المعاجم

البَوْصُ: الفَوْتُ والسَّبْق والتقدُّم. باصَه يَبُوصُه بَوْصاً فاسْتَباصَ: سَبَقَه وفاتَه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: فلا تَعْجَلْ عَلَيَّ، ولا تَبُصْنِي، فإِنَّك إِنْ تَبُصْنِي أَسْتَبِيص هكذا أَنشده: فإِنك، ورواه بعضهم: فإِني إِن تبصني، وهو أَبْيَنُ؛ وأَنشد ابن بري لذي الرُّمّة: على رَعْلَةٍ صُهْب الذَّفارَى، كأَنها قَطاً باصَ أَسْرابَ القَطا المُتَواتِرِ والبَوْصُ أَيضاً: الاستعجالُ؛ وأَنشد الليث: فلا تعجل عليّ، ولا تبصني، ولا تَرْمي بيَ الغَرَضَ البَعِيدا ابن الأَعرابي: بَوَّصَ إِذا سبَق في الحَلْبةِ، وبوّص إِذا صفَا لونه، وبَوَّصَ إِذا عَظُم بَوْصُه. وبُصْتُه: استعجلته. قال الليث: البَوْصُ أَن تستعجل إِنساناً في تَحْميلِكَه أَمراً لا تدَعُه يتَمَهَّلُ فيه؛ وأَنشد: فلا تعجل عليَّ، ولا تبصني، ودالِكْنِي، فإِني ذُو دَلالِ وبُصْتُه: استعجلته. وسارُوا خِمْساً بائِصاً أَي معجلاً سريعاً مُلِحّاً؛ أَنشد ثعلب: أَسُوقُ بالأَعْلاجِ سَوْقاً بائِصا وباصَه بَوْصاً: فاتَه. التهذيب: النَّوْصُ التأَخرُ في كلام العرب، والبَوْصُ التقدم، والبُوصُ والبَوْصُ العَجُزُ، وقيل: لِينُ شَحْمتِه. وامرأَة بَوْصاءُ: عظيمة العَجُزِ، ولا يقال ذلك للرجل. الصحاح: البُوصُ والبَوْصُ العَجِيزةُ؛ قال الأَعشى: عَرِيضة بُوصٍ إِذا أَدْبَرَتْ، هَضِيم الحَشَا شَخْتة المُحْتَضَنْ والبَوْصُ والبُوصُ: اللّونُ، وقيل: حُسْنُهُ، وذكره الجوهري أَيضاً بالوجهين؛ قال ابن بري: حكاه الجوهري عن ابن السكيت بضم الباء، وذكره السيرافي بفتح الباء لا غير. وأَبْواصُ الغنمِ وغيرها من الدواب: أَلوانُها، الواحدُ بُوصٌ. أَبو عبيد: البَوْصُ اللَّوْنُ، بفتح الباء. يقال: حالَ بَوْصُه أَي تغيَّر لونُه. وقال يعقوب: ما أَحسن بُوصَه أَي سَحْنَتَه ولونَه. والبُوصِيُّ: ضرْبٌ من السُّفُن، فارسي معرب؛ وقال: كسُكّانِ بُوصِيٍّ بِدَجْلةَ مُصْعِد (* هذا البيت من معلقة طرفة وصدره: وأَتلعَ نهّاضٌ، إِذا صَعِدت به؛ يصف فيه عنق ناقته.) وعبر أَبو عبيد عنه بالزَّوْرَقِ، قال ابن سيده: وهو خطأ. والبُوصِيُّ: المَلاَّحُ؛ وهو أَحد القولين في قول الأَعشى: مثلَ الفُراتِيّ، إِذا ما طَمَا، يَقْذِفُ بالبُوصِيّ والماهِرِ وقال أَبو عمرو: البُوصِيُّ زَوْرَقٌ وليس بالملاَّح، وهو بالفارسية بُوزِيْ؛ وقول امرئ القيس: أَمِنْ ذِكْرِ لَيْلى، إِذْ نَأَتْكَ، تَنُوصُ، فتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ؟ أَي تَحْمِل على نفْسِك المشقَّةَ فتَمْضِي. قال ابن بري: البيت الذي في شعر امرئ القيس فتَقْصُر، بفتح التاء. يقال: قَصَر خَطْوه إِذا قصَّر في مشيه، وأَقْصَرَ كَفَّ؛ يقول: تَقْصُر عنها خَطْوةً فلا تُدْرِكُها وتَبُوص أَي تَسْبِقُك وتتقدَّمُك. وفي الحديث: أَنه كان جالساً في حُجْرة قد كاد يَنْباصُ عنه الظِّلُّ أَي ينتقص عنه ويسبِقُه ويفُوته. ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه أَراد أَن يَسْتعْمِلَ سعيدَ بنَ العاصِ فَبَاصَ منه أَي هرب واستتر وفاتَه. وفي حديث ابن الزبير: أَنه ضرَبَ أَزَبّ حتى باصَ. وسَفَرٌ بائِصٌ: شديدٌ. والبَوْصُ: البُعْد. والبائِصُ: البَعِيد. يقال: طريق بائِصٌ بمعنى بَعِيد وشاقٍّ لأَن الذي يَسْبِقك ويفُوتُك شاقٌّ وُصولُك إِليه؛ قال الراعي: حتى وَرَدْنَ، لِتِمِّ خِمْس بائصٍ، جُدًّا تَعاوَرَه الرِّياحُ وَبِيلا وقال الطرماح: مَلا بائِصاً ثم اعْتَرَتْه حَمِيّة على نَشْجِه من ذائدٍ غير واهِنِ وانْباصَ الشيءُ: انْقَبَض. وفي الحديث: كادَ يَنْباصُ عنه الظِّلُّ. والبَوْصاءُ: لُعْبةٌ يَلْعَبُ بها الصبيانُ يأْخذون عُوداً في رأْسه نارٌ فيُدِيرُونه على رؤوسِهم. وبُوصان: بطنٌ من بني أَسد.
يقال: وقَعُوا في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحِيصٍ بِيصٍ وحَيْص بَيْص مبني (* قوله «وحيص بيص مبني» أي بكسر الأول منوناً والثاني بغير تنوين والعكس كما في القاموس.) على الكسر، أَي شدّة، وقيل: أَي في اختلاط من أَمر ولا مخرج لهم ولا مَحِيص منه. وإِنك لتَحْسَب عَليَّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً أَي ضَيِّقةً. ابن الأَعرابي: البَيْصُ الضيِّقُ والشدّةُ. وجعلْتُمْ عليه الأَرضَ حَيْصَ بَيْصَ أَي ضيَّقْتم عليه. والبَيْصةُ: قُفٌّ (* قوله «والبيصة قف إلخ» في شرح القاموس بعد نقله ما هنا ما نصه: قلت والصواب انه بالضاد المعجمة.) غليظٌ أَبْيَضُ بإِقبال العارِضِ في دار قُشَيْرٍ لِبَني لُبَيْنى وبني قُرة من قُشَيرٍ وتلْقاءَها دارُ نُمير.
ـ بَصَّ يَبِصُّ بَصيصاً: بَرَقَ، وَلَمَعَ، ـ وـ لِي بِيَسيرٍ: أعْطانِي، ـ وـ الماءُ: رَشَحَ، ـ كأبَصَّ. ـ والبصَّاصَةُ: العينُ، لأنَّهَا تَبِصُّ. ـ والبَصِيصُ: الرّعدَةُ. ـ وحَصِيصُهُمْ وبَصِيصُهُمْ كذا، أي: عَدَدُهُمْ. ـ وقَرَبٌ بَصْبَاصٌ: جادٌّ. ـ وبَعِيرٌ بَصْبَاصٌ: ضامِرٌ. ـ والبَصْبَاصُ: اللبنُ، ـ وـ من الماءِ: القليلُ، ـ وـ من الكَلَأِ: ما يَبقى على عُودٍ كأنَّهُ أذْنَابُ اليَرابِيعِ، والخُبْزُ. ـ وكُمَيْتٌ بُصَابِصٌ، بالضم: تَعْلُوهُ شُقْرَةٌ. ـ وبَصْبَصَتِ الأرضُ: ظَهَرَ منها أوَّلُ ما يَظْهَرُ، ـ كبَصَّصَتْ وأبَصَّتْ، ـ وـ الإِبِلُ قَرَبَها: سارَتْ فأسْرَعَتْ، ـ وـ الكَلْبُ: حَرَّكَ ذَنَبَهُ، ـ وـ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، ـ كبَصَّصَ. ـ وتَبَصَّصَ الشيءُ: تَبَلَّقَ.
