة. أَبو زيد: يقال رماه بالمُنْعِلات أَي بالدواهي، وتركت بينهم المُنْعِلات. قال ابن بري: يقال لزوجة الرجل هي نَعْلُه ونَعْلَتُه؛ وأَنشد للراجز: شَرُّ قَرِينٍ للكبير نَعْلَتُهْ، تُولِغُ كلْباً سُؤْرَه أَو تَكْفِتُهْ والعرب تكني عن المرأَة بالنَّعْل.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انتعل
جذر الكلمة: تعل

- ـ التَّعَلُ، محرَّكةً: حَرارَةُ الحَلْقِ الهائجَةُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انتعل
جذر الكلمة: نعل

- ـ النَّعْلُ: ما وَقَيْتَ به القَدَمَ من الأرضِ، ـ كالنَّعْلَةِ، مُؤَنَّثَةً ـ ج: نِعالٌ. والحسينُ بنُ أَحْمدَ بنِ طلحةَ، وإِسحاقُ بنُ محمدٍ، وأبو علِيِّ بنُ دُوما النِّعاليُّونَ: مُحَدِّثونَ، ـ ونَعِلَ، كفَرِحَ، ـ وتَنَعَّلَ وانْتَعَلَ: لَبِسَها، وحديدَةٌ في أسْفَلِ غِمْدِ السيفِ، والقِطْعَةُ الغليظةُ من الأرضِ، يَبْرُقُ حَصاها ولا تُنْبِتُ، والرجُلُ الذَّليلُ يوطَأُ كما تُوطَأُ الأرضُ، والعَقَبُ يُلْبَسُ ظَهْرَ سِيَةِ القَوْسِ أو الجِلْدُ ظَهْرَها كلَّه، والزَّوْجَةُ، وحديدةُ المِكْرَبِ، وسَمَكَةٌ ضَخْمَةُ الرأسِ، وحِصْنٌ على جَبَلِ شَطِبٍ، وما وُقِيَ به حافِرُ الدَابَّة. ـ ونَعَلَهُمْ، كمنَع: وهَبَ لهم النِّعالَ. ـ وـ الدابَّةَ: أَلْبَسَها النَّعْلَ، ـ كأَنْعَلَها ونَعَّلَها. ـ وأنْعَلَ، فهو ناعِلٌ: كَثُرَتْ نِعالُهُ. ـ ورجلٌ ناعِلٌ ومُنْعَلٌ، كمُكْرَمٍ: ذو نَعْلٍ. ـ وحافِرٌ ناعِلٌ: صُلْبٌ. ـ وفَرَسٌ مُنْعَلٌ، كمُكْرَمٍ: شديدُ الحافِرِ. ـ ومُنْعَلُ يَدِ كذا أو رِجْلِ كذا، أو اليَدَيْنِ أو الرِجْلَيْنِ: في مآخيرِ أَرساغِهِ بياضٌ ولم يَسْتَدِرْ، أو هو أن يُجاوزَ البياضُ الخاتَمَ، وهو أقَلُّ وضَح القوائِمِ. ـ وهو إنْعالٌ ما دامَ في مُؤخَّرِ الرُّسْغِ مما يَلِي الحافِرَ. ـ وانْتَعَلَ الأرضَ: سافَرَ راجِلاً، وزَرَعَ في الأرضِ الغليظةِ أو رَكِبها. ـ والمَنْعَلُ، كمَقْعَدٍ ومَقْعَدةٍ: الأرضُ الغَليظَةُ، اسْمٌ وصفَةٌ. ـ وبنو نُعَيْلَةَ، كجُهَيْنَةَ، ابنِ مُلَيْكِ بنِ ضَمْرَةَ: بَطْنٌ. ـ وذاتُ النِّعال: فرسُ الزُّبَيْرِ. ـ والناعِلُ: حِمارُ الوحشِ. ـ والتَّنْعيلُ: تَنْعِيلُ حافِرِ البِرْذَوْنِ بِطَبَقٍ من حديدٍ، وكذا خُفُّ البعيرِ بِجِلْدٍ لِئِلاّ يَحْفَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: انتعل
جذر الكلمة: تعل

- تَوعَّلَ الجبَلَ: علاه . يقال: توعَّلَ مصاعدَ الشَّرف., التَّعَل : حرارة الحلق الهائجة.


