المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بتناصر
جذر الكلمة: نصر

- النَّصر: إِعانة المظلوم؛ نصَره على عدوّه ينصُره ونصَره ينصُره نصْراً، ورجل ناصِر من قوم نُصَّار ونَصْر مثل صاحب وصحْب وأَنصار؛ قال: واللهُ سَمَّى نَصْرَك الأَنْصَارَا، آثَرَكَ اللهُ به إِيْثارا وفي الحديث: انصُر أَخاك ظالِماً أَو مظلوماً، وتفسيره أَن يمنَعه من الظلم إِن وجده ظالِماً، وإِن كان مظلوماً أَعانه على ظالمه، والاسم النُّصْرة؛ ابن سيده: وقول خِدَاش بن زُهَير: فإِن كنت تشكو من خليل مَخانَةً، فتلك الحَوارِي عَقُّها ونُصُورُها يجوز أَن يكون نُصُور جمع ناصِر كشاهد وشُهود، وأن يكون مصدراً كالخُروج والدُّخول؛ وقول أُمية الهذلي: أُولئك آبائي، وهُمْ لِيَ ناصرٌ، وهُمْ لك إِن صانعتَ ذا مَعْقِلُ (*« أولئك آبائي إلخ» هكذا في الأصل والشطر الثاني منه ناقص.) أَراد جمع ناصِر كقوله عز وجل: نَحْنُ جميع مُنْتَصِر. والنَّصِير: النَّاصِر؛ قال الله تعالى: نِعم المولى ونِعم النَّصير، والجمع أَنْصَار مثل شَرِيف وأَشرافٍ. والأَنصار: أَنصار النبي، صلى الله عليه وسلم، غَلبت عليهم الصِّفة فجرى مَجْرَى الأَسماء وصار كأَنه اسم الحيّ ولذلك أُضيف إِليه بلفظ الجمع فقيل أَنصاري. وقالوا: رجل نَصْر وقوم نَصْر فَوصَفوا بالمصدر كرجل عَدْلٍ وقوم عَدْل؛ عن ابن الأَعرابي. والنُّصْرة: حُسْن المَعُونة. قال الله عز وجل: من كان يَظُنّ أَن لَنْ ينصُره الله في الدنيا والآخرة؛ المعنى من ظن من الكفار أَن الله لا يُظْهِر محمداً، صلى الله عليه وسلم، على مَنْ خالفَه فليَخْتَنِق غَيظاً حتى يموت كَمَداً، فإِن الله عز وجل يُظهره، ولا يَنفعه غيظه وموته حَنَقاً، فالهاء في قوله أَن لن يَنْصُرَه للنبيّ محمد، صلى الله عليه وسلم. وانْتَصَر الرجل إِذا امتَنَع من ظالِمِه. قال الأَزهري: يكون الانْتصَارَ من الظالم الانْتِصاف والانْتِقام، وانْتَصَر منه: انْتَقَم. قال الله تعالى مُخْبِراً عن نُوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، ودعائِه إِياه بأَن يَنْصُره على قومه: فانْتَصِرْ ففتحنا، كأَنه قال لِرَبِّه: انتقم منهم كما قال: رَبِّ لا تَذَرْ على الأَرض من الكافرين دَيَّاراً. والانتصار: الانتقام. وفي التنزيل العزيز: ولَمَنِ انْتَصَر بعد ظُلْمِه؛ وقوله عز وجل: والذين إِذا أَصابهم البغي هم يَنْتَصِرُون؛ قال ابن سيده: إِن قال قائل أَهُمْ مَحْمُودون على انتصارهم أَم لاف قيل: من لم يُسرِف ولم يُجاوِز ما أمر الله به فهو مَحْمُود. والاسْتِنْصار: اسْتِمْداد النَّصْر. واسْتَنْصَره على عَدُوّه أَي سأَله أَن ينصُره عليه. والتَّنَصُّرُ: مُعالَجَة النَّصْر وليس من باب تَحَلَّم وتَنَوَّر. والتَّناصُر: التَّعاون على النَّصْر. وتَناصَرُوا: نَصَر بعضُهم بعضاً. وفي الحديث: كلُّ المُسْلِمِ عَنْ مُسْلِمٍ مُحَرَّم أَخَوانِ نَصِيرانَ أَي هما أَخَوانِ يَتَناصَران ويَتعاضَدان. والنَّصِير فعيل بمعنى فاعِل أَو مفعول لأَن كل واحد من المتَناصِرَيْن ناصِر ومَنْصُور. وقد نصره ينصُره نصْراً إِذا أَعانه على عدُوّه وشَدَّ منه؛ ومنه حديث الضَّيْفِ المَحْرُوم: فإِنَّ نَصْره حق على كل مُسلم حتى يأْخُذ بِقِرَى ليلته، قيل: يُشْبه أَن يكون هذا في المُضْطَرّ الذي لا يجد ما يأْكل ويخاف على نفسه التلف، فله أَن يأْكل من مال أَخيه المسلم بقدر حاجته الضرورية