المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: كوس

- الكَوْسُ: المَشي على رجل واحدة، ومن ذوات الأَربع على ثلاث قَوائم، وقيل: الكَوْسُ أَن يَرْفع إِحدى قوائمه ويَنْزُوَ على ما بقي، وقد كاسَتْ تَكُوسُ كَوْساً؛ قال الأَعور النَّبْهانيُّ: ولو عند غَسَّان السَّلِيطيِّ عَرَّسَتْ، رَغا فَرِقٌ منها، وكاسَ عَقِيرُ وقال حاتم الطائي: وإِبْلِيَ رَهْنٌ أَن يَكُوسَ كَريمُها عَقِيراً، أَمامَ البيت، حِينَ أُثِيرُها أَي تعقر إِحدى قوائم البعير فيَكُوس على ثلاث؛ وقالت عمرة أُخت العباس بن مِرْداس وأُمُّها الخَنْساء تَرْثي أَخاها وتذكر أَنه كان يُعَرْقِبُ الإِبل: فَظَلَّتْ تَكُوسُ على أَكْرُعٍ ثَلاثٍ، وغادَرَتْ أُخْرى خَضِيبا تعني القائمة التي عَرْقَبَها فهي مُخَضَّبَة بالدم. وكاس البعير إِذا مشى على ثلاث قوائم وهو مُعَرْقَبٌ. والتَّكاوُس: التَّراكُمُ والتزاحم. وتَكاوَسَ النخل والشجر والعُشْب: كَثُرَ والتفَّ؛ قال عُطارِد ابنُ قُرَّان: ودُونيَ من نَجْران رُكْنٌ عَمَرَّدٌ، ومُعْتَلِجٌ من نَخْلِهِ مُتَكاوِسُ وتَكاوَسَ النَّبْتُ: التفَّ وسقط بعضه على بعض، فهو مُتَكاوِس. وفي حديث قتادة ذكر أَصحاب الأَيْكة فقال: كانوا أَصحاب شجر مُتَكاوِس أَي مُلْتَف متراكب، ويروى مُتَكادِس، وهو بمعناه. وفي النوادر: اكْتاسَني فلان عن حاجتي وارْتَكَسَني أَي حبسني. والكُوسُ، بالضم: الطَّبْل، ويقال: هو معرَّب. ومَكْوَسٌ على مَفْعَل: اسم حمار (* قوله «ومكوس على مفعل اسم حمار» مثله في الصحاح، وعبارة القاموس وشرحه: ومكوّس كمعظم: حمار، ووهم الجوهري فضبطه بقلمه على مفعل، وإِذا كان لغة كما نقله بعضهم فلا يكون وهماً.). ولُمْعَةٌ كَوْساء: متراكمة ملتفَّة. والمُتَكاوِسُ في القوافي: نوع منها وهو ما توالى فيه أَربع متحركات بين ساكنين، شبّه بذلك لكثرة الحركات فيه كأَنها التفَّت. وكاسَ الرجُلُ كَوْساً وكَوَّسَهُ: أَخذَ برأْسه فَنَصاه إِلى الأَرض، وقيل: كَبَّه على رأْسه. وكاسَ هُوَ يَكُوسُ: انقلب. وفي حديث عبد اللَّه بن عمر: أَنه كان عند الحجاج فقال: ما نَدِمْتُ على شيء نَدَمي أَن لا أَكون قَتَلْتُ ابن عمر، فقال عبد اللَّه: أَما واللَّه لو فعلتَ ذلك لَكَوَّسَك اللَّه في النار أَعلاك أَسفلك؛ قال أَبو عبيد: قوله لَكَوَّسَك اللَّه يعني لَكَبَّك اللَّه فيها وجعل أَعلاك أَسْفَلك، وهو كقولهم: كلَّمته فاهُ إِلى فيَّ، في وقوعه موقع الحال. ويقال. كَوَّسْتُهُ على رأْسه تَكْويساً، وقد كاسَ يَكوسُ إِذا فعل ذلك. والكُوس: خَشَبة مُثلَّثة تكون مع النَّجَّار يَقِيس بها تَرْبيعً الخشَب، وهي كلمة فارسية، والكَوْسُ أَيضاً كأَنها أَعجمية والعرب تكلَّمت بها، وذلك إِذا أَصاب الناس خَبٌّ في البحر فخافوا الغَرَق، قيل: خافوا الكَوْسَ. ابن سيده: والكَوْسُ هَيْجُ البحر وخَبُّه ومُقارَبة الغرق فيه، وقيل: هو الغرَق، وهو دَخِيل. والكُوسِيُّ من الخيل: القصير الدَّوارِج فلا تراه إِلا مُنَكَّساً إِذا جَرَى، والأُنثى كُوسِيَّة، وقال غيره: هو القصير اليدَيْنِ. وكاسَتِ الحيَّة إِذا تَحَوَّتْ في مَكاسِها، وفي نسخة في مَساكِها. وكَوْساءُ: موضع؛ قال أَبو ذؤيب: إِذا ذَكَرتْ قَتْلي بِكَوْساء، أَشْعَلَتْ كوَاهِيَةِ الأَخْراتِ رَثّ صُنُوعُها