ـ البَوْصُ: السَّبْقُ، والتَّقَدُّمُ، والاسْتِعْجَالُ، والاسْتِتَارُ، والهَرَبُ، والإِلْحاحُ، واللَّوْنُ، ـ تَغَيَّرَ بَوْصُهُ: لَوْنُهُ، والعَجيزَةُ، ويُضَمُّ فيهما، والسَّيْر الشديدُ، والتَّعَبُ، وبالضم: ثَمَرُ نباتٍ، وقد بَوَّصَ تَبْويصاً، ولينُ شَحْمَةِ العَجُزِ، ويُفْتَحُ، وواحِدَةُ الأبْواصِ من الغَنَمِ والدَّوابِّ، أي: أنواعِها. ـ والبَوْصاءُ: العظيمَةُ العَجُزِ، ولُعْبَةٌ لهم، يأخُذُونَ عُوداً في رأسِهِ نارٌ، فَيُدِيرُونَهُ على رُؤُوسِهِمْ. ـ والأَبْواصُ: ع. ـ والبُوصِيُّ، بالضم: ضَرْبٌ من السُّفُنِ، مُعَرَّبُ بُوزِي. ـ وبَوَّصَ تَبْوِيصاً: عَظُمَتْ عجِيزَتُهُ، وسَبَقَ في الحَلْبَةِ، وصَفَا لَوْنُهُ. ـ وبُوصانُ، بالضم: بَطْنٌ من أسَد.
ـ البَيْصُ: الشدَّةُ، والضيقُ، ويُكْسَرُ. ـ ووَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَِ بِيصَِ وحَيْصِ بَيْصِ وحَيْصٍ بَيْصٍ وحِيصٍ بِيصٍ، بفتح أوَّلِهِما وآخِرِهما، وبكسرهما، وبفتح أوَّلِهِما وكسر آخِرِهما، وقد يُجْرَيان في الثانيةِ، ـ وفي حاصِ باصِ، أي: اخْتِلاطٍ لا مَحِيصَ عنه. ـ وجَعَلْتُمُ الأرضَ عليه حَيْصَ بَيْصَ وحَيْصاً بَيْصاً: ضَيَّقْتُم عليه حتى لا يَتَصَرَّفُ فيها.
باصَ باصَ بَوْصَاً: بَعُدَ وشَقّ الوصَولُ إِليه.|باصَ فلان: هرب واستتر.|باصَ في السير: ألَحَّ وجَدَّ.|باصَ فلاناً ونحوه: سبقه وفاته.|باصَ استعجله في أمر ولم يمهله ليتروَّى فيه.
1- نوع من السفن
1- إنباص الشيء : انقبض
1- بيص : شدة ، ضيق|2- بيص : « وقع في حيص بيص » : أي في مأزق لا محيد عنه
بُوصَة ، جمع بُوصات وبُوص: وحدة قياس الأبعاد تساوي 1/ 12 من القَدَم وتعادل (27مم).
باص ، جمع باصات: حافلة؛ سيّارة كبيرة لنقل الركّاب في المدن أو فيما بينها.
بَصّ :مصدر بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ.
بُوص، مفرد بوصة: (النبات) نبات من نباتات المستنقعات المُعَمَّر، من الفصيلة النجيليّة، له سيقان مجوّفة وأوراق عريضة وعناقيد زهريّة دائمة مثل القصب والغاب.
بَيْصٌ / بِيصٌ :شدّة وضيق، اختلاط :-وقع القومُ في حَيْص بَيْص: في شدّة لا مخرج منها.
البوصْ: السبْق والتقدّم. قال امرؤ القيس:أمنْ ذكْ رليْلى إذ نأتْك تنوص ...فتقْصر عنها خطْوة وتبوص وخمْس بائص، أي مستعجل. والبوص بالضم: اللّوْن. يقال: حال بوصه، أي تغيّر لونه. قال يعقوب: ما أحسن بوصه، أي سحْنته ولونه. والبوصيّ: ضرب من سفن البحر، وهو معرب. قال الأعشى: مثل الفراتيّ إذا ماطما ... يقْذف بالبوصيّ والماه ر والبوص والبوصْ: العجيزة.
قولهم: لا محيص لهم منه وقعوا في حيْص بيْص، أي في اختلاط . وكذلك حيصبيص، بكسر أوائلهما. وجعلتم الأرض عليه حيْص بيْص، أي ضيّْ قتم عليه.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"