المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: برجن
جذر الكلمة: رجن

- رَجَنَ بالمكان، وفي نسخة: رَجَنَ الرجلُ بالمكان يَرْجُن رُجوناً إذا أَقام به. والرَّاجِنُ: الآلف من الطير وغيره مثل الداجِنِ. وشاة راجنٌ: مقيمة في البيوت، وكذلك الناقة. رَجَنَتْ تَرْجُن رُجُوناً وأَرْجَنَتْ ورَجَنها هو يَرْجُنها رَجْناً: حبسها عن المرعى على غير عَلَف، فإِن أَمسكها على علف قيل رَجَّنها تَرْجيناً. ورَجَنَ الدابَّة يَرْجُنها رَجْناً، فهي مرجونة إذا حبسها وأَساء علفها حتى تُهْزَل، ورَجَنَتْ هي بنفسها رُجُوناً، يتعدّى ولا يتعدّى. ابن شميل: رَجَنَ القومُ رِكابَهم، ورَجَنَ فلانٌ راحلته رَجْناً شديداً في الدار وهو أَن يحبسها مُناخَةً لا يعلفها، ورَجَنَ البعيرُ في النَّوى والبِزْرِ رُجُوناً، ورُجُونُه اعْتلافُه. الفراء: رَجَنَت الإِبل ورَجِنَت أَيضاً بالكسر وهي راجنة، الجوهري: وقد رَجَنتُها أَنا وأَرْجَنْتُها إذا حبستها لتعلفها ولم تُسَرّحْها. وارْتَجَنَ الزُّبْدُ: طُبِخَ فلم يَصْفُ وفسد. وارْتَجَنت الزُّبْدَةُ: تفرّقت في المِمْخَض. اللحياني: رَجَن في الطعام ورَمَكَ إذا لم يَعَفْ منه شيئاً. ورَجَنَ البعيرُ في العَلَف رُجوناً إذا لم يَعَفْ منه شيئاً، وكذلك الشاة وغيرها. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كتب في الصدقة إلى بعض عُمَّاله كتاباً فيه: ولا تَحْبس الناسَ أَوَّلهم على آخرهم فإِن الرَّجْنَ للماشية عليها شديدٌ ولها مُهْلِكٌ؛ من الرَّجْنِ: الإقامة بالمكانِ. ورَجَنْتُ الرجلَ أَرْجُنه رَجْناً إذا استحييت منه؛ وهذا من نوادر أَبي زيد. وارْتَجَنَ عليهم أَمرهم: اخْتَلَطَ، أُخذ من ارْتِجانِ الزُّبْد إذا طُبِخ فلم يَصْفُ وفسد، وأَصله من ارْتِجانِ الإذْوَابة، وهي الزبدة تخرج من السقاء مختلطة بالرائب الخاثر فتوضع على النار، فإِذا غلى ظهر الرائبُ مختلطاً بالسمن فذلك الارْتِجانُ؛ قال أَبو عبيد: وإياه عنى بِشْرُ بن أَبي خازم بقوله: فكنتم كذاتِ القِدْرِ لم تَدْرِ، إذْ غَلَتْ، أَتُنْزِلُها مذمومةً أَم تُذِيبُها؟ وهم في مَرْجُونة أَي اختلاط لا يدرون أَيقيمون أَم يظعنون. والرَّجَّانَةُ: الإِبل التي تحمل المَتاعَ؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف له فعلاً، وعندي أَنه اسم كالجَبَّانة.