المعجم الوسيط
الكلمة: انتعل
جذر الكلمة: نعل

- النَّاعِلُ النَّاعِلُ يقال: رجلٌ ناعِلٌ: ذو نَعْل، وهو خلاف الحافي.| وحافرٌ ناعِلٌ: صُلْبٌ وهي ناعِلَةٌ: صُلْبَة جِلْدِ القدمَين.|النَّاعِلُ حمارُ الوحش؛ لشدَّة حافِره., انْتَعَلَ : لَبِسَ النَّعْلَ. يقال: انتعل الأَرضَ: سافر فيها راجلاً بغير دابّة.|انْتَعَلَ الشيءَ: وطِئَه. يقال: انتعلتِ المطيُّ ظِلالَها: انقبضَ الظِّلُّ عند انتصاف النهار., نَعَلَ فلانًا نَعَلَ نَعْلاً: ألبَسَه النَّعْلَ.|نَعَلَ الدَّابَّةَ: كسا حافرَها أَو خُفَّها ما يقيه., النَّعْل : الحِذاءُ.|النَّعْل حديدٌ متقوِّس يوقَى به حافرُ الدَّابَّة، أَو جلدٌ يوقَى به الخفُّ. والجمع : نِعالٌ.| وأَنْعُلٌ.| ونَعْلُ السَّيف: حديدةٌ في أسفل جَفنه.|النَّعْل الأَرضُ الغليظة لا تُنبت. والجمع : نِعَالٌ. يقال: اخضرَّت نِعالُ القوم: أَخصَبُوا.| ورَقت نعالُهم.| أُتْرِفُوا., الْمَنْعَلُ، والْمَنْعَلَةُ : الأَرضُ الغليظة. يقال: نزلنا أَرضًا مَنْعَلاً: غليظة., نَعِلَ نَعِلَ نَعَلاً: لِبسَ نَعْلاً., تَنَعَّلَ : لَبِسَ النَّعْلَ.|تَنَعَّلَ الشيءَ: انتعله., النَّعَّالُ : صانعُ النَّعْل., أَنعَلَتِ الدَّابَّةُ: بدا البياضُ بأَرساغِها.|أَنعَلَتِ الدَّابَّةَ: نَعَلَها., النَّعْلَةُ : النَّعلُ التي يوقَى بها القَدمُ من الأَرض.


المعجم الغني
الكلمة: انتعل
جذر الكلمة: نعل

- (فعل: ثلاثي لازم).| نَعِلْتُ، أَنْعَلُ، اِنْعَلْ، مصدر نَعَلٌ- نَعِلَ الْوَلَدُ : لَبِسَ نَعْلاً., (فعل: خماسي لازم متعد).| اِنْتَعَلْتُ، أَنْتَعِلُ، اِنْتَعِلْ، مصدر اِنْتِعالٌ.|1- اِنْتَعَلَ الحافِي : لَبِسَ النَّعْلَ.|2- اِنْتَعَلَ الثَّوْبَ : وَطِئَهُ.|3- اِنْتَعَلَ الأرْضَ : سافَرَ فيها راجِلاً بِغَيْرِ دابَّةٍ., جمع: نِعَالٌ، أَنْعُلٌ. | (مصدر نَعَلَ) (مؤ).|1- نَعِلَالنَّعْلَ : نَعِلَ الْحِذَاءَ.|2- نَعْلُ الْحِذَاءِ أَوْ نَعْلَتُهُ : جِلْدٌ سَمِيكٌ يُوضَعُ أَسْفَلَ الْحِذَاءِ.|3- نَعْلُ الدَّابَّةِ أَوْ نَعْلُها : حَدِيدَةٌ مُقَوَّسَةٌ يُوقَى بِهَا الْحَافِرُ لِحِمَايَتِهِ., (مصدر تَنَعَّلَ).|-تَنَعُّلُ الرَّجُلِ : لُبْسُهُ النَّعْلَ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أنْعَلْتُ ،أُنْعِلُ،أَنْعِلْ ، مصدر إِنْعَالٌ.|1- أنْعَلَتِ الدَّابَّةُ : بَدَا البَيَاضُ بأرْسَاغِهَا.|2- أنْعَلَ الدَّابَّةَ : نَعَلَهَا، أيْ ألْبَسَهَا النَّعْلَ., (فعل: ثلاثي متعد).| نَعَلَ، يَنْعَلُ، مصدر نَعْلٌ.|1- نَعَلَهُ النَّعْلَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ.|2- نَعَلَ الدَّابَّةَ : أَلْبَسَهَا حَافِرَهَا., (ف : خماسي لازم).| تَنَعَّلْتُ، أتَنَعَّلُ، تَنَعَّلْ، مصدر تَنَعُّلٌ- تَنَعَّلَ الرَّجُلُ : لَبِسَ النَّعْلَ., (مصدر اِنْتَعَلَ).|-اِنْتِعالُ حِذاءٍ : لِبْسُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: انتعل
جذر الكلمة: نعل