وعليه الضَّمان. وتَناصَرَتِ الأَخبار: صدَّق بعضُها بعضاً. والنَّواصِرُ: مَجاري الماء إِلى الأَودية،واحدها ناصِر، والنَّاصِر: أَعظم من التَّلْعَةِ يكون مِيلاً ونحوَه ثم تمج النَّواصِر في التِّلاع. أَبو خيرة: النَّواصِر من الشِّعاب ما جاء من مكان بعيد إِلى الوادي فَنَصَرَ سَيْلَ الوادي، الواحد ناصِر. والنَّواصِر: مَسايِل المِياه، واحدتها ناصِرة، سميت ناصِرة لأَنها تجيء من مكان بعيد حتى تقع في مُجْتَمع الماء حيث انتهت، لأَن كل مَسِيل يَضِيع ماؤه فلا يقع في مُجتَمع الماء فهو ظالم لمائه. وقال أَبو حنيفة: الناصِر والناصِرة ما جاء من مكان بعيد إِلى الوادي فنَصَر السُّيول. ونصَر البلاد ينصُرها: أَتاها؛ عن ابن الأَعرابي. ونَصَرْتُ أَرض بني فلان أَي أَتيتها؛ قال الراعي يخاطب خيلاً:إِذا دخل الشهرُ الحرامُ فَوَدِّعِي بِلادَ تميم، وانْصُرِي أَرضَ عامِرِ ونَصر الغيثُ الأَرض نَصْراً: غاثَها وسقاها وأَنبتها؛ قال: من كان أَخطاه الربيعُ، فإِنما نصر الحِجاز بِغَيْثِ عبدِ الواحِدِ ونَصَر الغيثُ البلَد إِذا أَعانه على الخِصْب والنبات. ابن الأَعرابي: النُّصْرة المَطْرَة التَّامّة؛ وأَرض مَنْصُورة ومَضْبُوطَة. وقال أَبو عبيد: نُصِرَت البلاد إِذا مُطِرَت، فهي مَنْصُورة أَي مَمْطُورة. ونُصِر القوم إِذا غِيثُوا. وفي الحديث: إِنَّ هذه السَّحابةَ تَنصُر أَرضَ بني كَعْب أَي تُمطرهم. والنَّصْر: العَطاء؛ قال رؤبة: إِني وأَسْطارٍ سُطِرْنَ سَطْرا لَقائِلٌ: يا نَصْرُ نَصْراً نَصْراً ونَصَره ينصُره نَصْراً: أَعطاه. والنَّصائِرُ: العطايا. والمُسْتَنْصِر: السَّائل. ووقف أَعرابيّ على قوم فقال: انْصُرُوني نَصَركم الله أَي أَعطُوني أَعطاكم الله. ونَصَرى ونَصْرَى وناصِرَة ونَصُورِيَّة (* قوله« ونصورية» هكذا في الأصل ومتن القاموس بتشديد الياء، وقال شارحه بتخفيف الياء): قرية بالشام، والنَّصارَى مَنْسُوبُون إِليها؛ قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة، قال: وهو ضعيف إِلا أَن نادِر النسب يَسَعُه، قال: وأَما سيبويه فقال أَما نَصارَى فذهب الخليل إِلى أَنه جمع نَصْرِيٍّ ونَصْران، كما قالوا ندْمان ونَدامى، ولكنهم حذفوا إِحدى الياءَين كما حذفوا من أُثْفِيَّة وأَبدلوا مكانها أَلفاً كما قالوا صَحارَى، قال: وأَما الذي نُوَجِّهه نحن عليه جاء على نَصْران لأَنه قد تكلم به فكأَنك جمعت نَصْراً كما جمعت مَسْمَعاً والأَشْعَث وقلت نَصارَى كما قلت نَدامى، فهذا أَقيس، والأَول مذهب، وإِنما كان أَقْيَسَ لأَنا لم نسمعهم قالوا نَصْرِيّ. قال أَبو إِسحق: واحِد النصارَى في أَحد القولين نَصْرَان كما ترى مثل نَدْمان ونَدامى، والأُنثى نَصْرانَة مثل نَدْمانَة؛ وأَنشد لأَبي الأَخزر الحماني يصف ناقتين طأْطأَتا رؤوسهما من الإِعياء فشبه رأْس الناقة من تطأْطئها برأْس النصوانية إِذا طأْطأَته في صلاتها: فَكِلْتاهُما خَرَّتْ وأَسْجَدَ رأْسُها، كما أَسْجَدَتْ نَصْرانَة لم تحَنَّفِ فَنَصْرانَة تأْنيث نَصْران، ولكن لم يُستعمل نَصْران إِلا بياءي النسب لأَنهم قالوا رجل نَصْراني وامرأَة نَصْرانيَّة، قال ابن بري: قوله إِن النصارى جمع نَصْران ونَصْرانَة إِنما يريد بذلك الأَصل دون الاستعمال، وإِنما المستعمل في الكلام نَصْرانيٌّ ونَصْرانِيّة، بياءي النسب، وإِنما جاء نَصْرانَة في البيت على جهة الضرورة؛ غيره: ويجوز أَن يكون واحد