معجم لسان العرب
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: كيس

- الكَيْسُ: الخفَّة والتوقُّد، كاس كَيْساً، وهو كَيْسٌ وكَيِّسٌ، والجمع أَكْياس؛ قال الحطيئة: واللَّه ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرأًجُنُباً، في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ، بأَكْياسِ قال سيبويه: كَسَّروا كَيِّساً على أَفعال تشبيهاً بفاعل، ويدلُّك على أَنه فَيْعِل أَنهم قبد سلَّموا فلو كان فَعْلاً لم يسلِّموه (* قوله «كسروا كيساً على أفعال إلى قوله لم يسلموه» هكذا في الأصل ومثله في شرح القاموس.)؛ وقوله أَنشده ثعلب: فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَى إِذا كنتَ فيهمُ، وإِنْ كنتَ في الحَمْقى، فكُنْ أَنتَ أَحْمَقا إِنما كسَّره هنا على كَيْسى لمكان الحَمْقى، أَجرى الضدَّ مُجْرى ضدِّه، والأُنثى كَيِّسَة وكَيْسَة. والكُوسى والكِيسى: جماعة الكَيِّسَة؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: وعندي أَنها تأْنيث الأَكْيَس، وقال مَرَّةً: لا يوجد على مثالها إِلا ضِيقى وضُوقى جمع ضَيِّقَة، وطُوبى جمع طَيِّبة ولم يقولوا طِيبى، قال: وعندي أَن ذلك تأْنيث الأَفْعَل. الليث: جمع الكَيِّس كَيَسَة. ويقال: هذا الأَكْيَسُ وهي الكُوسى وهُنَّ الكُوسُ. والكُوسِيَّات: النساء خاصَّة؛ وقوله: فما أَدْري أَجُبْناً كان دَهْري أَمِ الكُوسَى، إِذا جَدَّ الغَرِيمُ؟ أَراد الكَيْسَ بناه على فُعْلى فصارت الياء واواً كما قالوا طُوبى من الطِّيب. وفي اغتسال المرأَة مع الرجل: إِذا كانت كَيِّسَة؛ أَراد به حسن الأَدب في استعمال الماء مع الرجل. وفي الحديث: وكان كَيْسَ الفعل أي حَسَنَه، والكَيْسُ في الأُمور يجري مَجْرى الرِّفق فيها. والكُوسى: الكَيْسُ؛ عن السِّيرافي، أَدخلوا الواو على الياء كما أَدخلوا الياء كثيراً على الواو، وإِن كان إِدخال الياء على الواو أَكثر لخفة الياء. ورجل مُكَيَّس: كَيْسٌ؛ قال رافع بن هُرَيْمٍ: فهَلاَّ غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ، إِذا ما كنتُمُ مُتَظَلِّمِينا؟ عَفاريتاً عليِّ وأَكل مالي، وجُبْناً عن رِجالٍ آخَرينا فلو كنتم لمُكْيِسَةٍ أَكاسَتْ، وكَيْسُ الأُم يُعْرَف في البَنِينا ولكن أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئتُمْ غِثاثاً، ما نَرَى فيكم سَمِينا أَي أَوْجَب لأَن يكون البَنُون أَكْياساً. وامرأَة مكْياسٌ: تَلِدَ الأَكْياسَ. وأَكْيَسَ الرجل وأَكاسَ إِذا وُلِدَ له أَولاد أَكياسٌ. والتَّكَيُّسُ: التظرُّف. وتَكَيَّسَ الرجل: أَظهر الكَيْسَ. والكِيسى: نعت المرأَة الكَيِّسَة، وهو تأْنيث الأَكْيَسِ، وكذلك الكوسى، وقد كاس الولد يَكِيسُ كَيْساً وكِياسَةً. وفي الحديث عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: الكَيِّس من دان نَفسَه وعَمِل لما بعد الموْت أَي العاقل. وفي الحديث: أَيُّ المؤمنين أَكْيَسُ أَي أَعقل. أَبو العباس: الكَيِّسُ العاقل، والكَيْسُ خلاف الحمق، والكَيس العقل، يقال: كاسَ يَكِيسُ كَيْساً. وزيدُ بن الكَيْس النَّمَريّ: النَّسَّابة. والكَيِّسُ: اسم رجل، وكذلك كَيْسان. وكَيْسان أَيضاً: اسمٌ للغَدْرِ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قَطن: إِذا كنت في سَعْدٍ، وأُمُّك منهمُ، غَريباً فلا يَغْرُرْك خالُك من سَعْدِ إِذا ما دَعَوْا كَيسان، كانت كُهولُهم إِلى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبابهمِ المُرْدِ وذكر ابن دُرَيْدٍ أَن هذا للنَّمِر بن تَوْلَب في بني سعد وهم أَخوالُه. وقال ابن الأَعرابي: الغَدْرُ يكنى أَبا كَيْسان، وقال كراع: هي طائية، قال: وكل هذا من الكَيْس. والرجل كَيِّس مُكَيَّس أَي ظريف؛ قال: أَما تَراني كَيَّساً مُكَيِّسا، بَنَيْتُ بَعْدَ نافِع مُخَيَّسا؟ المُكَيَّس: المعروف بالكَيْس. والكَيْس: الجِماع. وفي حديث النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: فإِذا قَدِمْتم على أَهاليكم فالكَيْسَ الكَيْسَ أَي جامعوهنَّ طَلباً للولد، أَراد الجِماع فجعل طلب الولد عَقْلاً. والكَيْسُ: طلب الولد. ابن بُزُرج: أَكاسَ الرجلُ الرجلَ إِذا أَخذ بناصِيَته، وأَكاسَتِ المرأَة إِذا جاءتْ بولد كَيِّس، فهي مُكِيسَة. ويقال: كايَستُ فلاناً فكِسْتُه أَكِيسُه كَيْساً أَي غلبته بالكَيْس وكنتُ أَكْيَس منه. وفي حديث جابر: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال له: أَتراني إِنما كِسْتُك لآخُذَ جَمَلك أَي غلبتك بالكَيْس. وهو يُكايسُه في البيع. والكِيس من الأَوعية: وِعاءُ معروف يكون للدراهم والدنانير والدُّرِّ والياقُوتِ؛ قال: إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرجَتْ من كِيس دُهْقانِ والجمع كِيَسَة. وفي الحديث: هذا من كِيس أَبي هريرة أَي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يُقْتَنى المال في الكِيس، ورواه بعضهم بفتح الكاف، أَي من فِقْهِه وفِطْنته لا من روايته. والكَيْسانِيَّة: جُلود حمر ليست بقرظِيَّة. والكَيْسانِيَّة: صِنْف من الرَّوافِض أَصحاب المُختار بن أَبي عُبيد يقال لَقَبُه كان كَيْسان. ويقال لما يكون فيه الولد: المَشِيمَة والكِيسُ؛ شُبِّه بالكيس الذي تحرز فيه النفقة.