- 1- ناعل : كثير النعال|2- ناعل : حمار الوحش|3- ناعل : « رجل ناعل » : ذو نعل|4- ناعل : « حافر ناعل » : صلب, 1- دواه ، مصائب : « رماه بالمنعلات », 1- أنعل الدابة : ألبس حافرها النعل, 1- منعل : أرض غليظة ، جمع : مناعل ¨, 1- منعلة أرض غليظة ، جمع : مناعل, 1- نعل, 1- نعل الدابة : ألبس حافرها النعل, 1- نعله البسه الحذاء|2- نعل الدابة البس حافرها النعل, 1- صانع الأحذية, 1- إنتعل : لبس « النعل » ، أي الحذاء|2- إنتعل الشيء : وطئه|3- إنتعل الأرض : سار فيها راجلا, 1- لبس « النعل » ، أي الحذاء, 1- لبس الحذاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انتعل
جذر الكلمة: نعل

- ن ع ل: (النَّعْلُ) الْحِذَاءُ وَهِيَ مُؤَنَّثَةٌ وَتَصْغِيرُهَا (نُعَيْلَةٌ) تَقُولُ: (نَعَلَ) وَ (انْتَعَلَ) أَيِ احْتَذَى. وَرَجُلٌ (نَاعِلٌ) أَيْ ذُو نَعْلٍ. وَ (أَنْعَلَ) خُفَّهُ وَدَابَّتَهُ. وَلَا يُقَالُ: نَعَلَ. وَ (نَعْلُ) السَّيْفِ مَا يَكُونُ فِي أَسْفَلِ جَفْنِهِ مِنْ حَدِيدٍ أَوْ فِضَّةٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: انتعل
جذر الكلمة: تعل

- مُتعالٍ :اسم فاعل من تعالى/ تعالى على. |• المُتعالي: اسم من أسماء الله الحُسنى، معناه: الرَّفيع القدر، المُستعلِي على كلّ شيءٍ بقدرته وقهره :- {عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ} .


المعجم المعاصر
الكلمة: انتعل
جذر الكلمة: نعل

- انتعلَ ينتعل ، انتِعالاً ، فهو مُنتعِل | • انتعل الشَّخصُ احْتَذَى، لبس الحذاءَ :-انتعَل جزمتَه/ خفَّه/ حذاءَه |• انتعَل الأرضَ: سافر فيها راجِلاً بدون دابّة، - انتعَل الرَّمضاءَ: سافر فيها حافيًا، - انتعل كلّ شيء ظلَّه: دلالة على انتصاف النّهار حيث ينكمش الظلّ تحت الجسم., نِعالة :حرفة النعّال، صناعة الأحذية :-ورث النِّعالة عن أبيه وجدِّه., تنعَّلَ يتنعّل ، تنعُّلاً ، فهو مُتنعِّل | • تنعَّل الشَّخصُ انتعل، لبس الحذاء., ناعِل :- اسم فاعل من نعَلَ. |2 - ذو نعل، عكسه حافٍ :-رجلٌ ناعِل.|3 - حمار الوحش لشِدَّة حافِره., أنعلَ يُنعل ، إنعالاً ، فهو مُنعِل ، والمفعول مُنعَل | • أنعلَ ولدَه نعَله، ألبسه نعلاً. |• أنعلَ الخفَّ: وضع في أسفله جلدًا. |• أنعلَ الفرسَ: نعَلَه، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه :-أنعل الدَّابة |• مُنْعِل الخيل: البَيْطار., نَعْل ، جمع أنعُل (لغير المصدر) ونِعال (لغير المصدر).|1- مصدر نعَلَ. |2 - حذاء، ما يُلبس في القدم ليقيها (مؤنّث وقد يذكّر) :-نعلٌ من جلدٍ طبيعيّ، - {إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى} |• أذلّ من النَّعل [مثل]: يُضرب في الذَّليل يحاول التَّرفُّع، - النَّعل الباطن: الجُزْء الدَّاخلي المثبَّت في عَقِب الحذاء، - خَصْرا النَّعْل: مُسْتَدَقُّهما من النَّاحيتين، - رقَّت نِعال القوم: أُترفوا، - عِضادَتا النَّعْل: الجِّلدتان اللَّتان تقعان على النَّعل، - فَرْدتا النَّعْل: المتساويان في الدَّناءة، - نَعْل الحذاء: الجزء السُّفلي منه، - وَتَدا النَّعْليْن: الناتِئان في أُذُنيهما. |3 - قطعة من جلدٍ أو مطّاط تكون أسفل الحذاء وعادة ما تتضمَّن الكعب. |4 - حديد مقوّس لحماية حافِر الدّابّة :-نِعال البغال، - نعلُ الفرس.|• النَّعْلان: الحذاء للرِّجْلَيْن., نعَّال :صانِعُ النِّعال وبائِعُها :-نعَّال ماهر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انتعل
جذر الكلمة: نعل