النصارى نَصْرِيّاً مثل بعير مَهْرِيّ وإِبِل مَهارَى، وأَسْجَد: لغة في سَجَد. وقال الليث: زعموا أَنهم نُسِبُوا إِلى قرية بالشام اسمها نَصْرُونة. التهذيب: وقد جاء أَنْصار في جمع النَّصْران؛ قال: لما رأَيتُ نَبَطاً أَنْصارا بمعنى النَّصارى. الجوهري: ونَصْرانُ قرية بالشأْم ينسب إِليها النَّصارى، ويقال: ناصِرَةُ. والتَّنَصُّرُ: الدخول في النَّصْرانية، وفي المحكَم: الدخول في دين النصْري (* قوله« في دين النصري» هكذا بالأصل) . ونَصَّرَه: جعله نَصْرانِيّاً. وفي الحديث: كلُّ مولود يولد على الفِطْرة حتى يكونَ أَبواه اللذان يَهَوِّدانِه ويُنَصِّرانِه؛ اللَّذان رفع بالابتداء لأَنه أُضمر في يكون؛ كذلك رواه سيبويه؛ وأَنشد: إِذا ما المرء كان أَبُوه عَبْسٌ، فَحَسْبُك ما تُرِيدُ إِلى الكلامِ أَي كان هو. والأَنْصَرُ: الأَقْلَفُ، وهو من ذلك لأَن النصارى قُلْف. وفي الحديث: لا يَؤمَّنَّكُم أَنْصَرُ أَي أَقْلَفُ؛ كذا فُسِّر في الحديث.ونَصَّرُ: صَنَم، وقد نَفَى سيبويه هذا البناء في الأَسماء. وبُخْتُنَصَّر: معروف، وهو الذي كان خَرَّب بيت المقدس، عَمَّره الله تعالى. قال الأَصمعي: إِنما هو بُوخَتُنَصَّر فأُعرب، وبُوخَتُ ابنُ، ونَصَّرُ صَنَم، وكان وُجد عند الصَّنَم ولم يُعرف له أَب فقيل: هو ابن الصنم. ونَصْر ونُصَيْرٌ وناصِر ومَنْصُور: أَسماء. وبنو ناصِر وبنو نَصْر: بَطْنان. ونَصْر: أَبو قبيلة من بني أَسد وهو نصر ابن قُعَيْنٍ؛ قال أَوس بن حَجَر يخاطب رجلاً من بني لُبَيْنى بن سعد الأَسَدِي وكان قد هجاه: عَدَدْتَ رِجالاً من قُعَيْنٍ تَفَجُّساً، فما ابنُ لُبَيْنى والتَّفَجُّسُ والفَخْرُف شَأَتْكَ قُعَيْنٌ غَثُّها وسَمِينُها، وأَنت السَّهُ السُّفْلى، إِذا دُعِيَتْ نَصْرُ التَّفَجُّس: التعظُّم والتكبر. وشأَتك: سَبَقَتْك. والسَّه: لغة في الاسْتِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بتناصر
جذر الكلمة: نصر

- ـ نَصَرَ المَظْلومَ نَصْراً ونُصوراً: أعانَهُ، ـ وـ الغَيْثُ الأرضَ: عَمَّها بالجَوْد. ـ ونَصَرَهُ منه: نَجَّاهُ وخَلَّصَهُ، وهو ناصِرٌ ونُصَرٌ، كصُرَدٍ، من نُصَّارٍ وأنْصارٍ ونَصْرٍ، كصَحْبٍ. ـ والنَّصيرُ: الناصِرُ. وأنْصارُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، غَلَبَتْ عليهمُ الصِّفَةُ. ـ ورجلٌ نَصْرٌ، وقومٌ نَصْرٌ، أو النُّصْرَةُ: حُسْنُ المَعونَةِ. ـ والاسْتِنْصارُ: اسْتِمْدادُ النَّصْرِ، والسُّؤالُ. ـ والتَّنَصُّرُ: مُعالَجَةُ النَّصْرِ. ـ وتَناصَروا: تَعاوَنوا على النَّصْرِ، ـ وـ الأَخبارُ: صَدَّقَ بعضُها بعضاً، ـ والنَّواصِرُ: مَجارِي الماءِ إلى الأَوْدِيَةِ، جمعُ ناصِرٍ. ـ والناصِرُ: أعْظَمُ من التَّلْعَةِ، يكونُ مِيلاً ونحوَهُ، وما جاءَ من مكانٍ بعيدٍ إلى الوادي، فَنَصَرَ السُّيولَ. ـ والأَنْصَرُ: الأَقْلَفُ. ـ وبُخْتُ نَصَّرَ، بالتَّشديدِ: أصْلُهُ بُوخْتُ، ومَعْناهُ: ابنُ، ونَصَّرُ، كبَقَّمٍ: صَنَمٌ، وكان وُجِدَ عندَ الصَّنَمِ، ولم يُعْرَف له أبٌ، فَنُسِبَ إليه، خَرَّبَ القُدْسَ. وَصْرُ بنُ قُعَيْنٍ: أبو قبيلةٍ. وإِنْشادُ الجَوْهَرِيِّ لرُؤْبَةَ: ـ لَقَائِلٌ يانَصْرُ نَصْراً نَصْرَا غَلَطٌ، هو مَسْبوقٌ إليه، فإن سِيبَوَيْهِ أنشدَهُ كذلك، والروايَةُ: ـ يا نَضْرُ نَضْراً نَضْراً بالضادِ المعجمةِ. ونَضْرٌ هذا هو حاجِبُ نَصْرِ بنِ سَيَّارٍ، بالصادِ المهملةِ. وإبراهيمُ بنُ نَصَر الضَّبِّيُّ، وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ نَصَرٍ، محرَّكتينِ: محدِّثانِ. وأبو المُنْذِرِ نُصَيْرٌ، كزُبَيْرٍ، النَّحْوِيُّ: تِلْميذُ الكِسائِيِّ. ـ ونَصَرَةُ، محركةً: ة كان فيها الصالحونَ. وسَمَّوْا: نَصيراً وناصِراً ومَنْصوراً ونَصَّارَاً. ـ والناصريَّةُ: ة بإِفْريقيَةَ. ـ وناصِرَةُ: ة بطَبَرِيَّةَ. ـ ونَصْرَانَةُ: ة بالشامِ، ويُقالُ لها ناصِرَةُ ونَصورِيَةُ أيضاً، يُنْسَبُ إليها النصارى، أو جَمعُ نَصْرانٍ، كالنَّدامَى جمعُ نَدْمانٍ، أو جمعُ نَصْرِيٍّ، كمَهْرِيٍّ ومَهارَى. والنَّصْرانِيَّةُ والنَّصْرانَةُ: واحدَةُ النَّصارَى. ـ والنَّصْرانيَّةُ أيضاً: دِينُهُمْ، ويُقالُ: نَصْرانِيٌّ وأنْصارٌ. ـ وتَنَصَّرَ: دَخَلَ في دِينِهمْ. ـ ونَصَّرَهُ تَنْصيراً: جَعَلَهُ نَصْرانِيّاً. ـ وانْتَصَرَ منه: انْتَقَمَ. ـ واسْتَنْصَرهُ عليه: سألَهُ أن يَنْصُرَهُ. ـ والمَنْصورَةُ: د بالسِّنْد إِسْلامِيَّةٌ، ـ ود بِنَواحِي واسِطَ، واسمُ خَوارِزْمَ القَديمةِ التي كانتْ شَرْقِيَّ جَيْحونَ، ـ ود قُرْبَ القَيْرَوانِ، ويقالُ لها: ـ المَنْصورِيَّةُ أيضاً، ـ ود بِبلادِ الدَّيْلَمِ، ـ ود بينَ القاهِرَةِ ودِمْياطَ، ومن العَجَبِ أن كُلاًّ منها بناها مَلِكٌ عظيمٌ في جَلالِ سُلْطانِهِ وعُلُوِّ شأنِهِ. وسَمَّاها المَنْصورَةَ تفاؤُلاً بالنَّصْرِ والدَّوامِ، فَخَرِبَتْ جميعُها، وانْدَرَسَتْ، وتَعَفَّتْ رُسومُها، وانْدَحَضَتْ. ـ وبَنُو ناصِرٍ، وبنو نَصْرٍ: بَطْنانِ. وعبدُ الرحمنِ بنُ حَمْدانَ، ومحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمدِ بن نَصْرَوَيْهِ النَّصْرَويانِ: مُحدِّثانِ. والنَّصْرِيُّونَ: جماعةٌ. ـ والنُّصْرَةُ، بالضم: ابنُ السلطانِ صلاحِ الدينِ، له روايةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بتناصر
جذر الكلمة: نصر

- نَصَرَهُ على عدوِّه نَصَرَهُ نصْراً، ونُصْرَةٌ: أَيَّدَه وأَعانه عليه.|نَصَرَهُ منه: نجّاه وخلّصَه فهو ناصِرٌ، وهي ناصِرة. والجمع : نُصَّارٌ، ونُصُورٌ.| وهو وهي نَصِيرٌ. والجمع : أَنْصَارٌ., النَّصِيرُ : النَّصورُ. والجمع : أنْصَارٌ، ونُصَراء., اسْتَنْصَرَ بفلان: استغاث به.|اسْتَنْصَرَ فلاناً: طلب نُصْرَته.، وفي التنزيل العزيز: القصص آية 18فَإذا الَّذِي اسْتَنْصَرَهُ بِالأمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ) ) .|اسْتَنْصَرَ فلاناً على فلان: سأله أن ينصُره عليه., تَنَصَّرَ : عالج النَّصْرَ.|تَنَصَّرَ دخل في النصرانيَّة., النَّصْرُ النَّصْرُ يقال: رجلُ نصرٌ: ناصِرٌ.| وقوم نصرٌ: ناصرون., نَصَّرَهُ : جعله نَصْرَانيًّا., انْتَصَر : امتنع من ظالمه.|انْتَصَر على خَصْمِه: استظهر.|انْتَصَر منه: انتقم., تَنَاصَرَ القومُ: نصَرَ بعضُهم بعضًا. يقال: تناصرت الأَخبارُ: صَدَّقَ بعضُها بعضاً., النَّصْرَةُ : النَّصْرُ والعَوْن., النَّاصِرَةُ : قرية بالجليل من فِلَسْطِينَ يُنسَبُ إِليها المسيح عليه السلام., النَّاصِرُ : مجرى الماء إلى الأودية. والجمع : نَواصِر. يقال: مَدَّت الوادي النَّوَاصِرُ., النَّصِيرةُ : مؤنثُ النَّصير.|النَّصِيرةُ العطيَّةُ. والجمع : نصائِرُ., نَاصَرَهُ : نَصر أَحدُهُما الآخر., الأنْصَارُ : أهل مدينة الرسول الذين ناصروه حين هاجر إِليهم، وهم خلافُ المهاجرين.