معجم تاج العروس
الكلمة: برجن
جذر الكلمة: برج

- : (البُرْجُ) من المدينةِ، (بالضّمِّ: الرُّكْنُ، والحصْنُ) ، والجمعُ أَبْرَاجٌ، وبُرُوجٌ. (وواحِدُ بُرُوجِ السِّماءِ) ، والجمعُ كالجَمْعِ، وَهِي اثْنا عَشَرَ بُرْجاً، ولكلِّ بُرْجٍ اسمٌ على حِدَةٍ. وَقَالَ أَبو إِسحاقَ فِي قَوْله تَعَالَى: {وَالسَّمَآء ذَاتِ الْبُرُوجِ} (سُورَة البروج، الْآيَة: 1) قيل: ذَات الكَوَاكِبِ، وَقيل: ذَات القُصُورِ فِي السّماءِ. ونُقِلَ ذالك عَن الفرَّاءِ. وَقَوله تَعَالَى: {وَلَوْ كُنتُمْ فِى بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ} ، (سُورَة النِّسَاء، الْآيَة: 78) البُرُوجُ هُنَا: الحُصُونُ، وَعَن اللَّيْث: بُرُوجُ سُورِ المَدِينَةِ والحِصْنِ: بُيُوتٌ تُبْنَى على السُّورِ، وَقد تُسمَّى بُيوتٌ تُبْنَى على نواحِي أَركانِ القَصْرِ بُرُوجاً. وَفِي الصِّحَاح: يُرْجُ الحِصْنِ: رُكْنُه، والجَمْعُ بُرُوجٌ، وأَبْرَاجٌ. وَقَالَ الزجّاج: فِي قَوْله تَعَالَى: {جَعَلَ فِى السَّمَآء بُرُوجاً} (سُورَة الْفرْقَان، الْآيَة: 61) قَالَ: البُرُوجُ: الكَواكِبُ العِظَامُ. (و) البُرْجُ (بنُ مُسْهِرٍ: الشّاعِرُ الطّائِيّ) ، مشهورٌ. (و) البُرْجُ (: ة، بأَصْفَهانَ، مِنْهَا) أَبو الفَرَجِ (عُثْمانُ بنُ أَحْمَدَ) بنِ إِسحاقَ بنِ بُنْدَارٍ (الشّاعرُ) ، وَفِي نسخةٍ: الْكَاتِب، ثِقَة، تُوفِّيَ ليلةَ الفِطر سنة 406 (وغَانِمُ بنُ مُحَمَّدٍ، صاحِبُ أَبي نُعَيْمٍ) الأَصبَهانِيّ. (و) البُرْجُ (: د، شَدِيدُ البَرْدِ) . (و) البُرْجُ (: ع، بِدِمَشْقَ) ، هاكذا ذكرَه خليفةُ بنُ قاسِمٍ، وَلَا يُعْرَفُ الآنَ، ولعلّه خَرِبَ ودَثَرَ، (مِنْهُ) أَبو محمدٍ (عَبْدُ الله بنُ سَلَمَةَ) الدِّمَشْقِيّ، عَن مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ مَرْوانَ، وَعنهُ محمَّدُ بنُ الوَرْدِ. (و) البُرْجُ: (قَلْعَةٌ، أَو كُورَةٌ بنواحِي حَلَبَ) . (و) البُرْجُ (: ع، بينَ بانِيَاسَ ومَرْقَبَةَ) . (وأَبُو البُرْجِ: القَاسِمُ بنُ حَنْبَل) وَفِي نُسْخَة جبل (الذُّبْيَانِيّ) وَهُوَ (شاعِرٌ إِسلامِيّ) . (والبَرَجُ، مُحَرَّكةً) : تَباعُدُ مَا بينَ الحاجِبَيْنِ. وكلّ ظَاهِرٍ مُرْتَفِعٍ فقد بَرَجَ، وإِنما قيل للبُرُوجِ: بُرُوجٌ؛ لِظُهُورِهَا وبَيانِها وارْتِفاعِها. والبَرَجُ: نَجَلُ العَيْنِ، وَهُوَ سَعَتُها، وَقيل: البَرَجُ: سَعَةُ العَيْنِ فِي شِدَّةِ بَياضِ صاحبِها، وَفِي المُحْكَم: البَرَجُ: سَعَةُ العَيْنِ وَقيل: سَعَةُ بياضِ العَيْنِ، وعِظَمُ المُقْلَةِ، وحُسْنُ الحَدَقَة، وَقيل: هُوَ نَقاءُ بَيَاضِها، وصَفَاءُ سَوادِهَا، وَقيل: هُوَ (أَنْ يَكُونَ بَيَاضُ العَيْن مُحْدِقاً بالسّوادِ كُلّهِ) لَا يَغِيبُ من سوادِهَا شَيْءٌ. بَرِجَ بَرَجاً، وَهُوَ أَبْرَجُ، وعَيْنٌ بَرْجَاءُ، وَفِي صِفةِ عُمَرَ رَضِي الله عَنهُ (أَدْلَمُ أَبْرَجُ) ، هُوَ من ذَلِك، وامرأَةٌ بَرْجاءُ بَيِّنَةُ البَرَجِ. (و) البَرَجُ: (الجَمِيلُ الحَسَنُ الوَجْهِ، أَو المُضِيءُ البَيِّنُ المَعْلُومُ، ج أَبْراجٌ) . (وبُرْجانُ، كعُثْمَانَ: جِنْسٌ من الرُّومِ) يُسَمَّوْن كذالك، قَالَ الأَعشى: وهِرَقْلٌ يومَ ذِي سَاتِيدَمَا مِنْ بَنِي بُرْجانَ فِي البَأْسِ رُجُحْ يَقُول: هُمْ رُجُحٌ على بني بُرْجانَ، أَي هم أَرْجَحُ فِي القِتَالِ وشِدَّة البَأْسِ مِنْهُم. (و) بُرْجَانُ: اسمُ (لِصّ، م) يُقَال: أَسْرَقُ من بُرْجانَ، وبُرْجَانُ اسمٌ أَعجَميّ وضبَطَه غيرُ وَاحِد بِالْفَتْح، وَفِي بعض مصَنَّفَاتِ الأَمْثَالِ أَنّ (بُرْجاص) بالصّاد. قَالَ الجَوالِيقيّ وَغَيره: وَهُوَ غَلَط، قَالُوا: وَهَذَا لَقَبُه، واسْمه فُضَيْلٌ، وَيُقَال: فَضْلٌ، وبُرْجانُ والدُه أَحَدُ بني عُطَارِدٍ من بني سَعْدٍ، وَكَانَ مولى لبَنِي امرِىءِ القَيْسِ. وَقَالَ المَيْدَانِيْ: هُوَ لِصٌّ كَانَ فِي نواحِي الكُوفَةِ، وصَلَبُوه، وسَرَقَ وَهُوَ مَصْلُوبٌ. (و) عَن اللَّيْثِ: (حِسَابُ البُرْجَانِ) بالضّم، هُوَ مثل قولِك: (مَا جُدَاءُ كَذا فِي كَذا، وَمَا جَذْرُ كَذَا فِي كَذا) ، وَفِي بعض النّسخ، كَذَا وَكَذَا، (فجُدَاؤُه) ، بالضّمّ (: مَبْلَغُه، وجَذْرُه) بِالْفَتْح (: أَصلُه الَّذِي يُضرَبُ بعضُه فِي بَعْضٍ، وجُملتُه البُرْجانُ) ، يُقَال: مَا جَذْرُ مائةٍ؟ فَيُقَال: عَشرةٌ، وَيُقَال: مَا جُدَاءُ عشرَة؟ فَيُقَال: مائةٌ. (وابنُ بَرَّجانَ، كهَيَّبَانَ: مُفَسِّرٌ صُوفِيّ) . (وأَبْرَجَ) الرَّجُلُ (: بَنَى بُرْجاً، كبَرَّجَ تَبْرِيجاً) . (و) عَن ابْن الأَعْرَابِيّ: (بَرِجَ) أَمْرُه (كَفَرِحَ) ، إِذا (اتَّسَعَ أَمْرُه فِي الأَكلِ والشُّرْبِ) . (والبَارِجُ: المَلاّحُ الفَارِهُ) . (والبَارِجَةُ: سَفِينَةٌ كَبِيرَةٌ) ، وجمعُها البَوَارِجُ، وَهِي القَرَاقِيرُ والخَلايَا، قَالَه الأَصمعي، وقَيّد غيرُهُ فَقَالَ: إِنّها سَفِينَةٌ من سُفَنِ البَحْرِ تُتَّخَذُ (للقِتَالِ) . (و) البارِجَةُ: (الشِّرِّيرُ) ، وَهُوَ الكَثِيرُ الشَّرِّ، يقالُ: مَا فُلانٌ إِلاّ بارِجَةٌ (تَرِيدُ أَنّه) قد جُمِعَ فِيهِ الشَّرّ، وَهُوَ مَجَازٌ. (وتَبَرَّجَتِ المَرْأَةُ تَبَرُّجاً) : أَظْهَرَت (زِينَتَها) ومحاسِنَها (للرِّجالِ) ، وَقيل: إِذا أَظْهَرَتْ وَجْهَها، وَقيل إِذا أَظْهَرَتِ المرأَةُ مَحَاسِنَ جِيدِها ووَجْهِها قيل: تَبَرَّجَتْ، وتَرَى مَعَ ذَلِك فِي عينِها حُسْنَ نَظَرٍ. وَقَالَ أَبو إِسحاقَ فِي قولِه تَعَالَى: {غَيْرَ مُتَبَرّجَاتِ بِزِينَةٍ} (سُورَة النُّور، الْآيَة: 60) التَّبَرُّجُ: إِظهارُ الزِّينَةِ وَمَا يُسْتَدْعَى بهِ شَهْوَةُ الرّجالِ، وَقيل: إِنَّهُنَّ كُنَّ يَتَكَسَّرْنَ فِي مَشْيِهنّ ويَتَبَخْتَرْن. وَقَالَ الفرّاءُ فِي قَوْله تَعَالَى: {وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الاْولَى} (سُورَة الْأَحْزَاب، الْآيَة: 33) ذالك فِي زَمنٍ وُلِدَ فِيهِ سيِّدُنا إِبراهِيمُ النّبيّ عَلَيْهِ السلامُ، كانَتِ المَرْأَةُ إِذ ذَاكَ تَلْبَسُ الدِّرْعَ من اللُّؤلُؤِ غيرَ مَخِيطِ الجانِبَيْنِ، وَيُقَال: كانَت تَلْبَس الثِّيَابَ لَا تُوارِى جَسَدَها، فأُمِرْنَ أَنْ لَا يَفْعَلْنَ ذالك، والمَذْمُومُ إِظْهارُ ذالك للأَجانِبِ، وأَمّا للزَّوْجِ فَلَا، صَرَّحَ بِهِ فقهاؤُنا. (والإِبْرِيجُ) بِالْكَسْرِ (: المِمْخَضَةُ) ، بِكَسْر الْمِيم، قَالَ الشَّاعِر: لقَدْ تَمَخَّضَ فِي قَلْبِي مَوَدَّتُها كَمَا تَمَخَّضَ فِي إِبْرِيجِه اللَّبَنُ الْهَاء فِي إِبْرِيجِه يرجعُ إِلى اللَّبَنِ. (وبُرْجَةُ) بالضّمّ، كَذَا هُوَ مضبوط عندنَا، وإِطْلاقُه يَقْتَضِي الفتحَ، كَمَا فِي غير نسخةٍ (: فَرَسُ سِنانِ بنِ أَبِي حَارِثَةَ) ، هاكذا فِي نسخةٍ. وَالَّذِي فِي اللّسَان: سِنَان بن أَبِي سِنانٍ. (و) برْجَة: (د، بالمَغْرِبِ) الصّوابُ بالأَنْدَلُسِ، وَهُوَ من أَعْمالِ المَرِيَّة بِهِ مَعَادِنُ الرَّصاصِ العجيبة على وادٍ يُعرفَ بوادِي عَذْراءَ، مُحَدَّقٍ بالأَزهارِ، وَكَثِيرًا مَا كَانَ يُسَمِّيها أَهلُهَا بَهْجَة؛ لبَهْجَةِ مَنْظَرِهَا. ونَضَارَتِهَا، وَفِيه يقولُ أَبو الفَضْلِ بنُ شَرَفٍ القَيْرَوَانِيّ: حُطَّ الرِّحَالَ بِبرْجَهْ وارْتَدْ لِنَفْسِكَ بَهجهْ فِي قَلْعةٍ كسِلاحٍ ودوْحَةٍ مثلِ لُجَّهْ فحِصْنُها لكَ أَمْنٌ وحُسْنُهَا لَكَ فرْجَهْ كُلّ البِلادِ سِواها كعُمْرَةٍ وهْي حِجّهْ وانتقَلَ غالِبُ أَهلِهَا بعد اسْتِيلاءِ الكُفّارِ عليْها إِلى العَدْوَةِ وفاسَ، كَذَا قَالَه شيخُنا. (مِنْهُ المُقْرِىءُ عليُّ بنُ مُحَمَّدٍ الجُذامِيّ البُرْجِيّ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: ثَوْبٌ مُبَرَّجٌ: فِيهِ صُوَرُ البُرُوجِ، قَالَه الزّجّاجُ. وَفِي التَّهْذِيب: قد صُوِّرَ فِيهِ تَصاوِيرُ كبُرُوجِ السُّورِ، قَالَ العَجّاج: وقَدْ لَبِسْنَا وَشْيَهُ المُبَرَّجَا وَقَالَ: كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُبَرَّجَا شَبَّهَ سَنَامَها بِبُرْجِ السُّورِ. وتَبَارِيجُ النَّبَاتِ: أَزاهِيرُه. والبُرُوجُ: القُصُورُ، وَقد تقَدَّم. وبَرْوَجُ، كجَوْهَر: مَدِينَةٌ عظيمةٌ بالهِنْد. وَبَرَايجُ، بالفَتْح: أُخْرَى بهَا.


