أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- البُرْقُعُ والبُرْقَعُ والبُرْقُوعُ: معروف، وهو للدوابِّ ونساء الأَعْراب؛ قال الجعدي يصف حِشْفاً: وخَدٍ كَبُرْقُوعِ الفَتاةِ مُلَمَّعٍ، ورَوْقَينِ لَمَّا بَعْدُ أَن يَتَقَشَّرا الجوهري: يَعْدُوَا أَن تَقَشَّرا، قال ابن بري: صواب إِنشاده وخدًّا بالنصب ومُلَمَّعاً كذلك لأَن قبله: فلاقَتْ بَياناً عند أَوّلِ مَعْهَدٍ، إِهاباً ومَغْبُوطاً من الجَوْفِ أَحْمَرا (* قوله «ومغبوطاً» كذا بالأصل وشرح القاموس بغين معجمة ولعله بمهملة أي مشقوقاً.) قوله فلاقت يعني بقرة الوحش التي أَخذ الذئب ولدها. قال الفراء: بِرْقَعٌ نادر ومثله هِجْرَعٌ، وقال الأَصمعي: هَجْرع، قال أَبو حاتم: تقول بُرْقُع ولا تقول بُرْقَع ولا بُرْقُوع؛ وأَنشد بيت الجعدي: وخدّ كبُرْقُع الفتاةِ؛ ومن أَنشده: كبُرْقُوعِ، فإِنما فَرَّ من الزِّحافِ. قال الأَزهري: وفي قول من قدَّم الثلاث لغات في أَول الترجمة دليل على أَن البرقوع لغة في البرقُع. قال الليث: جمع البُرْقُع البَراقِعُ، قال: وتَلْبَسُها الدوابّ وتلبسها نساء الأَعراب وفيه خَرْقان للعينين؛ قال توْبةُ بن الحُمَيِّر: وكنتُ إِذا ما جِئتُ ليْلى تَبَرْقَعَتْ، فقدْ رابَني منها الغَداةَ سُفُورُها قال الأَزهري: فتح الباء في بَرْقُوع نادر، لم يجئ فَعْلول إِلا صَعْفُوقٌ. والصواب بُرقوع، بضم الباء، وجوع يُرقوع، بالياء، صحيح. وقال شمر: بُرقع مُوَصْوَصٌ إِذا كان صغير العينين. أَبو عمرو: جُوعٌ بُرْقُوع وجُوع بَرقوع، بفتح الباء، وجوع بُرْكُوع وبَركوع وخُنْتُور بمعنى واحد. ويقال للرجل المأْبون: قد بَرْقَع لِحْيَته ومعناه تَزَيّا بِزيِّ مَن لَبِسَ البُرْقُع؛ ومنه قول الشاعر: أَلمْ تَرَ قَيْساً، قَيْسَ عَيْلانَ، بَرْقَعَتْ لِحاها، وباعَتْ نَبْلَها بالمَغازِلِ ويقال: بَرْقَعه فتَبَرْقَع أَي أَلْبسه البُرْقُعَ فلَبِسَه. والمُبَرْقَعةُ: الشاةُ البيْضاء الرأْسِ. والمُبَرْقِعَةُ، بكسر القاف: غُرَّة الفرس إِذا أَخذت جميع وجهه. وفرس مُبَرْقَع: أَخذت غُرَّتُه جميع وجهه غير أَنه ينظُرُ في سَواد وقد جاوز بياضُ الغُرَّةِ سُفْلاً إِلى الخدَّين من غير أَن يصيب العينين. يقال: غُرّة مُبَرْقِعة. وبِرْقِع، بالكسر: السماء؛ وقال أَبو علي الفارسي: هي السماء السابعة لا ينصرف؛ قال أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت: فكأَنَّ بِرْقِعَ والمَلائِكَ حَوْلَها، سَدِرٌ، تَواكَلَه القوائمٌ، أَجْرَبُ قال ابن بري: صواب إِنشاده أَجْرَدُ، بالدال، لأَنَّ قبله: فأَتَمَّ سِتًّا فاسْتَوَتْ أَطْباقُها، وأَتَى بسابِعةٍ فأَنَّى تُوردُ قال الجوهري: قوله سَدِر أَي بَحر. وأَجرب صفة البحر المشبَّهِ به السماء، فكأَنه شبَّه البحر بالجَرَب لما يحصل فيه من المَوْج أَو لأَنه تُرَى فيه الكواكب كما تُرى في السماء فهنَّ كالجَرَب له؛ وقال ابن بري: شبَّه السماء بالبحر لمَلاستِها لا لِجَرَبِها، أَلا ترى قوله تواكله القوائم أَي تواكلته الرِّياح فلم يتمَوَّج، فلذلك وصفه بالجَرَدِ وهو المَلاسةُ؛ قال ابن بري: وما وصفه الجوهري في تفسير هذا البيت هَذَيان منه، وسماء الدنيا هي الرَّقِيعُ. وقال الأَزهري: قال الليث البِرْقِع اسم السماء الرابعة؛ قال: وجاء ذكره في بعض الأَحاديث. وقال: بِرْقَع اسم من أَسماء السماء، جاء على فِعْلَلٍ وهو غريب نادر. وقال ابن شميل: البُرْقُع سِمةٌ في الفخذ حَلْقَتَين بينهما خِباط في طول الفخذ، وفي العَرْض الحَلْقتان صورته.