المعجم الغني
الكلمة: بتناصر
جذر الكلمة: نصر

- (فعل: رباعي متعد).| نَصَّرْتُ، أُنَصِّرُ، نَصِّرْ، مصدر تَنْصِيرٌ.|1- نَصَّرَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ نَصْرَانِيّاً. حَتَّى يَكُونَ أَبَوَاهُ هُمَا اللَّذَانِ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ (حديث).|2- نَصَّرَ الرَّاهِبُ الوَلَدَ : عَمَّدَهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَصَّرْتُ، أتَنَصَّرُ، تَنَصَّرْ، مصدر تَنَصُّرٌ.|1- تَنَصَّرَ الرَّجُلُ : صَارَ نَصْرَانِيّاً.|2- تَنَصَّرَ لَهُ : سَعَى فِي نَصْرِهِ., (مصدر اِسْتَنْصَرَ).|-الاسْتِنْصارُ بِالأقْرِباءِ : الاسْتِعانَةُ بِهِمْ., جمع: نُصَرَاءُ، أَنْصَارٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-كَانَ نَصِيراً لَهُ : مُنَاصِراً وَمُؤَيِّداً لَهُ، مُدَعِّماً. الفتح آية 22ثُمَّ لاَ يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلاَ نَصِيراً (قرآن) :كَانَ مِنْ أَنْصَارِهِ., (مصدر نَصَرَ).|-جَاءتْ نُصْرَتُهُ عَلَى يَدِهِ : إِعَانَتُهُ عَلَى الفَوْزِ., (مصدر نَصَرَ).|1- نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ- عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ :-وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ.|2- رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ- قَوْمٌ نَصْرٌ., (مصدر نَصَّرَ).|-تَنْصِيرُ الرَّجُلِ : جَعْلُهُ نَصْرَانِيّاً., جمع: ـون، ـات. | 1.(مَنْسُوبٌ إِلَى مَدِينَةِ النَّاصِرَةِ بِفِلِسْطِينَ) : يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ.|2- نَاصِرِيٌّ :الْمُعْتَنِقُ لآرَاءِ وَأَفْكَارِ الرَّئِيسِ الْمِصْرِيِّ الرَّاحِلِ جَمَالِ عَبْدِ النَّاصِرِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| نَصَرْتُ، أَنْصُرُ، اُنْصُرْ، مصدر نَصْرٌ، نُصْرَةٌ.|1- نَصَرَهُ عَلَى أَعْدَائِهِ أَوْ مِنْ أَعْدَائِهِ : أَيَّدَهُ، أَعَانَهُ عَلَيْهِمْ وَنَجَّاهُمْ مِنْهُ، خَلَّصَهُ. الأنبياء آية 77 وَنَصَرْنَاهُ مِنَ القَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا (قرآن).|2- نَصَرَهُ بَيْنَمَا كَانَ عَلَى حَافَّةِ الْمَوْتِ : نَجَّاهُ، خَلَّصَهُ., (فعل: خماسي لازم).| تَنَاصَرْتُ، أتَنَاصَرُ، مصدر تَنَاصُرٌ.|1- تَنَاصَرَتْ مُخْتَلِفُ القُوَى ضِدَّ العَدُوِّ : نَصَرَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.|2- تَناصَرتِ الأخْبَارُ : صَدَّقَ بَعْضُهَا بَعْضاً., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْتَصَرْتُ، أَنْتَصِرُ، اِنْتَصِرْ، مصدر اِنْتِصارٌ.|1- اِنْتَصَرَ على عَدُوِّهِ :غَلَبَهُ، قَهَرَهُ- اِنْتَصَرَ جَيْشُ صَلاحِ الدِّينِ في مَعْرَكَةِ حِطِّينَ على أَعْداءِ الإِسْلامِ.|2- اِنْتصَرَ الفَريقُ الوَطَنِيُّ على خَصْمِهِ : فازَ، غَلَبَ، اِسْتَظْهَرَ.|3- اِنْتَصَرَ الحَكَمُ لأِحَدِ الْمُتَخاصِمَيْنِ : أَيَّدَهُ، وَقَفَ بِجانِبِهِ.|4- اِنْتَصَرَ الرَّجُلُ مِنْ عَدُوِّهِ : اِنْتَقَمَ مِنْهُ.|5- اِنْتَصَرَ الرَّجُلُ : اِمْتَنَعَ مِنْ ظالِمِهِ، اِحْتَمَى., (مصدر تَنَصَّرَ).|1- تَنَصُّرُ الرَّجُلِ : صَيْرُهُ نَصْرَانِيّاً.|2- لَمْ يَكُنْ أمَامَهُ إلاَّ التَّنَصُّرَ لَهُ : السَّعْيَ فِي نَصْرِهِ., (مصدر تَناصَرَ).|-حَقَّقَ تَناصُرُهُمْ نَجَاحاً فِي الْمَعْرَكَةِ : نَصْرُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً., (مصدر صِنَاعِيٌّ).| الْمَسِيحِيَّةُ، أَيْ دِينُ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ., (مصدر صِنَاعِيٌّ).| مُجْمَلُ الآرَاءِ وَالأَفْكَارِ فِي الوَحْدَةِ وَالاشْتِرَاكِيَّةِ الَّتِي كَانَ يَطْرَحُهَا وَيُدَافِعُ عَنْهَا الرَّئِيسُ جَمَالُ عَبْدِ النَّاصِرِ., (مصدر نَاصَرَ).|-مُنَاصَرَةُ الْحَقِّ : التَّأْيِيدُ والدِّفَاعُ عَنِ الْحَقِّ، نَصْرُهُ., جمع نَصِير. | 1- خَرَجَ الأنْصارُ لِنُصْرَةِ النَّبِيِّ : أَهْلُ الْمَدينَةِ الَّذينَ نَصَرُوهُ على أَعْدائِهِ. التوبة آية 117 لَقَدْ تابَ اللَّهُ على النَّبِيِّ والْمُهاجِرينَ والأَنْصارِ (قرآن).