معجم تاج العروس
الكلمة: برجن
جذر الكلمة: برجن

- :) برجونَةُ: محلَّةٌ بالجانِبِ الشَّرْقِي مِن وَاسطَ مِنْهَا: الحَسَنُ بنُ عليِّ بنِ المُبارَك الوَاسطيُّ البرجونيُّ؛ هَكَذَا ضَبَطَه المُنْذري. وبرجوانُ: محلَّةٌ بالقاهِرَة بينَ بابَيْ زويلَةَ والفتوح. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


معجم تاج العروس
الكلمة: برجن
جذر الكلمة: رجن

- : (رَجَنَ بالمكانِ) يَرْجُن (رُجُوناً) : إِذا (أَقامَ) بِهِ. (و) رَجَنَتِ (الإِبِلُ وغيرُها: أَلِفَتِ) البُيوتَ؛ (ويُثَلَّثُ) ، فمنْ حَدِّ نَصَرَ وفَرِحَ عَن الفرَّاءِ نقلَهُ الجَوْهرِيُّ. وَهِي رَاجنَةٌ. والرَّاجنُ: الآلِفُ مِن الطَّيرِ. وشاةٌ راجِنَةٌ مُقِيمةٌ فِي البُيوتِ، وكذلِكَ الناقَةُ. (و) رَجَنَ (دابَّتَه: حَبَسَها وأَساءَ عَلَفَها) حَتَّى تُهْزَلَ: نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ؛ فَهِيَ مَرْجونَةٌ. وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ: رَجَنَ فلانٌ راحِلَتَه رَجْناً شَدِيداً فِي الدارِ: وَهُوَ أنْ يَحْبِسَها مُناخَةً لَا يَعْلِفها؛ (أَو) رَجَنَهَا: (حَبَسَها فِي المَنْزِلِ على العَلَفِ) . ونَقَلَ الجوْهرِيُّ عَن الفرَّاءِ: إِذا جسَها عَن المَرْعى على غيْرِ عَلَفٍ، فَإِن أمْسَكَها على عَلَفٍ قيلَ: رَجَّنَها تَرْجيناً (فرَجَنَتْ هِيَ رُجوناً) ، من حَدِّ نَصَرَ يَتعَدَّى وَلَا يَتَعدَّى كَمَا فِي الصِّحاحِ. (و) رَجَنَ (فلَانا: اسْتَحْيا مِنْهُ) ، وَهَذَا مِن نوادِرِ أَبي زيْدٍ. (وارْتَجَنَ) على القوْمِ (أَمْرُهُم: اخْتَلَطَ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ (و) هُوَ مِن ارْتَجَنَ (الزُّبْدَ) إِذا (طُبِخَ فَلم يَصْفُ وفَسَدَ وارْتَكَمَ وأَقامَ) ، أَو تَفرَّقَ فِي المِمْخَضِ؛ وَهُوَ مِن ارْتِجانِ الإِذْوابَةِ، وَهِي الزُّبْدَةُ تخرجُ مِنَ السِّقاءِ مُخْتلِطَة بالرَّائبِ الخاثِر فتوُضَعُ على النارِ فَإِذا غَلا ظَهَرَ الرَّائِبُ مُخْتلطاً بالسَّمنِ فذلِكَ الارْتِجانُ. (والرَّجِينُ: السَّمُّ القاتِلُ. (و) الرَّجينَةُ، (بهاءٍ: الجماعَةُ. (والمَرْجونَةُ: القُفَّةُ. (ورَجَّانٌ، كشَدَّادٍ: وادٍ بنَجْدٍ) ؛ هَذَا فِي النُّسخِ، والصَّوابُ رَجَّاز بالزِّاي فِي آخِرِه، وَهَكَذَا ضَبَطَه نصْرٌ فِي المعْجَمِ، وتقدَّمَ للمصنِّفِ رَحِمَه الِلَّهُ تعالَى فِي (ر ج ز) ، ضَبَطَه كشَدَّادٍ ورُمَّانٍ، ومَرَّ شاهِدُه هُنَاكَ مِن قوْلِ بدْرِ بنِ عامِرِ الهُذليّ فرَاجِعْه؛ ومِنَ العجيبِ أنَّ المصنِّفَ ذَكَرَه أَيْضاً فِي ر ج ج، فجعَلَه مُثَنى وَقد نبَّهنا عَلَيْهِ هُنَاكَ. (و) رَجَّانُ: (د بفارِسَ، ويقالُ فِيهِ أرَّجانُ أَيْضاً) بتَشْديدِ الرَّاءِ المَفْتوحَةِ، هَكَذَا ضَبَطَه ابنُ خلَّكانِ، وَهُوَ الصَّحِيحُ. وَفِي أَصْلِ الرَّشاطيّ: الرَّاء والجيمُ مُشدَّدَتانِ. وذَكَرَه المصنِّفُ رَحِمَه الّلهُ تعالَى فِي ر ج ج، ومَرّ هناكَ مَا فِيهِ كِفايَة مِنَ الضَّبْطِ والتَّعْيين. (وَمِنْه أَحمدُ بنُ الحُسَيْنِ) عَن عُثْمان بنِ مُسْلم، وَعنهُ عليُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ جَعْفرٍ القطَّان البَصْريُّ، ذَكَرَه الأميرُ؛ (وأَحمدُ بنُ أَيُّوبَ) عَن يحْيَى بنِ حبيبِ بنِ عربيَ وَعنهُ ابنُ المُظفرّ الحافِظُ؛ (وعبدُ اللهاِ بنُ محمدِ بنِ شُعَيبٍ وأَخُوه أَحمدُ) شيْخان للطّبْرانيّ، (الرَّجَّانِيُّونَ المحدِّثونَ. (و) رُجَيْنَةُ، (كجُهَيْنَةَ: ع بالمَغْربِ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: أَرْجَنَتِ الناقَةُ: أَقامَتْ فِي البَيتِ. وأَرْجَنَها: حَبَسَها ليَعْلقَها وَلم يُسَرّحْها؛ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ عَن الفرَّاءِ لازِمٌ مُتعدَ. ورُجُونُ البَعيرِ ورُجونَتُه: اعْتِلافُه للنُّوَى والبزْرِ. وقالَ اللّحْيانيُّ: رَجَنَ فِي الطعامِ ورَمَكَ: إِذا لم يَعَفْ مِنْهُ شَيْئا، وكذلِكَ رَجَنَ البَعِيرُ فِي العَلَفِ. وهم فِي مَرْجُونَةٍ: أَي فِي اخْتِلاطٍ لَا يدْرُون أَيُقِيمُون أَم يظْعِنُون. وأَرْجُونَةُ، بالفتْحِ وضمِّ الجيمِ: بلْدَةٌ بالأَنْدلُس، مِنْهَا: أَبو محمدٍ شُعَيبُ بنُ سَهْلِ بنِ شُعَيبٍ الأَرْجُوانيُّ المحدِّثُ، لَهُ رحْلَةٌ بالمَشْرقِ. والرَّجَّانَةُ، مُشدَّدَةٌ: الإِبِلُ الَّتِي تحملُ المَتاعَ. قالَ ابنُ سِيْدَه: وَلَا أَعْرفُ لَهُ فعْلاً، وعنْدِي أنّه اسمٌ كالجَبَّانَةِ. وأَرجيانُ: اسمُ حَوارِي عيسَى، عَلَيْهِ السلامُ، دُفِنَ بأَرَّجان. ورَاجيانُ: جَدُّ أَبي محمدٍ عبْدا الِلَّهِ بن محمدٍ، البغداديُّ المحدثُ عَن أبي الْقَاسِم بنُ شُخرفَ وَعنهُ ابْن بطة البكريُّ والرواجن بطنُ مِنْهُم أَبُو سعيد عبادُ بنُ يعقوبَ الرواجنيُّ روى عَنهُ الحافِظُ البُخارِيُّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: برجن
جذر الكلمة: برج