معجم لسان العرب
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: نكس

- النَّكْسُ: قلب الشيء على رأَسه، نَكَسَه يَنْكُسُه نَكْساً فانْتَكَسَ. ونَكَسَ رأَسَه: أَماله، ونَكَّسْتُه تَنْكِيساً. وفي التنزيل: ناكِسو رؤوسِهم عند ربهم. والناكِسُ: المُطأْطئ رأْسَه. ونَكَسَ رأْسَه إِذا طأْطأَه من ذُلٍّ وجمع في الشعر على نواكِس وهو شاذ على ما ذكرناه في فَوارس؛ وأَنشد الفرزدق: وإِذا الرِّجالُ رَأَوْا يَزيدَ، رأَيْتَهُم خُضْعَ الرِّقابِ، نَواكِسَ الأَبْصار قال سيبويه: إِذا كان لفِعْل لغير الآدميين جمع على فَواعِل لأَنه لا يجوز فيه ما يجوز في الآدميين من الواو والنون في الاسم والفعل فضارع المؤنث، يقال: جِمال بَوازلُ وعَواضِهُ؛ وقد اضطرَّ الفرزدق فقال: خضع الرقاب نواكس الأَبصار لأنك تقول هي الرجال فشبه بالجمال. قال أَبو منصور: وروى أَحمد بن يحيى هذا البيت نَواكِسي الأَبصار، وقال: أَدخل الياء لأَن رد النواكس (* قوله «لان رد النواكس إلخ» هكذا بالأَصل ولعل الأحسن لأنه رد النواكس إِلى الرجال وإِنما كان إلخ.) إِلى الرجال، إِنما كان: وإِذا الرجال رأَيتهم نواكس أَبصارُهم، فكان النواكسُ للأَبصار فنقلت إِلى الرجال، فلذلك دخلت الياء، وإِن كان جمع جمع كما تقول مررت بقوم حَسَني الوجوه وحِسانٍ وجوهُهم، لما جعلتهم للرجال جئت بالياء، وإِن شئت لم تأْتِ بها، قال: وأَما الفراء والكسائي فإِنهما رويا البيت نواكسَ الأَبصار، بالفتح، أَقرَّا نواكس على لفظ الأَبصار، قال: والتذكير ناكسي الأَبصارِ. وقال الأَخفش: يجوز نَواكِسِ الأَبصارِ، بالجر لا بالياء كما قالوا جحر ضبٍّ خَرِبٍ. شمر: النَكْس في الأَشياء معنى يرجع إِلى قلب الشيء ورده وجعل أَعلاه أَسفله ومقدمه مؤخره. وقال الفراء في قوله عز وجل: ثم نُكِسُوا على رؤوسهم، يقول: رَجعوا عما عرفوا من الحجة لإِبراهيم، على نبينا محمد وعليه الصلاة والتسليم. وفي حديث أَبي هريرة: تعس عبدُ الدِّينار وانْتَكَس أَي انقلب على رأْسه وهو دعاء عليه بالخيبة لأَن من انْتَكَس في أَمره فقد خاب وخسر. وفي حديث الشعبي: قال في السقط إِذا نُكِسَ في الخَلْقِ الرابع وكان مخلقاً أَي تبين خلقه عَتَقَت به الأَمَة وانقضت به عدة الحُرَّة، أَي إِذا قُلِبَ ورُدَّ في الخلق الرابع، وهو المُضغة، لأَنه أَوّلاً تُرابٌ ثم نطفة ثم علقة ثم مضغة. وقوله تعالى: ومن نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْه في الخَلْقِ؛ قال أَبو إِسحق: معناه من أَطلنا عمره نَكَّسنا خلقه فصار بدل القوة ضعفاً وبدل الشباب هرماً. وقال الفراء: قرأَ عاصم وحمزة: نُنَكِّسْه في الخلق، وقرأَ أَهل المدينة: نَنْكُسه في الخلق، بالتخفيف، وقال قتادة: هو الهَرَم، وقال شمر: يقال نُكِسَ الرجل إِذا ضعف وعجز؛ قال: وأَنشدني ابن الأَعرابي في الانتكاس: ولم يَنْتَكِسْ يَوْماً فيُظْلِمَ وَجْهُه، لِيَمْرَضَ عَجْزاً، أَو يُضارِعَ مَأْتَما أَي لم يُنَكِّس رأْسه لأَمر يأْنَف منه. والنَّكْس: السهم الذي يُنَكِّسُ أَو ينكسر فُوقُه فيجعل أَعلاه أَسفله، وقيل: هو الذي يجعل سِنْخُه نَصْلاً ونَصْلُه سِنْخاً فلا يرجع كما كان ولا يكون فيه خير، والجمع أَنْكاس؛ قال الأَزهري: أَنشدني المنذري للحطيئة، قال: وأَنشده أَبو الهيثم: قد ناضَلُونا، فَسَلُّوا من كِنانَتِهم مَجْداً تلِيداً، وعِزّاً غيرَ أَنْكاس قال: الأَنْكاس جمع النَّكْس من السهام وهو أَضعفها، قال: ومعنى البيت أَن العرب كانوا إِذا أَسروا أَسيراً خيروه بين التَّخْلِية وجَزِّ الناصية والأَسر، فإِن اختار جَزَّ الناصية جَزُّوها وخلوا سبيله ثم جعلوا ذلك الشعر في كنانتهم، فإِذا افتخروا أَخرجوه وأَرَوْهُم مفاخرهم. ابن الأَعرابي: الكُنُس والنُّكُسُ مآرِينُ بقرِ الوحش وهي مأْواها والنُّكْس: المُدْرَهِمُون من الشيوخ بعد الهَرَم. والمُنَكِّسُ من الخيل: الذي لا يَسمو برأْسه، وقال أَبو حنيفة: النَكْس القصير، والنَّكْسُ من الرجال المقصر عن غاية النَّجْدَة والكرم، والجمع الأَنْكاس. والنِّكْسُ أَيضاً: الرجل الضعيف؛ وفي حديث كعب: زالُوا فما زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُف الأَنكاس: جمع نِكْس، بالكسر، وهو الرجل الضعيف. والمُنَكِّس من الخيل: المتأَخر الذي لا يلحق بها، وقد نَكَّس إِذا لم يلحقها؛ قال الشاعر: إِذا نَكَسَ الكاذِبُ المِحْمَرُ وأَصل ذلك كله النِّكْسُ من السهام. والوِلادُ المَنْكوس: أَن تخرج رجلا المولود قَبْل رأْسه، وهو اليَتْن، والولد المَنْكوس كذلك. والنِّكْس: اليَتْنُ. وقراءة القرآن مَنْكوساً: أَن يبدأَ بالمعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة، والسنَّة خلاف ذلك. وفي الحديث أَنه قيل لابن مسعود: إِن فلاناً يقرأُ القرآن مَنْكوساً، قال: ذلك مَنْكوسُ القلبِ؛ قال أَبو عبيد: يتأَوّله كثير من الناس أَنه أَن يبدأَ الرجل من آخر السورة فيقرأَها إِلى أَوَّلها؛ قال: وهذا شيء ما أَحسب أَحداً يطيقه ولا كان هذا في زمن عبد اللَّه، قال: ولا أَعرفه، قال: ولكن وجهه عندي أَن يبدأَ من آخر القرآن من المعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة كنحو ما يتعلم الصبيان في الكتاب لأَن السُّنَّة خلاف هذا، يُعلم ذلك بالحديث الذي يحدّثه عثمان عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه كان إِذا أُنزلت عليه السورة أَو الآية قال: ضَعُوها في الموضع الذي يَذْكر كذا كذا، أَلا ترى أَن التأْليف الآن في هذا الحديث من رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، ثم كتبت المصاحف على هذا؟ قال: وإِنما جاءت الرُّخْصة في تَعَلُّمِ الصبي والعجمي المُفَصَّلَ لصعوبة السور الطوال عليهم، فأَما من قرأَ القرآن وحفظه ثم تعمد أَن يقرأَه من آخره إلى أَوله فهذا النَّكْسُ المنهي عنه، وإِذا كَرِهْنا هذا فنحن للنَّكْس من آخر السورة إِلى أَولها أَشد كراهة إِن كان ذلك يكون. والنُّكْسُ والنَّكْسُ، والنُّكاسُ كله: العَوْد في المرض، وقيل: عَوْد المريض في مرضه بعد مَثَالته؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: خَيالٌ لزَينبَ قد هاج لي نُكاساً مِنَ الحُبِّ، بَعد انْدمال وقد نُكِسَ في مَرَضِه نُكْساً. ونُكِس المريض: معناه قد عاوَدَتْه العلة بعد النَّقَه. يقال: تَعْساً له ونُكْساً وقد يفتح ههنا للازْدِواج أَو لأَنه لغة؛ قال ابن سيده وقوله: إِني إِذا وَجْهُ الشَّرِيبِ نَكَّسَا قال: لم يفسره ثعلب وأَرى نَكَّسَ بَسَرَ وعَبَس. ونَكَسْتُ الخِضابَ إِذا أَعَدْتَ عليه مرة بعد مرة؛ وأَنشد: كالوشْمِ رَجَّعَ في اليَدِ المنكوس ابن شميل: نَكَسْت فلاناً في ذلك الأَمر أَي رَدَدْته فيه بعدما خرج منه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: كيس

- ـ الكَيْسُ: خِلافُ الحُمْقِ، والجِماعُ، والطِّبُّ، والجُودُ، والعَقْلُ، والغَلَبَةُ بالكِياسَةِ، ـ وقد كَاسَهُ يَكيسهُ. ـ وفي الحديثِ: "إنما كِسْتُكَ لآخُذَ جَمَلَكَ " ، أي: غَلَبْتُكَ بالكِيَاسَةِ. وفيه: "فإذا قَدِمْتَ، فالكَيْسَ الكَيْسَ " ، أمْرٌ بالجِماعِ، أو نَهْيٌ عن المُبَادَرَةِ إليه باسْتِعْمَالِ العَقْلِ في اسْتِبْرَائهَا، لِئَلاَّ يَحْمِلَهُ الشَّبَقُ على غِشْيَانِها حائِضاً. ـ والكَيِّسُ، كجَيِّدٍ: الظريفُ ـ ج: كَيْسَى. وزَيْدُ بنُ الكَيِّسِ النَّمَرِيُّ: نَسَّابَةٌ. والكَيِّسُ بنُ أبي الكَيِّسِ: محدِّثٌ. وكَيِّسَةُ بنتُ أبي بَكْرَةَ نُفَيْعٍ: تابِعِيَّةٌ، (وبنتُ الحَارِثِ: زَوْجَةُ مُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ، ثم أسْلَمَتْ. وأبو كَيِّسَةَ: البَراءُ بنُ قَيْسٍ، أو هو بالمُعْجَمَةِ ومُوَحَّدَةٍ، وأمَّا عليُّ بنُ كِيسَةَ المُقْرِئُ، فبالكسر والسُّكونِ. وكَيْسَةُ بنتُ أبي كَثيرٍ التابِعِيَّةُ، وعَلِيُّ بنُ كَيْسَةَ، كِلاهُمَا بالفتح والسُّكونِ) المَصْدَرُ: الكِيَاسَةُ والكَيْسُ. ـ والكِيسَى، بالكسر، والكُوسَى: تَأنيثا الأكْوَسِ. وعَلِيُّ بنُ كِيسَةَ، بالكسر: من القُرَّاء. ـ وكَيْسَانُ: اسْمٌ للغَدْرِ، ووالِدُ أيُّوبَ السِّخْنيانِيِّ، ولَقَبُ المُخْتَارِ بنِ أبي عُبَيْدٍ المَنْسُوبِ إليه الكَيْسَانِيَّةُ من الرَّافِضَةِ. ـ وأُمُّ كَيْسَانَ: لَقَبٌ للرُّكْبَةِ، وللضَّرْبِ على مُؤَخَّرِ الإِنْسَانِ بِظَهْرِ القَدَمِ. ـ والكِيسُ، بالكسر: للدَّرَاهِمِ، لأنه يَجْمَعُهَا ـ ج: أكْيَاسٌ وكِيَسَةٌ، والمَشيمَةُ. ـ وأكْيَسَ وأكاسَ: وُلِدَتْ له أوْلاَدٌ كَيْسَى. ـ وكَيَّسَهُ: جَعَلَهُ كَيِّساً. ـ وتَكَيَّسَ: تَظَرَّفَ. ـ وكَايَسَهُ: غالَبَهُ في الكَيْسِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: كوس