|2- كانَ أَنْصارُ الفَريقِ الرِّياضِيِّ يُصَفِّقونَ في حَماسٍ بالِغٍ :الْمُؤيِّدونَ والْمُعْجَبونَ الَّذينَ يَقِفونَ لِصالِحِ فَريقِهِمْ- أَنْصارُ الحُكومَةِ., جمع نَصْرَانِيٌّ. | التوبة آية 30وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ (قرآن) : مَنْ هُمْ عَلَى دِينِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ., جمع: ون، ات. | (فاعل من اِنْتَصَرَ).|-خَرَجَ مِنَ الْمَعْرَكَةِ مُنْتَصِراً : مَن اِنْتَصَرَ وفَازَ عَلَى عَدُوِّهِ- عَادُوا مُنْتَصِرِينَ., جمع: ـون، ـات، نَصَارَى. | 1- الْمَسِيحِيُّ، مَنْ يَدِينُ بِدِينِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ.|2- مَنْسُوبٌ إِلَى مَدِينَةِ النَّاصِرَةِ. ن. نَاصِرِيٌّ., جمع: ون، ات، نُصَّارٌ، أَنْصَارٌ. | (فاعل من نَصَرَ).|1- نَاصِرٌ لَهُ عَلَى أَعْدَائِهِ : مُسَاعِدٌ، مُؤَيِّدٌ لَهُ.آل عمران آية 22 وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (قرآن) :وَهُوَ فِي الْخَلْوَةِ خَيْرُ مُسَامِرٍ وَعِنْدَ الْحَاجَةِ خَيْرُ نَاصِرٍ. (الجاحظ).|2- أَخَذَ بِنَاصِرِهِ : أَمَدَّهُ بِالعَوْنِ، سَاعَدَهُ.|3- هُوَ اللَّهُ النَّاصِرُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى.|4- عَبْدُ النَّاصِرِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.|5- نَاصِرٌ : يُطْلَقُ عَلَى شَهْرِ يُونْيُو حَسَبَ اليَوْمِيَّةِ اللِّيبِيَّةِ., (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَنْصَرْتُ، أَسْتَنْصِرُ، اِسْتَنْصِرْ، مصدر اِسْتِنْصارٌ.|1- اِسْتَنْصَرَ بِجَارِهِ :اِسْتَغاثَ بِهِ.|2- اِسْتَنْصَرَ صَاحِبَهُ : طَلَبَ نُصْرَتَهُ.|3- اِسْتَنْصَرَ عَلَيْهِ :سَأَلَهُ أَنْ يَنْصُرَهُ عَلَيْهِ., جمع: ون، ات. | (فاعل من نَاصَرَ).|-مُنَاصِرُ الْحَقِّ : مُدَافِعٌ عَنِ الْحَقِّ., (فعل: رباعي متعد).| نَاصَرْتُ، أُنَاصِرُ، نَاصِرْ، مصدر مُنَاصَرَةُ- نَاصَرَ صَاحِبَهُ : نَصَرَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ., (مصدر اِنْتَصَرَ).|-حَقَّقَ انْتِصاراً ساحِقاً :حَقَّقَ غَلَبَةً وَفَوْزاً- جاءَ انْتِصارُهُ عَن جَدارَةٍ واسْتِحْقاقٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: بتناصر
جذر الكلمة: نصر

- 1- شديد النصر, 1- تناصر القوم : نصر بعضهم بعضهم الآخر|2- تناصرت الأخبار : صدق بعضها بعضهم الآخر, 1- نصراني : مسيحي|2- نصراني منسوب إلى مدينة « الناصرة », 1- نصرانية : مؤنث نصراني|2- نصرانية : دين النصارى ، المسيحية, 1- نصره : أعانه على رفع الضر|2- نصره من عدوه : أعانه عليه ونجاه منه|3- نصره : أعطاه|4- نصر المطر الأرض : شملها بالجود ، نزل بها, 1- نصره : جعله نصرانيا|2- نصره : عمده, 1- إنتصر عليه : غلبه ، قهره ، استظهر عليه|2- إنتصر : إمتنع من ظالمه واحتمى|3- إنتصر منه : انتقم منه, 1- واحد النصيرية, 1- نصير : ناصر ، مساعد|2- نصير : محارب متطوع لا ينتمي إلى جيش نظامي ، يقاتل من أجل مبدإ وطني أو حزبي معتصما بالجبال والأدغال وغيرها ومنقضا على مواصلات العدو وجنوده, 1- نصيرة : مؤنث نصير|2- نصيرة : عطية, 1- أهل « يثرب » ، أو « المدينة المنورة » ، الذين نصروا النبي صلى الله عليه وسلم على أعدائه من المكيين وغيرهم, 1- ناصر : فاعل نصر جمع : ناصرون ونصار ونصر وأنصار|2- ناصر : مجرى الماء إلى الوادي ، جمع : نواصر, 1- ناصر ، مساعد, 1- مصدر نصر|2- عند المسيحيين : عماد ، معمودية و تنضى تنضيا (نضو), 1- مصدر نصر|2- عون ، مساعدة|3- مطرة تامة, 1- ناصره : نصر أحدهما الآخر ، ساعده, 1- ناصري : نسبة إلى مدينة « الناصرة » في « فلسطين »|2- ناصري السيد المسيح, 1- تنصر : صار نصرانيا|2- تنصر له : سعى في نصرته ومساعدته, 1- جماعة من الناس يعرفون بـ « العلويين » يسكنون البلاد المعروفة باسمهم في الجزء الشمالي الغربي من « سوريا », 1- إستنصر به : استغاث به|2- إستنصره : طلب نصرته ومساعدته|3- إستنصره عليه : طلب منه أن ينصره عليه `