- ـ البُرْجُ، بالضمِّ: الرُّكْنُ، والحِصْنُ، وواحدُ بُروجِ السَّماءِ، وابنُ مُسْهِرٍ الشَّاعِرُ الطَّائِيُّ، ـ وة بِأَصْفَهانَ، منها: عثمانُ بنُ أحمدَ الشَاعِرُ، وغانِمُ بنُ محمدٍ صاحِبُ أبي نُعَيْمٍ، ـ و د شَديدُ البَرْدِ، ـ وع بِدِمَشْقَ، منه: عبدُ اللَّهِ بنُ سَلَمَةَ، وقَلْعَةٌ أو كُورَةٌ بِنَواحِي حَلَبَ، ـ و ع بَيْنَ بانِياسَ ومَرْقَبَةَ. وأبو البُرْجِ: القاسِمُ بنُ جَبَلٍ الذُّبْيانِيُّ، شاعِرٌ إِسْلامِيٌّ. ـ والبَرَجُ، مُحَرَّكَةً: أن يكونَ بياضُ العَيْنِ مُحْدِقاً بالسَّوادِ كُلِّهِ، والجَميلُ الحَسَنُ الوَجْهِ، أو المُضِيءُ البَيِّنُ المَعْلومُ ج: أبْراجٌ. ـ وبُرْجانُ، كعُثْمانَ: جِنْسٌ مِنَ الرُّومِ، ـ ولِصٌّ م. ـ وحِسابُ البُرْجانِ: قولُكَ ما جُذاءُ كذا في كذا، وما جَذْرُ كذا في كذا، فَجُذاؤهُ: مَبْلَغُهُ، وجَذْرُهُ: أصْلُهُ الذي يُضْرَبُ بَعْضُهُ في بَعْضٍ، ـ وجُمْلَتُهُ: البُرْجانُ. وابنُ بَرَّجانَ، كَهَيَّبانَ: مُفَسِّرٌ صُوفِيٌّ. ـ وأبْرَجَ: بَنى بُرْجاً، ـ كبَرَّجَ تَبْريجاً. ـ وبَرِجَ، كَفَرِحَ: اتَّسَعَ أمْرُهُ في الأَكْلِ والشّرْبِ. ـ والبَارِجُ: المَلاَّحُ الفارهُ. ـ والبارِجَةُ: سَفينةٌ كَبيرَةٌ لِلقِتالِ، والشِّرَّيرُ. ـ وتَبَرَّجَتْ: أظْهَرَتْ زِينَتَها لِلرِّجالِ. ـ والإِبْريجُ: المِمْخَضَةُ. ـ وبُرْجَةُ: فَرَسُ سنانِ بنِ أبي حارِثَةَ، ـ و د بِالمَغْرِبِ، منه: المُقْرِئُ علِيُّ بنُ محمدٍ الجُذاميُّ البُرْجِيُّ. ـ البَرْدَجُ: السَّبْيُ، مُعَرَّبُ: بَرْدَهْ، ـ وة بِشِيرَازَ. ـ وبِرْديجُ، كَبِلْقيسَ: د بِأَذْرَبيجانَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: برجن
جذر الكلمة: رجن