- تَكَوَّسَ الرجلُ: تَنَكَّسَ., الكُوسِيّ من الخيل الكُوسِيّ : القصير القوائم فلا تراه إلا منكَّسًا إذا جرى، أَو القصير اليَدَين., كَوَّسَهُ : كَبَّه على رأْسه، أو قلَبَهُ وجعل أَعلاه أسفله., الكَوْسَاءُ الكَوْسَاءُ أرضٌ كَوْسَاءُ: كثيرة النبت ملتفَّة مترَاكمة. والجمع : كُوسٌ., الكُوسَةُ : نوع صغار من القرع، من الفصيلة القرعية، تطبخ ثماره ., الكَوْسُ : هَيْجُ البحر ومقاربةُ الغرق فيه، أَو هو الغرق ., الكَاسُ : مُخَفَّف الكَأس.| (انظر: كأس) ., تَكَاوَسَ لحمُهُ: تراكب وتراكم.|تَكَاوَسَ العُشْبُ ونحوُه: كَثُرَ والْتَفَّ., اكْتاسَهُ عن حاجته: حَبَسَه.


المعجم الوسيط
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: كيس

- أَكاسَ، وأَكْيَسَ الإنسانُ: وُلِدَ له أَولادٌ كَيْسَى، فهو مُكْيِسٌ، وهي مُكْيِسَةٌ., كَاسَ الإنسانُ كَاسَ كَوْسًا: مشى على رِجْلٍ كَاسَ واحدة.|كَاسَ الحيَوَانُ: عُرْقِبَتْ إِحدى قوائمه فمشى على ثلاث.|كَاسَ العقيرُ: سَقَطَ على رأْسه.|كَاسَ الحَيَّة: تحَوَّت وتَقَبَّضَت في مَكانها.|كَاسَ في سيره: هوَّدَ وأَبطأ.|كَاسَ في البيع: نَقَصَ الثَّمن. يقال: لا تَكُسْنِي يا فلان في البيع.|كَاسَ فلانًا: صرعَه أو كبَّه على رأسه., المِكْيَاسُ المِكْيَاسُ امرأَةٌ مِكْيَاسٌ: تَلِدُ الأكْيَاسَ من البنين. والجمع : مَكاييسُ., كَاسَ الولَدُ كَاسَ كَيْسًا، وكِيَاسَةً: عَقَلَ.|كَاسَ ظرُف وفَطُن فهو كَيْسٌ، وكَيِّسٌ. والجمع : أَكياسٌ، وكَيَسَةٌ، وكَيْسَى، وهو الأكْيَسُ وهي الكُوسَى، والكِيسَى، وهنَّ الكُوسَى، والكُوسَيَات.|كَاسَ فلانًا: غلبه بالكِياسة., كَايَسَهُ : غالبه بالكَيْس. يقال: كايَسَهُ في البيع., الكِياسَة : تمكُّنُ النفوس من استنباط ما هو أنفع., كيَّسَهُ : جعله كيِّسًا., الكُوسُ : الطَّبلُ .|الكُوسُ خشبة مثلَّثة تكون مع النَّجار يقيس بها تربيع الخشب وهي المعروفة اليوم بالمثلَّث., تَكَيَّسَ فلانٌ: تظرَّف وأَظهر الكَيْسَ.|تَكَيَّسَ تفطَّن., الكِيسُ : وِعاء معروفٌ يكون للدراهم و الدَّنانير، والدُّرُّ والياقوت.|الكِيسُ صرَّة مقَدَّرة من المال كانت متداولة في التعامل .| تقول: اشتريتْ هذا بخمسة أَكياس مثلاً. والجمع : أكْيَاسٌ، وكِيَسَةٌ.|الكِيسُ غشاءٌ يكون فيه الولد، وهو المَشِيمَة., كَيسَانُ : اسم للغَدْر، وكنيتُهُ: أبو كَيْسَان.| وأمُّ كَيْسَان: لقب للرُّكْبَة.|كَيسَانُ اسم للضَّرب على مؤخَّر الإنسان بظهر القدم., أَكاسَ فلانا: كاسَهُ., الكُوسَى : الكَيْسُ، مثل الْحُسْنَى بمعنى الحُسن.


المعجم الوسيط
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: نكس

- النِّكْسُ : السَّهم ينكسِر فَوقُهُ فيجعل أَعلاه أسفلَه.|النِّكْسُ القصيرُ.|النِّكْسُ الضَّعيفُ.|النِّكْسُ الرَّذلُ المقصِّرُ عن غاية النَّجْدَة والكرَم. والجمع : أَنْكاسٌ., المُنَكِّسُ من الخيل: الذي لا يسمو برأْسه ولا بعُنُقه إِذا جرى ضَعْفًا.|المُنَكِّسُ المتأَخرّ الذي لا يلحَقُ بأَقرانه., نَكَسَ الشيءَ نَكَسَ نَكْسًا: قَلَبَه: جعل أَعلاه أَسفلَه، أَو مُقدَّمَه مُؤخَّره.|نَكَسَ رأْسَه: طأْطأَه من خِزْيٍ.|نَكَسَ الطعامُ وغيره داءَ المريض: أَعاده مرة بعد أخرى. يقال: نَكَسَه في ذلك الأَمر: ردّه فيه بعد ما خرَجَ منه., انْتَكَسَ الشيءُ: انقلب. يقال: نكَسَه ْفانتكس.|انْتَكَسَ المريضُ: عاودتْه العِلَّة بعد النَّقَهِ., تَنَكَّسَ الشيءُ: انتكس. يقال: نكَّسَه فتنكَّس., نَكَّسَ الفرسُ: نُكِس.|نَكَّسَ فلانٌ: عبَس وبَسَر.|نَكَّسَ اللهُ فلانًا في العمر: أَطال عُمْره إِلى أَرذل العُمُر فعاد إِلى حالٍ كحال الطفولة في الضَّعف والعجز.، وفي التنزيل العزيز: يس آية 68وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ) ) .|نَكَّسَ الشيءَ: نَكَسَه., النَّاكِسُ .| المطأطئ رأْسَهُ من ذُلٍّ. والجمع : ناكِسون، ونَوَاكِسُ.، وفي التنزيل العزيز: السجدة آية 12وَلَوْ تَرَى إِذِ المُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ) ) .|النَّاكِسُ الشَّيخُ الطَّاعنُ في السِّنِّ الساقطُ كِبَرًا. والجمع : نُكُسٌ., النُّكْسُ : عَوْدُ المرضِ بعدَ النِّقَه., نُكِسَ الولدُ: خرجت رجلاه قبل رأْسه.|نُكِسَ المريضَ: عاودته العِلَّة بعد النَّقَه.|نُكِسَ فلانٌ: ضعُف وعجَز.|نُكِسَ عن نُظَرَائه: قصَّرَ. يقال نُكِس الفرسُ: لم يلحق بالخيل في جَرْيها. يقال: نُكِس على رأْسِه: رجَع عمَّا عرَفه.، وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 65ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ) ) ., الْمَنْكُوسُ : المقلوبُ. يقال: ولدٌ مَنْكُوسٌ: خرجت رجلاه قبل رأْسه عند وَضْعه. يقال: وِلادةٌ منكوسَة.| وفلان يقرأُ القرآنَ مَنْكُوسًا: يبتدئ من آخره إِلى أَوّله، أَو من آخر السُّورة إِلى أَوَّلها.