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بتناصر
جذر الكلمة: نصر

- ن ص ر: (نَصَرَهُ) عَلَى عَدُوِّهِ يَنْصُرُهُ (نَصْرًا) ، وَالِاسْمُ (النُّصْرَةُ) . وَ (النَّصِيرُ) (النَّاصِرُ) وَجَمْعُهُ (أَنْصَارٌ) كَشَرِيفٍ وَأَشْرَافٍ. وَجَمْعُ النَّاصِرِ (نَصْرٌ) كَصَاحِبٍ وَصَحْبٍ. وَ (اسْتَنْصَرَهُ) عَلَى عَدُوِّهِ سَأَلَهُ أَنْ يَنْصُرَهُ عَلَيْهِ. وَ (تَنَاصَرَ) الْقَوْمُ نَصَرَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا. وَ (انْتَصَرَ) مِنْهُ انْتَقَمَ. وَ (نَصْرَانُ) بِوَزْنِ نَجْرَانَ قَرْيَةٌ بِالشَّامِ تُنْسَبُ إِلَيْهَا (النَّصَارَى) ، وَيُقَالُ: اسْمُهَا (نَاصِرَةُ) . وَ (النَّصَارَى) جَمْعُ (نَصْرَانٍ) وَ (نَصْرَانَةٍ) كَالنَّدَامَى -[312]- جَمْعُ نَدْمَانٍ وَنَدْمَانَةٍ، وَلَمْ يُسْتَعْمَلْ نَصْرَانٌ إِلَّا بِيَاءِ النِّسْبَةِ. وَ (نَصَّرَهُ تَنْصِيرًا) جَعَلَهُ (نَصْرَانِيًّا) . وَفِي الْحَدِيثِ: «فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ وَيُنَصِّرَانِهِ» .


المعجم المعاصر
الكلمة: بتناصر
جذر الكلمة: نصر

- انتِصار ، جمع انتصارات (لغير المصدر).|1- مصدر انتصرَ/ انتصرَ على/ انتصرَ من. |2 - فوز، وغَلَبة وظَفَر :-انتصارات الجيش على العدوّ، - انتصار سياسيّ، - فخور بانتصاراته., تنصيريَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تنصير: :-حملات/ مخطّطات تنصيريّة.|2- مصدر صناعيّ من تنصير: :-نجحت التنصيرية في بعض البلاد الإفريقية: إدخال الغير من النصرانيّة.|• الحركة التنصيريَّة: حركة تهدف إلى جعل الغير يدين بالنّصرانيَّة., ناصريّ :اسم منسوب إلى ناصِر: مِنْ أنصار الرئيس المصريّ الرّاحل جمال عبد الناصر، المعتنقين آراءَه :-الحزب الناصريّ، - اتِّجاه ناصريّ., نصَرَ يَنصُر ، نَصْرًا ونُصْرةً ، فهو ناصر ، والمفعول مَنْصور | • نصَر مظلومًا أيَّده وأعانه ونجده :-عقد له لواءَ النصر، - هبَّ أصحابُه إلى نُصْرته، - نصره الله على عدوِّه، - انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا [حديث]، - {إِنْ تَنْصُرُوا اللهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} .|• نصَره من عدوِّه: خلَّصه وحماه ونجَّاه منه :- {وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا} ., أنصار، مفرد نصير وناصِر: أتباع ومدافعون :-أنصار حزب/ زعيم/ الانفصال، - {وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ} .|• الأنصار: أهل مدينة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم الذين نصروه حين هاجر من مكة إليهم في المدينة، وهم خلاف المهاجرين الذين هاجروا من مكة إلى المدينة :- {لَقَدْ تَابَ اللهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ} ., ناصريَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى ناصِر: :-فتاة ناصريّة.|2- مصدر صناعيّ من ناصِر. |3 - (السياسة) اسم مذهب واتِّجاه سياسيّ منسوب إلى اسم رئيس مصر الأسبق جمال عبد الناصر., تناصرَ يتناصر ، تناصُرًا ، فهو مُتناصِر | • تناصر القومُ أيَّد بعضُهم بعضًا، وتعاونُوا على النّصر :-تناصر الحلفاءُ على العدو، - {مَا لَكُمْ لاَ تَنَاصَرُونَ} .|• تناصرتِ الأخبارُ: صدّق بعضُها بعضًا :-توالت أنباء الحادث تتناصر., نَصْر :مصدر نصَرَ |• علامة النَّصر: إشارة باليد تشير إلى النصر أو التضامن أو الموافقة برفْع إصْبَعَي السبابة والوُسطى على شكل حرف V، - نشوة النصر، - هبَّت رياحُ النَّصر: ظهرت علاماته. |• النَّصْر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 110 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاث آيات. |• قَوْس النَّصْر: قَوْس يُنصب في الطّريق العام، ويُزَيَّن احتفالاً بعيد وطنيّ أو قدوم زعيم., نَصِير ، جمع أنصار ونُصراءُ: صيغة مبالغة من نصَرَ: كثير التَّأييد والعون بدعم وقوَّة :- {فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ} .