- نَعْل ، جمع أنعُل (لغير المصدر) ونِعال (لغير المصدر).|1- مصدر نعَلَ. |2 - حذاء، ما يُلبس في القدم ليقيها (مؤنّث وقد يذكّر) :-نعلٌ من جلدٍ طبيعيّ، - {إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى} |• أذلّ من النَّعل [مثل]: يُضرب في الذَّليل يحاول التَّرفُّع، - النَّعل الباطن: الجُزْء الدَّاخلي المثبَّت في عَقِب الحذاء، - خَصْرا النَّعْل: مُسْتَدَقُّهما من النَّاحيتين، - رقَّت نِعال القوم: أُترفوا، - عِضادَتا النَّعْل: الجِّلدتان اللَّتان تقعان على النَّعل، - فَرْدتا النَّعْل: المتساويان في الدَّناءة، - نَعْل الحذاء: الجزء السُّفلي منه، - وَتَدا النَّعْليْن: الناتِئان في أُذُنيهما. |3 - قطعة من جلدٍ أو مطّاط تكون أسفل الحذاء وعادة ما تتضمَّن الكعب. |4 - حديد مقوّس لحماية حافِر الدّابّة :-نِعال البغال، - نعلُ الفرس.|• النَّعْلان: الحذاء للرِّجْلَيْن., نعَلَ يَنعَل ، نَعْلاً ، فهو ناعل ، والمفعول مَنْعول | • نعَل ولدَه ألبَسَه نعْلاً :-نعَل القومَ: وهبهم أحذية.|• نعَل الدّابَّةَ: ألبس حافِرَها أو خُفَّها ما يقيه., نعَّلَ ينعِّل ، تنعيلاً ، فهو مُنعِّل ، والمفعول مُنعَّل | • نعَّلَ الفرسَ نعلَه، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه. |• نعَّل الحذاءَ أو الخُفَّ: أنعله، وضع في أسفله جلدًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انتعل
جذر الكلمة: نعل

- ل النعْ : الحذاء، مؤنّثة، وتصغيرها نعيْلة. تقول: نعلْت وانْتعْلت، إذا احْتذيْت. ورجل ناعل: ذو نعْ ل. وفي المثل: "أطرّي فانّك ناعلة " . ويقال لحمار الوحش: ناعل، لصلابة حافره. وأنْعْلت خفّي ودابّتي، ولا يقال: نعلْت. والنعْل: الأرض الغليظة، يبرق حصاها ولا تنْبت شيئا. ونعْل السيف: ما يكون في أسفل جفْنه من حديدة أو فضّة. وقال ذو الرمّة: إلى ملك لا ينْصف الساق نعْله ... أجل لا وإن كانت طوالا حمائلهْ والنعْل: العقب الذي يلبسظهْر سية القوس. والإنْعال: أن يكون البياض في مؤخّر الرسْغ ممّا يلي الحافر على الأشْعر، لا يعْدوه ولا يستدير. يقال: فرس منعّل يد كذا ورجْل كذا، فإذا جاوز الأشاعر وبعض الأرساغ واستدار فهو التخْديم. ووديّة منْعلة، إذا قلعتْ من أمّها بكربها.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: انتعل
جذر الكلمة: إحتذى (انتعل)


الأكثر بحثاً