المعجم الغني
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: كوس

- جمع: كُوسٌ. | 1- أَرْضٌ كَوْسَاءُ : كَثِيرَةُ النَّبْتِ، مُلْتَفَّةٌ مُتَرَاكِمَةٌ.|2- رِمَالٌ كُوسٌ : مُتَرَاكِمَةٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ.


المعجم الغني
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: كيس

- (صف).|-رَجُلٌ كَيِّسٌ : ظَرِيفٌ، فَطِنٌ، حَسَنُ الفَهْمِ وَالسُّلُوكِ., (مصدر كَاسَ).|-عَالَجَ الْمُشْكِلَةَ بِكُلِّ كِيَاسَةٍ : بِكُلِّ لَباقَةٍ وَفِطْنَةٍ وَهُدُوءٍ., (مصدر تَكَيَّسَ).|-تَكَيُّسُ الرَّجُلِ :إِظْهارُ الكِياسَةِ والأناةِ والتَّظَرُّفِ., مؤ: كِيسَى،كُوسَى. | (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).|-مَا رَأيْتُ أكْيَسَ مِنْهُ : أعْقَل مِنْهُ، أَذْكَى مِنْهُ., (فعل: رباعي متعد).| كَيَّسْتُ، أُكَيِّسُ، كَيِّسْ، مصدر تَكْيِيسٌ.|1- كَيَّسَهُ فَأَحْسَنَ تَكْيِيسَهُ : أَدَّبَهُ وَجَعَلَهُ فَطِناً، مُهَذَّباً يَنْظُرُ إِلَى الأَشْيَاءِ فِي تَأَنٍّ وَتُؤَدَةٍ.|2- كَيَّسَ البَضَائِعَ : جَعَلَهَا فِي أَكْيَاسٍ., جمع: ـات. | كِيسٌ مِنْ صُوفٍ أَوْ قُطْنٍ بِمَقَاسِ اليَدِ، يُسْتَعْمَلُ لِغَسْلِ الجِسْمِ وَدَلْكِهِ عِنْدَ الاسْتِحْمَامِ., جمع: أَكْيَاسٌ. | 1- أَخْرَجَ الدَّرَاهِمَ مِنْ كِيسِهِ :وِعَاءٌ مِنَ الثَّوْبِ يُخَاطُ عَلَى شَكْلِ مُرَبَّعٍ أَوْ مُسْتَطِيلٍ تُوضَعُ فِيهِ الدَّرَاهِمُ.|2- كاسَةٌ، كِيسُ الغَسْلِ : يُسْتَعْمَلُ | فِي غَسْلِ أَعْضَاءِ الجِسْمِ.|3- كِيسُ قَمْحٍ : وِعَاءٌ مِنَ الكَتَّانِ أَوِ الخَيْشِ يُخَاطُ، تُوضَعُ فِيهِ أَنْوَاعُ الْحُبُوبِ وَالدَّقِيقِ- أَكْيَاسُ الدَّقِيقِ :-كِيسُ النَّيْلُونِ., (مصدر كَيَّسَ).|1- تَكْيِيسُ الوَلَدِ :تَأْديبُهُ، جَعْلُهُ فَطِناً مُهَذَّباً.|2- تَكْيِيسُ البَضائِعِ : جَعْلُها أَكْياساً., (فعل: خماسي لازم).| تَكَيَّسْتُ، أَتَكَيَّسُ، تَكَيَّسْ مصدر تَكَيُّسٌ- تَكَيَّسَ الرَّجُلُ : أَظْهَرَ الكِياسَةَ والأناةَ والتَّظَرُّفِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| كِسْتُ، أَكِيسُ، مصدركَيْسٌ،كِيَاسَةٌ.|1- كَاسَ الوَلَدُ : كَانَ ظَرِيفاً فَطِناً، عَاقِلاً.|2- كَاسَ إِخْوَتَهُ : غَلَبَهُمْ بِالكِيَاسَةِ.