- ـ رَجَنَ بالمكانِ رُجُوناً: أقام، ـ وـ الإِبِلُ وغيرُها: ألِفَتْ، ويُثَلَّثُ، ـ وـ دابَّتَه: حَبَسَها، وأساءَ عَلَفَها، أو حَبَسَها في المَنْزِلِ على العَلَفِ، ـ كرَجَّنَها فَرَجَنَتْ هي رُجوناً، ـ وـ فلاناً: اسْتَحْيا منه. ـ وارْتَجَنَ أمْرُهُم: اخْتَلَطَ، ـ وـ الزُّبْدُ: طُبخَ فلم يَصْفُ، وفَسَدَ، وارْتَكَمَ، وأقامَ. ـ والرَّجِينُ: السَّمُّ القَاتِلُ، وبِهاءٍ: الجماعةُ. ـ والمَرْجونةُ: القُفَّةُ. ـ ورَجَّانٌ، كشَدَّادٍ: وادٍ بِنَجْدٍ، ـ ود بِفَارِسَ، ـ ويقالُ فيه: أرَّجانُ أيضاً، ومنه: أحمدُ بنُ الحُسينِ، وأحمدُ بنُ أيُّوبَ، وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ شُعَيْبٍ، وأخُوه أحمدُ الرَّجَّانِيُّون المُحَدِّثُونَ، ـ وكجُهَيْنَةَ: ع بالمَغْرِبِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: برجن
جذر الكلمة: برج

- البَرَج : الجميل الحسن الوجه. والجمع : أبراج., الإبرِيج : مِمْخَضَةُ اللَّبن. والجمع : أباريج., التباريج : تباريج النبات: أزاهيره., البُرْج : الحصن.|البُرْج البيت يُبنى على سور المدينة، وعلى سُور الحِصْن.|البُرْج من المدينة والحصن: الركن.|البُرْج أحد بروج السماء الاثنى عشر.|البُرْج البناء العالي الذاهب في السماء.| وبرج الحَمام: بناء خاصّ يَأوي إِليه., أبرجَ : بنَى بُرْجاً.|أبرجَ اللهُ السماءَ: جعلها ذات بُروج وزيَّنها بالكواكب., بَرجَتِ العينُ بَرجَتِ بَرَجاً: أحدق بياضها بالسّواد كله.|بَرجَتِ فلان: تباعد ما بين حاجِبَيْهِ.|بَرجَتِ اتسع أمره في الأكل والشُّرب فهو أَبْرَجُ، وهي بَرجاءُ. والجمع : بُرْج., بَرَجَ بَرَجَ بروجاً: ارتفع وظهر., البارجة : الشِّرِّير.|البارجة سفينة ذات برج من سُفن الأسْطُول الحربيّ .| وقد استعملها المسعوديّ.| 7., تَبَرَّجت السماءُ: تزيَّنَت بالكواكب.|تَبَرَّجت المرأةُ: أظهرت زينتَها ومحاسِنَها لغير زوجها.


المعجم الوسيط
الكلمة: برجن
جذر الكلمة: رجن

- أَرْجَنَ : رَجَنَ.|أَرْجَنَ الدابَّةَ: رَجَنَهَا., الرَّجينَةُ : الجماعةُ. والجمع : رَجائنُ., ارْتَجَنَ الشَّيْءُ: اختلط وفسد.|ارْتَجَنَ الزُّبْدُ: طُبخ فلم يَصْفُ وفسد.|ارْتَجَنَ أَمْرُ القوم: اختلط.|ارْتَجَنَ بالمكان: رَجَنَ., الرَّجينُ : السمُّ القاتلُ., رَجَنَ بالمكان رَجَنَ رُجُونًا: أَقام.|رَجَنَ الحيوانُ: أَلِفَ البيوتَ فهو رَاجنٌ، وهي راجنٌ، وراجنة.|رَجَنَ الدَّابةَ رجْنًا: حبسها وأَساء عَلَفَها حتى تُهْزَل.|رَجَنَ حَبَسها في المنزل على العلف ولم يُسَرّحها. يقال: رجنت هي.| وفي حديث عمر: حديث شريف فإِن الرَّجْنَ للماشية عليها شديد، ولها مُهْلِك// .|رَجَنَ فلانًا: استحيا منه.


المعجم الغني
الكلمة: برجن
جذر الكلمة: برج

- (مصدر تَبَرَّجَ).|-نَهَاهَا عَنِ التَّبَرُّجِ :عَنِ التَّزَيُّنِ وَإِظْهَارِ مَحَاسِنِهَا وَحُلِيِّهَا.الأحزاب آية 33 وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجَاهِلِيَّةِ الأُولَى (قرآن)., (فعل: خماسي لازم).| تَبَرَّجَتْ، تَتَبَرَّجُ، مصدر تَبَرُّجٌ- تَبَرَّجَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ وَأَظْهَرَتْ مَحَاسِنَهَا وَحُلِيَّهَا.