|• النَّصير: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يخذل وليَّه., ناصِر ، جمع ناصرون وأنصار ونُصَّار، مؤ ناصِرة، جمع مؤ ناصِرات ونُصَّار ونواصرُ: اسم فاعل من نصَرَ |• أخَذ بناصِره: ساعده وأعانه. |• النَّاصِر: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُيسِّر للغلبة., ناصرَ يناصر ، مُناصرةً ، فهو مُناصِر ، والمفعول مُناصَر | • ناصر صديقَه في الانتخابات نصَره، أيّده، عاوَنه على أمره :-ناصر جارَه في وجه المعتدي، - ناصَر أخاه/ أصدقاءه/ الحكومَة/ قضيّة/ حزبًا/ القانونَ/ مبدأً، - مناصِر للحقِّ، - مناصَرة المبادئ., استنصرَ / استنصرَ بـ يستنصر ، استِنصارًا ، فهو مُستنصِر ، والمفعول مُستنصَر | • استنصر فلانًا/ استنصره على فلانٍ طلب منه النُّصرةَ والإغاثة والإعانة والتَّأييد :- {وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ} .|• استنصرَ بفلان: استنجده، استغاث به :-استنصر بجاره عند هجوم اللصوص عليه., انتصرَ / انتصرَ على / انتصرَ من يَنتصِر ، انتصارًا ، فهو مُنتصِر ، والمفعول مُنتصَرٌ عليه | • انتصر الرَّجُلُ امتنع وقاوم :- {هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ أَوْ يَنْتَصِرُونَ} .|• انتصر على خصمه: غلبَه وقهره واستظهر عليه :-قائدٌ منتصر، - انتصار الحقّ/ ساحق في الانتخابات، - انتصر المجاهدون على جيوش الاستعمار، - أعظم المنتصرين مَن انتصر على نفسه [مثل أجنبيّ] .|• انتصر من عدوِّه: انتقم منه :- {وَلَوْ يَشَاءُ اللهُ لاَنْتَصَرَ مِنْهُمْ} ., تنصَّرَ / تنصَّرَ لـ يتنصَّر ، تنصُّرًا ، فهو مُتنصِّر ، والمفعول مُتنصَّرٌ له | • تنصَّر الشَّخصُ دخل في النصرانيَّة :-تنصَّر وثنيُّون، - شعبٌ مُتنصِّر.|• تنصَّر لصديقه: سعى في نصرِه :-تنصَّر لمظلوم، - متنصِّرٌ للحقِّ., نصَّرَ ينصِّر ، تنصيرًا ، فهو مُنصِّر ، والمفعول مُنصَّر | • نصَّر ولدَه جعله نصرانيًّا :-نصَّر بلدًا، - شعبٌ مُنصَّر، - سياسة التنصير، - كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث] ., نُصرة :مصدر نصَرَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بتناصر
جذر الكلمة: نصر

- نَصْر :مصدر نصَرَ |• علامة النَّصر: إشارة باليد تشير إلى النصر أو التضامن أو الموافقة برفْع إصْبَعَي السبابة والوُسطى على شكل حرف V، - نشوة النصر، - هبَّت رياحُ النَّصر: ظهرت علاماته. |• النَّصْر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 110 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاث آيات. |• قَوْس النَّصْر: قَوْس يُنصب في الطّريق العام، ويُزَيَّن احتفالاً بعيد وطنيّ أو قدوم زعيم., نصَرَ يَنصُر ، نَصْرًا ونُصْرةً ، فهو ناصر ، والمفعول مَنْصور | • نصَر مظلومًا أيَّده وأعانه ونجده :-عقد له لواءَ النصر، - هبَّ أصحابُه إلى نُصْرته، - نصره الله على عدوِّه، - انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا [حديث]، - {إِنْ تَنْصُرُوا اللهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} .|• نصَره من عدوِّه: خلَّصه وحماه ونجَّاه منه :- {وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا} ., نصَّرَ ينصِّر ، تنصيرًا ، فهو مُنصِّر ، والمفعول مُنصَّر | • نصَّر ولدَه جعله نصرانيًّا :-نصَّر بلدًا، - شعبٌ مُنصَّر، - سياسة التنصير، - كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث] .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بتناصر
جذر الكلمة: نصر

- را نصره الله على عدوّه ينصْره نصْ . والاسم النصْرة. والنصير: الناصر؛ والجمع الأنصار. وجمع الناصر نصْر. واسْتنْصره على عدوّه، أي سأله أن ينصْره عليه. وتناصروا: نصر بعضهم بعضا. ونصر الغيث الأرض، أي غاثها. ونصرت الأرض فهي منْصورة، أي مطرتْ. وقال يخاطب خيلا: إذا دخل الشهر الحرامفجا وزي ... بلاد تمي م وانْصري أرض عام ر وانتْصر منه: انتقم. والنصْر: العطاء. قال رؤبة: إنّي وأسْطا ر سطرْن سطرالقائل يا نصْر نصرْا نصرا والنصارى: جمع نصران ونصْرانة، مثل الندامى جمع ندمْان وندمْانة. ولكن لم يستعمل نصْران إلا بياء النسب، لأنّهم قالوا: رجل نصْرانيّ وامرأة نصرانيّة. ونصّره: جعله نصْرانيا. وفي الحديث: " فأبواه يهوّدانه وينصّرانه " .



الأكثر بحثاً