المعجم الغني
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: نكس

- (مصدر اِنْتَكَسَ).|1- عَرَفَ الْمَريضُ انْتِكاساً بَعْدَ شِفاءٍ : مُعاوَدَةُ الْمَرَضِ بَعْدَ شُعورٍ بِالشِّفاءِ.|2- اِنْتِكاسُ الرَّاياتِ : عَدَمُ رَفْعِها وانْتِصابِها حِداداً., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَكَّسَ).|-مُنَكِّسُ الرَّأْسِ : مُطَأْطِئُ الرَّأْسِ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1- نُكِسَ الْمَرِيضُ : عَاوَدَهُ الْمَرَضُ وَهُوَ فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ.|2- نُكِسَ عَلَى رَأْسِهِ : رَجَعَ عَمَّا عَرَفَهُ.الأنبياء آية 65ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُؤُوسِهِمْ (قرآن)., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| نَكَسَ، يَنْكُسُ، مصدر نَكْسٌ.|1- نَكَسَ رَأْسَهُ : طَأْطَأَهُ مِنْ ذُلٍّ وَإِهَانَةٍ- نَكَسَتْ وَجْهَهَا لِتُوَارِيَ ابْتِسَامَتَهَا.|2- نَكَسَ الطَّعَامُ دَاءَ الْمَرِيضِ : أَعَادَهُ مَرَّةً أُخْرَى.|3- نَكَسَ الأَعْلاَمَ : خَفَضَهَا إِلَى الثُّلُثِ مِنَ الْعَمُودِ تَعْبِيراً عَنِ الْحُزْنِ وَالْحِدَادِ بِمُنَاسَبَةِ وَفَاةِ زَعِيمٍ أَوْ حُلُولِ كَارِثَةٍ وَطَنِيَّةٍ.|4- نَكَسَ الشَّيْءَ مُطْلَقاً : أَيْ جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ، أَي قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ.|5- نَكَسَهُ فِي ذَلِكِ الأَمْرِ : رَدَّهُ بَعْدَمَا خَرَجَ مِنْهُ., جمع: ـون، ـات | (فاعل من اِنْتَكَسَ).|-مَرِيضٌ مُنْتَكِسٌ : مَرِيضٌ عَاوَدَهُ الْمَرَضُ., (فعل: خماسي لازم).| تَنَكَّسَ، يَتَنَكَّسُ، مصدر تَنَكُّسٌ.|1- تَنَكَّسَ الشَّيْءُ : اِنْقَلَبَ، :نَكَّسَهُ فَتَنَكَّسَ.|2- أُعِلنَ الحِدَادُ فَتَنَكَّسَتِ الأعْلامُ : خُفِضَتْ إلَى الثُّلُثِ مِنَ العَمودِ., (مصدر نَكَّسَ).|1- تَنْكِيسُ رَأْسٍ :طَأْطَأَتُهُ مِنْ ذُلٍّ أوْ إهَانَةٍ.|2- تَنْكِيسُ مَقْعَدٍ : قَلْبُهُ، أيْ جَعْلُ أعْلاَهُ أسْفَلَهُ.|3- تَنْكِيسُ الأعْلاَمِ : خَفْضُهَا إلَى الثُّلْثِ مِنَ العَمودِ إعْلاَناً عَنْ حِدَادٍ., (مصدر تَنَكَّسَ).|-تَنَكُّسُ الشَّيْءِ :اِنْقِلاَبُهُ.|2- تَنَكُّسُ الأَعْلاَمِ : خَفْضُهَا إلَى الثُّلُثِ إعْلاناً عَنْ حِدَادٍ., (مفعول من نَكَسَ).|1- عَلَمٌ مَنْكُوسٌ : عَلَمٌ مَقْلُوبٌ يُخْفَضُ عَلَى إِثْرِ نَكْسَةٍ، أو وَفَاةِ شَخْصِيَّةٍ مَرْمُوقَةٍ.|2- مَرِيضٌ مَنْكُوسٌ : مَرِيضٌ عَاوَدَهُ الْمَرَضَ., جمع: ـات. | (مصدر اِنْتَكَسَ).|-اِنْتِكاسَةُ الْمَريضِ : مُعاوَدَتُهُ الْمَرَضَ، أَوْ حالَةٌ مِنْ حالاتِ الإحْباطِ- كُلَّما نَهَضْنا مِنِ انْتِكاسَةٍ أو كَبْوَةٍ، داهَمَتْنا انْتِكاسَةٌ جَديدَةٌ., (فعل: خماسي لازم).| اِنْتَكَسَ، يَنْتَكِسُ، مصدر اِنْتِكاسٌ.|1- اِنْتَكَسَ الْمَريضُ : عَاوَدَهُ الْمَرَضُ بَعْدَ أَنْ شَعَرَ بِشِفاءٍ أَوَّلِيٍّ.|2- اِنْتَكَسَ الغِطاءُ : اِنْقَلَبَ.|3- اِنْتَكَسَتِ الرَّاياتُ حِداداً على وَفاةِ الزَّعيمِ : بَقِيَتْ مُنْخَفِضَةً، لَمْ تُرْفَعْ، لَمْ تَنْتَصِبْ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من نَكَّسَ).|1- فَرَسٌ مُنَكَّسٌ : رَأْسُهُ مُنْخَفِضٌ بِسَبَبِ ضُعْفٍ أَوْ عَيَاءٍ.|2- جَاءَ مُنَكَّسَ الرَّأْسِ : مُنْخَفِضَ الرَّأْسِ.|3- عَلَمٌ مُنَكَّسٌ : عَلَمٌ مَقْلُوبٌ أَعْلاَهُ أَسْفَلُهُ، عَلاَمَةَ حُزْنٍ عَلَى إِثْرِ نَكْسَةٍ، أَوْ وَفَاةِ شَخْصِيَّةٍ وَجِيهَةٍ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَكَّسَ، يُنَكِّسُ، نَكِّسْ، مصدر تَنْكِيسٌ.|1- نَكَّسَ رَأْسَهُ : طَأْطَأَهُ مِنْ ذُلٍّ وَإِهَانَةٍ.|2- نَكَّسَ الطَّاوِلَةَ : قَلَبَهَا وَجَعَلَ أَعْلاَهَا أَسْفَلَهَا.|3- نَكَّسَتِ الْحُكُومَةُ الأَعْلاَمَ حِدَاداً عَلَى وَفَاةِ زَعِيمِ الأُمَّةِ : خَفَضَتْهَا إِلَى الثُّلُثِ مِنَ الْعَمُودِ إِعْلاَناً عَلَى الْحِدَادِ.|4- نَكَّسَ اللَّهُ فِي عُمْرِهِ : أَطَالَ عُمْرَهُ فَعَادَ إِلَى حَالٍ كَحَالِ الطُّفُولَةِ فِي الضُّعْفِ وَالْعَجْزِ.يس آية 68وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي (قرآن)., جمع: ـون، نَوَاكِسُ. | (فاعل من نَكَسَ).|-دَخَلَ نَاكِسَ الرَّأْسِ : دَخَلَ مُطَأْطِىءَ الرَّأْسِ ذَلِيلاً.السجدة آية 12وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُؤُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ (قرآن).


المعجم الرائد
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: كوس

- 1- إناء يشرب فيه ما دام فيه السائل, 1- تكاوس لحمه : تراكم|2- تكاوس العشب : كثر والتف , 1- « أرض كوساء » : متراكمة ملتفة كثيرة النبت ، |2- كوساء : « رمال كوس » : متراكمة بعضها فوق بعضها الآخر , 1- فرس قصير القوائم, 1- تكوس الشيء : انقلب , 1- واحدة الكوسا, 1- كاس : ذو كسوة ، خلاف العاري , 1- كاس على رأسه : انقلب|2- كاس : مشى على رجل واحدة|3- كاس الجمل : مشى على ثلاث قوائم|4- كاس في البيع : نقص من ثمنه|5- كاسه : صرعه ، رماه ارضا|6- كاس في السير : أبطأ|7- كاست الحية : استدارت في مكانها , 1- كوس : طبل|2- كوس : خشبة مثلثة يقيس بها النجار تربيع الخشب ، وتعرف بالزاوية , 1- كوسه على رأسه : قلبه


المعجم الرائد
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: كيس

- 1- كيس : ظريف|2- كيس : فطن|3- كيس : حسن الفهم والأدب|4- كيس : حسن العمل , 1- « إمرأة مكياس » : تلد « الأكياس » ، أي الظرفاء الأذكياء ، جمع : مكاييس, 1- أكيس : أذكى|2- أكيس : أعقل|3- أكيس : أجمل , 1- كيسه : جعله كيسا|2- كيس الشيء : جعله في كيس, 1- أظهر الكياسة وتظرف, 1- غدر, 1- أكاسه : رماه ، طرحه ارضا|2- أكاس : ولد له أولاد « كيسى » ، أي ظرفاء أذكياء , 1- ولد له اولاد « كيسى » ، أي ظرفاء أذكياء, 1- وعاء يخاط من القماش أو يعمل من الورق ، فتجعل فيه الحبوب أو الدراهم أو غيرها ، جمع : أكياس وكيسة, 1- مصدر كاس|2- تمكن النفوس من استنباط ما هو أنفع ، ذكاء|3- لطف ، تهذيب , 1- كايسه : غالبه بالكياسة|2- كايسه في البيع : غالبه , 1- إكتاسه عن حاجته : حبسه ومنعه عنه ا


المعجم الرائد
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: نكس

- 1- نكس : رجل ضعيف دنيء لا خير فيه|2- نكس : مقصر عن غاية النجدة والكرم|3- نكس : سهم ينكسر مشق رأسه حيث يقع الوتر فيجعل أعلاهاسفله|4- نكس : قصير القامة , 1- نكس الشيء : قلبه على رأسه|2- نكس رأسه : طأطأه من ذل|3- نكس الطعام أو غيره داء المريض : أعاده|4- نكس الخضاب : أعاد عليه مرة بعد مرة , 1- تنكس الشيء : انقلب « تنكست الأعلام » , 1- منكس : فرس لا يلحق الخيل|2- منكس : فرس لا يرفع رأسه إذا جرى ضعفا , 1- منكوس : مقلوب|2- منكوس من عاوده المرض بعد الشفاء|3- منكوس : ولد تخرج رجلاه قبل رأسه وقت الولادة , 1- ناكس : مطأطئ رأسه ذلا|2- ناكس : واحد النكس , 1- شيوخ سقطت أسنانهم, 1- إنتكس المريض : عاوده المرض بعد شفائه|2- إنتكس الشيء : انقلب|3- إنتكس : سقط على رأسه , 1- عودة المرض إلى المريض بعد شفائه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: كوس

- ك وس: (كَوَّسَهُ) عَلَى رَأْسِهِ (تَكْوِيسًا) أَيْ قَلَبَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «وَاللَّهِ لَوْ فَعَلْتَ ذَلِكَ لَكَوَّسَكَ اللَّهُ فِي النَّارِ رَأْسَكَ أَسْفَلَكَ» . وَ (الْكُوسُ) بِالضَّمِّ الطَّبْلُ. وَقِيلَ: هُوَ مُعَرَّبٌ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: كيس