- ـ البُرْقُعُ، كقُنْفُذٍ وجُنْدَبٍ وعُصْفُورٍ: يكونُ للنساءِ والدَّوابِّ. ـ وبَرْقَعَهُ: ألْبَسَهُ إياهُ فَتَبَرْقَعَ. وكقُنْفُذٍ: سِمَةٌ لفَخِذِ البعير صُورَتُها 5/5، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ، وبلا لامٍ: اسمٌ للعَنْزِ إذا دُعِيَتْ للحَلْبِ. ـ وجُوعٌ بُرْقُوعٌ، كعُصْفُورٍ، وصَعْفُوقٍ نادراً، ـ ويُرْقُوعٌ، بالياءِ: شديدٌ. وكزِبْرِجٍ، وقُنْفُذٍ: اسمٌ للسماءِ السابعةِ أو الرابعةِ أو الأُولَى. ـ وبِرْكَةُ بُرْقُعٍ، كقُنْفُذٍ: بأعْلى الشامِ. ـ والمُبَرْقَعَةُ، بفتح القاف: الشاةُ البيضاءُ الرأسِ، وبكسرها: غُرَّةُ الفرسِ الآخِذَةُ جميعَ وجْهِه، غيرَ أنه يَنْظُرُ في سَوادٍ. ـ وبَرْقَعَ لِحْيَتَهُ: صارَ مأْبُوناً، ـ وـ فلاناً العصا: ضَرَبَهُ بها بين أُذُنَيْهِ.


- المُبَرْقَع : من الخيل: الذي أخذت غُرَّتُه جميعَ وجهه.|المُبَرْقَع ضربٌ من الموسيقى.


- المُبَرْقِعة من الغُرَر: التي تغطِّي جميعَ وجه الفرس.


- بَرْقَعتْ وجهَها: غطَّته بالبُرْقُع.|بَرْقَعتْ المرأةَ أو الدابةَ: ألبسها البُرْقُعَ.|بَرْقَعتْ الرجلَ بالعصا: ضربه بها بين أذنيه.


- البُرْقُوع : البُرْقُع. والجمع : بَرَاقِيعُ.


- تَبَرْقَعَ : مطاوع برقعه.


- المُبَرْقَعة : مؤنث المبرقَع.|المُبَرْقَعة من الشاة: البيضاء الرأس.


- البُرْقُعُ : قِناع النساء والدوابّ.|البُرْقُعُ سِمَة في فخِذ الدابة. والجمع : بَرَاقِعُ.


- جمع: بَراقِعُ. |-غَطَّتْ وَجْهَها بِبُرْقُعٍ :نِقابٌ تُغَطِّي بِهِ الْمَرْأَةُ وَجْهَهَا إِلاَّ عَيْنَيْها- وَصَعِدَ القاضي عَلَى السَّريرِ وَأَزالَ البُرْقُعَ لِيَكْشِفَ عنْ وَجْهِها. (أحمد التوفيق).


- 1- برقع : قناع تستر به المرأة وجهها|2- برقع : قناع للدواب|3- برقع : علامة في فخذ الدابة


- 1- برقع المرأة أو الدابة البسها « البرقع » ، وهو قناع|2- برقعت المرأة وجهها : غطته بالبرقع


- 1- برقوع البرقع ، قناع ، جمع : براقيع


- 1- تبرقعت المرأة : لبست « البرقع » ، وهو القناع


- ب ر ق ع: (الْبُرْقَعُ) بِفَتْحِ الْقَافِ وَضَمِّهَا لِلدَّوَابِّ وَنِسَاءِ الْأَعْرَابِ وَكَذَا (الْبُرْقُوعُ) وَ (بَرْقَعَهُ فَتَبَرْقَعَ) أَيْ أَلْبَسَهُ الْبُرْقُعَ فَلَبِسَهُ وَهُوَ الْقِنَاعُ.


- برقعَ يبرقع ، بَرْقَعَةً ، فهو مُبرقِع ، والمفعول مُبرقَع | • برقعتِ المرأةُ وجهَها غطّته بالبرقُع وهو النّقاب أو الحجاب. |• برقع المرأةَ: ألبسها البُرْقَُعَ.


- تبرقعَ يتبرقع ، تَبْرْقُعًا ، فهو مُتبرقِع | • تبرقعتِ المرأةُ غَطَّت وجهَها بالبرقع وهو النّقاب أو الحجاب.


- بُرْقُع ، جمع بَراقِعُ.|1- نقاب أو حِجاب أو غِطاء للوجه، تستر به المرأةُ وجهَها :-تحت البراقع سُمٌّ ناقع [مثل]: يُضرب في عدم الانخداع بالمظهر الخارجيّ.|2- خِرقة صغيرة فيها ثقبان للعينَيْن تُوضع على رءوس الخيل.


- بُرْقُع ، جمع بَراقِعُ.|1- نقاب أو حِجاب أو غِطاء للوجه، تستر به المرأةُ وجهَها :-تحت البراقع سُمٌّ ناقع [مثل]: يُضرب في عدم الانخداع بالمظهر الخارجيّ.|2- خِرقة صغيرة فيها ثقبان للعينَيْن تُوضع على رءوس الخيل.


- برقعَ يبرقع ، بَرْقَعَةً ، فهو مُبرقِع ، والمفعول مُبرقَع | • برقعتِ المرأةُ وجهَها غطّته بالبرقُع وهو النّقاب أو الحجاب. |• برقع المرأةَ: ألبسها البُرْقَُعَ.


- وال البرْقع برْقع للدوابّ ولنساء الأعراب، وكذلك البرْقوع. ياقل برْقعهفتبرْقع، أي ألبسه البرْقع فلبسه. والمبرْقعة: الشاة البيضاء الرأس. والمبرْقعة بكسر القاف:غرّة الفرس إذا أخذتْ جميع وجهه غير أنه ينظر في سواد. يقال غرّة مبرْقعة. وبرْقع بالكسر: اسم السماء السابعة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.