المعجم الغني
الكلمة: برجن
جذر الكلمة: رجن

- (فعل: ثلاثي متعد).| رَجَنْتُ، أرْجُنُ، اُرْجُنْ، مصدر رَجْنٌ.|1- رَجَنَ الحَيَوَانَ : حَبَسَ الحَيَوانَ، وَأسَاءَ عَلَفَهُ فَهُزِلَ، أَوْ حَبَسَهُ فِي الْمَنْزِل عَلَى العَلَفِ فَلَمْ يَسْرَحْ .|2- رَجَنَ مُعَلِّمَهُ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ., (فعل: رباعي متعد).| رَجَّنْتُ، أُرَجِّنُ، رَجِّنْ، مصدر تَرْجِينٌ- رَجَّنَ الحَيَوانَ : حَبَسَهُ فِي الْمَنْزِلِ عَلَى العَلَفِ فَلَمْ يَسْرَحْ ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَجَنْتُ، أَرْجُنُ، اُرْجُنْ، مصدر رُجُونٌ.|1- رَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ.|2- رَجَنَ الحَيَوانُ : أَلِفَ الْمَنَازِلَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَجُنَ، يَرْجُنُ، مصدر رُجُونٌ.|1- رَجُنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ.|2- رَجُنَ الحَيَوانُ : دَجُنَ، ألِفَ الْمَنَازِلَ.


المعجم الرائد
الكلمة: برجن
جذر الكلمة: برج

- 1- البرجاء من العيون : الحسنة ، ذات البريق, 1- بنى برجا, 1- برج الشيء : ارتفع وظهر, 1- برجت العين : أحاط بياضها بالسواد كله|2- برجت العين : حسنت|3- برج : أمره : اتسع في الأكل والشرب|4- برج بعد ما بين حاجبيه, 1- التباريج من النبات : أزاهيره, 1- بارج : ملاح حاذق ماهر, 1- بارجة : سفينة حربية|2- بارجة : شرير|3- بارجة من زل ، دار ضيافة, 1- تبرجت المرأة : تزينت وأظهرت محاسنها|2- تبرجت السماء : تزينت بالنجوم


المعجم الرائد
الكلمة: برجن
جذر الكلمة: رجن

- 1- رجن الدابة : حبسها في المنزل على العلف فلم تسرح, 1- رجن بالمكان : أقام به|2- رجن الحيوان الف المنازل, 1- سم قاتل, 1- إرتجن الأمر : اختلط والتبس واضطرب وفسد|2- إرتجن الزبد : طبخ فلم يصف وفسد|3- إرتجن بالمكان : أقام به, 1- جماعة ، جمع : رجائن, 1- أرجن الدابة : حبسها في المنزل على العلف|2- أرجنت الناقة : أقامت في المنزل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: برجن
جذر الكلمة: برج

- ب ر ج: (بُرْجُ) الْحِصْنِ رُكْنُهُ وَجَمْعُهُ (بُرُوجٌ) وَ (أَبْرَاجٌ) وَرُبَّمَا سُمِّيَ الْحِصْنُ بِهِ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ} [النساء: 78] وَالْبُرْجُ أَيْضًا وَاحِدُ (بُرُوجِ) السَّمَاءِ. وَ (التَّبَرُّجُ) إِظْهَارُ الْمَرْأَةِ زِينَتَهَا وَمَحَاسِنَهَا لِلرِّجَالِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: برجن
جذر الكلمة: برج

- بروج :مصدر برَجَ., برَجَ يَبرُج ، بروجًا ، فهو بارج | • برَج الشَّيءُ/ برَج الأمرُ ظهر وارتفع., تبرَّجَ يتبرَّج ، تبرُّجًا ، فهو مُتبرِّج | • تبرَّجتِ المرأةُ تبهرجت؛ أَظهرتْ زينَتَها ومحاسنَها لغير زوجها :- {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى} - {فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ} .|• تبرَّجت السَّماءُ: تزيَّنت بالكواكب. |• تبرَّج الشَّخصُ: تحصّن بالبروج., بُرْج ، جمع أَبْرَاج وبُروج.|1- بناء مُرتَفع على شكل مُستدير أو مُربَّع ويكون مستقلاًّ أو قسمًا مِن بناء عظيم :-بنى بُرْجًا على النيل، - بُرْج سكنيّ، - يُوجّه بُرج المُراقبة حركة الطائرات |• بُرْج إيفل: أحد معالم فرنسا السِّياحيَّة، - بُرْج الإرسال: مُنْشأٌ مرتفعٌ خاصّ بالإذاعة والتّلفزيون لِبَثِّ البرامج والصَّوت والصُّورة، - برج الإشارة: برج التِّلغراف، مبراق، - بُرْج الحمام/ بُرْج الطُّيور: عُشٌّ من خشب أو غيره يأوي إليه الطَّير، - بُرْج القاهرة: أحد معالم القاهرة السِّياحيَّة، - بُرْج المراقبة: برج في المطار يتولَّى تنظيم إقلاع الطائرات وهبوطها، بناء يُخصَّص لمراقبة حركة السُّفن أو الطَّائرات أو البوارج وغيرها، - بُرْج بابل/ بُرْج نمرود: من البروج التَّاريخيَّة المشهورة بُني قديمًا في بابل، - بُرْج حصار: برج من خشب متحرِّك كان يُستعمل في القرون الوسطى لحصار المدن، - بُرْج حفر: هيكل معدنيّ يُقام فوق بئر نفط ويسند المثقب، - بُرْج عَاجيّ: مصطلح حديث يدلُّ على عُزلة الأديب أو الفنَّان أو غيرهما عن المشكلات الاجتماعيَّة، يُستعمل غالبًا في الذّمّ. |2 - حصن وقلعة :-كانت الأبراج تُبنى قديمًا على مداخل المدن لحمايتها، - {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ} .|3 - (الفلك) أَحدُ بُرُوج السماء الاثْنَىْ عَشر، وهي الحمل، الثور، الجوزاء، السرطان، الأسد، العذراء، الميزان، العقرب، القوس، الجدي، الدلو، الحوت :- {تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا} |• بروج السَّماء: صور النجوم التي يبدو للناظر أن الشمس تقطعها في دورة تامّة خلال سنة شمسية. |4 - بيت كبير. |• بُرجا الاعتدالَيْن: (الفلك) أصل الحمل والميزان لأنّ الشَّمس إذا صارت في أولهما استوى اللَّيل والنَّهار، فالحمل برج الاعتدال الربيعيّ، والميزان برج الاعتدال الخريفيّ. |• البروج: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 85 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وعشرون آية., بُروجيّ ، جمع بُرُوجيَّة: نافخ في بُوق., بارِجَة ، جمع بَوارِجُ: (سك) سفينة كبيرة من سفن الأسطول الحربيّ لها بُرْج، لا غطاء لها :-قامت البوارِج الحربيّة بمناورة في عُرض البحر., أبرجَ يُبرج ، إبْرَاجًا ، فهو مُبرِج ، والمفعول مُبرَج (للمتعدِّي) | • أبرج الرَّجلُ بَنَى بُرْجًا :-أبرج المالكُ فوق أرضه.|• أبرج اللهُ السَّماءَ: جعلها ذات بُروج وزيَّنها بالكواكب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: برجن
جذر الكلمة: برج