- ك ي س: (الْكَيْسُ) بِوَزْنِ الْكَيْلِ ضِدُّ الْحُمْقِ وَالرَّجُلُ (كَيِّسٌ مُكَيَّسٌ) أَيْ ظَرِيفٌ، وَبَابُهُ بَاعَ وَ (كِيَاسَةً) أَيْضًا بِالْكَسْرِ. وَ (الْكِيسُ) وَاحِدُ (أَكْيَاسِ) الدَّرَاهِمِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: نكس

- ن ك س: (نَكَسَ) الشَّيْءَ (فَانْتَكَسَ) قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ وَبَابُهُ نَصَرَ، وَ (نَكَّسَهُ تَنْكِيسًا) . وَ (النُّكْسُ) بِالضَّمِّ عَوْدُ الْمَرَضِ بَعْدَ النَّقَهِ وَقَدْ (نُكِسَ) الرَّجُلُ (نُكْسًا) عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ. وَيُقَالُ: تَعْسًا لَهُ وَ (نُكْسًا) وَقَدْ يُفْتَحُ هَاهُنَا لِلِازْدِوَاجِ أَوْ لِأَنَّهُ لُغَةٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: كوس

- كُوسَة :(النبات) كوسا., كاسَ يَكِيس ، كِسْ ، كَيْسًا وكِياسةً ، فهو كَيِّس وكَيْس | • كاس الشّخصُ |1 - ظَرُف وكان فَطِنًا :-عنده كيس ودهاء.|2- عقَل، ضدّ حمُق :-هو أكيس من أن يَفْعل كذا: هو أعقل من أن يَفْعله، - الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ [حديث]: الحثّ على محاسبة النَّفس على كلِّ عمل وقول., كُوسا، مفرد كوساة وكوساية: (النبات) نوع من صغار القرْع تُطبَخ ثمارُه، وهو على الأرجح من أصْل أمريكيّ ثمارُه مستطيلة كالخيار.


المعجم المعاصر
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: كيس

- كِيس ، جمع أكياس وكِيَسَة.|1- وعاء يُخاط من القُماش أو يُعمل من الوَرَق أو البلاستيك أو غيرها فتُجْعل فيه الأمتعةُ أو الحبوبُ أو نحوُها :-كِيس قمْح/ أسمنت/ جُندي/ مخدّة |• ساعد فلانًا من كِيسه: من ماله الخاصّ، - سافر على كِيسِه: على جيْبه ونفقته. |2 - ما يشبه الكِيس :-كِيس الخصية: وعاؤها.|3 - (طب) تكوين مرضي داخل تجويف غِشائيّ يحوي مادّة سائلة أو رخوة أو صلبة أحيانًا :-كِيس الْتهابيّ، - كِيس دُمَّل.|4 - (طب) غِشاء يكون فيه الولد وهو المشيمة. |• كِيس الصَّفْراء: المرارَةُ. |• كِيس دُهْنيّ: (طب) كيس جلديّ كثير الشَّعر ناتِج عن تضخُّم غُدَّة شحميّة بسبب تجمُّع إفرازاتها. |• كيس زلاليّ: (طب) جراب في بعض المفاصل مملوء بسائل لزج. |• كِيس الرَّاعي: (النبات) نبات عشبيّ بَرِّيّ حوليّ مبذول من فصيلة الصليبيَّات. |• أكياس هوائيَّة: (الحيوان) جيوب هوائيّة في أجسام الطُّيور متَّصلة بالجهاز التنفُّسيّ؛ لتخفيف وزنها., أكْيَسُ ، جمع أكياس وكِيس، مؤ كُوسَى وكِيسَى، جمع مؤ كُوسَيَات وكُوسَى وكِيس: اسم تفضيل من كاسَ: أكثر أدبًا وظُرفًا :-إنّه من أكيس النَّاس., كِياسة :- مصدر كاسَ. |2 - (علوم النفس) في الكليّات تمكُّن النُّفوس من استنباط ما هو أنفع :-يفتقر فلانٌ إلى الكِياسة، - يتصرّف بكِياسة في المواقف الحرجَة.|3 - ظُرْف وذكاء ولباقة :-المتحدِّث باسم الحكومة عنده كِياسة., مُتكيِّس :- اسم فاعل من تكيَّسَ. |2 - (الأحياء) مغطًّى من جميع الجوانب أو يحتويه كيس., مُكيِّسة :مَكَنة لتكييس موادّ ذَرُوريَّة سهلة التفتّت., كِيسيّ :اسم منسوب إلى كِيس. |• الدُّودة الكيسيَّة: (الحيوان) الواحدة من يرقات بعض أنواع فراشات المناطق الحارّة والدَّافئة، تصنع من أوراق الشَّجر كيسًا تحيك أطرافه بما تفرزه من خيوط حريريّة، وتتَّخذه مأوى لها حتى طور البُلوغ., كيَّسَ يكيِّس ، تكْييسًا ، فهو مُكَيِّس ، والمفعول مُكيَّس | • كيَّس فتًى جعله أو صيَّره فَطِنًا ذكيًّا. |• كيَّس البطاطا: جعلها في كِيس :-كيَّس الحبوبَ/ الأغذيةَ/ البضاعةَ., كُوسَى، مفرد كوساة وكوساية: (النبات) كوسا., كَيِّس ، جمع أكياس وكَيَسَة وكَيْسَى، مؤ كَيِّسة، جمع مؤ كِياس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ., كَيْس ، جمع أكياس (لغير المصدر {وكَيَسَة} لغير المصدر {وكَيْسَى} لغير المصدر) وكُيُوس (لغير المصدر).|1- مصدر كاسَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ. |3 - حُسْن التَّأنِّي في الأمور. |4 - فِطنة وعقل :-تميّز ابنُه بالكَيْس.|5 - جود وظُرف :-أحبَّه النَّاسُ لكَيْسه., كيسيَّات :(الحيوان) رتبة من الثدييّات يتكوّن لها كيس من ثنيّة من جلد البطن تزحف إليه الصغارُ بعد الولادة، ويعلق كلّ منها بحلمة حيث تكون في حالة ضعيفة، مثل الكنجرو., تكيَّسَ يتكيَّس ، تكيُّسًا ، فهو متكيِّس | • تكيَّس الشَّخصُ فطِن، تظرَّف وأظهر الذكاءَ. |• تكيَّس الشَّيءُ: تغلَّف بكيس يَفْصله عن الوسط المحيط به :-تكيَّس ورمٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: نكس

- ناكِس1 ، جمع ناكِسون ونواكِسُ (لغير العاقل)، مؤ ناكِسة، جمع مؤ ناكِسات ونواكِسُ.|1- اسم فاعل من نكَسَ. |2 - مطأطئ رأسَه من ذلٍّ وانكسار., انتكسَ ينتكس ، انتكاسًا ، فهو مُنتكِس | • انتكس الشَّيءُ انقلب، وقع على رأسه :-انتكستِ الأوضاعُ الاقتصاديّة في البلاد.|• انتكس المريضُ: عاوده المرضُ بعد النَّقه |• انتكاسة: توقُّف أو بُطْء التقدُّم، تغيُّر من الجيِّد إلى السَّيِّئ., ناكِس2 ، جمع نُكُس ونُكَّس: شيخٌ طاعنٌ في السِّنِّ، ساقِطٌ كِبَرًا., نَكْسَة ، جمع نَكَسات ونَكْسَات.|1- اسم مرَّة من نكَسَ: :-لم يَذق نكسةً في حياته.|2- معاودة المرضِ بعد البُرْء :-نكْسةُ المرض.|3 - إخفاق، هزيمة، انكسار :-نكسة عسكريَّة., منكوس :اسم مفعول من نكَسَ ونُكسَ/ نُكسَ على |• فلانٌ يقرأ القرآن منكوسًا: يبتدئ من آخره إلى أوّله أو من نهاية السورة إلى أوّلها. |• الولادة المنكوسة: أن تخرج الرِّجلان قبل الرَّأس عند الوضع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: كيس