- بُرْج ، جمع أَبْرَاج وبُروج.|1- بناء مُرتَفع على شكل مُستدير أو مُربَّع ويكون مستقلاًّ أو قسمًا مِن بناء عظيم :-بنى بُرْجًا على النيل، - بُرْج سكنيّ، - يُوجّه بُرج المُراقبة حركة الطائرات |• بُرْج إيفل: أحد معالم فرنسا السِّياحيَّة، - بُرْج الإرسال: مُنْشأٌ مرتفعٌ خاصّ بالإذاعة والتّلفزيون لِبَثِّ البرامج والصَّوت والصُّورة، - برج الإشارة: برج التِّلغراف، مبراق، - بُرْج الحمام/ بُرْج الطُّيور: عُشٌّ من خشب أو غيره يأوي إليه الطَّير، - بُرْج القاهرة: أحد معالم القاهرة السِّياحيَّة، - بُرْج المراقبة: برج في المطار يتولَّى تنظيم إقلاع الطائرات وهبوطها، بناء يُخصَّص لمراقبة حركة السُّفن أو الطَّائرات أو البوارج وغيرها، - بُرْج بابل/ بُرْج نمرود: من البروج التَّاريخيَّة المشهورة بُني قديمًا في بابل، - بُرْج حصار: برج من خشب متحرِّك كان يُستعمل في القرون الوسطى لحصار المدن، - بُرْج حفر: هيكل معدنيّ يُقام فوق بئر نفط ويسند المثقب، - بُرْج عَاجيّ: مصطلح حديث يدلُّ على عُزلة الأديب أو الفنَّان أو غيرهما عن المشكلات الاجتماعيَّة، يُستعمل غالبًا في الذّمّ. |2 - حصن وقلعة :-كانت الأبراج تُبنى قديمًا على مداخل المدن لحمايتها، - {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ} .|3 - (الفلك) أَحدُ بُرُوج السماء الاثْنَىْ عَشر، وهي الحمل، الثور، الجوزاء، السرطان، الأسد، العذراء، الميزان، العقرب، القوس، الجدي، الدلو، الحوت :- {تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا} |• بروج السَّماء: صور النجوم التي يبدو للناظر أن الشمس تقطعها في دورة تامّة خلال سنة شمسية. |4 - بيت كبير. |• بُرجا الاعتدالَيْن: (الفلك) أصل الحمل والميزان لأنّ الشَّمس إذا صارت في أولهما استوى اللَّيل والنَّهار، فالحمل برج الاعتدال الربيعيّ، والميزان برج الاعتدال الخريفيّ. |• البروج: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 85 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وعشرون آية., برَجَ يَبرُج ، بروجًا ، فهو بارج | • برَج الشَّيءُ/ برَج الأمرُ ظهر وارتفع.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: برجن
جذر الكلمة: برج

- صن برْج الح : ركنه. والجمع بروج وأبراج. وربّما سمّي الحصن به. قال الله تعالى: " ولو كنْتم في بروج مشيّدة " . والبرج: واحد بروج السماء. والبرج، بالتحريك: أن يكون بياض العين محْدقا بالسواد كلّه لا يغيب من سوادها شيء. وامرأة برْجاء بيّنة البرج. ومنه قيل ثوب مبرّج للمعيّن من الحلل. والتبرّج: إظهار المرأة زينتها ومحاسنها للرجال. والإبْريج: الممْخضة. وقال: لقد تمخّض في قلبي مودّتها ... كما تمخّض في إبريجه اللّبن


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: برجن
جذر الكلمة: رجن

- بالمكا رجن ن يرْجن رجونا: أقام به. والراجن: الآلف، مثل الداجن. قال الفراء: رجنت الإبل ورجنتْ أيضا بالكسر، وهي راجنة. وقد رجّنتها أنا وأرْجنْتها، إذا حبستها لتعلفها ولم تسرّحْها. ورجن فلان دابّته رجْنا: حبسها وأساء علفها حتّى تهزل، ورجنتْ هي بنفسها رجونا، يتعدّى ولا يتعدّى، فهي شاة راجن. وارْتجن على القوم أمرهم: اختلط. وارْتجن الزبد: طبخ فلم يصْف وفسد.



الأكثر بحثاً