- كَيْس ، جمع أكياس (لغير المصدر {وكَيَسَة} لغير المصدر {وكَيْسَى} لغير المصدر) وكُيُوس (لغير المصدر).|1- مصدر كاسَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ. |3 - حُسْن التَّأنِّي في الأمور. |4 - فِطنة وعقل :-تميّز ابنُه بالكَيْس.|5 - جود وظُرف :-أحبَّه النَّاسُ لكَيْسه., كَيِّس ، جمع أكياس وكَيَسَة وكَيْسَى، مؤ كَيِّسة، جمع مؤ كِياس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ., كِيس ، جمع أكياس وكِيَسَة.|1- وعاء يُخاط من القُماش أو يُعمل من الوَرَق أو البلاستيك أو غيرها فتُجْعل فيه الأمتعةُ أو الحبوبُ أو نحوُها :-كِيس قمْح/ أسمنت/ جُندي/ مخدّة |• ساعد فلانًا من كِيسه: من ماله الخاصّ، - سافر على كِيسِه: على جيْبه ونفقته. |2 - ما يشبه الكِيس :-كِيس الخصية: وعاؤها.|3 - (طب) تكوين مرضي داخل تجويف غِشائيّ يحوي مادّة سائلة أو رخوة أو صلبة أحيانًا :-كِيس الْتهابيّ، - كِيس دُمَّل.|4 - (طب) غِشاء يكون فيه الولد وهو المشيمة. |• كِيس الصَّفْراء: المرارَةُ. |• كِيس دُهْنيّ: (طب) كيس جلديّ كثير الشَّعر ناتِج عن تضخُّم غُدَّة شحميّة بسبب تجمُّع إفرازاتها. |• كيس زلاليّ: (طب) جراب في بعض المفاصل مملوء بسائل لزج. |• كِيس الرَّاعي: (النبات) نبات عشبيّ بَرِّيّ حوليّ مبذول من فصيلة الصليبيَّات. |• أكياس هوائيَّة: (الحيوان) جيوب هوائيّة في أجسام الطُّيور متَّصلة بالجهاز التنفُّسيّ؛ لتخفيف وزنها., كيَّسَ يكيِّس ، تكْييسًا ، فهو مُكَيِّس ، والمفعول مُكيَّس | • كيَّس فتًى جعله أو صيَّره فَطِنًا ذكيًّا. |• كيَّس البطاطا: جعلها في كِيس :-كيَّس الحبوبَ/ الأغذيةَ/ البضاعةَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: نكس

- نَكْس :مصدر نكَسَ ونُكسَ/ نُكسَ على., نُكسَ / نُكسَ على يُنكَس ، نكْسًا ، والمفعول مَنْكوس | • نُكِس الجنينُ خرجت رجلاه قبل رأسه. |• نُكِس المريضُ: عاودته العِلَّةُ بعد النّقاهة. |• نُكِس على رأسه.|1- طأطأ رأسَه ذُلاًّ وانكسارًا. |2 - عاد إلى الضَّلال بعد الرَّشاد :- {ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ} |• نُكس على رأسه: رجَع عمّا عرفه., نكَسَ يَنكُس ، نَكْسًا ، فهو ناكِس ، والمفعول مَنْكوس | • نكَس الشّيءَ قلبه وجعل أعلاه أسفَله أو مقدَّمَه مؤخَّرَه :-نكَس عجينًا، - فلاح يجيد نكْس التُّربة.|• نكَس رأسَه: أماله وطأطأه من خزيٍ أو عار :-عاد منكوس الرّأس، - {وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ} .|• نكَس العَلَمَ: نزّله إلى الثّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام. |• نكَس الطَّعامُ وغيرُه داءَ المريض: أعاده مرَّةً أخرى بعد النّقاهة :-شرُّ العواقب يأس قبله أمل ... وأعضلُ الداء نَكْسٌ بعد إبلالِ |• نكسَه في ذلك أمر: ردّه فيه بعد ما خرج منه. |• نكَسَ بصرَه: غضّه، أرخى عينيه ينظر إلى الأرض., نكَّسَ ينكِّس ، تنكيسًا ، فهو مُنكِّس ، والمفعول مُنكَّس | • نكَّس العَلَمَ نكَسه، نزَّله إلى الثُّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام :-علم مُنكَّس، - نكّست الدولةُ الأعلام حزنًا لموت الشهداء.|• نكَّس رأسَه: نكسه، طأطأه من ذلٍّ أو خزيٍ أو عار :-خرج من عنده منكَّس الرّأس، - نكس رأسَه خجلاً: طأطأه خجلاً أو إحراجًا.|• نكَّس اللهُ فلانًا في العُمر: أطال عمرَه فعاد إلى حالٍ كحال الطّفولة في الضَّعف والعجز :- {وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: كوس

- أي قلبتهكوّسْته على رأسه تكْويسا، . وفي الحديث: " والله لو فعلت ذلك لكوّسك الله في النار " ، أي لجعل رأسك أسْفلك. وقد كاس هو يكوس، إذا فعل ذلك. يقال: كاس البعير، إذا مشى على ثلاث قوائم وهو معرْقب. قالت عمْرة أخت العباس بن مردا س، وأمّها الخنساء، ترثي أخاها وتذكر أنّه كان يعرقب الإبل:فظلّتْ تكوس علىأكْر ع ... ثلاث وغادرْن أخرى خضيبا تعني القائمة التي عرقب، هي مخضبّة بالدم. والتكاوس: التراكم. يقال: عشب متكا وس، إذا كثر وكثف. والكوس بالضم: الطبْل. ويقال هو معرّب. والكوسيّ من الخيل: القصير الدوارج.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: كيس

- الكيسْ: خلاف الحمْق. والرجل كيّس مكيّس، أي ظريف. والكيسى: نعت المرأة الكيّسة، وهو تأنيث الأكيس، وكذلك الكوسى. وقد كاس الولد يكيسكيسْا وكياسة. وأكْيس الرجل وأكاس، إذا ولد له أولادأكْياس. قال الشاعر: فلو كنتم لمكْيسةأكاستْ ... وكيْس الأمّ يعرْف في البنينا ولكنْأمّكمْ حمقتْ فجئتم ... غثاثا ما نرى فيكم سمينا والتكيّس: التظرّف. وكايسْتهْ فكسْته، أي غلبته. وهو يكايسه في البيع. وبعض العرب يسمّي الغدركيْسان. قال الشاعر: إذا ما دعوْا كانتكهولهمْ ... إلى الغدْر أسْعى من شبابهم المردْ والكيس: واحدأكْياس الدراهم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انكاس
جذر الكلمة: نكس

- كْسا نكسْت الشيء أنْكسه ن : قلبته على رأسه فانْتكس. ونكّسْته تنكْيسا. والناكس: المطأطئ رأسه. وجمع في الشعر على نواكس وهو شاذّ. قال الفرزدق: وإذا الرجال رأوْا يزيد رأيتهمْ ... خضْع الرقاب نواكس الأبصْا ر والولاد المنْكوس: الذي تخرج رجله قبل رأسه. وهو اليتْن. والمنكّس من الخيل: الذي لا يسمو برأسه. والنكْس بالضم: عوْد المريض بعد النقه. وقد نكس الرجل نكْسا. يقال: تعْسا له ونكْسا: وقد يفتح ها هنا للازدواج، أو لأنّه لغة. والنكْس بالكسر: السهم الذي ينكسر فوقه فيجعل أعلاه أسفله. والنكْس أيضا: الرجل الضعيف.



الأكثر بحثاً